قبائل الامارات العربية المتحدة - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
نسب واصول العجوات في الشام (ابوعجوة)
بقلم : حسين عواد
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: تعريف السلالة g (آخر رد :ألبيرأحمدلي الرضوي)       :: صــالــحــه بنت عمران ابن غازي ابن حويط الشريف (آخر رد :ابوانور)       :: عائلة معوض في ينبع (آخر رد :دكتور ريان)       :: عائلة معوض في ينبع (آخر رد :دكتور ريان)       :: خصوصية بيت المقدس ! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: نسب قبيلة الرولة وتفرعاتها وحلفاءها وعوائلها المتحضرة - بقلم المهلب الرويلي (آخر رد :السويلم)       :: نسب العصيمي التميمي (الزلفي- الرياض- الكويت- الامارات) (آخر رد :السويلم)       :: نسب واصول العجوات في الشام (ابوعجوة) (آخر رد :حسين عواد)       :: نسب عشيرة الخرابشة (آخر رد :كايد الخرابشة)       :: قول الحقيقة في عقب عمـــــــــــــــــــــــــران ابن حويط الشريف (آخر رد :ابوانور)      




إضافة رد
قديم 04-12-2009, 09:36 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي قبائل الامارات العربية المتحدة

قبيلة بني ياس :

تعتبر قبيلة بني ياس من أضخم القبائل في الدولة ، وقد قدر عدد أفراد بني ياس في أوائل القرن العشرين بحوالي خمسة عشر ألف فرد.ومن المعتقد أنها حديثة التواجد نسبيا في أراضي الظفرة ولا سيما منطقة ليوا , وقد وفدت من قلب الجزيرة العربية في أواسط القرن السابع عشر، وتتألف القبيلة في الحقيقة من حلف من العشائر الصغيرة التي يزيد مجموعها على خمس عشرة عشيرة ، وقد خضعت لزعامة عشيرة ( البوفلاح ) التي كانت تمثل ( القلب البدوي المحارب ) في القبيلة ، وبالرغم من أن المنطقة الأصلية التي استقرت فيها هذه القبيلة ( قبل أن تنضم إليها العشائر الأخرى ) هي منطقة الظفرة ( ولاسيما موضع الحمرة ) إلا أن سهولة تحركها على رقعة واسعة من المنطقة بطبيعة حرفتها البدوية قد مكنت زعيمها الأول نهيان مد نفوذه في جهات واسعة من المنطقة واستطاع حفيده ذياب بن عيسى أن يتوغل بقبيلته إلى الجهات الساخلية ويستقر في ابوظبي بعد اكتشاف الماء فيها عام 1761، وهكذا سيطرت هذه القبيلة بمجموعة العشائر التي انضمت إليها والعشائر التي أصبحت تابعة لها على جميع إمارتي أبوظبي ودبي ، وارتبطت معها القبائل بروابط التضامن السياسية والخضوع لزعامة واحدة . ومن أبرز مجموعاتهم :

آل بو فلاح :

وهم يمثلون " القلب " بين عشائر بني ياس ، ويتألفون من بطون عديدة هي : آل نهيان حكام إمارة أبوظبي ، وآل سعدون وآل سلطان في دبي ، وآل محمد في ليوا ، ويطلق على آل بوفلاح اسم " الشيوخ " وهم في العادة يمثلون ملاك البساتين ، وأصحاب قوارب الصيد ، وتجار اللؤلؤ ، كما يمتلكون القطعان الكبيرة من الإبل .

القبيسات :
يعمل أفراد هذهالعشيرة في الصيد البحري ، بما يشتمل عليه من صيد الأسماك واستخراج اللؤلؤ ، ولذلك فهم يتواجدون في المناطق الساحلية لإمارة أبوظبي ، ويتواجد جزء منهم أيضا في الجهات الساحلية لإمارة قطر ، ويمتلك الأغنياء منهم بساتين النخيل في واحة ليوا .

السودان :

تكاد تكون الحرفة الرئيسية لأبناء هذه العشيرة هي الصيد البحري ، أي صيد السمك واستخراج اللؤلؤ ، غير أن عددا منهم يمتلك بساتين النخيل في واحة البريمي وليوا ، وهم يتمركزون على نحو الخصوص في قرية الباطن .

المزاريع : يعمل أفراد هذه العشيرة في رعي الإبل ، ويتمركزون في منطقة الظفرة في إمارة أبوظبي ، غير أن أتباعهم ينتشرون في جهات أخرى من الإمارات ولا سيما في إمارة راس الخيمة ( في جزيرة الحمراء ) ، ويمتلك عدد منهم بساتين النخيل في واحة ليوا التي تعتبر من مراكزهم الهامة .

آل بو حميد :

وهم يعملون في رعي الإبل ، ويتجولون في فصل الشتاء منطقة العين غير أنهم يلجأون في فصل الصيف إلى واحة ليوا حيث يمتلك البعض منهم بساتين النخيل .

الرواشد :

وهم من أكبر أقسام قبيلة بني ياس ، ويتمركزون في مدينة دبي ويمثلون عنصرا اساسيا من السكان . ويعتبر فرع البوفلاسة الذي ينتمي إليه آل مكتوم حكام الإمارة أهم فروع الرواد ، وقد انتقل أتباع الفرع هذا الفرع إلى دبي عام 1833 وأسسوا لهم إمارة مستقلة بزعامة آل مكتوم . وينتشر الرواشد على رقعة واسعة من دولة الإمارات تمتد فيها بين البحرين ومسقط ، ويعملون في حرف متنوعة ، ويمتلك عدد منهم بساتين النخيل .

أما الفروع الأخري التي تشتمل عليها قبيلة بني ياس فهي : الهواميل ، الثميرات ، القمزان ، الخمارة ، المرر والمحاربة . وأغلب أبناء هذه العشائر يعيشون حياة الإستقرار ، وهم إما أن يعملوا في الصيد البحري أو في الزراعة بساتين النخيل في واحتي ليوا والعين . ويتبع حلف بني ياس قبائل أخرى مثل : آلبومهير ، والسبايس ، وآالبوحمير .


وفي القرن التاسع عشر ، كان ولاء القبائل التي تسكن الإمارات على الشكل التالي :

أ- قبائل الحزب الهناوي :

نسبة إلى قبيلة بني هنة وهي من القبائل اليمنية حلف قبائل بني ياس ، المناصير ، الحبوس ، الشرقيون ، الشحوح ، الظواهر ، العوامر . وقد تزعم آلبوفلاح القبائل الهناوية في الإمارات خلال فترة النزاع بمنطقة الإمارات .

ب- قبائل الحزب الغافري : نسبة لفبيلة بني غافر وهي من القبائل العدنانية ، القواسم ، النعيم ( اليوخريبان ) ، البوشامس ، آل علي ، الخواطر ( النعيم ) ، طنيج ، الغفلة ، بني كتب ، النقبيون ، بني كعب . وقد تزعم القواسم القبائل الغافرية خلال فترة النزاع بمنطقة الإمارات .

2- قبيلة القواسم :
يكاد يشبة بناء قبيلة القواسم بني ياس فهي تتألف أيضا من مجموعة من العشائر المتفرقة التي يزيد عددها على عشرين فرعا ، وكانت تخضع لزعامة واحدة . وقد فرضت هذه الزعامة على العشائر بالقوة من قبل القلب المحارب ، ولقد قدر مايلز ""miles "" عدد أفرادها في أواخر القرن الماضي بحوالي عشرين ألف ، وذكر أنهم ينتشرون على طول الساحل المهادن فيما بين دبي وخورفكان ، وتتضارب آراء الباحثين في أصل "" القلب "" الرئيسئ للقبيلة ، وهم القواسم. فالبعض يعتقد أنهم هاجروا من الساحل الإيراني ، واستقروا في جهات متفرقة من ساحلي الخليج العربي وخليج عمان ، وذلك في مقتبل القرن التاسع عشر : ويذكر مايلز أن القواسم هم جزء من قبيلة الهوالة العظيمة التي تقيم على امتداد الساحل الإيرتني فيما بين بردستان إلى بندر عباس . غير أن باحثين آخرين يعتقدون بأنهم من قبيلة نزار ، وأنهم فرع من فروع بني غافر الذين هاجروا من نجد إلى أرض عمان في القرن السابع الميلادي . يعتقدون أنهم جاؤوا من الساحل الإيراني .



ولقد نالت قبيلة القواسم شهرة واسعة في أوسط الدول الغربية بسبب قيام أفرادها بالتعرض للسفن الأوروبية التي تعبر خليج عمان و الخليج العربي في طريقها إلى بلدان الشرق الأقصي ، حتى أطلق الغربيون على ساحل الخليج العربي اسم ساحل القراصنة . وقد بلغت قوتهم أوجها فيما بين 1770 – 1820 وامتد سلطانهم حتى المحيط الهندي ، والحقيقة أن الهدف من غاراتهم البحرية على السفن الغربية هو الانتقام من الدول المسيحية التي عاث ممثلوها البرتغاليون فسادا لقرون عديدة في ساحل عمان والخليج العربي.وفي عام 1820 تمكنت بريطانيا من تدمير جلفار "" راس الخيمة "" مركزهم الرئيسي . وفرضت معاهدات منفردة مع شيوخ الإمارات وأطلقت على الخليج اسم " الساحل المهادن أو التصالح " . وأصبح اسم القواسم يطلق فقط على الذين يقيمون بصورة رئيسية في مدينتي الشارقة وراس الخيمة ويحكمون هاتين الإمارتين ، وأخذت العشائر التي كانت تدين للقواسم بالولاء وتتسمى باسمهم تسمي نفسها بأسمائها الأصلية ، وكان أفراد العشائر المتحالفة مع القواسم يعملون في الزراعة بسبب توفر المياة في الاودية الخصبة التي تقع ضمن نفوذ أراضي الإمارتين والحقيقة أن أتباع القواسم أكثر ميلا للاستقرار من أتباع بني ياس ، وليس بينهم من العشائر المنضوية تحت لواء القواسم هي :

آل علي :
ويقيمون في مدينتي رأس الخيمة والشارقة بصورة رئيسية ، كم ا يقيم عدد منهم في أم القيوين ، حيث تنتمي إليهم الأسرة الحاكمة ، ويعملون بالزراعة والصيد البحري .

العبادلة :

ويقيمون في الشارقة في منطقة الجبال وكذلك في سهل الباطنة ، وهم يعملون بالزراعة والصيد البحري.

المهرة :
ويقيمون في مدينة رأس الخيمة ، ويكادون ينصرفون كليا إلى الصيد البحري .

النقبيون :
ويقيمون في سهل الحصوي الداخلي ضمن أمارتي الشارقة ورأس الخيمة وهم يعملون في الزراعة.

آلبومهير :
تقيم أفراد هذه العشيرة في جميع المدن الساحلية فيما بين دبي ورأس الخيمة . ومعظمهم يعملون في الصيد البحري ، إلا أن أعدادا قليلة منهم يعملون في رعي الحيوانات ، وهم أنصاف مستقرين .

المزاريع:

ويقيم أفرادها في وادي حام وفي رأس الخيمة وفي سهل الباطنة كما يتواجدون في دبي ، وهم يعملون في الزراعة والصيد البحري ، إلا أنهم يمارسون حياة الترحل ضمن دبي.

المرر :


ويتواجد أفرادها في مدينة الشارقة بصورة رئيسية ، غير أن عددا منهم يقيمون أيضا في مدينتي دبي وأبوظبي . وقد اشتهر أفراد هذه العشيرة منذ القدم باستخراج اللؤلؤ والصيد البحري .

الهوالة :

ويقيمون في مدينة الشارقة . ومن المعتقد أنهم من قبيلة الهوالة الضخمة التي تقطن الجزء الإيراني من ساحل الخليج العربي الشمالي ، وهم يعملون في الصيد البحري .

الشويهيون :

ويقيمون في الشارقة بصورة رئيسية ، وكذلك في مدينة دبي ، وهم يعملون في الصيد البحري ، ويرتبطون بعشيرة بني قتب .

آل زعاب :

يقيم أفراد هذه العشيرة بصورة رئيسية في جزيرة الحمراء وفي مدينة كلبا ضمن إمارتي الشارقة ورأس الخيمة . وهي من العشائر المستقرة التي يعمل أفرادها ولا سيما بزراعة بساتين النخيل .

بني شميلي :

ويقيمون في مدينة رأس الخيمة وبعض قرى الإمارة الأخري ، وهم يعملون في الزراعة والصيد البحري ، غير أن عددا قليلا منهم يعمل في الرعي ولا سيما في المنطقة الجبلية .

الطنيج :


وهم يتواجدون بصورة رئيسية في الشارقة ـ ولاسيما في قرية الحمرية ، وفي قرى الذيد ورمس وغالبيتهم مستقرون يعملون بالزراعة ، غير أن عددا غير قليل منهم رعاة متجولون .

الشيهو :

ويقيمون في أقصى الجهات الشمالية من إمارة رأس الخيمة وخصوصا في منطقة رؤوس الجبال ولذلك فإن عددا منهم يعيشون ضمن سلطنة عمان ، وهم يعملون في الزراعة بصورة رئيسية ، إلا أن عددا منهم يحترفون الرعي أيضا .

بني كتب :

ويتوزع أفرادها في مناطق سهل الظاهرة ضمن إمارة الشارقة وفي الجنوبي واحة البريمي وفي سلطنة عمان . وهناك عدد كبير من أفرادها يعملون رعاة متجولين ، غير أن نصف أفرادها تقريبا قد استقروا وأخذ يعمل بالزراعة وخاصة أولئك الذين يقيمون في منطقة الذيد .

الخواطر :

وهم يعتبرون فرعا من فروع القسم الجنوبي من قبيلة النعيم الضخمة والتي يتوزع أفرادها في منطقة الظاهرة وفي واحات البريمي، ويمكن القول أن معظم أفراد الخواطر قد استقر ولا سيما في رأس الخيمة ومنطقتي حيرة والذيد ، وانصرفوا إلى الصيد البحري والزراعة .

الحبوس :

يقيم أفراد هذه العشيرة في المناطق الجبلية الشمالية من إمارة رأس الخيمة ، وهم مستقرون ويعملون بالزراعة وتربية قطعان الماعز والأبقار ، كما أن بعضهم يعمل في الصيد البحري ، غير أن عددا قليلا منهم مايزالون رعاة جبليين .

الشحوح :

وهـم يتوزعون في الجهات الجبلية من إمارة رأس الخيمة ، ويمارسون حياة الترحل وتربية الحيوان .

المطاريش :

وهم يقيمون في مدينة الشارقة وفي سهل الباطنة حيث يعملون في الزراعة وفي الصيد البحري .

الغلافة :

وهم يقيمون في رأس الخيمة وسهوها الداخلية خاصة ، كما يتواجدون أيضا في بعض مناطق إمارة أم القيوين ، وهم ينصرفون إلى الصيد والزراعة .

بني كعب :

كانوا يقيمون في إقليم الظاهر مع بني كتب ، وتحالفوا أيضا مع القواسم .


3- قبيلة المناصير :

يتوزع أتباع قبيلة المناصير على مساحة واسعة من الأرض في منطقة الظفرة في الجهات الصحراوية الغربية من دولة الإمارات ، وتقع مرابعهم كليا ضمن إمارة أبوظبي ، كما يتوغلون أيضا في أراضي قطر والمملكة العربية السعودية . وبالرغم من تعدد هذه القبيلة ، فإن هناك وحدة قرابية تجمع بين تلك الفروع. ويمكن القول أن القبيلة تمثل في بنائها نموذج القبيلة العربية البدوية المعروف . ولعل من أهم مبررات وحدتها وتماسكها انصرافها إلى الرعي وتجولها الدائم في منطقة واسعة من الأرض . وينصرف غالبية أفرادها إلى رعي الإبل ، وكانت من أكثر القبائل البدوية في دولة الإمارات ثرةو في قطعانها . وفضلا عن ذلك فإن بعض أفرادها يمتلكون بساتين النخيل في واحة ليوا . وتتألف هذه القبيلة الكبيرة من ثلاثة فروع أساسية :

1- ألبو منذر :

وأهم بطونهم أل مانع وهم شيوخ ألبومنذر ، وآل الضحاك والنوافع والحديلات ، والحمامدة ، والمداهمة ، والسواحيت ، والعكابرة ، والمصانعة ، والمعاولة ، والمراشيد ، والمطاوعة ، وآل خويدم ، وآل هجاج ، والملاغيث ، والحصيلات .

2- آل بورحمة :

ومن أهم بطونهم آل تعيب ، آل سويد ، آل سالمين وهم شيوخ ألبورحمة ، والطرارفة ، والشتاونة ، والعواصي ، وآل وبران ، والمسافرة ، والمواليك ، والتيبات ، وآل بلخيل ، والريالات ، والمخازمة ، والشحيمات ، والغدافات ، والعلاجية ، وآل سلطان .

3- آل بلعشير :

وأهم بطونهم آل غوينم ، وآل زيتون ، وآل حليمان وهم شيوخ آل بلعشر ، وآل رشيد ، وآل ثويبت , وآل عذبة ، والشدود ، والمفالحة ، وآل عمير .

4- قبيلة الظواهر :

لقد اتخذت هذه القبيلة اسمها من سكناها في سهل الظاهرة ، وأن بنيتها أقرب إلى كل من قبيلتي بني ياس والقواسم ، فهي عبارة عن حلف من العشائر الصغيرة التي يقدر أفرادها بحوالي خمسة آلاف فرد ، ولا يرتبط مجموعات ذلك الحلف برابطة القرابة ، بل ترتبط بانتمائها إلى أرض معينة هي منطقة العين الواقعة ضمن إمارة أبوظبي ، وكذلك تشترك في خضوعها إلى زعامة موحدة . وقد ساعد على هذا البناء القبلي استقرار تلك المجموعات المختلفة وانصرافهم إلى العمل في الزراعة ، ولاسيما زراعة الخضروات وبساتين النخيل منذ عهد بعيد . وأهم العشائر التي تتكون منها قبيلة الظواهر : آل علي بن سعيد ، والعنان ، وآل هلال ، والدرامكة ، وآل حمود ، والمسافرة ،والعرار ، والمطاوعة ، والنواصير ، والنحادات ، والكويتات ، ويقيم أفرادها بصورة رئيسية في القطارة والجيمي والمعترض والهيلي والمويجعي ومدينة العين .

قبيلة العوامر :

تتميز قبيلة العوامر ببنيتها البدوية ، ولذلك فهي قبيلة متماسكة قرابيا بفروعها المختلفة ، ويتجول أفرادها بين أرض الختم ( ولا سيما الجهات الشرقية من منطقة الظفرة ) وأرض الكون ومراعي مناور الرياض ، وهي تتنقل فيما بين جهات الربع الخالي وواحة البريمي . فهي تشارك قبيلة النعيم في مراعيها ، كما أنها ترتبط منذ أيام الشيخ زايد بن خليفة بمصاهرة مع آل نهيان . ومن المعتقد أن أصل هذه القبيلة من حضرموت حيث استقر بعض أفرادها في نزوفي سهل الباطنة . وتنقسم قبيلة العوامر إلى عشيرتين رئيسيتسن هما عشيرة بدر وعشيرة لز . ومن أهم بطون عشيرة بدر: آل حيدر ، وهم شيوخ العوامر وآل كليلة ، والخلاطة ، وبيت العويني ، والحبانين ، والمقالة . وأهم بطون عشيرة لز آل خميس وهم شيوخ لز ، وآل عمر ، وآل عميد ، وآل مبارح ، والجعافرة ، وآل شريف . وينصرف أفراد العوامر بفروعها المختلفة إلى تربية قطعان الإبل .

6- قبيلة النعيم:

تعتبر هذه القبيلة من القبائل الكبري في دولة الامارات ، غير أن تشتت فروعها وعدم خضوعها إلى زعامة موحدة قد قلل من أهميتها . وكانت تسيطر على منطقة سهل الظاهر حيث تمتد ديرتها على طول الحافة الغربية لجبال الحجر فيما بين واحة البريمي وضنك . ويتواحد أفرادها ضمن إمارة عجمان التي تنتمي إليها حكامها ، وفي إمارة الشارقة وإمارة رأس الخيمة . وكانت قبيلة النعيم قد أخضعت قبيلة الظواهر لسيطرتها بالرغم من أنها أقدم منها في الإقامة في واحة البريمي ، كما أنها كانت قد أخضعت بدورها لدولة اليعاربة في القرن الخامس عشر . غير أن قبيلة بني ياس استطاعت فيما بعد أن تمد نفوذها إلى تلك المنطقة وتحقق لنفسها السيطرة على قبائل المنطقة بما فيها النعيم . وتتألف قبيلة النعيم من ثلاثة فروع رئيسية هي :

1- ألبوخريبان :

الذين يقيمون بدرجة رئيسية في إمارة عجمان ، وكذلك في إمارة رأس الخيمة .

2- آل بوشامس :

الذين يتواجدون في إمارة رأس الخيمة والشارقة ودبي ، والخواطر الذين يقيم أغلبهم في منطقة الظاهرة ، ومنذ وقت غير قصير انفصل كل من هذه الفروع عن القبيلة الأم واكتسب شخصية مستقلة ، ويتوزع هذه القبيلة بين البداوة حيث ينصرفون الى رعي الإبل وخاصة في الجهات الجنوبية ، وبين الاستقرار ولاسيما في الجهات الشمالية حيث يعملون في الزراعة والتجارة . وهناك عدد من أفراد القبيلة يعيش حياة بين البداوة والاستقرار حيث يرعون قطعان الحيوانات في فصل الشتاء وينصرفون إلى رعاية بساتين النخيل في فصل الصيف . كما نجد هذه القبيلة في قطر والبحرين ، وأعداد كبيرة في سوريا والسعودية .

7- قبيلة الشرقيين :


تتألف هذه القبيلة من عدد من العشائر المتفرقة التي جمعت بينهم وحدة المكان . فهم يقيمون في وادي حام ، والمنطقة الشمالية ودبا ، ويتواجدون ضمن إمارة الفجيرة ، وينتمي إليهم القبيلة الحاكمة . وهي من القبائل المستقرة التي ينصرف أفرادها إلى العمل بالزراعة بدرجة رئيسية والى الصيد البحري ، كم يقومون بتربية قطعان الماعز والأبقار .

ملاحظة : تنتمي الأسرة الحاكمة في أم القيوين إلى قبيلة آل علي ولا تزال كذلك حتى يومنا هذا ، وكانوا في تحالف مع القواسم .




قبيلة العليلي
يسكنون العين والعدد الأكبر منهم في أم القيوين وشيخهم حتى سنة 1990 ، هو عبدالله راشد هلال العليلي ، وقد توفى رحمه الله سنة 1990 ، وقد حضر إلي أبوظبي سنة 1969 مع بعض عشائر القبيلة يذكر منهم بني هلال وهي العشيرة القوية بين العشائر والتي ينتمي إليها رحمه الله ، وعشيرة بن صفوان وهي أحدى عشائر قبيلة العليلي انفصلت عن القبيلة وأصبح لها شيخ وعشيرة المفتول وبقي في أم القيوين أكثر العشائر .
وابرز شخصيات قبيلة العليلي يذكر منهم بن حميد وهم تجار جمال إلى يومنا هذا ، والضحاك ، وبن طوق .




--------------------------------------------------------------------------------

قبيلة المشاغين

المشاغين أصلهم من آل بومهير ، وسبب التسمية يعود إلى انه في احد الحروب والتي كانت تحدث باستمرار ، كانت زوجة احد الرجال حامل إثناء الحرب والتي جرت بين بني ياس والمناصير ، وتوفى زوجها ولم يعرف عنه أي شئ ، وعند الولادة أنجبت الزوجة ولد وتوفت من ساعتها ، فقام العرب الذين قاموا بتربية الولد بتسميته بن مشغونه وبهذه القصة ظهرت قبيلة المشاغين ، ولنا نسب مع آل نهيان وذلك من جهة الشيخ سلطان بن زايد من جهة أمه فهي مشغونية وتسمى شيخة بنت معضد المشغوني ، ولنا كذلك نسب مع القواسم وال مكتوم ، واصلنا يعود إلى دبي ، لكن عند تسلم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الحكم تحالفنا معاة ورجعنا إلى مدينة العين ، ويوجد منا كذلك في سويحان لغاية الآن ، الذي يصير منهم سيف بن معضد المشغوني شيخهم هماك .. وآل بوعميم يردون للمشاغين يعني هم كذلك فرع منهم .


--------------------------------------------------------------------------------

قبيلة اليماحي
من اكبر القبائل المستقرة في إمارة الفجيرة ، ومن اكبر القبائل المتحالفة مع الشرقيين الذين يحكمـون الإمارة ، ويسكنون في مناطق متفرقة من ارض الإمارة .. ويقال إن اصل تسمية القبيلة من كلمة الجماحي بحيث إن أهل المنطقة ينطقون الجيم ياء حسب لهجتهم .

حيث إن النسبة الكبيرة من هذه القبيلة يسكنون المناطق الجبلية وينتشرون في مناطق الطويين وتوابعها الواقعة بين عين خت و دبا . كما إن هناك إعداد كبيرة من أفراد القبيلة يقيمون في المناطق التابعة لإمارة الفجيرة مثل البثنة ، البليدة ، مربض ، مربح ، قدفع ، القرية ، مسافي ، سكمكم ، اوحلة ، مضب ، الغرفة والفصيل وغيرها من مناطق الإمارة .

وهناك أعداد قليلة من افراد هذه القبيلة يتواجدون في كلباء وخورفكان والشارقة وعجمان ورأس الخيمة . ومن فروع وعشائر القبيلة التخاليف ( التخلوفة ) بني سالم .. وعشيرة ( الظب ) وهي الأساسية في القبيلة وعشيرة الحفيتي والصريدي والبادي و الحمر والحمودي والظنحاني التي سكنت قديما قرية ظنحا في دبا واخذوا لقب المنطقة لكن في اصل هم من قبيلة اليماحي .

من حرف أبناء القبيلة هي الزراعة ورعي الأغنام ورعي الأيل في مناطق السيوح كما في سيح الحنية وتربية البقر في المناطق الزراعية ، وكذلك من مهنهم الحطابة والبحث عن العسل في الجبال





وهناك قبائل استقرت في الدولة لم يرد ذكرها في المصادر القديمة مثل قبائل النيادات والكتبي والمناهيل . وهناك قبائل بأعداد محدودة استقرت حديثا في الدولة قدمت من الدول المجاورة ، مثل الحضارم القادمين من اليمن ، وهجرات فردية من سلطنة عمان واليمن وغيرهما.


3- قبيلة المناصير :

يتوزع أتباع قبيلة المناصير على مساحة واسعة من الأرض في منطقة الظفرة في الجهات الصحراوية الغربية من دولة الإمارات ، وتقع مرابعهم كليا ضمن إمارة أبوظبي ، كما يتوغلون أيضا في أراضي قطر والمملكة العربية السعودية . وبالرغم من تعدد هذه القبيلة ، فإن هناك وحدة قرابية تجمع بين تلك الفروع. ويمكن القول أن القبيلة تمثل في بنائها نموذج القبيلة العربية البدوية المعروف . ولعل من أهم مبررات وحدتها وتماسكها انصرافها إلى الرعي وتجولها الدائم في منطقة واسعة من الأرض . وينصرف غالبية أفرادها إلى رعي الإبل ، وكانت من أكثر القبائر اE1بدوية في دولة الإمارات ثرةو في قطعانها . وفضلا عن ذلك فإن بعض أفرادها يمتلكون بساتين النخيل في واحة ليوا . وتتألف هذه القبيلة الكبيرة من ثلاثة فروع أساسية :

1- ألبو منذر :

وأهم بطونهم أل مانع وهم شيوخ ألبومنذر ، وآل الضحاك والنوافع والحديلات ، والحمامدة ، والمداهمة ، والسواحيت ، والêكابرة ، والمصانعة ، والمعاولة ، والمراشيد ، والمطاوعة ، وآل خويدم ، وآل هجاج ، والملاغيث ، والحصيلات .

2- آل بورحمة :

ومن أهم بطونهم آل تعيب ، آل سويد ، آل سالمين وهم شيوخ ألبورحمة ، والطرارفة ، والشتاونة ، والعواصي ، وآل وبران ، والمسافرة ، والمواليك ، والتيبات ، وآل بلخيل ، والريالات ، والمخازمة ، والشحيمات ، والغدافات ، والعلاجية ، وآل سلطان .

3- آل بلعشير :

وأهم بطونهم آل غوينم ، وآل زيتون ، وآل حليمان وهم شيوخ آل بلعشر ، وآل رشيد ، وآل ثويبت , وآل عذبة ، والشدود ، والمفالحة ، وآل عمير .

4- قبيلة الظواهر :

لقد اتخذت هذه القبيلة اسمها من سكناها في سهل الظاهرة ، وأن بنيتها أقرب إلى كل من قبيلتي بني ياس والقواسم ، فهي عبارة عن حلف من العشائر الصغيرة التي يقدر أفرادها بحوالي خمسة آلاف فرد ، ولا يرتبط مجموعات ذلك الحلف برابطة القرابة ، بل ترتبط بانتمائها إلى أرض معينة هي منطقة العين الواقعة ضمن إمارة أبوظبي ، وكذلك تشترك في خضوعها إلى زعامة موحدة . وقد ساعد على هذا البناء القبلي استقرار تلك المجموعات المختلفة وانصرافهم إلى العمل في الزراعة ، ولاسيما زراعة الخضروات وبساتين النخيل منذ عهد بعيد . وأهم العشائر التي تتكون منها قبيلة الظواهر : آل علي بن سعيد ، والعنان ، وآل هلال ، والدرامكة ، وآل حمود ، والمسافرة ،والعرار ، والمطاوعة ، والنواصير ، والنحادات ، والكويتات ، ويقيم أفرادها بصورة رئيسية في القطارة والجيمي والمعترض والهيلي والمويجعي ومدينة العين .

قبيلة العوامر :

تتميز قبيلة العوامر ببنيتها البدوية ، ولذلك فهي قبيلة متماسكة قرابيا بفروعها المختلفة ، ويتجول أفرادها بين أرض الختم ( ولا سيما الجهات الشرقية من منطقة الظفرة ) وأرض الكون ومراعي مناور الرياض ، وهي تتنقل فيما بين جهات الربع الخالي وواحة البريمي . فهي تشارك قبيلة النعيم في مراعيها ، كما أنها ترتبط منذ أيام الشيخ زايد بن خليفة بمصاهرة مع آل نهيان . ومن المعتقد أن أصل هذه القبيلة من حضرموت حيث استقر بعض أفرادها في نزوفي سهل الباطنة . وتنقسم قبيلة العوامر إلى عشيرتين رئيسيتسن هما عشيرة بدر وعشيرة لز . ومن أهم بطون عشيرة بدر: آل حيدر ، وهم شيوخ العوامر وآل كليلة ، والخلاطة ، وبيت العويني ، والحبانين ، والمقالة . وأهم بطون عشيرة لز آل خميس وهم شيوخ لز ، وآل عمر ، وآل عميد ، وآل مبارح ، والجعافرة ، وآل شريف . وينصرف أفراد العوامر بفروعها المختلفة إلى تربية قطعان الإبل .

6- قبيلة النعيم:

تعتبر هذه القبيلة من القبائل الكبري في دولة الامارات ، غير أن تشتت فروعها وعدم خضوعها إلى زعامة موحدة قد قلل من أهميتها . وكانت تسيطر على منطقة سهل الظاهر حيث تمتد ديرتها على طول الحافة الغربية لجبال الحجر فيما بين واحة البريمي وضنك . ويتواحد أفرادها ضمن إمارة عجمان التي تنتمي إليها حكامها ، وفي إمارة الشارقة وإمارة رأس الخيمة . وكانت قبيلة النعيم قد أخضعت قبيلة الظواهر لسيطرتها بالرغم من أنها أقدم منها في الإقامة في واحة البريمي ، كما أنها كانت قد أخضعت بدورها لدولة اليعاربة في القرن الخامس عشر . غير أن قبيلة بني ياس استطاعت فيما بعد أن تمد نفوذها إلى تلك المنطقة وتحقق لنفسها السيطرة على قبائل المنطقة بما فيها النعيم . وتتألف قبيلة النعيم من ثلاثة فروع رئيسية هي :

1- ألبوخريبان :

الذين يقيمون بدرجة رئيسية في إمارة عجمان ، وكذلك في إمارة رأس الخيمة .

2- آل بوشامس :

الذين يتواجدون في إمارة رأس الخيمة والشارقة ودبي ، والخواطر الذين يقيم أغلبهم في منطقة الظاهرة ، ومنذ وقت غير قصير انفصل كل من هذه الفروع عن القبيلة الأم واكتسب شخصية مستقلة ، ويتوزع هذه القبيلة بين البداوة حيث ينصرفون الى رعي الإبل وخاصة في الجهات الجنوبية ، وبين الاستقرار ولاسيما في الجهات الشمالية حيث يعملون في الزراعة والتجارة . وهناك عدد من أفراد القبيلة يعيش حياة بين البداوة والاستقرار حيث يرعون قطعان الحيوانات في فصل الشتاء وينصرفون إلى رعاية بساتين النخيل في فصل الصيف . كما نجد هذه القبيلة في قطر والبحرين ، وأعداد كبيرة في سوريا والسعودية .

7- قبيلة الشرقيين :


تتألف هذه القبيلة من عدد من العشائر المتفرقة التي جمعت بينهم وحدة المكان . فهم يقيمون في وادي حام ، والمنطقة الشمالية ودبا ، ويتواجدون ضمن إمارة الفجيرة ، وينتمي إليهم القبيلة الحاكمة . وهي من القبائل المستقرة التي ينصرف أفرادها إلى العمل بالزراعة بدرجة رئيسية والى الصيد البحري ، كم يقومون بتربية قطعان الماعز والأبقار .

ملاحظة : تنتمي الأسرة الحاكمة في أم القيوين إلى قبيلة آل علي ولا تزال كذلك حتى يومنا هذا ، وكانوا في تحالف مع القواسم .




قبيلة العليلي
يسكنون العين والعدد الأكبر منهم في أم القيوين وشيخهم حتى سنة 1990 ، هو عبدالله راشد هلال العليلي ، وقد توفى رحمه الله سنة 1990 ، وقد حضر إلي أبوظبي سنة 1969 مع بعض عشائر القبيلة يذكر منهم بني هلال وهي العشيرة القوية بين العشائر والتي ينتمي إليها رحمه الله ، وعشيرة بن صفوان وهي أحدى عشائر قبيلة العليلي انفصلت عن القبيلة وأصبح لها شيخ وعشيرة المفتول وبقي في أم القيوين أكثر العشائر .
وابرز شخصيات قبيلة العليلي يذكر منهم بن حميد وهم تجار جمال إلى يومنا هذا ، والضحاك ، وبن طوق .




--------------------------------------------------------------------------------

قبيلة المشاغين

المشاغين أصلهم من آل بومهير ، وسبب التسمية يعود إلى انه في احد الحروب والتي كانت تحدث باستمرار ، كانت زوجة احد الرجال حامل إثناء الحرب والتي جرت بين بني ياس والمناصير ، وتوفى زوجها ولم يعرف عنه أي شئ ، وعند الولادة أنجبت الزوجة ولد وتوفت من ساعتها ، فقام العرب الذين قاموا بتربية الولد بتسميته بن مشغونه وبهذه القصة ظهرت قبيلة المشاغين ، ولنا نسب مع آل نهيان وذلك من جهة الشيخ سلطان بن زايد من جهة أمه فهي مشغونية وتسمى شيخة بنت معضد المشغوني ، ولنا كذلك نسب مع القواسم وال مكتوم ، واصلنا يعود إلى دبي ، لكن عند تسلم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الحكم تحالفنا معاة ورجعنا إلى مدينة العين ، ويوجد منا كذلك في سويحان لغاية الآن ، الذي يصير منهم معضد بن سيف المشغوني شيخهم هماك .. وآل بوعميم يردون للمشاغين يعني هم كذلك فرع منهم .


اخوكم موسى
منقول
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-12-2009, 10:23 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل مصر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

تحية إجلال واحترام لكل أبناء القبائل العربية في الإمارات أهل الكرم والجودة والشهامة والنشامة،،،

وشهادة حق في حياتي لم أجد مثل الشعب الإماراتي الشقيق،،،
المؤرخ العربي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-01-2010, 06:51 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة United Arab Emirates

افتراضي

شكرا لك يا أخي وبارك الله فيك على معلومات المفيدة
القطرس المري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-01-2010, 04:10 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة United Arab Emirates

افتراضي

وشكرا لك وبااااااااااااااااارك الله فيك
القطرس المري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-01-2010, 06:34 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
الصورة الرمزية أحمد الشامسي النعيمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة United Arab Emirates

افتراضي

الأخوه الكرام مدير ومشرفي و أعضاء منتدى ( النسابون العرب ) تحية طيبة وبعد :
يسرني ويسعدني قبولكم عضوا في منتداكم الموقر راجيا من الله أن يوفقنا إلى المشاركات الجاده والتي تتفق و أسس و قواعد علوم النساب والتاريخ ولن يتم هذا الأمر إلا بتظافر الجهود والتعاون المثمر البناء و اني على يقين بانني سوف أجد عندكم كل تعاون ومساعده في سبيل تبيين الحقائق النسبيه التي تتعلق بقبائل دولة الإمارات العربيه المتحده وباقي الدول العربية الشقيقة .
فأسس تواجدي هنا هو قول الحق الصدوع به بعيدا عن اللغط الحاصل في بعض المنتديات فيما يتعلق بالأنساب .
شاكرا لكم حسن تعاونكم و أشكركم جزيل الشكر .

أخوتنا الأعزاء من خلال نظرة متانية فيما كتب عن بعض قبائلنا في هذا الموضوع أود ان اساهم في تبيين بعض الملاحظات فيما كتب عن بعض القبائل فأقول وبالله التوفيق وعليه الأعتماد :

1 . بني ياس :

أخوتنا الكرام أن قبيلة بني ياس قبيلة قديمة في منطقة الأمارات وفي منطقة الظفره على وجه الخصوص ويعود تاريخ تواجدها من أوائل القرن السابع الهجري وتحديدا سنة 636 هجري على أثر سقوط دولة العيونيين في أقليم البحرين القديم وقد ورثت قبائل بني ياس أرضي بني عبد القيس في الظفره أو ما يعرف قديما عند المؤرخين العمانيين بـ ( رملة عمان ) قال الشاعر الشيخ ( أبو سهيل بطي بن سهيل الفلاسي الياسي ) :

وحنا وطينا عبد قيس بأرضها == و أضحى نخلها بين ياس يقسم

فوجود قبيلة بني ياس قديم جدا ولا يعود إلى القرن السابع عشر الميلادي .

2 . القواسم :

القواسم هم ساده رضويين حسينيين هجرتهم من سامراء إلى البصره في العراق بادئ الأمر وقد حكم جدهم السيد ( يحيى بن محمد الضرير ) قبائل المنتفق وذلك بعدما انتزعت البصره من الأمير ( مانع الشبيبي ) وهو من ذرية الحسين الأصغر من قبل حكام العراق ( الجلائريين ) المغول .
قال أبن حجر في كتابه ( أنباء الغمر بأنباء العمر ) صفحه 144 :
( في هذه السنه - سنة 820 للهجره - ملك أويس بن زاده بن أويس البصره أنتزعها من مانع أمير العرب بعد حروب وكانوا أنتزعوها منهم من أمارة عمه أحمد بن أويس أوائل القرن )
فبعد ان سقطت البصره بيد الجلائريين المغول و أنتزعوها من آل الشبيب الساده تمكن العرب من قبيلة المنتفق في زمن أمير المشعشعين السيد ( محسن المشعشعي ) والذي بدأ سنة 844 هجري من دخول البصره والسيطره عليها بزعامة السيد ( يحيى بن محمد الضرير )وهو جد قواسم الإمارات وقد تزعمهم سنة 905 للهجره
وقد ذكر الشيخ الدكتور ( سلطان بن محمد القاسمي ) عضو المجلس الأعلى حاكم أمارة الشارقه أن ( قبيلة القواسم كانت تحكم البصره في زمن الساده المشعشعين ) .
وقد عد الشيخ السيد ( يونس السامرائي الحسني ) قواسم الإمارات بأنهم من أقارب الساده البوعظيم والبو أسود والدراج في سامراء .
والذي يعنينا في هذه الفتره أول حكام القواسم في البصره وهو السيد الأمير ( يحيى بن محمد الضرير ) الذي ثبت بما لايقبل الشك حكمه للبصره سنة 905 هجري فهو حلقة الوصل بين أصله والقواسم حكام الخليج فيما بعد حيث ثبت رجوع القواسم أليه .
هذا وقد قتل الأمير ( يحيى الضرير ) على يد المشعشعين وعلى أثر هذه الحادثه خرج بعض افراد عشيرة القواسم من البصره باتجاه الخليج العربي وهو ما يؤكده المؤرخون وشيوخ القبيله وهناك مايؤكد بقاء بعض منهم في البصره وعلى رأسهم الأمير ( محمد بن يحيى بن محمد الضرير ) ، قال احمد كسروي : ( قتل المشعشي يحيى بن محمد ثم عقد صلحا مع أبنه على أن يدفع مبلغا من المال يوميا )
( البصره و ادوارها التاريخيه صفحه 54 - 55 )
ولذلك فأن نزوح القواسم من سامراء ومن ثم البصره وحكمهم لقبائل المنتفق فيها إلى ان قتل زعيمهم ( يحيى بن محمد الضرير ) ومن ثم نزحوا من جنوب العراق إلى الخليج العربي من سنة 905 للهجره ، ولم ياتوا من نجد .
اما ما ذكر ان عدد افراد القواسم يربو على عشرين ألفا كما زعم ( مايلز ) فهذا لا أساس له من الصحه فأن القواسم على أيام مايلز هم من أبناء زعيم القواسم حينها ( سلطان بن صقر بن راشد القاسمي ) والذي حكم من سنة 1803 إلى 1866 ميلادي وقد حكم أبنائه و احفاده كلا من امارتي راس الخيمه والشارقه فمن المستحيل ان يصلوا إلى عشرين ألفا ولكن يمكننا القول أن القبائل الغافريه والتي أنضموا تحت علم القواسم يمكن ان يصلوا إلى هذا العدد .

الشيهو : كلمه منقوله عن المصادر الأجنبيه والأصل هم ( الشحوح ) وهم من بني مالك بن فهم الأزدي .

الغلافه : وهي كذلك عن المصادر الأجنبيه والصواب ( الغفله ) ومفردهم ( غفلي ) وهم من قبيلة شمر .

آل بالعشير : الصواب ( البوشعر ) من قبيلة المناصير القضاعيه .

المشاغين ليسوا من قبيلة البومهير ولو أنهم يجتمعون في النسب القضاعي وفي بني ياس ولكنهم هم يرجعون إلى قبيلة ( البو عميم ) الياسيه ومن فخيذة آل حاسوم ( الحواسيم ) ويعرفون بـ( المشاغين )

و أشكركم اخوتنا الكرام على سعة صدوركم وتقبلكم للنقد العلمي فلولا الخطا ما علم الصواب
توقيع : أحمد الشامسي النعيمي
نعيم خضران السيوف المحاديـــب *** أهل الوفا والسمت وأهل الصلابه


لى صفــّهم من حوز بلد اليعاقيــب *** الى الشارقه منقــاد سور ٍ حجابه

أهل المعزّه والحصون المناصيــب *** قبـّاضة ٍ للسيف قــــــــايم نصابه

أحمد الشامسي النعيمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-08-2010, 04:54 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة الدواسر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

بارك الله فيكم ..........
توقيع : ثقل الدوسري

ثـــقــــــل بـــن نــاصــــر الـــــدوســـــــــري
ثقل الدوسري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-10-2010, 02:34 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة قحطان
 
الصورة الرمزية محمد القحطاني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

مجهود طيب
بارك الله فيك
وشكرا جزيلا لك
تقبل مروري
توقيع : محمد القحطاني
محمد بن علي القحطاني
مــحـقــق انــســاب
محمد القحطاني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-04-2012, 01:17 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

ومن قبائل الإمارات <<< الـصـوابــر * الصابري >>> من قبيلة العوازم المضرية العدنانية.
عبدالرحمن العازمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-07-2012, 06:08 AM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة United Arab Emirates

افتراضي

1_بني ياس ليست قبيله بل هي حلف قبائل مختلفة النسب

2_ال بوفلاح يمثلون القلب هذي مغالطه ال نهيان هم الذين

يمثلون القلب اما ال بوفلاح القبيله فلا يكاد يكون لها ذكر

بين القبائل الفاعله على ارض الواقع وانا اقول هذا الكلام

من موقع انني ابن هذه الدوله وكما قيل اهل مكه ادرى بشعابها
عامري الامارات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-08-2012, 03:47 AM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

شكرا على المعلومات
الشريف النجدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-09-2012, 10:56 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Kuwait

افتراضي

قبيلة العجمان الفارسية في التاريخ والنسب



العجمي : ( مَنْسُوبٌ إِلَى الْعَجَمِ ) : مَنْ يَنْتَمِي إِلَى بِلاَدِ الْعَجَمِ .
( المعجم: الغني )
عجمي : من كان من العجم فارسي ، إيراني . 2 - منسوب إلى العجم : « سجاد عجمي » .
( المعجم: الرائد )
عَجَميّ : جمع عَجَم : اسم منسوب إلى عَجَم : وهم غيرُ العرب " سِجَّاد عَجَمِيّ : من بلاد العَجَم ، - بلح / فنّ عَجَميّ ، - ينطق بالعربيّة بشكل جيِّد بالرَّغم من أنّه عَجَميّ " .
( المعجم: اللغة العربية المعاصر )


والعجمان من العجم (الفرس) وهم أولاد فقير الخرساني الفارسي الذي هاجر من خرسان إلى نجران وحالف قبائل يــام وتزوج منهم .
فـقـيـر الخرساني ( جد قبيلة العجمان ) كان إسماعيلي المذهب, وقد تزوج بأمرأة يامية وأنجب منها عدة أولاد .
وكان ( الياميون ) يلقبون فـقـيـر الخرساني بأسم ( العجمي ) لأنه فارسي النسب من بلاد فارس .
ونخوة قبيلة العجمان في الغزوات والمعارك هي ( قاطع الحديد وانا ابن العجم !! ) .
وشيخ قبيلة العجمان الفارسية هـو أبن حثلين ومن آل حثلين الشيخ الفارس راكان بن حثلين شيخ قبيلة العجمان في زمانه .
قال الملك النسابة عمر بن يوسف بن رسول ( ت 696 هـ ) في كتابه
" طرفة الأصحاب في معرفة الأنساب "( ص 142 ) :
" والعُجْمَان نسبتهم إلى العجم ، يقال أن جدهم فقير عجمي نجع من خرسان " .


وذكر المؤرخ أمين الريحاني ( ت 1359 هـ ) في كتابه " تاريخ نجد الحديث "
( ص 18 ، 223 ) أن في بلاد فارس من يقول أن العُجْمَان منهم .


وذكر سالم الطويرقي في مقاله " أصل قبيلة العجمان "
( المجلة العربية 10/87 ) قولاً أن العجمان بقايا الجيش الفارسي الذي أمده به كسرى
– ملك الفرس – سيف بن ذي يزن لاسترجاع حكم اليمن من يد الأحباش .


وذكر دكسون في كتابه " عرب الصحراء " ( ص 365 ) قولاً أن العُجْمَان من ذرية سجناء الحرب من العجم الذين وضعهم كسرى في الأحساء .
فقبيلة العجمان الفارسية في جزيرة العرب هم ورثة أمجاد ومفاخر وتراث الفرس , فلا عجب من هذا المدح والفخر لهم فسيدنا سلمان الفارسي منهم رضي الله عنه , طوبـى وطوبـى وطوبـى لقبيلة العجمان الفرس في هذا النسب والتاريخ الفارسي الأصيل .
عناد الشمري الصلبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-09-2012, 02:50 AM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Kuwait

افتراضي

1- قبيلة مطير:
93% من المشاركين ينتمون الى السلالة العربية j1-m267
3% من المشاركين ينتمون للسلاله Q-M242وهي سلالة مكان ميلادها في اواسط آسيا
3% من المشاركين ينتمون للسلالة G-P15وهي سلالة قديمة تكونت في المنطقة المحصورة بين الجزء الشمالي من الشرق الاوسط ومناطق باكستان وأفغانستان ، وتسمى بالمجموعة القوقازية
2- قبيلة العوازم:
24% من المشاركين على السلالة E-M123وهي سلالة عربية قديمة و مولدها في جنوب الجزيرة العربية وتتمركز في نسبة عاليه باليمن وهي تمثل 15% من العرب تقريبا.
73% من المشاركين على السلالة J1-M267وهي السلالة العربية

3% من المشاركين على السلالة R-M124وهي سلالة اسيوروبية (بين اسيا واوروبا) ونسب هذه السلالة عالية في اوروبا


3- قبيلة عنزة:
5% من المشاركين على السلالة E-M78وهى من السلالات التي ولدت و انتشرت في جنوب شرق افريقيا
14% من المشاركين على السلالة Gوتم شرح مصدرها في نتائج قبيلة مطير
62% من المشاركين على السلالة العربية J1-M267

5% من المشاركين على السلالة K-M70تتواجد في وسط جنوب آسيا (إيران)
15% من المشاركين على السلالة R .هذه المجموعة العرقية تتشكل من الأقسام R*و R1و R2ثم تنقسم بعد ذلك إلى سلالات أصغر حيث يعتقد بأن السلالة R1aتكونت في شمال البحر الاسود في أوراسيا ثم إتجهة إلى شرق أوروبا وأيضا جنوباً حتى وصلت إلى الهند أما السلالة R1bفتكونها كان قبل نهاية العصر الجليدي ثم إنتشرت إلى غرب أوروبا حيث تعتبر السلالة الأولى هناك وتصل إلى نسبة قريبة من 100% في بعض المناطق من إيرلندا وتسمى هذه السلالة بسلالة المحيط الأطلسي (the atlantic haplotype) أما السلالة R2فهي موجودة في جنوب آسيا وبالذات في الهند مع وجود ضئيل في أواسط آسيا
قبيلة شمر(الكويت):
5% من المشاركين على السلالة Gتم شرحها سابقا
52% من المشاركين على السلالة العربية J1-267

43% من المشاركين على السلالة R .هذه المجموعة العرقية تتشكل من الأقسام R*و R1و R2ثم تنقسم بعد ذلك إلى سلالات أصغر حيث يعتقد بأن السلالة R1aتكونت في شمال البحر الاسود في أوراسيا ثم إتجهة إلى شرق أوروبا وأيضا جنوباً حتى وصلت إلى الهند أما السلالة R1bفتكونها كان قبل نهاية العصر الجليدي ثم إنتشرت إلى غرب أوروبا حيث تعتبر السلالة الأولى هناك وتصل إلى نسبة قريبة من 100% في بعض المناطق من إيرلندا وتسمى هذه السلالة بسلالة المحيط الأطلسي (the atlantic haplotype) أما السلالة R2فهي موجودة في جنوب آسيا وبالذات في الهند مع وجود ضئيل في أواسط آسيا .
5- العجمان:
100% من المشاركين ينتمون الى السلاله العربية J1-M267
6- ال مره:

100% من المشاركين ينتمون للسلاله العربية
الديحاني بريه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-10-2012, 06:29 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Bahrain

افتراضي

بالنسبه لقبيله البوفلاح واحد بطونها ال سعدون ، وهل من الممكن بيان الافخاذ التابعه لها والتي غادرت الى البحرين وتسلسلها التاريخي
بوجابر الفلحي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-10-2012, 01:37 AM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

أكرم وأنعم بقبائل الإمارات أهل الشهامه.
بلاشِي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-10-2012, 09:31 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

بارك الله فيكـ
ناهض العطوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-10-2013, 03:17 AM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة ال كثير
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة yemen

افتراضي

في خطا أخوي

قبيلة الرواشد ( الراشدي )
ليسوا من الفلاسي بل قبيلة الرواشد كثيرية من قبيلة الكثيري من همدان و هم منتشرين في الربع الخالي سابقاً و متواجدين في بني ياس بكثرة

و كيف ماتذكر قبيلة المناهيل و هم الأن أكثر من نص هل القبائل و قبيلة الكثيري و قبيلة المهري و الجابري و حمادي و المرزوقي
ذباح الكثيري الهمداني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-10-2013, 04:40 PM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
الشريف عقيل الرسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-10-2013, 05:15 PM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

رد على من قال العجمان فرس،،، العجمان من يام من همدان.
بلاشِي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



LinkBacks (?)
LinkBack to this Thread: https://www.alnssabon.com/t1333.html
أرسلت بواسطة For Type التاريخ
ذ¯ذ½ذ´ذµذ؛رپ This thread Refback 19-03-2014 02:27 AM

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبائل الفتح العربى فى مصر فى القرون الثلاثة الاولى للهجرة أبو النصر مجلس قبائل مصر العام 22 20-04-2018 11:27 AM
قبيلة الكثيري وفروعها القلقشندي مجلس قبيلة ال كثير همدان 3 29-12-2016 06:39 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 02:49 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه