النصيرية طوائفهم و عشائرهم - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
سلمانية الوراق، ما أصلهم؟
بقلم : معتصم بيومى زكى الشيمي سلمان
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الرجاء حذف موضوعي بأسم كتاب تاريخ قبيلة بنو الحارث (آخر رد :فهد بن هيف الحارثي)       :: تاريخ قبيلة الفوايد (آخر رد :قبيلة الفوايد)       :: إنت عارف ي الحبيب (آخر رد :سمير الوادي)       :: مشروع قبيلة زبيد الجيني (آخر رد :عمران درويش)       :: الشعاشة (آخر رد :عمران درويش)       :: عشيرة اللبايده من مساعيد شمال الحجاز (آخر رد :المسعودي الجذامي)       :: سلمانية الوراق، ما أصلهم؟ (آخر رد :معتصم بيومى زكى الشيمي سلمان)       :: كتاب تاريخ قبيلة بنو الحارث تأليف فهد بن هيف الحارثي (آخر رد :فهد بن هيف الحارثي)       :: محاولة فاشلة لفصل الرماح والفوايد عن السعادي (آخر رد :قبيلة الفوايد)       :: ذرية عباس بن عبد الله بن جعفرالطيار في مصر والاندلس (آخر رد :عبد الرحمان بن احمد)      




إضافة رد
قديم 25-04-2011, 07:54 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي النصيرية طوائفهم و عشائرهم

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين



اخواني الكرام اسمحوا لي ان انقل هنا بحثا مختصرا لصديقي الكريم الاستاذ " العرب أهلي" كان قد نشره قديما في بعض المواقع:


النصيرية طوائفهم وعشائرهم


اولا طوائفهم:

الحيدرية: نسبة إلى حيدر وهو لقب علي.

الشمالية (الشمسية): يقولون علي في السماء يسكن الشمس، والشمس هي محمد صلى الله عليه وسلم.

الكلازية (القمرية): يعتقدون أن الإنسان إذا شرب الخمر الصافية يقترب من القمر، وينتسبون إلى الشيخ محمد بن كلازي.

الغيبية: يقولون أن الله قد تجلى ثم غاب والزمان الحالي هو زمان العودة.



ثانيا أصولهم القبلية:

قبائل اليمن ـ همدان ـ كندة ـ يزيد الهمزاني ـ قبائل غسان (منهم الحسن بن مكزون وهو جد الحدادين) ـ بهرا ـ تنوخ.

أقسامهم:


كلبية: ويسكنون منطقة القرداحة وهناك الرشاونة، الرسالنة، النواجرة، الجلقية و القراحلة.

الخياطين: نسبة للشيخ علي الخياط ويسكنون منطقة بانياس ويشملون البساترة، الخزرجية، السوارخة، العبدية، والبغدادية.

الحدادين: نسبة للمعلم محمد الحداد ابن الأمير ممدوح السنجاري أخ الأمير محمد المكزون، وهم اصل عشائر بني علي والمتاورة و المهالبة و الدراوسة، ويسكنون منطقة جبلة.

المتاورة: نسبة لقرية حرف متور حيث نزل به المكزون ومعهم النيلاتية.

عشائر تنتسب إلى أماكن إقامتها:

الرشاونة: قرية الرشية في جبل الشعراء أو الشعرة.

الجردية: يسكنون جرود الجبال.

الفقاورة: نسبة لقرية فقرو جنوبي مصياف.

متاورة: حرف متور.

دراوسة: جبل دريوس.

عشائر تنتسب إلى صفة عرفت بها أو شخص تولى زعامتها:

الغيبية: من رضوا بما كتب إليهم من الغيب، ثم تغلب عليهم اسم الحيدرية نسبة إلى الشيخ علي حيدر الذي تولى زعامتهم.

الجرانة: حفروا أجرانا في الصخور ليدخروا الماء، ثم غلب عليهم اسم الكلازية نسبة للشيخ محمد بن كلازر من قرية كلازر التابعة لإنطاكية.

الماخوسية: نسبة للشيخ علي الماخوس الذي انشق عن الكلازية واتبع الحيدرية، والماخوسية قرية في جهات اللاذقية.

المرشدية: نسبة لسليمان المرشد من قرية (جوبة برغال) في جبال اللاذقية.

مؤسس النصيرية سليمان المرشد:

هو سليمان بن مرشد بن يونس، نصيري من قرية(جوبة برغال) شرقي اللاذقية كان راعي بقر، لكن الفرنسيين احتضنوه وأعانوه على ادعاء الربوبية، ادعى الألوهية ولقب بالرب، واتخذ له رسولا اسمه سليمان الميدة وهو راعي غنم، بدأت سيرته سنة 1920 وتزعم أبناء نحلته النصيرية ، وهم من فرق الباطنية التي تؤله علياً وتقول بالحلول وكانت الثورة في سوريا أيامها قائمة على الفرنسيين ، وانتهت بتأليف حكومة وطنية لها شيء من الاستقلال الداخلي ، فاستماله الفرنسيون واستخدموه وجعلوا منطقة النصيريين دولة داخل دولة سموها (دولة العلويين ـ حكومة اللاذقية) ، فقويت شوكته وتلقب بـ ( رئيس الشعب العلوي الحيدري الغساني ). استغلت فرنسا هذه الظاهرة أثناء احتلالها سوريا والبسوه ثيابا فيها أزرارا كهربائية وبطارية وعندما يضيئها يسجد له أنصاره ومعهم المستشار الفرنسي الذي يخاطبه بالقول يا الهي.

لم تفت الفرنسيين فرصة الاستعانة بهؤلاء الخونة أعداء الإسلام فقربوهم ومدوا لهم يد العون واعطوه الوسائل اللازمة لذلك ، لخداع الجهلة أبناء طائفته.

كما انهم أشاروا عليه أن يضع تحت إبطيه قطعا من الإسفنج مشبعة بالماء فإذا ضغط يديه تبدا نقط الماء بالتساقط فيسارع اتباعه بالتمسح بهذه الماء المقدسة المباركة.

وكان يلقب أيضا بسليمان الرب أو (رب الجوبة) نسبة لقريته (جوبة برغال).

وعين سنة 1938 قضاة وفدائيين وفرض الضرائب على القرى التابعة له ، وأصدر قراراً جاء فيه : ( نظراً للتعديات من الحكومة الوطنية والشعب السني على أفراد شعبي ، فقد شكلت لدفع هذا الاعتداء جيشاً يقوم به الفدائيون والقواد ). وجعل لمن أسماهم الفدائيين ألبسة عسكرية خاصة، وكان في خلال ذلك يزور دمشق نائباً عن العلويين في المجلس النيابي السوري ، ولما تحررت سوريا وجلا الفرنسيون عنها، ترك له هؤلاء من سلاحهم ما أغراه بالعصيان، فجردت حكومة سوريا قوة فتكت بأتباعه واعتقلته مع آخرين ، ثم اعدم شنقاً سنة 1946.

وبعد أن قتل سليمان المرشد جاء بعده ابنه مجيب، وادعى الألوهية، لكنه قتل أيضاً على يد رئيس المخابرات السورية آنذاك سنة 1951 واتخذ اسمه قيمة قدسية لدى النصيريين وسم بالمجيب الأكبر ، ويرد اسمه في كثير من الصلوات الخاصة بصيغة الربوبية. . وكان اتباعهم عندما يذبحون يقولون : باسم المجيب أكبر من يدي لرقبة أبو بكر وعمر. ويقال بأن الابن الثاني لسليمان المرشد اسمه(مغيث) وقد ورث الربوبية المزعومة عن أبيه. وما زال اتباعه حتى يومنا هذا يسكنون جبال النصيرية ويقدر عدهم بحوالي مائة وخمسون ألف نسمة.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-04-2011, 01:56 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

نعم هم من الفرق الباطنية الضالة التي ساعدت المحتل - كالعادة- من اجل مكاسب قليلة.
نشكر ونثمن هذه النصيحة.0
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-04-2011, 08:09 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

انا كنت اعتقد ان طائفة النصيرية العلوية تاريخها اقدم من هذا بكثير

حيث اني قرات ان مؤسس هذه الفرقة الضاله هو الرجل الذي ذهب الى الامام علي بن ابي طالب وقال له (انت الله) فامر الامام علي بحرقه بالنار

ومن هذه الطائفة اليوم ، الرئيس بشار الاسد رئيس سوريا

والله اعلم
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-04-2011, 11:15 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية السيد أبو أحمد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Syria

افتراضي

الكريم طالب علم
الرئيس الحالي بشار الأسد هو من هذه الفئة و كان والده حافظ الأسد أعلن أنه انتمى للطائفة السنية سابقاً لأن الدستور السوري يؤكد على أن يكون الرئيس للدولة من السنة
فهذا تحايل عظيم على القوانين المعمول بها في سوريا بالتعاون مع أشخاص ينتمون للسنة
و أعتقد أن الشعب السوري في الأيام القادمة لن يسامح كل من خان هذا البلد .
و أقول للشريف الجموني أن هذه الفئة ليست ضالة بل هي اكثر ضلالاً من أي فئة على وجه الأرض لأن لا يوجد رادع ديني يقفون عند حدوده .
أشكر الشريف أيمن زغروت على تصنيف هذه الفئة .
السيد أبو أحمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-04-2011, 10:55 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس القبائل العمرية و العدوية
 
الصورة الرمزية الخطاب الفاروقي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

العلويون عليهم من الله ما يستحقون يأتون في المرتبة الثانية عددا بعد أهل السنة والجماعة في سوريا .
الخطاب الفاروقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-06-2020, 07:11 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة syria

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله،

الأخ الكريم د ايمن زغروت، أشكر لك المشاركة بهذه المعلومات، واسمح لي أن أصحح بعض الأخطاء الواردة فيها لمقتضيات الأمانة العلمية (علماً بأنني شخصياً لست من الطائفة العلوية الكريمة):

1) السيد سليمان المرشد ليس مؤسس "الطائفة النصيرية" بكل تأكيد... وأبسط دليل على هذا أن تسميتها هي التي تدل على مؤسسها "أبو شعيب محمد بن نصير النميري" المتوفة سنة 883م (قبل سليمان المرشد المتوفى عام 1946 بما يزيد على 1000 عام)... أما السيد سليمان المرشد فهو كان في الأصل علوياً نصيرياً، ثم انشق عن مذهبه وأسس مذهبه المستقل وطائفته الخاصة، وهو ما يعرف باسم "الطائفة المرشدية" (وهو مذهب مستقل وطائفة مستقلة تماماً عن العلويين النصيرية وهم لا يعترفون به ولا بالمذهب المرشدي على الإطلاق)...

2) المرشديين لا يؤلهون السيد سليمان المرشد... هم يقدّسونه ويعتبرونه فوق عامة البشر ولكن لا يؤلهونه... وقولهم أنه "ربّ الطائفة" لا يقصدون به أنه إلهها، ولكن أنه سيدها ومدبر شأنها وأنه إمامٌ زمانه المعصوم وفي مقام الإمام المهدي وله عليهم الطاعة المطلقة... كما هو حق "رب الأسرة" على أولاده... وهذا تقليد مسيحي قديم ومفهوم متوارث في المنطقة منذ الأيام الأولى للإسلام (فهذا مذهبهم بغض النظر عن التقييم الذي يمكن أن يطلقه الآخرون عليهم علماً بأنني لست من مذهبهم أو طائفتهم)...

3) العلويون هم الشيعة العلويون تمييزاً لهم عن الشيعة العباسيين (والذين أسسوا لاحقاً المذاهب السنية
الأربعة التي وفق بينها وجمعها "الماتريدي" و"أبو الحسن الأشعري" بغرض مواجهة الهجوم المغولي-الصليبي المشترك على الدولة العباسية المقسّمة)... و"النصيريين" هم أتباع "محمد بن نصير النميري" كما تقدم...

"تعود التسمية بكلمة نصيري إلى محمد بن نصير البكري النميري الذي كان من معاصري الإمام الحسن العسكري. تعتقد النصيرية بأن أبي شعيب (لقبه الإمام الحسن العسكري بأبي شعيب) هو الباب الشرعي للإمام الحسن العسكري ولكن الشيعة المقصرة أو الجعفرية يرفضون ما يقوله الشيعة النصيرية ببابية السيد أبي شعيب بل يعتبرون أن سفير الإمام كان أبو جعفر السمان وهو المسؤول المالي لدى الإمام العسكري لذلك انتقد الشيعة النصيرية الشيعة الجعفرية بعدم تمييزهم بين المرجع العلمي والديني أي الباب الشرعي وهو السيد أبي شعيب محمد بن نصير وبين القائم بالإعمال المالية وهو أبو جعفر العمري البغدادي السمان."
(الويكيبيديا)

والخلاف الذي يستتبع ذلك هو خلاف فقهي ومنهجي... ما بين المذهب الجعفري الذي يركز على الجانب العبادات والتاريخ السياسي، وما بين المذهب النصيري الذي يركز على الجانب العقائدي والمعرفي وعلى المعاملات... فالمذهب النصيري هو عبارة عن طريقة صوفية شيعية... ولذلك هم يعتبرون الشيعة الجعفرية "مقصّرة"... بينما يصنفهم "الجعفرية" على أنهم "غلاة"...

4) بالاستناد إلى ما تقدم، فالنصيرية ظهروا بعد زمن عليّ بن أبي طالب بقرونٍ طويلة... ولكنهم يعتقدون بقدسية النبي (ص) وعليّ وأئمة آل البيت الاثني عشر، وبأنهم معصومين من الخطأ وبأن كل ما جاء عنهم ملزمٌ للمسلم بالمطلق... وقيل أن منهم من يؤمن بالتقمص والتناسخ بعد الموت (من دون إنكار يوم القيامة)، والله أعلم بذلك... وإذا صح القول فهذا من الخلافات الرئيسية بينهم وبين الشيعة الإمامية الجعفرية... ومن الخلافات أيضاً أن الشيعة كانوا يعتقدون بأنه لا يحل لهم العمل في تأسيس "دولة" أو "سلطة" سياسية قبل ظهور الإمام المهدي المغيب (ولكن نظرية "ولاية الفقيه" بعد الحرب العالمية الثانية أنهى هذه العزلة السياسية)... بينما كان للعلويين دولتهم المشهورة في سورية (الدولة الحمدانية) ومركزها في حلب، وكان الشيخ العلوي النصيري "الخصيبي" هو مرشدها الروحي... وهذا من الخلافات التي اشتهرت بين الفريقين...

5) الخلاف ما بين "الحيدرية" و"الكلازية" ليس على النحو المذكور بهذا الشكل، ولو أن لفكرة "الشمس" و"القمر" رابطة بعيدة وضعيفة بالموضوع... ولكن الأصل يتعلق بالنقاش الفلسفي-اللاهوتي المتعلق بأسماء الله (سماته) وطبقات الملائكة والعوالم الغيبية والماورائية ودرجاتها... وهو نقاش معقد ومتشعب لا يتسع المجال لطرحه هنا (ولكن بكل تأكيد هو ليس بهذا التبسيط المذكور في النص المنقول)...

6) القبائل الأربعة الرئيسية صحيحة: الكلبية، والخياطية، والحدادين، والمتاورة... وهذه "قبائل" وليست "طوائف" (هم مذهب واحد له "مدارس" وفي العشيرة الواحدة أو القبيلة قد ينقسم الأفراد ما بين هذه المدرسة أو تلك)...

7) الانقسام الذي حصل بين النصييريين إلى كلازيين وحيدرية وقع في عهد السلطان العثماني مراد الرابع (1623 - 1640) والأصل هو أن الشيخ محمد بن يونس (الكلازي نسبةً إلى قرية كلازو بأنطاكيا) هاجر إلى اللاذقية بطلبٍ من أهلها لما اشتهر به من العلم، فطرح أحد المشايخ عليه نظرية "الحلول" فرفضها... وهذه النظرية مطروحة في جميع المذاهب... ومن هنا انقسم الناس بين مؤيد للنظرية (الحيدرية) وبين معارض لها (الكلازية)... والأصل في المذهب العلوي النصيري هو رفض الحلول...

8) "الحيدرية" هم ذاتهم "المواخسة"... وليسوا "طائفة" أخرى...

9) لا توجد "طائفة" اسمها "الغيبية"... كل النصيريين والشيعة الاثني عشرية الجعفرية غيبيين (يؤمنون بغيبة الإمام المهدي)...

10) لا توجد طائفة تسمى "الجردية"... ولكن هذا مصطلح يطلقه العلويون من سكان المدن والقرى الزراعية على العلويين من سكان "الجرود" (الجبال الجرداء القاسية والوعرة) لوصفهم بالخشونة والصلابة وصعوبة التعامل معهم لقسوة حياتهم...

11) بالنسبة للدستور السوري هو لا ينص على أن يكون رئيس الدولة من مذهب بعينه وإنما ينص على أن الإسلام دين الدولة وعلى أن رئيس الدولة يجب أن يكون مسلماً... والعلويون من جملة المسلمين (يؤمنون بالله والنبي محمد والقرآن الكريم وأركان الإسلام والإيمان) فلا يمكن إخراجهم من دائرة الإسلام لأنهم ضمن الإطار الشيعي أو لأن لديهم فقههم الخاص أو مذهبهم المستقل... وبالنسبة لحافظ الأسد لم يعلن أبداً أنه على المذهب السني... في الواقع العلويون النصيريون يعتبرون أنفسهم أهل السنة الحقيقية (ولعل باقي المذاهب الأخرى كالشيعة والإسماعيلية والآخرون يؤمنون جميعاً بنفس الأمر كلٌّ يجتهد في ما يراه صحيحاً)...

12) نظام الحكم في سورية علماني يفصل الدين عن السياسة، وبالرغم من أن الدستور تغير عام 2012 وأنهى احتكار "حزب البعث العربي الاشتراكي" للسلطة وسمح بالتعددية الحزبية وتداول السلطة عبر الانتخابات (بدلاً من نظام الاستفتاء الذي كان سائداً في السابق)، إلا أن التجربة الوحيدة عام 2014 كانت غير ناضجة وفي ظل حرب شرسة، وما يزال عملياً الحزب الحاكم هو "البعث"... وبالرغم من أن حزب البعث لا يمنع أعضائه من أن يكونوا متدينين ملتزمين، إلا أنه من المعروف أن الجانب الديني معزول تماماً عن الإدارة السياسية (سواء على المستوى الرئاسي أو على مستويات أدنى من ذلك)... والمدخل الطبيعي إلى الحكومة والسياسة في سورية هي إما من خلال "الحزب" أو من خلال "المؤسسة العسكرية" وفي الحالتين تشكل الطائفة السنية العدد الأكبر (خاصةً وأن التجنيد إلزامي للجميع في سورية ولا يميز بين الطوائف كما أن التنسيب الحزبي يتم الترويج له في جميع المناطق بدون استثناء)... وعليه فبالرغم من كلام الكثيرين عن "دور العلويين النصيرية" في الدولة والحكم والسياسة فإن ذلك الكلام محض مبالغات، وباستعراض بسيط لأغنياء سورية المشهورين ولأوضاع المدن والأرياف (التي ينتسب معظم النصيريين إليها) يبدو بوضوح أن الكفة تميل إلى المسلمين السنّة (نتيجة كونهم الأكثرية السكانية في عصرنا)...

*** *** ***

العلويين النصيريين (ومعظم الفرق الباطنية الأخرى) كانوا من علماء المسيحية واليهودية والصابئة وغيرها، ممن أسلموا وآمنوا بالنبي (ص) واتبعوه لما عرفوا من الحق الذي توارثوه... وكانوا عبارة عن زهاد ومتصوفين فارقوا قومهم واعتزلوهم، وعلموا أنه زمانٌ النبي المنتظر الذي تحدثت عنه كتبهم... ومن هؤلاء كانت قصة الصحابي الشهير السيد "سلمان الفارسي" (ر)... وهؤلاء جاؤوا مع الفتوحات من شمال شبه جزيرة العرب وجنوب بلاد الشام إلى شمالها (حمص وبعلبك وصولاً إلى الأناضول وديار بكر)... بعضهم كان من الغساسنة المسيحيين الذين اتبعوا النبي وانقلبوا على البيزنطيين (ومنهم "جبلة بن الأيهم" الملك الغساني الذي سميت مدينة "جبلة" السورية باسمه)...

ومن هنا جاءت التفسيرات الفلسفية والصوفية للقرآن والسنة، ومن هنا جاءت التراث الديني المتراكم عبر الأجيال ليثري هذه المفاهيم الدينية، والتي أقرها النبي (ص) ولم يمنعهم عنها... وأقرهم عليها آل البيت ولم يمنعوهم منها... ولكن مع ظهور الأفكار المختلفة في العهد العباسي ودخول الاتجاهات المختلفة في صراعات سياسية بدأ الجميع يتطرفون في أفكارهم ويتعصبون لأحزابهم حتى افترق الناس وتمزّقت الدولة العباسية وتآكلت، وبلغت أحوالها المعروفة تاريخياً...

طبعاً في العصور المتأخرة تبنى الكثير من عامة العلويين أفكاراً لا علاقة لها بالدين أصلاً (وهو ربما الحال في معظم المذاهب والطوائف الأخرى)...

ويبقى القول بأن هناك من يرى بأن "سنجار" التي هاجر منها الأمير الحسن السنجاري هي ليست "جبال سنجار" في العراق، وإنما "سنجار" الموجودة بمحافظة "إدلب" السورية (وهي قرية صغيرة اليوم)... ومع ذلك فإن مذهب النصيريين ذاته منسوب إلى العراقيين (الجنبلانيين تحديداً والذين عنهم أخذ الخصيبي ونقل إلى تلاميذه الجلي والجسري والصائغ ونقل الجلي إلى والطبراني)...

والأصول القبلية والعشائرية المذكورة صحيحة، علماً بأن بعض العلويين النصيريين قد أصبحوا اليوم ضمن الأراضي التركية (نتيجة التقسيم الحدودي) وإن كانوا من قبائل عربية، كما أن هنالك علويين نصيريين أكراد (في سورية وتركيا)... وهنالك أيضاً طائفة أخرى ومذهب مستقل يسمى "بالعلويين" وهو في تركيا وفيه تقارب من بعيد مع "النصيريين" في سورية... كما توجد حالات مشابهة لمذاهب وطوائف في شمال إفريقيا...

نتيدو اهتمامي الشخصي بالمعتقدات والعقائد المختلفة، وبعد تقصيها ودراستها لسنوات طويلة، أقول بأن معظم المبالغات التي اطلعت عليها هي نتيجة إساءة لفهم كلام المعتقدات الأخرى والتي غالباً ما تستخدم بطريقة "الترميز" (مثل لفظة "الخمر" التي يعرف العرفانيون جميعاً بأنها تعني "المعرفة" وليس "الشراب المسكر")، وهو سوء فهم غالباً ما تفاقمه وتروّج له الصراعات والنزاعات السياسية.

وعندما تبدأ السياسة بالتلاعب بالدين والعبث به، لا يعود لنا قولٌ أو كلام إلا "حسبنا الله ونعم الوكيل"...

التحية للجميع،
والسلام عليكم ورحمة الله
حسن الحسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العلويون النصيريون القرامطة إحدى أقذر فرق الشيعة حنان حسن موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) 10 07-08-2015 01:22 AM
العلويين ...النصيرية حازم زكي البكري موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) 7 11-04-2013 07:20 PM
الطائفة النصيرية أو كما يتسمون الآن ( العلويين ) السيد أبو أحمد مجلس قبائل سوريا العام 10 30-09-2012 07:36 AM
موقف بني العباس من الشيعة بمختلف طوائفهم حسن جبريل العباسي مجلس الاشراف العباسيين العام 8 14-03-2012 05:47 AM
حركة النصيرية حنان حسن موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) 1 08-10-2011 12:47 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 02:16 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه