:: إلى قارئ أظن أنه ما يزال عربيا.... (منقول) (آخر رد :هانى طيبه)       :: ما بين الزوج وزوجته !!! (آخر رد :هانى طيبه)       :: هوية الصراع بين العقيدة والمادة ,,, (آخر رد :هانى طيبه)       :: 30 إعلامي على رأسهم الإبراشى وإبراهيم عيسى يتقاضون مرتباتهم الخيالية من إسرائيل ..!!! (آخر رد :هانى طيبه)       :: أبو العرب يعرب وليس إسماعيل (آخر رد :عساف)       :: صراع السادة والعبيد " العرب والمماليك " (آخر رد :اسلام الغربى)       :: دراسة حول نسب العسكري...منقول (آخر رد :البراهيم)       :: موسوعة الاصول والقبائل العربيه (آخر رد :م ايمن زغروت)       :: أصل اللغات .. هل اللغة العربية هي اصل اللغات - بقلم عباس العقاد (آخر رد :م ايمن زغروت)       :: العزي من قبيلة عبادة الهوازنية (آخر رد :الجموني)      

قال تعالى: { يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ } [الحجرات:13] ..................... ابحث عن اصل عائلتك في مجلس البحث عن الاصول و انساب العوائل و القبائل......................سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة ( بنك الانساب ) .....................تمتع بالمجالس الاسلامية و التاريخية بالموقع
التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
30 إعلامي على رأسهم الإبراشى وإبراهيم عيسى يتقاضون مرتباتهم الخيالية من إسرائيل ..!!!
بقلم : احمد العتيبي
الأطروحات و المشاركات تعبر عن رأي كاتبيها و لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة " النسابون العرب "



سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة ضع افادة عن عائلتك لتؤرخ لها في بنك الانساب المسمى " جمهرة انساب العرب الحديثة "


إضافة رد
قديم 23-08-2010, 03:40 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

معدل تقييم المستوى: 14
محمديوسف is on a distinguished road
أل عايذ (العايدى)

وقد تباينت آراء المؤرخين حول نسب (قبيلة عايذ) بل وكثر الجدل حولها، وقد يكون هذا الأمر طبيعياً ويؤيده ما وجد بين العرب من عرف (بعايذ) ونسب إلى قحطان، وأخذ مثله تسمى (بعايذ) والحق بعدنان.
وقال: عايذ، غير منسوب، جد، بنوه بطن من جذام من القحطانية كانت مساكنهم بين بلبيس من الديار المصرية وما يليها إلى العقبة غلى الكرك إلى شرقي الأردن، وكان عليهم درك هذه الأماكن والحجيج حتى يصل إلى العقبة(5).
عايذ (غير منسوب) جد بنوه بطن من ربيعة من العدنانية، كانت منازلهم برية الحجاز، كما وذكرهم أبو علي الهجري وعدهم من (عقيل) عايذ بن ثعلبه من الحارث بن تيم الله، من بني بكر بن وائل، جد جاهلي من بنيه (يزيد بن حجيه) كان من أصحاب علي فكسر الخراج ولحق بمعاوية، و(زياد بن خفصه) شهد مع علي الجمل وصفين وخلف كثير غيرهما. عايذ بن عمران بن مخزوم القرشي، جد جاهلي من نسله سعيد بن المسيب، التابعي الفقيه(6).
عايذ بن مالك بن عمرو الفهمي، جد جاهلي، بنوه بطن من بني فهم بن غنم من الأزد من القحطانية.
عايذ الله بن سعد العشيرة بن مالك بن كهلان من القحطانية جد جاهلي والنسبة إليه (عائذي) من نسله مجمع بن عبدالله قتل مع الحسين.
هذا وقد ذكرهم الحمداني وقال:
عايذ كثير في العرب والمشهور فيهم في مصر، عايذ جذام، وفي الحجاز عايذ ربيعة، وأما عايذ قريش، فإنه لما تنافرت (ثعلبة جذام) أو عوافي ثعلبه(7)، بعد أن امتزجوا معها.
وأضاف وقال:، وبنو عايذ بطن من بني سعيد، ولم يبين من أي عرب، إلا أنه ذكر ديارهم وعدها من حرمه إلى جلاجل والتويم ووادي القرى، وبالإضافة إلى ذلك وما جاز به الحمداني تطرق لعايذ مؤرخ معاصر وقال(8): ذكر ابن فضل الله العمري عايذ في أثناء حديثه عن القبائل الموالية لآل فضل، فقال: وفرقة من عايذ وهم آل يزيد وشيخهم ابن مغامس والمزايدة وشيخهم كليب ابن أبي محمد وبنو سعد وشيخهم محمد العليمي والدواسر وشيخهم رواء بن بدران، ليواصل ويقول: ومن خلال النظر في النصوص السابقة يتضح أن كل من آل يزيد وآل مزيد والدواسر وبني عايذ بن سعيد ينضمون تحت عايذ وأنه من المعلوم أن آل يزيد وآل مزيد من بني حنيفة والدواسر قبيلة ترجع بعض فروعها إلى الأزد من قحطان وآخر من تغلب عدنان وبنو عايذ ترجع إلى عبيدة، ليستمر يواصل ويقول: فكيف يطلق على هؤلاء جميعاً مع اختلاف أصولهم اسم (عايذ) وينسبون إليها، وينقل عن آخر يقول: أن عائذ التي ذكرها العمري وذكر فروعها هي تحالف سياسي بين فروع من قبائل متعددة ترجع إلى ثلاث هي: عبيدة قحطان، وحنيفة، والدواسر، ولعل إطلاق اسم عائذ على هذا الحلف يرجع إلى أن عايذ القحطانية كانت أقوى المتحالفين في ذلك الزمان وظاهرة الأحلاف ظاهرة معروفة قبل هذا الزمان وبعده.

محمديوسف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-05-2012, 10:14 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

معدل تقييم المستوى: 9
مسهوج المحاسن is on a distinguished road
افتراضي

لي تعليق هاهنا بإذن الله سيرى النور قريبا
مسهوج المحاسن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-06-2012, 05:59 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

معدل تقييم المستوى: 9
مسهوج المحاسن is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
بين يديك أخي القاريء نبذة مختصرة في جذور قبيلة عائذ النجدية:
منذ أكثر من اثني عشر قرنا من الزمان كان أجداد الأسر العائذية النجدية يعيشون في بلاد قحطان أصل العرب العاربة مع قبيلتهم عائذ الشم وأقاربهم الأدنين من قبائل عبيده, كالضياغم الذين منهم قبائل شمر وبني هاجر, وآل قريش الذين دخل جزء منهم في قبيلة سبيع حلفا, والحرقان الذين منهم عائلة الشثري الكرام.
وفي خلال القرن الثالث الهجري قرر جزء من العائذيين التحول من أرضهم في سراة عبيده إلى أرض أخرى, فكان انطلاقهم من أرض السراة إلى حين استقرارهم في منطقة نجد قد مر بمراحل على الشكل التالي:
المرحلة الأولى:
وهي تشكل الفترة من أواخر القرن الثالث إلى أواخر القرن الخامس الهجري، حيث نتج عن ازدحام القبائل في الجنوب حدوث صراعات وشح في مصادر المياه وأماكن الرعي اضطر بسببه جزء من القبيلة - وهم آل يزيد وآل مزيد - إلى البحث عن مصادر جديدة للماء والكلأ، فوجدوها في وسط إقليم اليمامة "الخرج", وانتقلوا إليها ودخلوا في حلف مع الدولة القائمة آنذاك، وهي دولة الأخيضريين الأشراف (قامت سنة 255, وسقطت سنة 486).
المرحلة الثانية:
وهي الفترة من أواخر القرن الخامس إلى أوائل القرن العاشر الهجري، وفيها بسطت قبيلة (عائذ) بفرعيها نفوذها على معظم إقليم اليمامه, من (حرمه) شمالا إلى (الحلوه ووادي برك) جنوبا.
فآل يزيد ديارهم حرمه وجلاجل والتويم, إلى ملهم وبنبان والعيينة وحجر ومنفوحه والبره والعويند وجو والوشم. يقول ابن فضل الله -وهو من علماء القرن الثامن- متحدثا عن بلاد آل عائذ اليزيديين: وبلادهم بلاد خير ذات زروع وماشية وقرى عامرة وعيون جارية ونعم سارحة، ولأرضهم بذلك الوادي منعة وحصانة -يقصد وادي سدير-.
وديار آل مزيد برك ونعام والخرج والبخراء والحلوه.
وفي هذه المرحلة واجهت (عائذ) القوى التي برزت في نجد بعد سقوط دولة الأخيضريين ، وهي مجموعة قبائل ربيعة وأبرزها "حنيفة"، التي عاد جزء منها بعد الجلاء إلى مناطقها الأولى في إقليم العارض.
المرحلة الثالثة:
واجه فرع آل يزيد من عائذ ضغوطات شديدة من القبائل والأحلاف المجاورة له على إثرها انفرط عقد اليزيديين مع أوائل القرن العاشر، وتفرقوا في قرى نجد مشكلين أسرا صغيرة حافظت على انتمائها العشائري عدا أسر قليلة جدا دخلت في قبيلة حنيفة حلفا كآل دغيثر وآل زرعه أهل الرياض .
أما الفرع الثاني (آل مزيد) فقد استمر نفوذهم في مناطقهم - الخرج وما جاوره -, وبرز منهم أسرة "آل عثمان" كأسرة حاكمة وصاحبة نفوذ إلى حدود منتصف القرن الثالث عشر الهجري, حينما استسلم آخر من بقي من حكام هذه الأسرة وهو الأمير زقم بن زامل للإمام تركي بن عبدالله مؤسس الدولة السعودية الثانية سنة 1240للهجرة.

انظر : صورة الارض لابن حوقل (ت367)، مسالك الأبصار لابن فضل الله (ت 760)، عمدة الطالب لابن عنبه (ت828)، تاريخ ابن لعبون (ت1250).

وينتشر في مختلف البلدات النجدية أكثر من ثمانين أسرة عائذية قحطانية, منها:
*.أسرة البابطين في روضة سدير, وشقراء, وبريدة, منهم مفتي الدولة السعودية الثانية.
*.أسرة العفيصان في الخرج, والمجمعة, منهم القادة والأمراء في الدولتين السعوديتين الأولى والثانية.
*.أسرة القاسم في سدير (الحوطة, والجنوبية, والعودة), أما الذين في المحمل والقصب فليسوا منهم.
*.أسرة الشبانات في روضة سدير, والحريق.
*.أسرة الزامل في جنوبية سدير, وأثيثيه, وهم أمراء هاتين البلدتين.
*.أسر الملحم, والجاسر في الغاط.
*.أسر البهلال, والفريح, والمعتق, والمطير في الزلفي.
*.أسر السالم, والعواد, والمحسن, والدريس في الدرعية.
*.أسرة الداعج في العمارية, والخرج.
*.أسرة الزهيري في عرقه.
*.أسرة العيسى في شقراء, والفرعة, منهم صاحب توكيلات السيارات جنرال موتور.
*.أسر الخنين, والكنهل, والسيف, والمحسن, والمعيذر, والبجادي, والجويعد, والحمير, والمقرن في الخرج.
*.أسر السليمان, والدريس, والجدوع, والغميجان, والشديد, والمضيان في الحريق وما جاوره.
*أسرة الجويد في شقراء.
*.أسر الحلوان, والدهام, والسيف, والشعلان, والعثمان, والمهنا, والهديب في أثيثيه.
*.أسر القضيب, والرشود, والمصبح في الرياض.
*.أسرة السلامة في بريدة.
*.أسر السهلاوي, والهريري في الأحساء.
*.أسر الشهيل, والعويس في المزاحمية.
*.أسرة العواد في جلاجل.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد, وعلى آله وصحبه.
مسهوج المحاسن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-02-2013, 04:23 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل مصر العام
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

معدل تقييم المستوى: 17
أبو ذؤيب is on a distinguished road
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك .... لك منى أجمل تحيه
أبو ذؤيب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-02-2013, 04:30 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل مصر العام
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

معدل تقييم المستوى: 17
أبو ذؤيب is on a distinguished road
افتراضي

المقصود بعائذ هنا القبيله النجديه التى مواطنها نجد و الذين ذكرهم ابو على الهجرى فى القرن الثالث الهجرى فقال انهم من من بنى ربيعه من بنى عقيل و منازلهم اليمامه و العقيق - عقيق بنى عقيل - الذى هو وادى الدواسر اليوم و هى نفس قبيلة بنى عائذ النجديه التى ذكرها ناصر خسرو فى القرن الرابع الهجرى و كان لهم حصن الاخيضر بقرية الخضرمه من اقليم اليمامه و ذكر انهم من رجال بنى الاخيضر الحسينيين و ذكر عدد فرسانهم فقال انهم الف فارس مسلح مرهوبون الجانب لا يرام حماهم و هم ايضا الذين قصدهم المؤرخون حين قالو و حضر الى قصر السلطان بيبرس عرب عائذ المشهورون من عرب نجد و ذلك حين كلفهم السلطان بحماية المحمل و القيام بمهام الحج و قد اقطعهم السلطان قلاوون اقطاعات سنيه بمصر و انتشرو فى الشرقيه و منها الى الصعيد و هم معروفون الى اليوم بعرب العايد
أبو ذؤيب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:33 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه