آيت لحسن ؟ - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
إمرأة جاءت إلى أحد الفقهاء
بقلم : هلال جحيدر
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: أيهما أفضل العدنانية أم القحطانية ؟ سلسلة حلقات (آخر رد :محمد عبد الشافي أحمد)       :: الامام ابن حزم و النساء . موضوع حصري (آخر رد :خلدون عبدالله شحاده الدويري)       :: الاردن (آخر رد :عبداللة)       :: اريد معرفة اصل عائلتي (آخر رد :احمد رشاد عبد الوهاب)       :: المنيا مركز ملوي قرية تندة (آخر رد :عمر كامل)       :: المنيا مركز ملوي قرية تندة (آخر رد :عمر كامل)       :: هل المصريين الان من احفاد الفراعنة؟ (آخر رد :متابع بصمت)       :: قول الحقيقة في عقب عمـــــــــــــــــــــــــران ابن حويط الشريف (آخر رد :ابوانور)       :: نسب ال منصور في مصر (آخر رد :محمد عبد الرحمن احمد السيد)       :: عائله الشولي الشمري (آخر رد :عبدالله الشولي)      



Like Tree3Likes
  • 1 Post By يحي الحساني الجعفري
  • 1 Post By يحي الحساني الجعفري
  • 1 Post By دوبلالي

إضافة رد
قديم 06-05-2011, 09:29 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Morocco

افتراضي آيت لحسن ؟


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أسأل عن قبيلة آيت لحسن ثالث أكبر قبائل الصحراء المغربية .
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


المغربي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-05-2011, 04:37 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس القبائل العمرية و العدوية
 
الصورة الرمزية الخطاب الفاروقي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ,,

حيّاك الله أخي الكريم المغربي .

الحديث عن قبيلة ايت لحسن العربية الأصيلة يطول ويطول لاننا نتحدث عن قبيلة لها في امتدادات تاريخية وجغرافية القبيلة التي تنتمي الى سيد الغازي دفين مدينة كليميم الغازي او لغويز كما ورد في كتاب ترجمان تاريخ بلاد الصحراء والسودان لؤلفه الشيخ العلامة عادل محمد محمود حيث قال ان ايت لحسن ابوهم الحسن ابن الغازي ابن محمد ابن عمران ابن عثمان ابن مغفر ابن اودي حسان وحسان غني عن التعريف قبيلة ايت لحسن تنتمي الى مجموعتين المجموعة الاولى المسماة لميسات وهم ابناء موسى ابن الحسن وهم ايت بوكزاتن وايت يحي وداوود وعبدالله اما الزكارا فاصلهم من ايت زكري والله اعلم هذا عن المجموعة الاولى اما عن الثانية فهي مجموعة انجورن كما تسمى حاليا او ايت محمد ولحسن كما كانت تسمى قديما ونسبها كالتالي محمد ابن الحسن وهم ايت بومكوت وايت عبد القادر وايت ساعد والرويميات واهل مبارك وحماد هذا ماتوصلت اليه عن تاريخ القبائل الوادنونية كما انيطكم علما ان ايت لحسن اعمام ايت موسى وعلي وايضا اعمام ازركيين .

هذا والله أعلم .
توقيع : الخطاب الفاروقي
(( اللهم لا تدعني في غمرة ، ولا تأخذني في غرة ، ولا تجعلني مع الغافلين ))
الخطاب الفاروقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-05-2011, 02:40 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Morocco

افتراضي

جزاك الله خيرا وبارك الله فيك ، أفدتمونا زادكم الله من فضله.
هل ما تفضلتم به يعني أن نسب آيت لحسن إلى جعفرالطيار ثابت؟!
وهل من مراجع معينة في هذا الباب؟
وشكر الله لكم سرعة وحسن تجاوبكم.
المغربي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-06-2012, 07:01 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

إنا لله و إنا إليه راجعون
السلام عليكم
الأخ الفاضل الخطابي الفاروقي
لقد أوردت للأسف معلومات مغلوطة بنقلك لموضوع دون تحقيق و الرجوع إلى أهل المنطقة
آيت لحسن من صنهاجة و يدعي بعضهم الأنتساب إلى بني حسان دون أي دليل
توقيع : يحي الحساني الجعفري
سبحان الله و الحمد لله
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-06-2012, 07:49 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

ورد ذكر أن آيت لحسن أعمام آيت موسى و علي و الزرقيين
لنلق نظرة على السلاسل المقدمة من طرف هؤلاء الأدعياء
الزرقيين يدعون أنهم من ولد أزرك بن بل بن الغازي بن كزيل ابن بل بن محمد بن داود بن محمد بن عثمان بن مغفر
آيت لحسن يدعون أنهم من ولد لحسن بن الغازي بن محمد بن عمران بن عثمان بن مغفر
مع أن لحسن عم أزرك إلا أن كل واحد أدعى لفرع من بني حسان
فالزرقيين يدعون أنهم من فرع أولاد بله بن داود بن محمد
و آيت لحسن يدعون أنهم من فرع أولاد عمران
فكيف يكون لحسن عم أزرك
و نرد بالآتي:
أولا : لا شهرة لأي من الزرقيين و آيت لحسن بالنسب الحساني
ثانيا : لا عقب لعمران بن عثمان بن مغفر إلا من داود ( مشهورين بالداودات و هم قلة ) و هداج ( و منه تفرعت قبائل البراكنة (من ابنه بركن ) و الترارزة (من ابنه تروز ) و خواوات من إبنه (خواوَ) )
ثالثا : لا عقب ل بله بن محمد بن داود بن محمد بن عثمان بن مغفر إلا من و لداه أمحمد و أحمد بنوا بله بن محمد بن داود بن محمد بن عثمان بن مغفر

و لا سبيل لإثبات ذلك النسب إلا بالحجة و البينة الشرعية
و أختم قولي أنه ليس كل من لسانه حساني من بني حسان و ليس كل من حمل السلاح هو من بني حسان
أبو مروان likes this.
توقيع : يحي الحساني الجعفري
سبحان الله و الحمد لله
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-06-2012, 07:57 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

المصدر :الحسوة البيسانية في الأنساب الحسانية تأليف العلامة الثقة صالح بن عبد الوهاب الناصري الحساني الجعفري
أبو مروان likes this.
توقيع : يحي الحساني الجعفري
سبحان الله و الحمد لله
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-02-2014, 08:36 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Morocco

افتراضي

الأخ الفاضل يحي الحساني فهل بقولك أيت لحسن قبيلة أمازيغية ان كان الأمر كذلك فما هونسبها في صنهاجة وشكرا
كذلك ارجو منك ان توضح لنا نسب أد لحسن وشكرا
بوفوس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-02-2014, 08:44 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Morocco

افتراضي

الأخ الفاروقي على اي مصدر اعتمدت في نسب أيت لحسن وشكرا
بوفوس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-05-2016, 12:53 AM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
إخواني الكرام
ما هو نسب قبائل آيت بوهو بالمغرب
هل هناك علاقة نسب و قرابة بين قبيلة آيت بوهو بالصحراء المغربية و قبيلة آيت بوهو المنتسبة لزايان خنيفرة و قبيلة آيت بوهو بصفرو
كذلك قبيلة آيت علي اولحسن بزايان خنيفرة ما هو نسبها
أرجو منكم الافادة
و جزاكم الله خيرا
العربي الأبيض غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-10-2016, 06:25 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Morocco

افتراضي

السلام عليكم قبيلة ايت لحسن تنتمي الى قبائل جنوب المملكة المغربية الشريفة و تتكلم باللغة العربية بمعنى ان لهجتها ليست امازيغية مع احترامي للامازيغية و اهلها ، فكيف تكون صنهاجية ؟
الزكراوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-10-2016, 10:20 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

لقبها "" آيت لحسن " دليل قاطع على اصولها الامازيغية ف" آيت " كلمة امازيغية قحة تعني بالعربية " أهل أو أولاد ... " ، الا ان كنت سمعت من قبل بقبيلة خليجية عربية تبتدا ب " آيت " عندها سيكون حديث آخر ... ، واللغة ليس معيارا للحكم على اصول الشعوب الحقيقية ، فالسينيغال مثلا بلد افريقي لغته الرسمية هي الفرنسية فهل من المنطقي اعتبار الشعب السينيغالي مثلا من اصول اوروبية فرنسية بسبب لسانهم اليوم ؟!! ... قبائل آيت لحسن من اصول امازيغية صنهاجية عريقة ، تعرضت للتعريب زمنيا بسبب جغرافيتها ، ونفس الشيئ ينطبق على قبائل اخرى بالمغرب وغيرها من دول شمال افريقيا .... , ومن عارض فما عليه الا بالقيام بتحليل حمضه النووي ليثب علميا مدى صدق نسبه وبصفة قاطعة للشك .
ايت باها غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-10-2016, 03:27 AM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ايت باها مشاهدة المشاركة
لقبها "" آيت لحسن " دليل قاطع على اصولها الامازيغية ف" آيت " كلمة امازيغية قحة تعني بالعربية " أهل أو أولاد ... " ، الا ان كنت سمعت من قبل بقبيلة خليجية عربية تبتدا ب " آيت " عندها سيكون حديث آخر ... ، واللغة ليس معيارا للحكم على اصول الشعوب الحقيقية ، فالسينيغال مثلا بلد افريقي لغته الرسمية هي الفرنسية فهل من المنطقي اعتبار الشعب السينيغالي مثلا من اصول اوروبية فرنسية بسبب لسانهم اليوم ؟!! ... قبائل آيت لحسن من اصول امازيغية صنهاجية عريقة ، تعرضت للتعريب زمنيا بسبب جغرافيتها ، ونفس الشيئ ينطبق على قبائل اخرى بالمغرب وغيرها من دول شمال افريقيا .... , ومن عارض فما عليه الا بالقيام بتحليل حمضه النووي ليثب علميا مدى صدق نسبه وبصفة قاطعة للشك .

@@@

و ما قولك في: آيْتْ جْرَّارْ المعقلية العربية بضاحية تزنيت التي يناديها البعض بأولاد جرار ؟
توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-10-2016, 07:25 AM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ألاخ المكرم - دوبلالي - رعاك الله
لفتة نبيهة .. سؤالٌ مُستحق .. وننتظر الجواب !
ونحن نسأل " هل كل - آيت - بربري ؟
المراقب العام
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-10-2016, 05:51 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دوبلالي مشاهدة المشاركة

@@@

و ما قولك في: آيْتْ جْرَّارْ المعقلية العربية بضاحية تزنيت التي يناديها البعض بأولاد جرار ؟

آيت جرار ، احد احفاذ هذه القبيلة بجنوب المغرب قام بفحص حمضه النووي وهدفه طبعا تاكيد النسب الجعفري الهاشمي العربي لقبيلته ... ، ولسوء حظه فالعلم الجيني ( علم يقيني وملموس ) ولا يقبل المساومات عكس العلم الظني كعلم أصحاب الشجرات والنسابة وفقهاء الاضرحة والزوايا ..... ، نتيجته اكدت بما لا يدع مجالا للشك انتساب قبيلته ( آيت جرار ) لاصول امازيغية مغربية قحة ، وخرجت موجبة للتحور الامازيغي ( E-M81 ) ... ، النتيجة طبعا موجودة على موقع الفاميلي تري لصاحبها الجراري ( الجَرَّارِيُّ المَعْقِلِيُّ الهَاشِمِيُّ ) ورقم عينته 295492 .

وهذا الرابط لمن اراد الاطلاع :

https://www.familytreedna.com/public...frame=yresults

فهذا زمن العلم يا اخي ، ونحن لا نتحدث من فراغ ...

الاخ " الشريف ابوعمر الدويري " ، نقول " الامازيغي " وليس البربري ... قليل من الاحترام لو سمحت .
وعندما تجد قبيلة واحدة خليجية تبتدا ب " آيت " عندها سيكون لكل مقام مقال ....
ايت باها غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-10-2016, 04:37 AM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

آيت غالبا أمازيغ و لكل قاعدة شواذ
آيت جرار قبيلة عربية معقلية
-----------
(تحياتي الوالد الموقر الشريف ابو عمر الفاروق الدويري)
توقيع : يحي الحساني الجعفري
سبحان الله و الحمد لله
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-10-2016, 04:11 PM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

خلاصة القول في لفظة [آيْتْ] عند الأمازيغ، هي أداة نسبة في الجمع مثل: [الواو و النون و الياء و النون] المُلحقتان بالأعلام عند العرب مثلا بمثل و لا شيء آخر غير هذا، و ليست بمقابل للفظة (أولاد)، إذ أن ترجمة أولاد هي تَرْوَا ، أما مفرد آيْتْ فهو [ؤُ=oo] و [كَُو=goo] فنقول: فلان ؤُ أو كَْ السعودية فإذا أردنا التعبير عن أكبر عدد من الناس منسوبين للسعودية فنقول: آيْتْ السعودية. كذلك و مثال في النسبة إلى شخص ما من الأشخاص، إلا أن النسبة في المفرد هنا لا تعني إلا المنتسب بالدم بينما قد تشمل النسبة في الجمع الأصيل و الدخيل على السواء.

هذا ما جادت به القريحة و مَن لديه المزيد فليزد أو البديل فليبدل و هو -يشهد الله- في حل.

و السلام.
توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-02-2019, 05:37 PM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Morocco

افتراضي

السلام عليكم،
ربما كلمة "أيت" التي يبدأ بها اسم قبيلة ايت لحسن هو نتيجة الجوار الذي يجمع بين القبيلة و غيرها من القبائل الأمازيغية بمنطقة وان نون و مع مرور الوقت و بحكم التواصل بينهم و بسبب اللهجة الامازيغية التي يتكلم بها الامازيغ فهم يقولون ل"أولاد" بالامازيغية "أيت" مما جعل قبيلة "أولاد لحسن" تشتهر باسم "أيت لحسن" وأيضا لسهولة نطق هذا الأخير، و الله أعلم.
الحمد لله أنه لا فرق بين الجميع فنحن يجمعنا دين واحد و وطن واحد.
الزكراوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الباب الأول - نظرة في الخلق ! الشريف ابوعمر الدويري مجلس الفكر الاسلامي و الرد على الشبهات 3 07-05-2018 08:27 AM
الصحابي الجليل عكاشة بن محصن الأسدي المحامي عادل الأسدي مجلس قبائل بني اسد بن خزيمة 1 28-03-2017 12:59 AM
سيرة الصحابي الجليل عكاشه بن محصن الأسدي عبدالمنعم عبده الكناني موسوعة التراجم الكبرى 5 30-01-2016 08:17 AM
قبائل آل حجاج بقلم الجياش السيباني الحميري مجلس قبائل حجاج 0 08-11-2012 05:45 PM
قبيلة اللهيب / عشيرة الدويزات / اسرة المرير محمد الدعس مجلس قبائل زبيد 4 15-05-2011 03:30 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:03 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه