نقد تحليلي لبعض ماجاء بكتاب معجم العشائر الاردنية - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
البحث عن الاصل
بقلم : الوطنية رغد
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الهيكل الإدارى لعربان الطميلات (آخر رد :محمد بغدادى)       :: الاسر التميمية بدومة الجندل الجوف (آخر رد :الوحيمد ابن ماضي)       :: بيان للتوضيح عن اسرة السليمان (آخر رد :الوحيمد ابن ماضي)       :: == عائلة أبوهلال - المزاريع - بني تميم == (آخر رد :الوحيمد ابن ماضي)       :: البصمه الوراثيه لقبيله الطميلات (آخر رد :محمد بغدادى)       :: أسر خضيرية (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: سجل رقم 6 من سجلات دفاتر أحكام الشام الشريف من عام 1219 هجري الى عام 1223 هجري (آخر رد :جواد البزلميط)       :: الجزء/3 من السجل رقم 13 لعام 1166/1165هجري 1752/1753 ميلادي من سجلات شرعية طرابلس الشام المحمية (آخر رد :جواد البزلميط)       :: خصوصية بيت المقدس ! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: الجزء/2 من السجل رقم 13 لعام 1166/1165هجري 1752/1753 ميلادي من سجلات شرعية طرابلس الشام المحمية (آخر رد :جواد البزلميط)      



Like Tree8Likes
  • 4 Post By ابن صخر
  • 1 Post By احمد عبدالنبي فرغل
  • 2 Post By الشريف محمد الجموني
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري

إضافة رد
قديم 13-11-2010, 06:43 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني صخر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

نقد تحليلي لبعض ماجاء بكتاب معجم العشائر الاردنية

بسمك اللهم معلم الإنسان بالقلم ما لم يعلم والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين محمد بن عبدالله الصادق الأمين وعلى آله وصحبه اجميعن

قرأت منذ شهر تقريباً كتاب (( معجم العشائر الأردنية )) فوجدت فيه اضطراباً شديداً وعيثاً وتلفيقاً في انساب العرب وأخبارهم لدعوى رسخت بالهوى في قلب الكاتب بعد أخلاله بالمنهج العلمي في البحث فألقيت علينا الأمانة بالرد عليه وكشف زيفه وتدليسه وسمومه التي بثها في طيات كتابه .

التعريف بالكتاب :

الكتاب : معجم العشائر الأردنية
الكاتب : عبدالرؤوف سالم الروابدة
عدد الصفحات : 628
الناشر مطابع المؤسسة الصحفيه الاردنية
تاريخ النشر 2010م

المقدمة :
جاءت في اربع صفحات بدون ذكر الله والصلاة على خير خلقه ونبيه عليه افضل الصلاة والتسليم .

في الصفحه 3 ذهب الكاتب يقص ما تعرض له في سن مبكرة من مواقف استمرت تعمل في نفسه حتى بدأ بوضع هذا الكتاب قبل عشر سنوات الى قوله انهم كانوا يتخاطبون بالاسم وبعد قيام الوحدة الشريفه بين ضفتي المملكة اكتشفوا اعتزاز زملائهم بأسم العشيرة مما اضطر العديد منهم اضافة اسم العشيرة حتى اصبح اسمه (( عبدالرؤوف سالم الروابدة )) .

وقد وقفت عند ما ذكره في الصفحه 254 طويلا محاولة مني لربط السابق باللاحق ولكن الاضطراب بالمعلومات الوارده اعيانا عن الوصول للفكرة المرادة من ذلك
حيث يذكر(( رحل فريق من صرايرة مؤته يقال لهم الرميحيين او ابو رمحين في مطلع القرن التاسع وقد دعاهم اهل قرية الصريح للسكن معهم في مرحلة صراع البدو والفلاحين للمساهمة في مقاومة هجمات البدو فأطلق عليهم الاربديين نسبة الى اربد ومفردها اربدي التي حورت الى ربدي ربداوي وجمعت على روابدة ))

ويلاحظ القارئ اضطراب المعلومات الواردة بالنص من حيث قوله رحل وقوله دعاهم وهذا يدل على استقرار الوهم بالنفس واعتصار الاخبار مما كلف نفسه وعناها, يقول الرميحيين (أو) ابو رمحين فالتسميه غير مؤكدة حسب ما اورد ولكن المؤكد نسبة الى اربد والعشائر تنسب الى احد اجدادها ولا تنسب الى بقعة ارض .
من خلال ما تقدم نجد غياب الشخصية العلمية الباحثه كما نجد العشوائية بالمنهج وعدم التوثيق .

ونظراً لكثرة المآخذ على الكتاب اختصرت بالرد على ماورد عن قبيلتي بني صخرولايمنع من التعريج على بعض ما ورد في طيات كتابه ففي الصفحه 67 يذكر
(( البدارين عشيرة تنتسب الى الثبيت من بني عقبة من حرب من جذام ))

ولا نعلم كيف جمع الكاتب بني عقبه وحرب في سلسلة نسب واحده بل جعل حرب من جذام وهذا لم يسبقه عليه احد من المتقدمين ولن يلحقه احد من المتأخرين بهذا النسب ولمن اراد الاستزادة عن نسب حرب عليه الرجوع لنهاية الارب في انساب العرب ص 214و215 ومعجم القبائل العربية القديمه الحديثة ص 100 و 101 ونسب قبيلة حرب الخولانية في جزيرة العرب لعاتق غيث البلادي .

جاء في الصفحه 113 بني صخر ( الصخور )
(( بطن من جذام احدى قبائل كهلان بن سبأ القحطانية ويقول البعض انهم من بني جرم من طي القحطانية ))

جاء الكاتب بهذه النقول دون نقد او تحليل وهذا يعاب على الكاتب كما انه لم يحيلنا الى المصدر او المرجع الذي استقى منه هذه المعلومات ويعد هذا اخلال بقواعد البحث العلمي .

قلنا وبالله استعنا نسب بني صخر الحاليه الى جذام خطأ وقع فيه القلقشندي المتوفي عام 822هـ الذي نقله من الحمداني الذي يعمل مديرا لدار الضيافه عند احد السلاطين بالعهد المملوكي ويسجل اسماء من يرد على الأبواب السلطانية وتبع القلقشندي بهذا جميع من الف بعده حيث كان النقل عنه الى يومنا هذا ولم تكن بني صخر الجذاميه تذكر قبله .

وقد فصل ابى المنذر هشام الكلبي في كتابه (نسب معد واليمن الكبير ) تحقيق د.ناجي حسن نسب جذام وتفرعاتها في الصفحه 201 الى الصفحه 205 ولم يتطرق لبني صخر من جذام ولم يذكرهم وهي قبيلة كبيرة حسب ماذكر القلقشندي وينضوي تحتها عشرة بطون وتحت كل بطن افخاذ وعشائر مثلا ( بني خصيب بطن من بني مخزوم من بني صخر عرب الكرك ) نهاية الارب صفحه 229

ومع ذلك نجد ذكراً لبني صخر الطائية عند ابن الكلبي وعند القلقشندي ومن تبعهم مثل ابن سعيد المغربي والعزيزي وابن خلدون وغيرهم لذلك الثابت ان بني صخر طائية .

في الصفحه 114 يذكر الكاتب (( وصل الكعابنة الى العلا حوالي عام 1540م ثم وصل الطوقة بعدهم )) ونجد هنا مأخذ على الكاتب حيث لم يذكر هل كان وصولهم في اول العام او في نصفه او اخره ولكن اعتماده على ما اورده فديريك بيك في كتابه تاريخ شرق الاردن وقبائلها صفحه 301 حيث قال (( وقد مكثوا بالعلا قرابه المئة عام )) وفي نفس الصفحه يذكر بيك (( ولما كانوا بالعلا حوالي 1640م )) هو ما اوقعه في هذا الخطأ

ومن خلال ذلك يتبين لنا قصور الكاتب في التعامل مع النصوص التاريخية في النقل والتوثيق ولم يكبد نفسه عناء البحث بين دفات الكتب ولو اطلع على كتاب (صفة الجزيرة العربية ) للهمداني المتوفي عام 341هـ على الاختلاف في سنة وفاته لوجد ذكر بني صخر الطائية بالعلا في الصفحه 273-274 وكذلك كتاب ( السلوك في تاريخ الملوك) للمقريزي ج1 ص 562احداث عام 666هـ لوجد اخبارهم في تلك المنطقة وكذلك الحموي في كتابة ( معجم البلدان ) حرف العين ( العردة) تبطل ما اورده الروابده عن مكوث بني صخر بالعلا مائة عام .

كما يذكر في نفس الصفحه 114
(( اصطدمت القبيلة مع قبيلة السردية التي طلبت منها الخاوة فرحلت الى ديار غزة جنوبي فلسطين بقيادة محمد الحنيف الخريشا ))

لم يحيلنا الكاتب لمصدر هذه المعلومة لكننا نجدها في كتاب تاريخ شرق الاردن لبيك صفحه 301 لكن دون التزام الكاتب في امانة النقل حيث ورد النص الاصلي
((اراد امير السردية وكان يلقب بالمحفوظ ان يخضهم لسلطانه فطلب منهم الخاوة تلقاء سماحه لهم بدخولهم مناطق نفوذه وحمايتهم من أي تعد او هجوم يظهر ان بني صخر لم يقبلوا بسيادة المحفوظ السردي ولعل ذلك كان السبب لهجرتهم الى جهات غزة وبير السبع قبل مايتي عام ))

ولم نجد ذكر للشيخ محمد الخريشا في النص الاصلي كما نلاحظ ان الكاتب سلب لقب الشيخ محمد الحنيف ولا نعلم ماهو السبب !!

و نجد اضطراب وتناقض الكاتب الصريح في موضع اخر في كتابه ففي الصفحه 276

((بلغ السردية مركزاً كبيراً من القوة والثروة في القرن السابع عشر ووصلت غزواتهم الى الحجاز واضطر بنو صخر في البلقاء وبني حميدة بالكرك من دفع الخاوة لهم في بعض الاوقات ))

وهنا نجد تناقض اخر فيما اروده في الصفحه 114 من رفض بني صخر لسيادة المحفوظ وارتحالهم .

والثابت بالمصادر ان بني صخر هجرت العلا في منتصف القرن السابع عشر وفي نهاية القرن السابع عشر كانوا يقيمون في منطقة بئر الاخضر غرب العلا كما جاء في ارشيف عثمان باشا رقم 44 في قائمة الصرة للعام 1676م .

وهذا يبطل قوله ان بني صخر كانوا في البلقاء في القرن السابع عشر ناهيك عن دفع الخاوة للسردية كما ذكر الكاتب هذا من جهة من جهة اخرى يذكر الروابدة في الصفحه 121

(( قام صراع حاد بين السردية وبني صخر لمنع الصخور من الاستفادة من قوافل الحج وقد دعم ولاة دمشق العثمانيون عشيرة السردية فتوجه بنو صخر الى جهات عدة وذهب قسم من الخرشان الى دير الزور وقد تحضر بعضهم هناك واتجه الغزالات الى العراق وانظموا الى عشائر الدليم كما رحل بعض الكعابنة الى شمال الاردن . تغلبت بنوصخر على السردية وحلوا محلهم في تأمين قوافل الحجاج وتزويدها بالجمال اللازمه ))

نجد ضعف في البناء وافتقار التسلسل التاريخي للاحداث جلي وواضح فيما جاء به الروابدة كما نجد العبث بالنصوص ومجانبة الامانة العلميه بالنقل وهذا يدل على قصور الفهم وسوء القراءة للكاتب للاحداث التاريخية . فما اورده الكاتب ينفي دفع بني صخر للخاوة للسردية الذي اورده في الصفحه 276
كما نجد نص ثالث للكاتب في الصفحه 114 يذكر تغلب بني صخر على السردية واجلائهم

(( سيطر بنو صخر على طريق الحج الشامي بعد ان اجلوا السرديه بعد معارك طاحنة ))

فكلمة الحق لايجادل فيها وهي تغلب بني صخر على السرديه اما التلفيق والعيث السفيه فلم ينتصب دليله الصريح وهو دفع الخاوة للسرديه فيأبى الله الا ان ينطقه الحق وها نحن ننقض ما اروده في كتابه من كتابه ولم نأتي بنصوص من مصادر اخرى او مراجع وهي في متناولنا .

في ذات الصفحه 114 يذكر الكاتب مانصه

(( نهب حلف الوحيدات وبني صخر جردة الركب المصري عام 1873م فغزاهم امير لواء غزة وقتل الكثيرين منهم ونهب ابلهم وخيولهم عاد بنو صخر الى منطقة البلقاء وهم يعانون من الفقر والضعف ))

امير لواء غزة المقصود هو حسين باشا الغزواي والذي قتل في 12سمتنبر 1765م ولا اعلم كيف اعادة الكاتب الى الحياة بعد اكثرمئة سنه تقريبا من وفاته !!

ولكننا سوف نأخذ الامر على علته ونقول ان نهب جردة الركب كانت في 15ايلول 1757م في المنطقة بين القطرانه ومعان وهرب اميرها موسى المعرواي بعد اصابته وتوفي متأثراً بجراحه بعد 7 ايام في درعا.

اما القافله التي كان يقودها حسين الغزاوي فقد حوصرت بين تبوك وذات حج بقيادة الشيخ قعدان الفايز في 24تشرين الاول 1757م للاستزادة حول هذا الحدث يرجى الاطلاع على :

- حوداث دمشق اليويمة للحلاق البديري ص 246/248 احداث عام 1170هـ
- تاريخ الشام 1722-1782م ص 57 مخائيل بريك
- حسين باشا مكي خالد الصالح ص 46-47

في الصفحه 323 نجد الروابدة ينفي ما اورده في الصفحه 114 وان بني صخر عادوا ضعفاء الى البلقاء حيث يذكر

((هاجر الوحيدات الى فلسطين بر وادي عربه وانتزعوا القيادة من قبائل غزة وبئر السبع وصاروا القبيلة السائدة في جنوب فلسطين في القرن الثامن عشر حتى النصف الاول من القرن التاسع عشر وشاركوا في الهجوم الذي شنه بني صخر على غزة وقتلوا حاكمها ))

تضارب في نقل المعلومات دليل على ضمور معرفة الكاتب في ادنى مستويات البحث العلمي وتحليل النصوص

اذا افسدت اول كل امر @@@ ابت اعجازه الا التواء

للاستزاده حول مقتل حسين باشا الغزاوي انظر


-بلاد الشام لعبد الكريم رافق ص 342
-اتحاف الاعزة في تاريخ غزة لعثمان الطباع ج 4 ص 178
-سلك الدرر في اعيان القرن الثاني عشر ج2 ص 62


كما نجد تخبط للكاتب في الصفحه 114 مرة اخرى حيث يذكر

(( تنازع بنو صخر في هذه الفترة مع قبيلة الحويطات للسيطرة على جبل الطبيق فهاجروا شمالاً واصبحت منطقتهم تمتد من شمالي باير الى البلقا واصبح لقب شيخهم سلطان البريه ))

ولا نعلم ماهي الفترة التي يقصدها الكاتب حيث لم يحدد لنا تاريخاً يحكي هذا الصراع على الجبل !!

ولم نجد في الكتاب موضع اشد سواداً من هذا الموضع فقد ساق الكاتب حدثين منفصلين ودمجهن بحدث واحد فقد تكاثرت الأحداث على كاتبنا فأصبح يضرب كل وادي على غير هدى

فلقب سلطان البريه اطلق على شيخ بني صخر عندما تمكنوا من رد قبيلة عنزة عن البلقا وليس للحويطات علاقة في ذلك الصراع حيث جاء في (معجم القبائل العربية القديمة والحديثة ج2ص 635) و (معجم قبائل الحجاز لعاتق البلادي ص 261)

(( خرجت قبيلة عنزة من نجد فردها بنوصخر الذين عدوا سوراً للبلقا وصار شيخهم يلقب بسلطان البريه ))

فقد لوى الروابدة عنق النص الاصلي الوارد في (كتاب تاريخ شرق الاردن لبيك صفحه 304 ) حين تحدث عن ظهور قبيلة الحويطات في النصف الثاني من القرن التاسع عشر كقبيلة قوية مانصه

(( فقد نازعوا بني صخر السياده في جبل الطبيق واخرجوا الشرارات , حلفاء بني صخر من منازلهم في جنوب شرق الاردن ))

فقد اغفل الكاتب ذكر الشرارات او تعمد اغفال ذكرهم لاسباب لن يجيب عليها الا الروابدة نفسه . فقد كان النزاع على السيادة وليست على الجبل والحويطات هم من نازع بني صخر وليست العكس وهذه حقيقة تاريخية يجب علينا قبولها .

من خلال ما تقدم يتبن لنا التالي :
1- ضعف البناء والانسجام في الكتاب .
2- انعدام نقد النصوص وتحديد العلاقة بينها.
3- انعدام تحليل النصوص وفهم محتوياتها .
4- كثرة النصوص المتعارضة والمتضاربه .
5- اثقال الكتاب بالنقول دون الاجتهاد من الكاتب في جمع المعلومات .
6- الفكرة حال دونها ضبابية للقارئ

يتبع ان شاء الله عن قريب
وتقبلوا تحياتي ,,,,,,,.

منقول
بقلم الباحث فارس هليل الصخري


ابن صخر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-03-2011, 10:54 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
كاتب بالنسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ومليون نعم في بني صخر الاعزاء . .

قبيلة معروفة واشهر من نار على علم . .

اخي العزيز من المعروف بأن هناك حلف جمع بين الوحيدات وبني صخر . . حبذا لو تفيدنا بما لديك عن هذا الحلف . .

وتقبل تحياتي اخوك / محمد بن اكرم بن عبدالعزيز الوحيـدي
الوحيدي _ العطوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-10-2014, 09:22 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرفة ساحة البصمة الجينية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

يعطيك العافية وتشكر على هذا الموضوع القيم ..
باحثة أنساب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-10-2014, 09:28 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

نتابع ونستفيد..
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-10-2014, 03:03 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

اتيت بالمفيد.
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-10-2014, 10:51 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

حيا الله بني صخر الكرام ...
أخي الكريم هذا الكتاب " قبل ان يطرح في الاسواق " تم نصح السيد " الروابدة " بعدم طرحه لأنه مليء بالاخطاء ... سواء كانت مقصودة او عن جهل ... واثار لغط كثير بين القبائل والعشائر الاردنية لما علموا ببعض ما فيه من خلط وجهل مطبق , ولا ندري ما الذي جعل المؤلف بهذه الجرأة ليطرح كتابه الذي يسيء الى الاردن والاردنيين ... سيما وهو يتقلد الآن احد ارفع المناصب في الدولة الاردنية ... لذا فلا قيمة للكتاب ... ويظهر ان كاتبه " مدعي " معرفة الانساب ... والانساب بريئة من هذه المعرفة ... والواجب سحب الكتاب من الاسواق حفاظا على حفظ ماء الوجه لمؤلفه الذي نصحه متخصصون بالانساب ... ولكنه أبى !!!
هذا للعلم والله من وراء القصد
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحفة السلطان في النسب والنسب القاسمي : السيد حسين الحسينى الزرباطى. (1) ابن الوجيه مكتبة الانساب و تراجم النسابين 25 05-04-2019 01:24 PM
كتاب تاريخ الأردن وعشائره لكاتبه د: أحمد عويدي العبادي حسام العامري مجلس القبائل الاردنية العام 27 28-12-2018 07:29 PM
عشائر السراي في العراق للستاذ عباس العزاوي حسين جاسم محمد محيي التميمي مجلس قبائل العراق العام 0 13-09-2015 10:00 PM
عشيرة البوشوكة الجحيشية الزبيدية سطام العبيدي سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 0 08-05-2013 10:02 AM
معجم العشائر الأردنية لدولة الأستاذ عبد الرؤوف الروابدة الرحال المسعودي مجالس قبائل سوريا 5 17-01-2011 11:33 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:21 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه