الكرد: دراسة سوسيولوجية وتاريخية - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
صراحه هذه للعبر
بقلم : سليم أبوربابه
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: مناظرة: هل اللغة العربية هي لغة ادم ؟؟ (آخر رد :النوميدي)       :: لماذا الطعن فى القراّن الكريم .. هل كان نبى الاسلام ضالا كما يدعى النصارى اعداد د/فتحى زغروت (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: صراحه هذه للعبر (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: الاسكافي...طالب العلم (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: بناء العلاقة مع الابناء (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: فتن الشبهات قد تدخل في قلب المسلم فما تخرج حتى يلقى الله وهي أشد من فتن السهوات (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: خريطة الجزيرة العربية عهد النبي محمد (آخر رد :جرررم)       :: خريطة قبائل الجزيرة العربية من الرحالة الانجليزي (آخر رد :جرررم)       :: شجرة خثعم (آخر رد :جرررم)       :: شجرة خثعم (آخر رد :جرررم)      



Like Tree17Likes
  • 3 Post By الارشيف
  • 1 Post By مجاهد الخفاجى
  • 1 Post By م محمد قنديل
  • 1 Post By مجاهد الخفاجى
  • 3 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By م محمد قنديل
  • 2 Post By م محمد قنديل
  • 1 Post By م محمد قنديل
  • 2 Post By م محمد قنديل
  • 2 Post By محمد المرحوم

إضافة رد
قديم 22-11-2009, 11:52 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي الكرد: دراسة سوسيولوجية وتاريخية

الكرد: دراسة سوسيولوجية وتاريخية

عرض/ إبراهيم غرايبة - الجزيرة
صدر هذا الكتاب في منتصف الخمسينات باللغة الفرنسية، ومؤلفه هو مستكرد ( أو مستشرق) روسي الأصل فرنسي الثقافة، عمل في الدبلوماسية الروسية في إيران في أوائل القرن العشرين، وقد توفي عام 1960وقد درس اللغات الفارسية والعربية وعمل في الترجمة والبحث في المجال الاستشراقي، وتعلم اللغة الكردية على يد الملا سعيد، وبعد الثورة الشيوعية في روسيا هاجر إلى فرنسا .



ويبدو أن الكتاب قد أعد في الأربعينات كما تشير مقدمة المؤلف التي اتبعت بملاحظة شكر تاريخها عام 1955 وأما الترجمة إلى العربية فلعلها تمت في أواخر التسعينات كما تدل تعليقات المترجم التي تتحدث عن أخبار ومناسبات وقعت في أواخر التسعينات.
وبالرغم من قدم الكتاب فإن موضوعه التاريخي والثقافي يجعله مرجعا مهما، ولا شك أن الأحداث الأخيرة قد زادت من أهمية الكتاب، وجعلت المسألة الكردية موضع اهتمام، ولعل هذا هو السبب في ترجمة الكتاب بعد حوالي خمسين سنة على تأليفه.
ويتكون الكتاب من اثني عشر فصلا حول الكرد وخصائصهم اللغوية والعرقية، وكردستان ومفهومها الاصطلاحي، والعادات والتقاليد والأنظمة الاجتماعية والقبلية والحياة الروحية والثقافية للأكراد، والحركة الوطنية الكردية.

تاريخ الأكراد
يعود الكرد في أصولهم على الأرجح إلى الشعوب الفارسية، وتختلف الدراسات في أصولهم ولابد أن شعوبا أخرى قد اختلطت بهم في تلك البلاد المليئة بالشعوب المهاجرة المتحاربة، وقد ظهر اسم كردستان أي بلاد الكرد في القرن الثاني عشر الميلادي خلال حكم السلطان السلجوقي سنجر، وقبل ذلك كانت بلادهم تسمى ديار بكر أو الجزيرة، وتمتد مناطق الأكراد اليوم في سبع دول هي: إيران وتركيا والعراق وسورية وأذربيجان وأرمينيا وجورجيا، وتغلب على بلادهم الطبيعة الجبلية، حتى إنه يقال إن الكردي والجبل لا ينفصل أحدهما عن الآخر، وحيثما يبدأ السهل يخلي الكردي المكان للعرب أو الترك أو الفرس، وبقدر عدد السكان الأكراد اليوم بأربعين مليون نسمة.

وتبدو حياتهم كما يصورها المؤلف في الثلاثينات يغلب عليها البداوة والارتحال الصيفي والشتوي، ويجمعون بين الرعي والزراعة، وبعضهم يقيم في قرى ومدن حضرية لكنها مراكز للقبائل الرعوية.
ويظهر كتاب "الراعي الكردي" لمؤلفه الكردي "عرب شمو" بعضا من أنماط حياتهم ومعاشهم، فهم يتجمعون في مجموعات من أربعين إلى ثمانين عائلة ويعملون على نحو تعاوني في الرعي والإدارة والحراسة والترحال، فيمضون الشتاء في القرى الواقعة في الأودية المنخفضة، فإذا حل الربيع ينتقلون إلى الجبال المرتفعة ويقيمون في الخيام، ويتحركون في خط رحلات منتظم في الذهاب والإياب على مدى الأجيال.
ويحتفي الأكراد بالربيع باحتفالات تصحب الاستعداد للرحيل إلى الجبال ويعدون الولائم لاستقبال الموسم فالمواشي تبدأ بالتكاثر ويتوافر الحليب ومعه الطعام وفرص البيع والمبادلة، وينتهي الشتاء ومعه الانتظار الشبيه بالحبس والبرد وشح الطعام، ويكون الرحيل على هيئة قافلة يقودها كبير القوم "الأوباشي" يتبعه أكبر وأجمل كبش في القطعان "نيري" وفي رقبته جرس، ويعزف كبير الرعاة على مزماره فتتحرك القافلة على إيقاع العزف، وفي أواخر الخريف تعود المجموعة إلى القرية.
وتشكل تربية المواشي أساس الحياة الاقتصادية، فهي توفر الطعام واللباس والنقل والدفاع، ويعملون أيضا بالزراعة الحقلية لتوفير الطعام والعلف، وفي بعض مناطق الأكراد توجد زراعة متقدمة، ولديهم خبرة متقدمة في الري، ويستخدمون الغابات والأعشاب البرية في صناعة الأثاث وجمع الحطب والتداوي والصباغة، ويجمعون الثلج من المرتفعات ويبيعونه في الصيف لأهل مدينتي الموصل والعمادية.
ومن صناعاتهم اليدوية النسيج والسجاد والخناجر وصناعات الجلود والمعادن والأخشاب، ولكن خبرتهم بالتجارة قليلة برغم حاجتهم لبيع منتوجاتهم وتأمين احتياجاتهم الأساسية من السلاح والقماش والطعام.
وشهدت كردستان في القرن التاسع عشر فترة من الازدهار الاقتصادي فكانت تصدر إلى المناطق المجاورة المواشي والعفص المستخرج من الغابات والحبة الخضراء اللازمة لصناعة الصابون والصوف والعسل والحرير والجلود.

فردية الكردي وطباعه
يعتبر الكرد في مناطق طوروس وبادية الشام ومابين النهرين النموذج الأمثل للكرد لاحتفاظهم بأصالتهم أكثر من غيرهم من الأكراد، وقد تكونت طبائع الأكراد كما جميع الأمم من خلال الطبيعة والمناخ والصراع مع العدو، ففي مناطقهم يتتابع البرد القارص والحر الشديد والثلوج والأمطار والأعاصير ووعورة الجبال، وهذا يستدعي قوة الإرادة والاحتمال والخيال الواسع.

ويحب الأكراد القتال والحرية، وعلمتهم الحياة أن "العالم ملك الشجاع" والنظام العشائري يوازن هذه النزعة الفردية بتعليمهم السيطرة على النفس والتضحية وأداء الواجب تجاه المجموع، وكما أن الطبيعة لا ترحم الكردي فإنه لا يرحم خصمه أيضا، وقانون الاخذ بالثأر هو الذي يحكم الصلات بين العشائر، وسريرة الكردي مستقيمة وهذا مايبعده تماما عن عالم التجارة.
وكان بعض أمراء الأكراد يتولون مهمات الحراسة والأمن للطرق والقوافل ومهام إدارية أخرى إضافة إلى الفصل بين العشائر بالتتنسيق مع الدولة العثمانية وهذا أدى إلى قيام تجمعات كردية حضرية وتنظيمات عسكرية أقرب إلى الميليشيات أو الفرق العسكرية.
يقول الباحث الأرمني هو أبوفيان (وبين الأكراد والأرمن عداوة ومنافسة تقليدية) نستطيع أن نطلق على الكرد لقب "فرسان الشرق" بكل مافي الكلمة من معنى فيما لو عاشوا حياة أكثر تحضرا ذلك أن الصفات المشتركة لهذا الشعب تتلخص في استعدادهم الدائم للقتال واستقامتهم وأدبهم وإخلاصهم المطلق لأمرائهم والتزامهم الدقيق بكلامهم وحسن ضيافتهم والثأر للدم المهدور والعداوة القبلية والصبر على السلب وقطع الطريق واحترامهم غير المحدود للنساء.
اللباس والطعام
يلبس الأكراد ملابس بسيطة واسعة تتناسب مع متطلبات عملهم، وتنم عن ذوق غزير التعبير، ويتمنطقون بالخناجر والمسدسات ويضعون البنادق على أكتافهم وفي أحزمتهم الرصاص والخراطيش، وتختلف التفاصيل في اللباس حسب القبائل والمناطق والثراء والجاه، ولا تخفي النساء وجوههن.

ويستمد أغلب طعامهم من الحليب كالجبن والزبدة واللبن المخيض والرائب، ولا يستهلكون من اللحم إلا قليلا، ويعدون طعامهم من خبز الدقيق مع الذرة والرز والتوابل والجوز، ويخزنون اللحم بطريقة "القاورما" بحمسه بالدهن والاحتفاظ به في قربة لاستهلاكة في الشتاء وعند الحاجة.
عادات وتقاليد
يعتبر الكرد أكثر الشعوب الإسلامية تفتحا في موقفهم من المرأة، وتساعد المرأة في الأعمال المكملة مثل معالجة الحليب لاستخراج الزبدة وإعداد الجبن، وجلب الماء ونقله إلى المراعي وجمع الحطب والعناية بالأطفال.

وتشارك النساء في مجالس الرجال ويستمع إلى رأيهن، ولا وجود للبغاء بين الكرد، حتى إن الكلمة غير موجودة أبدا في اللغة الكردية، ويتعارف الفتيان والفتيات قبل الزواج في العمل وفي الاحتفالات، ويندر تعدد الزوجات في المجتمعات الكردية، وتزعمت النساء في حالات كثيرة القبائل.
وللأكراد رقصة خاصة بهم تدعى جوبي يشتبك فيها الرجال بالأذرع ويقفزون في الهواء ويقودهم أحدهم وبيده منديل يلوح به وفي حلقات أخرى للرقص يمسك الرجال بأيدي النساء ويرقصون على إيقاع الموسيقى. ومن وسائل اللهو لديهم إضافة إلى الغناء والرقص المصارعة والرمي والفروسية وتنظيم المصارعة بين الثيران والكباش.
القبيلة والعشيرة
تتكون العشيرة من مجموعة من الأسر يرأسها أحد أبناء العشيرة ويساعده مجلس من الكبار يلتقي يوميا في بيت الزعيم أو خيمته، وتعتبر العشيرة الكردية عالما خاصا منطويا على نفسه، فهي منظمة دفاعية ومؤسسة تقليدية ومحافظة، ولهذا التجمع شعور بالأفضلية على ماسواه، وتحافظ على العادات والتقاليد وطريقة العيش.

ويتكون الأكراد من طبقتين، إحداهما النبلاء والمحاربون وملاكو الأراضي والمواشي، والطبقة الثانية هي الفلاحون أو العمال الزراعيون والخدم وهم أقرب إلى العبيد وهم على الأغلب من غير الأكراد ولعلهم من الشعوب الأصلية الذين تغلبوا عليهم وسخروهم.
وتقسم الطبقة النبيلة إلى خمس فئات:
  1. الملا زاده: وهم العلماء وأبناؤهم وأحفادهم.
  2. شيخ زاده: رجال الدين وشيوخ الطرق الصوفية.
  3. بيك زاده: الأمراء والباشوات وأبناء الأسر العريقة.
  4. أغا زاده: رؤساء العشائر.
  5. زيوه دار: أفراد الأسر
وينسب أمراء القبائل غالبا إلى أصول عربية من آل البيت والصحابة.. ويتمتع الزعيم بسلطة قضائية وإدارية ويوقع عقوبات على المخالفين والمجرمين أقساها عند الأكراد هي النفي والطرد من العشيرة ويليها نهب الممتلكات ومصادرتها ثم الغرامة المالية.
وتقسم القبائل الكردية إلى أربعة فروع رئيسية هي:
  1. الكرمانجي
  2. الكلهر
  3. الكوران
  4. اللر
وربما يكون من الأفضل تقسيمهم جغرافيا حسب البلدان:
  1. أكراد تركيا في مناطق بدليس وديار بكر ونهر الزاب وبحيرة وان
  2. أكراد أرمينيا
  3. أكراد العراق ومن أهم قبائلهم البابان والهموند
  4. أكراد إيران ومن أهم قبائلهم مكري على ضفاف بحيرة ورمي، وأردلان وجاف والكهلر.
الأمة الكردية
ظل الأكراد جزءا من الأمة الإسلامية وكانوا يقيمون إمارات محلية وبعضها أقرب إلى الدول المستقلة وإن لم تشمل جميع الأكراد، ومن أهم إماراتهم المستقلة إمارة الشداديين وإمارة المروانيين في القرن الرابع الهجري، وإمارة ديار بكر، وبالطبع فإن أهم وأشهر إمارة كردية هي الأيوبيين التي أسسها صلاح الدين الأيوبي وكان سلطانها يشمل العراق والشام ومصر.

وقد بدأت الأمة الكردية تتبلور مع قيام الدولة الحديثة وعندما تكونت دولتان إسلاميتان مستقلتان ومتنافستان يتوزع الأكراد بينهما وهما تركيا وإيران، وبدأت الحركة الوطنية بالظهور، وقامت ثورات كردية عدة ضد تركيا وإيران بسبب الشعور الوطني والاضطهاد والتمييز الذي كانت تمارسه كل من تركيا وإيران ضد الأكراد، ومن أهم ثوراتهم: ثورة عبدالرحمن باشا بابان عام 1806 ضد تركيا، وثورة بلباس عام 1818 ضد إيران، وثورة بدر الدين خان الذي نفته تركيا إلى جزيرة كريت حتى توفي فيها عام 1818، وثورة يزدان شير بين عامي 1853 و 1855 وثورة الشيخ عبيد الله النهري عام 1880.
ثم تبلورت الحركة الوطنية الكردية في أحزاب وتنظيمات سياسية وصحف تعبر عن المسألة الكردية، ومن صحفهم في القرن التاسع عشر صحيفة كردستان التي كانت تصدر في جنيف ثم في القاهرة، وصحيفة شمس الكرد (هة دي كورد) وتواصلت ثورات الكرد وأنشطتهم السياسية بلا انقطاع ولكنهم لم يحصلوا على دولة مستقلة أو حتى حكم ذاتي ضمن الدول التي يعيشون فيها.
الحياة الروحية والثقافية للكرد
يغلبت على الأكراد الإسلام وهم سنة، وبعضهم شيعة، وبينهم أقليات يزيدية وعلوية ومسيحية ونسطورية، ويعيش بين الأكراد يهود يشتغلون بالتجارة والحرف.. ومن علمائهم المشهورين محيي الدين الخلاط في القرن الثاني عشر الميلادي، وعبد السلام المارديني أحد أساتذة الأزهر.

نشأت اليزيدية بين الأكراد في القرن الحادي عشر الميلادي وكانت بدايتها صوفية على يد الشيخ عدي أحد تلاميذ عبد القادر الجيلاني، ثم حولها أتباعه بعد أكثر من مائة سنة إلى مذهب أقرب إلى ديانة جديدة مستمدة من الإسلام والزرادشتية والوثنية والمسيحية النسطورية، ومن أهم مبادئها قداسة الشيخ عدي، وإمامة يزيد بن معاوية وإعادة الاعتبار إلى إبليس، ولعلهم لم يكونوا مسلمين ابتداء أو حديثو عهد بالإسلام.
وأما العلويون فيعتقدون بألوهية الخليفة الراشد الرابع علي بن أبي طالب، ويؤمنون بتناسخ الأرواح.. ومازالت بين الاكراد بقية من الوثنية تقدس الثعبان والحيوانات والطاووس.. ولدى الأكراد معتقدات وأساطير حول الشمس والقمر والسحر لا تختلف كثيرا عن أساطير العرب.

ويمتلك الأكراد حياة ثقافية ثرية مستمدة من الفلكلور والتاريخ والأديان وتراثا أدبيا من الشعر والقصص، ويلخص اللاوك (الشعر الكردي) مزاج الأكراد المعجب بالعشق والبطولة والنبل والفروسية.
ومن رواد الأدب الكردي الملا أحمد الجزيري في القرن العاشر الهجري، والشاعر أحمد الخاني مؤلف أرقى منظومة ملحمية كردية وهي "مم وزين" ويعتبر الخاني (1591 - 1652) مؤسس علم صناعة الشعر الكردي وهو من أعظم ناظمي الشعر الغنائي وتعد أشعاره بمرتية أشعار الشيخ جلال الدين الرومي أحد أهم مؤسسي ورواد الصوفية، ويبدو أن الخاني قد تأثر كثيرا بالرومي، وقد أعد قاموس عروض مقفى يؤسس لعلم صناعة الشعر الكردي، ومن شعراء القرن التاسع عشر نالي (الملا خضر بن أحمد الكايلي) وكان ينظم بالكردية والفارسية والعربية، وكردي (مصطفى بيك بن محمود صاحب قران) وسالم (عبد الرحمن بن محمود صاحب قران) وماهور (الملا أحمد بن عثمان البلخي).

الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-11-2009, 08:54 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خفاجة
 
الصورة الرمزية مجاهد الخفاجى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

تحياتي لكم وبارك الله فيكم على ماتقدمون من معلومات قيمة ...ونتمنى منكم ان تنزلوا الكتاب على شكل ورد ليستفيد منه الباحثون ...
البراهيم likes this.
مجاهد الخفاجى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-11-2009, 09:51 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
من مؤسسي الموقع
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

يقال بان الكرد والكرج (الجورجيين ) شعب واحد
البراهيم likes this.
م محمد قنديل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-11-2009, 07:10 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خفاجة
 
الصورة الرمزية مجاهد الخفاجى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي رد ...

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م محمد قنديل مشاهدة المشاركة
يقال بان الكرد والكرج (الجورجيين ) شعب واحد
..بارك الله بكم اخي العزيز م.محمد وارجوا تكرمكم بذكر من قال !
البراهيم likes this.
مجاهد الخفاجى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-10-2015, 08:06 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

لا ارى ان الكرد و الكرج شعب واحد , خصوصا ان الادبيات التاريخية العربية المبكرة كتاريخ الطبري و غيرها ميزت بين الكرد و الكرج الجورجيين في السرد التاريخي للاحداث منذ الفتوحات الاولى ..
و ما قاله م محمد قنديل يصعب تمريره و تشابه حروف الكلمتين لا يدل على شيئ خصوصا ان الكرد في بداياتهم كانوا الى الجنوب الشرقي و شرق العراق ....
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-10-2015, 06:39 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

تفصيل جميل ... وبيان أجمل وأكمل من الاخ م . ايمن
بارك الله بكم
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-10-2015, 06:07 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
من مؤسسي الموقع
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اهلا و سهلا بالخال العزيز مجاهد الخفاجي
و اهلا و سهلا بالبشمهندس ايمن اخانا الاكبر
الاكراد فيهم روايتان اصليتان الاولي تقول بان الكرد و الفرس ابناء عمومه و الاخري تقول بان الكرد ابناء عمومه للجورجيين
اما الروايه الاولي فهي وارده في الاساطير الفارسيه بخصوص افريدون و كيومرث و لعل ابن خلدون اوردها
و الروايه الثانيه ذكرها القلقشندي و غيره من اخباري العرب نقلا عن مصادر سابقه
و كلا الروايتان صحيح
وقد ذكر باسيل نيكتين و هو مستشرق روسي كلتا الروايتان و احتار في ترجيح احدهما (باسيل نيكتين في كتابه الكرد )
و قد ذكر احد المؤرخين الارمن كلتا الروايتان و في الحقيقه التي يجب ان نشير اليها
ان دوله كردونياش حين احتلت بابل سنه 1400 قبل الميلاد كانت دوله كرديه
و ان اجزاء كثيره من ارمينيا الحاليه كانت تسمي كردوخيا ومعناها بلاد الكرد
و الاكراد لفظ علي كل من سكن ما تعرف ان بكردستان تركيا و كردستان العراق و ايران و ارمينيا الحاليه
فلا يستغرب لو كان الكرد و الكرج اقرباء
م محمد قنديل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-10-2015, 06:10 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
من مؤسسي الموقع
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

حينما قامت الحرب الاهليه في بلاد فارس في عصر الاخمينيين
استدعي احد الاخوه المتنازعين علي العرش مرتزقه يونان وعند ارتدادهم من شمال العراق قابلوا قوما ذكرو انهم يسمون كردوخ
وهناك كتاب شهير تكلم عن تلك النقطه و هو اول ذكر للاكراد و يستدل عليه بان الكرد كانوا يعيشون في جنوب تركيا حوالي 400 ق الميلاد
ولعل القائد اليوناني كان يسمي اكزيفون
م محمد قنديل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-10-2015, 06:11 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
من مؤسسي الموقع
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

نشأ الالتباس في مكان سكني الاكراد بسبب ظهور مملكه كردونياش في مناطق شرق بغداد و كردستان ايران وهو اكراد بلا شك
م محمد قنديل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-10-2015, 06:21 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
من مؤسسي الموقع
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

للعلم الجورجيين يسمون انفسهم كرتفال و الالف و اللام اداه تعريف
هل يكون الكرت فال هم الكرد
م محمد قنديل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-12-2015, 01:47 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
مشرف الصالون الفكري العربي
 
الصورة الرمزية محمد المرحوم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي


مذكور ان الكرد من بقية آل ساسان
ومن جند ديوان كسرى ومقدميه المقربين
ولهم وحكام فارس العدول مواقف مشرفة
وفي احيان اخرى يكونون سببا في هلاكهم وذهاب ملكهم
سكنو تخت خمشيد ودمرها ذو القرنين
ثم اعيد بناها واسميت اصطخر
فتحها ابو موسى الاشعري
رضي الله عنه
ومن قادتهم المشهورين
مِهران ابن باذان بن ساسان بن جرّون
قتل في معركة القادسية
اشتركا في قتله وسلبه ثلاث رجال
احدهم نصراني من تغلب
وهم من افرس العرب وانجدهم من ربيعة وبجيلة
ابوه مهران باذان صاحب اليمن رحمه الله
كانو نصارى واسلم باذان
وقال جملتة المشهورة في وسط صنعاء
وامام واهلها
آن لباذان ان يسجد
وسجدت معه اليمن
منهم سفينة ابو عبد الرحمن مهران
مولى رسول الله صل الله عليه وسلم
ومنهم جابان الكردي
ابو ميمون رضي الله عنهما
ومهران العطارالاصطخري
واحفاده يعدون من الائمة والبلغاء
صرحوا بولائهم لبني امية
سفيانيين بالولاء
والله اعلم
توقيع : محمد المرحوم
رسل الظلام تقاطروا المحرابا , نشروا الضلال ولم يقول صوابا ,
خاب الرجاء ولا حشود تنتظر, عرض هزيل والحضور غيابا
نحن الذين تقدموا وتأخروا , نفنى أسود ولا نعيش كلابا
إن اليهود وفرسهم لن يهتدوا , حتى تقول الروم لا للبابا

R1b1a1a2a1a2b
محمد المرحوم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أكراد بلاد الشام مراد خالد مراد الكردي مجالس قبائل سوريا 12 22-09-2016 07:39 AM
دراسة عن الامام محمد المهدي سلطان مجلس السادة الاشراف ذرية الحسين بن علي 2 20-12-2015 11:35 PM
العشائر الكرديه ذات الاصول العربيه ... أصل الكرد في التراث الإسلامي المحامي عادل الأسدي مجلس القبائل الكردية 2 22-01-2015 08:47 PM
عشائر الكرد الارشيف مجلس القبائل الكردية 8 22-12-2014 03:20 PM
اتحاف عقلاء البشر بأخبار المهدي المنتظر منقول للفائدة قاسم سليمان الاسلام باقلامنا 0 10-05-2012 12:12 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 02:49 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه