الآمير جبر بن جامع " أمير العوازم " ينثر الدراهم والأموال على الفقراء والمساكين - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
بني سنوس
بقلم : لطفي لطيف
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: التقسيمات الاجتماعية في حضرموت (آخر رد :نجم عدن)       :: قرية فيل وادي دوعن - حضرموت (آخر رد :نجم عدن)       :: إحصائية للقبائل الحضرمية بحضرموت... من لديه إضافة فليذكرها هذه أسماء لما حضرني من أسماء القبائل بحضر (آخر رد :نجم عدن)       :: نسب و شجرة أسرة آل باوزير (آخر رد :نجم عدن)       :: نسب أكثر من 100 قبيلة من حِمْيَر (آخر رد :نجم عدن)       :: سؤال من اهل العلم السلام عليكم اخواني اتمني افادتي باجابه لهذا السؤال لما وجدته فيكم من خبرة وافيه (آخر رد :نجم عدن)       :: قبيلة عبيده " فصل في نسبها و ديارها (آخر رد :نجم عدن)       :: انساب قبيلة قحطان العالية (آخر رد :محمد آل خلف)       :: ارجو الافادة عن قبيلة الصقيري (آخر رد :نجم عدن)       :: القويرة من البابكر (آخر رد :نجم عدن)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس قبائل بلاد الجزيرة العربية ( منبع العروبة ) > مجالس القبائل العدنانية > مجلس قبيلة العوازم


موضوع مغلق
قديم 22-03-2011, 01:23 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية العازمي 31
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي الآمير جبر بن جامع " أمير العوازم " ينثر الدراهم والأموال على الفقراء والمساكين

نزول أمير قبيلة العوازم الشيخ الآمير جبر بن جامع ,, بلدة عنيزة ,, وينثر الدراهم والآموال على الفقراء والمساكين في بلدة عنيزة


نزول امير قبيلة العوازم في بلدة عنيزة ونثر فيها الدراهم , هذا يدل علي نفوذ هذا الامير وقوته , حيث أن أمير الحج لايقوده إلا رجلا مقدما وصاحب شأن , وعندما يكون أمير حاج المشرق هو أمير قبيلة العوازم , ماذا تسمي هذا !!؟؟

لاشك أن قبيلة العوازم تتمتع بنفوذ وقوة ودليل ذلك قول شاعرهم القديم

حنا حميناها من الهضب الاحمر .. الي خشم مبهل الي العد مطوي الجبا بالصفايح


تعالو لنري ماهو أسم ذلك الامير من خلال المراجع !

************************************************** ****************************

تعليق الاستاذ عارف الفتح (( وهو أول من عثر علي هذا المصدر وعلق عليه , في أن المقصود هو جبر بن جامع أمير العوازم ))


قال الاستاذ عارف الفتح في كتابه (الايجاز في تاريخ البصرة والاحساء ونجد والحجاز) -تحت الطبع- ( ولدي منه نسخة بين يدي ) معلقا علي حوادث سنة 1116هـى حينما أتي علي ذكر أمير العوازم , وقد أورد معلومة نزول امير قبيلة العوازم سابقا في هذا المنتدي قال (( في ظني أنه جبر بن جامع المتوفي سنة 1133هـ )) ..انتهي


وقد أستدل الاستاذ عارف الفتح علي اسم هذا الامير من تاريخ الفاخري في حوادث سنة 1133هـ حينما ذكر الفاخري موت أمير الحاج قائلا (( 1133هـ في صفر مر حاج الاحساء علي العارض أميره جبر , ومات علي أبا الجفان )) (تاريخ الفاخري-حوادث سنة 1133هـ) .


وأضاف الاستاذ عارف الفتح معلقا علي معلومة أخري ذكرها مقبل الذكير (وفي صفر من هذه السنة نزل (جب دار ) عنيزة برجوعه من الحج ونثر فيها الدراهم الشي العظيم).

قال الاستاذ عارف الفتح في كتابه (الايجاز في تاريخ البصرة والاحساء ونجد والحجاز) -تحت الطبع- ((ترسيم (جب) من الاشياء التي تساندنا في تأييد فيما ذهبنا اليه من أن المقصود هو جبر أمير العوازم , لكن جاء الاسم غير واضح وناقص للحرف الاخير من اسم جبر )) .. انتهي قول الاستاذ عارف الفتح حفظه الله ...


كلام الاخ الباحث الاستاذ عارف الفتح في غاية الاهمية , وسوف نأتي بأدلة تعضد ماذهب اليه في بيانه لهذا الامير واسمه وتاريخ وفاته .


************************************************** **************************


والان سوف نورد النصوص المصورة من كتاب ( خزانة التواريخ النجدية ) للشيخ البسام وهو اهداء من الاخ العزيز مبارك العقيل فله كل الشكر والتي تحوي بداخلها علي عدة تواريخ ومن بينها تاريخ بن حميدان بن تركي وتاريخ الفاخري , وسنعطي كل تاريخ شكل حتي نتناول جوانبه.

************************************************** *************************


واجهة الكتاب



واجهة تاريخ بن حميدان بن تركي في كتاب خزانة التواريخ النجدية


تاريخ بن حميدان وفيه ذكر امير العوازم في حوادث 1116هـ وسوف نعطيه شكل ( 1 )

************************************************** **********************
مخطوطة بخط البسام


واجهة الكتاب

هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 669x900 الابعاد 286KB.
المخطوطة ونلاحظ فيها التصحيف وسوف نعطيها شكل ( 2 )

نص المخطوطة المعلم بالاحمر يقول (( وقد اطلعت علي بعض ترسيمات لاهل القصيم اردت وضع العبارة للتذكره وان لم افهم معناها.قال وفي صفر في هذه السنه - نزل ( جب دار ) عنيزة برجوعه من الحج ونثر فيها من الدراهم شئ عظيم. ولم يتضح لنا هذا الاسم هل هو اسم شخص او امير وانما الذي لفت نظرنا قوله وملاها من الفلوس مما يدل علي الفائدة التي حصلت من مردودة واثرها في البلاد مما جعل هذا المؤرخ يرسمها مع الحوادث التاريخية)) .. انتهت المخطوطة


************************************************** ***************
تاريخ الفاخري


واجهة تاريخ الفاخري كما هو موجود في خزانة التواريخ النجدية


وجاء فيه ذكر امير حاج الاحسا واسمه جبر وسوف نعطيه شكل ( 3 )

هذه الصورة تم تصغيرها. اضغط هنا لعرض الصورة الكاملة. حجم الصورة الأصلي 874x522 و مساحتها 128كيلوبايت. هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 874x522 الابعاد 128KB.

وهذه مخطوطة الفاخري ونعطيه شكل (4)

************************************************** **************
رسم توضيحي

رسم توضيحي يبين تصحيف كلمة جبر ونعطيه شكل ( 5 )

************************************************** ******************
التعليق علي النصوص

تلك نصوص مطبوعة ومخطوطه وقد تبين لنا كما هو في شكل ( 1 ) اعلاه في النص المطبوع المنقول من مخطوطة الشيخ عبدالوهاب بن محمد بن حميدان بن تركي المتوفي بعد سنة 1252هـ قال في حوادث سنة1116 هـ (( 1116هـ - نزل امير العوازم جنب بلد عنيزة ومعه حاج لااهل المشرق كبير نزلها بعد انصرافه من الحج في شهر صفر ))


والان ننظر ماقالته المخطوطه كما هو في الشكل ( 2 ) اعلاه المرفقة بكتاب خزانة التواريخ النجدية تقول المخطوطة (( وقد اطلعت علي بعض ترسيمات لاهل القصيم اردت وضع العبارة للتذكره وان لم افهم معناها.قال وفي صفر في هذه السنه - نزل ( جب دار ) عنيزة برجوعه من الحج ونثر فيها من الدراهم شئ عظيم. ولم يتضح لنا هذا الاسم هل هو اسم شخص او امير وانما الذي لفت نظرنا قوله وملاها من الفلوس مما يدل علي الفائدة التي حصلت من مردودة واثرها في البلاد مما جعل هذا المؤرخ يرسمها مع الحوادث التاريخية)) .. انتهت المخطوطة


قلت :الامر واضح في قول الحميدان وليس عليه غبار حيث ذكر مسمي القبيلة واسم اميرها في قوله ( نزل امير العوازم جبر بلد عنيزة ) هذه الجملة لاتحتاج الي دليل اكثر من ذلك والسبب هو ان هذا هو زمن الامير جبر بن جامع امير العوازم الذي ذكر بإشعارهم وروياتهم والذي يتمتع في نفوذ قوي في قول الشاعر

والضد ناخذ بالمرابيع شاته .. ونحطها لجبر بن جامع ذبايح
والضد الاخر يطلب الصلح منا .. ونعطيه مشعاب ورا البيت طايح


اما القول ( نزل امير العوازم جنب بلد عنيزة ) فهذه جملة ليس لها اساس . بل انها تصحيف يدرك ذلك كل من لديه دراية , وذلك عندما تقرء النص كاملا تدرك ان امير العوازم نزل في عنيزه نفسها وليس بجانبها والدليل هو القول (( نزلها بعد انصرافه من الحج في شهر صفر )) كلمة " نزلها " تدل علي انه نزل في عنيزة بعينها وليس بجانبها .


والامر الاخر وهو القول الفصل هو الموجود في المخطوطة شكل (2) في ان الاسم هو (جبر) , وايضا هذا دليل علي انه نزل في عنيزة نفسها والدليل انه نثر الدراهم فيها , فلو كان نازلا بجانب عنيزة فإنه ينثر الدراهم لمن ؟! وايضا في قول محقق المخطوطة حينما قال (( لم يتضح لنا هذا الاسم هل هو اسم شخص او امير )) اي انه يعلم ان هذه الكلمة اسم شخص ولكنه لايعلم هل هو شخص عادي او امير .


بل نقول انه ليس شخصا عاديا بل انه امير العوازم جبر بن جامع فلو ان محقق المخطوطه شكل (2) عثر علي مخطوطة الحميدان لزال عنه اللبس وعرف حينها ان هذا الشخص والذي اسمه جبر انما هو امير للعوازم الذي يتبعه الحاج والذي ينثر الدراهم ومساعدة المحتاجين مما جعل وثائق وترسيمات اهل القصيم تذكره في وثائقها

والدليل الاخر وهو الفصل في بيان اسم هذا الامير بلا تصحيف بل أتي واضحا جلي وهو قول الفاخري في قوله في سنة 1133هـ (( في صفر مر حاج الاحساء علي العارض أميره جبر , ومات علي أبا الجفان )). المبين في شكل ( 3 )

وايضا نلاحظ كتابة اسم ( جبر) في مخطوطة الفاخري شكل (4) نفس الكتابة الموجودة في الشكل رقم (2) وايضا كما في الرسم التوضيحي شكل (5)


فلذلك تكون الجملة الصحيحه هي (( 1116هـ - نزل امير العوازم جبر بلد عنيزة ومعه حاج لااهل المشرق كبير نزلها بعد انصرافه من الحج في شهر صفر ))

والتي في المخطوطه بعد التصحيح تكون هكذا (( وفي صفر في هذه السنه - نزل جبر دار عنيزة برجوعه من الحج ونثر فيها من الدراهم شئ عظيم)) .



وهنا تبين لنا ان هذا الامير هو جبر امير العوازم الذي ذكر بالاشعار وكانت له بطولات عظيمه فأنظر رعاك الله الي قوة تلك القبيلة الكريمة قبيلة العوازم العريقة ألاد عطا , وقوة نفوذها , وقوة أميرها أمير حاج أهل الشرق جبر بن جامع , والذي لايوكل في حفظ هذا الجمع إلا لرجل شجاع صاحب نفوذ وقوة ومهابة , وإني أعجب كل العجب كيف يتم تجاهل تلك النصوص النفيسة من تاريخ المنطقة والمرور عليها مرور الكرام بلا تعليق ولا إيضاح من قبل المؤرخين الذين أرخو عن تلك المنطقة , ولعل أكبر تاريخ يجب أن يؤخذ بالحسبان هو قتل العوازم للحاكم التركي الموجود بالاحساء , ولم يتطرقو الي الاسباب التي أدت الي مقتله هناك تاريخ سياسي بحت يمنع هؤلاء من الخوض في تلك الامور , وإن أهمية هذا البحث تبين لنا من خلاله تاريخ وفاة الامير جبر بن جامع الموجود في تلك الحقبة الزمنية المليئة بالاحداث , وقد كان الامير جبر بن جامع معاصرا للشريف بركات المتوفي سنة 1094هـ ومعاصرا ايضا لاامير الظفير سلامة بن مرشد السويط الذي توفي سنة 1113هـ الذي كان يتقاتل مع الاشراف الشريف سعد بن زيد والشريف حمود بن عبدالله الذين تولو شرافة مكة قبل الشريف بركات وقد هزمهم سلامة بن سويط في سنة 1079 هـ .


والله اعلم


والسلام عليكم ورحمة الله,,,,



التعديل الأخير تم بواسطة العازمي 31 ; 03-06-2011 الساعة 06:45 AM
العازمي 31 غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يا مرمى تحت الشمس يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 10 20-06-2018 02:32 AM
قبيلة المحس بشمال السودان السكراب الملك جامع وسيسة قال الناظر على الامام هؤلائى هم ابائى جزيرة توتى معاوية على ابو القاسم سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 9 14-11-2017 03:46 AM
قبيلة المحس في شمال السودان بنت الشريف مجلس قبائل السودان العام 20 14-07-2012 10:09 AM
يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل النوبة 8 02-06-2012 10:48 AM
أيام قبيلة العوازم وحوادثها ومعاركها حيزوم مجلس قبيلة العوازم 3 20-07-2010 04:34 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 01:43 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه