وسم قبيلة الشرارات - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
صراحه هذه للعبر
بقلم : سليم أبوربابه
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: مناظرة: هل اللغة العربية هي لغة ادم ؟؟ (آخر رد :النوميدي)       :: لماذا الطعن فى القراّن الكريم .. هل كان نبى الاسلام ضالا كما يدعى النصارى اعداد د/فتحى زغروت (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: صراحه هذه للعبر (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: الاسكافي...طالب العلم (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: بناء العلاقة مع الابناء (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: فتن الشبهات قد تدخل في قلب المسلم فما تخرج حتى يلقى الله وهي أشد من فتن السهوات (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: خريطة الجزيرة العربية عهد النبي محمد (آخر رد :جرررم)       :: خريطة قبائل الجزيرة العربية من الرحالة الانجليزي (آخر رد :جرررم)       :: شجرة خثعم (آخر رد :جرررم)       :: شجرة خثعم (آخر رد :جرررم)      




إضافة رد
قديم 23-01-2011, 10:29 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة الشرارات
 
الصورة الرمزية صلاح الشراري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي وسم قبيلة الشرارات

وسم قبيلة الشرارات


بسم الله الرحمن الرحيم

الوسم :



الوسم في اللغة :



الوسم : - 1 - أثر الكي ، والجمع وسوم؛ أنشد ثعلب
ظلت نلود أمس بالصريم
وصلبان كسبال الروم
ترشح إلا موضع الوسوم
يقول : ترشح أبدانها كلها إلا - 2 - ..... وقد وسمه وسماً وسِمةً إذا أثر فيه بسمةٍ وكي ، والهاء عوض عن الواو وفي الحديث : إنه كان يسم إبل الصدقة أي يعلِّم عليها بالكي . وأتسم الرجل إذا جعل لنفسه سِمَةً يعرف بها ، وأصل الياء واو . والسمة والوسام : ما وسم به البعير من ضروب الصوَر . والميسم : المكواة أو الشيء الذي يوسم به الدواب ، والجمع مواسم ومياسم ، الأخيرة معاقبة ؛ قال الجوهري : أصل الياء واو ، فإن شئت قلت في جمعه مياسم على اللفظ . وإن شئت قلت مواسم على الأصل . قال ابن بري : الميسم اسم للآلة التي يوسم بها ، واسم لأثر الوسم أيضاً كقول الشاعر :



ولو غَيْرَ أخوالي أرادوا نقيصتي
...................جعلت لهم فوق العرانين ميسما


فليس يريد جعلت لهم حديدة وإنما يريد جعلت أثر وسم ٍ وفي الحديث : وفي يده الميسم ؛ هي الحديدة التي يكوى بها وأصله موسم ، فقلبت الواو ياء لكسرة الميم . الليث : الوسم أثر كيةٍ ، وإما قطع في أُذن أو قرمة تكون علامة له . وفي التنزيل العزيز سنسمه على الخرطوم .
وإن فلاناً لِدوابه ميسم .... وكان الأصمعي يقول : - 3- كل م استطال فهو كُفةٍ ، بالضم ، نحو كُفة الثوب وهي حاشيته ، وكُفة الرمل وجمعه كِفاف ، وكل ما استدار فهو كِِفة بالكسر ، نحو كِفة الميزان وكفة الصائد وهي حباله ، وكِفة اللثة ، وهو ما أنحدر منها قال : ويقال أيضاً كََفة الميزان ، بالفتح ، والجمع كِفف ؛ قال ابن بري : شاهد كِفة الحابل قول الشاعر :



كأن فجاج الأرض هي عريضة
....................على الخائف المطلوب كِفة حابل



وفي حديث عطاء : الكفة واشبك أمرهما واحد ؛ الكِفة ، بالكسر : حبَّالة الصائد . والكِف في الوشم : دارات تكون فيه ........ ابن سيدة : والكفة بالكسر كل شيء مستدير كدارة الوشم وعود الدف وحبالة الصيد ، والجمع كِفف وكفاف ..... والكفة ما يصاد به الظباء يجعل كالطوق ..... والمستكف : المستدير كالكفة . والكفَفَ : كالكفِفِ . وخصَّ يعضهم به الوشم . واستكفت الحية إذا ترحت كالكفة ............ :



الوسم وأهميته :



لا يكاد أحد منا يجهل الوسم وأهميته عند العرب منذ أقدم عصورهم ، فله أهمية عظيمة على كل المستويات من كيانهم ؛ أكثر ما يتجلَّى ذلك على في كيان القبيلة ثم بطونها ففخوذها فعشائرها إلى العائلات منها .
بحيث يكون لكل قبيلة وسم يخصها دون غيرها ، متعارف عليه وعلى موضعه من البعير ومعترف فيه بين كل القبائل وخاصة القبائل المجاورة لها .
وهذا وإن كان هو الأشهر ولأعم إلا أنه ليس قاعدة ثابتة ، فقد سجل لنا التاريخ قديما وحديثاَ إمكانية تكرار الوسم بشكله ومكانه خاصة بين القبائل العربية البعيدة عن بعضها في النسب والديار لعدم الخشية من اختلاط إبلهم فلا إشكال لبعد القبيلتين إلى حد أن يكن بينهم عدة قبائل .

وسم قبيلة الشرارات :



وقد عرفت الكِفَة عرفت من الوسم باسمها وشكلها وموضع مكانها من البعير لدى كافة العرب بحيث يكون ذلك دليلاً على أن ذلك البعير الذي وسم بها لأحد من قبيلة كلب لا شك لوجودها عليه . لأن الكفة وسم كلب فهذه حال الوسم والغرض منه لدى كافة قبائل العرب ؛ فبمجرد ما ترى وسم إبل ما ، تعرف لمن هي من قبائل العرب .
يأتي بعد ذلك معرفة لمن هي من بطون تلك القبيلة ، بشواهد تخص تلك البطن .
ثم يأتي بعد ذلك معرفة لمن هي من فخوذ ذلك البطن بشواهد أخرى تخص تلك الفخذ . ثم لأي العشائر من ذلك الفخذ بشواهد غيرها ، وهكذا للعائلات .
والوسم بصفة عامه هو محل الفخر والاعتزاز لصاحبه ، وربما نال الإعجاب والاحترام وأكتسب الهيبة حتى من الأعداء . لهذا فقد وجبت محافظتهم على الوسم وايراثه للأبناء والأحفاد جيلاَ بعد جيل دون تغيير أو تحريف .
قال رخيِّص الفحيمان :


كانك فهيم وجيتهن مـن يسـارِِ
...................تلقى على السيقان مثل الزواويق
داره عليهن باللطيف الشراري
.........................حط العتيق ولصقه بالملاصيـق


يقول : إذا كنت فهيماً ملماً بوسوم العرب وأتيت لتلك الإبل من اليسار فسترى على سيقانهن ضروب ألوان من الكفة قد كونت بأشكالها المختلفة
فكانت على سيقان الإبل كالزواويق ؛ جمع زواقة وهي ما يزوَّق به .
وكأن هذه الكفة لم توسم بها تلك الإبل إلا لتزويقها حيث أضفت عليها حسنَ كما أضفى الوشم حسناً على من هو عليها من النساء .
وبقول : وقد وضعه على تلك الإبل صاحبهن الشراري ، بالميسم اللطيف الصغير ؛ وضع عليهن الوسم القديم ، عانياً بذلك الكفة ، وبالملاصيق المياسم .
وقال عايد رغيان :



تشبه عوارض ساقها الشيشخاني
.........................وسم السليم بساقها كنـه الـداب


يعني الكفة وقد شبهها بالداب أي الأفعى المنطوية .
والكفة السليمية ، شكل من أجمل أشكال الكفة والتي أحصيت من أشكال الكفة عامة كثير من أشكالها وصورها وما ترونه في هذ البحث يتجاوز المئتين شكل ، ومصادري في ذلك والحمد لله موثوقة .
فقد جمعتها مما دونوه لنا منها بنقشهم إياها على الحجارة في كثير من ديارهم .

الوسم في موروث الشرارات :


وعندما ننظر إلى الوسم في موروثاتهم الشعبية فإننا سنجد في المأثور لديهم من الأمثال والحكم ما يجعلنا ندرك أبعاد الوسم وأهميته ، فله فلسفة ومعاني كثيرة في نفوسهم . فمن ذلك قول الرجل : فلان لا يسم وسمي ولا يرسم -3-رسمي . وهو مثل يضربه الرجل للمبالغة في نفي وجود النسب بينه وبين رجل بعينه .
وكذلك قولهم : الوسم وجه راعيه . يضرب للاستدلال بالوسم على هوية من يسمه ، فوسمه يحدد لك من أي العرب هو .
وقولهم : وسومها على خشومها . -4- وهو يضرب في ظهور وبيان ما كان خافياً أو مبهماً ؛ يضرب للنهي عن الحيرة فيه لفهم ما فيه من علامات ودلائل .
وكذلك قولهم : وسمه اسمه . أي أن الوسم لصاحبه كاسمه له .. فمن خلال وسمه تستطيع أن تعرف اسمه . والأمثلة من هذه كثيرة قد أوردنا منها ما يوفي بالغرض ويبلغ الغاية . وهو أن للوسم أهمية كبيرة وأبعاد متعددة .

من أين أتت الكفة : ؟.


الوسم بشكله لم يأتي عبثاً ، بل أتى رمزاً قد عنوا به شيئاً عند أول ما وضعوه .
وعليه فتحسن الإشارة إلى أن الكفة قديمة جداً ، قد وجدتا معنية بشكلها ضمن الكتابات العربية القديمة كالثمودية والصفوية واللحيانية والنبطية ، الموجودة بكثرة في ديار قبيلة كلب ، مخالطة لتلك الكتابات وإلى جانب صور إبلتتحدث عنها تلك الكتابات ، وإذا علمنا بأن تلك الأحرف استخدمها العرب للكتابة قبل الإسلام بمئات السنين ؛ وإذا علمنا أن الكفة على شكل حرف من تلك الأحرف ، وقد أفردوها أحيانا من تلك الكتابات لرسوم إبل رافقت تلك الكتابات وزامنتها ؛ لاستنتجنا أن الكفة اشتقت من تلك الأحرف خصوصاَ أنها تماثل حرف القاف من تلك الكتابات ، فإن صحَّ هذا الرأي فإنهم قد عنوا بالكفة حرف القاف عند أول وضعهم لها كوسم على الإبل لمطابقتها حرف القاف شكلاً ؛ ولعل ذلك اختصاراً لكلمة قضاعة تلك القبيلة العربية القديمة والتي عاشت قبل الإسلام بمئات السنين ، والتي تفرعت منها قبيلة كلب .
وهذا الرأي وإن كان وارداً إلا أنه يحتاج للدعم بمزيد من البحث والدراسة .
والكِفة ، هي الوسم الوحيد الجامع لقبيلة الشرارات الكلبية ويتبع الكفة شواهد كثيرة ومتعددة يخص كل منها فرع من فروع القبيلة وتلك الشواهد كثيرة ؛ فمثلاً : المشعاب سمي بذلك لأنه يشعب العين عن الأذن ؛ والهلال يكون على شكل لهلال المعروف ؛ والباكورة ، على شكل الباكورة من العصي . والعرقاة ، وهي على شكل عراقي الدلو . والمطرق وهو خط مستقيم قصير . والرُّدعة ؛ على شكل نقطة ، وجمعها رُدًَع . والبرثن ، وهو ثلاثة خطوط تتفرع من خط واحد . والباب ، وهو على يشبه حرف الباء بدون نقطة ، وغيرها من الشواهد التي لا تكاد تحصى ؛ والجدير ذكره هنا أن فخذ الفليحان من الشرارات لا يضعون شواهدهم في الكفة وإنما تكون سليمة وتكون شواهدهم إما حولها أو على رقبة البعير أو على وجهه ،
أما بقية الفخوذ الثلاثة من الشرارات فإنهم يصلون شواهدهم في الكفة إضافة إلى ما يضعونه على الرقبة والوجه من البعير .

ولقد وجد مؤخراً تمثال من البرونز على هيئة بعير وعليه وسم الكفة واضح بين ؛ وقد وجد هذا التمثال قرب الحرة في موضع يقال له الثايات .
ممايدل دلالة قاطعة على أن وسم قبيلة كلب هو الكفة ومنذ ما قبل الإسلام بحقب كثيرة وإلى يومنا هذا .


صور لبعض أشكال الكفة














صورة الكفة على التمثال
سأعيد تحميلها قريباً إن شاء الله .


أخوكم / أبو عمرو .-----------------------------------------:
1 – لسان العرب .
2 – هكذا فراغ في المرجع .
3 – الرسم : الأثر وقيل : بقية الأثر .... وقيل هو ما لصق في الأرض منها ورسم الدار : ما كان من آثارها لاصقاً بالأرض .... والروسم : خشبة فيها كناب منقوش يختم بها الطعام وهو بالشين المعجمة أيضاً ..... ابن سيدة : الروسم الطابع . والشين لغة قال : وخص به بعضهم الطابع الذي يطبع به رأس الخابية قال أبو تراب : .... سمعت عرَّاماً يقول هو الرسم والرشم للأثر ورسم على كذا ورشم إذا كتب .... والرواسيم كتب كانت في الجاهلية ..... والرسيم من سير الإبل : فوق الذميل. وقد رسم يرسم بالكسر رسيماً ولا يقال أرسم ........ والرسوم الذي يبقى على السير يماً وليلة .... والرَّسم : حسن الشيء .......
4 - .... والخيشوم من الأنف : ما فوق نخرته من القصبة وما تحتها من خشارم رأسه ....... :






المصدر: منتديات قبيلة الشرارات - من قسم: المتحف التاريخي لقبيلة الشرارات

صلاح الشراري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-01-2011, 11:00 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ...
لك مني أجمل تحية .
خدين القلم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-01-2011, 01:05 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة الشرارات
 
الصورة الرمزية صلاح الشراري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

خدين القلم
ياهلا بك
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

التعديل الأخير تم بواسطة صلاح الشراري ; 26-01-2011 الساعة 01:06 PM سبب آخر: تنسيق الخط
صلاح الشراري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-01-2011, 09:05 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني صخر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية اخي صلاح
وياليت تراجع الصور لانها ماهي ظاهره عندي .

واذا فيه صورة على الطبيعه للوسم ياليت تنزلها لنا ونكون لك من الشاكرين
ابن صخر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-02-2011, 01:38 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة الشرارات
 
الصورة الرمزية صلاح الشراري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الاقتباس غير متاح حاليا

ابن صخر

ياالله حيه
نورت صفحتي بطلتك
بالنسبه لصور
مادري من اي ناحيه ماهي واضحه

أنا أرى أنها واااضحه تماماً

صلاح الشراري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-03-2011, 05:40 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة العجمان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

تعريف الكفة :

الكفة وسم عربي قديم جدا


الكفة هو شعار عربي قيسي قديم اشتهر قبل الاسلام بكثير وكان في بادئ الآمر هو شعار خاص لقبائل غطفان وبعض العشائر القيسية, ثم انتشر بين القبائل العربية .

[قال ابن منظور : كان الأصمعي يقول كل ما أستدار فهو كفه بالكسر نحو كفة الميزان .
وفي لسان العرب , يقول ابن سيده : الكفه بالكسر كل شيء مستدير كدارة الوشم .
ونستطيع القول أن تسمية الوسم مأخوذ من تسمية الشيء بصفته] .
أخواني بما أننا عرفنا بأن الكفة هي كل ما أستدار , أي على شكل دائرة .


السؤال يقول : من هي القبائل التي تاسم الكفة ؟؟


الجواب يقول : القبائل التي تاسم الكفة التالي :


- بني رشيد , خصوصا بالسعودية , و مصر , و السودان , و بعض البلدان الأخرى .




- بني صخر , راجع : (موسوعة الطيب) , و يسمونه (الطوق) .

- السعدون ؛ شيوخ قبيلة المنتفق , راجع كتاب : (عرب الصحراء) , لديكسون , صفحة 396 .

- الملك عبد العزيز آل سعود , راجع كتاب : (عرب الصحراء) , لديكسون , صفحة 396 .

- أخ الملك عبد العزيز ؛ محمد آل سعود , راجع كتاب : (عرب الصحراء) , لديكسون , صفحة 396 .

- الأمير عبد الله بن جلوي ؛ أمير الاحساء , راجع كتاب : (
عرب الصحراء) , لديكسون , صفحة 396 .

- ابن جمعه ؛ شيخ الروسان ؛ من عتيبة , راجع كتاب : (عرب الصحراء) , لديكسون , صفحة 396 .

- الحجرف ؛ من العجمان , راجع كتاب : (عرب الصحراء) , لديكسون , صفحة 398 .
- السفران ؛ من العجمان , راجع كتاب : (عرب الصحراء) , لديكسون , صفحة 398 .
- الصالح ؛ من العجمان , راجع كتاب : (عرب الصحراء) , لديكسون , صفحة 398 .
- الدهين ؛ من العجمان , راجع كتاب : (عرب الصحراء) , لديكسون , صفحة 399 .

وكذالك بعض عشائر السادة الآشراف تاسم الكفه .
سليمان العجمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-03-2011, 05:41 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة العجمان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

وسم الكفة : هو شعار عربي قيسي قديم جدآ عرف بين قبائل جزيرة العرب وبالذات بين قبائل عبس وغطفان وبعض القبائل القيسية والقحطانية ايضآ

مثال


فخذ السفارين ( السفراني ) من العجمان الوسم عندهم هو الكفة

وكذالك عائلة الحجرف من العجمان الوسم عندهم هو الكفة

الروسان من عتيبه كان الوسم عندهم هو وسم الكفة

كذالك قبيلة " كلب القحطانية " الوسم عندهم هو الكفة

وكذالك بعض العوائل من قبيلتي حرب عرف عندهم قديما وسم الكفة

عشيرة السعدون من المنتفق الوسم عندهم هو وسم الكفة

قبيلة بني صخر الوسم عندهم هو وسم الكفة

فخذ الدياحين من مطير الوسم عندهم هو وسم الكفة , ولكن البعض منهم قام حديثا بتغيير الوسم
سليمان العجمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2011, 04:50 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة الشرارات
 
الصورة الرمزية صلاح الشراري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

أخي العزيز
سليمان العجمي اولا اعتذر لك من التاخير في الرد وذلك بسبب ضروف خاصه ابعدتني

شكرا لك ع هذا التوضيح الرائع
والذي استفدت منه

وتقبل تحياتي
صلاح الشراري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-03-2012, 04:22 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
محمدابورحال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-06-2012, 06:43 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة الشرارات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

تسلم ويعطيك العافيه
سهل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ترجمة لبعض القبائل والعشائر والعائلات الليبية- بقلم م. مخلد بن زيد م مخلد بن زيد بن حمدان مجلس قبائل ليبيا العام 4 16-03-2019 02:20 PM
معجم القبائل العمانية القلقشندي مجلس قبائل الخليج العام 10 06-04-2018 08:27 PM
قبائل الفوايد السعادي بني سليم العدنانية قبيلة الفوايد مجلس قبائل بني سليم بن منصور 1 14-01-2017 10:51 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 02:33 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه