17 - دراسة حول نسب قبيلة السمالو ( السمالوس ) بمصر و ليبيا - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
عشيرة الفضلي - فضول غريسا
بقلم : فضول غريسا
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: اكبر القبائل التونسية من اصل امازيغي (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: الجعافرة الهلاليون بصعيد مصر (آخر رد :ناصر بكر)       :: السادة الاشراف الحسنيين الرسيين ال السواري في اليمن (آخر رد :ابو تراب الحسني السواري)       :: الاشراف آل السواري في اليمن (آخر رد :ابو تراب الحسني السواري)       :: طلعت نتيجتي على التحور ZS5227 هل من تفسير ؟ (آخر رد :ام عبدالله)       :: عائلة الكيلاني (آخر رد :صاحب زمانه)       :: تخالط أنساب آل جعفر وآل الصديق في العالم العربي (آخر رد :ناصر بكر)       :: لن تعرف قيمة ولدك الصالح إلا إذا (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: عشيرة الفضلي - فضول غريسا (آخر رد :فضول غريسا)       :: محمد المهدي إبن الحسن العسكري (آخر رد :ناصر بكر)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس قبائل بلاد المغرب العربي > مجلس قبائل ليبيا العام

Like Tree5Likes
  • 1 Post By الجنتل الرياشي
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By احمد يسري عرفي
  • 1 Post By احمد يسري عرفي
  • 1 Post By يونس سليمان

إضافة رد
قديم 01-12-2009, 08:20 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي 17 - دراسة حول نسب قبيلة السمالو ( السمالوس ) بمصر و ليبيا

17 - دراسة عن قبيلة السمالوس (السمالو) بمصر و ليبيا

الحمد لله نحمد و نستعينه و نستغفره و نستهديه و نصلي و نسلم علي سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين و بعد


اخواني الاحباب


يسعدني اليوم ان نفتح دراسة هامة عن قبيلة هامة "قبيلة السمالوس" و هي قبيلة كريمة بمصر و ليبيا و هي ايضا قبيلة من قبائل المرابطين و هو لقب يدل على الاصالة و التجذر في التاريخ , و قد تعددت الروايات عن نسب السمالوس كما يلي:


1 قبيلة حسينية مسلمية.
2 قبيلة حسينية عزازية
3 قبيلة حسينية من ابناء عمومة القذاذفة اي اسماعيلية.
4 قبيلة حسنية جيلانية
5 قبيلة من بني العجلان العامريين
6 قبيلة من بني سليم بن منصور
7 قبيلة من احلاف بني سليم و تحديدا بني فايد بن مقدم السلمي


8 و اضيف هذا الاحتمال من طرفي : هي قبيلة غير حسينية من الظهور الا ان يظهر جديد و لكنها حسنية من البطون لان اولاد جد القبيلة الشيخ نصر من امرأتيه السليمانية الفيتورية الادريسية و الخويلدية الادريسية ,


و هذا الموضوع يحتاج الى التحقيق و التمحيص لحل ما يكتنف الموضوع من ظلال و اليكم تطور البحث بالموضوع.


اولا مرحلة النقل عن المراجع المتاحة:


سأورد هنا مادة مختصرة من كتابي معجم قبائل و اسر مصر (و هو تحت الطبع) عن قبيلة سمالوس لاكمال الفائدة نقلا عن عدة كتب منها موسوعة القبائل العربية لمحمد سليمان الطيب و وصف مصر و غيرها.


قبيلة سمالوس الحسينية
قبيلة من السادة الاشراف الحسينية , ذرية الشريف نصر الملقب بجبار الكسر الحسيني دفين جهة جردس العبيد في برقة بليبيا , وقبيلة السمالوس من أعظم قبائل المرابطين فى الديار المصرية , و قد سكنت هذه القبيلة وادى سمالوس بالجبل الأخضر فى إقليم برقة بليبيا , فسميت القبيلة باسم ذلك الوادى.


قال عبد السلام الحبونى عن سمالوس: أملانى السيد عبد الفضيل قاسم أبو أمين عمدة قبيلة سمالوس ومقيم بعزبته بجهة أبو المطامير بمحافظة البحيرة قائلا عن نسب القبيلة :


يبتدئ هذا النسب من سيدى نصر المدفون بجهة جردس العبيد فى برقة بليبيا ، ويرتقى نسب سيدى نصر إلى سيدنا الإمام الحسين رضى الله عنه.


و قال محمد الطيب في موسوعته: وقد عثرت على ورقة عند الشيخ خميس أبو ناجى وفيها أن جد قبيلة سمالوس الأول هو نصر المسمى جبار الكسر.


فروع السمالوس:


وقد انجب الشريف نصر كثير من الولد منهم ثلاثة أمهم من قبيلة أولاد سليمان من الاشراف الفواتير , وهم القاضى وذريته ويسمون القواضى ، وسلطان وذريته السلاطنة ، ومحيرز وذريته المحارزة.


فنسبهم من جهة امهم السليمانية من ذرية الشريف سليمان (جد اولاد سليمان) من ذرية السيد محمد الاصفر بن محمد الكبير بن سليمان بن سالم بن خليفة بن عمران بن أحمد بن خليفة الملقب بفيتور ابن عبد العزيز بن عبد الله الملقب نبيل المولود بفاس ودفين مكة ابن عمران بن أحمد بن عبد الله بن عبد العزيز بن عبد القادر بن عبد الرحيم بن أحمد بن عبد الله المشهور بالناسك وزين العابدين ابن الإمام إدريس الأصغر بن الإمام إدريس الأكبر بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي و ابن فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه و سلم.


و قد انجب الشريف نصر ثلاثة اخرين منهم السيد عبد الله الذي تزوج من قبيلة خويلد الادريسية فى بنى سويف وأنجب تسعة أبناء هم حمود ومنه عائلة الحمودات ومنهم بالحمام بالساحل الشمالى عائلة همام ، وعبد الرازق وهو جد عائلة أبو زويل ومنهم فى " أبو المطامير " بحيرة ، وأبو كبيرة ، وعزيز ، وعيسى ، وعويان ، وأبو شوادة ، وأبو نخيلة ، والعنادى .


فنسب هذه البطون التسعة من جهة امهم الخويلدية من ذرية السيد ابو القاسم او شوشة دفين زليطن بليبيا (جد قبيلة خويلد) و هو من ذرية السيد عبد الله المشهور بالناسك وزين العابدين ابن الإمام إدريس الأصغر بن الإمام إدريس الأكبر بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي و ابن فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه و سلم .


تاريخ السمالوس:


سكنت هذه القبيلة وادى سمالوس بالجبل الأخضر فى إقليم برقة بليبيا , فسميت القبيلة باسم ذلك الوادى.
و قال اللواء صلاح التايب عن سمالوس : السمالوس من كبرى قبائل المرابطين فى مصر منذ ستة قرون قدموا من وادى سمالوس فى برقة بليبيا فسموا به .


قال أميدية جوبير الفرنسى : كان عرب السمالو يقيمون فى نواحى بحيرات النطرون " فى الصحراء الغربية لمصر " ويقومون بنقل ملح النطرون من البحيرات .


و قدم منهم للديار المصرية قسم كبير قبل ثلاثة قرون ، وانتشروا فى الوجهين البحرى والقبلى ، و تعد من قبائل المرابطين الكبيرة .


أهم آبارهم فى الساحل الشمالى المصرى هى ثوانى السمالوس على بعد 50 كم شرق مدينة السلوم ، والأخرى على بعد 2 كم جنوب مركز الضبعة .


مساكنهم:


و مساكن سمالوس الان في مطلع الالفية الثالثة , فى أبو جندير و المنزلة و الحامول و عزب المختلطة و شعلان مركز أبشواى وهم من أغنى العائلات فى تلك النواحى بمحافظة الفيوم , و بعضهم فى الصحراء الغربية ، و تملأ فروعها البحيرة و الغربية و الشرقية و كفر الشيخ و الفيوم و بنى سويف و المنيا و الجيزة .


ثانيا الحصول على مشجر الشيخ نصر جبار الكسر:


و رجعت الى عدة مشجرات قديمة مصورة كانت لدينا كان بعضها مقدم من عائلات تسعى للتسجيل بنقابة الاشراف , و رأيت احدها عن رجل كان عمدة السمالوس ايام النسابة عبد السلام الحبوني , و قد صرح (و النص منقول كله ايضا في كتاب موسوعة القبائل العربية لمحمد سليمان الطيب الا ورقة واحدة تختلف قليلا عن حجم الاوراق الاخرى الا انها بنفس الخط) تصرح انهم من ذرية السيد نبهان من ذرية السيد عزاز مجملة بغير تفصيل ,


و لاني اعرف ان السيد نبهان حفيد السيد عزاز له ذرية و بعضها اقام بالبحيرة, فبناء على ذلك فقد اتجهت الى تكوين قناعة انهم من العزازية بالبحيرة و سرحوا الى الغرب على عادة عرب البحيرة منذ القدم , حيث التحالفات القبلية المتقلبة.


ثالثا مرحلة التضارب في النسب:


كنت قد اشتركت بالمنتدى في موضوع قديم مع عضو اسمه "السمالوسي" و هو رجل من قبيلة السمالوس بليبيا و قد كان يسأل عن نسب السمالوس , و افاد بانهم من المسلمية الحسينيين و قام بوضع عمود لهم , و نفى بشدة ان يكون السمالو من العزازية.


فقلت الحمد لله على ان وضحت الصورة...


فراجعت دفاتري القديمة و لاحظت ان المشجر غير مختوم و ليس فيه الا توقيعات عمدة القرية بالبحيرة و شرق الاسكندرية.


و وجدتني اتوجه الى الشريف عبد الرحيم العزازي شيخ عموم السادة العزازية الحسينية و سألته (و هذا حدث منذ سنتين تقريبا) عن هذا المشجر فقام الشريف و دخل الى البيت و رجع بورقة كبيرة من مقاس a3 و هي صورة ضوئية للمشجر الذي عندي منه صورة , و قال ان سكرتير عام نقابة الاشراف سأله عن ذلك فقلت له انه ليس للسمالوس عندنا اي ذكر في مشجراتنا بالمشيخة و لم نسمع عن انتسابهم الينا من اجدادنا , و نتوقف في هذا الامر حتى ياتونا بشيئ مقنع.


عود الى البحث:


و قد عدت للبحث عن السمالوس في كتب الانساب الوسيطة و الحديثة علي اجد ما يشفيني في هذا البحث, فوجدت الاتي:



معجم قبائل العرب لعمر رضا كحالة:

سمالوس: بطن من بني عجلان، ينتسبون إلى عرب الحجاز. ويقيمون في مديرية الفيوم بمصر، ومنهم بالغربية وبلادهم: منية البطس، الطارمة، نزسا، وبمويه . (قبائل العرب في مصر لاحمد لطفي السيد ج 1 ص 25، 31، 33، 34. تاريخ سينا لنعوم شقير ص 725. الخطط التوفيقية ج 17 ص 33. تاريخ الفيوم للنابلسي ص 14)
سمالوس من أولاد علي كانت سنة 1882 بمصر العليا، (الخطط التوفيقية، قبائل العرب في مصر ج 1 ص 25، 34، تاريخ الفيوم، تاريخ سينا. وفي قبائل العرب في مصر ج 1 ص 31 (
وفي قبائل العرب ج 1 ص 33: سمالوس من قبائل الشرقية حوالي سنة 1883.
وفي تاريخ سينا: سمالوس من قبائل مصر في مديرية البحيرة. (*)


و قال نسابة ليبي صديق:

نصر بن زارع بن غانم بن على المقاني دفين نفطة بالتراب التونسي بن عبد القادر الجيلاني الحسني العلوي الهاشمي المتوفي سنة 651 ه وهو نسبه معروف ولقب سيدي نصر جبار الكسر و هو معناه اسم _ ألوس باللهجة الأمازيغية و الذي خفف ونطق فيما بعد السمالوس وله ثلاثة أولاد أحمد جد الدمينات في البحيرة و الفيوم و خليفة جد الزواوات و عبدالله سرت و الشرق الليبي و سعد و هو جدالسمالوس في مصر من أبناءعبد الله ابنه و سمالوس تاورغاء و الحميدية بتاجوراء بليبيا أبناء سلطان

و قال نسابة سكندري:

الأشراف آل : سمالوس
و هم من ذرية سيدي جبّار الكسر و الذي هو من آل السيّد الشريف جعفر الزكي،
و قيل أنهم - أي ذرية سيدي جبّار الكسر - من آل الشريف سليمان بن موسى الكاظم
لكني اطلعت على أكثر من وثيقة قديمة تؤكّد أن نسبهم يرتفع إلى الشريف جعفر
الزكي بن علي الهادي، و هم يسكنون الغربية و البحيرة و غيرها من المناطق.

قلائد الجمان للقلقشندي:

قال المقر الشهابي ابن فضل الله العمري صاحب مسالك الابصار في ممالك الامصار و استاذ العلامة القلقشندي و طبعا النقل عن القلقشندي في قلائد الجمان في التعريف بعرب الزمان:

وكان آخر عهدي أن الإمرة على عربان البحيرة لفايد بن مقدم، وخالد بن سليمان، وكانا أميرين سيدين جليلين ذوي كرم وأمن إلى شجاعة وإقدام.
ثم قال: ولم اعلم ما حالت به الأحوال وجرت به بعدي تصاريف الدهور.
قال: ومن جماعة فايد: زنارة، ومزاتة، وخفاجة، وهوارة، و سمال. ومنازلهم من الإسكندرية إلى العقبة الكبرى.



للحديث بقية و احب سماع رأي اخواننا الكرام خصوصا الاخ راوي السمالوسي.



توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2009, 08:21 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

قال الكاشف:

اقتباس:

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف العزازي
قلائد الجمان للقلقشندي:

قال المقر الشهابي ابن فضل الله العمري صاحب مسالك الابصار في ممالك الامصار و استاذ العلامة القلقشندي و طبعا النقل عن القلقشندي في قلائد الجمان في التعريف بعرب الزمان:

وكان آخر عهدي أن الإمرة على عربان البحيرة لفايد بن مقدم، وخالد بن سليمان، وكانا أميرين سيدين جليلين ذوي كرم وأمن إلى شجاعة وإقدام.
ثم قال: ولم اعلم ما حالت به الأحوال وجرت به بعدي تصاريف الدهور.
قال: ومن جماعة فايد: زنارة، ومزاتة، وخفاجة، وهوارة، و سمال. ومنازلهم من الإسكندرية إلى العقبة الكبرى.



للحديث بقية و احب سماع رأي اخواننا الكرام خصوصا الاخ راوي السمالوسي.


الموضوع واضح وضوح الشمس في قارعة النهار يا شريف ايمن

و جزى الله العلامة الكبير ابو العباس القلقشندي الفزاري رحمه الله كل خير عن امة محمد , فبعلمه كشفت خدعة تاريخية كبيرة.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2009, 08:22 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي


اقتباس: قال العلامة ابو العباس القلقشندي الفزاري في كتابه قلائد الجمان:

قال المقر الشهابي ابن فضل الله العمري صاحب مسالك الابصار في ممالك الامصار و استاذ العلامة القلقشندي و طبعا النقل عن القلقشندي في قلائد الجمان في التعريف بعرب الزمان:

وكان آخر عهدي أن الإمرة على عربان البحيرة لفايد بن مقدم، وخالد بن سليمان، وكانا أميرين سيدين جليلين ذوي كرم وأمن إلى شجاعة وإقدام.
ثم قال: ولم اعلم ما حالت به الأحوال وجرت به بعدي تصاريف الدهور.
قال: ومن جماعة فايد: زنارة، ومزاتة، وخفاجة، وهوارة، و سمال. ومنازلهم من الإسكندرية إلى العقبة الكبرى.


اخواني الاحباب ان استقرائنا لنص العلامة القلقشندي يوصلنا الى النقاط التالية:

1 عدم انتساب السمالوس الى السادة العزازية او السادة المسلمية او السادة الجيلانية :

ان بني سمال كانوا كيانا قبلينا كبيرا على عهد المقر الشهابي ابن فضل الله العمري و هو الذي روى عنه القلقشندي ,

و لنا ان يستقر في علمنا ان أبو العباس شهاب الدين أحمد بن فضل الله بن يحيى بن أحمد العمري المؤرخ و الأديب الدمشقي من أعيان المئة الثامنة , حيث ولد سنة 700 هجرية و مات سنة 749.

من المعلوم ان السيد سليم ابو مسلم الحسيني جد السادة المسلمية مات تحقيقا بمصر سنة 645 هجرية و ان السيد عزاز كان حيا في النصف الاول من القرن السابع الهجري و ان السيد عبد القادر الجيلاني مات سنة 578 هجرية.

فهل يعقل ان تكون قبيلة سمال المعاصرة لهم هي جميعها من ذرية اي منهم؟؟؟ فتأسيس اي كيان قبلي يحتاج الى قرن و نصف على اقل تقدير.

لذلك فاننا نؤكد عدم انتساب السمالوس الى السادة العزازية او المسلمية او الجيلانية.

2 هل السمالوس قبيلة حسينية من ابناء عمومة القذاذفة اي اسماعيلية:

لم يعرض لنا احد دليلا شافيا في هذا الصدد , و هذا قول حديث في السنوات الاخيرة بليبيا فقط , و سمالوس مصر لا يقولونها, و نلاحظ رائحة اصابع السياسة فيها , فمن المعلوم ان القذاذفة منهم الرئيس معمر القذافي.

و بعد ......

يتبقى لنا احتمالان فقط:


1 قبيلة من بني سليم بن منصور او قبيلة من احلاف بني سليم و تحديدا بني فايد بن مقدم السلمي كما نقل القلقشندي.

2 انهم من بني العجلان العامريين و فدوا مع بني هلال و سليم و هو لا يخالف نص القلقشندي ايضا.

يتبع ان شاء الله.....
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2009, 08:22 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

افاد اخونا الحبيب الاستاذ راوي السمالوسي في احد المواضيع المفتوحة سابقا بالافادة التالية عن قبيلته (قمت بتنسيق النص بدون اي اضافات) :

السمالوس

ينتمى افراد قبيلة السمالوس الى جدهم الاكبر الولى الصالح نصر الملقب بجبار الكسر ويوجد مقامة شرقى مدينة طرابلس
وقد عقب ستة اولاد منهم عشائر
القاضى-
وسلطان وامهم من اولاد سليمان
,


وسليم ومحيريز
وسيدى عزيز
وابو حريرة
وعبد الله


وكان اخلاف القاضى هم القواضى واخلاف سلطان هم السلاطنة ولاعلاقة لهم بالسلاطنة من البراغيث من السعادى من سليم ؛ واخلاف محيريز المحاريز ؛ ولم يعقب كل من سيدى عزيز وابو حريرة ؛ اما عبد الله فقد تزوج من امرأة من اولاد بوسيف وخلف منها تسعة ابناء منهم عشائر كالتالى


حمودة منة الحمودات


عبد الرازق ومنة بوزويل



بو كعيبيرة ومنة الحبوس
وعزيز ومنة العزازة
وعيسى ومنة الخشومات
والمعربين والمنافسة
.


عوينات ومنة الزواوات
وبو شوادة ومنة الشوايات
وبو نجيلة ومنة الرميلات
والضاوى ومنة الضوايات

واستوطنت هذة القبيلة جنوب الجبل الاخضر ثم رحل معظمها الى جهة الشرق ولايزال بعضهم يقيم فى المكان الذى يسمى سمالوس .


ملحوظة:

ذكر فى تاريخ الفيوم للنابلسى ان سمالوس بطن من عجلان
وهناك راى ينسبهم للاشراف
وراى اخر ينسبهم لبنى سليم ( موسوعة القبائل العربية ) ص43</b


اضافة للموضوع

نصر بن زارع بن غانم بن على المقاني دفين نفطة بالتراب التونسي بن عبد القادر الجيلاني الحسني العلوي الهاشمي المتوفي سنة 651 ه و هو نسبه معروف ولقب سيدي نصر جبار الكسر و هو معناه اسم _ ألوس باللهجة الأمازيغية و الذي خفف ونطق فيما بعد السمالوس وله ثلاثة أولاد أحمد جد الدمينات في البحيرة و الفيوم و خليفة جد الزواوات و عبدالة سرت و الشرق الليبي و سعد و هو جد السمالوس في مصر من أبناء عبد الله ابنه و سمالوس تاورغاء و الحميدية بتاجوراء بليبيا أبناء سلطان و القاضي ومحرز
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2009, 08:23 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

قال الكاشف:

اقتباس:

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة على بن فايد الفيتورى
السلام عليكم ورحمت الله وبركاته اما بعد فقد ارسلت رساله من قبل للاستفسار عن نسب عائلت بن فايد الفواتير ولم ارى ردا على رسالتى للان وما كانت رسالتى الا فخا لمن يضع الانساب بغير علم اولغرض سياسى او لشيء فى نفس يعقوب وقد اختلط كل شىء فهاذا الموقع من المفروض ان يكون للاشراف فقط والذين ضمتهم العبائه وقد قيل ملعون من دخل فينا بغير نسب وخرج منا بغير سبب وراىى ان ترجعوا الى الشجره التى كتبت فى جبل النوايل بالجزائر وهى شجرت النوايل فستجدون بها الاشراف الحقيقيين قبائلهم الاساسيه وتفرعاتهم واماكن تنقلاتهم ولا داعى لخلط الاوراق سياسيا والله الموفق وسلامى الى ابناء اعمامنا من ضمتهم العبائه والسلام عليكم ورحمت الله وبركاته

الاخ علي بن فائد الفيتوري

اسعدني تواصلك معنا في هذا الموضوع

هل لك ان توضح الامور اكثر لحاجتنا الماسة الى ذلك؟

و ما رأيك في الضعيفات هل هم من الفواتير , و

و ما حكاية الفواتير الشرفيين و الفواتير الغربيين؟
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2009, 08:24 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

قال احمد السمالوسي:

اقتباس:
السلام عليكم أخي الفاضل أيمن العزازي : سوف أوضح لك أصح ما كتب عن السمالوس فقد ذكر النابلسي الصفدي في كتابه تاريخ الفيوم عام 641 هجري أن سمالوس بطن من بني عجلان يسكنون الفيوم و هم غير سمال الذين ذكرتهم وو ضح ذلك الإختلاف عمر رضا كحالة و كذلك الوائلي في كتابه ولكنه ذكر شيئا غير موضح في كتابه حيث ذكر أن سمالوس بطن من لواتة و أحلاف بن زمران ثم ذكر في المقدمة سمالوس بطن من بني عجلان و هذا هو المصدر الوحيد الذي ذكر سمالوس من بن عجلان ونقل عنه عمر رضا كحالة و أحمد لطفي السيد و علي باشا مبارك ثم ذكر بأنه خفراء بني عجلان أي عسكريين ولا يصح ذلك إلا بمكانتهم و للحديث بقية
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2009, 08:25 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد السمالوسي
السلام عليكم أخي الفاضل أيمن العزازي : سوف أوضح لك أصح ما كتب عن السمالوس فقد ذكر النابلسي الصفدي في كتابه تاريخ الفيوم عام 641 هجري أن سمالوس بطن من بني عجلان يسكنون الفيوم و هم غير سمال الذين ذكرتهم وو ضح ذلك الإختلاف عمر رضا كحالة و كذلك الوائلي في كتابه ولكنه ذكر شيئا غير موضح في كتابه حيث ذكر أن سمالوس بطن من لواتة و أحلاف بن زمران ثم ذكر في المقدمة سمالوس بطن من بني عجلان و هذا هو المصدر الوحيد الذي ذكر سمالوس من بن عجلان ونقل عنه عمر رضا كحالة و أحمد لطفي السيد و علي باشا مبارك ثم ذكر بأنه خفراء بني عجلان أي عسكريين ولا يصح ذلك إلا بمكانتهم و للحديث بقية
هذا الكلام جميل و انا سعيد باشتراكك معي اخي الحبيب احمد السمالوسي في موضوع هام كهذا...

الا تلاحظ معي ان كل المصادر تحدثت عنهم مبكرا جدا اي قبل كل الاسر التي يحتمل انتمائهم لها من الاشراف؟؟؟

فتكوينهم القبلي كان مبكرا و معاصرا للسيد عزاز جد السادة العزازية و للسيد ابي مسلم جد السادة المسلمية.

و للعلم فان الفيوم كانت و لا تزال معقل بني عامر بن صعصعة في مصر , فبنو عطا و هم العوازم الكلابيين مازالوا بالفيوم و اغلب البطون التاريخية لكلاب و بعض عقيل موجودة بالفيوم ايضا , فان ينسب النابلسي السمالوس القاطنين بالفيوم الى بني العجلان من عامر بن صعصعة فهو شيئ طبيعي و البلاد بلادهم و الربع ربعهم.

قال الامام محمد بن حزم الاندلسي رحمه الله في جمهرة انساب العرب ص 95:

بنو كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة
ولد كعب بن ربيعة: معاوية، وهو الحريش؛ وجعدة؛ وعقيل؛ وقشير؛ وعبد الله؛ وحبيب.
فأما بنو حبيب بن كعب، فهم بخراسان، وهم قليل.
وولد عبد الله بن كعب: نهم، والعجلان؛ فلما وفد بنو نهم على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال لهم: "نهم شيطان، وأنتم بنو عبد الله". وأما بنو العجلان بن عبد الله بن كعب، فهم قبيلة ضخمة؛ منهم: الشاعر تميم بن أبي بن مقبل بن عوف بن حنيف بن العجلان بن عبد الله بن كعب.

فبنو العجلان من قبائل بني عامر بن صعصعة الكبيرة , و لو بحثت عليها الان فلن تجد لها اثرا الا قليل في قبيلة الكعوب المنتشرة في الاحواز و جنوب العراق و بلدان الخليج.

فانعم و اكرم ببني عامر بن صعصة سادة العرب عموما و قيس خصوصا بعد قريش , و ابناء عمومتنا في مضر.

و لم يكن من الحمس في الجاهلية الا قريش و من ولدتهم قريش , كبني عامر بن صعصعة, و التحمس في الجاهلية مذهب ديني منشطر من بقية رسالة نبي الله اسماعيل عليه السلام , و مرجعي في ذلك سيرة ابن هشام.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2009, 08:26 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

قال احمد السمالوسي:
اقتباس:
أخي الفاضل أيمن العزازي بالرجوع إلي ما ذكره النابلسي من ان السمالوس بطن من بن عجلان و موجودون في أربعة قرى عام 641 هجرى هذا يؤكد أن جدهم مولود قبل هذا بأكثر من قرن و نصف أي في القرن الخامس الهجري و لكنه لم يكن دقيق في ذكر النسب حيث أنه ذكر سمالوس كبطن من لواتة في القرية التي ذكر فيها بني زمران أحد بطون زنارة بطن من لواتة و ذكر أيضا بني مجنون كبطن من بني كلاب و هم بطن من عقيل بن عامر بن صعصعة و المجنون هو قيس بن الملوح و هذا يثير الشك في نقله للنسب كما أن بني عجلان أتوا من دمشق برفقة بني كلاب أحضرهم الظاهر بيبرس وهذا ما ذكره الحمداني و القلقشندي في قلائد الجمان في حين أن سيدي نصر جد السمالوس أتى من الغرب و نزل في الهيشة على قبائل لواتة في منطقة الهيشة بالقرب من سرت و دفن فيها و بعد فترة هاجر أولاده للفيوم و معهم قبائل لواتة و هم من ذكرهم النابلسي في الفيوم و ذكر منهم بني سليمان و هم أخوال السلاطنة و المحارزة و القواضي بطون سمالوس و ليس أولاد سليمان الفواتير و الذين لم يكن ولد جدهم بعد حسب روايتهم هم أنفسهم و لا أولاد سليمان من بني سليم القبيلة المشهورة و لكن الغريب في نسب السمالوس هو كثرة المخطوطات التي ذكرت نسب السمالوس كشريف و كلها مختلفة و آخر ما رأيت من مخطوطات غير المجموعة التي ذكرتها هو نسب السمالوس ليحيى بن ابراهيم حفيد عبد السلام بن مشيش و هذا طبعا خطأ و هناك مخطوطة جامعة ذكرت سمالوس كأشراف حسينيين من نسل علي الهادي لكن ليس فيها نسب متصل و قيل أنه توجد مخطوطة في نقابة الأشراف جامعة فيها نسب أبناء علي الهادي الذين دخلوا مصر قيل أن منهم سمالوس و الله أعلم فأرجوا منك لصلاتك بنقابة الأشراف أن تسأل عن هذه المخطوطة و للحديث بقية و السلام عليكم

توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2009, 08:26 AM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد السمالوسي
أخي الفاضل أيمن العزازي بالرجوع إلي ما ذكره النابلسي من ان السمالوس بطن من بن عجلان و موجودون في أربعة قرى عام 641 هجرى هذا يؤكد أن جدهم مولود قبل هذا بأكثر من قرن و نصف أي في القرن الخامس الهجري و لكنه لم يكن دقيق في ذكر النسب حيث أنه ذكر سمالوس كبطن من لواتة في القرية التي ذكر فيها بني زمران أحد بطون زنارة بطن من لواتة




اخي الحبيب الاستاذ احمد السمالوسي حياك الله و ما اغزر معلوماتك , و هو ما يمتعني في الحوار معك.

نقول بعد حمد الله....

اقتباس:
اقتباس:
و ذكر أيضا بني مجنون كبطن من بني كلاب و هم بطن من عقيل بن عامر بن صعصعة و المجنون هو قيس بن الملوح و هذا يثير الشك في نقله للنسب



بنو المجنون ليس من عقيل , و انما هم بطن شهير من قبيلة كلاب العامرية القيسية ذات المجد المؤثل في الجاهلية و الاسلام , و هم بنو ربيعة الملقب بالمجنون بن عبد الله بن ابي بكر بن كلاب , و مساكنهم في قرية المجنون بالفيوم , و منهم البطن الشهير بنو عطا بن ربيعة المجنون و هو عمود قبيلة بني عطا العوازم في مصر و غيرها و يلتف حولهم لفيف من ابناء عمومتهم من كلاب و بقية عامر بن صعصعة كابناء عمومتهم بني عجلان بنعبد الله بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة .

اقتباس:
اقتباس:
كما أن بني عجلان أتوا من دمشق برفقة بني كلاب أحضرهم الظاهر بيبرس وهذا ما ذكره الحمداني و القلقشندي في قلائد الجمان



هذا يدل على ان بني عطا العوازم الكلابيين بالفيوم هي لفيف من عامر بن صعصعة و قد اتوا من بلاد حلب حيث كانت بلادهم منذ صدر الاسلام و كانت لكلاب في حلب دولة قصيرة الاجل هي دولة بني صالح بن مرداس الكلابيين.

اقتباس:
اقتباس:
في حين أن سيدي نصر جد السمالوس أتى من الغرب و نزل في الهيشة على قبائل لواتة في منطقة الهيشة بالقرب من سرت و دفن فيها و بعد فترة هاجر أولاده للفيوم و معهم قبائل لواتة و هم من ذكرهم النابلسي في الفيوم



مجيئه من الغرب لا يستبعد بها نسبه العجلاني لان لواتة و زنارة و هوارة في ذلك الوقت بعد التغريبة الكبرى لبني هلال و بني سليم , هي بطون متحالفة من بربر و عرب قيسية , و تواجد عامر بن صعصعة اثبته المؤرخون في التغريبة الكبرى.

اقتباس:
اقتباس:
و ذكر منهم بني سليمان و هم أخوال السلاطنة و المحارزة و القواضي بطون سمالوس و ليس أولاد سليمان الفواتير و الذين لم يكن ولد جدهم بعد حسب روايتهم هم أنفسهم و لا أولاد سليمان من بني سليم القبيلة المشهورة



ما دليلك على ذلك؟

اقتباس:
اقتباس:
و لكن الغريب في نسب السمالوس هو كثرة المخطوطات التي ذكرت نسب السمالوس كشريف و كلها مختلفة و آخر ما رأيت من مخطوطات غير المجموعة التي ذكرتها هو نسب السمالوس ليحيى بن ابراهيم حفيد عبد السلام بن مشيش و هذا طبعا خطأ و هناك مخطوطة جامعة ذكرت سمالوس كأشراف حسينيين من نسل علي الهادي لكن ليس فيها نسب متصل و قيل أنه توجد مخطوطة في نقابة الأشراف جامعة فيها نسب أبناء علي الهادي الذين دخلوا مصر قيل أن منهم سمالوس و الله أعلم فأرجوا منك لصلاتك بنقابة الأشراف أن تسأل عن هذه المخطوطة و للحديث بقية و السلام عليكم



نعم اخي الحبيب و تأكد انني لن ادخر وسعا في ذلك , و احتمال انتساب السمالوس الى الامام الهادي ممكن بشرط ان نجد ما يدعم ذلك من وثائق , و ان ان تتزامن الاجداد في الوثيقة مع نشأة السمالو.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2009, 08:28 AM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

قال احمد السمالوسي:

اقتباس:
أخي الفاضل أيمن العزازي بارك الله فيك و شكرا على الحوار أما ما ذكر من أن بني مجنون بطن من عقيل أبناء عمومة بني كلاب فهذا ما ذكره القلقشندي و نفس الشئ في البيان و الإعراب للمقريزي أما ما دليلك على بني سليمان فهم من ذكرهم النابلسي من لواتة في الفيوم مقيمون مع سمالوس و كذلك ذكر في المخطوطات الليبية قدومهم مع سيدي نصر جد السمالوس و أيضا لان بني سليمان الفواتير فجدهم كان يعيش في القرن السابع الهجري على أدق التفاصيل و هذا ينافي ما ورد من وجود سيدي نصر في القرن الخامس الهجري كما ذكرنا سالفا و بالنسبة للنسب الشريف للسمالوس فهو مؤكد بالتواتر بين الأجيال ولكن لا توجد مخطوطة متصلة صحيحة و يوجد الكثير من المزارات للسمالوس هي الأكثر في مصر و ليبيا لأي قبيلة و منها :
سيدي نصر بالهيشة ليبيا - سيدي أحمد بن نصر جردس العبيد بني غازي ليبيا - سيدي عزيز بالضهرة بالبطنان ليبيا - سيدي دمين الكبير زاوية ثرت طبرق ليبيا - سليمان بو سلسلة وادي سمالوس ليبيا - عبد الله بو سلسة جالو ليبيا - عبد اللة بو جطلة فساطو ليبيا - عيسى راعي الصفراء العقبة طبرق ليبيا - سيدي شبيب مريوط مصر - سيدي دهمان برج العرب مصر - سيدي دمين حوش عيسى البحيرة مصر - سيدي علي الشعفي دمنهور البحيرة - جبانة السبعة بالنجيلة سبعة شيوخ أشهرهم عبد الله بو النيران الدميني - سيدي علي بو خشم بالفيوم و الكثير من الشيوخ أصحاب المزارات
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-12-2009, 12:59 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل اليمن السعيد
 
الصورة الرمزية السيباني الحميري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة yemen

افتراضي

بارك الله فيكم
توقيع : السيباني الحميري
انا حب اليمن وفدي ُترابه وفدي احجاره

وذرة من تـــــرابه ماتقــــد ر عندنا بثمان

يمن اصل العرب منه وله تاريخ وحضاره

ومن اصله عرب ينسب الى عدنان اوقحطان

حبيبي المصطفى منا ونحنُ كناانصاره
اني صنعاء اني بلقيس وروى ذرية عـــدنان
السيباني الحميري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-12-2009, 03:30 AM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
عضو متميز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

تقبلوا تحياتي
توقيع : درويش
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لا إله إلا الله محمد رسول الله
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
درويش غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-05-2010, 08:52 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي شهادة نسب قبيله دهمان السمالوس

هو ة الشريف دهمان بن عبدالله بن عبد المؤمن بن حلاق بن سليسلة بنعبدالله بن حمودة بنعلى الخنشير بن محمد المهتدى بن نصر جبار الكسر المتصل نسبة بلشريف ابو مسلم العراقىبن يوسف الهمزانىبن ايوب بن محمد صدر الدين بن الحسين جلال الدين بن على المؤيد بن جعفر ابو الحرث بن محمد بن محمودبن احمد بن عبدالله المنتخب بن على المختاربن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقرين بنالامام على زين العابدين بن الامام الحسين بن الامام على بن ابى طالب كرم الله وجهة -واليسدة فاطمةالزهراء بنت سيدن وامامنا ومام العالم اجمعين محمد رسول الله صلى الله علية وسلم
عبدالله السمالوسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-05-2010, 08:55 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

قبائل سمالوس الذى تقطن محافظة مطروح
قبيلة دهمان وقبيلة الزواوات وقبيلة الزويرات وقبيلة الحبوس وقبيلة الفلالطة وقبيلة العقابات وقبيلة الجلاولة وقبيلة الدمينات
عبدالله السمالوسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-05-2010, 08:56 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

لا اله الا الله محمد رسول الله
عبدالله السمالوسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-05-2010, 08:56 PM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اريد التعارف على ابناء عمومتى على مستوى العالم
عبدالله السمالوسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-05-2010, 08:57 PM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

لا حول ولا قوة الا بالله
عبدالله السمالوسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-05-2010, 08:58 PM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

مشكورين القائمين على المنتدى وجزاكم الله خير
عبدالله السمالوسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-05-2010, 10:20 PM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله السمالوسى مشاهدة المشاركة
هو ة الشريف دهمان بن عبدالله بن عبد المؤمن بن حلاق بن سليسلة بنعبدالله بن حمودة بنعلى الخنشير بن محمد المهتدى بن نصر جبار الكسر المتصل نسبة بلشريف ابو مسلم العراقىبن يوسف الهمزانىبن ايوب بن محمد صدر الدين بن الحسين جلال الدين بن على المؤيد بن جعفر ابو الحرث بن محمد بن محمودبن احمد بن عبدالله المنتخب بن على المختاربن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقرين بنالامام على زين العابدين بن الامام الحسين بن الامام على بن ابى طالب كرم الله وجهة -واليسدة فاطمةالزهراء بنت سيدن وامامنا ومام العالم اجمعين محمد رسول الله صلى الله علية وسلم
بارك الله فيك اخي الكريم الاستاذ عبد الله السمالوسي

بالنسبة للعمود الذي ذكرته اعلاه فان ابو يعقوب يوسف الهمذاني عاش في القرن السادس الهجري بينما كان في هذا العهد لقبيلة السمالو كيان قبلي حسبما ذكرهم القلقشندي رحمه الله و كذلك النابلسي في رحلته الى الفيوم.
نستنتج من ذلك ان هذا العمود غير صحيح , و ينتسب السمالوس الكرام الى قبيلة بني عجلان من بني عامر بن صعصعة من قيس عيلان بن مضر.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-05-2010, 07:48 PM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي السلام عليكم

بخصوص تعليقك عن نسب قبيلة دهمان هذا ما حصلت علية من السجلات بنقابة الاشراف بمصر وهذا النسب من النقابة يااخى ايمن

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالله السمالوسى ; 28-05-2010 الساعة 07:49 PM سبب آخر: زيادة كلمة
عبدالله السمالوسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-12-2010, 11:12 PM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
كاتب وباحث تاريخي
 
الصورة الرمزية سلمان الهلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

احسنت ...
بارك الله فيك ...
ادام الله عليك الصحة والعافية ..
سلمان الهلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-12-2011, 08:05 PM   رقم المشاركة :[22]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي جهد مشكور ولكن

جبيبنا مهندس ايمن جزيل شكري علي مجهودكم الشاق والمضني في سبيل ان تعرفناباصولنا ونسبنا واجركم عند الله ولكن في هذه الدراسه لم اجد اسم عائلتي وقد كتبت لكم اسم عائلتي ولم اتلق اجابه من احد برجاء مساعدتي انااسم عائلتي الجبلاوي قريه الغرق بالفيوم ويقال انناسمالوس مناسفه ولنا اقارب بابو جندير عائله عبد الكريم ومنهم محمد ابو سالم وامي من عائله ابو شوشه ولنااقارب ف قريه الحمودات منهم دمين موسي وغيرهم ولكن اسم الجبلاوي هذا هواخر اسم اعرفه الي الان اسمي احمد محمد علي فراج الجبلاوي وبس هذامااعرفه ارجو مساعدتي ف البحث عن نسبي ولكم كل الحب والتقدير
احمد الجبلاوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-09-2017, 05:12 AM   رقم المشاركة :[23]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الهلال الخصيب و الشئون الفنية بالموقع
 
الصورة الرمزية الجنتل الرياشي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
اما بعد :
فقد شرفت ان تم سؤالي بالامس عن هذا النسب وقد جائني احدهم بشهادة نسب موثقة من نقابة الاشراف بمصر.
وحين نظرت لهذه الشهادة وجدت فيها الاتي :
علي خشيمات بن عبدالله بن علي الخنشير محمد بن محمد المهدي بن سيدي نصر الملقب بجبار الكسر.
وهذا ماهمني هنا من النسب.
فالمعروف لدى اغلب الباحثين والنسابة ان الشيخ نصر جبار الكسر له من الابناء اربعة وهم كالتالي
احمد وله ذرية
وسعد وله ذرية
وخليفة وله ذريه.
محمد المهتدي وهذا من نقصده في الحديث هنا.
ومحمد المهتدي له ولد واحد وحيد بحسب المشجر وهو علي الخنشير وهذا وله ولد اسمه سلطان وسلطان له ولد واسمه صالح الى اخر النسب

فمن اين اتت النقابة جزاهم الله خيراً بهذه الاسماء والصقتها في ذرية جبار الكسر ولماذا.
ودراسة الدكتور ايمن العزازي كافية شافية منذ سنين وهاهي تبزغ علينا كل فترة انساب لقوم اجلاء ونحسبهم على خير بما ينافي العقل والمنطق
واخيرا اوجه رسالتي للنقابة فليتقوا الله في نسب خير البشر ونسب عترته ووالله انكم لمسؤولين عنها يوم تسود وجود وتبيض وجوه.
[IMG]bYF0QWgHVUVPttVDbW6704ba.jpg
JPEG Image, 412 KB[/IMG]

التعديل الأخير تم بواسطة الجنتل الرياشي ; 09-09-2017 الساعة 05:48 AM
الجنتل الرياشي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-09-2017, 12:13 PM   رقم المشاركة :[24]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

بارك الله بك أخي الكريم
نثني على ما أوردته من بيان .. ولا نملك الا الدعاء لهم بالصلاح وتقوى الله كما تفضلت
ولا نقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-10-2018, 08:50 AM   رقم المشاركة :[25]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

حبيت أشارككم ما قرأته من الجزء الثاني من كتب وصف مصر ص 188

قائمة بالقبائل العربية التي تقطن ولاية الفيوم

الاسم العام : السمالو ( أبوصالح هو الشيخ الأكبر للقبيلة )

الأسماء الخاصة ( الفروع ) :
1- كوم الوزازي - اسم شيخ القبيلة : كرامني - القرى والمناطق التي يقيمون بها : شرق التوتون -- عدد الرجال : خيالة 70 / مشاة 100

2- المناسي - اسم شيخ القبيلة : سالم جوربة - القرى والمناطق التي يقيمون بها : أبو جندير -- عدد الرجال : خيالة 40 / مشاة 70

3- المعربين - اسم شيخ القبيلة : الحوت, الحاج محمد - القرى والمناطق التي يقيمون بها : سنورس -- عدد الرجال : خيالة 60 / مشاة 100

4- الروملة - اسم شيخ القبيلة : محمد عبدالله - القرى والمناطق التي يقيمون بها : دفنو -- عدد الرجال : خيالة 30 / مشاة 70

5- كامل الحمودات - اسم شيخ القبيلة : رحيم - القرى والمناطق التي يقيمون بها : التوتون -- عدد الرجال : خيالة 70 / مشاة 150

6- حواطة :
أ - اسم شيخ القبيلة : تقي الدين حسين - القرى والمناطق التي يقيمون بها : هلية
ب - اسم شيخ القبيلة : سليمان سيده - القرى والمناطق التي يقيمون بها : العدوة
ت - اسم شيخ القبيلة : داود - القرى والمناطق التي يقيمون بها : المعصرة
ث - اسم شيخ القبيلة : نصر يوسف - القرى والمناطق التي يقيمون بها : المصلوب

عدد الرجال : خيالة 120 / مشاة 200

7- الفرجان :
أ - اسم شيخ القبيلة : سيد ديلة - القرى والمناطق التي يقيمون بها : سرسنا
ب - اسم شيخ القبيلة : جندودة - القرى والمناطق التي يقيمون بها : جبلة
ت - اسم شيخ القبيلة : أبو القاسم - القرى والمناطق التي يقيمون بها : مطر طارس
ث - اسم شيخ القبيلة : جبلي عبدالله - القرى والمناطق التي يقيمون بها : باهي آمون
ج - اسم شيخ القبيلة : أبوزيد عبدالله - القرى والمناطق التي يقيمون بها : ترسا
ح - اسم شيخ القبيلة : مبارك - القرى والمناطق التي يقيمون بها : الزواني - الروضة

عدد الرجال : خيالة 115 / مشاة 220
احمد يسري عرفي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-10-2018, 09:13 AM   رقم المشاركة :[26]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

طبعاً المعلومات دي بداية عام 1800 م
احمد يسري عرفي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-10-2018, 12:48 PM   رقم المشاركة :[27]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

احسنت و اجدت النقل اخي الكريم .
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-03-2019, 01:48 AM   رقم المشاركة :[28]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

ينتمى افراد قبيلة السمالوس الى جدهم الاكبر الولى الصالح نصر الملقب بجبار الكسر ويوجد مقامة شرقى مدينة طرابلس
وقد عقب ستة اولاد منهم عشائر
القاضى-
وسلطان وامهم من اولاد سليمان ,
وسليم ومحيريز

وسيدى عزيز

وابو حريرة

وعبد اللهوكان اخلاف القاضى هم القواضى واخلاف سلطان هم السلاطنة ولاعلاقة لهم بالسلاطنة من البراغيث من السعادى من سليم ؛ واخلاف محيريز المحاريز ؛ ولم يعقب كل من سيدى عزيز وابو حريرة ؛ اما عبد الله فقد تزوج من امرأة من اولاد بوسيف وخلف منها تسعة ابناء منهم عشائر كالتالى

حمودة منة الحمودات

عبد الرازق ومنة بوزويل


بو كعيبيرة ومنة الحبوس

وعزيز ومنة العزازة

وعيسى ومنة الخشومات

والمعربين والمناسفه

عوينات ومنة الزواوات

وبو شوادة ومنة الشوايات

وبو نجيلة ومنة الرميلات

والضاوى ومنة الضوايات

واستوطنت هذة القبيلة جنوب الجبل الاخضر ثم رحل معظمها الى جهة الشرق ولايزال بعضهم يقيم فى المكان الذى يسمى سمالوس . ملحوظة _ ذكر فى تاريخ الفيوم للنابلسى ان سمالوس بطن من عجلان وهناك راى ينسبهم للاشراف وراى اخر ينسبهم لبنى سليم ( موسوعة القبائل العربية ) ص43</b>

اضافة للموضوع

نصر بن زارع بن غانم بن على المقاني دفين نفطة بالتراب التونسي بن عبد القادر الجيلاني الحسني العلوي الهاشمي المتوفي سنة 651 ه و هو نسبه معروف ولقب سيدي نصر جبار الكسر و هو معناه اسم _ ألوس باللهجة الأمازيغية و الذي خفف ونطق فيما بعد السمالوس وله ثلاثة أولاد أحمد جد الدمينات في البحيرة و الفيوم و خليفة جد الزواوات و عبدالة سرت و الشرق الليبي و سعد و هو جد السمالوس في مصر من أبناء عبد الله ابنه و سمالوس تاورغاء و الحميدية بتاجوراء بليبيا أبناء سلطان و القاضي ومحرز

الحمودات وهم
عيت عبد الجواد
قويدر
عبد
سليمان عبد المؤمن ولقبه(منيسى)
سعيد
كرامة
زريعة
بيلمانى
........
وطلبى هنا من دكتور أيمن الرجل الشريف هو البحث فى صحة أو تجاوز كل من النابلسى والقلقشندى فى سرد تواريخ الميلاد والوفاة للسلف الصالح وإيضا أود من كل السادة الأشراف النسابة التدقيق فيما ورد عن النابلسى فيما رواه عن السمالوس وذرية سيدى نصر بن زارع بقوله مرة أنهم من بطن عجلان وتارة من نسل عامر بن صعصعة وما أخطأ بذكره أنهم كانوا عسكريين وهذا لا يصح فى حق قبيلة بقدر السمالوس فى العهد القديم
..وأخيرا نرجوا من السادة النسابة أن يحصلوا من نقابة السادة الأشراف بمصر على المشجر الضوئى الذى يؤكد أن نصر بن زارع من ذرية على المؤيد بن جعفر ابو الحرث بن محمد بن محمود بن أحمد بن عبدالله المنتخب بن على المختار بن جعفر الزكى بن على الهادى بن محمد الجواد بن على الرضا بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن على زين العابدين بن سيدنا الحسين بن سيدنا على بن أبى طالب والسيدة فاطمة الزهراء بنت سيدنا النبى صل الله عليه وسلم
..
..
تفضلوا بقبول وافر تحياتى
يونس سليمان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مختصر أصول العشائر العراقية مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 73 19-05-2019 01:22 PM
قبائل العرب في ليبيا الحناوي مجلس قبائل ليبيا العام 6 11-03-2019 01:50 PM
القبائل الليبية الارشيف مجلس قبائل ليبيا العام 57 22-02-2017 11:24 PM
اصول القبائل الليبية مفيد مجلس قبائل ليبيا العام 8 02-06-2016 06:18 AM
قبائل سليم أبو النصر مجلس قبائل ليبيا العام 3 29-06-2011 04:32 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 07:58 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه