:: فهرس كتاب (السلالة البكرية الصديقية) والمقدمة (آخر رد :حازم زكي يوسف البكري)       :: كتاب << حياة موريتانيا << جزء الجغرافيا >> من بوفارس (آخر رد :حازم زكي يوسف البكري)       :: صلاة الثلث الأخير ... (آخر رد :الجموني)       :: لمن اشكو و من يسمع شكاتى (آخر رد :الجموني)       :: يريدون وجهه (آخر رد :الجموني)       :: لماذا أحــــــزن ؟ (آخر رد :الجموني)       :: برنامج شجرة النسب العمري ( Offline ) (آخر رد :عبدالرحمن العمري)       :: ألفرد ... والتفرد ... (آخر رد :الدويري)       :: ظاهرة الزعامة في القبيلة العربية (آخر رد :طالب علم)       :: الارث الرئاسي لقبيله الحواتم السنبسيه الطائيه . آل بو ثامر (آخر رد :غائب العبدي)      

قال تعالى: { يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ } [الحجرات:13] ..................... ابحث عن اصل عائلتك في مجلس البحث عن الاصول و انساب العوائل و القبائل......................سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة ( بنك الانساب ) .....................تمتع بالمجالس الاسلامية و التاريخية بالموقع
التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
كتاب << حياة موريتانيا << جزء الجغرافيا >> من بوفارس
بقلم : حازم زكي يوسف البكري



موضوع مغلق
قديم 13-08-2010, 02:56 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
الصورة الرمزية السمهودي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

معدل تقييم المستوى: 16
السمهودي is on a distinguished road
افتراضي منيع بن سالم بن منيع المسيلم .

اختلف الباحثون في تحديد عصر الخلاوي و ممدوحه منيع بن سالم فمنهم من يقول :
- القرن التاسع .
- القرن العاشر .
- القرن الحادي عشر .
- القرن الثاني عشر .
و الذي أرجحه و أميل إليه أنهما عاشا في آواخر القرن العاشر الهجري و أول القرن الحادي عشر .
و قد أدرك راشد الخلاوي صحبة منيع بن سالم و كان الخلاوي يكبر منيع بن سالم سنا حيث كان عمر الخلاوي ما بين الثمانين أو التسعين و قد أشار إلى ذلك في بعض أبياته حيث يقول :
و سني قديم قبل أواخيك يا فتى = ما دري لبعد الفاء أو الصاد صايبه
و حرف الفاء و الصاد يقصد بحساب الأبجد ف = 80 , ص = 90 .
ثم تولى الإماره بعد منيع بن سالم بن مسيلم ابنه عيد و قد قتل في معركة السليل ضد قحطان و قد عمر كثيرا ثم تولى من بعده الإمارة ابنه سالم تقريبا في آواخر القرن الحادي عشر و هو الذي تجدد عليه الحلف بين قبيلة الرشايده و قبيلة علوى في (العويند) ضد برقا و روقه من عتيبة .
اختلف الباحثون في تحديد هوية الأمير منيع بن سالم لدرجة أنهم قالوا لولا شعر الخلاوي فيه لما عرف منيع بن سالم و من هنا بدأت الاجتهادات في نسب منيع بن سالم و إن كانت اجتهادات لا تقوم على أساس من المعرفة الصحيحه .



(قول ابن خميس) .

ذكر الأستاذ الأديب \ عبد الله بن محمد بن خميس في كتابه (راشد الخلاوي) أن منيع بن سالم من أمراء الدوله الحميديه لما له من المنزلة العظيمه و الوجاهه العاليه .
و الحقيقه أن نسب منيع بن سالم إلى الدوله الحميديه ضرب من التكهن و مجازفه خطيرة للخلط بين الأنساب و أخشى أن يتعدى الأمر فينسب كل شخص له من الإماره و الوجاهه و القيادة إلى أمراء الدولة الحميديه و أنا أعتبر ما ذكره ابن خميس مع مكانته العلميه و الأدبيه نوع من الهروب من مشاق البحث و التحقيق و التمحيص عن شخصية منيع بن سالم حتى ينسب إلى غير أهله .
و قد قرأت مقالا في (مجلة العرب) للربيعي قلد فيه ابن خميس فيما كتبه عن نسب منيع بن سالم و هكذا أصبح ما كتبه ابن خميس مرجع يتناقله الباحثون لتتسع رقعة الخطأ مما يؤثر في نفوس ذرية منيع بن سالم و قبيلته .

(الرد على ابن خميس) .

ذكرنا أن ابن خميس أشار إلى أن منيع بن سالم أحد أمراء الدوله الحميديه أي أحد أمراء آل عريعر الذين ينتسبون إلى قبيلة بني خالد القبيلة العربية المشهورة و هذا النسب ليس له وجه من الصحة لأمور نذكر منها .
1- قد قرأت في كتب التاريخ و عن قبيلة بني خالد و عن أمراء الدولة الحميديه منذ نشأتها و حتى أفولها لم أجد أميرا حميديا يدعى منيع بن سالم .
و لما أدرك ابن خميس ذلك حاول التخلص بقوله (و لم يذكر منيع بن سالم بينهم , مما يدل على أنه من أمراء ما قبل عهد الشيخ محمد آل سعود) , و هذا القول ضعيف جدا لأننا ذكرنا شيوخ بني خالد ما قبل عهد الشيخ محمد و آل سعود و ما بعدهم و لم يكن فيهم منيع بن سالم كما أن بني خالد لم تعرف قوة ضاربه على المسرح السياسي إلا من القرن العاشر و ما بعده و في ذلك يقول الأستاذ : عبد الكريم الوهبي : (استقرت الزعامه الخالديه في آل حميد منذ ظهور بني خالد على المسرح السياسي في شرق شبه الجزيره العربيه و حتى زوال دولتهم) .
و ذكر العلامه الشيخ \ حمد الجاسر - رحمه الله - أن قبيلة بني خالد لم تكن معروفه في العهد الجاهلي و لا في صدر الإسلام و إنما بدأ ذكرها ينتشر منذ القرن العاشر الهجري و ما بعده .
2- و مما يبرهن التناقضات التي وقع بها ابن خميس هو ما ذكره أن منيع بن سالم عاش في القرن الحادي عشر الهجري أو أوائل القرن الثاني عشر .
و على هذا يكون ولادة منيع بن سالم بعد قيام الدولة الحميديه بما يقارب 100 سنة لأن الدوله الحميديه عرفت في القرن العاشر على ما ذكره الجاسر و الوهبي مما يدل على أن منيع بن سالم ليس من أمراء الدولة الحميديه بل ليس من قبيلة بني خالد .
3- أورد الخلاوي في شعره حول منيع بن سالم فيما يتعلق بنسبه و موطنه مما جعل ابن خميس يشك في أنه من آل عريعر كما قال الخلاوي :
اصغه يسار صوب وادي حنيفه = تلقى به المرعى و هجل المخايل
دار لبو سالم فتى طال شبره = شيخ الكمام و منتدى كل سايل
و في هذين البيتين دليل على أن منيع بن سالم ليس من بني خالد لتحديد موقع منيع بن سالم في وادي حنيفه .
4- استدل ابن خميس على أن منيع بن سالم من بني خالد بقول الخلاوي :
فلولا منيع سور هجر و بابها = و ابنا عقيل عصبة من قرايبه
فكيف قبل ابن خميس نسب منيع بن سالم إلى بني خالد لقول الخلاوي هذا و لم يقبل قول الخلاوي في نسبه ؟ و ليس في هذا البيت دليل أنه من بني خالد و إنما فيه أن عقيل عصبة من قرايبه و عقيل في العرب كثير و لعله يريد عقيل من بني عامر و هؤلاء فرع من قبيلة العوازم و هي البقية الباقية من قبيلة بني عامر القيسيه .
حين أن بني خالد يدعون أنهم ينتسبون إلى خالد بن الوليد و البعض يرى أنهم من بني مخزوم و رجح الوهبي أن بني خالد من قحطان و يرى العلامة حمد الجاسر أن بني خالد مجموعة قبائل عدنانيه و قحطانية تحالفت .
5- محاولة ابن خميس لجمع أشعار الخلاوي محاولة مشكورة و طيبه لحفظ التراث الشعبي إلا أننا نشك في بعض الأبيات و نسبتها إلى راشد الخلاوي كما ذكر أبا عبد الرحمن الظاهري في كتابه (مسائل من تاريخ الجزيره العربيه) .
و مما يدل على أن هذا البيت السابق في عقيل منحول قول الخلاوي :
منيع المسمى و أنت أجرى بما درى = وجدي وجده في معاليك صالبه
مع أن الخلاوي من قحطان و منيع بن سالم من عدنان .

(قول الظاهري و الرد عليه) .

ذكر أبو عبد الرحمن ابن عقيل الظاهري في كتابه (مسائل من تاريخ الجزيره العربيه) أن منيع بن سالم هو آخر (آل أجود) و ذكر أنه منيع بن سالم بن زامل بن سيف بن أجود بن زامل الجبري العامري القيسي .
و لا شك أن قول الظاهري أضعف بكثير من قول ابن خميس و لم يذكر نسب منيع بن سالم سند مدون أو أثر منقول .
و قد ذكر المؤرخون أمثال : ابن بشر , و النبهاني , و السخاوي , و العصامي , و ابن فرج , و غيرهم عن أحوال و امراء آل أجود و لم يشيروا إلى منيع بن سالم أنه منهم ؟ و يرد عليه بما ذكرنا في الرد على ابن خميس .

(نسب منيع بن سالم) .

لا أدري ما الذي حمل ابن خميس و الظاهري و غيرهما أن منيع بن سالم كان حاكما ؟
مع أن شعر الخلاوي لم يشر فيه أنه حاكم ؟
و الصواب أن منيع بن سالم بن منيع إنما هو أمير قبيله ذو وجاهه و سياده فمن يكون منيع بن سالم ؟
هو منيع بن سالم بن منيع بن مسيلم أحد أمراء قبيلة الرشايده و لا تزال الإمارة في عقبه حتى يومنا هذا و يطلق عليهم (المسيلم) و هم فروع و بطون ذكرناها من قبل .
أما الخلاوي فقد جلا من قومه بدم و دخل على الأمير منيع بن سالم فقبل الأمير منيع بن سالم لجؤ راشد الخلاوي و حمايته و بدأت العلاقات مستمره و مثمره حتى أسبغ الشاعر راشد الخلاوي شعره في مدح الأمير منيع بن سالم المسيلم .

(الأدله على ذلك) .

و الأدله على أن منيع بن سالم هو ابن مسيلم كثيره و قويه في حينها و نذكر منها :
أ- أن منيع بن سالم هو منتهى نسب (المسيلم) في الرشايده و اخذ مثالا لسلسلة نسب الأمير عبد الله المسيلم فهو :
عبد الله بن مطلق بن مفرج بن نعيس بن نماي بن سالم بن عيد بن سالم بن منيع بن سالم بن منيع بن مسيلم .
ب- كانت علاقة الشاعر راشد الخلاوي بالأمير منيع بن سالم علاقة أخويه و طيبه و صداقة صادقه .
و لم تنته هذه العلاقة بزوالهما بل استمرت حتى عصرنا الحاضر و ذلك أن ذرية راشد الخلاوي هم اليوم المسمون ب(الهرشان) و لهم صداقة و جوار مع قبيلة الرشايده لدرجة أن بعض الباحثين عدهم فرعا من قبيلة الرشايده و الصحيح أنهم من بني هاجر القحطانيه النسب و هذا دليل واضح أن منيع بن سالم هو ابن مسيلم .
و ذكر شعيب الدوسري (أن بني الخلا بن هاجر بن شريف بن جنب بن سعد العشيره و من قبيلة بني الخلا قبيلة الخلاوي راشد الشاعر الأعمى المشهور و انضمت قبيلته إلى مطير) ه و بطبيعة الحال فإن فروعا من الرشايده من العونه و المهيمزات و صياد و العجارمه كانوا مع علوى من مطير ينزلون و يرحلون و يغيرون و يغزون قبل لجوء الخلاوي لعلوى و الرشايده و يفهم من كلام الدوسري إلتجاء و انضمام الخلاوي لمطير كان أيضا إنضماما لقبيلة الرشايده فيكون منيع بن سالم هو ابن مسيلم لا غير .
ج- ذكر راشد الخلاوي بعض المواطن و الديار في شعره و مما ذكر :
-أشيقر .
-الفرعه .
-حقيل .
-المصيقر .
-الرضيمه .
-السر .
-الطفرا .
-الثليما .
و لا شك بأن هذه المواطن و الديار المشار إليها تحل جانبا من بلاد قبيلة الرشايده في بلاد السر قبل النزوح الكبير منها منذ مئات السنين و الاستقرار في بلاد الأحساء و إن كان الآن ممن يسكن هذه الهجر أو الوديان أو الجبال من غير الرشايده فلا يمنع ذلك كونها في السابق مواطن لقبيلة الرشايده .
ثم أقول أنه لا يزال لقبيلة الرشايده في بلاد السر وجود و هجر و عيون و ماء و غيرها مثل :
-عين الصوينع .
-عين القنور .
-حسو البغيلي .
-مهيضه .
-عين الطرفية .
و هذه كلها عائده للعونه من قبيلة الرشايده و للعجارمه من الرشايده في عالية نجد هجر و قرى منها (طفيله) و الذي يسكنها ذوي طفيل فرع من العجارمه و هؤلاء من قبيلة الرشايده كما يشاركون غيرهم في (سدير) و (الغاط) و (القصيم) .
و من هنا ندرك أن أسماء المواطن و المواضع التي ذكرها الخلاوي في شعره إنما أراد بها منيع بن سالم بن مسيلم الرشيدي لا بني خالد و لا آل أجود و اللذان ليس لهما وجود في أرجاء عالية نجد و بالأخص بلاد السر بشكل و تواجد كبير .
د- و من الإدله أيضا أن قبيلة الرشايده مرت بأطوار من الضعف و التشتت مما سبب لهم الهجرات المتتاليه و قد حدثني العلامه \ حمد الجاسر بأن قبيلة الرشايده مرت بمراحل من القوة إلى الضعف و من الضعف إلى القوة كما يمر الإنسان بمراحل فأول الأمر النشؤ ثم الإزدهار ثم الإنهيار ...انتهى .
و قد أشار الشاعر راشد الخلاوي لهذا المعنى محاولا مواساة صديقه منيع بن سالم بن منيع بن مسيلم الرشيدي على ما أصابه من صروف الدهر و تقلب الدنيا فانقلبت الموازين و صار الأمر إلى غير أهله و قد ذكر الخلاوي ذلك بقوله :
تغيرت الدنيا و أهلها تغيروا = و تعلى على فروخ الحرار خفاش
وطاه الزمان أسف على حالة بها = منيع و زانت للردى و اللاش
منيع لا تيًس و لا تقطع الرجا = من الناس قبلك لك غطا و فراش
ه- يقول الأستاذ : ابن خميس : (كما أثار شبهة أخرى حول منيع بن سالم ممدوح الخلاوي فيما يتعلق بنسبه و موطنه وادي حنيفة آخذا ذلك من شعر الخلاوي حيث يقول :
اصفه يسار صوب وادي حنيفة = تلقى بها المرعى و هجل المخايل
دار لبو سالم فتى طال شبره = شيخ الكمام و منتدى كل سايل )أه.
وهذان البيتان دليل على أن المراد بمنيع بن سالم هو ابن مسيلم لأن وادي حنيفه قع على مقربة من ديار و مواطن قبيلة الرشايده هناك فهو لا يبعد كثيرا عن هجر الرشايده في السر و في وادي الرمه فإذا كان وادي حنيفة كثير الماء و المرعى كما جاء في بيت الخلاوي فلا يمنع أن الرشايده قديما كانوا يرعون إبلهم فيه لبرهة من الزمن في عصر الخلاوي و حتى رحيل الرشايده فيما بعد إلى منطقة الإحساء في الناحية الشرقيه منها ثم تحديد سكن الخلاوي في منطقة الإحساء مجانب للصواب حيث أن الأديب ابن خميس نفسه ذكر في كتابه (معجم أودية الجزيره) أن للخلاوي في الداهنه صخرة كبيره تدعى (صخرة الخلاوي) و بها كتابات و نقوش .
مما يدل هذا على عدم استقرار الخلاوي مع أن الداهنه سكنها بعض فروع الرشايده في منطقة (الصوح) مثل ابن ربعي و الدغيم و غيره .
و- أما الدليل الدامغ و البرهان القاطع في أن منيع بن سالم من المسيلم من الرشايده و ليس من آل عريعر هو ما حدثني به هاتفيا الشيخ \ فرحان بن عبد الله بن عريعر (أبو فهد) من أن منيع بن سالم (ممدوح الخلاوي) من قبيلة الرشايده و ليس آل عريعر) أه .
و مرفق كتاب خطي من الشيخ \ فرحان العريعر بذلك .
ز- كما أوضحنا سابقا أن أحد فروع المهيمزات و هم (ذوي بحار) يرجعون نسبا إلى (المسيلم) كما هو مستفاض عند القبيله و قد أطلعوني (ذوي بحار) لسلسلة نسبهم التي تربطهم مع المسيلم هو دخولهم نسبا في منيع بن سالم مما يدعم قولنا أن منيع بن سالم (ممدوح الخلاوي) من المسيلم من الرشايده .

و البحث أطول من هذا حيث يضم 25 صفحه .

اقتباس:
المصدر : كتاب : (قبيلة الرشايدة) من صفحة 375 - 400 , الجزء الأول , لمؤلفه \ رباح مبارك القوبع (صاحب هذا البحث)
.

التعديل الأخير تم بواسطة رشيدي من الكويت ; 20-11-2010 الساعة 03:49 AM
السمهودي غير متواجد حالياً  
قديم 13-08-2010, 05:52 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Bahrain

معدل تقييم المستوى: 0
الغطفاني is on a distinguished road
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
الغطفاني غير متواجد حالياً  
قديم 07-09-2010, 06:34 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
الصورة الرمزية السمهودي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

معدل تقييم المستوى: 16
السمهودي is on a distinguished road
افتراضي

شكرا مشرفنا الغالي على مرورك الكريم .
السمهودي غير متواجد حالياً  
قديم 09-09-2010, 07:03 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة السهول
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

معدل تقييم المستوى: 14
خالد السهلي is on a distinguished road
افتراضي

ونعم في قبيلة الرشايدة الطيبين والمحترمين
خالد السهلي غير متواجد حالياً  
قديم 10-09-2010, 12:21 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
الصورة الرمزية السمهودي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

معدل تقييم المستوى: 16
السمهودي is on a distinguished road
افتراضي

هلا أخوي خالد السهلي و حياك الله و شكرا للمشاركه .
السمهودي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبيلة النفيعات العدنانية بمصر/ بقلم مجدي النفيعي أبو نفيعي مجلس قبائل مصر العام 46 20-09-2014 05:34 PM
ال السقاف ....(تحقيق واسرار وظهور واختفاء الانساب) السيد الغازي مجلس السادة الاشراف 4 02-11-2009 09:11 PM
ذريه عبد الله بن عبد الرحمن السقاف من بحر الانساب ج 3 تذييل الرفاعي السيد الغازي مجلس السادة الاشراف 0 02-11-2009 05:29 PM
ال السقاف وباعلوي....(تحقيق واسرار وظهور واختفاء الانساب) السيد الغازي مجلس السادة الاشراف 2 25-10-2009 07:15 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: دليل العرب الشامل :: سودانيز اون لاين :: :: youtube ::


الساعة الآن 12:32 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه