نظام القهوة عند العرب - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
قبيلة آيت صواب
بقلم : أبودرار كريم
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: هاذي الحياه تجي وتروح (آخر رد :سمير الوادي)       :: أفخاذ و بطون الدواسر (آخر رد :الدوسسري السليل)       :: طريقة حساب الجذر التربيعي (آخر رد :شبير غونياس)       :: النصيرية طوائفهم و عشائرهم (آخر رد :حسن الحسيني)       :: سوريا حوران (آخر رد :زياد عقيل شتيوي العودة)       :: وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا - دولة قطر (آخر رد :الحقيقة المره)       :: ابحث عن نسبي (آخر رد :زياد عقيل شتيوي العودة)       :: متى يضعف الرجل في الحب (آخر رد :الحاج عزام دومان)       :: قبيلة آيت صواب (آخر رد :أبودرار كريم)       :: الصحابي الجليل ؛ أبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب بن هاشم الهاشمي (رضي الله عنه) : (آخر رد :ناصر بكر)      



ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . عبر عن ارائك العلمية باسلوب راق و تواصل مع الباحثين و النسابين العرب


إضافة رد
قديم 15-06-2011, 06:54 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الهلال الخصيب - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية غازي النفاشي الشمري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي نظام القهوة عند العرب

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والآه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

* نظام القهوة عند العرب
للقهوة في نفوس العرب مكانة لا تدانيها مكانة اخرى فهي لديهم ذات صلة وثيقة بالاحساس والانتماء العربي الاصيل الذي يتمسكون به اشد التمسك وبالخصوص أبناء الارياف والبوادي الذي ورثوا عن اجدادهم وآباءهم التعلق والتمسك بالقهوة فاصبح لها بينهم مبادئ وأسس يحترمها الجميع ويتفاخرون بالحفاظ عليها ويتقنون صنعها وطريقة تقديمها للضيوف ورواد المجالس والدواوين التي اقتصرت على الرجال حتى اصبحت القهوة ومجالسها هي ديوان العشيرة ومحل اجتماعاتهم ولقاءاتهم ومحل تدارس كل أوضاعهم0
وتسابق شيوخ العشائرعلى اقتناء أفضل واكبر أنواع الدلال النادرة الصنع بمادتها ونقوشها وجمع اكبر عدد من الفناجين كالفنجان الصيني مثلا ووصل بهم الكرم درجة عالية فكانوا يتفاخرون بإطعام نار القهوة أنواع الاخشاب البرية النادرة والمشهورة بصفاء جمرها وبرائحتها الزكية العطرة عند الاشتعال كالعوسج البري وكرمة الشوحوج
المعروف بـ(جمرة الموصى) في ليالي الشتاء وكانوا يأنفون ويعيبون استعمال الشوك والسعف والجذوع المنخورة في مواقد القهوة.
ووصل الشغف بالقهوة العربية أن تعقد مجالسها وترتاد بصورة متواصلة ويومياً وبوجبات ثلاثة تبدأ الاولى منه الضحى وتستمر الى قبل صلاة الظهر وتسمى (الضحوية) ثم ينصرفون الى الصلاة والى منازلهم للغداء ثم يقيّلَوَا عند أهلهم ظهراً ويبدؤ بالتجمع الى جلسة العصر التي تستمر حتى صلاة المغرب، اما الجلسة الثالثة فتسمى بـ( التعلولة) وتبدأ من بعد صلاة العشاء وحتى عبد منتصف الليل ووقت السحر في شهر رمضان، او للفجر وصلاته في أيام رمضان الكريم او في الليالي ذات الحرمة والمكانة الدينية كما أن للاستمرار عقد ديوان القهوة عند الشيخ دلالة اكيده على كرمه وطيب خلقه وسجاياه، ولا يشترط أن يكون صاحب المضيف غنياً، بل يكون حكيماً وصاحب نخوة وشهامة.
فيكون مدعاة للفخر بينهم، فتضرب الامثال به ويقال عنه (ديوان ابي فلان عامر و قهوة أبي فلان عامرة) ... الخ .

من شق عمود الصبح دارت فنا جينــه

ووصل اعتزاز أبناء بادية المنتفق بالقهوة الى درجة أن ما عداها يهون وأن وجودها وتوفرها مع (التتن) أي السكائر يهون عليه كل شيء آخر 000 وكما قال شاعرهم :



ما طول كهوة وتتن كل الامور تهون

فنجان عكب المسا ونعمر الغليـون


ولتقديم القهوة وعملها عند العرب أصول متعارف عليها بين الافراد يحرص الجميع عليها ويتمسكون بها ولا يسمح بأي خروج عن المألوف والمتعارف عليه ومن أهم هذه الاصول التي اصبحت عرفاً أجتماعيآ عندهم 000 هي :-
1- أن لا يقترب غريب من مواقد القهوة ولامن دلالها إلا صاحب المجلس أو أولاده وأعوانه المقربين او القهوجي.

2- أن يشرب صاحب المجلس او من يدير القهوة الفنجان الاول وهذا العمل دلالة على أن القهوة خالية مما يضر بالشارب ولتأكيد صاحب الديوان أن قهوته اصبحت بحالة جيدة ومستوفية لقواعد إعدادها.
3- يكون حمل الدلة في اليد اليسرى وحمل الفناجين في اليد اليمنى، وأن يتناول شارب القهوة الفنجان باليد اليمنى ايضا ويكون عدد الفناجين بيد القهوجي ثلاثة فناجين،
وعند تقديم الفنجان على حامل الدلة (القهوجي) أن ينحني قيلاً احتراماً وتقديراً للضيف.
4- تقدم القهوة أولاً للشيخ صاحب المضيف ثم لمن يليه في الجلسة المرتبة حسب مكانة وعمر الجالسين.
5- لا يسمح للقهوجي بتجاوز احد من الحاضرين بل يقدمها بالتتابع للجميع.
6- أصول شرب القهوة ثلاثة فناجين
- فنجان الضيف
- فنجان للكيف ( أي للمزاج )
- وفنجان للسيف ( أي للشجاعة )
ويحق للشارب أن يكتفي بفنجان واحد او أثنين وعلامة ذلك هز الفنجان عند إعادته للقهوجي دلالة على الاكتفاء.
7- لا يجوز للضيف او للجالس أن يعيد الفنجان وفيه بقية من القهوة لم يشربها حيث يعتبر ذلك إهانة وقدحاً لصاحب الديوان.
8- لا يسمح بتقديم القهوة وهي باردة او دافئة أو في حالة غليانها الشديد او عندما تكون غير ناضجة.
9- على الشارب للقهوة أن لا يقوم ببصقها او لفظها من فمه باي حال من الاحوال ولا يجوز له أن يشربها وهو متكئ أو جالس بصورة مائلة وعليه أن يترك اركيلته او سيكارته عند توزيع القهوة.

* عدة القهوة وأدواتها المعروفة
1- الجراب: كيس جلدي سميك يوضع فيه الحب قبل التحميص ويصنع من جلد الغزال دلالة على الصيد والفروسية.

2- النجر: يشبه الهاون ولكنه يصنع من الخشب الجيد والثمين ويكون مزركشا ويستعمل لطحن القهوة طحناً ناعماً وجيداً ويختلف عن الهاون بضيق فمه من الاعلى

والتجريدة ثقيلة للطحن ولكل ديوان دقاق نجر يتميز بدقاته المميزة والتي تجلب الجلساء عن بعد وتستهويهم وللدلالة على أن الديوان والمجلس قائم، كما أن صوت النجر ولهيب النار وضوءها وسيلة لاهتداء الغرباء، الى مضيف كبير القوم ليلاً.
3- الدلال: وتصنع من النحاس او البرونز الخالصين ولها احجام واشكال مختلفة ومن أسمائها 000
الدلة القمقم
الدلة الطباخ
الدلة المصب
وأقل عدد للدلال ثلاثة وأفضلها السبعة وعادة تكون بالفرد حيث للعدد سبعة والله خلق الكون في سبع

4- الفناجين: وتصنع من مادة الفرفوري (الصيني) الابيض وتكون مخروطية الشكل وبلا يدة، وفيها نقوش صينية.

5- المحمًسة: وهي صحن دائري له قبضة طويلة ولها يدة تربط بالقبضة وتستخدم لتحريك البن في بطن الصحن أثناء تحميصه لكي لا يحترق وكلما كبرت المحماسة دلت على كرم وكبر مجلس صاحبها.


6- الملقط: وهي كماشة حديدية تستعمل في جمع الجمر ولم اطراف النار ويلف في نهايتها مادة صوفية عازلة للحرارة.
أنتهى 000 بحمد الله والصلاة والسلام على سيد الانام واله وصحبه الكرام 00000

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف محمد الجموني ; 15-06-2011 الساعة 03:11 PM سبب آخر: املائي( ماشه كماشه)
غازي النفاشي الشمري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-06-2011, 08:41 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

زادك الله من علمه
خزانة التاريخ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-06-2011, 10:54 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضوة مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية زمرده
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

مقال روعه- بارك الله فيك وجزاك خيرا

ويا ريت بعض الصور للايضاح ان امكن
توقيع : زمرده
فسحّت دموع العين تبكي لبلدةٍ
بها حرم أمنٌ وفيها المشاعر
* * * *
وتبكي لبيتٍ ليس يؤذي حمامه
يظلّ بها أمنا وفيه العصافر
زمرده غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-06-2011, 02:23 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بخصوص القهوة

وهي سميت قهوة لانها كانت تقهي عن الطعام ، اي انها تغنيك عن الطعام

والخمر كانت تسمى ايضا (قهوة) عن العرب القدماء

اما بخصوص اسم الشاي بالعربية ، و Tea بالانجليزية

انما هم اسم واحد لنبات في الصين ، واسمه باللغة الصينية (الفصحى) Tea ، اما باللهحة الصينية الدارجة الشعبية فان اسم النبات هذا هو (شاي)

وقد أخذ العرب اسم (شاي) واطلقوه على هذا النبات

والاوربيون اخذوا اسم (Tea) واطلقوه على هذا النبات

معذرة ان كان هناك خطأ في ما ذكرت ، حيث اني قد قرأت هذه المعلومات سابقا ولا اعلم مدى صحتها

ولكني ذكرتها من قبيل العلم بالشيء فقط

دمتم في حفظ الله
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-06-2011, 03:13 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

جميل حتى الروعة.

ننتظر مزيدا من مثل هذا الموضوع.
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-06-2011, 06:08 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضوة مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية زمرده
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالب علم مشاهدة المشاركة
بخصوص القهوة
والخمر كانت تسمى ايضا (قهوة) عن العرب القدماء

دمتم في حفظ الله
بارك الله فيك وهذا جزء منقول

قال ابن قنيبة في أدب الكتاب( قيل في ضبطه الكُتَّاب، والكِتَاب):

( والقَهْوَةُ ) الخمر سُمِّيَت بذلك لأنها تُقْهِي أي : تَذْهَبُ بشهوة الطعام

قال الكسائي : يقال قد أَقْهَى الرَّجُلُ إذا قَلَّ طُعْمُهُ.اهـ (ص139)

وفي نهاية الأرب في فنون الأدب:

وقيل: سميت خمراً لأنها تخامر العقول فتخلطها.

وقالوا: لأنها تخمر في الإناء، أي تغطى وهي مؤنثة.

ويقال لها: القهوة، لأنها تقهى عن الطعام والشراب،

يقال: أقهى عن الطعام وأقهم عنه إذا لم يشتهه. (ص 418)

وفي القاموس:

و القَهْوَةُ الخَمْرُ، والشَّبْعَةُ المُحْكَمَةُ، واللبنُ المَحْضُ، كالقِهَةِ، كعِدَةٍ، والرائِحةُ. والقَهْوانُ التَّيْسُ الضَّخْمُ القَرْنَيْنِ المُسِنُّ. وأقْهَى دامَ على شُرْبِ القَهْوَةِ.(3/467)

وأما كونها شراب الأغنياء، ففي تهذيب اللغة للأزهري أن القهوة من الرفاهية، وهذا لاشك فيه، فالأصل أن القهوة شراب زائد عن الضروريات والحاجيات، فهو من التحسينيات.

فقد قال الأزهري: وقال الليث: القاهِيُّ: الرجلُ المُخْصَب في رَحْله، وإنه لفي عيشٍ قاهٍ: أي رَفِيهٍ بين القُهُوَّة والقَهْوَةِ . (2/346).

وقال التنيسي:

واسفك دم القهوة الصهباء تحي به ... روحي فإن دم الصهباء مطلول

يا خائف الإثم فيها حين تشربها ... لا تقنطن فعفو الله مأمول

قرى الضيف(1/451)

وممن ابتلي بشربها من الخلفاء:

الوليد بن يزيد بن عبد الملك، ذهب به الشراب كل مذهب، حتى خلع وقتل، وله في ذلك حكايات وأشعار. منها:

أنه سمع بشراعة بن الزندبوذ الكوفي، وكان من أهل البطالة المشهورين باللعب وإدمان الشراب، فاستدعاه بالكوفة إلى دمشق فحمل إليه فلما دخل عليه قال له:

يا شراعة ما أرسلت إليك لأسألك عن كتاب الله ولا سنة نبيه (صلى الله عليه وسلم)

قال: لو سألتني عنهما لوجدتني فيهما حماراً،

قال: وإنما أرسلت إليك لأسألك عن القهوة،

قال: أنا دهقانها الخبير، ولقمانها الحكيم، وطبيبها الماهر،

قال: فأخبرني عن الشراب

قال: سل عما بدا لك

قال: ما تقول في الماء قال: لا بد منه، والحمار شريكي فيه.

قال: فاللبن؟ قال: ما رأيته إلا استحييت من طول ما أرضعتني أمي به،

قال: فالسويق؟ قال: شراب الحزين والمستعجل والمريض.

قال: فشراب التمر؟ قال: سريع الامتلاء، سريع الانفشاش.

قال: فنبيذ الزبيب؟ قال: حاموا به على الشراب،

قال: فالخمر؟ قال: تلك والله صديقة روحي،

قال: وأنت والله صديق روحي،

قال: فأي المجالس أحسن؟

قال: ما شرب فيه على وجه السماء

انتهى النقل من منتدى اهل الحديث

وعليه هل نستطيع ان نقول ان الخلفاء العرب قد اتهموا ظلما بشرب الخمر وهى القهوه!؟ وكذلك النبيذ وهو يطلق على شراب العنب حتى وان لم يكن مسكرا
توقيع : زمرده
فسحّت دموع العين تبكي لبلدةٍ
بها حرم أمنٌ وفيها المشاعر
* * * *
وتبكي لبيتٍ ليس يؤذي حمامه
يظلّ بها أمنا وفيه العصافر
زمرده غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-06-2011, 07:37 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الوريد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Jordan

افتراضي

مشكور أخي محترم غازي على هذه المعلومات الجميلة
والقهوة أصبحت عادة لا يكمن الاستغناء عنها في أي مناسبة إطلاقا ..
ومن آداب تقديم القهوة :
(أن لا يتم تعبئة الفنجان حتى آخره ، فهذه يتعتبروها مهانة لمن قدم له فنجان مملوء) بل أن الكمية صغيرة وتكون في قاع الفنجان
هذا متعارف عليه ايضا
تقبل مرور زميلك الوريد وشكرا
الوريد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-06-2011, 09:58 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الهلال الخصيب - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية غازي النفاشي الشمري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

الاخوة العرب ( أهل القهوة ) الأعزاء الكرام
أستاذي العزيز الجموني
خزانة التاريخ
طالب العلم
زمرررررررررررده
الوريد
يشرفني ويسعدني مروركم ... شكرآ لمعاليكم
غازي النفاشي الشمري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-06-2011, 01:01 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكرا على هذه الاضافات الجميلة اختي المحترمة
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-06-2011, 01:43 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة سبيع
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

في قصيدة الاصمعي ذكر القهوة !!!!!!!!!!!!!!!

هل يقصد القهوة التي في زماننا هذا ؟؟؟

ارجوكم اريد الجواااااااااااااب
محمد السبيعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-06-2011, 03:48 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل شمر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
الباحث جابر الشمري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يا مرمى تحت الشمس يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 10 20-06-2018 01:32 AM
اصل العرب ومساكنهم اسامه الجنايني مجلس قبائل الجزيرة العربية العام 4 23-11-2017 07:30 AM
- الصومال في العصور القديمة والوسطى. أبوعبد العزيزالقطب مجلس قبائل الصومال 3 27-10-2016 05:47 AM
يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل النوبة 8 02-06-2012 09:48 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 12:17 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه