مقدمة في التعريف بالقبائل الجزائرية - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
صراحه هذه للعبر
بقلم : سليم أبوربابه
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: خريطة توضح اماكن وحدود قبائل عمان والامارت (آخر رد :احمد بن سالم)       :: خريطة قبائل الجزيرة العربية من الرحالة الانجليزي (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: خريطة الجزيرة العربية عهد النبي محمد (آخر رد :نهد بن زيد)       :: صراحه هذه للعبر (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: الاسكافي...طالب العلم (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: مناظرة: هل اللغة العربية هي لغة ادم ؟؟ (آخر رد :النوميدي)       :: لماذا الطعن فى القراّن الكريم .. هل كان نبى الاسلام ضالا كما يدعى النصارى اعداد د/فتحى زغروت (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: بناء العلاقة مع الابناء (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: فتن الشبهات قد تدخل في قلب المسلم فما تخرج حتى يلقى الله وهي أشد من فتن السهوات (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: شجرة خثعم (آخر رد :جرررم)      



Like Tree19Likes
  • 1 Post By بن نعوم ابراهيم
  • 1 Post By أبو مروان
  • 2 Post By أبو مروان
  • 2 Post By أبو مروان
  • 3 Post By أبو مروان
  • 3 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By العربي العدناني
  • 2 Post By مالك الجهني
  • 1 Post By العربي العدناني
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري

إضافة رد
قديم 04-12-2009, 08:12 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي مقدمة في التعريف بالقبائل الجزائرية

مقدمة في التعريف بالقبائل الجزائرية

منقول عن محمد بو خاري

المجتمع الجزائري نسيج متشابك من الجماعات والقبائل التي لايمكن حصرها ولكن يستطيع الباحث ان يصنفها الى مجموعات اكبر نسميها بداية قبائل وان كانت في الحقيقة اكبر من ذلك
وياتي هذا التصنيف بداية وفق الاقدم وجودا
الاقدم وجودا على ارض الجزائر هم البربر وهم قبائل كثيرة وتوزع كل قبيلة الى فروع
وكل فرع الى فصائل وكل فصيلة الى عروش
ثم قدم الى الجزائر عرب الفتح واكثر استقرارهم نواحي اولاد دراج وقسنطينة وبعض عرب الفتح في غريس بولاية معسكر لكن جلبهم المرينيون فهم متاخرون عن عرب الفتح الاوائل
القبائل العربية من الاشراف
الحسينيون والادارسة والسليمانيون الذين قدموا في اوقات متقاربة جدا حوالي نهاية القرن الثاني وتوسعوا بعد الرابع
بنو هلال وبعض بنو سليم الذين جاؤوا خلال القرن الخامس440هجرية
وكل هذه القبائل اليوم توزع الى فروع واعراش وعائلات بين كبيرة وصغيرة
يصعب حصرها حصرا دقيقا

الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-09-2010, 06:29 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Algeria

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
المصاعبي السوفي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-12-2010, 10:34 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
كاتب وباحث تاريخي
 
الصورة الرمزية سلمان الهلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

احسنت ,, بارك الله فيك ,,
سلمان الهلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-08-2011, 08:36 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

خلاصة موجزة وجيدة

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-08-2011, 02:04 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Italy

افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
عزالدىن عرىوات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2011, 05:29 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Libya

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
بدايه طيبه وفى انتظار التوسع فى الموضوع
لك منى اجمل تحيه
الصافى الريفى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-11-2011, 04:56 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Algeria

افتراضي

كيف حالك إن شاء الله دائما بخير ؟ اذا كنت كاتبا فعليك بكتابة كل صغيرة وكبيرة وان تكون مستقيما في كتابتك وان ترجع الي المصادر الاصلية الموثوقة المدعومة بالمخطوطات وان لا تكتب في شيئ لاتعرفه

التعديل الأخير تم بواسطة أبو مروان ; 29-03-2015 الساعة 12:33 PM
بوعمامه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-11-2011, 04:59 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Algeria

افتراضي

هو علم يتعرف منه أنساب الناس وقواعده الكلية والجزئية والغرض منه : الاحتراز عن الخطأ في نسب شخص وهو علم عظيم النفع جليل القدر أشار الكتاب العظيم في : ((وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا)) إلى تفهمه وحث الرسول الكريم في : ((تعلموا أنساب كم تصلوا أرحامكم)) على تعلمه والعرب قد اعتنى في ضبط نسبه إلى أن أكثر أهل الإسلام واختلط أنسابهم بالأعاجم فتعذر ضبطه بالآباء فانتسب كل مجهول النسب إلى بلده أو حرفته أو نحو ذلك حتى غلب هذا النوع قال صاحب : ((كشف الظنون)) : وهذا العلم من زياداتي على : ((مفتاح السعادة)) والعجب من ذلك الفاضل كيف غفل عنه مع أنه علم مشهور طويل الذيل وقد صنفوا فيه كتبا كثيرة. والذي فتح هذا الباب وضبط علم الأنساب هو : الإمام النسابة هشام بن محمد بن السائب الكلبي المتوفى سنة أربع ومائتين فإنه صنف فيه خمسة كتب : ((المنزلة)) و: ((الجمهرة)) و: ((الوجيز)) و: ((الفريد)) و: ((الملوك)) ثم اقتفى أثره جماعة أوردنا آثارهم هنا منها : ((أنساب الأشراف)) لأبي الحسن أحمد بن يحيى البلاذري وهو كتاب كبير كثير الفائدة كتب منه عشرين مجلدا ولم يتم و : ((أنساب حمير وملوكها)) لعبد الملك بن هشام صاحب : ((السيرة)) و : ((أنساب الرشاطي)) و : ((أنساب الشعراء)) لأبي جعفر محمد بن حبيب البغدادي النحوي. (2 / 115) و : ((أنساب السمعاني التميمي)). و : ((أنساب قريش)) لزبير بن بكار القرشي. و : ((أنساب المحدثين)) للحافظ محب الدين محمد بن محمود بن النجار البغدادي. و ((أنساب القاضي المهذب)). انتهى ملخصا. ولعلنا تكلمنا عن النسب في رسالتنا : ((لقطة العجلان فيما تمس إلى معرفته حاجة الإنسان)) فليراجعها المحقق فإنه مفيد جدا. المرجع: كتاب أبجد العلوم الوشي المرقوم في بيان أحوال العلوم للقنوجي. ولعلم النسب طرائق عدة سلكها علماء النسب في التصنيف فيه، وهذه الطرق :
سرد أنساب القبائل العربية في مصنف.كما فعل ابن الكلبي، وابن حزم وغيرهما.
سرد أنساب قبيلة معينة في مؤلف مستقل.
الاهتمام بنسب الأمهات. كما فعل ابن حبيب في كتابه ((أمهات النبي))، وصاحب ((جمهرة أنساب أمهات النبي))، العلامة مرتضى الزبيدي في رسالته عن العواتك أمهات النبي صلى الله عليه وسلم، ويذكر أن الإمام الشافعي كان مبرزاً في هذا الجانب.
تبيين المؤتلف والمختلف في النسبة، والمتفق والمفترق، وهذه طريقة علماء الحديث، الذين كان لهم منهجهم في التصنيف في الأنساب وضبطها.
بوعمامه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-11-2011, 05:00 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Algeria

افتراضي

اهتمام العرب بأنسابه

كان للعرب اهتمام بالغ في حفظ الأنساب وتعليمها، وكانوا يقسمون النسب على درجات عرفت بطبقات النسب، إن من يطلع على تاريخ العرب قبل الإسلام يدرك مدى اهتمامهم بحفظ أنسابهم واعراقهم، وانهم تميزوا بذلك عن غيرهم من الأمم الأخرى، ولا يعزى ذلك كله إلى جاهليتهم، كما لا يعزى عدم اهتمام غيرهم كالفرس والروم إلى تحضرهم، وسيتضح لنا ذلك من خلال ما سنعرض له من جوانب في هذا البحث، وإن كان الجهل قد أفرز عصبية بغيضة اساءت إلى علم النسب سواء في ذلك العصر أو حتى في عصور الإسلام المتأخرة. وقد عزى ابن عبد ربه سبب اهتمام العرب بأنسابهم لكونه سبب التعارف، وسلم التواصل، به تتعاطف الأرحام الواشجة.وإذا كانت جاهلية العرب قد أساءت إلى علم النسب أحياناً بسوء استخدامه، فإنها قد اساءت اليه أيضاً من ناحية عدم التدوين الذي تميز به العصر الجاهلي، ولذلك فقد تأخر تدوين الأنساب، ولم يبدأ الا مع بداية العصر الإسلامي. وبسبب غياب التدوين اضطر العرب إلى حفظ انسابهم والعناية بها عن طريق الحفظ والمشافهة، فاشتهر بذلك عدد من أبناء العرب، ينقلون هذا العلم، وينقل عنهم إلى أن جاء عصر التدوين فأخذ عنهم علماء النسب الأوائل.
ومع هذا فينبغي ان لا نغفل بعض الانتقادات الموجهة لقدامى النسابين كابن الكلبي وابن هشام والهمداني وغيرهم، غير أنه يجب التمييز بين جهودهم في حفظ الأنساب وبين بعض الهنات والروايات الضعيفة في مروياتهم.
بوعمامه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-11-2011, 05:00 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Algeria

افتراضي

موقف الإسلام من علم النسب

وقف الإسلام من علم النسب موقفاً إيجابياً فاكتسب هذا العلم فضلاً وشرفاً تمثل بعناية محمد بن عبد الله صلى الله عليه وآله وسلم وحث صحابته على تعلمه، وشهادته لابي بكر بالتمكن من هذا العلم. لكن الإسلام نهى عن سوء استخدام الأنساب، والمفاخرة بها لعصبية جاهلية.وكان علم النسب في البداية واحداً من فروع علم التاريخ ثم ما لبث ان صار علماً مستقلاً له أصوله وفنونه وأربابه. وانبرى للاشتغال به كثير من علماء الامة امتداداً لاشتغالهم بعلم التاريخ الذي لا يستغني عن علم الأنساب والإحاطة به لمن أراد ان يعرف أمته وأعلامها من الصحابة والتابعين والقواد الفاتحين والعلماء والمحدثين وغيرهم. وقد تواتر عن علماء الأمة التأكيد على اهمية هذا العلم، وبسطوا القول في فضله والترغيب به في مقدمات مؤلفاتهم في الأنساب. وامتد هذا الاهتمام إلى عصرنا الحاضر فألف فيه علماء كبار، أو قدموا لمؤلفات في الأنساب لغيرهم.
[عدل]أسباب الاهتمام به في هذا العصر
بوعمامه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-11-2011, 05:01 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Algeria

افتراضي

الأسباب الغريزية
ويكتسب علم الأنساب اهميته لدى الفرد بوصفه سنة كونية وغريزة إنسانية.هذه الغريزة التي تدفع الإنسان إلى معرفة اصوله وجذوره، وهي التي تجعل كتب الأنساب تحظى بهذا الإقبال وهذا الرواج، ليس عند العرب فقط بل عند كثير من الأمم، مهما بلغوا من العلم والتقدم كما سنرى.
[عدل]أسباب حضارية
يقصد بالأسباب الحضارية انه كلما زاد تحضر المجتمعات وازدهرت العلوم فيها فإن الاهتمام بعلم الأنساب يزداد، والبحث في هذا الموضوع يزدهر نتيجة للازدهار العلمي الذي تزداد معه الدراسات والابحاث لكل مجالات الحياة بما فيها دراسة أحوال السكان وتاريخهم، والتعمق في معرفة جذورهم وسلالاتهم وعلاقة الجماعات بما فيها الافراد والاسر والقبائل والطوائف ببعضها.. وهذا بخلاف ما يعتقد البعض من أن الحضارة تقضي على موضوع الاهتمام بالانساب.
والدليل على ذلك أن العرب في جاهليتهم مع ما هم عليه من شدة التعصب ومعرفتهم بأنسابهم ومحافظتهم عليها وتفاخرهم بها لم يؤلفوا الكتب في انسابهم ولم يتفننوا في رسم مشجرات العائلة والقبيلة ويضعونها على مداخل بيوتهم، كما هو الحال في عصرنا الحاضر، ومن أدلة ذلك أيضاً ان ازدهار التأليف في علم الانساب انما ظهر في عصور ازدهار الامة الإسلامية، فكثرت المؤلفات والمصنفات في العهد العباسي، ثم تراجع هذا الاهتمام في عصور الانحطاط، ثم عاد الاهتمام مرة ثانية في عصرنا الحاضر.
ونتيجة لانحطاط الامة الإسلامية وضعفها في القرن التاسع عشر في حين كانت أوروبا في اوج نهضتها العلمية فقد تخاذل المسلمون عن تحقيق ما خلفه أوائلهم من امهات كتب الانساب ليقوم الأوروبيون بتلك المهمة. والدليل أن معظم كتب الانساب المعروفة اليوم التي أصبحت مصادر لهذا العلم إنما ألفت في عصور تفوق الامة وقوتها، ومن ذلك على سبيل المثال:
جماهير القبائل، وحِذف من نسب قريش، لمؤرج السدوسي «ت 195هـ».
نسب معد الكبير، لابن السائب الكلبي، ت «204هـ»، وابنه هشام «ت 213هـ». صاحب كتاب أنساب حمير وملوكها.
الطبقات الكبرى، لابن سعد «231هـ».
جمهرة أنساب العرب، لابن حزم «ت 456هـ».
والإكليل لأبي محمد الهمداني.
تحفة الأزهار وزلال الأنهار في نسب أبناء الأئمة الأطهار، النسابة ضامن بن شدقم، وغيرهم.
ولو استعرضنا كتاب طبقات النسابين للدكتور بكر أبو زيد لوجدنا أن اعداد النسابين كانت تأخذ شكل العلاقة الطردية مع وضع الأمة الإسلامية، ومن ذلك مثلاً: إن عدد النسابين المترجم لهم بلغ 47 نسابة في القرن الأول، و 58 في القرن الثاني، و 82 في القرن الثالث، و 88 في الرابع، و 101 في الخامس، و 48 في السادس، و 46 في السابع، و 35 في الثامن، و 31 في التاسع، و 17 في العاشر. وهكذا يبدأ التنازل إلى حد الانقطاع لمدة ثلاثة قرون تقريباً، ثم ينبعث مرة أخرى في العصر الحديث.
لكن عصر انحطاط المسلمين وتراجع الحركة العلمية في القرون الإسلامية المتأخرة لم يقف اثره على التراجع الواضح في الكتابة بهذا العلم بل تعدى ذلك إلى إهمال المؤلفات التي كتبت عبر القرون السابقة وكان من نتيجة هذا الإهمال أن قام عدد من علماء الغرب في عصر نهضتهم الحديثة بدراسة ونشر أمهات كتب التراث الإسلامي، ومنها كتب أنساب القبائل العربية.
[عدل]نهضة علم الانساب في العصر الحديث
أما في البلاد العربية فلم تبدأ العناية بهذا الجانب إلا في نهاية القرن التاسع عشر الميلادي وبداية القرن الرابع عشر الهجري «العشرين الميلادي» حيث ظهرت ادبيات كبرى في الانساب في أغلب البلاد العربية:
ففي مصر طبعت المطبعة الاميرية ببولاق العديد من كتب التراث ومنها كتب الانساب والتراجم التي يعدها العلماء اصولا رئيسة لعلم الانساب وأغلبها لنسابين مصريين في العصر الوسيط مثل : صبح الاعشى ونهاية الارب لابي العباس القلقشندي، والخطط المقريزية وقلائد الجمان في التعريف بعرب الزمان للعلامة المقريزي وتاريخ الفيوم وقبائله للصفدي ومسالك الابصار لابن فضل الله العمري، ولب اللباب في تحرير الانساب للسيوطي واعلام القرن العاشر للسخاوي وعشرات غيرها, ثم العالم الاستاذ محمد شاكر الذي حقق كتاب:« جمهرة نسب قريش» للزبير بن بكار، وصدر سنة 1381هـ....
اما على صعيد التأليف فقد طبع كتاب "الخطط التوفيقية " لعلي باشا مبارك 1905 م من سبعة عشر جزءا امتلأت بالانساب النادرة المصادر للاسر النبيلة المصرية في هذا الوقت، كما قام عدد من رواد الباحثين باعادة طباعة امهات كتب الانساب ونشرها امثال: احمد لطفي باشا السيد في بداية القرن العشرين حيث الف كتاب "القبائل العربية في مصر " وقام نعوم شقير بتأليف كتابي تاريخ سيناء وتاريخ السودان حيث امتلأ بانساب قبائل هذين الإقليمين ثم توالت الكتب والاسفار في هذا الفن مثل عروبة مصر لشملول وقبائل العرب في مصر في القرون الثلاثة الأولى لخورشد البري والقبائل المصرية للحبوني وطبعت اجزاء تتناول انساب اهل مصر لجنود وضباط الحملة الفرنسية فيما يسمى ب "وصف مصر" لجوبير وغيره, ثم " موسوعة القبائل العربية " لمحمد سليمان الطيب و"معجم قبائل مصر" لايمن زغروت والكثير من كتب الانساب اليوم, وظهرت اعداد كبيرة من مواقع الانساب على الإنترنت.
و على صعيد اخر في الشام والعراق، فقد قام سليمان الدخيل «ت سنة 1364هـ »، الذي قام سنة 1332هـ بطبع كتاب:« نهاية الارب في معرفة انساب العرب» للقلقشندي. وطبع كتاب:« سبائك الذهب» للبغدادي. والاستاذ أحمد وصفي زكريا «ت1384هـ» الذي الف كتاب: «عشائر الشام»، وطبع سنة 1363هـ، كما قام الاستاذ عمر رضا كحالة بتأليف كتابه الموسوعي العظيم:« معجم قبائل العرب »، وطبع بالشام سنة 1368هـ. ثم توالت بعد ذلك جهود نشر كتب الأنساب وتحقيقها في البلاد العربية، حيث ظهر اهتمام بعض الكتاب العرب بالتأليف في أنساب القبائل العربية، كما قام كل من الاستاذ محب الدين الخطيب سنة 1368هـ بطبع الجزء العاشر من كتاب «الإكليل». وفي العراق الف الاستاذ عباس العزاوي كتاب «عشائر العراق»، وطبع سنة 1365هـ. وفي اليمن عُني العلامة محمد بن علي الأكوع بتحقيق كتاب «الإكليل» وطبع الجزء الأول سنة 1383هـ.
اما في البلاد السعودية فقد كان الشيخ حمد الجاسر هو الرائد في إحياء هذا العلم واستنهاض الهمم في التأليف والتحقيق فيه من خلال ما نشره في تحقيقات ومراجعات علمية لمخطوطات كتب الأنساب، وكذلك من خلال مؤلفاته مثل:« معجم قبائل المملكة» و« جمهرة انساب الاسر المتحضرة» وغيرهما, وكذلك الشيخ حمد الحقيل في كتابه :كنز الانساب ومجمع الاداب وكذلك مهجم قبائل الحجاز لعاتق غيث البلادي الحربي وغيرها. و في ليبيا قام التليسي بترجمة كتاب" معجم سكان ليبيا " وفي عمان قام السيابي بتأليف سفره الفريد "اسعاف الاعيان بانساب اهل عمان "
و اخذت مواقع الإنترنت التي تهتم بعلم الانساب في الانتشار واسهمت بنصيب وافر في الحوار والتواصل بين أبناء القبائل وبين النسابين والباحثين وهذه هي قائمة أكبر خمسة مواقع منها:
موقع " النسابون العرب "
موقع ملتقى القبائل العربية
منتدى السادة الاشراف
انسابكم دوت كم
موقع العمرو
[عدل]أسباب أخرى
هناك أسباب أخرى وراء اهتمام بعض الكتاب والباحثين بالتأليف في مجال الانساب واصدار الكتب والموسوعات، وقد يكون من تلك الأسباب على سبيل المثال البحث عن الثروة أو الشهرة والمكانة التي يحققها الباحث في هذا المجال.
وهذا النوع من أسباب الكتابة هو اخطر الأسباب لانه لا يصب في خانة المؤلفات العلمية التي تقوم على المنهج البحثي الصحيح. وللأسف الشديد أيضاً فإن معظم المؤلفات المعاصرة التي ادت إلى ظاهرة زيادة اصدار كتب الأنساب تندرج تحت هذا النوع من المؤلفات، وذلك أن هذا العصر الذي سهل فيه التأليف وتيسرت الطباعة قد اتاح الفرصة للباحثين عن الشهرة من خلال التأليف، حيث وجدوا مجالاً يهم شريحة كبيرة من السكان، فاندفعوا يكتبون بلا ضوابط ولا قيود ولا معايير. كما أن هناك أسباباً أخرى تتمثل في البحث عن مثالب العرب. كما فعل بعض الشعوبيين.
[عدل]تدوين الأنساب

لعلماء الأنساب طريقتان في تدوين الأنساب :
المبسوط. وهو تدوين الأنساب ببسطها على الصفحة مسطوراً كما يدون أي علم آخر. وهو الذي عليه العمل لدى أكثر أهل النسب.
التشجير. بمعنى رسم سلسة النسب المبسوطة على شكل مشجر، وقد عني كثير من الناس بشجرة العائلة، وظهرت برامج إلكترونية تساعد على التشجير. وهذه الطريقة ما كان يتقنها أي أحد من علماء النسب، ولذا تجنبها الكثيرون منهم لئلا تختلط الخطوط ببعضها وينتج اللبس على القاريء.
والفرق بين الطريقتين، أن في المشجر يبدأ النسّاب بتدوين الشجرة بدأً بالابن ثم الأب ثم الجد حتي يبلغ الجد الأعلي. وأما في المبسوط فيبدأ من الجد الأعلي ثم الأبناء ثم أبناء الأبناء وهكذا إلي منتهي السلسلة مع بيان ما توفر من ترجمة للأعيان المعروفين من السلسلة وما يتعلق بهم من أخبار.
[عدل]اهتمام المستشرقين بالأنساب

اهتم المستشرقون الغربيون بدراسة علم الأنساب، اهتماماً ظاهراً، وبرز هذا الاهتمام مع نهوض الحضارة الغربية، حدث ذلك في الوقت الذي تقاعس عنه العرب والمسلمون في القرنين التاسع عشر والعشرين الميلاديين، فالمستشرقون هم الذين ترجموا امهات كتب الأنساب العربية، ومن ذلك على سبيل المثال:
1 في سنة 1854م قام المستشرق الألماني فردناند وستنفيلد بطبع كتاب «الاشتقاق» لابن دريد، وهو كتاب في أنساب القبائل العربية. كما طبع في سنة 1899م كتاب «مختلف القبائل ومؤتلفها» تأليف: محمد بن حبيب. ووضع جداول مفصلة لانساب القبائل العربية.
2 في سنة 1883م قام المستشرق الألماني وليم اهلوارد «1828م 1909م» بطبع الجزء الحادي عشر من كتاب «أنساب الاشراف للبلاذري» على الحجر بخطه.
2 في سنة 1936م قامت «الجامعة العبرية اليهودية» في القدس بطبع جزءين من الكتاب السابق، الجزء الخامس بتحقيق المستشرق س.د.ف. جوتيين.
4 في سنة 1938م قامت الجامعة العبرية أيضاً بطباعة الجزء الثاني من القسم الرابع من الكتاب نفسه، حققه المستشرق ماكس شتوسنجر.
5 في سنة 1948م قام الفرنسي ليفي بروفنسال بطبع كتاب «جمهرة أنساب العرب »لابن حزم.
6 في عام 1949م قام السويدي ك.و.سترستين بطبع كتاب «طرفة الاصحاب في معرفة الأنساب».
7 في سنة 1951م قام ليفي بروفنسال أيضاً بطبع كتاب «نسب قريش» لمصعب بن عبد الله الزبيري «13».
غير انه ينبغي الا ننسى أن بعض المستشرقين قد شككوا في علم النسب، واثاروا شبهات كبيرة حول ما دونه علماء النسب الأقدمون الذين قامت على ايديهم مصادر علم الانساب، فطعنوا بأمهات كتب الانساب ككتاب ابن الكلبي وغيره، وكان على رأس هؤلاء المشككين نولدكه، وروبرتسن سميث، وغيرهما «14». وليس هنا مجال مناقشة آرائهم المبنية على تصورات بعيدة عن الواقع العربي، وقد تصدى علماء العرب والمسلمين لهذه الهجمة التي ترمي إلى تقويض علم النسب.
[عدل]المعتنين بالأنساب

المعتنين بالأنساب في العصر الحديث كثير، وتنوعت أساليبهم في الاعتناء بها، إذ اهتم بعض المعتنين بجمع أسماء أفراد أسرة لحفظهم ضمن سجل بإحدى الطريقتين السالفتين، ومحاولة ربط الأسرة بأصلها، بينما لجأ بعض المعتنين إلى جمع أفخاذ القبيلة وبطونها ومحاولة ربطها بالقبيلة الأم التي كان لها ذكر في كتب النسب القديمة. بينما كان للبعض عناية في طباعة كتب النسب المخطوطة.
الشريف صبحي محمد علي عيد، رئيس لجنة تحقيق الانساب في نقابة الاشراف بالديار المصرية وتوفي سنة 2009.
المهندس أيمن زغروت الحسيني، ساهم في تجديد علم انساب القبائل المصرية وله معجم قبائل مصر وموقع النسابون العرب.
محمد سليمان الطيب وهو باحث مجتهد وصاحب موسوعة القبائل العربية وغيرها من الابحاث.
الشريف ماجد صلاح الدين، نسابة يختص بانساب الاشراف في مصر.
حمد الجاسر، وهو مؤرخ وعلامة عظيم الشهرة، له معجم قبائل المملكة وغيرها من المؤلفات.
العميد عاتق غيث البلادي، باحث مبدع وصاحب معجم قبائل الحجاز وغيرها.
احمد أبو خوصة، مؤرخ ومؤسس اتحاد المؤرخين في تاريخ القبائل العربية بالاردن
عماد محمد العتيقي.
الشريف حسان بن محمد علي الزينبي الجعفري.
مهدي الرجائي، وهو إيراني، طبع كثيراً من كتب الأنساب المختصة بالهاشميين.
[عدل]مصنفات في علم النسب

جمهرة النسب لابن الكلبي - (للتحميل)
العلم الظاهر في نفع النسب الطاهر لابن عابدين لحنفي، ضمن مجموع رسائله - (للتحميل)
جمهرة أنساب العرب لابن حزم، وكتاب أنساب العرب لسمير قطب، والعقود اللؤلؤية في بعض أنساب الأسر الحسنية في السعودية - (للتحميل)، و- (للتحميل)
كتاب الفخري في أنساب الطالبيين - (للتحميل)
كتاب الجوهرة في نسب في نسب الإمام علي للتلمساني، وكتاب الموسوعة العلمية في الأنساب - (للتحميل)
كتاب الأنساب للسمعاني - (للتحميل)
كتاب معجم أنساب الأسر الحاكمة في التاريخ الإسلامي - (للتحميل)
كتاب كنز الأنساب، وكتاب نسب قريش - (للتحميل)
كتاب الأنساب للصحاري، وكتاب معجم قبائل العرب لعمر كحالة - (للتحميل)
كتاب الدرر البهية في الأنساب الأويسية الحيدرية، وكتاب سبائك الذهب للسويدي - (للتحميل)
كتاب بيت الصديق للبكري - (للتحميل)
القبائل العربية في مصر - (للتحميل)
مختصر فتح رب الأرباب فيما أهمل في لب اللباب - (للتحميل)
[عدل]اقرأ أيضاً
بوعمامه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-11-2011, 05:02 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Algeria

الأسباب الغريزية
ويكتسب علم الأنساب اهميته لدى الفرد بوصفه سنة كونية وغريزة إنسانية.هذه الغريزة التي تدفع الإنسان إلى معرفة اصوله وجذوره، وهي التي تجعل كتب الأنساب تحظى بهذا الإقبال وهذا الرواج، ليس عند العرب فقط بل عند كثير من الأمم، مهما بلغوا من العلم والتقدم كما سنرى.
[عدل]أسباب حضارية
يقصد بالأسباب الحضارية انه كلما زاد تحضر المجتمعات وازدهرت العلوم فيها فإن الاهتمام بعلم الأنساب يزداد، والبحث في هذا الموضوع يزدهر نتيجة للازدهار العلمي الذي تزداد معه الدراسات والابحاث لكل مجالات الحياة بما فيها دراسة أحوال السكان وتاريخهم، والتعمق في معرفة جذورهم وسلالاتهم وعلاقة الجماعات بما فيها الافراد والاسر والقبائل والطوائف ببعضها.. وهذا بخلاف ما يعتقد البعض من أن الحضارة تقضي على موضوع الاهتمام بالانساب.
والدليل على ذلك أن العرب في جاهليتهم مع ما هم عليه من شدة التعصب ومعرفتهم بأنسابهم ومحافظتهم عليها وتفاخرهم بها لم يؤلفوا الكتب في انسابهم ولم يتفننوا في رسم مشجرات العائلة والقبيلة ويضعونها على مداخل بيوتهم، كما هو الحال في عصرنا الحاضر، ومن أدلة ذلك أيضاً ان ازدهار التأليف في علم الانساب انما ظهر في عصور ازدهار الامة الإسلامية، فكثرت المؤلفات والمصنفات في العهد العباسي، ثم تراجع هذا الاهتمام في عصور الانحطاط، ثم عاد الاهتمام مرة ثانية في عصرنا الحاضر.
ونتيجة لانحطاط الامة الإسلامية وضعفها في القرن التاسع عشر في حين كانت أوروبا في اوج نهضتها العلمية فقد تخاذل المسلمون عن تحقيق ما خلفه أوائلهم من امهات كتب الانساب ليقوم الأوروبيون بتلك المهمة. والدليل أن معظم كتب الانساب المعروفة اليوم التي أصبحت مصادر لهذا العلم إنما ألفت في عصور تفوق الامة وقوتها، ومن ذلك على سبيل المثال:
جماهير القبائل، وحِذف من نسب قريش، لمؤرج السدوسي «ت 195هـ».
نسب معد الكبير، لابن السائب الكلبي، ت «204هـ»، وابنه هشام «ت 213هـ». صاحب كتاب أنساب حمير وملوكها.
الطبقات الكبرى، لابن سعد «231هـ».
جمهرة أنساب العرب، لابن حزم «ت 456هـ».
والإكليل لأبي محمد الهمداني.
تحفة الأزهار وزلال الأنهار في نسب أبناء الأئمة الأطهار، النسابة ضامن بن شدقم، وغيرهم.
ولو استعرضنا كتاب طبقات النسابين للدكتور بكر أبو زيد لوجدنا أن اعداد النسابين كانت تأخذ شكل العلاقة الطردية مع وضع الأمة الإسلامية، ومن ذلك مثلاً: إن عدد النسابين المترجم لهم بلغ 47 نسابة في القرن الأول، و 58 في القرن الثاني، و 82 في القرن الثالث، و 88 في الرابع، و 101 في الخامس، و 48 في السادس، و 46 في السابع، و 35 في الثامن، و 31 في التاسع، و 17 في العاشر. وهكذا يبدأ التنازل إلى حد الانقطاع لمدة ثلاثة قرون تقريباً، ثم ينبعث مرة أخرى في العصر الحديث.
لكن عصر انحطاط المسلمين وتراجع الحركة العلمية في القرون الإسلامية المتأخرة لم يقف اثره على التراجع الواضح في الكتابة بهذا العلم بل تعدى ذلك إلى إهمال المؤلفات التي كتبت عبر القرون السابقة وكان من نتيجة هذا الإهمال أن قام عدد من علماء الغرب في عصر نهضتهم الحديثة بدراسة ونشر أمهات كتب التراث الإسلامي، ومنها كتب أنساب القبائل العربية.
[عدل]نهضة علم الانساب في العصر الحديث
أما في البلاد العربية فلم تبدأ العناية بهذا الجانب إلا في نهاية القرن التاسع عشر الميلادي وبداية القرن الرابع عشر الهجري «العشرين الميلادي» حيث ظهرت ادبيات كبرى في الانساب في أغلب البلاد العربية:
ففي مصر طبعت المطبعة الاميرية ببولاق العديد من كتب التراث ومنها كتب الانساب والتراجم التي يعدها العلماء اصولا رئيسة لعلم الانساب وأغلبها لنسابين مصريين في العصر الوسيط مثل : صبح الاعشى ونهاية الارب لابي العباس القلقشندي، والخطط المقريزية وقلائد الجمان في التعريف بعرب الزمان للعلامة المقريزي وتاريخ الفيوم وقبائله للصفدي ومسالك الابصار لابن فضل الله العمري، ولب اللباب في تحرير الانساب للسيوطي واعلام القرن العاشر للسخاوي وعشرات غيرها, ثم العالم الاستاذ محمد شاكر الذي حقق كتاب:« جمهرة نسب قريش» للزبير بن بكار، وصدر سنة 1381هـ....
اما على صعيد التأليف فقد طبع كتاب "الخطط التوفيقية " لعلي باشا مبارك 1905 م من سبعة عشر جزءا امتلأت بالانساب النادرة المصادر للاسر النبيلة المصرية في هذا الوقت، كما قام عدد من رواد الباحثين باعادة طباعة امهات كتب الانساب ونشرها امثال: احمد لطفي باشا السيد في بداية القرن العشرين حيث الف كتاب "القبائل العربية في مصر " وقام نعوم شقير بتأليف كتابي تاريخ سيناء وتاريخ السودان حيث امتلأ بانساب قبائل هذين الإقليمين ثم توالت الكتب والاسفار في هذا الفن مثل عروبة مصر لشملول وقبائل العرب في مصر في القرون الثلاثة الأولى لخورشد البري والقبائل المصرية للحبوني وطبعت اجزاء تتناول انساب اهل مصر لجنود وضباط الحملة الفرنسية فيما يسمى ب "وصف مصر" لجوبير وغيره, ثم " موسوعة القبائل العربية " لمحمد سليمان الطيب و"معجم قبائل مصر" لايمن زغروت والكثير من كتب الانساب اليوم, وظهرت اعداد كبيرة من مواقع الانساب على الإنترنت.
و على صعيد اخر في الشام والعراق، فقد قام سليمان الدخيل «ت سنة 1364هـ »، الذي قام سنة 1332هـ بطبع كتاب:« نهاية الارب في معرفة انساب العرب» للقلقشندي. وطبع كتاب:« سبائك الذهب» للبغدادي. والاستاذ أحمد وصفي زكريا «ت1384هـ» الذي الف كتاب: «عشائر الشام»، وطبع سنة 1363هـ، كما قام الاستاذ عمر رضا كحالة بتأليف كتابه الموسوعي العظيم:« معجم قبائل العرب »، وطبع بالشام سنة 1368هـ. ثم توالت بعد ذلك جهود نشر كتب الأنساب وتحقيقها في البلاد العربية، حيث ظهر اهتمام بعض الكتاب العرب بالتأليف في أنساب القبائل العربية، كما قام كل من الاستاذ محب الدين الخطيب سنة 1368هـ بطبع الجزء العاشر من كتاب «الإكليل». وفي العراق الف الاستاذ عباس العزاوي كتاب «عشائر العراق»، وطبع سنة 1365هـ. وفي اليمن عُني العلامة محمد بن علي الأكوع بتحقيق كتاب «الإكليل» وطبع الجزء الأول سنة 1383هـ.
اما في البلاد السعودية فقد كان الشيخ حمد الجاسر هو الرائد في إحياء هذا العلم واستنهاض الهمم في التأليف والتحقيق فيه من خلال ما نشره في تحقيقات ومراجعات علمية لمخطوطات كتب الأنساب، وكذلك من خلال مؤلفاته مثل:« معجم قبائل المملكة» و« جمهرة انساب الاسر المتحضرة» وغيرهما, وكذلك الشيخ حمد الحقيل في كتابه :كنز الانساب ومجمع الاداب وكذلك مهجم قبائل الحجاز لعاتق غيث البلادي الحربي وغيرها. و في ليبيا قام التليسي بترجمة كتاب" معجم سكان ليبيا " وفي عمان قام السيابي بتأليف سفره الفريد "اسعاف الاعيان بانساب اهل عمان "
و اخذت مواقع الإنترنت التي تهتم بعلم الانساب في الانتشار واسهمت بنصيب وافر في الحوار والتواصل بين أبناء القبائل وبين النسابين والباحثين وهذه هي قائمة أكبر خمسة مواقع منها:
موقع " النسابون العرب "
موقع ملتقى القبائل العربية
منتدى السادة الاشراف
انسابكم دوت كم
موقع العمرو
[عدل]أسباب أخرى
هناك أسباب أخرى وراء اهتمام بعض الكتاب والباحثين بالتأليف في مجال الانساب واصدار الكتب والموسوعات، وقد يكون من تلك الأسباب على سبيل المثال البحث عن الثروة أو الشهرة والمكانة التي يحققها الباحث في هذا المجال.
وهذا النوع من أسباب الكتابة هو اخطر الأسباب لانه لا يصب في خانة المؤلفات العلمية التي تقوم على المنهج البحثي الصحيح. وللأسف الشديد أيضاً فإن معظم المؤلفات المعاصرة التي ادت إلى ظاهرة زيادة اصدار كتب الأنساب تندرج تحت هذا النوع من المؤلفات، وذلك أن هذا العصر الذي سهل فيه التأليف وتيسرت الطباعة قد اتاح الفرصة للباحثين عن الشهرة من خلال التأليف، حيث وجدوا مجالاً يهم شريحة كبيرة من السكان، فاندفعوا يكتبون بلا ضوابط ولا قيود ولا معايير. كما أن هناك أسباباً أخرى تتمثل في البحث عن مثالب العرب. كما فعل بعض الشعوبيين.
[عدل]تدوين الأنساب

لعلماء الأنساب طريقتان في تدوين الأنساب :
المبسوط. وهو تدوين الأنساب ببسطها على الصفحة مسطوراً كما يدون أي علم آخر. وهو الذي عليه العمل لدى أكثر أهل النسب.
التشجير. بمعنى رسم سلسة النسب المبسوطة على شكل مشجر، وقد عني كثير من الناس بشجرة العائلة، وظهرت برامج إلكترونية تساعد على التشجير. وهذه الطريقة ما كان يتقنها أي أحد من علماء النسب، ولذا تجنبها الكثيرون منهم لئلا تختلط الخطوط ببعضها وينتج اللبس على القاريء.
والفرق بين الطريقتين، أن في المشجر يبدأ النسّاب بتدوين الشجرة بدأً بالابن ثم الأب ثم الجد حتي يبلغ الجد الأعلي. وأما في المبسوط فيبدأ من الجد الأعلي ثم الأبناء ثم أبناء الأبناء وهكذا إلي منتهي السلسلة مع بيان ما توفر من ترجمة للأعيان المعروفين من السلسلة وما يتعلق بهم من أخبار.
[عدل]اهتمام المستشرقين بالأنساب

اهتم المستشرقون الغربيون بدراسة علم الأنساب، اهتماماً ظاهراً، وبرز هذا الاهتمام مع نهوض الحضارة الغربية، حدث ذلك في الوقت الذي تقاعس عنه العرب والمسلمون في القرنين التاسع عشر والعشرين الميلاديين، فالمستشرقون هم الذين ترجموا امهات كتب الأنساب العربية، ومن ذلك على سبيل المثال:
1 في سنة 1854م قام المستشرق الألماني فردناند وستنفيلد بطبع كتاب «الاشتقاق» لابن دريد، وهو كتاب في أنساب القبائل العربية. كما طبع في سنة 1899م كتاب «مختلف القبائل ومؤتلفها» تأليف: محمد بن حبيب. ووضع جداول مفصلة لانساب القبائل العربية.
2 في سنة 1883م قام المستشرق الألماني وليم اهلوارد «1828م 1909م» بطبع الجزء الحادي عشر من كتاب «أنساب الاشراف للبلاذري» على الحجر بخطه.
2 في سنة 1936م قامت «الجامعة العبرية اليهودية» في القدس بطبع جزءين من الكتاب السابق، الجزء الخامس بتحقيق المستشرق س.د.ف. جوتيين.
4 في سنة 1938م قامت الجامعة العبرية أيضاً بطباعة الجزء الثاني من القسم الرابع من الكتاب نفسه، حققه المستشرق ماكس شتوسنجر.
5 في سنة 1948م قام الفرنسي ليفي بروفنسال بطبع كتاب «جمهرة أنساب العرب »لابن حزم.
6 في عام 1949م قام السويدي ك.و.سترستين بطبع كتاب «طرفة الاصحاب في معرفة الأنساب».
7 في سنة 1951م قام ليفي بروفنسال أيضاً بطبع كتاب «نسب قريش» لمصعب بن عبد الله الزبيري «13».
غير انه ينبغي الا ننسى أن بعض المستشرقين قد شككوا في علم النسب، واثاروا شبهات كبيرة حول ما دونه علماء النسب الأقدمون الذين قامت على ايديهم مصادر علم الانساب، فطعنوا بأمهات كتب الانساب ككتاب ابن الكلبي وغيره، وكان على رأس هؤلاء المشككين نولدكه، وروبرتسن سميث، وغيرهما «14». وليس هنا مجال مناقشة آرائهم المبنية على تصورات بعيدة عن الواقع العربي، وقد تصدى علماء العرب والمسلمين لهذه الهجمة التي ترمي إلى تقويض علم النسب.
[عدل]المعتنين بالأنساب

المعتنين بالأنساب في العصر الحديث كثير، وتنوعت أساليبهم في الاعتناء بها، إذ اهتم بعض المعتنين بجمع أسماء أفراد أسرة لحفظهم ضمن سجل بإحدى الطريقتين السالفتين، ومحاولة ربط الأسرة بأصلها، بينما لجأ بعض المعتنين إلى جمع أفخاذ القبيلة وبطونها ومحاولة ربطها بالقبيلة الأم التي كان لها ذكر في كتب النسب القديمة. بينما كان للبعض عناية في طباعة كتب النسب المخطوطة.
الشريف صبحي محمد علي عيد، رئيس لجنة تحقيق الانساب في نقابة الاشراف بالديار المصرية وتوفي سنة 2009.
المهندس أيمن زغروت الحسيني، ساهم في تجديد علم انساب القبائل المصرية وله معجم قبائل مصر وموقع النسابون العرب.
محمد سليمان الطيب وهو باحث مجتهد وصاحب موسوعة القبائل العربية وغيرها من الابحاث.
الشريف ماجد صلاح الدين، نسابة يختص بانساب الاشراف في مصر.
حمد الجاسر، وهو مؤرخ وعلامة عظيم الشهرة، له معجم قبائل المملكة وغيرها من المؤلفات.
العميد عاتق غيث البلادي، باحث مبدع وصاحب معجم قبائل الحجاز وغيرها.
احمد أبو خوصة، مؤرخ ومؤسس اتحاد المؤرخين في تاريخ القبائل العربية بالاردن
عماد محمد العتيقي.
الشريف حسان بن محمد علي الزينبي الجعفري.
مهدي الرجائي، وهو إيراني، طبع كثيراً من كتب الأنساب المختصة بالهاشميين.
[عدل]مصنفات في علم النسب

جمهرة النسب لابن الكلبي - (للتحميل)
العلم الظاهر في نفع النسب الطاهر لابن عابدين لحنفي، ضمن مجموع رسائله - (للتحميل)
جمهرة أنساب العرب لابن حزم، وكتاب أنساب العرب لسمير قطب، والعقود اللؤلؤية في بعض أنساب الأسر الحسنية في السعودية - (للتحميل)، و- (للتحميل)
كتاب الفخري في أنساب الطالبيين - (للتحميل)
كتاب الجوهرة في نسب في نسب الإمام علي للتلمساني، وكتاب الموسوعة العلمية في الأنساب - (للتحميل)
كتاب الأنساب للسمعاني - (للتحميل)
كتاب معجم أنساب الأسر الحاكمة في التاريخ الإسلامي - (للتحميل)
كتاب كنز الأنساب، وكتاب نسب قريش - (للتحميل)
كتاب الأنساب للصحاري، وكتاب معجم قبائل العرب لعمر كحالة - (للتحميل)
كتاب الدرر البهية في الأنساب الأويسية الحيدرية، وكتاب سبائك الذهب للسويدي - (للتحميل)
كتاب بيت الصديق للبكري - (للتحميل)
القبائل العربية في مصر - (للتحميل)
مختصر فتح رب الأرباب فيما أهمل في لب اللباب - (للتحميل)
[عدل]اقرأ أيضاً
بوعمامه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-11-2011, 05:03 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

اهلا وسهلا بالعضو بو عمامة من الجزائر
لدى سوأل
اختيارك للمعرف بوعمامة
هل يعني انك من آل الصديق.؟
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-11-2011, 06:00 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بوعمامه مشاهدة المشاركة
كيف حالك إن شاء الله دائما بخير ؟ اذكنت كاتبا فاعليك بكتابة كل صغيرة وكبيرة وان تكونا مستقيما في كتابتك وان ترجع الي المصادر الاصلية الموثوقة المدعومة بالمخطوطات وان لا تكتب في شيئا لاتعرفه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اقتباس:
مقدمة في التعريف بالقبائل الجزائرية

منقول عن محمد بو خاري
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-04-2012, 11:17 AM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Algeria

افتراضي

المكونات الاساسية للشعب الجزائر تنحدر من اصول ذات جذور عريقة وقديمة فى التاريخ
فقبل الامازيغ هناك سلالات عرقية افرقية حامية قدمت فى ازمنة ضاربة فى القدم من افريقيا الىشمالها عبر الصحراء مع بعض حالات الاستقرار فى الواحات ومنابع المياه المنتشرة فيها اى الصحراء
الامازيغ فالاصول الاولية لهم من بلاد كنعان اليمنية والذين فى موجات من الهجرات بعد تصدع سد مارب والموجة الثانية عقب انتشار واتساع ملك ذو القرنين
واما العرب فقد جاءوا عقب الفتح الاسلامى واندمجوا فى الامازيغ عن طريق المصاهرة حتى نشا جيل جديد منهم
أبو مروان likes this.
بن نعوم ابراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-10-2012, 09:07 PM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

مطير هتيم .. هتيم مطير
(1) - هتيم من قبائل سيناء تعود بنسبها لمطير نجد والحجاز . (نعوم بك شقير – كتاب تاريخ سيناء) .
(2) - ومن قبائل هتيم مطير ومنهم الدواغرة . (نعوم بك شقير – كتاب تاريخ سيناء) .
(3) - مطير الهتيم . (الرحالة لويس بيلي – كتاب رحلة من الكويت إلى الرياض) .
(4) - هتيم مطير . (شعيب الدوسري – كتاب إمتاع السامر بتكملة متعة الناظر) .
(5) - بني الخلاء (الخلوة) أنضمت إلى قبيلة مطير . (شعيب الدوسري – كتاب إمتاع السامر بتكملة متعة الناظر) .
(6) – مطير من القبائل التي فقدت أصولها القديمة . (فايز موسى البدراني الحربي – تعليق على ماجاء في كتاب إمتاع السامر حول نسب عائذ) .
(7) – مطير حلف قبائل بجوار بئر ماء يُسمى أم طير بالبصرة . (موروث يتناقل على ألسنة الخاصة والعامة في جزيرة العرب) .
(8) – عناترة الصلبة دخلوا في حلف مع الدياحين من مطير وعزوتهم أولاد عنتر . (عباس العزاوي – كتاب عشائر العراق) .
(9) – الشيخ ماجد الدويش عشق أدقيس الصلبية ثم تزوجها وأنجب منها عدة أولاد وبنات . (عباس العزاوي – كتاب عشائر العراق) .
(10) – الموازين والمفرد منهم يُسمى الميزاني من مطير يرجعون إلى الجميلات من الصلبة وهؤلاء أخوان سلمى الجميلية الصلبية منهم الفارس المشهور فيصل الجميلي الصلبي . (موروث أبناء قبيلة الصلبة).
(11) – الشيخ جبيلان المطيري جد عشيرة الجبلان من مطير يصف قبيلة مطير بــ الصلبة بقوله شدو صليب وفرقوا كل ميلاف وأنا على مرحانهم ودعوني ,, فهذا يعني أن قبيلة مطير بذاتها هي قبيلة الصلبة . (قصيدة الشيخ جبيلان المطيري) .
(12) – الصلبة بطن من علوا من قبيلة مطير . (عبد عون الروضان – موسوعة عشائر العراق) .
(13) – حلف قبيلة مطير والهتيم . (أبن بسام - درر المفاخر في أخبار العرب الأواخر) .
(14) – الدياحين من مطير يرجعون إلى عشيرة الحريجي من الصلبة . (الشيخ أبن خلدة الحريجي الصلبي – حديث تراثي) .
(15) – مطير لقبها الهتيم – مطير الهتيم –
(16) – هتيم الهوازنية , هتيم قبيلة عربية تعود بنسبها إلى بني عامر من هوازن من قيس عيلان من العرب العدنانية ومن فروعها مطير والدواغرة وسبيع وزعب والهمزان حلف مع شمر , عزوتهم – هتيم فرسان الضحى والليل – . (مجلة العرب للشيخ حمد الجاسر الحربي – أنساب الأشراف للبلاذري – نوادر الهجري -) .
(17) - معركة المطيرية الصلبية - قبيلة مطير فلسطين , ترجع لمطير نجد والحجاز , وهؤلاء (مطير) يعرفون بأنهم مطير الصلبة , وتنسب إليهم معركة المطيرية الصلبية , حيث أن سبب هذة المعركة هي فتاه جميلة جدآ من مطير الصلبة وقد أندلعت الحرب بين بني عقبه والمساعيد . (موسوعة القبائل العربية لمحمد سليمان الطيب السلمي – راجع موروث بني عقبه والمساعيد) .
________ ________
بحث وتحقيق :
تركي القداح النفيعي العتيبي
منقول من منتدى شبابة (عتيبة)
1430 هـ
ابن شالخ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-04-2013, 12:05 PM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
الصورة الرمزية قبيلة أولاد احمر‏
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritius

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عندي سؤال عن قبيلة المناصير , هل يتواجدون في الجزائر شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
قبيلة أولاد احمر‏ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-11-2013, 06:40 PM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
أبوعبدالرحمان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-03-2015, 11:31 PM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

و من القبائل العربية التي دخلت الجزائر و المغرب الأقصى على الخصوص آل المعقل بن موسى الهراج ، و هم من الأشراف ، ينتسبون إلى جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه ، و للقبائل العربية انتشار في الغرب و الوسط كذلك ، خاصة في نواحي ميتيجة و العاصمة، موطن الثعالبة ، و في نواحي تلمسان إلى مشرية و العين الصفراء جنوبا و هو موطن المعقل .
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-03-2015, 11:48 PM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

*المناصير : قبيلة عربية { الموسوعة الحرة}

المناصير هم رابطة عناصر من أسلاف لقبائل متعددة، ويرجع النسب الأصلي الذي نشأت حوله القبيلة إلى منصور الذي هو أيضاً الجد الأكبر لبني هاجر الذين هم من العرب الجنوبيين نسل قحطان. ويستعمل المناصير وبنو هاجر نداء واحداً للحرب [نخوة أو عزوة] وكانوا غالباً حلفاء في الحروب، وهناك بطون تنتمي إلى المناصير يعتقد أنهم انضموا إلى الرابطة بعد انفصالها من قبائل كالعجمان والسهول والدواسر ودْهَم وآل مرة، ويدّعي بطن منها الصلة مع آل خليفة العائلة المالكة في البحرين.
الأصل: اتخذ المناصير اسمهم من منصور بن قيس جد الجنس الأصلي الذي تكونت حوله القبيلة، ويُعتبر منصور جّدا لبني هاجر أيضاً، ويطلق على القبيلتين اسم عيال منصور، وقد كانوا غالبا حلفاء في الحروب الماضية يجتمعون إذا ما نوديَ للقتال ضد أعداء القبيلتين.
أن منصوراً الذي يكاد لا يعرف عن حقيقته شيء حتى من أفراد القبيلة أنفسهم يتضح أنه من سلالة قحطان جد كافة العرب الجنوبيين، وإن اسم قحطان يستعمل أحيانا كلفظ شامل يحتضن جميع نسله. والمناصير كبني هاجر معجبون باقتباس بيت من الشعر العربي يشير إلى ما يوصف به رجال قحطان من البائس المريع في الأزمان السالفة:
وقحطان ـ لو مسوا سروج خيولها ... اهتزت مصر و العراق الأسفل
يدل هذا النسب من قحطان والصلة مع بني هاجر على احتمال نزوح أصل المناصير شمالاً من وطنهم الأول في الجنوب الغربي من بلاد العرب، ثم شرقاً عبر نجد، وأخيراً نحو الجنوب الشرقي في الديار الحالية للقبيلة في الظفرة وما جاورها من الأماكن، ولو أن أهم أفواج المهاجرين البدو في بلاد العرب كانت منذ عدّة قرون تدفق من الجنوب الغربي نحو الشمال والشمال الشرقي. غير أن هناك سيلاً ثانوياً من المهاجرين له بعض الأهمية، واستمر زمناً طويلاً ينزح من الأجزاء الوسطى في جزيرة العرب نحو عمان، وبعكس تلكم القبائل المنحدرة من أصل واحد كبني هاجر وآل مرة ، فإن المناصير في الأصل اتحاد حوى عناصر من عدة قبائل أخرى، اختلطت بالجنس الأصلي من أبناء منصور فإن آل مانع الذين هم زعماء فخذ آل بُو منْذِر يرجع أصلهم إلى آل مانع من آل شهوان من بني هاجر. وآل سويد الذين هم زعماء فخذ آل بُو رَحْمَة يرجع أصلهم إلى غَدْيَر من آل سليمان من العجمان كما أن القصيلات يقال إن أصلهم يرجع إلى حِمْيَر الذين هم من سكان الجنوب بلاد العرب القديمة.
والمطاوعة الذين يظهر أنهم جاؤوا في الأصل من بلدة الهدَّار [من الأفلاج] في جنوب طُوَيق يدعون الصلة بآل خليفة حكام البحرين الذين يقال إنهم جاؤوا من نفس البلدة. هذا ويقال إن المداهمة فرع من قبيلة دهم التي تَتَبوَّأ اليوم مكانة سامية على السفوح الشرقية من جبال اليمن، كما تفيد الأنباء بأن الكعابرة هم في الأصل فرع من إحدى قبائل العرب التي تقطن الآن على الساحل الجنوبي من بلاد فارس، ويقال إنَّ لهم علاقة ببعض زعماء العرب في ذلك الساحل. ثم الربابعة الذين يرجع أصلهم إلى إحدى قبائل العرب المتعددة التي حملت اسم ربيعة وأن بعضهم انشق من المناصير، ويسكنون الآن مع قبيلة عَبِيْدة في أبْرَاد، وكذا مع قبيلة همّام بين بَيحان التي تقع في جنوب غرب بلاد العرب، والمراشيد هم من نسل السهول التي هي إحدى قبائل نجد، والحديلات يرجع أصلهم إلى الأماكن المجاورة للمدينة المنورة في الحجاز، وآل سالمين الذين هم من آل بو رحمة قد تفرعوا من آل وبران نسل آل هندي الذين هم من يام، وهكذا أنهم يشتركون في النسب مع آل مرة والعجمان. ومن المظنون بأن آل بلخيل يرجع أصلهم إلى الخيالات من الدواسر، ويقال أن أصل فرع المساندة التابع الآن إلى آل بلشعر يرجع من آل بْحِيح نسل آل مرة، هذا ومن المحتمل أن كثيراً من الأقوال السالفة الذكر يستند على دليل ضعيف جداً، كما يجب أن لا غيب عن البال بأن تشابه الأسماء وتوافقها بطريق المصادفة كثيراً ماحدا بالبدو إلى ادعاء صلات القرابة التي لا تقوم على أساس في الواقع (1). ولو أن هذا القول لم يوضح كثيراً إلا أنه ذو نفع لإيضاح اختلاف الأصل الذي يميز العناصر الحالية في القبيلة. وتوحي تقاليد القبيلة بأن أغلبية سلالة أبناء منصور الأصلية توجد الآن في فخذ آل بلشعر وخاصة في فرع آل غوينم الزهري. ليس هناك من البرهان ما يثبت تاريخ تكوين ذلك الاتحاد، ويتضح أن القبيلة أحرزت كيانها الحالي منذ عدة سنين خلت. وأن جميع أفرادها ينطقون بما هو في الأساس لهجة واحدة (2) ويربطهم شعور التضامن رباطاً وثيقاً كالذي يتجلى في القبائل الأقل اختلاطاً في عناصرها. ولو أن أفراد القبيلة يقرون على البديهة بأنهم ليسوا من جد واحد إلا أنهم في أفكارهم وعاداتهم يؤلفون في الوقت الحاضر كتلة وثيقة الالتئام. إن تقاليد المناصير تحمل على الظن بأن أفراد القبيلة كانوا يوماً ما، أكثر عدداً عما هم عليه الآن. وبعد انتقالهم إلى الظفرة وجدوا أنفسهم عرضة لمهاجمات فتاكة. يشنها عليهم آل مُرّة(3) من الغرب. وقبائل عمان المختلفة من الشرق. وقد كان المناصير دوماً قوماً حربيين بواسل، قلما استمتعوا بعهد طويل يسوده السلام،. فأخذ عددهم يقل بالتدريج نتيجة للخسائر التي يتكبدونها في الحرب، هذا وإن نعمة السلام التي حلت بأرضهم على يد حكومة ابن سعود قد أوقفت الفناء التدريجي لهذه القبيلة.
الديار: لم يمكن الحصول على إحصائيات صحيحة على المناصير ولكن يظهر أن عدد رجال القبيلة لا يزيد على الألفين. وبالنسبة لقبيلة صغيرة لهذه فإن ديار المناصير تتسع اتساعاً فوق العادة فهي بوجهة عامة تمتد من قطر مخترقة المنطقة المتاخمة للشاطئ الشرقي ثم عبر سبخة مطيّ، حتى الظفرة التي هي موطن القبيلة الحقيقي، وبالاتجاه لشمال شرقي الظفرة فإن بعض أفراد القبيلة يتوغلون بانتظام في الأراضي الواقعة وراء ساحل الصلح البحري. ويكاد يكون المناصير بَدْواً تماماً في طريقة معيشتهم وسلوكهم، والظاهر أن أفراد القبيلة الوحيدين الذين قد تركوا حياة البدو الرحّل واتخذوا حياة الاستقرار منذ زمن يذكرهم الفئة القليلة التي تسكن بلدة جميراء بقرب دبي على ساحل الصلح البحري، وحتى البلدة التي تقع في طرف الصحراء تشعر بحياة نصف بدوية.
إن المناصير مربو إبل رحل، ورغم أنهم يربون بعض الغنم إلا أنهم لا يستطيعون أخذ قطعان كبيرة معهم من هذه الحيوانات الصغيرة عند سفراتهم الطويلة وكثير من المناصير يأخذون جمالهم وخيامهم الشعرية خارجين من الظفرة عبر سبخة مطيِّ ومن هناك إلى قطر عند ابتداء فصل الشتاء وعلى خط سيرهم العمومي هذا يقفون على عدد من أماكن السقيا معترفاً لهم بالحق فيها أكثر من غيرهم، ومنها الخشم والصفق وعقلة حايز على طرف سبخة مطي الغربي، وهنا تمتد ديار المناصير داخلة في ديار أعدائهم القدماء وأصدقائهم الحاليين آل مرة، وإلى الشمال، وخلف امتداد سبخة مطي إلى البحر تجد مواقع مياه السلع، وبعجاء والمنبعج واقعة كلها ضمن ديار المناصير، وعند عبورهم سهول المجن بين المنبعج وعقلة النخلة ـ أقصى آبار العقل الجنوبية ـ فإن أفراد القبيلة أثناء طريقهم إلى قطر أو منه يستقرون في أماكن مختلفة مثل الوجّاجة والغويفات.
إن المناهل المعروفة بالعقل تقع داخل البر بقليل وعلى خط محاذ تقريباً لخط شاطئ البحر من الشمال إلى الجنوب، وتكون هكذا ممراً تقطعه المناصير وهم سائرون نحو المراعي في قطر. وأسماء العقل من الجنوب إلى الشمال هي كما يلي:
عقلة النخلة: إن حلقة الآبار هذه تعبر عادة أقصى البقع الجنوبية من العُقَل ، وعلى كل حال فيقرب منها موارد صغيرة يستقي منها المناصير في بعض الأحيان ويقع بعضها جنوب النخلة، ولكنها رغم ذلك تعتبر ضمن العُقل، وبعضها مدرج بالقائمة التالية: بلكري ـ بيوض ـ بوهارون ـ بئر راية ـ مشاش جابر ـ رغوان ـ حليوين ـ بو محارة ـ مقيطع ـ عقلة معطش ـ عقلة الرمث ـ سوداء نثيل ـ عقلة حايز (يجب أن لا يخلط بينها وبين الآبار المسماة بنفس الاسم شمالي الصفق بطرف سبخة مطي الغربي). عقلة المناصير ـ عقلة فرهود (اسمها القديم: أم القرى) الخفوس ـ مشاش المطوع ـ عقلة زويد ـ القصيرة ـ عقلة عامرة ـ عقلة شقراء ـ عقلة زرقاء ـ الأزيرق ـ عقلة المرخية ـ وأحدها يحمل اسم القبيلة وكلها تعتبر ضمن ديارهم. وآخر أربعة منها (من عقلة شقراء حتى عقلة المرخية) تدخل تماماً ضمن المعالم الجغرافية لشبه جزيرة قطر. وهذا فيما إذا اتخذ خط وهمي من سلوة إلى عامرة كعلامة لأسفل شبه الجزيرة هذه.
وبعد أن ينفذوا من ممرّ العقل يتفرق المناصير في جميع أنحاء شبه جزيرة قطر مخيمين أينما تجمل المياه والمزروعات وجه البلاد. منذ أن تأسس الأمن العام بهذا القسم من الجزيرة العربية من قبل ابن سعود كثيراً ما يذهب المناصير أبعد من قطر إبّان هجرتهم الشتوية، وربما توغلوا بعيداً في ديار أعدائهم الأوُلَ آل مرة أو توجهوا أبعد من ذلك شمالاً لرعي قطعانهم في سهول وادي المياه البهيجة في أراضي العجمان أو في مقاطعة السوْدَة تماماً جنوبي المنطقة المحايدة للبلاد العربية السعودية والكويت. إن سبخة مطي سطحها المغطَّى بالملح وجفافها من الماء ولو الصالح منه لسقي الإبل ليست بالمكان الذي يعيش فيه الناس أو يخيم به الرحل. ورغم هذا فإن المناصير الذين يعتبرون هذه السبخة قسماً من ديارهم يكنون لها حنيناً رغم منظرها الكئيب ويدعونها أم المناصير، ويقولون بأن المنصوري الذي يتوفاه اللَّه فيها كالذي يتوفاه اللَّه في الجنة، وفي الأزمنة الغابرة كانت سبخة مطي ذات أهمية خاصة بالنسبة للمناصير لكونها الحاجز الذي يحميهم من أعدائهم في الغرب لأن الغزاة الذين ينوون مهاجمة المناصير في الظفرة يخرجون من السبخة وهم يقاسون الظمى وبلا ماء كافٍ في قُرَبِهم فيصبحون صيدا هيّناً أمام هجوم معاكس قوي من قوات المناصير. إن للمناصير مراكز مياه على طول القسم الشمالي من الطرف الغربي للسبخة ويحتلون كافة الأراضي الواقعة شرقي مباسط الملح، وعدد المرات التي يعبرونها فيها تفوق كثيراً ما تقوم به أية جماعة أو قبيلة أخرى. والمنصوري الذي يرتاد سبخة مطي خمسين أو مائة مرة لا يعدّ مطلقاً كرجل نادر المثال بين رفاقه، ورغم أن المناصير قد وسعوا ديارهم كثيراً نتيجة تجـوالهم المنتظم المتواصل نحو الغرب والشرق إلا أن الظفرة لا تزال هي موطن القبيلة وقاعدتها الأصلية، وهناك بقاع بالجزيرة العربية أكثر جمالاً غير إن الظفرة فيها الكثير مما تقدمه للمناصير الذين يتمتعون في نواح كثيرة بمركز يحسدون عليه هناك.
من أول ما يهم البدوي في حياته الماء لنفسه وماشيته، والظفرة تضم عدداً كبيراً نسبياً في الآبار، والماء فيها في أكثر الحالات يمتاز على الشروب المالح الموجود في الخيران، أي الآبار التي يتردد عليها آل مرة في الجنوب القصي. ويحتاج البدوي لمراع خصبة لأنعامه، وبعض مناطق الظفرة وخصوصا مقاطعة بينونة تجود بالنباتات في أوقات معينة من السنة، كما أن البدوي يجب أن تكون له واحة قريبة سهلة المنال ليضمن التمر الذي هو جزء من لوازم معيشته وبساتين النخل القائمة بين تلال الجواء تفي بهذا الغرض في الظفرة كما أنها تهيئ مكاناً لاستراحة الضعاف والمرضى من أفراد القبيلة. والبدوي يحب الحرية والأماكن الطلقة، ومن هذه الناحية فإن المناصير في الظفرة لفي نعمة مضاعفة. وكقبيلة صغيرة في أرض واسعة فهم تقريباً منفردون باحتلالهم الظفرة كلها باستثناء قرى الجواء ويشاركهم في هذه القرى أفخاذ من بني ياس الذين على وفاق معهم، لأن بني ياس قوم يغلب في حياتهم طابع الاستقرار، وهمهم الأساسي العناية بزراعة نخيلهم أو القيام برحلاتهم إلى الساحل ومن هناك يبحرون على الخليج. إلى دَلْمَا أو أبوظبي أو إلى هيران الغوص. وبعض الياسيين وخصوصا بعض المزارعين يخرجون في بعض الأوقات بإبلهم إلا أن اختراق الصحراء من قبل بني ياس لا يقارن باختراق القرى من قبل المناصير. [علاقة المناصير بمزارع النخيل في الجواء مذكورة بالتفصيل في فصل من هذا التقرير أفرد للحديث عن الظفرة]. وتكفي الإشارة هنا إلى أن تأسيسهم لكثير من قرى الجواء بالإضافة لاحتلالهم الفعّال لجميع الأراضي المحيطة بها يبرر حق اعتبارهم القبيلة المسيطرة في الظفرة وهذه نظرة لا ينكرها حتى الياسيين من سكان الجواء.
إن بني ياس يلقِّبون المناصير بـ(حجاب الظفرة)، وقبل تأسيس الأمن العام على يد ابن سعود كانت تعتبر الظفرة (خاوية) عندما تكون قوات المناصير الرئيسة غائبة عنها، وفي هذه الأحوال كان بنو ياس يلتزمون قرب قراهم في الجواء، ولا يجرؤون على التجوال خارجها في بلاد غير محروسة إلا عند الحاجة القصوى. ورغم أن بني ياس ينحدرون من سلالة ملاّحين أكثر مما ينحدر المناصير، إلا أن كثيراً من هؤلاء يقصدون البحر للغوص لاستخراج اللؤلؤ في الصيف كما يفعل غيرهم ممن يبحرون في الخليج على السفن الشراعية التي ترسو في البنادر على طول ساحل الظفرة، الذي لا يتواجد فيه المناصير عادة بكثرة وهو الكدن، أقصى مقاطعة بالجنوب فهم يتركون هذا الجزء للعرب الآتين من مجاهل بعيدة في الربع الخالي مثل العوامر وآل مرة ، وآل راشد ، والمناهيل. والمناصير الذين يذهبون غالباً إلى الرمال الجنوبية هم الشتاونة من آل بو رحمة وآل عزيز من المطاوعة من آل بو منذر وهؤلاء مغرمون خاصة بموارد المياة كالصويتية وشلاح التي تقع على مسافة بعيدة في الجزء الغربي من الطفرة. وفي أقصى الجنوب الشرقي يقوم بعض أفراد آل بو رحمة من المناصير بين آونة وأخرى بزيارة آبار قسْيَوْرة بالمنطقة الرملية الواسعة المعروفة برياض قسَيْروة لصيد الوُضَيْحي الذي يعيش في الرمال. يتجول المناصير في جميع جهات بينونة والقفا حيث يملكون جميع آبارها، غير أن الحمرة ربما تعدّ أقرب من أية جهة أخرى لاعتبارها كقلب لوطنه وعلى حد المثل المنصوري فهم (يحاربون ويموتون في الحمرة) وعلاقتهم بهذه الأرض ذات الرمال المحمرة والتي تمتلئ قلوبهم بمحبتها موضحة بإسهاب في فصل خاص من هذا التقرير عن الظفرة. إن آل بومنذر (أحد بطون القبيلة الثلاثة الرئيسية) هم الغربيون واتصالهم الرئيسي ببينونة والقفا الغربية والمراعي الواقعة غربي سبخة مطي. والبطنان الآخران آل بو رحمة وآل بلشعر: هم الشرقيون المتجولون خلال الحمرة وساحلها، وعبر الطفّ حتى داخل أراضي ساحل الصلح البحري. وصلة المناصير بالطفّ وفي أقسام البلاد الواقعة وراء أبو ظبي موضع في الفصل الخاص بالظفرة.
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-03-2015, 12:05 AM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

. نعم ، إن هناك من الباحثين القدامى ، ومنهم ابن خلدون يقولون بأن البربر ليسوا هم أول سكان افريقيا ، فقد سبقهم إليها قوم آخرون يُعرفون باسم ( اللُّمان)
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-03-2015, 12:46 AM   رقم المشاركة :[22]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

* القول بوجود المناصير في الجزائر غير مستبعد ، خاصة و أن الهجرات العربية إلى المغرب الكبير امتدت فترات طويلة ، و يوجد اسم { بورحمة} كفخذ من قبيلة تسمى {غدير} و هم من آل سليمان ، و يوجد اسم قريب منه في الجزائر هو { بَـرَّحْمَـة} أقول هذا بكل تحفظ طبعا ، كما يوجد اسم آخر هو { بحيح} و هو نفس الاسم تماما المذكور في قبائل المناصير و هم من نسل آل مرة . و كلا الاسمين موجود في الجزائر ، و بالضبط في بلدية سيدي علي بولاية مستغانم بالغرب الجزائري . و المناصير هم رابطة عناصر من أسلاف لقبائل متعددة، ويرجع النسب الأصلي الذي نشأت حوله القبيلة إلى منصور الذي هو أيضاً الجد الأكبر لبني هاجر الذين هم من العرب الجنوبيين نسل قحطان.
هذا ومن المحتمل أن كثيراً من الأقوال السالفة الذكر يستند على دليل ضعيف جداً، ولكن تقاليد القبيلة توحي بأن أغلبية سلالة أبناء منصور الأصلية توجد الآن في فخذ آل بلشعر وخاصة في فرع آل غوينم الزهري. ، وأن جميع أفرادها ينطقون بما هو في الأساس لهجة واحدة ، ويربطهم شعور تضامني رباطاً وثيقاً كالذي يتجلى في القبائل الأقل اختلاطاً في عناصرها. و رغم أن أفراد القبيلة يقرون بأنهم ليسوا من جد واحد،إلا أنهم في أفكارهم وعاداتهم يؤلفون كتلة وثيقة الالتئام. و الله أعلم .
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-03-2015, 11:45 AM   رقم المشاركة :[23]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

افضت و اجدت يا استاذ عبد القادر بارك الله فيك و نفعك بك...
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-03-2015, 06:37 PM   رقم المشاركة :[24]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

************

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف ابوعمر الدويري ; 29-03-2015 الساعة 04:17 PM سبب آخر: توجد قبائل أشراف رغم أنف المارقين .. تجاوزت الحدود يا هذا .
السلالة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-03-2015, 06:53 PM   رقم المشاركة :[25]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

************************

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف ابوعمر الدويري ; 29-03-2015 الساعة 04:20 PM سبب آخر: كذب صراح على الاشراف .. اتق الله ...
السلالة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-03-2015, 08:22 PM   رقم المشاركة :[26]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

كان لدي حدس قوي بأنك ستعودين للموقع لكن بعضويات أخرى يا "مريم من جيجل" أو "تالينا"..

ولم يخب ظني ها قد عدتي بالعضوية الثالثة لك يا "السلالة" !

علاوة على أنك بلا قلب (قلبك أسود تجاة العرب) فأنت بلا عقل وغبائك مفرط عدتي لتسجلي بأسم جديد وبشكل جديد "حتي تأخذي راحتك" بهذا المعرف لأنك صرتي مكشوفة للجميع
أتسائل ألا يوجد فيكك قطرة دم !!

كالعادة كل همك هو أنكار وجود العرب وتقزيم وجودهم لانك تكرهيهم ولا تريدين لهم وجود

الاندلسيين أسبان، والأشراف هم أمازيغ ، عرب الفتح ليسوا عرب
الزنوج والأتراك عددهم أكثر من العرب !! هل رأيتم حماقة مثل هذه الحماقة !!

أعلمي أنك تتعاملين في هذا الموقع مع نسابة لهم اطلاع كامل بالتاريخ والانساب ويعرفون ما يكتبون وما يقولون لهذا كلامك الصبياني لا فائدة منة

العربي العدناني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-03-2015, 08:51 PM   رقم المشاركة :[27]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

هههههههههههههههه
احسنت ايها العربي العدناني , و من يكره العرب فربما يكره نبي العرب الذي هو خيار من خيار من خيار
مالك الجهني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-03-2015, 11:45 AM   رقم المشاركة :[28]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

يا أخ مالك،،

هذه مريضة الله يشفيها ، سجلت سابقاً بعضويتين غير ان هذه المرة سجلت لتخرج الحقد الذي يملاء قلبها ظنا منها انها لن تكشف الا ان غبائها لم يسعفها..

شكرا للأدارة علي الحظر..وقد سبق أن طردت من مواقع اخرى لنفس الأسباب
العربي العدناني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-03-2015, 04:24 PM   رقم المشاركة :[29]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

العرب !!!!!!!
لا يكرههم إلا منافق ... ولا يحبهم إلا مؤمن
وكلّ يصنف نفسه كيفما شاء ...
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-03-2015, 07:21 PM   رقم المشاركة :[30]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

الحمد لله

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف محمد الجموني ; 29-03-2015 الساعة 08:20 PM
زناك. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-03-2015, 07:25 PM   رقم المشاركة :[31]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

ربي يهدي

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف محمد الجموني ; 29-03-2015 الساعة 08:22 PM
زناك. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-03-2015, 07:49 PM   رقم المشاركة :[32]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

لا تعدل كما يحلو لك يا محمد الجموني
زناك. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-04-2015, 09:15 PM   رقم المشاركة :[33]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

06-01-2015, 02:04 PM رقم المشاركة :[58]معلومات العضو

كاتب في الانساب

أحصائيات العضو
علم الدولة :


قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :

" أية المنافق ثلاث : اذا حدث كذب و اذا اؤتمن خان و اذا خاصم فجر"

صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم




العربي العدناني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2015, 05:21 AM   رقم المشاركة :[34]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

العدناني الكريم - رعاك الله
صدق رسول الله " صلى الله عليه وسلم "
هلاّ أوضحت ؟؟؟
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2015, 05:24 AM   رقم المشاركة :[35]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

السيد المكرم - زناك
الحذف لا يكون عشوائيا .. بل تحت شروط وقوانين الموقع !!!
هلا عدت وقرأت ما رضيته لنفسك حين انتسابك له ؟؟؟
حفظك الله
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2015, 01:09 PM   رقم المشاركة :[36]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

أخي عمر الدويري

هذا رد العضو "أبو النصر" علي تالينا منذ شهور

http://www.alnssabon.com/t41518-9.html

المفارقة ان يتطابق تعليقان لشخصين في توصيف شخص ما دون قصد
العربي العدناني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحفة السلطان في النسب والنسب القاسمي : السيد حسين الحسينى الزرباطى. (1) ابن الوجيه مكتبة الانساب و تراجم النسابين 25 05-04-2019 12:24 PM
كتاب يتحدث عن أخطاء المؤرخ ابن خلدون المختار لخنيشي مجلس قبائل موريتانيا 11 04-04-2019 09:06 PM
أدوات التعريف في لهجات الجزيرة العربية حاطب نهار مجلس لغتنا الجميلة 2 06-06-2018 02:39 AM
مقدمة في التعريف بقبائل الجزائر الطرودي مجلس قبائل الجزائر العام 0 16-11-2012 01:53 AM
المختصر المفيد فى علم التجويد عبد الحميد جويلي مجلس أحكام التجويد و الترتيل 1 21-02-2010 02:59 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 05:08 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه