وثيقة تاريخية لقبيلة دحيم منذ أكثر من مائة وخمسين عام - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
يوجهه إلى طاعات اليوم و الليلة
بقلم : د ايمن زغروت
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: استفسار عن عائلة آل شيبان الحجاز (آخر رد :سلطانن)       :: نسبة آل العفيف في اليمن ومشجر العفيف الحسني (آخر رد :ابوخالد العفيف)       :: المشائخ ال بن عفيف (آخر رد :ابوخالد العفيف)       :: عوامر همدان في الجزيرة العربية (آخر رد :بوجمال صلالة)       :: رؤية الملائكة والجن (آخر رد :طارق بدر النهدي)       :: اصول السوالمة في فلسطين (آخر رد :أبن فلاح)       :: قبيلة الفضلي من المغرب (آخر رد :عبدلله)       :: نسب قبيلة العوامر (آخر رد :حمد العامري)       :: خريطة القبائل العربية في مصر ... بقلم م أيمن زغروت (آخر رد :السيد منصور سيمير)       :: يوجهه إلى طاعات اليوم و الليلة (آخر رد :د ايمن زغروت)      




إضافة رد
قديم 15-01-2011, 03:02 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل الازد و بلقرن و زهران و غامد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي وثيقة تاريخية لقبيلة دحيم منذ أكثر من مائة وخمسين عام

اتفاقية قبيلة دحيم مع بعض دول الجوار


إن من الأمور التي تبعث السرور في النفس تلك العهود والمواثيق القبلية التي كانت في بلاد بلقرن والتي يتفق البعض منها مع الشرع الاسلامي، حيث كان لبلقرن فيما سلف ماض عريق، وأثناء البحث عثرنا على بعض الوثائق النادره والتي تختص بقبائل بلقرن، وتحكي عن ماضيها، وتصف تحالفاتها في سالف الايام والتي أبرمت تحسباً لأي اعتداءات من الآخرين في الجوار، ونحن لا نرى بأساً في نشر هذه الوثيقة طالما أنها تتحدث عن بلاد بلقرن وتأرخ لإحدى قبائلها وهي قبيلة دحيم وتصف ديارهم وذلك في سنة ١٣٢٢هـ أما بالنسبة للحال الذي تدل عليه هذه الوثيقة فهو زمن الحرب والصراعات القبلية التي ولت وبلا رجعة، وهي كما يحلوا للبعض تسميتها بــ (الصباح، وأيام الذمة، وأيام النقاء)، وقد أخبرني أحد الثقات في بلاد بلقرن وهو في خريف العمر أحسن الله لنا وله الخاتمة، حيث قال : ( كانت قد انتهت تلك الصراعات والغزوات القبلية في المنطقة منذ نهاية القرن الثالث عشر الهجري، وأنا من مواليد تلك الفترة ولم اعاصرها، أيضا والدي رحمه الله لم يعش تلك الصراعات وإنما سمعنا عنها مثلكم ) .. ولم يكن قد بقي هناك إلا نزاعات على مستويات فردية لا ترقي للتعميم. ومما تجدر الإشارة إليه هنا أن القبيلة التي أجرت هذا الاتفاق هي قبيلة دحيم وهي إحدى منظومة القبائل التي تتألف منها بلقرن والتي نفخر بها جميعاً وبانتمائها لبلقرن، وإن ذكر ديارهم وذكر تحالفاتهم لهو خير دليل على القوة والمنعة والأهمية التي كانت تتمتع بها دحيم.
ولعل كاتب هذه الوثيقة يعني هنا (بزمان مات عايض بن مرعي) أي سنة 1273هـ وهو العام الذي مات فيه امير عسير المذكور، بمعنى أن إتفاقهم السابق كان في سنة 1273هـ واتفاقهم الحالي الذي كتبت فيه هذه الوثيقة هو سنة 1322هـ أي أن الاتفاقيتين كانت بينهما ما يقرب من تسعة وأربعون سنه، فيبدو أن دحيم قد جددوا هذا العهد الذي أرخ بوفاة عايض بن مرعي، وقوله عملة مورثة للتالي في التالي قصده ان هذا الاتفاق ساري المفعول تلتزم به الأجيال القادمة من كلا المتحالفين مثلما حدث في الاتفاق السابق الذي أشير إليه، ولعل هذا الحلف كما أشير هنا جرى برعاية من الحاكم الإداري في ذلك الوقت وهم حكام عسير من آل عايض الذي تشكل قبيلة بلقرن جزء لا يتجزء من القبائل التابعة لدولتهم آنذاك. وأود أن اضيف هنا أنه ربما ونحن لا نجزم أن الاتفاقية السابقة التي اشار إليها كاتب هذه الوثيقة كانت تحت علم الأمير عايض قبل مماته، وإلا لم يكن هناك ضرورة لأن تذكر سنة وفات الأمير عايض.
أما نص الوثيقة فهو على النحو التالي :
بسم الله الرحمن الرحيم يعلم من يراه من المسلمين أني أقول وأنا محمد ابن سعد، ومفرح ابن هشبل، وضافر ابن عبدالله، إنا : اعتملنا نحن واحمد ابن محمد وحمدان ابن محمد إنا نقوم لهم على قبايلنا : دحيم : بدوي ، وقروي، في ما يقصونهم به من قليل وكثير، وهي عملة مورّثة للتالي في التالي وهم يقومون لنا على من تجب عليه القومة من خثعم فا ليعلم به من يراه ، والسلام ختام سنة 1322هـ الخاتم."ومكتوب على ظهر الوثيقة نفسها"
يصل الخط من يراه من المسلمين، وفقه ذا فيه من جواب يا جاهل ما درا الحمد لله، وحده : يعلم من يراه من المسلمين أني أقول وانا محمد ابن سعد، ومفرح ابن هشبل، وضافر ابن عبدالله آل عايض إنا اعتملنا نحن وآل محمد ابن احمد الجديّ أنا نقوم لهم على : دحيم من عفراء إلى عميم وإن آل محمد يقومون لنا يا آل عايض على رفاقتهم آل قراد وآل ثعلب ، وإن هذه العملة زمان مات الأمير عايض بن مرعي رحمة الله عليه بحضرة ونظرة، مع . ولدينا صورة من تلك الوثيقة وهي مفهرسة عندنا ضمن العديد من الوثائق التي تتعلق ببلاد بلقرن وقبائل بلقرن.

عضو مجلس الإدارة






قرني والحب عقرني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب قذائف الحق للشيخ محمد الغزالي "كاملا" محمد محمود فكرى الدراوى موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) 3 26-12-2015 08:00 PM
خواطر قرآنية عبد الحميد جويلي مجلس علم التفسير 1 15-04-2012 06:31 PM
رد سعد الحافي العتيبي على القداح الهيل والبن ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 1 22-03-2011 06:14 PM
رسالة الجاحظ المعاش والمعاد أو الأخلاق المحمودة والمذمومة محمد محمود فكرى الدراوى مجلس الادباء العرب ( المستطرف من كل فن مستظرف ) 3 28-07-2010 11:35 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 12:22 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه