الى من يسأل عن نسب ال ابي بكر (ال البكري) - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
ميعادك البارد
بقلم : ابراهيم العثماني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: يا زين بس عيد النظر (آخر رد :برقَش)       :: العين حق (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: وعجلت اليك رب (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: طلب التحاق بدبلومة الانساب (آخر رد :ألأمير فهمي ألأدهم)       :: دورة توجيه القراءات من " طيبة النشر" . للشيخ مصطفى القصاص (آخر رد :ألأمير فهمي ألأدهم)       :: شركة بيع وتركيب كاميرات مراقبة/شركات كاميرات المراقبة (آخر رد :مازن محمد خالد)       :: الكنزا ربا كتاب الصابئة المقدس هل هو كتاب سماوي؟ (آخر رد :متابع بصمت)       :: العقال تاج العرب ورمزا للقيم والمبادئ (آخر رد :ألأمير فهمي ألأدهم)       :: ميعادك البارد (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: القبائل التي دفعت الجزية لـ محمد بن هادي بن قرمله (سلطان نجد) (آخر رد :خالد ابن شتوي)      



Like Tree1Likes
  • 1 Post By الشريف عكرمة

إضافة رد
قديم 29-06-2011, 09:56 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي الى من يسأل عن نسب ال ابي بكر (ال البكري)

بسم الله الرحمن الرحيم


لكل من يسأل عن نسب آل البكري
أقول
أن عائلة البكري هي على أصدق الروايات التاريخية من سلالة أبي بكر الصديق رضي الله عنه
كما أورد علماء الأنساب،
وتحديدا آل البكري في الخليل هم من سلالة عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق رضي الله عنه
قدموا إلى القدس الشريف بناء على توجيه من الدولة الإسلامية لتولي منصب التدريس والخطابة في المسجد الأقصى المبارك ثم أسندت لعدد من العلماء منهم التدريس والخطابة في الحرم الإبراهيمي الشريف في الخليل ومما يدلل على ذلك أن مقبرة آل البكري كانت حتى وقت قريب لا يزيد على مائتي عام في القدس فقط وآخر من تم دفنه في القدس الشريف علما أنه مات في الخليل بناء على وصية منه أن يدفن بجوار الأباء هو الشيخ محمد أمين داري البكري الملقب كما أورد المؤرخون في كتبهم بعمدة العلماء الفخام ، وفي نهاية القرن التاسع عشر استقر الغالبية من عائلة البكري في الخليل وكان لهم حضور على كل المستويات في مدينة الخليل فعلى المستوى العلمي والديني برز منهم الشيخ شمس الدين البكري والشيخ صالح البكري والشيخ أحمد البكري والشيخ محمد داري البكري والشيخ محمد أمين البكري والشيخ محمد رشيد البكري والشيخ عبد المغني البكري والشيخ داري البكري الذي يعتبر آخر السلسة الذهبية في العلماء رحمهم الله جميعا، في حين برز على المستوى السياسي والعمل في الدولة العثمانية الشيخ محمد داري البكري الذي كان يشغل منصب مفتي الخليل ثم من بعده ابنه الشيخ محمد أمين البكري والشيخ محمد رشيد البكري عضو مجلس الإدارة في العهد التركي الذي كان يتشكل من ثلاثة أعضاء فقط على مستوى الخليل أما على المستوى التجاري فقد بلغ عدد من أبناء العائلة من القوة التجارية درجة عالية منهم الحاج محمد عمر البكري الذي كان يعتبر من أركان تجار الخليل ثم من بعده ابنه السيد موسى محمد عمر البكري الذي توفي وترك ما يقارب ألف ألف قرش ( مليون) ثم من بعده ابنه السيد محمد عمر البكري والسيد سعيد البكري والحاج محمد حلمي البكري والسيد رشاد البكري اما على المستوى الاجتماعي فقد كان لآل البكري حضور مميز في ذلك فبرز في هذا المجال الشيخ مكي البكري وابنه الشيخ عباس البكري والشيخ فالوجي البكري والشيخ درويش البكري وأخيرا الحاج علي البكري، وفي القرن العشرين برز عدد من المدرسين منهم الأستاذ عز الدين البكري والأستاذ عزمي البكري والأستاذ الشيخ رشيد البكري والأستاذ عبد المغني البكري أما على المستوى الجهادي في الدفاع عن فلسطين فبرز منهم الشيخ منير البكري والشيخ ياسين البكري واستشهد منهم زمن الاحتلال البريطاني الشهيد عبد السميع البكري والشهيد رباح منير البكري والشهيد سفيان محمد حامد البكري وزمن الاحتلال الإسرائلي الشهيد عايش محمد خيري البكري والشهيد طلال رشدي البكري وقامت السلطات الإسرائيلية بإبعاد عدد من أبناء العائلة منهم المرحوم شعيب البكري والمرحوم غازي البكري والمرحوم وضاح البكري والسيد فيصل البكري وتاريخ آل أبي بكر مجيد في خدمة الإسلام والمسلمين فقد كان جدهم الأول الصديق رضي الله عنه هو المؤتن على الميراث النبوي بعد انتقال الرسول الأعظم صلى الله علي وسلم إلى الرفيق الأعلى، وهذا كله من باب الذكرى فقط بعيد عن التباهي والتعالي لأنه لا قيمة لإنسان يتباهي في نسبه لأبي بكر في حين أن صفاته لا تمت لأبي بكر بصلة وصدق الرسول العظيم في قوله: من بطأ به عمله لم يسرع به نسبه
كتبه الشيخ حاتم البكري
للتنبيه
هناك العشرات من الاسماء السابقة والمعاصرة
لم تشمل بالموضوع



التعديل الأخير تم بواسطة د حازم زكي البكري ; 29-06-2011 الساعة 10:26 AM
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-06-2011, 10:13 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سلمت يد الكاتب والناقل

بورك في الشيخ حاتم البكري وفي بني العم الاكارم ال البكري بالضفة الغربية ، الذين هم فخرنا وسادتنا

بارك الله فيكم وزادكم من خيره وفضله

ودمتم في حفظ الله .. ورحم الله شهدائكم
وألحقكم بمن صلح من أبائكم..أمين
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-06-2011, 11:18 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالب علم مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سلمت يد الكاتب والناقل
بورك في الشيخ حاتم البكري وفي بني العم الاكارم ال البكري بالضفة الغربية ، الذين هم فخرنا وسادتنا
بارك الله فيكم وزادكم من خيره وفضله
ودمتم في حفظ الله .. ورحم الله شهدائكم
وألحقكم بمن صلح من أبائكم..أمين
كلنا احفاد الصديق "رضي الله عنه"
واحفاد الصديق
ينعمون بكرماته الى يوم الدين
باذن الله
ان ساروا على دربه
وتحلوا بصفاته
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-06-2011, 05:18 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

أنعم وأكرم بالأكارم أبناء الأكارم..
الشريف عكرمة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-06-2011, 06:13 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف عكرمة مشاهدة المشاركة
أنعم وأكرم بالأكارم أبناء الأكارم..
نحبك في الله
ونحبك في حب الصحابة
ونحبك في حبك للصديق
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-06-2011, 09:44 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس القبائل البكرية و التيمية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ذرية بعضها من بعض ......... ارض مقدسة وشعب مجاهد صبور ونسب كرم ومحتد اصيل فماذا ابقيتم لغيركم ياأهل فلسطين ........ لله دركم لله دركم من انساب طيبة
ابو عبدالقادر العمودي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-06-2011, 10:01 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المسترسل مشاهدة المشاركة
ذرية بعضها من بعض ......... ارض مقدسة وشعب مجاهد صبور ونسب كرم ومحتد اصيل فماذا ابقيتم لغيركم ياأهل فلسطين ........ لله دركم لله دركم من انساب طيبة
نحن منكم
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-06-2011, 06:13 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

http://www.alnssabon.com/picture.php...&pictureid=410
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-06-2011, 06:20 AM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

من القاب البكري ووظائفهم
من خلال حجة مصدقة من المحكمة الشرعية
مفاخر الافاضل المكرمين الشييخ شمس الدين
والشيخ محمد والشيخ صالح
اولاد عمدة الافاضل الفخام
الشيخ احمد افندي البكري
عمدة العلماء الكرام خليل افندي ابن الشيخ احمد افندي
البكري
1148 هـ
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-06-2011, 09:44 AM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

طوائف الخليل
كانت التركيبة الاجتماعية الاسرية في الخليل تتكون من احلاف وتسمى هذه الاحلاف " الطوائف " وهم ( طائفة المجاورين – وهم من اصول عربية ويسكنون بجوار المسجد الابراهيمي الشريف ومنهم عائلة البكري ذرية ابو بكر الصديق رضي الله عنه- وطائفة الاكراد – الذين جاءوا مع الناصر صلاح الدين واستمروا بالتوافد – طائفة التميمية– نسبة الى الصحابي تميم الداري وطائفة الفلاحين – قرى قضاء الخليل)
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-06-2011, 10:51 AM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
طائفة التميمية– نسبة الى الصحابي تميم الداري
يخيل إلي أنهم التميميون بني تميم بن مر بن أد بن طابخة

وليس بن الدار اللخميون

؟؟
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-06-2011, 10:58 AM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالب علم مشاهدة المشاركة


يخيل إلي أنهم التميميون بني تميم بن مر بن أد بن طابخة

وليس بن الدار اللخميون

؟؟
استخدمنا اللفظ الدارج في فلسطين
حيث من ينتسب الى تميم الدار
هو (تميمي) اي عائلة التميمي
والمنتشرة بالمدن المهمة في فلسطين
لا مجال للظن والاجتهاد مع عدم نفي وجود اخرين يحملون اسم (التميمي)
لدى عشرات الوثائق التي تذكرهم
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-06-2011, 12:16 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
إجابة على سؤال أحد أبناء العمومة حول
الشيخ داري البكري
فهو العالم الجليل الكبير الشيخ داري بن الشيخ عبد المغني وحفيد الشيخ محمد رشيد البكري ولد على وجه الدقة عام 1309 لهجرة المصطفى صلى الله عليه وسلم، والده الشيخ عبد المغني أحد العلماء الكبار وأمه آمنة الشريف سليلة أسرة لها باع طويل في العلم وهي من سلالة آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، سافر إلى الأزهر الشريف وتلقى العلوم الشرعية فيه، عاد بعد ذلك لمدينة الخليل فعمل مدرسا في الحرم الإبراهيمي الشريف طوال عمره وكان له درس بعد صلاة الفجر يوميا، وهو من العلماء الأفذاذ الذين يشار إليهم بالبنان ويوصف الذكاء الخارق وكان يمتلك بلاغة في اللغة غير معهودة في أمثاله ممن درسوا في الأزهر الشريف وكان يمارس الفتوى على مستوى فلسطين والأردن ومصر حيث يأتيه المستفتون من كل مكان لغزارة علمه ودقة فهمه وجرأته في الحق كما أنه كان يمارس مهنة التدريس في مدارس الحكومة في العهد الأردني وتم تعيينه كاتبا للأنكحة من قبل ديوان القضاء الشرعي( مأذون شرعي) وكان يمارس هواية الرمي على السلاح بشكل لا مثيل له كما وصفه من عاصره من الآباء والأجداد حتى قيل لي من قبلهم أنهم شاهدوه رؤي العين وهو يمارس هواية الرمي بيديه الإثنتين في آن واحد ويصيب الهدف بدقة متناهية، كان يحفظ عددا كبيرا من المتون التي يصعب على المرء أن يقرأها من خلال المتن مشافهة منها الشاطبية وألفية ابن مالك بالإضافة للقرآن الكريم تزوج من زوجتين الأولى توحيد الزرو وأنجب منها ( عبد المغني وعبد الحكم وعبد الوهاب وعبد المعز وعبد المهيمن/ وزهيرة وخديجة وإنشراح وآمنة وإبتهاج) أما الزوجة الثانية فهي صبرية يعقوب البكري وأنجب منها (يعقوب) توفي في اليوم الأول من الشهر الأول لعام ستين وتسعمائة وألف(1/1/1960) رحمه الله بعد حياة حافلة بالعمل والعلم.


في الخليل والقدس جمعنا عقود الزواج وحصر الارث من المحكمة الشرعية فلذا من السهل لدينا الترجمة عن الجانب الاخر(الاسري) لاي بكري خليلي او مقدسي

التعديل الأخير تم بواسطة د حازم زكي البكري ; 01-07-2011 الساعة 08:47 PM
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-07-2011, 09:30 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

منقوووووووووووووول
نبذة عن الاشراف السادة البكرية
الشريف عثمان

جدتهم السيدة زينب بنت الزهراء البتول
نسب الساده البكرية من اصدق الأنساب
البكريه اعلام معروفيين وانسابهم محفوظه متواترة ينتسبون إلي رسول الله ويعتزون بانتمائهم الي ابوبكر الصديق
(ولا يستطيع واحد منهم ان يغير نسبه لانه نسب متواتر وكل بكري اشهر من علم في مجتمعه )

(يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ، إن أكرمكم عند الله أتقاكم ، إن الله عليم خبير)


لو تفكر العبد لوجد أن الناس كلهم ولد آدم الذي خلقه الله تعالى بيده ونفخ فيه من روحه وأسكنه جنته وكرمه وعظمه تبارك الله أحسن الخالقين ... وأسجد له ملائكته ويكفي هذا بني ادم فخرا

وكما قال ذوي العلم وجب أن نحفظ ونوثق لأنسابنا القريبة والمعروفة بيننا وبالأخص في هذا العصر الذي مكن الله فيه الإنسان من العلم ويسره له وصار العالم قرية صغيره وكثيرة هي الأسباب التي أدت إلي تفرق القبائل في الزمن السابق .

ولذلك نصح العلماء في هذا المجال علي ترك التعجل في الاستنباطات كربط الأماكن بالقبائل التي حلت بها، لأن من المعلوم أن طبيعة العيش في البلاد العربية حتمت على القبائل التنقل لأسباب كثيرة منها وقوع حروب فيما بينهم، أو وقوع قتل ممن ينتسب للقبيلة وتعجز القبيلة عن دفع دياتهم، ويصعب عليها أن تدفع القاتل لذوي القتيل. وقد يقع على القبيلة ظلم من الولاة والملوك فيرتحلوا طلبا للسلامة، كما أن قلة المطر وشدة القحط من أقوى الدوافع للارتحال وقد تضيق المنطقة بأهلها فتنتقل القبيلة أو بعضها إلى مكان أرحب كل ذلك فرض التعمق في علم الأنساب وتعدي زمن المشافهات الغير مؤسس أصلا إلا علي أهواء شخصيه لتتواصل الفروع مع الاصول في كل بقاع الارض وتعم البركة الجميع ...


وكما قال أهل العلم الحرص في النقل علي تتبع اصول وعلم قواعد النسب التي تضبطه، بمصطلحاته الخاصة به، لكثرة الكتابة فيه مؤخرا.. دون التزام بالقواعد و كما ذكروا أن كثيرا من أولائك الكتاب ليس لهم إلا ذلك التأليف في نسب قبيلة أو تاريخ بلدة.. وحتي التأليف له آدابه، وأعرافه التي من أهمها احترام عقلية القارئ وعدم ذكر أي دعوى بلا برهان أو نقل معتبر .

أن الكاتب قد يدَّعي نسبا بلا حجة أو ينفي نسب أحد بلا برهان ، وبالذات الأنساب القديمة وليتقي الله ربه وليس الدخول في آل محمد بالتأليف انك تتحدث عن أهل رجل مشيته وكلامه وحركته وسكونه دين متبع وليس آل النبي مجهول نسبهم بل هم أعلام حيث ماحلوا .. من قديم الزمان إلي يومنا هذا ولم يأت يوم جهلهم الناس ليتم التعريف بهم .


ولكن كثرة الكلام من بعض اللذين يهمهم أن لايكون لآل النبي شان تارة بالتشكيك فيهم وتارة بنقل روايات وحملات مدروسة إعلاميا للنيل من تاريخهم ويظنون بذلك يتقربون إلي الله ولكن الله شديد العقاب . اتقوا لله حيث ماكنتم .. وان المداخلات في نسب البكريه نرجوا أن نوضح الشرف لم يأت لهم بوالدة جدنا مجلي بن محمد البكري من الشريفة فاطمة ولكن ذكر ذلك كمعلومة ليس إلا. ولكن دعونا نتحدث عنهم ونبداء ذلك بقوله تعالي :-

( ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِن بَعْضٍ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)

اتفق العلماء علي ان كل من ينتسب الي فاطمة الزهراء هم من ذرية النبي صلي الله عليه وسلم .. بدليل قوله تعالي :
" ومن ذريته داود وسليمان وأيوب ويوسف وهارون وكذلك نجزي المحسنين . وزكريا ويحيى وعيسى" ومعروف أن سيدنا عيسي نسب لإبراهيم من أمه مريم.

الحديث عن جدة البكريه السيدة زينب ومناقبها أبدع فيه العلماء ولم يتركوا شيئا في حياتها وقد كانت حياتها كتابا مفتوحا جعل الرواة يتباروا في ذلك ونأخذ مما ذكر عنها أيسره وابسطه لنبين لمن أراد ذلك ونبدأ منذ دخولها إلي مصر وهو أوفي.

أجمعت كتب التاريخ أنه حينما شارف موكب السيدة زينب و من معها من آل بيت النبي صلى الله عليه و سلم أرض مصر، استقبلها والي مصر مسلمة بن مخلد الأنصاري خرج هو و جماعة من أصحابه و رهط كبير من الأعيان و التجار و الوجهاء ليكونوا في شرف استقبالها وحين و صل الركب عزاها مسلمة و بكى و بكت و بكى الحاضرون و استقبلها شعب النيل استقبالا عظيماً يليق بمقامها العظيم و قد أنزلها الوالي في داره بالحمراء القصوى عند قنطرة السباع و هو المكان الذي فيه ضريحها الآن في شعبان الموافق 26 أبريل سنة 681 ميلادياً و كان قد مضى على استشهاد الحسين رضي الله عنه ستة أشهر و عدة أيام .

ومنذ ذلك التاريخ كانت السيدة زينب عليها السلام ولا تزال قبساً من نور النبوة في مصر، وما فعله أهل مصر مع السيدة زينب فعلوه مع تلك الأغصان من الدوحة النبوية المباركة ... ومن أبهى العتبات المقدسة لأهل البيت عليهم السلام في مصر هناك حي زين العابدين عليه السلام يفوح شذا مقام الإمام علي زين العابدين بن الإمام الحسين عليه السلام، وقد وفد إلى مصر مع عمته السيدة زينب عليها السلام. و قد ظل حي زين العابدين و حي السيدة زينب كله و مسجد سيدي زين العابدين (يرجع إلى أوائل القرن الثاني عشر الهجري أوائل القرن التاسع عشر الميلادي) محل عناية و اهتمام حكام مصر على مدى تاريخها نظراً لمكانته و مكانة آل البيت في قلوب أهل مصر .

انتقالها إلي الرفيق الاعلي
و أقامت في مصر أحد عشر شهراً فكان بيتها قبلة للزائرين حتى لاقت ربها عشية الأحد الرابع عشر من رجب سنة 62هـ الموافق 27 مارس 682 ميلادياً و دفنت رضي الله عنها حيث أقامت في دار مسلمة بن مخلد الأنصاري و كان ضريحها أول ضريح لآل البيت رضي الله عنهم أجمعين في مصر.

ويمتد الغصن النبوي الطاهر بهذه الأنوار المتراكمة في مصر لتنير كل بقاع الأرض إنشاء الله تعالي ..
(ولقد أرسلنا رسلا من قبلك وجعلنا لهم أزواجا وذرية وما كان لرسول أن يأتي بآية إلا بإذن الله لكل اجل كتاب)
من ذريتها الطاهرة
علي" و"جعفر" و"عون"، و"أم كلثوم".
أبناء عبد الله بن جعفر بن ابي طالب

استشهد جعفر وعون بكربلاء ولهم ضريح معروف هناك ولم يكن لهم عقب
ومن ذريتها الباقين حتي الآن أحفاد جدنا علي بن عبدالله بن جعفر الطيار وابن زينب بنت الزهراء . (الأشراف العلويين) وأحفاد جـــــــــدتنا أم كلثوم بنت (عبد الله بن جعفر) وبنت زينب بنت الزهراء. . زوجة عبد الله بن عبد الرحمن بن ابوبكر الصديق . والدة جدنا ابنها الوحيد طلحة بن عبد الله بن عبد الرحمن بن الصديق . رضي الله عنهم وأرضاهم .(وهو سمي اخوه المرحوم ,طلحة ولم يكن له عقب ,وهو شقيق عمران, وعبدا لرحمن وابابكر, ونفيسة, أبناء عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق من والدتهم عائشة بنت طلحه بن عبيد الله التميمي القرشي، أحد العشرة المبشرين بالجنة، وأمها: أم كلثوم بنت أبي بكر الصديق تابعية جليلة ).
(الأشراف البكرية)
(أولئك الذين انعم الله عليهم من النبيين من ذرية ادم وممن حملنا مع نوح ومن ذرية إبراهيم وإسرائيل وممن هدينا واجتبينا إذا تتلى عليهم آيات الرحمن خروا سجدا وبكيا)


جدهم طلحه بن أم كلثوم بنت زينب بنت الزهراء

أحفاد الدوحة النبوية واستمرارية صلة الأرحام بينهم متواترة إلي تاريخنا الحالي حفظهم الله (
ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِن بَعْضٍ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)


رزق طلحه رضي الله عنه من زواجه من عليه بنت علي زين العابدين بن الإمام الحسين بن الزهراء البتول (والدتها فاطمة بنت الإمام الحسن ) رضي الله عنهم وأرضاهم ..
بابنه حفيد الدوحة النبوية جد السلالة الطاهرة البهية الأشراف البكريه نوح بن طلحه ربان السفينة النبوية الصديقيه شقيق شعيب وإبراهيم وابوبكر ومحمد ..
(ومحمد بن طلحه هو والد أم سلمه التي تزوجها موسى الجون بن عبد الله بن الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن أبي طالب )

ومن ابناء نوح محمد ومن ابناء محمد داؤود ومن ابناء داؤود عيسي ومن ابناء عيسي نجم ومن ابناء نجم يعقوب ومن ابناء يعقوب يحي ومن ابناء يحي موسي ومن ابناء موسي الحسن ومن ابناء الحسن يحي ومن ابناء يحي عبد المنعم ومن ابناء عبدالمنعم عبد الخالق وومن ابناء عبدالخالق عوض وومن ابناء عوض محمد ومن ابناء محمد احمد وومن ابناء احمد محمد ومن بناء محمد احمد (أفندي) ومن أبناء احمد جلال الدين (مجلي) .* المشهور المعروف حاليا المدفون باسنا بمحافظة قنا وله ضريح وذريه يسموا بيت الأشراف البكرية (السادة) بمصر ,

كانت فيهم نقابة السادة الأشراف ردحا من الزمن حتى سنة 1306 هجرية وكان آخرهم السيد النقيب عبد الباقي أفند ي البكري .رضي الله عنهم .
* ووالدة مجلي ((الشريفة فاطمة بنت تاج الدين بن ولي الله يرحم من ذرية الإمام الحسن بن الزهراء البتول )

ومن ابناء مجلي يعقوب وهو المشهور المعروف رضي الله عنه وله مزار بين الحلفاية والازيرقاب وذكر انه كان بارع في أمور الطب وكانت فايه بنت الملك محمد ملك الجموعية مريضه ويقولون انه مس وعرضت علي الشريف يعقوب وتم له شفائها . وزوجها والدها منه واقتطع له ارض من ملكه واشتهر بين الناس بالشريف الحله فاية واصبح قبلة الطب في ذلك الزمان واشتهرت منطقته بالحلفاية .. الحل .. فاية الي يومنا هذا وهي جزء من مصر القديمه قبل التقسيم الجغرافي الجديد.

وومن ابناء يعقوب ماضي ومن ابناء ماضي عمر ومن ابناء عمر علي ومن ابناء علي محمد ومن ابناء محمد حمد (ولد أم مريوم ) & وهو المشهور المدفون حاليا بمحافظة بحري (حلة حمد) المنسوبة له لتأسيسه لها عام 1100 هـ وله ضريح معروف وذريه يسموا ...
(الأشراف المريوماب البكريه )
وهو شيخ الأشراف من أحفاد يعقوب بن مجلي معروف ومسجل عند الأشراف البكريه بمصر وقائمقام مكة آنذاك (ويلقب بشيخ ألمشايخ) واستمرت الخلافة فيه وولده حتي سنة 1226 هـ وآخر خلفائه العالم الجليل الشريف بابكر بن المتعـــــارض وهومن أجداد آل الميرغني . وبينهم الذرية والتزاوج حفظهم الله إلي يومنا هذا .

( ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِن بَعْضٍ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)

& ووالدة حمد هي مريم محمد القدال حمد المغربي . من الاشراف آل مقبول : بنو الشريف مقبل ( أمير المدينة سنة 709هـ ) ابن جماز بن شيحة . ومازال بعضهم بالمدينة المنورة . (لقبها مريوم وهو تصغير مريم ) وأمها من قبيلة المحس . وجدتها لامها بنت الشريف حمد ابودنانه الحسني .

واوَالَّذِينَ جَاؤُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلّاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ " اجتبينا إذا تتلى عليهم آيات الرحمن خروا سجدا وبكيا)
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-07-2011, 06:34 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

هذا من القول متعارض مع الحقيقة

وقد قمت مسبقا بالرد عليه بالدليل والبراهين

واليك نص ما كتبته قديما :


----------------

خطأ شائع في نسبة القبائل البكرية للأشراف

السلام عليكم ورحمة الله

طالما قرأت في منتديات الانساب مقال طويل عن السادة البكرية وعن أنسابهم ولكن لفت انتباهي انه يوجد أخطاء عدة بهم

فقمت بهذا البحث المتواضع لتوضيح الاخطاء وإزالة الالتباس

-----------------------------------------------

1- أولا بحث عن طلحة بن عبد الله بن عبد الرحمن بن ابي بكر الصديق

وعن أمه هل هي كما يقال أم كلثوم بنت عبد الله بن جعفر بن أبي طالب وامها السيدة زينب بنت الامام علي وبنت فاطمة الزهراء

ام أنها السيدة عائشة بنت طلحة بن عبيد الله التيمية وامها أم كلثوم بنت أبي بكر الصديق

*********

ذكر في كتاب نسب قريش لمصعب الزبيري ما يلي

وولد عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق: أبا بكر، وطلحة، وعمران، وعبد الرحمن، ونفيسة، تزوجت الوليد بن عبد الملك بن مروان، وأمه: عائشة بنت طلحة بن عبيد الله، وأمها: أم كلثوم بنت أبي بكر الصديق

وكذلك في أكثر من مصدر ذكر هذا الكلام
وكتاب نسب قريش هو من أصح كتب الأنساب التي تعنى بقبيلة قريش

----
ثانيا ذكر في كتاب البيان والاعراب عما بارض مصر من الاعراب
بني طلحة
وهم بنو طلحة بن عمر بن عبيد الله بن مَعْمَر ابن عثمان بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة التيمي، ويقال لطلحة هذا طلحة الجود. وتزوج طلحة هذا المذكور فاطمة بنت القاسم بن محمد بن جعفر بن أبي طالب التي أمها كلثوم بنت عبد الله بن جعفر وأمها زينب بنت علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه، فولدت فاطمة بنت القاسم لطلحة الجود ابراهيم بن طلحة وولدت زينب بنت علي بن ابي طالب رضي الله تعالى عنه لعلي بن عبد الله بن جعفر أولاداً عرفوا بالزيانبة، وهم بنو جعفر الذين بمصر بالصعيد الأعلى ومنهم ثعلب. ومن هنا كانت بنو طلحة المذكور يداً مع بني حعفر فقيل طلحة وجعفر، وهم يظنون أنهم بنو طلحة من بني محمد بن أبي بكر الصديق رضي الله تعالىعنه، وليس كذلك لأن محمد بن أبي بكر ليس في ولده طلحة، وإنما طلحة في ولد عبد الرحمن بن ابي بكر الصديق

هنا اتضح الخطا الكبير

اذا طلحة الذي جدته السيدة زينب بن الامام علي بن ابي طالب

هو طلحة بن عمر بن عبيد الله بن معمر التيمي القرشي
وهو ابن عم طلحة بن عبد الله بن عبد الرحمن بن ابي بكر الصديق

والاثنان من بني تيم بن مرة يجتمعون في (عمرو بن كعب بن سعد بن تيم )

-------------------------------------

2- ثانيا بحث عن والدة نوح بن طلحة بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق

وهل هي كما قيل السيدة علية بن علي زين العابدين بنت الامام الحسين رضي الله عنه
أم انها السيدة عبدة بنت زين العابدين
أم أنها أمراة أخرى

*****
أولاد الأمام زين العابدين
كما ذكر في الشجرة المباركة في الأنساب الطالبية
اتفقوا على أن الأبناء الذين أعقبوا من زين العابدين ستة: محمد الباقر (، وعبد الله الباهر، أمهما أم عبد الله بنت الحسن بن علي عليهما السلام، وعمر الاشرف، وزيد الإمام الشهيد، أمهما جيداء جارية اشتراها المختار بن أبي عبيدة الثقفي بمائة ألف درهم، وبعثها إلى زين العابدين. والحسين الأصغر، أمه أم عبد الله، والصحيح أنه من أم ولد رومية تدعى عنان. وعلي بن علي بن الحسين، أمه أم ولد لا خلاف فيه، وهو أصغر أولاده المعقبين.
فهؤلاء الستة هم الذين تنتهي ليهم أولاد الحسينية.
ولزين العابدين أولاد سوى هؤلاء الستة لم يعقبوا، وهم تسعة: الحسن وهو أكبر أولاده، والحسن أمهما أم عبد الله. وعبد الرحمن. ومحمد الأصغر، والقاسم، وعيسى، وسليمان، وعبد الله الأصغر، وداود.
أما بنات زين العابدين( فهن سبعة، وقيل: ثمانية: خديجة كانت عند محمد بن عمر الأطرف، فولدت له عبد الله وعبيد الله.
وأم الحسين كانت عند داود بن علي بن عبد الله بن عباس بن عبد المطلب، فولدت له موسى.
والثالثة: عبدة كانت عند محمد بن معاوية بن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب، فولدت له بنتين، ثم خلف عليها علي بن الحسين الاثرم، فولدت له حسناً ومحمداً، ثم خلف عليها نوح بن إبراهيم بن محمد بن طلحة بن عبيد الله فتوفيت عنده.
والرابعة: فاطمة، كانت عند داود بن علي تزوج بها. بعد أختها، فولدت له بنتاً.
والخامسة: أم كلثوم، كانت عند داود بن الحسن المثنى، فولدت له سليمان وعبد الله ومليكة وحمادة.
والسادسة: علية، كانت عند علي بن الحسين الاثرم، ففارقها فلخف عليها عبد الله بن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب، فلم تلد له شيئا.
والسابعة: أم جعفر. والثامنة: زينب.
فالعقب الصحيح من بناته لثنتين: خديجة زوجة محمد بن عمر الأطرف. وأم كلثوم زوجة داود بن الحسن المثنى.
وظهر أن عقب الحسن ( من ابنين وابنة واحدة. وعقب الحسين ( من ابن واحد وابنتين.

........

نجد هنا أن السيدة علية بنت زين العابدين لم تتزوج من طلحة بن عبد الله أبدا
ولكن تزوجت من غيره
وكذلك السيدة عبدة بنت زين العابدين

ولكن أظن ان ما أثار هذا الاختلاف هو أن زوج السيدة عبدة بنت زين العابدين هو نوح بن إبراهيم بن محمد بن طلحة بن عبيد الله
نظرا لانه من بني تيم بن مرة وجده يسمى طلحة
وكذلك ابنه يسمى نوح

والبحث مستمر عن زوجة طلحة بن عبد الله
أم بنيه

--------------------

3- قاضي إسناء أحمد بن محمد بن عوض البكري
قيل أنه تولى القضاء عام 500 للهجرة
وأنا أشكك في هذه المعلومة

********

اسمه بالكامل
أحمد بن محمد بن عوض بن عبد الخالق بن عبد المنعم بن يحي بن الحسن بن موسى بن يحي بن يعقوب بن نجم بن عيسى بن شعبان بن عيسى بن داود بن محمد بن نوح بن طلحة بن عبدالله بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق

وعدد الاباء يساوي 21 اب

وعملا بقاعدة ابن خلدون وهي لكل قرن 3 أجيال
بقسمة 21 جيل على عدد 3
الناتج 7 قرون

إذا السنة الصحيحة لتولى أحمد بن محمد بن عوض القضاء هي عام 700 هجرية تقريبا
وليس عام 500 هجرية

وقد سبق لي أن قرأت عن أحد اجداد الزرانخة المشايخة في السودان
وهو يبعد ب 6 أجيال عن أحمد بن محمد بن عوض
ذكر انه عاش في القرن العاشر الهجري

اذا 6 أجيال على 3
يعطينا 200 عام
نضيف ال 200 عام على 700 عام

تصبح 900 هجرية تقريبا

والله أعلى واعلم

أحمد عبد النبي فرغل

-------------

وهذا هو رابط الموضوع

http://www.alnssabon.com/showthread.php?t=13455
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-07-2011, 06:40 PM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

وهناك ايضا موضوع له علاقة بهذا الامر

وهو يختص بالمجلي اليماني ؟؟؟ وحقيقته


--------------

حقيقة المجلي أو المتجلي البكري الصديقي اليمني الزرنيخي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ورد كثيرا لقب المتجلي اليماني البكري المهاجر من اليمن الى حضرموت

ولكن...

يقول بعض الناس - أن أحمد المتجلي المهاجر من اليمن إلى منطقة إسنا في بداية القرن العاشر للهجرة حوالي 910 هجري - يقولون أنه (أحمد بن محمد بن عوض البكري قاضي إسنا عام 500 هجرية)

ومن هنا ابدأ التفصيل :

أولا هناك رجل هاجر من فاس في المغرب العربي الى اليمن ثم مكث باليمن فترة من الزمن ثم بعدها هاجر الى جنوب مصر الى منطقة إسنا وتولى إبنه أحمد قضاة إسنا عام 500 للهجرة

يقول البعض أن هذا الرجل القاضي هو : أحمد بن محمد بن عوض البكري ، وهذا أراه عار من الصحة

فاذا نظرنا نظرة تقريبة فعدد اباء القاضي أحمد الى أبي بكر الصديق 20 اب

وعملا بقاعدة النسب الشهيرة (3 اجيال لكل قرن)
فانه لدينا 21 جيل بالقسمة على 3

يكون الناتج 7 قرون من الزمان ، وهذا ينافي المعلومة الخاصة بتوليه القضاء عام 500 هجري فالبون شاسع بين عام 500 و 700 هجري

ثانيا: نجد في روايات أنساب أهل البيت انهم يذكرون أحمد بن محمد المجلي المهاجر من فاس بالمغرب الى اليمن ثم الى إسنا بصعيد مصر وتولى إبنه أحمد قضاة إسنا عام 500 للهجرة ومن نسله الشيخ الفيل والشيخ الفرغل نزيل أبي تيج بأسيوط بصعيد مصر

وانا أرى أن الرواية الهاشمية أصح من الرواية البكرية

لان كلامهم مطابق للواقع كثيرا ، فالرجل المهاجر إسمه (محمد المجلي) وليس (محمد العوض) ، وما يؤكد هذا هو أنه عاش عام 500 للهجرة ، للعلم بأن محمد بن عوض البكري عاش في حدود عام 700 للهجرة

وكذلك لم يرد أن أحمد بن محمد بن عوض البكري تولى قضاء إسنا ، ولكن الراجح أن أحمد بن محمد المجلي الهاشمي هو الذي تولى قضاء إسنا وكان من نسله الشيخ الفرغل والشيخ الفيل

وما يؤكد هذا هو أن القائلون ببكرية قاضي إسنا ينسبون الشيخ الفرغل الى أبي بكر الصديق ، وهذا ما لم يقل به أحد ، فالشيخ الفرغل هاشمي من أبوين هاشميين ، والاختلاف حول نسبه هو هل والده حسني أدريسي أم حسيني رضوي ، وهذا الاختلاف لا يخرجه عن كونه هاشمي طالبي علوي

------------------

فلنرجع الى موضوع أحمد المجلي أو المتجلي

ورد في كتاب (القبائل البكرية في السودان) توضيح جميل لهذه النقطة وهو أن :

الرجل المهاجر من اليمن الى منطقة زرنيخ بإسنا والذي من ذريته قبيلة الزنارخة بالسودان هو ( أحمد المتجلي بن محمد جلال الدين أبو البقاء بن عبد الرحمن البكري)

وقد هاجر في عام 910 للهجرة هو وأخيه حمد اليماني من اليمن الى صعيد مصر ودفن الشيخ أحمد المتجلي في جزيرة زرنيخ بإسنا وكان له ولد يدعى يعقوب أنجب يعقوب هذا (محمد المجلي الصغير) جد قبيلة الزنارخة المشايخة

وأهم نقطة في هذه المعلومة هي : أنه لم يذكر بها أن أحمد المتجلي تولى قضاء إسنا أبدا ، وكذلك لم يذكر أنه هاجر من فاس بالمغرب العربي الى اليمن ولكن كانت هجرته من اليمن فقط الى مصر ولم يتولى القضاء

واذا قمنا بحساب عدد الاجيال فسنجد أنه يوجد 26 جيل بالقسمة على 3 اجيال يكون الناتج 8 قرون ونصف تقريبا 860 هجرية وهي مقاربة جدا لزمن هجرته المفترض وهو عام 910 للهجرة

وكذلك في تراجم جلال الدين ابو البقاء وهو والد الشيخ أحمد المتجلي وكذلك ترجمة الشيخ أبو الحسن البكري وهو أخو الشيخ المتجلي وجد تقارب شديد في أعمارهم ، ونسبة الاختلاف في أعمارهم لا تتجاوز على أقصى حد 30 عام أي جيل واحد ، وهذا ما يؤكد ما توصلت اليه

***********

فاذا لنوضج إجمالي ما توصلنا اليه وهو :

أولا :قاضي إسنا عام 500 للهجرة المهاجر من فاس بالمغرب العربي الى اليمن ثم منها الى مصر والذي من ذريته الشيخ الفرغل والشيخ الفيل هو :

أحمد بن محمد المجلي الهاشمي العلوي (الحسني أو الحسيني)

ثانيا : الرجل المهاجر من اليمن لمصر عام 910 للهجرة والذي من ذريته قبيلة الزنارخة المشايخة بالسودان هو : أحمد المتجلي بن جلال الدين محمد أبو البقاء بن عبد الرحمن بن أحمد بن محمد بن أحمد بن محمد بن عوض البكري

وهاجر معه أخيه حمد اليماني

ثالثا : أحمد بن محمد بن عوض البكري :- لم يهاجر من اليمن لمصر ولم يتولى القضاء بإسنا ولم يدفن جزيرة زرنيخ بإسنا وليس هو جد الشيخ الفرغل والشيخ الفيل

ولكنه أحد أجداد الشيخ أحمد المتجلي جد قبيلة الزنارخة


أخيكم طالب العلم / أحمد فرغل


--------------

رابط الموضوع الاصلي

http://www.alnssabon.com/showthread.php?t=17589
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-07-2011, 06:47 PM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وايضا هذا الموضوع له علاقة مباشرة بهذا الامر


وان شاء الله يفيدكم

نقــــ(المجلي الكبير والصغير واليماني والفرغل والزنارخة)ــــاش

http://www.alnssabon.com/showthread.php?t=16419
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-07-2011, 06:52 PM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

وايضا هذا الموضوع

http://www.alnssabon.com/showthread.php?t=13806
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-07-2011, 12:42 PM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

اعتقد ان الخطأ بالنسبة (لعوض)
يكمن هنا
والله اعلم


عوض العوضي الصغير القريب الدي مقامه في مدينة الجوره فلسطين من سلالة الشيخ عوض الكبيراسنا بمصر ابن الشيخ عبد ال جليل النمسي بن نصر الدين بن سراج الدين بن علي نور الدين بن محمد جمال الدين بن علي مفرج بن حسين الابطح بن حسن الانور بن علي البدري بن ابراهيم المغربي بن محمد بن ابو بكر بن اسماعيل بن عمر بن علي بن عثمان المغربي بن حسين الفاسي بن محمد بن موسى يحيى بن ع يسى بن علي التقي بن محمد بن حسن بن علي الهادي بن محمد الجواد بن علي الرضا بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن زين ال عابدين بن الحسين ابن علي بن ابي طالب رضي الله عنه
-
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-07-2011, 12:09 AM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

لا اعتقد ان لعوض الحسيني هذا علاقة بالامر مطلقا

لامور عدة قد لا يتسع المكان لذكرها

والله اعلم
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-07-2011, 06:08 PM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

بارك الله لنا في إسهاماتك ومعلوماتك أخي الفاضل أحمد.. فعلا مشاركات وبحوث قيمة أثرت المجلس..
الشريف عكرمة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-07-2011, 07:45 PM   رقم المشاركة :[22]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

الشيخ نسيب البكري

"ولد رحمه الله في أواخر العقد العاشر بمدينة الخليل، في بيت علم ودين وشرف، ينتهي نسبه الى الصحابي الجليل رفيق رسول الله صلى الله عليه وسلم في الغار وصاحبه في الهجرة من مكة الى المدينة، وخليفته من بعده..."

المصدر:
موسوعة شهداء الحركة الإسلامية في العصر الحديث، توفيق واعي، دار التوزيع والنشر الإسلامية، 2006.

رحم الله شهدائنا وأسكنهم فسيح الجنات..
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg bakry.jpg‏ (19.4 كيلوبايت, المشاهدات 2)
الشريف عكرمة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-07-2011, 08:02 PM   رقم المشاركة :[23]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف عكرمة مشاهدة المشاركة
الشيخ نسيب البكري

"ولد رحمه الله في أواخر العقد العاشر بمدينة الخليل، في بيت علم ودين وشرف، ينتهي نسبه الى الصحابي الجليل رفيق رسول الله صلى الله عليه وسلم في الغار وصاحبه في الهجرة من مكة الى المدينة، وخليفته من بعده..."

المصدر:
موسوعة شهداء الحركة الإسلامية في العصر الحديث، توفيق واعي، دار التوزيع والنشر الإسلامية، 2006.

رحم الله شهدائنا وأسكنهم فسيح الجنات..
لنا تحفظ على الترجمة(سوف نشرحه لاحقا)
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-07-2011, 08:12 PM   رقم المشاركة :[24]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

جزاك الله خيرا يا أيها العميد.. وننتظر منكم ما يفيد..
الشريف عكرمة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-01-2013, 02:17 PM   رقم المشاركة :[25]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-06-2016, 12:15 AM   رقم المشاركة :[26]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

29 حزيران 2016
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فهرس كتاب (السلالة البكرية الصديقية) والمقدمة د حازم زكي البكري مجلس القبائل البكرية و التيمية العام 44 19-01-2018 10:29 PM
تاريخ عائلة البكري في الخليل والقدس احفاد نور الدين البكري الصديقي من خلال وثائق محكمة القدس الشرعية د حازم زكي البكري مجلس ال الصديق في بلاد الشام و تركيا 10 09-03-2017 01:55 PM
عائلة البكري هي على أصدق الروايات التاريخية من سلالة أبي بكر الصديق رضي الله عنه |الشيخ حاتم البكري د حازم زكي البكري مجلس ال الصديق في بلاد الشام و تركيا 0 03-03-2017 03:48 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 06:31 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه