شيخ عرب برقة ابو الذئب - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
صلوا على المختار احمد
بقلم : ابراهيم العثماني
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: القبائل التي دفعت الجزية لـ محمد بن هادي بن قرمله (سلطان نجد) (آخر رد :خالد ابن شتوي)       :: قبيلة بني حماد التميمية في سدير - حوطة بني تميم - الجبل - العديد - بر فارس (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: صلوا على المختار احمد (آخر رد :جليس الفقهاء)       :: غنيمة عظيمة صباح الجمعة (آخر رد :جليس الفقهاء)       :: هل العدنانيون هم العرب العاربه كما يزعم طه حسين (آخر رد :بن شيبان)       :: ابناء جماز بن قاسم بن مهنا الحسينى (آخر رد :بهاء معتوق)       :: الكنزا ربا كتاب الصابئة المقدس هل هو كتاب سماوي؟ (آخر رد :بهاء معتوق)       :: الحروف السبعة التي نزل بها القران (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: أسماء الله الحسنى وصفاته العليا (آخر رد :مسعد مبارك)       :: الأطفال والفطرة.. حقائق جديدة (آخر رد :مسعد مبارك)      




إضافة رد
قديم 14-03-2011, 11:10 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي شيخ عرب برقة ابو الذئب

يقول العلامة ابن خلدون
وشيخ هؤلاء العرب ببرقة يعرف لهذا العهد بأبي ذئب من بني جعفر. وركاب الحج من المغرب يحمدون مسالمتهم في ممرهم وحسن نيتهم في التجافي عن حاج بيت الله، وإرفادهم بجلب الأقوات لسربهم وحسن الظن بهم. "فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره". وأما نسبهم فما أدري فيمن هو من العرب. وحدثني الثقة من ذباب عن خريص ابن شيخهم أبي ذيب أنهم من بقايا الكعوب ببرقة. وتزعم نسابة الهلاليين أنهم لربيعة بن عامر إخوة هلال بن عامر. وقد مر الكلام في ذلك في أول ذكر بني سليم. وتزعم بعض النسابة أنهم والكعوب من العزة، وإن العزة من هيث وإن رئاسة العزة لأولاد أحمد، وشيخهم أبو ذئب وأن المثانية جيرانهم من هوارة. وذكر لي سلام بن التركية شيخ أولاد مقدم جيرتهم بالعقبة أنهم من بطون مسراتة من بقية هوارة، وهو الذي رأيت النسابة المحققين عليه، بعد أن دخلت مصر ولقيت كثيراً من المترفدين إليها من أهل برقة. وهذه آخر الطبقة الرابعة من العرب، وبانقضائه انقضى الكتاب الثاني في العرب وأجيالهم منذ بدء الخليقة، فلنرجع إلى أحوال البربر في الكتاب الثالث والله ولي العون.
الظاهر من هذه الاقوال ان هذا الشيخ من بني جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة ا

اليسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-09-2011, 12:50 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

ابن خلدون

اقتباس:
فما أدري
اقتباس:
تزعم
اقتباس:
الظاهر من هذه الاقوال
هناك الكثير من المأخذ على اقوال "ابن خلدون" رحمه الله
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-03-2012, 11:09 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو فضي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بني جعفر - بني كلاب بن ربيعه بن عامر( هوازن )
علي بابا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-09-2012, 04:55 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

قد كنت أبحث في موضوع نسبي الواصل ل"أبو ديب" أو أبو ذئب كما هو مذكور في تاريخ بن خلدون منذ أكثر من سنة، و قد توصلت للآتي بفضل الله:
1- أبو ذئب شيخ عرب برقة في اواسط القرن الثامن الهجري ينتمي لآل جعفر و أخيه يدعى حامد بن كميل (أو حميد في بعض النسخ) كما وصف بن خلدون و تردد في نسبه كثيرا كما تعلم و يعلم الباحثون و نسيه مرة للكعوب و مرة لهوارة و مرة لبني عامر و قال مرة لا أدري فيمن هو من العرب. و دائما يسرد : قيل و يقولون و سمعت !!!
2- هناك زعيم آخر كنيته "ذؤيب" و اسمه أحمد بن حمزة من اولاد أبو الليل الكعوب في تونس و قابس كما ذكر بن خلدون أيضا في تاريخه أيضا و هو عم صولة بن خالد بن حمزة زعيم أولاد أبو الليل في زمن بن خلدون و معاصرا لأبو ذئب موضوع بحثنا !
3- توجد وثيقة نسب للجعافرة أولاد محمد أبو جعافر بن يوسف بن عبد المحسن المغربي بن الحسين الفاسي من ذرية الامام جعفر الصادق و أغلبيتهم الآن في صعيد مصر خصوصا أسوان و قنا و قراها اسمها "الشجرة البرزنجية" مخطوطة عام 935 هـ. و تذكر أبناء محمد أبو جعافر هذا الثمانية و منهم ابن اسمه أحمد ولد عام 599 هـ و عاش و تزوج في البحيرة و له 3 أولاد: سليم ولد عام 635 هـ وجعفر 639هـ و حسن 645 هـ.
و تذكر الوثيقة بالنص في صفحة 47 ما يلي: "فأما السيد جعفر و السيد حسن توجها نحو البرقا و يقال لأعقابهم و ذراريهم الجعفريون و الأنسب في انسابهم القطع.
و في صفحة 145 :"فأما السيد جعفر و السيد حسن توجهوا الى الواحات و يقال لأعقابهم ذوي حسن و ذوي جعفر.

كاتب الشجرة محمد بن رسول البرزنجي المؤرخ المعروف أيام السلطان احمد العثماني.
أسهب المؤلف في أنساب السبعة أولاد من أبناء محمد أبو جعافر الذين سكنوا مصر في البحيرة و أسوان و باقي الأقاليم.
لم يسهب المؤلف في ذرية أحمد من ولديه جعفر و حسن الذين توجها الى برقة و الواحات في غرب مصر نظرا لأنقطاع أخبارهم عن المؤلف و عن أبناء عمومتهم في الصعيد.

اذن نستنتج أنه يوجد شخصانهما : أبو ذئب من بني جعفر الموجود في برقة. و ذؤيب من أولاد أبو الليل الكعوب الموجود في تونس زمن بن خلدون.

ان غالبية قبائل برقة من السعادي تنتسب الى الذئب (ذؤيب) من أبو الليل من الكعوب من سليم زعيم اولاد أبو الليل في قابس و تونس و لا تنتسب الى "أبو ذئب" الجعفري الذي كان شيخ عرب برقة !!!
يظل التساؤل من هو جعفر الذي ينتسب اليه أبو ذئب الذي كان شيخ عرب برقة حوالي عام 750 هـ؟؟ هل هو جعفر الصادق أم جعفر بن أبي طالب أم جعفر بن الحسن من النمويين الجونيين الحسنيين أمراء الحجاز ، أم جعفر بن كلاب بن عامر كما ظن البعض لأنهم من اخوان بني هلال أصحاب التغريبة ؟ و لماذا طغى ذكر ذؤيب الليلي الكعبي التونسي على أبو ذئب الجعفري البرقي ؟!
كان الباحث عبد الفتاح شكر قد أعد كتابا اسمه "الاحياء بعد الانساء" عن الذرية المجهولة لمحمد بن الأمير شكر بن حسن أبو الفتوح الذي ينتسب للجعفريين الحسنيين النمويين امراء الحجاز زمن الدولة الفاطمية في القرن الرابع و الخامس الهجري زوج الجازية الهلالية التي هاجرت مع قبيلتها من الحجاز الى مصر ثم الى تونس و المغرب و تربى ولدها محمد بين أخواله من قبيلة بني هلال و أحلافهم. وفي البحث نظريات و افتراضات كثيرة جديرة بالاهتمام من أهمها ان المغرب الاسلامي اغلب الاشراف فيه من الحسنيين وليس الحسينيين (باستثناء في رأيي ذرية الفاطميين أحفاد اسماعيل بن جعفر الصادق الذين لم نسمع عن ذكر لهم في الوقت الحالي) ,و ان الادارسة انقرض أغلبهم بعد زوال دولتهم ، و ان ذرية الحسين الفاسي و القذاذفة و السعادي (أبناء أبو ذئب الجعفري) و العمور في الجزائر و قبيلة ورفلة و غيرهم من قبائل شمال أفريقيا هم من الأشراف خوت الجد جدهم هو محمد بن الشريف شكر و الجازية الهلالية ، و أنه حصل لبس و خطأ في التنسيب نظرا لأن القبائل تتوارث أنسابها شفاهة و نظرا للصراعات السياسية بين الدول في العصور الوسطى كالصراع بين أمراء الأشراف الحسنيين في الحجاز من ناحية و أعدائهم من الفاطميين و العباسيين بالمشرق . و الفاطميين والمرينيين الذين حاربوا الادارسة بالمغرب ، و التلالسة ضد الأتراك في ليبيا، و الأيوبيين و المماليك الذين حاربوا الفاطميين و الجعافرة الطالبيين بمصر، و الأتراك ضد قبائل العرب و الأشراف و الأمازيغ في ليبيا على مر القرون الماضية.
كل تلك الصراعات خصوصا في شمال افريقيا أدت الى اخفاء وثائق النسب و الى قيام الأحلاف بين الأشراف و القبائل العربية و الأمازيغية للانصهار و الذوبان حفاظا على الأرواح، و ظل الأحفاد يحفظون أنهم من الأشراف شفاهة بدون وثائق.
أرجو التواصل و معرفة رأيكم الكريم.
و الله أعلى و اعلم
تقبلوا تحياتي
مصطفى
مصطفى الجارحي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-09-2012, 03:04 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

نعم فابو الذئب رجل عربي صريح وشيخ عرب كبير له كل التقدير والاحترام
اليسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-09-2012, 04:12 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

و ما رأيك في أن أبو ذئب الجعفري غير ذؤيب من أولاد أبو الليل الكعبي ؟
مصطفى الجارحي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-09-2012, 03:37 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ الكريم مصطفى الجارحي
عذرا هناك خطا بخصوص الادارسة فالمرينيون لم يحاربوا الادارسة لان عند قيام دولة بني مرين سنة 668هـ كانت دولة الادارسة قد انتهت بحوالي قرنين من الزمن يقول ابن حزم في جمهرته
ثم اضمحل أمر جميعهم، ولم يبق لهم أمر في رجب سنة 488. وبقي من بقي منهم طريداً، شريداً، في غمار العامة. وكان بدء أمرهم في شوال سنة 400



توقيع : البوزيدي
-------------------------------
راس الحكمة مخافة الله
البوزيدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-09-2012, 03:59 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

وبالعكس فالمرينيون هم اول من بحث عن الادارسة واحصوهم في كناش اسمه الكناش المريني وهو مفقود الى اليوم واجروا لهم العطايا والهبات وظهائر الاعتراف والتوقير
انظر هنا
http://www.habous.gov.ma/daouat-alhaq/item/1664

او ابحث عن الدولة المرينية في ويكيبيديا
توقيع : البوزيدي
-------------------------------
راس الحكمة مخافة الله
البوزيدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-09-2012, 11:33 AM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

عذرا أخي الكريم
معك حق، و لكني كنت أستعرض الصراعات بين الدول في المغرب العربي في العصور الوسطى التي أدت الى هجرات الأشراف شرقا و اختفاء الوثائق و قيام التحالفات.
و محور موضوعي يدور حول النسب الصحيح لشيخ العرب أبو ذئب الجعفري شيخ برقة في القرن الثامن الهجري.
تحياتي
مصطفى الجارحي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-10-2014, 08:22 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-10-2014, 08:23 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

الرجل قال صراحه ان بنى جعفر هؤلاء شيخهم ابو ذؤيب و اخوه حامد بن كميل و قال له المخبرون انهم من ربيعة ابن عامر اخو هلال بن عامر الكلام واضح و لا يحتاج الى تفسير
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الهادي في أنساب وتراث السعادي ( الماضي والحاضر) للشيخ / حمدي محمود الديداني الفايدي أشرف الفايدي مجلس قبيلة الفوايد 21 14-05-2019 12:28 AM
قبيلة أولاد فـــــايد الحــــــــــــرابي بالفيوم ( عرب الفيوم) أشرف الفايدي مجلس قبائل مصر العام 9 20-04-2018 10:23 AM
ليلى والذئب جعفر المعايطة مجلس عشيرة المعايطة 0 03-02-2018 11:44 AM
لماذا تخاف الجن من الذئب؟ معلومات غريبه عن الذئب الحناوي عجائب و طرائف الفيديو و الصوتيات 12 03-07-2014 11:42 AM
فخذ داوود بن الذئب ابن عقار عادل فرحات مجلس قبيلة الحرابي 3 17-02-2014 01:13 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:24 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه