أعلام بني عقبة في مخطوطات أهل الحديث - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
السلام عليكم
بقلم : العرب والعجم اخوة في السلام
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: السلام عليكم (آخر رد :الشريف قاسم بن محمد السعدي)       :: عائله رشوان بيت عياض (آخر رد :وليد عبد القادر)       :: ايهم الجين العربي (آخر رد :لمرابط)       :: نسب الحويطات وفخوذها من موسوعه الانساب النبوية (آخر رد :العرب والعجم اخوة في السلام)       :: الاردن (آخر رد :وليد دريدي)       :: نسب بني عمر زهران الحقيقي مع الاثبات (التبيان ص 107 ) (آخر رد :عبدالرحمن بن علي)       :: سؤال للمتخصصين من قبيلة زهران! (آخر رد :عبدالرحمن بن علي)       :: معرفة النسب (آخر رد :اسمندر)       :: تعرّف على عمرك من خلال أسنانك (آخر رد :نسيم الليل .)       :: سجل رقم1006/1003/982 لعام 1130 هجري /الجزء 1-2-3 من سجلات وثائق الصرة أوقاف الحرمين الشريفين (آخر رد :الشريف قاسم بن محمد السعدي)      




إضافة رد
قديم 07-05-2011, 12:50 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب بالنسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

أعلام بني عقبة في مخطوطات أهل الحديث

أعلام بني عقبة في مخطوطات أهل الحديث

بقلم

أحمد بن سليمان ابو بكرة الترباني




الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ـ عليه الصلاة والسلام ـ وبعد :


لقد دفعني لتأليف هذه الرساله , هو قول أحد ( الحواشين ) قوله : (( ان بني عقبة ليس لهم يد في العلوم انما هي قبيلة بدوية لا تعرف العلم )) .

قلت: سوف أثبت في رسالتي بالدليل والبرهان كذب ذلك ( الحواش ) وأثبت ان بني عقبة لهم يد في العلوم الشرعية , بل حتى ان بعض نساء بني عقبة لهن ذكر في مخطوطات اهل الحديث .

وكي يعلم ذلك الكاتب , أن بني عقبة لهم ذكر في أشرف الكتب وهي كتب الحديث النبوي , وهذه النصوص من مخطوطات اهل الحديث في بني عقبة لم يسبقني اليها أحد .


(( أعلام بني عقبة في مخطوطات أهل الحديث ))


جاء في سماعات أول كتاب ( فوائد العراقيين ) للإمام ابي سعيد محمد بن علي النقاش :

(( الحمد لله وحده , صحيح بذلك , كتبه محمد بن محمد بن محمد بن علي بن محمد بن محمد بن العماد , وصلى الله على سيدنا محمد واله وصحبه وسلم .

قرأه خليل بن الجعفري على محمد الكاتب (( ببيت العقبي بالصحراء )) سنة 8..... ( السنة غير واضحة من اصل المخطوط ) ... ))



قلت : هذا يبين ان بيت العقبي مدرسة للعلوم ومعلمة للتراث العربي .


وجاء في سماعات كتاب ( أحاديث من مسموعات ابي ذر الهروي ) ( رقم ـ347) :

(( وسمعه على الشيخ حميد الدين بن حماد بن عبدالرحيم بن البركماني الحنفي , بسماعه على القلانسي , بقراءة (( رضوان بن محمد بن يوسف العقبي )) وكتب في الأصل : ومن خطه نقل القلقشندي , ومنه لخصت المجد صالح بن محمد بن موسى الزواوي , وحفيد القارئ (( احمد بن محمد بن احمد بن يوسف العقبي )) في اواخر 3 وصح يوم السبت 9 رجب سنة 818 وأجاز ...))


وجاء ايضا في السماعات برقم (348) :

(( وسمعه على المجد صالح بن محمد بن موسى الزواوي , (( والمحدث المقتدر زين الدين بن محمد بن يوسف العقبي )) بسماع الاول وقراءة الثاني , على حماد بن عبدالله الترجماني بسنده , بقراءة ابي الفضل عبدالرحمن بن احمد بن اسماعيل القلقشندي , وكتب في الاصل : ومنه لخصت ولد المسمع الثاني جلال الدين عبدالرحمن في (5) وشرف الدين بن شقيق بن فارس بن عبدالله القادري وشمس الدين محمد بن محمد بن محمد السنباطي , وصح يوم السبت عاشر رمضان سنة 838 بمنزل المسمع الاول وأجاز . ))


وجاء في اّخر سماعات كتاب ( المنتقى من حديث الليث بن سعد ) :

(( الحمد لله قرأت على الشيخة الحسنة المعمرة الصالحة (( أمة الخالق أبنة زين الدين عبداللطيف العقبي )) ...................... يوم الجمعة سادس شهر ذي الحجة الحرام من سنة سبع وسبعمائة (707) . وكتب خليل بن الجعفري , والحمد لله وصلى الله على سيدنا محمد واله وصحبه وسلم . ))

قلت : الشيخة المعمرة أمة الخالق هي ابنة الشيخ عبداللطيف بن محمد بن يوسف العقبي .


وقد جاء ذكر هذه السماعات في كتاب ( الفوائد ) للحافظ عبدالوهاب بن مندة البغدادي وهو كتاب يحتوي على مخطوطات حديثية نادرة (( رقم المخطوط ـ 349 ـ بالمعهد ـ 44101 ـ عمومي ـ 1588 ـ خصوصي بدار الكتب المصرية )) .

ومن هذا الباب أعلم رحمك الله ان بني عقبة لهم تاريخ في العلوم الشرعية والقضاء والكرم والشجاعة .

هذا ما أحببت تبيانه والحمد لله رب العالمين


كتبه :

أحمد بن سليمان ابو بكرة الترباني
احمد الترباني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-05-2011, 03:09 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
باحث قبيلـة عتيبـة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

موفق يا أحمد .

لكن هل هُم من بني عقبة "جذام" نسبًا ؟ مع الدليل ؟ .

وهذه الرسالة التي ( ألفتـها ) ؟؟؟!!! التي ( لم يسبقك إليهـا أحد ) ؟؟؟!!! ,,, مشكور ٌ عليـها ’’’ ( فبني عُقبة قبيلة كريمـة ) .
توقيع : مالك العتيبي
العقول الكبيرة تناقش الأفكار
العقول المتوسطة تناقش الأحداث
العقول الصغيرة تناقش الأشخاص
مالك العتيبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-05-2011, 12:41 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

رسالة لطيفة و خفيفة يا اخي الكريم بارك الله فيك....
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-05-2011, 02:55 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Kuwait

افتراضي

انعم واكرم في بني عقبة
الشريف حسين الحسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-05-2011, 09:08 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Jordan

افتراضي

يا هذا كفى سفاهة

فهل بيت العقبي بالصحراء يعني أنهم من قبيلة بني عقبه المعروفة في زماننا هذا ؟
هناك أكثر من قبيلة اسمها بني عقبه فمنها بنو عقبه من كنده وبنو عقبه من بني هلال
ثم إن ما سطرته تزوير وكذب قاتل الله الكذب فحبله قصير وقاتل الله التزوير فانه يسقط صاحبه في البير ويجعله في نظر الناس حقير

هههههههههههههههههههه

تعالوا لنكشف عن عوره تزوير أبو بكرة فهو مزور كذاب
فنظرا لتشككي في كل ما يكتبه أبو بكرة فقد استفسرت عن الأسماء التي ذكرها ونسبها إلى بني عقبه وأرسلت لأحد المختصين بالتراجم اسأله عن هذا الأسماء وهل لها علاقة ببني عقبه ؟ فأجابني شكر الله له بما هو آت :

أخي الكريم / ..................

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
فيما يتعلق بسؤالكم فبداية أشكر لكم حسن اهتمامكم بالبحث عن الحقيقة وبعد البحث تبين لي أن هذه الأسماء لا علاقة لها بقبيلة بني عقبة بل هي منسوبة إلى منية عقبة التي عرفت بهذا الاسم نسبة إلى عقبة بن عامر الجهني رضي الله عنه صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم ووالي مصر في زمانه وقد ترجم السخاوي لبعض المنسوبين لمنية عقبة ، وسأكتفي ببعض تراجم السخاوي ، قال السخاوي ( الضوء اللامع ج 9 ص 215 ) : " العقبي نسبة لمنية عقبة من الجيزية رضوان وأحمد ابنا محمد بن يوسف العقبي وابن أولهما عبد الرحمن وابن ثانيهما محمد ؛ وخلق منهم عبد الكريم "

وقد ترجم لعدد من أعلامهم فمنهم :

1ــ أحمد بن محمد بن أحمد العقبي الصحراوي

قال السخاوي ( الضوء اللامع ج 2 ص 90 ) : " أحمد بن محمد بن أحمد بن محمد بن يوسف أبو الفضل بن الشمس بن الشهاب العقبي الصحراوي الآتي جده وأبوه ، اعتنى به عم أبيه الزين رضوان فأسمعه على الشرف بن الكويك والولي العراقي والجمال الحنبلي والشمس الشامي والنور الفوي وطائفة واستجاز له خلقا ، وما علمته حدث ولكنه أجاز في استدعاء ابني "

2ــ أحمد بن محمد العقبي

قال السخاوي ( الضوء اللامع ج 2 ص 212 ) : " أحمد بن محمد بن يوسف بن سلامة بن البهاء بن سعيد الشهاب أبو العباس بن ناصر الدين وربما اختصر فقيل ناصر العقبي الشافعي نزيل النيابة وأخو الزين رضوان ووالد محمد الآتيين ويعرف بالعقبي . ولد تقريبا سنة ثمان وستين وسبعمائة بمنية عقبة وقرأ بها القرآن ثم انتقل إلى القاهرة "

3ــ حسين بن محمد العقبي الصحراوي

قال السخاوي ( الضوء اللامع ج 3 ص 158 ) : " حسين بن محمد بن الشيخ لاجين البدر بن الشمس العقبي الصحراوي . ولد بتربة جمال الدين من الصحراء وأجاز له جماعة منهم عائشة ابنة ابن عبد الهادي وابنة الزين رضوان فيمن يؤخذ عنه، أجاز لنا وهو حي في سنة أربع وثمانين "

4ــ رضوان بن محمد العقبي الصحراوي

قال السخاوي ( الضوء اللامع ج 3 ص 226 ) : رضوان بن محمد بن يوسف بن سلامة بن البهاء بن سعيد شيخنا مفيد القاهرة محدث العصر الزين أبو النعيم وأبو الرضا العقبي ثم القاهري الصحراوي الشافعي المقرئ ولد في صبح جمعة من رجب سنة تسع وستين وسبعمائة بمنية عقبة بالجيزة ونشأ بخانقاه شيخو "

5ــ عثمان بن حسن العقبي الصحراوي

قال السخاوي ( الضوء اللامع ج 5 ص 128) : عثمان بن حسن بن على بن منصور الفخر العقبي ثم القاهري الصحراوي ولد تقريباً بعد الثمانين وحفظ القرآن والعمدة وعرضها وأسمعه خال أبيه الزين رضوان على ابن الكويك والجمال الحنبلي والشمس الزراتيتي في آخرين وأجاز له جماعة، وحج جاور وكان خادم السجادة بالتربة البرقوقية أجاز لي. ومات في ربيع الآخر سنة اثنتين وثمانين رحمه الله "

6ــ محمد بن محمد بن العقبي الصحراوي

قال السخاوي ( الضوء اللامع ج 9 ص 46 ) : " محمد بن محمد بن أحمد بن محمد بن يوسف بن سلامة المحب أبو الخير وأبو السعادات بن الشمس بن الشهاب العقبي الأصل القاهري الصحراوي الشافعي الماضي أبوه وجده. ولد في سنة سبع عشرة وثمانمائة بتربة قجماس ونشأ بها فحفظ القرآن والعمدة ومختصر أبي شجاع والشاطبية والألفية وعرض على جماعة واعتنى به عم والده الزين رضوان فأحضره وهو في الرابعة على الشرف بن الكويك والجلال البلقيني ثم على الشموس الزراتيتي وابن الجزري والشامي ومحمد ابن قاسم السيوطي والنورين الفوي والمحلي سبط الزبير والفخر عثمان الدنديلي والشهاب المتبولي وكذا سمع علي الولي العراقي أول أماليه وجملة وعلي الشمس البيجوري جزء الدمياطي والنيني ورقية الثعلبية في آخرين وأجاز له جماعة وحدث بأخرة سمع منه غير واحد من الطلبة وهو أحد صوفية الشيخونية وكذا البرقوقية بالصحراء ممن يعرف بالخير، وقد حج مراراً وجاور في كثير منها وقصدني غير مرة. مات سنة بضع وتسعين.

7ــ أمة الخالق ابنة الزين عبد اللطيف بن صدقة بن عوض العقبي

قال السخاوي ( الضوء اللامع ج 12 ص 9 ) : " أمة الخالق ابنة الزين عبد اللطيف بن صدقة بن عوض العقبي ثم القاهري شقيقة عبد الكريم وأخت محمد لأبيه الماضيين. أحضرت في الرابعة سنة ست عشرة على الجمال الحنبلي بعض فوائد تمام وقطعة كبيرة من سيرة ابن هشام ومن مسند أحمد بل سمعت عليه في الغيلانيات وغيرها. وأجاز لها عائشة ابنة ابن عبد الهادي وآخرون وأثبتها شيخنا رضوان. أجازت لنا وكانت صالحة كاتبة فاضلة مديمة للتلاوة في المصحف بل حفظت بعضه وبعض المنهاج الفرعي وجميع ألفية ابن مالك وغير ذلك؛ وحجت ومات زوجها الشرف الديسطي في طاعون سنة ثلاث وثلاثين فلم تتزوج بعده وأقامت بتربة الزمام "

8ــ خديجة ابنة محمد بن منصور العقبية

وقال السخاوي ( الضوء اللامع ج 12 ص 31 ) :" خديجة ابنة محمد بن منصور العقبية زوج الزين عبد الرحمن العقبي وأم الشهاب أحمد أحد الشهود بقرب السبع خوخ . ذكرها البقاعي مجرداً "

9ــ عائشة ابنة علي بن منصور العقبي

وقال ج 12 ص 79 : "" عائشة ابنة علي بن منصور العقبي والدها وهي ابنة أخت شيخنا الزين رضوان . ذكرها البقاعي مجردا "

10ــ فاطمة ابنة علي بن منصور العقبي

قال السخاوي ( الضوء اللامع ج 12 ص 97 ) : " فاطمة ابنة علي بن منصور أم عبد الكريم وأمة الخالق العقبي القاهري شقيقة عائشة، ولدت تقريبا في عشر السبعين وسبعمائة كما قاله الزين رضوان، وأجازت لها عائشة ابنة عبد الهادي وغيرها أجازت لنا، وماتت سنة ثمان وخمسين "

ومنية عقبة منسوبة كما قلنا آنفا إلى عقبة بن عامر الجهني ، قال السخاوي ( البلدانيات ص 286 ) : " منية عقبة وهي بضم المهملة ثمّ قاف ، وهو ابن عامر اليمني الصحابي الشهير ، أمير مصر ، والمدفون بمقبرتها في المقطم . اختطها ــ رضي الله عنه ــ وهي ألف ذراع في مثلها على شاطيء النيل بالجيزة بإذن معاوية بن سفيان ــ رضي الله عنهما ــ ليرتفق بها .
وانتسب إليها جماعة من المتأخرين ليس فيهم ــ كما قال شيخنا ــ أحد من الصحابة " .
وذكرها المقريزي فقال ( المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار ــ الخطط المقريزية ــ ج 1 ، ص 208 ) : " ذِكر منية عقبة : هذه القرية بالجيزة عرفت بعقبة بن عامر الجهني رضي الله عنه "
قال ابن عبد الحكم ‏:‏ كتب عقبة بن عامر إلى معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما يسأله أرضًا يسترفق فيها عند قرية عقبة فكتب له معاوية بألف ذراع في ألف ذراع فقال له مولى له‏:‏ كان عنده انظر أصلحك الله أرضًا صالحة فقال عقبة‏:‏ ليس لنا ذلك إنَ في عهدهم شروطًا ستة منها أن لا يؤخذ من أرضهم شيء ولا من نسائهم ولا من أولادهم ولا يُزاد عليهم ويدفع عنهم موضع الخوف من عدوّهم وأنا شاهد لهم بذلك‏.‏
وفي رواية‏:‏ كتب عقبة إلى معاوية يسأله نقيعًا في قرية يبني فيه منازل ومساكن فأمر له معاوية بألف ذراع في ألف ذراع فقال له مواليه ومن كان عنده‏:‏ انظر إلى أرض تعجبك فاختط فيها وابتن فقال‏ :‏ إنه ليس لنا ذلك لهم في عهدهم ستة شروط منها أن لا يؤخذ من أرضهم شيء ولا يزاد عليهم ولا يكلفوا غير طاقتهم ولا يؤخذ ذراريهم وأن يقاتل عملهم عدوّهم من ورائهم‏ .‏
قال أبو سعيد بن يونس ‏:‏ وهذه الأرض التي اقتطعها عقبة هي‏:‏ المنية المعروفة بمنية عقبة في جيزة فسطاط مصر‏ "

يتضح من هذا أخي الكريم أن هؤلاء الأعلام لا صلة لهم بقبيلة بني عقبة والله تعالى أعلم .

انتهى ما كتبه هذا الباحث المختص بالتراجم .

ويعني هذا أن دعوى أبو بكرة أن هؤلاء الأعلام من قبيلة بني عقبة تدخل في باب التلبيس والتزوير فيا ليته يرعوي فقد فضح نفسه وإلى لقاء مع فضيحة أخرى
المكي الحجازي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-05-2011, 10:02 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكرا للاخ الترباني على اهتمامه ، ولكن كان الواجب ان يتحري لمعلوماته جيدا

وشكرا جزيلا للاخ المكي

بمجرد ان قرأت المقال احترت صراحة ، كنت اقول هل النسبة الى (عقبة) اي الي بني عقبة الجذاميون ام بني عقبة اخرون ام مكان ؟؟؟

ولكن قام الاخ المكي مشكورا بالتفصيل والاجابة

فجزاه الله خيرا
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-05-2011, 01:41 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
باحث قبيلـة عتيبـة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

المكي الحجازي , طالب علم ... مروركما رائع .

لا أحب التنقيب خلف البعض , وهذا من حسن حظهم .

وما توقعته كان , ( كالعـــادة ) .
توقيع : مالك العتيبي
العقول الكبيرة تناقش الأفكار
العقول المتوسطة تناقش الأحداث
العقول الصغيرة تناقش الأشخاص
مالك العتيبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-05-2011, 03:09 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
كاتب بالنسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

المدعو المكي الحجازي او الحيفاوي لماذا هذا السب والشتم , يا أخي هل لسانك مجبول على السب والشتم ؟!!!!

وبالنسبه لهذا الموضوع , فنحن ندور مع الحق حيث دار , وانا اتراجع عن كلامي .........

وهذه عادة اهل العلم فالشافعي يفتي في مسألة ثم يتبين له الحق فيتراجع , كما صنف كتاب الحجة في العراق ثم رحل الى مصر وصنف كتاب الام وتراجع عن مسائل كثيرة في كتابة الحجة .

وكذلك الامام احمد يفتي في مسألة ثم يتبين له الحق فيرجع ......

الامر سهل يا مكي وليس عيبا انما هذا هو ديدن اهل العلم التراجع عن الخطأ .......

فماذا تستفيد من السب والشتم اذا وقع احد الاشخاص في الخطأ ؟؟؟

وهذا علماء الانساب ينسبون القبيلة الى طيء وبعد زمن يظهر لهم الحق فيتراجعوا عن ذلك النسب .......

فما في اي مشكلة ,

وهل الشافعي اذا تراجع عن مسألة هل يقدح في علمه , حاشا وكلا , بل هو اتباع الدليل .


فلا تتعب نفسك يا حيفاوي فنحن ندور مع الحق حيث دار , فإذا ظهر لنا الحق والدليل امر سهل وبسيط نتراجع كما هو منهج اهل العلم .......
احمد الترباني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


LinkBacks (?)
LinkBack to this Thread: http://www.alnssabon.com/t19037.html
أرسلت بواسطة For Type التاريخ
ظƒط´ظپ ط§ظ„ط£ط¯ط¹ظٹط§ط، ظˆط§ظ„ظ…ط²ظˆط±ظٹظ†: ظٹظˆظ„ظٹظˆ 2014 This thread Refback 15-11-2014 02:12 PM
ط§ظ„ظ†ط³ط¨ ط§ظ„ط´ط±ظٹظپ: ط­ظ‚ظٹظ‚ط© ط§ظ„ظ…ط¯ط¹ظˆ ط£ط­ظ…ط¯ ط³ظ„ظٹظ…ط§ظ† طµط¨ط§ط­ ط£ط¨ظˆ ط¨ظƒط±ط© ط§ظ„طھط±ط¨ط§ظ†ظٹ This thread Refback 19-07-2014 02:18 AM
ظ…ظ† ظپط¶ط§ط¦ط­ ط£ط­ظ…ط¯ ط³ظ„ظٹظ…ط§ظ† ط£ط¨ظˆ ط¨ظƒط±ط© ط§ظ„طھط±ط¨ط§ظ†ظٹ This thread Refback 24-06-2014 07:18 PM

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب يتحدث عن أخطاء المؤرخ ابن خلدون المختار لخنيشي مجلس قبائل موريتانيا 10 28-10-2017 06:20 PM
ضعيف البخاري و مسلم . الشيخ محمد الامين خادم القران مجلس الجرح و التعديل 1 09-10-2017 12:33 PM
الوجيز في مصطلح الحديث د سليم الانور مجلس مصطلح الحديث 0 08-07-2017 02:51 PM
كتاب قبيلة جليحة من عمق التاريخ علاء الجليحاوي مجلس قبائل العراق العام 0 07-06-2015 03:27 AM
أمراء بني عقبة الارشيف مجلس القبائل الاردنية العام 2 09-02-2013 02:51 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 09:23 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه