قبائل غمارة - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
صراحه هذه للعبر
بقلم : سليم أبوربابه
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: صراحه هذه للعبر (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: الاسكافي...طالب العلم (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: مناظرة: هل اللغة العربية هي لغة ادم ؟؟ (آخر رد :النوميدي)       :: لماذا الطعن فى القراّن الكريم .. هل كان نبى الاسلام ضالا كما يدعى النصارى اعداد د/فتحى زغروت (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: بناء العلاقة مع الابناء (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: فتن الشبهات قد تدخل في قلب المسلم فما تخرج حتى يلقى الله وهي أشد من فتن السهوات (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: خريطة الجزيرة العربية عهد النبي محمد (آخر رد :جرررم)       :: خريطة قبائل الجزيرة العربية من الرحالة الانجليزي (آخر رد :جرررم)       :: شجرة خثعم (آخر رد :جرررم)       :: شجرة خثعم (آخر رد :جرررم)      




إضافة رد
قديم 21-06-2011, 07:45 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي قبائل غمارة

قبائل غمارة


غمارة إحدى قبائل البربر بشمال المغرب (جبال الريف اليوم) و هي فرع من المجموعة القبلية الكبرى مصمودة ،

انقسمت غمارة إلى عدد كبير من القبائل تحمل أسماء فرعية وهي التي تعرف بقبائل جبالة ، بينما لا تزال مجموعة منها تحمل الاسم القديم (غمارة) و هي واقعة في شرق جبالة على ساحل البحر المتوسط

و هم من ولد غمار بن أصاد بن مصمود‏‏


و البطون المشهورة منهم
  • بنو حميد
  • مثيوة
  • بنو نال
  • أَغْصاوة
  • بنو وزروال
  • مجكسة
  • جبالة
و يعتمرون جبال الريف بساحل البحر المتوسط

و كان أمير غمارة أبان الفتح الإسلامى إسمه يوليان ، و هو الذي وفد على موسى بن نصير و رغبه في غزو الأندلس و كان منزله سبتة

و كانت سبتة قبل الإسلام منزل يوليان أمير غمارة ، و لما زحف إليه موسى بن نصير صانعه بالهدايا و أذعن للجزية

ثم كانت إجازة طارق بن زياد إلى الأندلس فضرب على غمارة البعوث ، و لما هلك يوليان استولى المسلمون على مدينة سبتة صلحاً

لما استولى المسلمون أيام الفتح على بلاد المغرب ، أمدهم الخلفاء بالبعوث لجهاد البربر و كان فيهم من كل القبائل من العرب‏‏ و كان صالح بن منصور الحميري من عرب اليمن في البعث الأول‏‏ ،

و كان يعرف بالعبد الصالح ، فولاه الوليد بن عبد الملك بلاد غمارة في أعوام إحدى و تسعين للهجرة ،

فأقام صالح هنالك و اجتمعت له قبائل غمارة و أسلموا على يده و انتشر الإسلام فيهم ، فأقام فيهم إلى أن هلك سنة اثنتين و ثلاثين و مائة‏‏ ،

فولي أمرهم من بعده ابنه المعتصم بن صالح الحميرى ، و كان شهماً شريف النفس كثير العبادة‏ ، و كان يلي الصلاة و الخطبة لهم بنفسه‏ ، ثم هلك ،

فولي من بعده أخوه إدريس بن صالح الحميرى ، فاختط مدينة نكور في عدوة الوادي ، ثم هلك فولي من بعده ابنه سعيد بن إدريس الحميرى ،
و كان ينزل مدينة نكور ، و غزا المجوس نكور سنة أربع و أربعين و مائتين ، فإجتمع البربر إلى سعيد و أخرجوهم عنها ،

و انتقضت غمارة بعدها على سعيد بن إدريس فخلعوه و ولوا عليهم رجلاً منهم اسمه سكن‏ ، فتزاحفوا فأظهره الله سعيد ، و فرق جماعتهم و قتل مقدمهم و ثبت أمره إلى أن هلك سنة ثمان و ثمانين و مائتين ،

فولى بعده ابنه صالح بن سعيد الحميرى ، فتقبل مذاهب سلفه في الاستقامة ، و كانت له مع البربر وقائع إلى أن هلك ،‏ فقام من بعده ابنه سعيد بن صالح الحميرى ، وكان أصغر ولده و حدثت فى عهده محن و خطوب ،

إلى أن ظهر عبيد الله الفاطمى يدعوه إلى أمره و في أسفل كتابه‏

فإن تستقيموا أستقم لصلاحكم و إن تعدلوا عني أرى قتلكم عدلا و أعلو بسيفي قاهراً لسيوفكم و أدخلها عفواً و أملؤها قتلا

فرد عليه الشاعر الأحمس الطليطلي بأمر من يوسف بن صالح أخي سعيد‏

‏كذبت و بيت الله ما تحسن العدلا
و لا علم الرحمن من قولك الفصلا
و ما أنت إلا جاهل و منافق
تمثل للجهال في السنة المثلى
و همتنا العلياء لدين محمد
و قد جعل الرحمن همتكالسفلى

فكتب عبيد الله الفاطمى إلى مصالة بن حبوس صاحب تاهرت و أوعز إليه بغزو بلاد غمارة ، فغزاه سنة أربع و ثلاثمائة ، فإنهزم سعيد بن صالح و ركب البحر إلى مالقة ، فإستقبله الناصر الأموى و بالغ في تكريمه‏‏ ، و هلك سعيد بها

ثم ولى مصالة بن حبوس علي بلاد غمارة دلدول من كتامة ، و قفل راجعا الى بلاده ، و بلغ الخبر إلى صالح بن سعيد الحميرى بمالقة ، فركب البحر إلى نكور ، فاجتمع إليه بربر غمارة بمرسى تمسامان و بايعوه سنة خمس و ثلاثمائة

و زحف صالح إلى دلدول الكتامى فظفر به و بمن معه ، و كتب صالح بالفتح إلى الناصر و أقام دعوته ، و بعث إليه الناصر بالهدايا و التحف ،‏ و لم يزل على هدى أوليه من اقتداء إلى أن هلك سنة خمس عشرة وثلاثمائة‏ ،

‏فولي بعده ابنه عبد البديع بن صالح الحميرى ، فزحف إليه موسى بن أبي العافية القائم بدعوة الفاطميين بالمغرب ، فقتل عبد البديع بن صالح ، و تراجعت غمارة و بايعوا جرثم بن أحمد الحميرى إبن عم عبد البديع المقتول ، فاستقامت له الأمور و كان على مذهب سلفه إلى أن هلك سنة ستين و ثلاثمائة ،

ثم تغلبت عليهم أزداجة المتغلبون على وهران و زحف يعلى بن فتوح الأزداجي سنة ست و أربعمائة ، فغلبهم على نكور و خربها ، و انقرض ملكهم بعد ثلاثمائة سنة و أربع عشرة سنة من لدن ولاية العبد الصالح زمن الوليد بن عبد الملك

ثم تعاقبت قرون من الفتن حتى مجىء يوسف بن تاشفين سنة ست و سبعين في عساكر المرابطين إلى سبتة ، فاقتحمها عنوة‏ ، و استولت على بلاد غمارة

ثم جاء الموحدون لفتح المغرب سنة سبع و ثلاثين ، فاستولوا على سبتة سنة إحدى و أربعين ،

ثم غلب بنو مرين على بسائط المغرب سنة أربعين و ستمائة ، و استولوا على مراكش سنة ثمان و ستين فامتنعت قبائل غمارة من طاعتهم‏ و امتنعت سبتة من ورائهم ، ثم دخلوا في الطاعة


و من قبائل المصامدة التى تنتمى اليها غمارة
  • هرغة
  • هنتاتة
  • تينملل
  • كدميوة
  • كنفيسة
  • وريكة
  • ركراكة
  • مزميرة
  • دكالة
  • حاحة
  • أصادن
  • بنو وازكيت
  • بنو ماكر
  • إيلانة‏
  • مسفاوة
  • ماغوس
  • دغاغة
  • يوطانان‏
  • غمارة
  • رهون
  • أمول
  • زكن
  • لخص
  • سكسيوة
و كان لهؤلاء المصامدة فى صدر الإسلام بهذه الجبال عدد و قوة و طاعة للدين و مخالفة لإخوانهم برغواطة في نحلة الكفر ،

و كان من مشاهيرهم كسير بن وسلاس بن شملال من أصادة و هو جد يحيى بن يحيى راوي الموطأ عن مالك‏‏ ، دخل الأندلس و شهد الفتح مع طارق بن زياد في آخرين من مشاهيرهم استقروا بالأندلس و كان لأعقابهم بها ذكر في دولة الأموية‏

خلال حرب الريف ، كانت مثيوة مع الأمير عبد الكريم الخطابي مثل جميع قبائل الريف ، و تنتمي قبيلة مثيوة بدورها لمجموعة قبائل غمارة ، و هي الأكثر شراسة على مدى حروب الريف ضد الجيش الاستعماري




معركة أنوال

خرج مؤتمر الجزيرة الخضراء سنة 1906 بوضع المغرب تحت الحماية الأجنبية ، فإحتلت اسبانيا شمال المغرب و جنوبه ، بينما ركزت فرنسا على الوسط ، أما طنجة فكانت منطقة دولية

فلما أحس الأمير عبد الكريم الخطابي بأطماع إسبانيا في الريف الشرقي التي تتمثل في احتلال الحسيمة ، بدأ يؤسس لحركة الجهاد و ذلك بتوحيد قبائل الريف ، و تنظيم المجاهدين أحسن تنظيم على الرغم من نقص العدد و العدة ،

اتفق الجنرال برينجير القائد العام الاسبانى مع رئيس الشرطة الأهلية بمليلية الكولونيل موراليس على التوجه نحو الريف للتفاوض مع الأمير عبد الكريم ، و ذلك بإغرائه بالمال و السلاح الذى يمكنه من مقاومة الجيش الفرنسي مقابل التنازل عن خليج الحسيمة ،

لكن الأمير عبد الكريم رفض هذه المساومات ، و أصدر أمرا يقضي بفرض غرامات على كل من يتفاوض مع الأسبان في هذه القضية المصيرية ، كما أبلغ الأسبان ان لا تتخطى قواتهم حدود وادي مقران ،

و قد أثار هذا التهديد حفيظة الاسبان ، و قرروا على الفور اجتياح الريف الشرقى ، فاقتربت طلائع الاسبان من أبران ، بيد أن الريفيين تصدوا لهم و ألحقوا به الهزيمة

و أصدر الجنرال برينجير أوامره لسلفستر القائد الميدانى بعدم التقدم إلى الأمام ، لكنه تخطى الأوامر ، و توجه مباشرة نحو أنوال للسيطرة على الموقع ،

و هنالك نشبت معركة مفاجئة و حامية الوطيس دامت خمسة أيام شارك فيها العدو الاسبانى ب 25 ألف من الجنود منهم خمسة ألاف من المغاربة العملاء ، بينما بلغ المجاهدين ثلاثة ألاف على رأسهم الأمير عبد الكريم الخطابى ،

و انتهت المعركة بهزيمة الأسبان و بمقتل القائد سلفستر و الكولونيل موراليس و مقتل اكثر من نصف جيش العدو ، و سقط سبعمائة اسير و فر الباقون

و غنم الريفيون عتاد عسكري ضخم حيث إستولوا على مئتي مدفع ميدانى ، و حوالى عشرين ألف بندقية حديثة ، و كميات ضخمة من الذخيرة ، و سيارات و شاحنات ، و مؤن و أدوية ،

اضطرت فرنسا و أسبانيا بعد هذه المعركة للتحالف معا للقضاء على الثورة الريفية قبل أن تستفحل شوكتها ، فشن التحالف الاستعمارى هجوما بريا و بحريا و جويا ، بجيش بلغ قوامه النصف مليون جندى ، و استعملت في هذه الحملة أبشع الأسلحة الكيماوية المحرمة دوليا ،

و لقد انتهت هذه الهجمات المركزة على معاقل المقاومة الريفية باستسلام المجاهد البطل عبد الكريم الخطابي حرصا على سلامة أبناء بلده أمام جبروت الألة الحديثة و أكاذيب الحضارة الغربية و حقوق الإنسان ، و ذلك يوم 26 مايو 1926 ، و تم نفيه ليستقر بمصر و يتوفى بها عام 1963 و يحمله على كتفيه الى مثواه الاخير الزعيم الراحل جمال عبد الناصر
  • تاريخ ابن خلدون
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-06-2011, 09:57 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

احسنت انت الآن في حل.
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-06-2011, 03:35 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

احلك الله فى الجنة

شكرن و بارك الله فيك
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-06-2011, 03:08 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

يقول لى و قد ارخى مآزره
انت فى حل و الناس فى الحرم
لهفى على غزال يمشى منفردا
يختال من زهوه من معشر شمم
سقاه الندى فأورق غصنه
فأضحى فى الحسن نارا على علم
رمانى بالأمس من قوس حاجبه
بسهام لحظ زلت بها قدمى
فيا ليت شعرى ماذا تبدل فى الهوى
و قد كنت تهفو الى ما جره قلمى
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-06-2011, 01:15 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ايها الرجل الذي احترنا كيف نخاطبه
قد ابديت لنا انك فهمت ما نقول بوضع المصدر الذي تكتب منه او تنقل عنه.

فقلنا لك انت في حل .
فلا تشمخ الى ماليس تدركه ولا تجازف باكثر من حظك
فقد اوضحنا واجملنا..... وانت مزكول الى ما نفع من رايك.
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-06-2011, 02:33 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بارك الله فيك موضوع شيق و بحث رائع
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-06-2011, 03:41 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

كما احب ان اضيف اخى ابو النصر الكريم ان سيدى أبو الحسن الشاذلى الولى المعروف و صاحب الضريح بالاسكندرية هو من مدينة شاذلة و من قبائل غمارة
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-07-2011, 03:00 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

مشكورين و بارك الله فيكم

معلومات قيمة

هلا و غلا
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-03-2019, 01:13 AM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة australia

افتراضي

سلامــي علــى من يخجل الورد بملقاه
سلامــي علــى من يسهر على نور ليالي القمر ليزيح الهم ذكراه

من الضفة الأندلسية عبروا البحر نحو العدوة المغربية وانتشروا شمال البلاد، منهم من هاجر بأهله وماله إثر بداية النهاية،
فكانوا أندلسيين ذوي علم وجاه واصلوا مسيرتهم في بلدهم الجديد، ومنهم من هجر و طرد قسرا بعد دهر من الاضطهاد والمعاناة مع محاكم التفتيش وصدور مرسوم الطرد يوم 22 سبتمبر من العام 1609م ، من طرف " فيليب الثالث " إثر سقوط آخر معاقل المسلمين في الأندلس ، غرناطة ، فصاروا يدعون موريسكيين ، وهو لفظ قدحي أطلقه القشتاليون عليهم بعد تنصيرهم قسرًا ، و العديد منهم لم يتأقلموا بسهولة مع السكان الأصليين للمناطق التي نزلوا فيها إلا بعد فترة من الزمن، وحتى وقت قريب ظل متداولًا بين العامة مصطلح " جبالة " دلالة على الجالية الأندلسية الشمالية التي إنعزلت بين الجبال شمال المغرب ، قبائل جبالة الموريسكيون خليط من الأوروبيين و من العرب الأشراف الأمويين و الأدارسة ، فنجد مثلا مؤرخو التاريخ من يرجع أصل كلمة جبالة إلى منطقة "جبلة" في الشام التي قدم منها عدد من الفاتحين العرب ... يوليان كان من أمراء جبالة ، سكن سبتة التابعة لغمارة وهذه الأخيرة مجموعة قبلية في جبال الريف مجزأة إلى قبائل جبلية ناطقة للقشتالية و أخرى ريفية تتكلم الأمازيغية ، القبائل الجبلية و القبائل الريفية تشتركان في الدين و المجال الجغرافي فقط ، لكن لكل من "جبالة" و "ريافة" تاريخه و هويته الخاصة .
لا ينبغي الخلط بين قبائل جبالة شمال غرب المغرب و قبائل الريف شمال شرق البلاد ، كما أنه يجب حذف كلمة " بربر " و تصحيحها ب " أمازيغ " .
جبالة شمال المغرب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الهادي في أنساب وتراث السعادي ( الماضي والحاضر) للشيخ / حمدي محمود الديداني الفايدي أشرف الفايدي مجلس قبيلة الفوايد 21 14-05-2019 12:28 AM
يا مرمى تحت الشمس يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 10 20-06-2018 01:32 AM
قبائل الفتح العربى فى مصر فى القرون الثلاثة الاولى للهجرة أبو النصر مجلس قبائل مصر العام 22 20-04-2018 10:27 AM
قبيلة أولاد فـــــايد الحــــــــــــرابي بالفيوم ( عرب الفيوم) أشرف الفايدي مجلس قبائل مصر العام 9 20-04-2018 10:23 AM
يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل النوبة 8 02-06-2012 09:48 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 04:10 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه