12 - دراسة جديدة عن نسب العبيديين الفاطميين للدكتور محمد زغروت - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
البطل المجاهد سيدي ولد الغوث القلاوي رحمه الله
بقلم : حبت
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: قبائل الظفير ( الضفير ) (آخر رد :حمد العبدالكريم)       :: نصوص (مرجحة) تعضد نسب حرب الخولاني المجيد (آخر رد :الساعدي بني سالم)       :: عوائل قحطانية في سدير (آخر رد :حمد العبدالكريم)       :: عائلات البرديسي (آخر رد :البرديسي)       :: كأني اقرأ سورة الرحمن لاول مرة ! (آخر رد :معلمة أجيال)       :: رفقا بالرجال (آخر رد :معلمة أجيال)       :: استفسار (آخر رد :أحمد عبدالله البراهمي)       :: بدعاء امي قُطِعتْ رجلي ! (آخر رد :معلمة أجيال)       :: رضينا بالهم والهم مارضي فينا (آخر رد :مشناطي جغلاوي)       :: استفسار (آخر رد :أحمد عبدالله البراهمي)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس التاريخ العربي > مكتبة الاستاذ الدكتور فتحي زغروت لدراسات التاريخ

مكتبة الاستاذ الدكتور فتحي زغروت لدراسات التاريخ والد مؤسس الموقع

Like Tree73Likes

إضافة رد
قديم 02-10-2009, 05:25 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي 12 - دراسة جديدة عن نسب العبيديين الفاطميين للدكتور محمد زغروت

اخواني الاحباب

يسعدني ان نكمل مسيرة الدراسات الجادة حول قضايا النسب ,



و اورد فيما يلي بحثا عن نسب العبيديين الفاطميين تضمنته رسالة الدكتوراه التي قدمها والدنا الحبيب الاستاذ الدكتور محمد زغروت بكلية دار العلوم جامعة القاهرة سنة 1986 م , و قد عرضها على الفقير لابداء الرأي بهذه الفقرة منها التي تتناول نسب الفاطميين العبيديين , مع العلم ان الباحث من اهل السنة و الجماعة , و منهجه الحيادية المذهبية.

فيسعدني ان اطرحها هنا للاستفادة و ابداء الاراء من اخواني الاحباب.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-10-2009, 05:27 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

رؤية جديدة لنسب الفاطميين
من خلال الصراع الأموى الفاطمى
فى المغرب والأندلس


بقلم : الأستاذ الدكتور محمد زغروت (والد مؤسس الموقع)
أستاذ التاريخ المغاربي - دار العلوم جامعة القاهرة


اتسعت دوائر الصراع بين الخليفة الناصر الأموى فى الأندلس والخلفاء الفاطميين فى الشمال الافريقى بعد قيام دولة الفاطميين فى تونس إبان القرن الرابع الهجرى , العاشر الميلادى . وقد اشتدت حدة هذا الصراع على وجه الخصوص بين الخليفة المعز لدين الله الفاطمى والناصر الأموى .

ولا سيما بعد تلقب الخليفة الأخر بلقب الخلافة فى الأندلس , وقد تعددت مظاهر الصراعات فشملت النواحى السياسية على صعيد الحكم والحكام فى المنطقتين وكذلك النواحى السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية والمذهبية واتسعت أنشطت هذه الصراعات فعمت المسلمين فى بر العدوتين المغرب والأندلس وسوف أقصر الحديث هنا على أحد الأسلحة التى أستخدمها الناصر الأموى وأهل السنة والجماعة ضد الفاطميين الشيعة وأقصد بذلك الحديث الطعن فى نسب الفاطميين .

وهذه أحدى القضايا التى شغلت حيزا كبيرا من تاريخ الصراع الفاطمى الأموى فى العالم الإسلامى مغربه ومشرقه , وخاض فيها المؤرخون القدامى والمحدثون ما بين مؤيد وطاعن ,

وقد ساعد هذا بطبيعة الحال على ازدياد حدة الصراع حيث استغله الخليفة الناصر سلاحا من أمضى الأسلحة ضد الفاطميين وردده السنيون فى كل مكان فى العالم الإسلامى .

وقد لعب أعداء الإسلام وأصحاب الميول والاتجاهات السياسية والمذهبية المساندة والمعادية لأى من الطرفين دورا بارزا فى هذه القضية لإيقاع الشقاق والخلاف فى صفوف المسلمين , متخذين من هذه الخلافات فرصة سانحة لبث سمومهم واتجاهاتهم المضللة ونتج عن ذلك جدل عقيم حول نسب الفاطميين , فالبعض يسلمون بصحة انتسابهم إلى على بن أبى طالب وذريته , بينما البعض الأخر ينكرون عليهم هذه النسبة ويرجعونهم إلى أصل يهودى أو مجوسى , واضطربت الآراء حول هذا النسب اضطرابا كبيرا .

ولذا كانت هذه القضية قد أثيرت على هذا النحو المضطرب , فمن الملاحظ أنها نالت فى عهد المعز حظا أكبر من الإثارة , ولعل مبرر ذلك يعود فى المقام الأول إلى عظمة ذلك الرجل والذى يعد أقوى خلفاء الفاطميين والمدعم الحقيقى لكيان دولتهم , فإن انتصاراته العديدة سياسيا وعسكريا على كافة المستويات المحلية والإقليمية والدولية , ومد نفوذه إلى العديد من الأقطار الإسلامية جعل أعداءه من العباسيين فى المشرق والأمويين فى الأندلس يطعنون فى نسبة وعقيدته .

فلم يتورع هذان الخصمان من القدح فى نسبه وإشاعة ذلك على الملأ من المسلمين لذا نراه فى أغلب مجالسه يحاول دفع هذه التهمة ويرد عليها ويقدح فى انساب بنى أمية(1) ويصفهم هم والعباسيين بأخس الصفات .


وقد ظل الطعن فى نسب الفاطميين مثار استفزاز لهم حتى بعد رحيلهم إلى المشرق واجهه المعز ثم ابنه العزيز من بعده , فقد ذكر ابن خلكان أن الحكم المستنصر بن الخليفة عبد الرحمن الناصر الاموى " تلقى من " العزيز الفاطمى " بمصر كتابا يسبه فيه ويهجوه , فكتب إليه " الحكم المستنصر " قد عرفتنا فهجوتنا ولو عرفناك لأجبناك " (2) ثم بعد مرور قرن على قيام الدولة الفاطمية فى المغرب وفى عام 402هـ يصدر الخليفة " القادر " العباسى محضر طعن فى انساب الفاطميين وإن كان هذا المحضر قد جاء متأخرا بعد موت الناصر الاموى إلا أنه كان صدى لجهوده التى بذلها فى هذا الصدد .

ولعله من المفيد أن نقف وقفة متأنية مع تلك القضية المعقدة التى شغلت أذهان المؤرخين قرابة ثلاثة قرون , نصنف فيها آراء المثبتين لنسب الفاطميين , وكذلك آراء الطاعنين فيه , ثم نخلص إلى رأى لعله يكون مقنعا ومعينا لنا على تفهم بعض جوانب الصراع الذى إبان تلك الحقبة .



التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 14-10-2017 الساعة 10:27 AM
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-10-2009, 05:28 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

(أ) آراء المثبتين لصحة النسب الفاطمى :

اعترف كثير من المؤرخين بصحة النسب الفاطمى الذى يمتد إلى على رضى الله عنه وفاطمة الزهراء , فيكون نسب عبيد الله المهدى الخليفة الأول : عبيد الله أو ( سعيد ) المهدى بن أحمد بن اإسماعيل بن محمد بن إسماعيل بن جعفر الصادق , ومن هؤلاء المؤرخين : ابن الأثير(3) ت سنة 630هـ - 1234م , وابن حماد(4) ت 628هـ - 1231م , وابن خلدون(5) ت 808هـ - 1405م , والمقريزى(6) ت 845هـ - 1441م .
ومن المؤرخين المحدثين الدكتور / أحمد شلبى(7) , والدكتور إبراهيم شعوط(:cool: . وسوف نذكر طرفا من آراء المؤرخين القدامى لنتبين أوجه المعارضة بين المثبتين للنسب والطاعنين فيه .


* ابن الأثير يذكر ابن الأثير أنه ناقش هذه المسألة مع جماعة من العلويين العالمين بالأنساب فلم يرتابوا فى أن الفاطميين من أبناء على وفاطمة ويعلق أهمية على قصيدة الشريف الرضى(9) التى قالها فى مدح العلويين فى إثبات صحة نسبهم وإن كان لم يودعها ديوانه , ويفسر ذلك بخوفه من بطش العباسيين , ويستدل على صحة رأيه بمماطلة الشريف الرضى فى التوقيع على محضر فى نسب الفاطميين(10) .

* ابن خلدون يثبت ابن خلدون صحة نسب الفاطميين , ويدحض رأى الطاعنين ويقارعهم الحجة بالحجة , ويستند فى ذلك إلى شعر الشريف الرضى السابق ذكره , وإن الذين وقعوا على محضر الطعن الذى أصدره الخليفة العباسى قد بطلت شهادتهم لأنها قائمة على السماع فقط , ويعزى توقيعهم إلى ضغط العباسيين عليهم .

ثم يزيد ابن خلدون هذه المسألة وضوحا ويعتبر التشكيك فى نسب الفاطميين بعض مظاهر التوهم فى التاريخ ويدحض آراء الطاعنين فى صحة النسب الفاطمى التى تنفى عنهم قرابتهم لآل البيت وفى انتسابهم إلى إسماعيل الأمام بن جعفر الصادق معتمدين فى ذلك على أحاديث لفقت للمستضعفين من خلفاء بنى العباس تزلقا إليهم بالقدح فيمن ناصبهم وتفننا بالشماتة بعدوهم ..... ويغفلون عن التفطن لشواهد .... الواقعات وأدلة الأحوال التى اقتضت خلاف ذلك من تكذيب دعواهم والرد عليهم , فإنهم متفقون فى حديثهم عن مبدأ دولة الشيعة أن أبا عبد الله المحتسب لما دعا بكتامة للرضى من آل محمد واشتهر خبره وعلم تحويمه على عبيد الله المهدى وابنه أبى القاسم , خشيا على انفسهما , فهربا من المشرق محل الخلافة واجتازا مصر وإنهما خرجا من الإسكندرية فى زى التجار(11) .


* رأى ابن حماد : يؤيد ابن حماد(12) صحة إثبات نسب عبيد الله المهدى إلى على بن أبى طالب بقوله : " اختلف الناس فى نسبه إلى الحسين بن على عليهما السلام : فمن مسلمين ما أدعاه ومقربين بما حكاه , ومن دافعين ومانعين ما انتحله , ولا يزالون مختلفين إلا من رحم الله , فالذى ادعاه هو أنه عبيد الله بن محمد بن الحسين بن محمد بن إسماعيل بن جعفر بن محمد بن على بن أبى طالب رضى الله عنهم والذى ادعاه الناس لا برهان عليه , فلا حاجة لى إليه "(13) .

* رأى المقريزى يؤيد صحة إثبات النسب الفاطمى قائلا : " وكفاك بكتاب المعتضد من خلائف بنى العباس حجة فإنه كتب فى شأن عبيد الله إلى ابن الأغلب بالقيروان وابن مدرار بسجلماسة بالقبض على عبيد الله فتفطن – أعزك الله- لصحة هذا الشاهد فإن المعتضد – لولا صحة نسب عبيد الله عنده – ما كتب لمن ذكرنا بالقبض عليه – فلو كان عنده من الأدعياء لما مر بفكرة ولا خافه على صنيعه من ضياع الأرض(14) .
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-10-2009, 05:29 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

(ب) آراء الطاعنين فى صحة النسب :

ينكر الطاعنون فى نسب الفاطميين انتساب عبيد الله المهدى إلى على بن أبى طالب وإلى فاطمة الزهراء رضى الله عنهما , وينسبونه إلى ميمون القداح بن ديصان . وقد خلف القداح هذا ابنه عبد الله الذى كان على علم كبير بعلم الشرائع والسنن , وينسبون إليه وضع أسس وأصول المذهب الإسماعيلى ويطعن أهل السنة فى إخلاصه للدعوة الإسماعيلية (15) .

ولما مات عبد الله خلفه أبنه أحمد , ثم خلف أحمد فى الدعوة ابنه الحسين الذى مات بعد قليل فقام بالدعوة من بعده أخوه المعروف " بأبى الشلعلع " , وهو الذى بعث إلى المغرب بأبى عبد الله الشيعى وأخيه أبى العباس , وكان لأحمد بن الحسين ولد اسمه سعيد تبناه عمه بعد موت أبيه , وقد اشتهر أمر سعيد هذا بعد وفاة عمه , وكثر ماله وانصاره حتى اضطر الخليفة العباسى " المعتضد " إلى التشديد فى طلبه , ففر إلى سلمية يريد بلاد المغرب عن طريق مصر , وحبسه أمير سجلماسة وظل فى الحبس إلى أن أطلق سراحه أبو عبد الله الشيعى , وأدعى أنه المهدى وانتسب إلى إسماعيل بن جعفر الصادق .

ويكاد يجمع مؤرخو السنة أن عبيد الله المهدى من سلالة ميمون القداح على نحو ما أسلفنا , ويذكرون أنهم كانوا من دعاة الأئمة الإسماعيلية المستورين ثم اغتصبوا الأمر لأنفسهم , إلا أنهم يختلفون فى ذكر أسماء عبيد الله وفى عدد الأجيال التى تفصل بينه وبين جده عبد الله بن ميمون القداح المتوفى فى أواخر القرن الثالث الهجرى(16) .

وهذه أهم آراء أهل السنة الذين ينكرون صحة نسب عبيد الله المهدى كما هو موضح كالآتى(17) :-

(1) عبيد الله بن ميمون (2) عبد الله بن ميمون
أحمد محمد أحمد الحسين
محمد الحسن محمد عبيد الله
عبيد الله


(3) عبيد الله بن ميمون (4) عبد الله بن ميمون
أحمد أحمد محمد
الحسين محمد
عبيد الله عبيد الله
عبد الله القداح عبد الله القداح
عبيد الله الحسين

وأن كان المؤرخون السنيون قد اختلفوا فى أسماء عبيد الله , وفى عدد الأجيال التى تفصل بينه وبين جده عبد الله بن ميمون القداح , فإن هذا الأمر لا يعنينا بقدر ما يعنينا أن الاختلاف فى هذه الآراء حول شخصية واحدة هى شخصية عبيد الله المهدى والذى إن صح نسبه استقامت به شجرة النسب الفاطمى , وإن طعن فيه أنكر السنيون نسبة سائر الخلفاء الفاطميين إلى هذه الشجرة المباركة .

وقد استند كثير من مؤرخى السنة الذين ينكرون صحة نسب الفاطميين إلى قول أخى محسن محمد بن على بن الحسين بن أحمد بن إسماعيل بن محمد بن جعفر الصادق إذ يقول : " إن عبيد الله هو سعيد بن الحسين بن أحمد بن عبد الله بن ميمون القداح بن ديصان الثنوى الأهوازى وأصله من المجوس " ثم يعود أخو محسن ويذكر أن سعيدا الذى عرف باسم عبيد الله المهدى – أول الخلفاء الفاطميين – إنما كان ابن حداد يهودى .... مجهول , تزوجت أرملته بالحسين بن أحمد بن عبد الله بن ميمون القداح فتبنى سعيدا هذا وأدبه وعلمه أسرار مذهب الإسماعيلية لأن الحسين لم يعقب من زوجته أمرأة اليهودى(18) .

وتبع الشريف " أخو محسن " فى هذا الرأى جماعة من أعلام المؤرخين العرب منهم : " أبو بكر الباقلانى " المتوفى عام 403هـ - 1012م " وابن خلكان " المتوفى عام 681هـ , وابن واصل " المتوفى عام 679هـ - 1297م , " والذهبى " المتوفى عام 748هـ - 1348م و " التهامى نقره " و " عبد الحليم عويس " ...... ومن مؤرخى الغرب " ديغويه " و" ستفلد " و " دوزى " . ويمكن إجمال بعض آرائهم على النحو التالى :

يعرض ابن خلكان مجموعة من الآراء التى قيلت فى نسب عبيد الله المهدى وأغلب هذه الآراء قد وردت فى مصادر المنكرين لصحة النسب الفاطمى من مؤرخى العرب السابق ذكرهم لذا سنقتصر على ذكر رأيه باختصار شديد فى النقاط التالية :

(1) يذكر اسم عبيد الله المهدى بأنه " سعيد " ولقبه عبيد الله , وزوج أمه هو الحسين بن أحمد بن محمد بن عبد الله بن ميمون القداح(19) .

(2) ثم يتعرض لقضية سجن عبيد الله المهدى فى سجن سجلماسة وقتل ابن مدرار له , ثم يقول : " ولما وقف على ذلك الشيعى خشى انتفاض أهالى كتامة عليه , وكان بجواره رجل يخدمه , فأخرج ذلك الرجل إلى العساكر وقال هذا هو المهدى "(20) .

(3) ويسوق ابن خلكان روايتين يستدل بهما على إنكار أهل مصر لنسب الفاطميين , الأولى : سؤال ابن طباطبا المعز عن نسبه , وفى مجلس دعى إليه المعز أشراف مصر أجاب عن السؤال , وذلك بأن سل سيفه وقال " هذا نسبى " ثم غمرهم بالذهب وقال .... " وهذا حسبى "(21) .......
أما الرواية الثانية : فعندما صعد العزيز بالله بن المعز لدين الله المنبر يوم الجمعة وتصادف ذلك فى بداية ولايته سنة 365هـ وجد ورقة مكتوبة فيها هذه الأبيات :


إنـا سمعـنـا نـسبـا مـنكـرا يـتـلـى على المنبر فى الجامع
أن كنت فيما تدعى صادقا فـاذكـر أبـا بعـد الأب الــرابـع
وأن تـرد تـحقيق ما قـلتـه فانسب لنا نفسك كـالـطـائـع(22)
فـلـتـدع أنسابنا متسـورة وادخـل بنا فى النسب الواسع
فـإن انـسـاب بـنـى هاشم يـقـصـر عنها طـمـع المطامع

ثم تنحو روايات ابن خلكان فى معظمها نحو مصير المهدى وكلها روايات متضاربة أدت إلى تعقيد هذه القضية وساعدت على الطعن فى نسب الفاطميين(23) .

ومن الطاعنين أيضا فى نسب الفاطميين وإن لم يأتوا برأى قاطع فى هذه القضية " دى غويه " De Goeje الذى يعتبر الفاطميين والقرامطة طائفة واحدة مؤسسها الحقيقى " عبيد الله بن ميمون القداح " وقد استطاع تكوين طائف صغيرة تمكنت بعد ذلك من السيطرة على المغرب الإسلامى وتوطد دعائم أسرة الفاطميين فيه(24) .

ويذهب " نيكلسون " Nicholson " إلى أن قيام دولة الفاطميين كان نتيجة مؤامرة قوية الدعائم روج لها عبد الله بن ميمون القداح .... الأهوازى الفارس الأصل , وقد دفعته كراهيته الشديدة للعرب إلى تكوين جمعية سرية تغرس فى نفوس الناس مبادئها كل على قدر فهمه واستعداده بهدف تجميع كل العناصر الساخطة لقلب نظام الحاضر(25) .

وهناك آراء أخرى تطعن فى نسب الفاطميين يضيق المقام عن ذكرها ويمكن الرجوع إليها(26)
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-10-2009, 05:32 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

(جـ) رأى الباحث د. محمد زغروت :

قبل أن أبدى رأيا فى هذه القضية أود أن أشير إلى ملاحظة هامة لعلها تأخذ بأيدنا إلى رأى مقنع , وهى أن جميع منكرى النسب الفاطمى كانوا يستهدفون شخصية عبيد الله المهدى على وجه الخصوص بينما سلمت سائر شجرة النسب الفاطمى قبله وبعده من الطعن , بل أن الطعن فى شخصية المهدى استتبعه طعنا فى سائر شجرة النسب عند بعض المؤرخين , مما باعد بينهم وبين الحقيقة المنشودة .

والرأى الذى أميل إليه أن شجرة النسب الفاطمى سليمة فى انتمائها إلى على رضى الله عنه وفاطمة الزهراء , ولكنها فى حاجة إلى تهذيب وتشذيب لفرع دخيل عليها حرمها لذة التمتع بالأصل الفاطمى , وهذا الفرع هو " عبيد الله المهدى " أول الخلفاء الفاطميين بالمغرب وما علا من آبائه , وفى تصورى لو بتر هذا الفرع الدخيل لاستقام سوق الشجرة الفاطمية وامتد ظلها بدءا من على رحمة الله إلى " العاضد أبى محمد عبد الله " آخر خلفاء الفاطميين فى مصر .

ومن هذا المنطلق وكما يبدو لى أن عبيد الله المهدى لم يكن فاطمى النسب بل كان حفيدا لعبد الله بن ميمون القداح وهو أول الدعاة الإسماعيلية بالعراق ثم " بسلمية " , وكان هو وأحفاده حجج الأئمة الإسماعيليين ونوابهم فى دور الستر بعد جعفر الصادق , وهم أئمة الاستيداع الذين يتمتعون بالإمامة فى حياتهم ولا يورثونها غيهم حسب الاصطلاح الاسماعيلى وإنما الإمام الإسماعيلى الأول هو " القائم بأمر الله " وهو من سلالة أئمة الاستقرار الذين يتوارثون الإمامة وكان معنى انتقالها من المهدى إلى القائم جد المعز لدين الله هو رد الوديعة إلى صاحبها الشرعى , وقد كشف المعز لدين الله بنفسه عن هذه الحقيقة بقوله : " .... فردها الله إلى صاحبها المستقرة فيه وأخرجها من يدى من كانت مستودعة عنده بعد أن جهد فى صرفها إلى من قرب منه جهده(27) .

فليس المستقر كالمستودع(28) ولا الوكيل كالموكل , ولا الوصى كالموصى عليه ولا له أن يملك شيئا مما له فى يديه , ولا أن يعدل بذلك إلى غيره منه فهى أمانة الله التى قد استحفظها وديعته التى أودعها .. "(29) .

يبقى أن نوضح نوعية العلاقة بين المهدى والقائم بأمر الله فإن كانت بعض المصادر تنعتها بالأبوة , فإنما هى أبوة روحانية ... لا جسمانية , إذ ليس من الضرورى عند الإسماعيلية أن يكون الشخص ابنا حقيقيا لآخر , ولعقيدة التبنى الروحى صلة بالباطن وبتعليمه عند هذه الفرقة , فهم يعتقدون أن التبنى يصدر عن النفس الخالدة , لا عن الجسد ولا أدل على ذلك من قول إخوان الصفا :

" إعلم أن المعلم والأستاذ أب لنفسك وسبب لنشوئها وعلة حياتها كما أن والدك أب لجسدك وكان سببا لوجوده , وذلك أن والدك أعطاك صورة جسدانية , ومعلمك أعطاك صورة روحانية "(30) .

ومما يقوى لدينا هذا الاعتقاد بأن القائم ليس أبنا حقيقيا للمهدى خبر نقله القاضى النعمان عن أمرأة المهدى كانت تقول لأولاده ونسائه بعد وفاته : " والله لقد خرج هذا الأمر من القصر – تعنى قصر المهدى – فلن يعود إليه أبدا , وصار إلى ذلك القصر – تعنى قصر القائم – فلا يزال فى ذرية صاحبه ما بقيت الدنيا....."(31) .

فهذا النص يشعر بأن القائم لم يكن ولد المهدى حقيقة , وإذا ما قابلنا كلام هذه المرأة بما ذكره " الخطاب " أحد الدعاة اليمنيين لاتضح صدق ما نقول(32) بل أن الداعى إدريس عماد الدين يقر تلك الحقيقة بقوله : " ولما توطدت قوانين الدعوة الهادية بالمهدية , وظهر أهل الكهف من كهف التقية , وأن الأجل وانقضى المهل , سلم الإمام المهدى بالله إلى ولده القائم رتبته وأدى إليه وديعته وأمانته وأظهر الغيبة "(33) .

وربما حقيقة العلاقة بين المهدى والقائم بأمر الله هذه لم تخف عن أبى عبيد الله الداعى ولا عن أخيه أبى العباس , فيكون اكتشافهما سر إمامة عبيد الله المهدى هذه كان سببا فى قتلهما .

وكأنى بالمهدى قد أدرك بثاقب نظره أن ذلك السر سوف يتصاعد فى كل مكان وسوف يثير الشك فى انتسابه إلى على بن أبى طالب رضى الله عنه , ولكى يتلافى ذلك أدعى نسبه إلى الطالبيين والى فاطمة ابنة الرسول الكريم صلوات الله عليه مباشرة , وسمى دولته الناشئة باسم الدولة الفاطمية , لما فى هذا الاسم من تأثير فى نفوس المغاربة , فيستمد منهم العون والتأييد والذب عن دولته . هذا من جهة ومن جهة أخرى يهدف من وراء هذا الاسم أن يميز دولته عن سائر دول الشيعة الأخرى التى قامت على أساس الدعوة لآل البيت كدولة القرامطة الإسماعيلية , ودولة الأدارسة العلوية بالمغرب الأقصى .

ومهما يكن الأمر , فسواء أصحت وجهة نظرنا وكان أبو عبيد الله المهدى إماما مستودعا وفى هذه الحالة ليس فاطمى النسب وهذا ما أميل إليه أو كان إماما مستقرا وهذا ما استبعده , فكل هذا لا يقف فى وجه تقديرنا وإعجابنا بهذا الرجل الذى كتب فى صفحات التاريخ صفحات ناصعة من البطولة والخلود .


المراجع والمصادر

1 ـ انظر كلام المعز فى المجالس والمسايرات ص 285 وسائر صفحات الكتاب .
2 ـ وفيات الأعيان جـ 2 ص 152 طبعة بولاق سنة 1283 هـ .
3 ـ الكامل جـ 8 ص 8 ، 9 بولاق سنة 1274 هـ .
4 ـ أخبار ملوك بنى عبيد وسيرتهم . تحقيق التهامى نقرة وعويس سنة 1401 هـ ص 35 .
5 ـ تاريخه جـ 4 ص 31 .
6 ـ اتعاظ الحنفا .... نشره جمال الدين الشيال سنة 1948 م ص 16 .
7 ـ موسوعة التاريخ الإسلامى جـ 4 ص 285 ــ 288 .
8 ـ أباطيل يجب أن تمحى من التاريخ . دار الشروق الطبعة السادسة 1983م ص 377 ــ 390 .
9 ـ من أبيات هذه القصيدة " ديوان الشريف المرضى " ص 972 ـ 973 بيروت سنة 1307 هـ .
ما مقامى على الهوان وعندى مقول صارم وأنف حمى
أحمل فى بلاد الأعادى وبمصر الخليفة العلوى
وعندما وصلت هذه الأبيات إلى مسامع الخليفة القادر العباسى غضب وأرسل إلى والد الشريف الرضى " الشريف أبى أحمد " برسالة مع " القاضى أبى بكر "
انظر هذه الرسالة فى كتاب " ابن الجوزى " . المنتظم فى تاريخ الملوك والأمم حيدر أباد . دائرة المعارف العثمانية سنة 1359هـ جـ 7 ص 282 .
وقد جاء فى هذه الرسالة " فيا ليت شعرنا على أى مقام ذل أقام وما الذى دعاه إلى هذا المقال ، وهو ناظر فى النقابة والحج فيما هو أجل الأعمال وأقصاها علوا فى المنزلة ، وعساه لو كان بمصر لما يخرج من جملة الرعية ..... " .
10 ـ انظر رأى ابن الأثير فى الكامل جـ 8 ص 9 ، 8 بولاق سنة 1274 هـ .
11 ـ المقدمة طبعة بيروت سنة 1900م ص 121 ، تاريخه جـ 4 ص 31 .
12 ـ هو أبو عبد الله محمد بن على بن حماد بن عيسى بن أبى بكر الصنهاجى . مؤرخ جزائرى ينسب إلى أسرة بنى حماد ملوك القلعة التى عرفت بقلعة بنى حماد ، وقد عاش عقب سقوط دولتهم فى أيدى الموحدين فى منتصف القرن السادس الهجرى .
13 ـ أخبار ملوك بنى عبيد وسيرتهم . تحقيق التهامى نفره وعبد الحليم عويس .... دار العلوم بالرياض مطبعة نهضة مصر . القاهرة سنة 1401هـ ص 35 .
14 ـ الخطط جـ 1 ص 349 .
15 ـ يشير المقريزى أن عبد الله قد دخل هذه الدعوة ليجمع حوله اتباعا ، وينفذ منها إلى تكوين دولة فارسية . خطط الآثار جـ 1 ص 348 .
16 ـ حسن إبراهيم حسن . قيام الدولة الفاطمية ص 64 .
17 ـ نقلا عن حسن إبراهيم حسن . قيام الدولة الفاطمية ص 65 .
18 ـ المقريزى اتعاظ الحنفا ص 21 ، 22 .
19 ـ سمى قداحا لأنه كان كحالا يقدح العين إذا نزل فيها الماء .
20 ـ وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان . المطبعة اليمينية بمصر سنة 1310 هـ ص 272
21 ـ يلاحظ التناقض واضحا فى هذه الرواية حيث أن ابن طباطبا المذكور هو " أبو محمد عبد الله بن أحمد بن على بن الحسين إبراهيم بم طباطبا " وقد توفى عام 348 هـ بينما كان قدوم المعز إلى مصر سنة 362هـ المصدر السابق ص 260 .
22 ـ يريد بالطائع الخليفة العباسى 363 هـ ـ 381 هـ لأن هذه القصيدة قيلت فى خلافته . المصدر السابق جـ 2 ص 152 ، 153 .
23 ـ من العوامل التى روجت الطعن على هذا النحو فقدان أغلب المصادر الفاطمية الأصلية ، بينما كانت المصادر الطاعنة هذه وغيرها تميل إلى الولاء إلى العباسيين .
24 – memoire sun les carmathes du bahrain et ies fatimides ( leyden ) , 1886 . etc . p . 7 , 2 , 3 de goeje , m . j .
25 – literary history of the arabs ( london ) , ( 1914 ) . ( cambbridge , 1930 ) nizam al – mulk ( 985 / 1092 ) p . 271 – 272 .
26 ـ انظر رأى التهامى نقرة ، وعبد الحليم عويس فى مقدمة كتابهما " أخبار ملوك بنى عبيد وسيرتهم " حيث قاما الاثنان بتحقيقه ز ص 14 ــ 29 .
27 ـ يشير المعز بهذه العبارة إلى محاولة عبيد الله المهدى أن يستبد بأمر الإمامة فى نفسه وفى أولاده ، وكان له عشرة أولاد ، وكلما نص بها على ولد من أولاده هلك دونها إلى أن ذهبوا جميعا ، عندئذ لم يجد بدا من تسليم الإمامة إلى مستحقيها " القائم " وجمع دعاته واعلمهم أنه مستودع للمهدى وقال :
الله أعطاك التى لا فوقها وكم أرادوا منعها وعوقها
عنك ، ويأبى الله إلا سوقها إليك حتى طوقوك طوقها
المجالس والمسايرات ص 140 ، 411 ، 412 .
28 ـ الإمام المستودع هو من يعهد إليه مؤقتا بالإمامة فى انتظار صاحبها الحقيقى وهو ما يسمى بالإمام " المستقر " والمستودع أيضا من آل البيت كما يفهم من كلام النعمان فقرة سابقة ــ من أهل هذا البيت من غير الأعقاب المتصلة
ولعل هذين المصطلحين جاءا عند الإسماعيلية لتبرير ما يطرأ من خلل على ترتيب التعاقب من سلسلة الأئمة كانتقال الإمامة من الحسن إلى أخيه الحسين ، لا إلى ابنه البكر حسب القاعدة ، انظر فصل الإمامة بدائرة المعارف الإسلامية . القسم الخاص بالاسماعيلية وانظر أيضا ما قاله القاضى النعمان فى إمامة الحسن ثم الحسين ثم أبناء الحسين فى كتابه " الدعائم " جـ 1 ص 36 ، 37 . ولعل ميمون القداح وأولاده قد نفذوا إلى الإمامة الفاطمية من هذا القبيل ونستدل من كلام المعز على فى هذه الفقرة على أن الطعن فى نسب الفاطميين وخاصة المهدى كان لا يزال رائجا فى عصره .
انظر أيضا عن الإمام المستودع والإمام المستقر النصين اللذين نشرهما " ايفانوف " بمجلة كلية الآداب جامعة القاهرة سنة 1936 م مجلد 4 جـ 2 وهما تحت عنوان " مذكرات فى حركة المهدى الفاطمى "
29 ـ المجالس والمسايرات . الصفحات السابقة .
30 ـ أحمد خالد .. ابن هانئ ص 26 .
31 ـ المجالس والمسايرات ص 543
32 ـ ذكر الخطاب أن الإمام على ابن الحسين المقيم فى اليمن قد أرسل أبا عبد الله الشيعى لنشر الدعوة فى بلاد المغرب ، وعندما أشرقت شمس الدعوة فى تلك البلاد سار ولى الله " على بن الحسين " يريد بلاد المغرب ، وفى الطريق أظهر الغيبة ثم استحلف حجته " سعيدا " الملقب بالمهدى سلام الله عليه فثبت قواعد الدعوة ووقاه الله كيد صاحب سجلماسة ، وفتنة أبى عبد الله الشيعى وأخيه العباس ...... ولما حضرت المهدى النقلة سلم الوديعة إلى مستقرها ، وتسلمها محمد بن على القائم بأمر الله تعالى وجرت الإمامة فى عقبة " .............................. المجالس والمسايرات ص 21
33 ـ المصدر السابق ونفس الصفحة .
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-10-2009, 05:32 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

انتهى النقل

و الباب مفتوح لاخواني الاحباب للادلاء بارائهم حول هذه القضية الهامة
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-10-2009, 05:01 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف عام مجلس قبائل مصر - رئيس لجنة فض النزاعات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

موضوع جميل وفى قمة التشويق والاثارة
ولقد بدأت منذ فترة إعداد العدة للخوض فيه إلا إننى وجدت انه يحتاج من الجهد
والوقت الكثير فأرجأته الى حين بعد أن لممت القشور
مشكور اخونا الشريف العزازى على هذا الموضوع الجميل والبحث الكبير والفكر المستنير
احمد القرعانى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-10-2009, 11:37 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد القرعانى مشاهدة المشاركة
موضوع جميل وفى قمة التشويق والاثارة
ولقد بدأت منذ فترة إعداد العدة للخوض فيه إلا إننى وجدت انه يحتاج من الجهد
والوقت الكثير فأرجأته الى حين بعد أن لممت القشور
مشكور اخونا الشريف العزازى على هذا الموضوع الجميل والبحث الكبير والفكر المستنير
في انتظاركم يا استاذ احمد كما تعودنا منك
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-08-2010, 05:18 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية ****
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
**** غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-12-2010, 01:08 AM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

هل يعقل ان الخلفاء الفاطميين من ال بيت النبوة وانهم من اذهب الله عنهم الرجز وطهرهم تطهيرا

وهم الذين أفسدو الدين والدنيا
ونشرو التشيع والبدع والموالد وغيرو من الاذان

وغالبية البدع في زمننا هذا هي من عمل الفاطميون هؤلاء

فاذا صح نسبهم فلقد اخطأ عملهم

عليهم من الله ما يستحقون........

الذرية النبوية ذرية مباركة طيبة اصلها ثابت وفرعها في السماء

وليست بشجرة ملعونة مثل شجرة الملوك الفاطميين الشيعة الاسماعيليون استاذة القرامطة قتلة حجاج بيت الله ولصوص المسجد الحرام والحجر الاسود

استاذة ابوطاهر القرمطي
الذي صاح باعلى صوته في جوف الكعبة
اين الطير الابابيل.. اين الحجارة من سجيل
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-12-2010, 01:10 AM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

معذرة

أخطأت في كتابة كلمة ( الرجس ) وكتبتها الرجز

التصحيح : ليذهب عنكم الرجس اهل البيت
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-12-2010, 01:25 AM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
كاتب و محقق انساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي


أتمنى أن
لا أتهم بقرمطي
أو
لا أتهم بعبيدي

ولكن أعتقد بصحة نسب الفاطمين العبيدين
وأعتقد بأن السبب وراء دحض أنسابهم
هو الأعتقاد الديني ..

أما البنسبه للقرمطي ابن الطاهر
فأنه قال ما قال

كونه يعتقد بأنه على حق ..

أي أنني لو كنت على غير الحق فمن الأولى بأن طير الأبيابيل ترميني بحجاره من سجيل .

وأعتقد بأن ابن الطاهر القرمطي
ظلم تاريخيا .. بسبب معتقده لم تفرز له دراسه محياديه لدراسة أوضاعه وأوضاع دولته ... للتحرج الديني .
فهو صاحب الجيش الذي الذي يبلغ قوامه ألفين وستمائه وهزم جيش العباسيين بعشرون ألف ونيف .



شكرا أستاذ أيمن
على تلك معلومات ..


في النهاية أختلفوا النسابه والمؤرخين في نسب الفاطمين .
لأسباب سياسية ودينية .



.
حكمة اليوم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-12-2010, 01:47 AM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

ابو طاهر القرمطي...ظلم تاريخيا !!!!!!!!!!!!

كيف هذا وهو الذي قام بقتل الحجاج في بيت الله الحرام

قال الله تعالى بشأن بيته الحرام : ومن دخله كان امنا
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-12-2010, 01:50 AM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

الاخ حكمة اليوم

هل انت شيعي المذهب

ام من اهل السنة والجماعة

الرجاء الرد
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-12-2010, 09:47 AM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
كاتب و محقق انساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي


.

شكراا لمرورك
أخي في الله
طالب علم


أنا سني المذهب ومن أهل الجماعه ..

وأعتقد بأن المسأله مجرده من التعصب الديني ...

أبو طاهر القرمطي .
لم تقم دراسة متخصصه محايده بعيدا عن المعتقد تنصفه كدراسه قائمه على دراسة دولته وسياسته أقتصاديا وأجتماعيا وخلافه ..

ولك أخي العزيز مثالا حي ....
هو دراساتنا في الوقت الحاضر تقوم على المجتمعات والدول الشيوعيه والراسماله الغير أسلاميه ...
وليس في ذلك ضرر أو حرج ..!!

وهنا أقول أن دولة القرامطة وأبوطاهر القرمطي لم ينصفه التاريخ بل ظلم من حيث أن لا توجد له دراسة شامله ومحايده بعيد عن التأثر في المذهب والمعتقدات ...
كأنك تقوم بدراسة للتاريخ النابليوني مثلا ..


أما بالنسبة لقتل الحجاج في الحرم ...
فقد فعلها من سبقوه وهي ليست حادثه جديد على التاريخ الأسلامية ...
ولعلك تعلم أو قراءة ما فعله الحجاج في الحرم ومافعله في ثورة الزبير ...!
وقد قراءة عن القرامطة وأتضح لي بأن أبو طاهر القرمطي قام بقتل الحجاج في الحرم كان لأعتقاده بأنهم يدنسون الحرم بشريكياتهم وأعتقادهم وكان فكره قائم على أن الكفار تدنس الحرم وقام بقتلهم وسبيهم ...

والحجاج وما أصابهم على مر العصور...
لك في التاريخ العبر الكثيرة من التنكيل والكوارث ..
كقطاع الطرق وقتل وأبادت ركوب الحجاج بالكامل وذلك كان أما من قبل بعض القبائل أو الدول ...!!

وهي مسأله ليست بجديدة ..



هذا ما أردت قوله


.
حكمة اليوم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-12-2010, 10:39 AM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

لقد فهمت وجهة نظرك

بارك الله فيك

مشكوووووووور
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2015, 03:06 PM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

تاسس الدولة الفاطمية بعون الله لاستصال سياسة الدولة الاموية و العباسية و مظلوميتها ...............
هل نواة الدولة الفاطمية هي ايقجان وكتامة (سطيف و جيجل)و ماجاورها سلام
الباز هشام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2015, 04:04 PM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ألأخ المكرم هشام - رعاك الله
لا عباسية ولا أموية ولا مظلومية إلا " مظلومية الروافض " وما كان همهم وغايتهم الا النيل من الاسلام والمسلمين .. وكادوا ينجحون .. ولكن الله خيّب آمالهم وأنهى وجودهم والحمد والمنة والفضل لله رب العالمين .
وأحفادهم اليوم يحاولون الكرّة "خابوا وخسروا " لن يحققوا حلم اجدادهم ..وسيدفعون الثمن .. وغاليا جداً .. بحول الله .
الله هو الحافظ لدينه وشرعه الذي ارتضاه لنا والحمد لله
بارك الله بك
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2015, 08:58 PM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
مشرف عام قسم البحث عن الاصول - عضو مجلس ادارة الموقع
 
الصورة الرمزية علاء على الانصاري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (7)

علامتنا الفاضل/ الشريف أبو عمر الدويرى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله لنا فى عمركم وعلمكم، وجزاكم الله الخير كله .
ولكم منا كل التحية والحب والتقدير والاحترام
أخوكم ومحبكم /
علاء الأنصارى
توقيع : علاء على الانصاري

فَكَفَى بِنَا فَضْلاً عَلَى مَنْ غَيْرُنا **
** حُـــبُّ الـنَّـبِـيِّ مُـحَـمَّـدٍ إِيَّــانَــا

كعب بن مالك الأنصارى
رضى الله عنه

علاء على الانصاري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-04-2015, 03:12 AM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

عفوا شكرا انا معك في ماقلته يا اخي اعتدر لكن قصدت ان الله ينهض بدولة اقامت العدل حتى و لو كانت كافرة و العياد بالله
اتحدث عن العدل
قال الله تعالى: ﴿ وَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ لَا نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ﴾ [الأنعام: 152]
سلام اعزائي الكرام خاصتا اخي الفاضل الشريف ابو عمر الديوري
الباز هشام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-04-2015, 06:32 AM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ألأخ الكريم - هشام
" ألأصل الطيب يعيد صاحبه إليه شامخاً "
بارك الله بك وحياك ووفقك وحفظك
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-04-2015, 05:30 PM   رقم المشاركة :[22]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ما قاله امير المؤمنين الحكم المستنصر بالله ابن الخليفة عبدالرحمن الناصر سليل الخلفاء وهو أعلم بعدوه ويستطيع قذف جميع اعداءه لو كان هو سلاحه الوحيد. وهو الخليفة الذي كان يشرح على أمهات الكتب في مكتبة قرطبة ويكفيه مقاماً وإجلالاً مكانته العلمية فضلاً عن المُلْك ولن ينزل لمستوى الطعن في النسب حيلة العاجز بل رد عليه بما هو حقيقة لم يستطع الكذّاب الفاطمي ان يرد عليه. ولكنه قال بما يعرفه من حقيقة الأمر : أما بعد ، فإنك عرفتنا فهجوتنا ، ولو عرفناك لأجبناك.

وفساد عقيدة الفاطميين يدل على نسبتهم الدخلية وطعنهم في الاسلام من الداخل وما فعل القرامطة عنهم ببعيد. فالحجاج بن يوسف حاسبه الله بما يستحق لم يفعل كما فعل القرامطة حتى توقف الناس عن الحج عدة سنوات خوفاً من فسادهم وقلعهم للحجر الأسود وجرأتهم على بيت الله. فلو كانوا من بيت النبوة لحافظوا على مكتسباتهم الدينية ومكانتهم بين المسلمين.
وحكموا ما يزيد عن مئتان وثمانون سنة ماذا خدموا الاسلام به ؟ انتشرت البدع والمنكرات واستولى النصارى على سواحل الشام.
وكما قال الامام ابن كثير صاحب التفسير الشهير والفقه والتاريخ ولن يتقرّب الى الله بالكذب في نسب الفاطمين بل عليه ان ينقل الامانة التي سيحاسبه اللهُ عليها حين قال : واستمرت دولة الفاطميين قريبا من ثلاثمائة سنة حتى كان آخرهم العاضد الذي مات بعد الستين وخمسمائة في الدولة الصلاحية الناصرية المقدسية كما ذكرنا ، وكانت عدة ملوك الفاطميين أربعة عشر ملكا (وإن شئت قلت متخلفا)
وقال ايظاً : وقد كان الفاطميون أغنى الخلفاء ، وأكثرهم مالا وكانوا من أعتى الخلفاء وأجبرهم وأظلمهم ، وأنجس الملوك سيرة وأخبثهم سريرة ; ظهرت في دولتهم البدع والمنكرات ، وكثر أهل الفساد وقل عندهم الصالحون من العلماء والعباد ، وكثر بأرض الشام النصيرية والدرزية والحشيشية ، وتغلب الفرنج على سواحل الشام بكماله ; حتى أخذوا القدس ونابلس وعجلون والغور وبلاد غزة وعسقلان وكرك الشوبك وطبرية وبانياس وصور وعثليث وصيدا وبيروت وعكا وصفد وطرابلس وأنطاكية وجميع ما والى ذلك إلى بلاد آياس وسيس ، واستحوذوا على بلاد آمد والرها ورأس العين وبلاد شتى غير ذلك ، وقتلوا خلقا لا يعلمهم إلا الله ، وسبوا ذراري المسلمين من النساء والولدان ما لا يحد ولا يوصف ، وكادوا أن يتغلبوا على دمشق ولكن صانها الله بعنايته وسلمها برعايته ، وحين زالت أيامهم وانتقض إبرامهم أعاد الله هذه البلاد كلها إلى أهلها من السادة المسلمين ، ورد الله الكفرة خائبين ، وأركسهم بما كسبوا في الدنيا ويوم الدين.

الا بُعْداً للفاطميين كما بَعِدْتْ عاد وثمود
توقيع : عبدالعزيز سعد العبدلي المطيري
من كان سائلني عن أصل دينهُمُ *** فإن دينهمُ أن يُقْتَلَ العربُ
عبدالعزيز سعد العبدلي المطيري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-05-2015, 04:19 PM   رقم المشاركة :[23]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

اولا بعد بسم الله الرحمان الرحيم
اخي لما نقراء و سير الخلفاء من الاموية الى يومنا هدا
لا توجد اقامة دولة او امة لا تخلوا من مشاكل ونقائص
فالاموية فيها و عليها و العباسية فيها و عليها و الفاطمية فيها و عليها و الادرسية في المغرب فيها و عليها و دولة مماليك فيها و عليها و غيرها
لانه و ببساطة ينهض بدولة اقامت العدل و لو كانت كافرة
ارجع الى مثال خلافة سيدنا عمر بن الخطاب لما قال من ينقضني في حكمي .......................
في رايي ان بعد استلاء بني امية على الخلافة(الشورى؟) بدات سياسة الانتقام و اخد الحكم منهم ..........و الدليل
الدولة العباسية و بعدها الفاطمية و بعدها ..................
الرؤية الى اخد السلطة بالقوة اي المسلم يحارب المسلم
ام ما هو راييك ؟
لكن نسوا ان المسلم اخو المسلم لا يظلمه..........
ادن فاللوم ليس على خلافة الفاطمية و ننسى ما قبلها
فهدا ليس عدل
ارها تراكمات اجيال لهدا اتى ما اتى و انا هنا لا دافع على خلافة لكن نعطي لكل دي حق حقه (بالمنطق و العقل) و نسال الله التوفيق لما يحب و يرضى
الباز هشام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-06-2015, 06:43 AM   رقم المشاركة :[24]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

بالمنطق والعقل !!!
من يرفض ذلك ؟؟؟ ليتنا نلتزم بهما ...
الجارود likes this.
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-06-2015, 02:29 PM   رقم المشاركة :[25]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
الصورة الرمزية طارق الشناوي زايد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

أخي / الباز هشام
تحياتي

دعنا- إذا سمحت - نقول كل حاكم ماذا عليه و ماذا له؟ فإني أري أن مكانة الحاكم المسلم حقا تُقاس بما قدم لنفع الإسلام و المسلمين.
و إذا صَلُح الحاكم صُلحت الرعية ولنا بعد النبي الكريم صلي الله عليه و سلم الأسوة الطيبة في حكامنا و قاداتنا الأتقياء أمثال أبو بكر الصديق و الفاروق عمر بن الخطاب و غيرهم كثير إلي عصر عمر بن عبد العزيز الأموي ثم القائد صلاح الدين الأيوبي و غيرهم ممن خدموا الدين حقا و أقاموا العدل و أكرموا رعيتهم فكانوا خير سلف لنا .
اللهم أهدنا مثلهم و جنبنا الفتن ما ظهر منها و م ابطن.

أخوكم / طارق الشناوي زايد
طارق الشناوي زايد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-06-2015, 03:26 PM   رقم المشاركة :[26]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

لا شك أن قيمة الحاكم هي فيما يقدمه لدينه وأمّته ووطنه
اللهم اكرمنا بمن يقدمها لعبادك المؤمنين
وما ذلك على الله بعزيز
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-06-2015, 01:19 AM   رقم المشاركة :[27]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

شكرا اخواني قلتم كلمة حق
اللهم انر لنا عقولنا و شرح لنا صدورنا و يسر لنا امورنا يا الله يا عزيز يا كريم يالطيف يا خبير
الباز هشام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-06-2015, 02:06 AM   رقم المشاركة :[28]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل وادي النيل - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية صابر الشرنوبى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

جميل جداً، حياك الله استاذنا ومهندسنا الغالى أيمن زغروت
توقيع : صابر الشرنوبى
الباحث / صابر محمد الشرنوبي
E-Y17750
صابر الشرنوبى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-06-2015, 06:03 AM   رقم المشاركة :[29]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ونتابع الكرام ...
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-02-2016, 08:35 PM   رقم المشاركة :[30]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

الاقتباس غير متاح حاليا
نهاد الطائي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-02-2016, 06:09 AM   رقم المشاركة :[31]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ألأخ المكرم - نهاد الطائي
مرحباً بك وأهلاً !
لا حاجة للاقتباس ! فقُل ما بدا لك مع الإشارة الى ما تريد التنويه والبيان اليه .. ونحن نتابع كل الكرام .
رحم الله والديك
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-08-2016, 01:11 AM   رقم المشاركة :[32]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل بلاد المغرب العربي - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية القرشي التلمساني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

بارك الله فيك شيخ الحسينية على هذا الطرح ....حتى انا تميل نفسي لقبول هذا النسب لاسباب بسيطة وهي ان لمدة قصيرة ويمكن لاي شخص ابطاله لكن ذلك اعجزهم ...طبعا الفعال شيء وقضية النسب شيء اخر ....لكن اعجبني في الفواطم دقة التحرك ودقة بناء الدولة عمل مخابراتي
توقيع : القرشي التلمساني
كلكم لأدم وادم من تراب ....لا يفضل احدكم احدا الا بالتقوى وحسن الخلق
..... ZS4753 +
القرشي التلمساني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-03-2017, 11:57 PM   رقم المشاركة :[33]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

للرفع للنفع
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-03-2017, 01:49 AM   رقم المشاركة :[34]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

يزعم انه مني وليس مني ؟؟ !! انما أولياءي المتقون !!
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ففي قوله فصل الخطاب ، ولا يحب الباطني وسيرته ويبحث له عن عذر من في قلبه ذرة من إيمان ويرجي الله واليوم الآخر .
الجارود متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-03-2017, 03:23 AM   رقم المشاركة :[35]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

انا معاك يا معلم نسب الفاطميين هو صحيح مية المية اما الادعاء بانهم يهود سياسة عباسية لاسقاطهم والازهر نسبة الي الزهراء البتول عليها السلام
مرحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-03-2017, 05:55 AM   رقم المشاركة :[36]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

من الجميل والعمل الطيب إعادة بعث المواضيع الهامّة من جديد !!
وهذا الموضوع - وهو موضوع أنساب - من صميم تخصص الموقع !!
فإعادته للحوار هي إحياء لإعمال الفكر والبحث المركز على هذا النسب .. حيث ان من سبقونا لم يقطعوا بصحة أو عدم صحة النسب هذا .. فالأمور اليوم أسهل وبالإمكان الخروج بنتائج إيجابية من خلال تبادل الآراء .. وعليه نعمم الفائدة على القراء والمتابعين ...!
لمسة ولفتة كريمة ... من نفس عظيمة
زادك الله علما أخي الكريم أبو عبدالله
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-03-2017, 12:02 PM   رقم المشاركة :[37]
معلومات العضو
مشرف مجلس انساب السادة الاشراف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Lebanon

افتراضي

اسماعيل بن جعفر الصادق ولد سنة 110 هجرية توفي سنة 128 هجرية في حياة والده وهو المشهور(الارشاد للمفيد 284) . محمد بن اسماعيل بن جعفر لم يذكر النسابون ان اسماعيل قد اعقب سوى حديثا وهو (المهدي) يظهر اخر الزمان حسب معتقد الاسماعيلية . عبيد الله المهدي مدعي كذاب لا حظ له بالنسب ولد سنة 259 ه خوزستان وفاة سنة 322ه وادعى النسب للحكم.
فراس مصطفى حسون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-03-2017, 03:06 PM   رقم المشاركة :[38]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
الصورة الرمزية ابو محمد الهاشمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

إخواني السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :
مما لاشك فيه ومما أجمع عليه النسابة والمؤرخون هو سقوط نسب الفاطميين إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه وإنما يرجع
إلى
مؤسسها وهو ( سعيدبن الحسين بن أحمد بن عبدالله بن ميمون القداح بن ديصان الثنوي الأهوازي ) والذي تسمى بعبيدالله ولقب نفسه بالمهدي وعليه :
فإن علماء الأنساب والتاريخ يجزمون بعدم صحة نسب عبيدالله المهدي إلى علي بن ابيطالب رضي الله عنه، ومنهم: علي بن حزم في جمهرة أنساب العرب (ص60)، والنسابة الشيعيجمال الدين أحمد في كتابه عمدة الطالب في أنساب آل أبي طالب (ص234)، والمؤرخ أبوالعباس القلقشندي في نهاية الأرب (ص137). كل هؤلاء ابطلوا أن يكون من نسل محمد بنإسماعيل رجل أسمه عبيد الله.
أيضا ممن كذب ذلك محمد بن علي بن رزام المعاصرللإمام الخامس من العبيدين نقلاً عن الفهرست لابن النديم (ص264)، والقاضي أبو بكرالباقلاني في كتاب كشف الأسرار (انظر النجوم الزاهرة ج4 ص75).
بل وأجمع العلماءعلى بطلان النسب العبيدي ففي سنة (402هـ) صدر محضر من بغداد بتوقيعات كثير منالفقهاء والعلماء والقضاة والمحدثين بما فيهم فقهاء الشيعة والعلويين يثبتون فيهبطلان النسب العبيدي، وهذه الحادثة أجمعت على صحتها كلمة المؤرخين.
وحين دخولالمعز لمصر ونقله للحكم العبيدي فيها أجتمع به جماعة من الأشراف فقالوا له إلى منينتسب مولانا؟! فقال لهم المعز: سنعقد مجلساً ونجمعكم ونسرد إليكم نسبنا، فلمااستقر المعز بالقصر جمع الناس في مجلس عام وجلس لهم وقال: هل بقي من رؤسائكم أحد؟فقالوا: لم يبق معتبر. فسل سيفه وقال: هذا نسبي، ونثر عليهم ذهباً كثيراً وقال: هذاحسبي (وفيات الأعيان ج2 ص269).
ورغم كذب الإسماعيلية إلا أنهم لم يعتقدوا أنسعيد الملقب بعبيد الله المهدي من نسل علي بن أبي طالب. فهذا خطاب بن الحسن (ت سنة 533هـ) وهو من كبار الدعاة الإسماعيلية لم يعتقد أن سعيد (عبيد الله المهدي) منالأئمة من آل البيت حيث يقول: "ولما ظهر النور باليمن وبلاد المغرب سار ولي اللهعلي بن الحسين صلوات الله عليه وسلم يريد بلاد المغرب حتى كان في بعض الطريق اظهرالغيبة واستخلف حجته سعيد الملقب بالمهدي سلام الله عليه".

ولمزيد من التثبت نترككم الآن مع فتوى من اللجنة الدائمة للإفتاء في السعودية حول النسب الفاطمي


اللجنة الدائمة للإفتاء بالسعودية: القول بأن الدولة الفاطمية هي دولة الإسلام .. «دعوى باطلة»
قالت إن مؤسسها مجوسي ولا ينتسب لآل البيت
الرياض: «الشرق الأوسط»
فندت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في السعودية، الدعاوى القائلة بإقامة الدولة الفاطمية من جديد.
وشدد البيان الذي حمل توقيع الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، رئيس اللجنة، وأعضائها عبد الله الغديان، وصالح الفوزان، وأحمد المباركي، وعبد الله المطلق، وعبد الله الخنين، وسعد الشثري، ومحمد آل الشيخ، ويوسف الغفيص، على أن اجتماع الأمة لن يحصل إلا «بالتمسك بالكتاب والسنة»، مؤكدا أن تسمية الدولة بـ«الفاطمية» تسمية كاذبة أراد بها أصحابها خداع المسلمين بالتسمي باسم بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم. وفي ما يلي نص البيان:
«الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد، فإن الله عز وجل قد أمر باجتماع هذه الأمة ونهى عن التنازع، قال تعالى «ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم»، ولن يحصل اجتماع الأمة إلا بالتمسك بالكتاب والسنة ولذا أمر الله بالاعتصام بحبل الله المتين، قال تعالى «واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا»، وأمتنا الإسلامية وهي تواجه ما يحف بها من مخاطر متنوعة في أمس الحاجة إلى التمسك بكتاب الله عز وجل وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، متوخية في ذلك نهج صحبه الكرام رضي الله عنهم، ولقد وجهنا الله سبحانه وتعالى إلى هذا المنهج القويم في كتابه الكريم حيث قال سبحانه «وإن هذا صراطي مستقيماً فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله».
فاجتماع الأمة ووحدتها وعزها في التزام ذلك الصراط المستقيم الذي سلكه نبينا محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم، وصحبه الكرام، وعدم الحيد عنه، وبذلك يحصل رضى رب العالمين والفوز بجنته، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم «تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبداَ، كتاب الله وسنتي». وحيث أن النصح لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم من الواجبات الشرعية، وكان من النصح لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم كتابة بيان حول ما تناقلته بعض وسائل الإعلام عن بعض المحسوبين على الأمة، نوضح فيه حقيقة دعواه التي حاول فيها أن يلبس على عموم المسلمين، ويخدع بها من لا يبصر الأمور، فقد ادعى ذلك المتكلم أن الدولة المسماة بالدولة الفاطمية، هي دولة الإسلام التي يكمن فيها الحل المناسب في الحاضر كما كان حلا في الماضي، وهذا من التلبيس ومن الدعاوى الباطلة وذلك لعدة أمور، منها:
أولا ـ إن تسمية تلك الدولة بالفاطمية تسمية كاذبة أراد بها أصحابها خداع المسلمين بالتسمي باسم بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد بين العلماء والمؤرخون في ذلك الزمان كذب تلك الدعوى، وأن مؤسسها أصله مجوسي، يدعى سعيد بن الحسين بن أحمد بن عبد الله بن ميمون القداح بن ديصان الثنوي الأهوازي، وسعيد هذا تسمى بعبيد الله عندما أراد إظهار دعوته ونشرها ولقب نفسه بالمهدي. فالنسبة الصحيحة لدولته أن يقال «العبيدية» كما ذكر ذلك جملة من العلماء المحققين، ويظهر من نسب مؤسسها الذي ذكر آنفا أن انتسابهم إلى آل البيت كذب وزور، وإنما أظهروا ذلك الانتساب لاستمالة قلوب الناس إليهم. قال العلامة ابن خلكان في «وفيات الأعيان» (3 ـ 118) «والجمهور على عدم صحة نسبهم وأنهم كذبة أدعياء لا حظ لهم في النسبة المحمدية أصلا».
وقال الذهبي في «العبر في خبر من غبر» (ج 2 ص 199) «المهدي عبيد الله والد الخلفاء الباطنية العبيدية الفاطمية افترى أنه من ولد جعفر الصادق وقد ذكر غيرهما من المؤرخين أنه في ربيع الآخر من عام 402 هـ كتب جماعة من العلماء والقضاة والأشراف والعدول والصالحين المحدثين وشهدوا جميعاَ أن الحاكم بمصر وهو منصور الذي يرجع نسبه إلى سعيد مؤسس الدولة العبيدية لا نسب لهم في ولد علي بن أبي طالب، وأن الذي ادعوه إليه باطل وزور وأنهم لا يعلمون أحدا من أهل بيوتات علي بن أبي طالب رضي الله عنه توقف عن إطلاق القول في انهم خوارج كذبة، وأن هذا الحاكم بمصر هو وسلفه كفار فساق فجار ملحدون زنادقة معطلون، للإسلام جاحدون، ولمذهب المجوسية والثنوية معتقدون، قد عطلوا الحدود وأباحوا الفروج وأحلوا الخمر وسفكوا الدماء وسبوا الأنبياء ولعنوا السلف وادعوا الربوبية، وكتب سنة اثنتين وأربعمائة) قال ابن كثير في «البداية والنهاية» (11ـ 346) بعد أن نقل هذا «وقد كتب خطه في المحضر خلق كثير».
ثانيا ـ إظهارهم التشيع لآل البيت: هذه الدعوى أظهروها حيلة نزعوا إليها استغلالا لعواطف المسلمين لعلمهم بمحبة أهل الإسلام لرسول الله صلى الله عليه وسلم وآل بيته، وقد ذكر الغزالي وغيره من العلماء أنهم في الحقيقة باطنيون (انظر مرآة الجنان 3 ـ 107)، وقال النويري «وحكى الشريف أبو الحسين محمد بن علي المعروف بأخي محسن في كتابه أن عبد الله بن ميمون كان قد سكن بساباط أبي نوح، وكان يتستر بالتشيع والعلم، فلما ظهر عنه ما كان يضمره ويستره من التعطيل والإباحة والمكر والخديعة ثار عليه الناس، وقد ذكر من الثائرين عليه الشيعة والمعتزلة وغيرهم فهرب إلى البصرة».. انتهى باختصار.
ثالثا ـ حال تلك الدولة وما كانوا عليه: أجمل العلماء حالهم في جملة مشهورة قالها أبو بكر الباقلاني والغزالي وابن تيمية، وهي أنهم يظهرون الرفض ويبطنون الكفر المحض، قال الباقلاني عن القداح جد عبيد الله «وكان باطنيا خبيثا حريصا على إزالة ملة الإسلام، أعدم العلماء والفقهاء ليتمكن من إغواء الخلق، وجاء أولاده على أسلوبه أباحوا الخمور والفروج وأفسدوا عقائد خلق» (انظر تاريخ الإسلام 23 ـ 24). قال أبو الحسن القابسي صاحب «الملخص» الذي قتله عبيد الله وبنوه بعده «أربعة آلاف رجل في دار النحر في العذاب ما بين عالم وعابد ليردهم عن الترضي عن الصحابة فاختاروا الموت». قال السيوطي في «تاريخ الخلفاء» (ج 1 ص 526) «ومن جملة ذلك ابتداء الدولة العبيدية، وناهيك بهم إفسادا وكفرا وقتلا للعلماء والصلحاء». قال الشاطبي المالكي في «الاعتصام» (ج 2 ص 44) «العبيدية الذين ملكوا مصر وإفريقية زعمت أن الأحكام الشرعية إنما هي خاصة بالعوام، وأما الخواص منهم فقد ترقوا عن تلك المرتبة، فالنساء بإطلاق حلال لهم، كما أن جميع ما في الكون من رطب ويابس حلال لهم أيضا، مستدلين على ذلك بخرافات عجائز لا يرضاها ذو عقل».
رابعا ـ موقف العلماء من تلك الحقبة: كان العلماء يظهرون الشناعة على العبيديين وعلى أفعالهم المشينة، ومما يبين لنا موقف العلماء ويجمله ما صنعه السيوطي في تاريخه «تاريخ الخلفاء» (ص 4) حيث قال «ولم أورد أحدا من الخلفاء العبيديين، لأن خلافتهم غير صحيحة، وذكر أن جدهم مجوسي، وإنما سماهم بالفاطميين جهلة العوام».
خامسا: إن مما يتبين لكل أحد بعد الاطلاع على أقوال العلماء والمؤرخين أن هذه الدولة الفاطمية كان لها من الضرر والإضرار بالمسلمين ما يكفي في دفع كل من يرفع لواءها ويدعو بدعوتها، لذا نجد أن المسلمين في الماضي فرحوا بزوالها على يد الملك الصالح صلاح الدين الأيوبي ـ رحمه الله تعالى ـ في عام 567 هـ، فلا يجوز بعد هذا كله أن ندعو الناس إلى الانتساب إلى تلك الدولة العبيدية الضالة، ومثل هذه الدعوة غش وخيانة للإسلام وأهله، ونصيحتنا لأئمة المسلمين وعامتهم بالاعتصام بالكتاب والسنة وجمع القلوب عليهما. يقول النبي صلى الله عليه وسلم «إن الله يرضى لكم ثلاثا أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئا، وأن تعتصموا بحبل الله جميعا وأن تناصحوا من ولاه الله أمركم»، رواه مسلم.
وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين».



http://www.aawsat.com/details.asp?se...&issueno=10359
ومما سبق يا إخوان ياكرام :
ومع ثبوت بطلان النسب العبيدي يثبت تبع له بطلان إمامتهم، لأن من العقائد المتفق عليها عند الإسماعيلية، بل والشيعة قاطبة، أن الإمامة لا تكون إلا في نسل علي بن أبي طالب، ومن ثم أيضا بطلان المعتقد الإسماعيلي، لأن من عقيدتهم في الإمامة أنه لا يخلو عصر من إمام ولم يكن في عهد العبيدين أئمة إلا هم وقد ثبت بطلان دعواهم.
ابو محمد الهاشمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-03-2017, 05:14 PM   رقم المشاركة :[39]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل بلاد المغرب العربي - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية القرشي التلمساني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

استغرب من بعض قليلي البضاعة في علم النسب امور تجعلني اضحك
1- يقولون اجمع اهل النسب وهم في ذلك كاذبون لا يوجد اجماع الا في اذهانهم الطائفية التي ادخلوها في كل مجال حتى في علم الانساب
2- يستدلون في ابطال انساب اقوام مضوا بكلام هيئة العلماء السعودية المتخصصة في الفقه وفقه النساء والحيض والنفاس وغيرها !! عجبي والله وما دخل طالب علم الفقه في فنون الانساب ؟
3- الخلط بين افعال الناس ومذهبهم وانسابهم ولو سردنا بعض فعال الاشراف في الحجاز اثناء حكمهم لجعلتموهم من السيخ بمنطقكم المريض وانتم هاهنا لا تختلفون عن هيئة تنزيه النسب العلوي الصفوية .
4- يتميز هؤلاء المتطفلون على علم النسب بجراءة في ابطال الانساب تعودنا رؤيتها منهم في كل مجال حيث ان وقاحتهم لا حدود لها
مرحب likes this.
توقيع : القرشي التلمساني
كلكم لأدم وادم من تراب ....لا يفضل احدكم احدا الا بالتقوى وحسن الخلق
..... ZS4753 +
القرشي التلمساني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-03-2017, 09:54 PM   رقم المشاركة :[40]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

هناك النواصب في اعلى مراتب المناصب منذو قتل الامام علي عليه السلام حتى يومنا هذا يمكرون لال البيت استفيقوا يا مسلمين
مرحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نسب عائلات الجبلاو بمحافظة قنا مصر قرية الجبلاو محمد الجبلاوي مجلس قبائل مصر العام 92 08-09-2018 07:12 AM
ذرية الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه على نجيب مجلس قبائل مصر العام 7 20-06-2018 10:59 PM
قبيلة المحس بشمال السودان السكراب الملك جامع وسيسة قال الناظر على الامام هؤلائى هم ابائى جزيرة توتى معاوية على ابو القاسم سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 9 14-11-2017 02:46 AM
أكثر من 400 كتاب ومرجع في علم الأنساب من الأقدم إلى الأحدث عبير ابو عاليه مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . ملتقى القبائل العربية 5 13-02-2016 04:17 PM
يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل النوبة 8 02-06-2012 09:48 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 06:47 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه