عتيبه الاصل والأحلاف - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الفرستق مركز بسيون محافظة الغربية (آخر رد :مصطفى شعبان عزالدين)       :: نسب قبيلة النيادات وفروعها (آخر رد :راعي الحلة)       :: من سلسله رسائل مهمه لعامه الامه (كلمات مهمه لحفظ الحديث الشريف والسنه ) (آخر رد :الهاشمي خ ع)       :: هل حجّ الأنبياء ؟!- م. مخلد بن زيد (آخر رد :الهاشمي خ ع)       :: المفصل في علوم الحديث إعداد الباحث في القرآن والسنة علي بن نايف الشحود (آخر رد :الهاشمي خ ع)       :: احفظ القرآن بعشرة دقائق (آخر رد :الهاشمي خ ع)       :: أقسام القران الكريم . انفوجرافيك اسلامي (آخر رد :الهاشمي خ ع)       :: اشهر رواة الحديث . قراءة في انفوجرافيك (آخر رد :الهاشمي خ ع)       :: لمحه تاريخية عن القبائل العربية في مصر (آخر رد :احمد الحربي)       :: هل بلال رضي الله عنه حبشي أم قرشي.. تعليق على منشور (آخر رد :الجارود)      



ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . عبر عن ارائك العلمية باسلوب راق و تواصل مع الباحثين و النسابين العرب


إضافة رد
  #1  
قديم 11-08-2011, 04:20 PM
روقي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 11-06-2011
العمر: 46
المشاركات: 13
افتراضي عتيبه الاصل والأحلاف

بسم الله الرحمن الرحيم

قراءة مواضيع في الانساب كثيره فيها الصحيح وفيها الخطاء الواضح &
قبيلة عتيبه,,,,,,
تنقسم الي قسمين معروفيين....
القسم الاول ؛؛ برقاء وهو حلف فقط وليس اسم جد,,
الثبيتي وهو الاصل
المقاطي
النفيعي
العصيمي
الشيباني , حليف
الدعجاني ,حليف
الرويس , يقال حليف
الدغيلبي , حليف
القثامي
القسم الثاني؛؛ روق وهو اسم جد الطلوح فقط
روق تنقسم الي قسمين , طلحه , مزحم
طلحه أصل روق يقول الشاعر(( ماء روق الا من يسمى طلحه & والاسعدي والحفاه لحال )) وكبار السن يقولون ذالك . وهم
1.( أسعدي)
2. (زراقي)
3. (ذيابي)
4.حنتوشي وأصلهم من زراق
5. كرشمي
6. دلبحي
7. عازمي
8. حزيمي
9. غربي
10. غضباني
11. الحافي وفيهم فخذ الصقور اساعده
12. السميري لايرجع في روق قطعيا ويدعون انهم من ثبيت هم والغنانيم وهاذا مستبعد لان كبار السن يقولون ان السميري والغنامي دخلو في الروقه قريب جدا وهم من قبايل الشمال وتحديدآ من الشرارات
السميري دخل مع الطلوح
والغنامي دخل مع العطوات

القسم الثالني من روق مزحم وهم من ثبيت وهم,,
ثلاثه فقط
1.( عضياني) وشخهم الضيط وهو شيخ مزحم
2. (مرشدي )
3.(غبيوي)
,,,,,ودخل معهم احلاف وهم العطوات يقال انهم من قبيلة العطوات التي تسكن في تبوك واطراف تبوك
وهم ,,
1... جسامي وهم قوم خضار يقولون كبار السن الموثوق في كلامهم انه يعود في اصل مزحم فقط وباقي العطوات كما قلنا سابقا
2... مهيدلي
3... مغيري
4... غنامي وهو حليف
5... خراصي وهو حليف وسمي بالخراص لانهو كان يخرص النخل في الحجاز

يقول الشاعر قبل حوالي مائه وخمسين سنه

تعزز لك بخراص عيونه كنها القراص *** بني عمه هتيم الشام جوه العام بادينا

6.فراهدي وهو حليف وسبب التسميه بالفراهدي علي والدتهم التي كان اسمها فراهيده وتدعي انها من قبلة حرب وكان لها أبنان الاول تدعي انهو من هذيل والاخر من قبيلة حرب أدخلة بين الخراص والمهيدلي في نزاع دام أعوام حتى يومنا هذا كان كلآن يريدها له فدخلة مع الخراص & وقيلة الكلمة المشهوره( بين الهاهين يافراهيده)
7.حبردي
8.سليس
9. مورقي وهو حليف دخل مع الغنامي
,,,, ودخل ايضا العالي وهم من هذيل
,,,, ودخل ايضا الجذعان ويدعون انهم من الفدعان عنزه
,,,,ودخل ايضا السياحين

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 11-08-2011, 07:17 PM
الصورة الرمزية فهد القثامي
فهد القثامي غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: 19-03-2011
المشاركات: 100
افتراضي

تاريخ ونسب قبيلة عتيبه الكنانية

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



كنا نقول ومازلنا نقول ونفتخر ونحن نقول وبكل ثقه في قولنا ان بني سعد قوم حليمة السعدية الهوازنية هاجروا من جزيرة العرب منذ 800 سنة وربما اكثر , واما بني سعد الحاليه الموجودة في جزيرة العرب بالحجاز تحديدا هم بنو سعد من خولان من حمير القحطانية وقد تحالفو مع بعض عشائر هوازن فضن البعض من الجهال ان بني سعد الجزيرة العربيه هم بني سعد هوازن وهذا خطأ كبير وقعو فيه

قبيلة عتيبه ليست من هوازن بل ان عتيبه ليس لها علاقة مع هوازن لا من قريب ولا من بعيد .. اللهم الا الحلف الذي وقع بين عتيبه وبعض العشائر من هوازن ..

قبيلة عتيبه قبيلة كنانية النسب وهذا الذي ورثناه وعرفناه وتعلمناه من الاباء والاجداد رحم الله الموتى منهم ورحم الله الاحياء منهم واطال الله في اعمارهم .
وقد بين لنا سعاد الشيخ المؤرخ / تركي القداح النفيعي العتيبي " حفضه الله ورعها " ان قبيلة عتيبه هي آحدى قبائل كنانة ونحن نتفق معه لان الشيخ تركي القداح آتى بأدله تاريخية مقنعه وحجج نييرة واضحة لا تحتاج إلى جدال ونقاش .
ولكن نحن نناقش ونتحاور مع اتباع صقر زهان المحترم ونتعطف عليهم ويشهد الله اننا نخشى عليهم ان يقعوا في المحرم وهو بدعة الانتساب الى غير نسبهم .
يااخوان نسابة عتيبه الشيخ تركي القداح العتيبي . آتى بالمصادر والآدله والمخطوطات والوثائق منها الوثيقة العريقة القديمة ( حجة الديرة ) كل هذة المصادر تذكر لنا ان قبيلة عتيبه من كنانه وليست من هوازن ( الوهمي ) الذي يطارد صقر نزهان في احلامة وافكارة ليلآ ثم يستقيظ من النوم ويقول عتيبه من هوازن ! كلا ورب الكعبه ان شيباننا وعجائزنا لا يعرفون شي اسمة هوازن فلماذا التزوير إذا ؟؟
واخيرا احب ان اختم قولي بالتذكير لأأتباع صقر نزهان تريدون النقاش والحوار ؟
اذا نحن موافقون ولكن بشرط .. ابتعدو عن الشتم والسب لاننا نتعرض الى السب والشتم _ بالله عليكم هل هذا حوار يرتضيه الكرماء المحترمين ؟ بالتاكيد .. لا .. !
ونحن صابرون ومحتسبون ونتحمل من ابناء العمومة القسوة والسب كل هذا نفعله من اجلهم ولاننا نحبهم ويشهد الله العظيم اننا نحبهم ونريد الخير لهم فلهذا سوف نتحمل كل رد قاسي وسوف نتحمل كل مسبه وشتيمة كل هذا من اجلهم ومن اجل عتيبه ومن اجل والاهم عندنا ( كسب الاجر ) من الله عز وجل تبارك وتعالى .


عتيبه احدى قبائل كنانة وليس لها علاقة في هـــوازن

بالدليل والمصدر

قبيلة عتيبه الكنانيه

قبيلة عتيبه الكنانيه هم آولاد : ( عتيبة ) بن كعب بن هوازم بن صالح بن شباب ( شبابة ) بن فهم من بني مالك بن كنانة بن خزيمة بن عمرو (( مدركة )) بن الياس بن مضر (( الحمراء )) بن نزار بن معد بن عدنان .

بعض الآخوة يقولون ان عتيبه من بني سعد .. وهذا قول خاطئ .. والدليل هو .. لايوجد علاقة لبني سعد الحالية.... بسعد بن بكر من هوازن ....لأن سعد بن بكر بن هوازن كما ذكر القلشندي هاجرت من جزيرة العرب....ولم يعد لها حي فيطرق....
وأما بني سعد الحالية....فهى بنو سعد من خولان من حمير القحطانية ....


بني سعد الهوازنيه هاجروا من جزيرة العرب الى الديار الشماليه من المغرب العربي , واما بنو سعد الحاليون فهم من خولان من حمير القحطانية ..

قاله عالم النسب الكبير القلقشندي الفزاري(ت 821 هـ) في كتابه( نهاية الأرب):"وقد افترق بنو سعد بن بكر هؤلاء في الاسلام، ولم يبق لهم حي فيطرق، الا ان بافريقية من بلاد المغرب فرقة بنواحي باجة يعسكرون مع جند السلطان".
أي أن بني سعد بن بكر هاجرت...ولم يبقى لها وجود في الجزيرة العربية..
ثانياً: قال حمد الجاسر رحمة الله : " بني سعد القبيلة المعروفة بمنطقة الطائف لا يمكن الجزم بأنها قبيلة حليمة السعدية وإن اشتهر هذا عند العامة ؛ إذ مجرد ماتناقله العامة لايصح الجزم بصحته ".
ثالثاً: يقول تركي القداح العتيبي :" لم يذكر أي من العلماء المتقدمين وجوداً لبني سعد ابن بكر في جنوب الطائف لا من قريب ولا من بعيد،بل إن سعد بن بكر نزحت إلى المدينة المنورة في وقت مبكر وبنصوص العلماء ".
إذن فمن هى بني سعد الحالية......؟
1-هي بنو سعد بن خولان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير ".
2- قال عرام السلمي (ت 275 هـ):" والطائف ذات مزارع ونخل وأعناب وموز وسائر الفواكه وبها مياه جارية وأودية تنصب منها إلى تبالة وجل أهل الطائف ثقيف وحمير وقوم من قريش وهي على ظهر جبل غزوان وبغزوان قبائل هذيل".
3- قال ياقوت الحموي ( ت626 هـ) نقلاً عن عرام وتأكيداً لما قال وبنفس نصه:"والطائف ذات مزارع ونخل وأعناب وموز وسائر الفواكه وبها مياه جارية وأودية تنصب منها إلى تبالة وجل أهل الطائف ثقيف وحمير وقوم من قريش وهي على ظهر جبل غزوان وبغزوان قبائل هذيل".
إذن ....فلا علاقة لبني سعد الحالية....بسعد بن بكر....لأن سعد بن بكر كما ذكر القلشندي هاجرت من جزيرة العرب....ولم يعد لها حي فيطرق....
وأما بني سعد الحالية....فهى بنو سعد من خولان من حمير....


وهنا يتبين لنا بطلان قول ان بني سعد الحاليون الذين بجزيرة العرب هم بنو سعد هوازن

قبيلة عتيبه قبيلة كنانيه عربيه عريقه ليس لها علاقه في بني سعد من هوازن , بل ليس لها علاقة في هوازن لا من قريب ولا من بعيد .

صورة وثيقة (( حجة الديرة )) المؤرخة عام 1005 هـ



نـــــص الـــــوثـــــيـــــــقـــــــه
توضيح مختصر فيما جاء في حجة النفعه المؤرخة عام 1005هـ وهذا بعض الشيء الذي جاء في الوثيقة


" لقد حضر كبار النفعه وطلبوا من سيدهم سيد الجميع الشريف حسن بن نمي الديرة فأعطاهم عفى عنه ومتع حياته وطلبوا منه كبار النفعه.... أن يحدد لهم الديرة وهم بأسماهم خضر بن سماح ، وزيدان بن زياد الزيادي ، وخاتم بن ضامر الفليت ، ومحيا النخيش ، وحسن المسعودي ، وحاسن بن رشود ، ومحسن بن عويمر الحصيني ، وغالي بن ردعان الحليفي ، ومقبل بن مقدم السويط ووزان بن زاير الجعيد ، وسلمان الحليس ... وأعطاهم أياها سيد الجميع عطا تام نافذ شهد من حضر شهد أحمد العجاجي الثبيتي وشهد محمد الشبيلي وشهد حمدان الشلوي وحميدان الشلوي وشهد علي المطاري وشهد محيا الثمالي وناصر الثمالي وحسن العدواني والله خير الشاهدين وتقاروا النفعه على نسبتهم في الجدان أولاد نفاع صرار ومجنون أولاد صالح بن نافع بن نفاع ، وبركوت ومزروع أولاد علي بن طويفح بن نفاع بن رائق بن فلاح بن شملان بن زياد بن علي بن كتيم بن كعب بن بطيان بن سعدبن حجاج بن مسعود بن أكوع بن عتيب بن كعب بن هوازم بن صالح بن شباب العربي نسب والشافعي مذهب والله أعلم " أنتهـــى

ويلحق في سياق النسب الشبابي ما توصل له الباحث القدير تركي القداح بربط هذا النسب بقبيلة كنانة بما ظهر له من نصوص قاطعة وأدله دامغة بكانية النفعة والطفحة والمقطه خاصة وعتيبة عامة ليصبح بعد ذلك تسلسل هذا النسب " أبناء رايق بن فلاح بن بن شملان ( شملى ) بن زياد بن علي بن كتيم بن كعب بن بطيان بن سعد بن حجاج بن مسعود بن أكوع بن عتيب ( عتيبة ) بن كعب بن هوازم بن صالح بن شباب ( شبابة )
بن فهم
من بني مالك بن كنانة
بن خزيمة
بن عمرو (( مدركة ))
بن اليأس
بن مضر (( الحمراء ))
بن نزار
بن معد
بن عدنان .


بنو سعد هوازن هاجروا من جزيرة العرب الى بلاد المغرب العربي منذ مئات السنين ولم يبقى منهم أحد

بعض الآخوة يقولون ان عتيبه من بني سعد .. وهذا قول خاطئ .. والدليل هو .. لايوجد علاقة لبني سعد الحالية....بسعد بن بكر....لأن سعد بن بكر كما ذكر القلشندي هاجرت من جزيرة العرب....ولم يعد لها حي فيطرق....
وأما بني سعد الحالية....فهى بنو سعد من خولان من حمير....


بني سعد الهوازنيه هاجروا من جزيرة العرب الى الديار الشماليه من المغرب العربي , واما بنو سعد الحاليون فهم من خولان من حمير ..

قاله عالم النسب الكبير القلقشندي الفزاري(ت 821 هـ) في كتابه( نهاية الأرب):"وقد افترق بنو سعد بن بكر هؤلاء في الاسلام، ولم يبق لهم حي فيطرق، الا ان بافريقية من بلاد المغرب فرقة بنواحي باجة يعسكرون مع جند السلطان".
أي أن بني سعد بن بكر هاجرت...ولم يبقى لها وجود في الجزيرة العربية..
ثانياً: قال حمد الجاسر رحمة الله : " بني سعد القبيلة المعروفة بمنطقة الطائف لا يمكن الجزم بأنها قبيلة حليمة السعدية وإن اشتهر هذا عند العامة ؛ إذ مجرد ماتناقله العامة لايصح الجزم بصحته ".
ثالثاً: يقول تركي القداح العتيبي :" لم يذكر أي من العلماء المتقدمين وجوداً لبني سعد ابن بكر في جنوب الطائف لا من قريب ولا من بعيد،بل إن سعد بن بكر نزحت إلى المدينة المنورة في وقت مبكر وبنصوص العلماء ".
إذن فمن هى بني سعد الحالية......؟
1-هي بنو سعد بن خولان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير ".
2- قال عرام السلمي (ت 275 هـ):" والطائف ذات مزارع ونخل وأعناب وموز وسائر الفواكه وبها مياه جارية وأودية تنصب منها إلى تبالة وجل أهل الطائف ثقيف وحمير وقوم من قريش وهي على ظهر جبل غزوان وبغزوان قبائل هذيل".
3- قال ياقوت الحموي ( ت626 هـ) نقلاً عن عرام وتأكيداً لما قال وبنفس نصه:"والطائف ذات مزارع ونخل وأعناب وموز وسائر الفواكه وبها مياه جارية وأودية تنصب منها إلى تبالة وجل أهل الطائف ثقيف وحمير وقوم من قريش وهي على ظهر جبل غزوان وبغزوان قبائل هذيل".
إذن ....فلا علاقة لبني سعد الحالية....بسعد بن بكر....لأن سعد بن بكر كما ذكر القلشندي هاجرت من جزيرة العرب....ولم يعد لها حي فيطرق....
وأما بني سعد الحالية....فهى بنو سعد من خولان من حمير....


وهنا يتبين لنا بطلان قول ان بني سعد الحاليون الذين بجزيرة العرب هم بنو سعد هوازن

فــــهـــــــــد الــــقــــثــــامـــــــي الــــعــــتــــيــــبــــــــي
رابــــــطـــــــة آبـــــنـــــــاء شـــــبـــــــابـــــــه
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 11-08-2011, 11:20 PM
عتيبة غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
تاريخ التسجيل: 09-01-2010
المشاركات: 788
افتراضي

...

أما فهد القثامي ردينا عليه سابقا وأما روقي فجاء بالمهلكات لأنه حمل ذمته ما لا تحتمل والشيء الذي ليس له فيه علم ولا خبر !!!!

تقول: الشيباني حليف, لكنك ما ذكرت أن اصلهم من ثقيف, حسب الوثائق والمصادر التاريخية القديمة وليس لهم اي علاقة ببني شيبان بن بكر ولا بآل شيبان من سليم.

تقول الرويس حليف, وهذا كذب, لأن الروسان الذين في برقا فرقة من الروسان من المراوحة من الثبتة من عتيبة وهذ علمي قطعي, لا يحرفه سوى ... أمثالك !!

قلت: الدغيلبي حليف, الدغالبة قسمين ذو غلاب وهم أقر بالناس إلى الدعاجين نسباً, وذوي منعر اشراف من الأشراف المناعره كما يقال.

أما بيت الشعر الذي يقول: ما روقي إلا من يسمى طلحة ... والاسعدي هم والحفاة لحال. ويقال أخوان. فلا يعرف قائله فكيف تستدل بما لا يعرف ومصدره مجهول, وإن صحّ, فهذا يعني أن الروقة حقا هم طلحة, وهذا لا يخرج المزاحمة من صلب عتيبة, بل نسابة الثبتة على أنهم من اللصة ومن القساورة خصوصاً.

والمشهور وحسب رواية نسابة بني سعد ممن واجهتهم ونقلت عنهم: أن مزحم له ولدين عما: عطاء الله وعطية, جد ذوي عطية, وعطاء الله هو والد الغبيات والمراشدة والعضيان.

وزعمت أن ذوي عطية من العطوات سكان تبوك, وهذا كذب وافتراء, وأول من قال به المغيري في المنتخب, والمغيري مجروح لا يؤخذ منه علم في الأنساب أصلاً, لأوهامه التي لا تغتفر, وأما حسب أقوال نسابة بني سعد, أن ذوي عطية من صميم مزحم, وبقيتهم اليوم مع القساورة يقال لهم: ذوي عطية وهم جماعة الشيخ ابن عايد, شيخ قبائل القساورة في سراة بني سعد.

وزعمت أن الجساسمة هم من يعود في صلب مزحم, وزعمت أنك نقلت هذا عن كبار السن الموثوق بكلامهم, وأقول : أنت ...
لأن جميع نسابة ذوي عطية وعلى راسهم شيوخ القساسمة, مقرون على أن عطية أعقب ولدين هما: محمد وحمود. فعقب محمد هم: المهادلة والخراريص ومنهم الفراهدة, ومن حمود المغايرة والقساسمة وينتسب إليه باقي ذوي عطية ايضاً.

... فاعلم أنك محاسب على كل حرف تنطق به.

أما ألأساعدة والحفاة, فنسبهم يعود حسب أقوال نسابة الثبتة أنهم من القساورة, وقصة جلاءهم من القساورة إلى الروقة معروفة.

أما السميري فربما كان اكثر آصالة منك, لأنه من اصول طلحة وليسوا من فروعها.

التعديل الأخير تم بواسطة زمرده ; 12-08-2011 الساعة 04:22 AM
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12-08-2011, 01:39 PM
روقي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 11-06-2011
العمر: 46
المشاركات: 13
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

تكلمة عن مصادر موثوقه وهم الشيبان وكبار السن لكل ماذكرة وهم الدليل القاطع ,,,,,
اما بالنسبه لعتيبه فهم من هوازن شي موكد وفيه قصيد قديم لايحضرني ,,,
والاخ 2000الذي الذي جاء مهرولا ,,,
فاليعلم اذا ذكرة ان الشيباني حليف هذا لايعني تقليل من قدرهم والذي اعرفه ومن الشيابين انفسهم انهم من قحطان وليس من ثقيف يوجد فخذ من الشيابين من ثقيف صحيح صحح معلوماتك,,,,
والعطوات ما اسمعه وفيه قصيد على انهم من قبايل الشمال والله اعلم,,,
جماعة خضار الجسامي مزاحمه وهم الان الثناتين من مزحم ومزحم من الثبته وهذا اصل,,,,


(والسميري )حليف موك ودخوله قريب كما ذكرة سابقا و
لابد من وضع النقاط علي الحروف
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 12-08-2011, 01:47 PM
الصورة الرمزية فهد القثامي
فهد القثامي غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: 19-03-2011
المشاركات: 100
افتراضي

روقي

عتيبة من كنانة

وهوازن حلفاء القرامطة الشيعة الباطنية ليس لنا علاقة بهم

واذا عاجبتك هوازن القرامطة تكلم عن نفسك وانت لا تمثل عتيبة

عتيبة ليس من قبيلة ... كــ هوازن القرامطة الشيعة

التعديل الأخير تم بواسطة زمرده ; 12-08-2011 الساعة 02:31 PM
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 12-08-2011, 02:03 PM
روقي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 11-06-2011
العمر: 46
المشاركات: 13
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

يا أخ فهد القثامي كل ماذكرة لم اسمع عنه في التاريخ ابد
كأ حلفهم للقرامطه الشيعه ,,,,,
سمعة ان عتيبه من كنانه ولاكن من قريب وهذا لايعني انهو صحيح والله اعلم
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 12-08-2011, 10:45 PM
بو خالد غير متواجد حالياً
كاتب في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 20-01-2011
المشاركات: 511
افتراضي

ماهو كل هوازن مع القرامطه فقط بني هلال والنمير وليس كلهم ايضا بل هناك اناس حاربو القرامطه من هؤلاء فكانو قسم قرمطي وقسم ليس معهم مثل ابن تيميه كان من بني النمير وسلفي حاربهم بكل قوه
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 13-08-2011, 02:05 AM
عتيبة غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
تاريخ التسجيل: 09-01-2010
المشاركات: 788
افتراضي

تدعي أنك نقلت من الشيبان وكبار السن, مع أنك جئت بكلام مخالف لما يقوله الشيبان وكبار السن.

الأمر الآخر: قولك أن الشيابين من قحطان, فاقول لك: هذه المقولة لم تخرج إلا متأخرة جدّاًو قبل تقريب مئة سنة, والسبب فيها: أنه يوجد فخذ في القحاطين باسم ال شايب, فبسبب التقارب الجزئي بين اسم العشيرتين, كما أن الشيابين عندهم علم مسبق أنهم حلفاء في عتيبة, ظن بعضهم أنهم من بعض, وهذه حقيقة, وليس سرد قصص من الخيال؛ فالشيابين ثابت أنهم من ثقيف, بل أزيدك من الشعر بيت: أنهم من الزوران, والزوران هؤلاء اليوم حلفاء في الطفحة من النفحة (الأزوري) وهذا شيء معروف, وينتسبون الشيابين ويقولون: شيبان بن أزور, ويش يدلك عليه؟
والزوران لديهم وثائق تثبت أنهم من ثقيف, راجع كتاب قبائل الطائف للشريف منصور.

وتدعي أن العطوات من بني عطية أهل الشمال, وأن هناك قصيد, عل تستطيع أن تأتي بهذه القصائد ومتى قيلت؟
أذهب بنفسك أنت إلى الشيخ ابن عايد شيخ القساورة واسأله بنفسك عن حقيقة نسب ذوي عطية المزاحمة, وهو يخبرك بعظمة لسانه.
ثم كيف ومتى انتقل ذوي عطية من تبوك لين ما حضروا إلا عند المزاحمة ؟؟ تعدوا قبائل الشمال ونجد, ولا لقوا إلا أنتم, يعني الجذعان من عنزة صحيح؛ لأن عنزة كانت بلادهم في كشب لما هاجروا جلس الجذعان ولم يرتحلوا معهم, وحالفوا المزاحمة, لكن هجرة بني عطية من تبوك إلى المحاني والطائف هذه ما تقبل عقلا ولا نقلا؟؟؟

وتقول بأن الثناتين من سلالة خضيرو يبدو أنك إما أنك ما صدقت فيما تدعي من نقلك عن الشيبان, أو أن الشيبان الي ناقل عنهم ما عندهم علم أصلاً.
لأن سلالة خضير القسامي هم: المدارعه والأجله والدوامين.
أما الثناتين فليسوا من سلالة خضير قطعاً, هذا يعلمه اصغر صبي في القساسمة فما بالك بالشيبان الذين تنقل عنهم ؟؟؟!!!

وتزعم أن السميري حليف, حسناً أذكر لنا أصله ومن اينن جاء, ومتى, واسند روايتك !!
وهل سوف تخالف نسابة الروقة الذين ينصون على أن السمرة منسوبون إلى جدهم سعد السميري بن محمد بن جلهم بن طلحة بن روق؟
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 13-08-2011, 05:30 PM
روقي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 11-06-2011
العمر: 46
المشاركات: 13
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

نبدا الشيابين اذا كان اصحاب الشأن هم من قال لايسمع لقولهم,,,, اذن اسمع ماذا قالو القصه طويله لاكن احب الاختصار,,,
ابو الشيابين قتل ابوه وهو كان في قحطان وكان ثلاثة اخوه والد الشيابين كان الأصغر وقتله غير متعم والقصه معروفه تستطيع التأكد منهم واحد منهم دخل في مطير وهم الشويب الان , والشيباني دخل في عتيبه العروفه,
وال شايب بقا في قحطان, هذي القصة روية من شيباني بعضمة لسانه وهو صاحب الشأن وهو الاعلم,,,,,
بالنسبه للعطوات ,,دايم اذا احد نشد شايب من المزاحمه من هم المزاحمة عيال الجد قال عضياني , ومرشدي , وغبيوي, ثلاثه فقط حتى الغبيوي اخوهم من اباهم ومن والده اخرى,وذا نشدوهم عن العطوات قالو( يقولون )انا مزاحمه ,,,, حتى العضيان والمراشده والغبيات ,,,يوجد فيهم احلاف كثر ومعروفين واستطيع الذكر
اما بالنسبه للقصيده,,,, قديمه جدا جدا حتى لايحفظها الا القليل ونيسة,,,,
لاتلوى بين مزحم يالعطاوي ,,,, وانت جدك يالهتيمي فالشمال,
محتمين الطرش قدمك يالضراوي... وانت مابين الربيبه والدلال ,
القصيده اطول من كذا لاكن هاذا مايحضر,,,,والشكل والطبع اصدق انباء من الكتبي والله اعلم,,,,

اما السميري والغنامي دخلو مع الروقه سوا وادعو انهم من ثبيت اهل السيل المعروفين
وفيه من أنكر هذا الادعاء ,,,,
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 13-08-2011, 06:16 PM
عتيبة غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
تاريخ التسجيل: 09-01-2010
المشاركات: 788
افتراضي

شف يا روقي
حنا لو أردنا أن نرم مثلك من الكلام كان ما طلعت قبيلة أصيلة لا في عتيبة ولا في غيرها, فالعضيان أحلاف , وكل حليف فيهم اله نسب, والمراشدة ينسبونه إلى سليم, لأن في سليم بطن باسم المراشدة, لكن ما هو الصحيح. ليس هذا في عتيبة بل في كل القبائل.

الآن كثير من القبائل تتشابه في أسماءها, لكن ما يدري بعضهم عن بعض, فيجيك رجل من عتيبة وينزل مع سليم مثلاً, ويسمع أن فيه بطن مع سليم باسم المراشدة, ويكون بينه وبين المراشدة موقف مثلاً أو لا يكون بينهم شيء, فيقول أكيد أن المراشدة ربعنا من هذولي, ويذهب ويقول مثل هذا الكلام بين الناس, هذا شيء حنا عرفناه عن تجربه وبحث ميداني, إذا جينا عند راوي وقال الفلاينة حلفاء واصلهم من كذا, قلنا له وش دليلك على هذا الكلام؛ لأن ما فيه معلومه من غير دليل, انقطع وتحير ولا عاد يقدر يقول شيء, أكثر ما يستطيع أن يقوله: سمعنا !!!! عاد سمعنا هذي صرفها أنت ؟؟

والقصيدة التي أوردتها أنت من هو قائلها؟ قديمة ولا يعرف قائلها هذه مستحيلة, ثم اصلاً صياغتها يثبت قطعا أنها معاصره.
ثم ألمثل ذوي عطية يقال مثل هذا الكلام !! بشهادة عتيبة كلها ذوي عطية من ابرز قبائل عتيبة, بل كان منهم فرسان وأبطال مذكرين في التاريخ إلى وقت الناس هذا, شليويح وبخيت وفاجر ومشعان أبا الخيل وفرسان ذوي عميرة وذوي حمد والثناتين والسلتان والسنونيّة والوباصين وغيرهم.
يا رجل أقسم بالله العظيم, أن ذوي عطية هي أكثر قبيلة في عتيبة انتجت الفرسان والأبطال والشعراء البارزين (المذكورين في التاريخ) يعني تصفح كتب التاريخ, وشف كم ذكر من فرسان ذوي عطية وقارنهم بالفرسان المذكورين من غيرهم من قبائل عتيبة, إن لم تكن أكثرهم فهي من أكثرهم, والله لا روقة ولا برقا.

فهذا لا شك يثبت قطعاً أن هذا الشاعر كذاب وأنه معاصر زد على ذلك أن دعوى أن ذوي عطية من بني عطية ساكنة تبوك ما جاء إلا قريب يعني شيء ما سمعناه إلا بعد انتشار كتب الأنساب ومنها كتاب المغيري.
ثم سبق أن قلت من هذا الشاعر, أنستمع لشاعر حاقد بينه وبين بعض ذوي عطية خلاف ومشاحنة, ونترك نسابة عتيبة وكبارها ؟؟؟ أيعقل هذا يا ناس ؟؟ قلت لك أذهب إلى بني سعد وهناك يخبرونك ما هو نسب ذوي عطية والمزاحمة..

أما افتياتك على السميري والغنامي فهو باطل.

وفي النهاية ما ذكرته يدل على أنك ليس عندك علم وأن بضاعتك مزجاة فاتق الله أولا وآخراً وأعلم أنك محاسب على كل كلمة تقولها .
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 13-08-2011, 09:33 PM
روقي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 11-06-2011
العمر: 46
المشاركات: 13
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

ماقلته مثبت من جمع الروقه ,,,لا اختلاف فيه وذا قلة انهم احلاف ليس عيبا وذا العطوات من اهل الشمال مايطلع فيهم فرّيس يعني :وانت ذكرة شليويح وبخيت وغيرهم يأخي ,,,عنتر ابن شداد . وبو زيد الهلالي تراهم عبيد ولم يبرز التاريخ مثل هذين الفارسين الذي يضرب بهم المثل... عنتر ابن زبيبه الحبشيه ,,, وبو زيد ابن خضراء, البطوله والشجاعه ليست محكوره لأحد عن أحد نحن نذكر أصل يعني عيال جد,, وكل قبيله فيها حقها,,,,, ودفاعك المستميت هذا يعني انك منهم او يربطك بهم قرابه او نسب
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 14-08-2011, 01:34 AM
عتيبة غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
تاريخ التسجيل: 09-01-2010
المشاركات: 788
افتراضي

ماذا أعمل معك إذا كنت مصرا ,,,!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

التعديل الأخير تم بواسطة زمرده ; 14-08-2011 الساعة 02:18 AM
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 14-08-2011, 02:00 AM
روقي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 11-06-2011
العمر: 46
المشاركات: 13
افتراضي

سلكنا الحق والحق سيف بتار وتركنا الباطل لانه باطل

والحمد لله على نعمة الأسلام
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 21-08-2011, 10:25 AM
ابن الوجيه غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 22-12-2009
الدولة: المملكة العربية السعودية.
المشاركات: 1,177
افتراضي

الحمد لله وحده والصلاة و السلام على من لا نبي بعده . وعلى اله الكرام .

المكرم الأخ الفاضل ال روقي حفظه الله . مبحث قيم بارك الله فيكم ونفع بكم . وهو من منهاج أهل العلم بالأنساب مما نرى وما نعلم . والله أعلم .

أما أصول أنساب الأحلاف (كذوي عطية وغيرهم) كما أوردتم فلا يؤخذ بالقول على عواهنه بل يستوجب البحث والتحقيق في أنسابهم الكريمة . وكل العرب كرام .

ولا يخفى على أدنى أهل العلم بأنساب القبائل العربية المتأخرة أنها مكونة من أحلاف (متراكمة) بدء بحلف أساسي وهو جذع الحلف وعاموده .

نأمل منكم البيان حفظكم الله للأحلاف : للعضيان والمراشدة والغبيات كما أوردت : يوجد فيهم أحلاف كثر ومعروفين وأستطيع الذكر .

ونخص أحلاف المراشدة بارك الله فيك ونفع بك ( لمبحث بين يدي ) مع جزيل الشكر والتقدير . والله من وراء القصد .

وفقنا الله واياكم لما يحبه ويرضاه .
والصلاة والسلام على خاتم النبيين وعلى أله وصحبه أجمعين .

---------------------------------------------------------
عضو مجلس ادارة النسابون العرب .
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 21-08-2011, 08:37 PM
روقي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 11-06-2011
العمر: 46
المشاركات: 13
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين

رد على الاخ ابن الوجيه


الكثير أخطأ عند اسماء القبايل المتشابه فالجزيره العربيه يوجد بها اسماء قبايل متشابهه عدة بعضها يعود لبض فعلا وبعضها لايعود ابدا بس تشابه اسماء فقط على سبيل المثال المراشده,,,,,
فيهم من يقول من قبيلة سليم المعروفه ومنهم من يقول من الحرث وغيرهم....
المراشده كما قلنا انهم اخ شقيق للعضيان واخ غير شقيق للغبيات لان الغبيات من والده اخرى,, ثلاثه أخوه هذأ لاشك فيه عند كبار الروقه ولم يختلف عليه أحد الا في الاونه الأخيره سمعنا وهذا تشابه أسماء فقط,,,,,,,,,,,,
حلافاء المراشدة,,,,,
(الطروره ) ويقال لواحدهم (طر) يقال انهم من مطير وليس بالأكيد انهم من مطير والله أعلم وظهر منهم الشاعر: دليم الطر وصاحب مكانه,,,
وايضا يقولون (الضعفان) ايضا من مطير والله اعلم
هذا مايحضرني
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 23-08-2011, 08:12 PM
روقي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 11-06-2011
العمر: 46
المشاركات: 13
افتراضي

[align=justify] بسم الله الرحمن الرحيم [/align
اقتباس:


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين
يا أخ المزحمي
انت تقول نسمعه ولاندري وشهو الصحيح؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
فعلا ماندري لاكن الصحيح علمه عند رب السموات والارض..
لاكن الشئ المتفق عليه فقط وليس المؤكد هو ماذكرته عند عامة كبار الروقه وهو....
المزاحمه ثلاثه.....
(عضياني)
(مرشدي)
(غبيوي)
عيال عط الله
وبعدين أمير المزاحمه كلهم (الضيط العضياني)
كيف يصير حليف
أما غيرهم حلافاء... الجذع كما ذكرت وكلمة ان السياحين قرنه هذا غير معقول وقلي كيف يدخل الجذع حليف ويصير أمير عليهم اكثر من قرن قبل سنه فقط حاولو الخروج.... انا شاهد ختم ابن زريبه الجذع قبل عامين فقط مكتوب فيه شيخ شمل الجذعان والسياحين من الروقه,,,
العطوات كما ذكرت,,,,,,,
العوالي قيل من لحيان من هذيل وأميرهم الزلامي ومارتهم قديمه
حتى بعض الرواه قالو اقدم اماره حتى من الرباعين والله اعلم,,,,,,,,,,
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 23-08-2011, 10:51 PM
ابو محمد العامري غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 23-08-2011
المشاركات: 2
افتراضي

حلو جزكم الله خير الاتخلطو في الانساب
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 23-08-2011, 10:52 PM
ابو محمد العامري غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 23-08-2011
المشاركات: 2
افتراضي

هي خنساء بنت عمرو بن الشريد بن ثعلبة بن عصية بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم السلمية الشاعرة المشهورة. واسمها: تماضر، بمثناة فوقانية أوله، وضاد معجمة.
بعض فضائلها:
قال أبو عمر: قدمت على النبي -صلى الله عليه وسلم- مع قومها من بني سليم فأسلمت معهم، فذكروا أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان يستنشدها ويعجبه شعرها، وكانت تنشده وهو يقول: ( هيه يا خناس). ويومئ بيده، قالوا: وكانت الخنساء تقول في أول أمرها البيتين أو الثلاثة حتى قتل أخوها شقيقها معاوية بن عمرو، وقتل أخوها لأبيها صخر، وكان أحبهما إليها؛ لأنه كان حليماً جواداً محبوباً في العشيرة، كان غزا بني أسد، فطعنه أبو ثور الأسدي طعنة مرض منها حولاً ثم مات، فلما قتل أخوها أكثرت من الشعر، فمن قولها في صخر:
أعينيجواداً ولا تجمــــــدا
****
ألاتبكيان لصخر الندى
ألاتبكيان الجريء الجميـل
****
ألاتبكيان الفتى السيــدا
طويلالنجاد عظيم الرمــاد
****
سـادعشيرتـه أمـــــردا
ومن قولها فيه:
وإن صخراًلمولانا وسيدنا
****
وإن صخراًإذا نشتو لنحار
أشم أبلـجيأتـم الهـــداة بـه
****
كأنــهعلـــم في رأسـه نـار
قال: وأجمع أهل العلم بالشعر أن لم تكن امرأة قبلها ولا بعدها أشعر منها. وذكر الزبير بن بكار - بسنده - عن أبي وجزة عن أبيه قال: حضرت الخنساء بنت عمرو السلمية حرب القادسية، ومعها بنوها أربعة رجال، فذكر موعظتها لهم، وتحريضهم على القتال، وعدم الفرار، وفيها إنكم أسلمتم طائعين، وهاجرتم مختارين، وإنكم لبنوا أب واحد، وأم واحدة، ما هجنت آباءكم، ولا فضحت أخوالكم، فلما أصبحوا باشروا القتال واحداً بعد واحد، حتى قتلوا، وكان منهم أنشد قبل أن يستشهد رجزاً، فأنشد الأول:
يا إخوتيإن العجوز الناصــحه
*****
قد نصحتناإذ دعتنا البارحه
بمقالـةذات بيــــان واضـــــحـه
*****
وإنما تلقـون عنـد الصائحـه
من آلساسان كلاباً نابحه
وأنشد الثاني:
إن العجوزذات حزم وجلد
*****
قدأمرتنــا بالســداد والرشــــد
نصيحةمنها وبـرا بالولـــد
*****
فباكرواالحرب حماة في العدد
وأنشد الثالث:
والله لانعصي العجوز حرفا
*****
نصحا وبرا صادقا ولطفا
فبادرواالحرب الضروس زحفا
*****
حتى تلفواآل كسرى لــفا
وأنشد الرابع:
لســـــتلخنســـــاء ولا للأخــــرم
*******
ولالعمـــرو ذي السنـــاء الأقـــدم
إن لم أردفي الجيش جيش الأعجـــــــــم
*******
ماض علىالهول خضم حضرمي
.. قال: فبلغها الخبر(أي خبر استشهادهم)، فقالت: الحمد لله الذي شرفني بقتلهم، وأرجو من ربي أن يجمعني بهم في مستقر رحمته. قالوا: وكان عمر بن الخطاب يعطي الخنساء أرزاق أولادها الأربعة حتى قبض.
قال ابن حجر: ومن شعرها في أخيها:
ألا ياصخر لا أنســاك حتـــى
****
أفارقمهجتي ويشق رمسي
يذكرنيطلوع الشمس صخرا
****
وأبكيهلكل غـروب شمــس
ولولاكثرة الباكيــــن حـــولي
****
علىأخوانهم لقتـلت نفــسي
ومن شعرها فيه:
ألا ياصخـر إن أبكيت عيني
*****
فقـدأضحكتني دهرا طــويلا
ذكرتـك فينســاء معـــولات
*****
وكنت أحقمن أبدى العــويلا
دفعت بـكالجليـل وأنت حي
*****
ومن ذايدفـع الخطب الجليـلا
إذا قبــحالبــكاء علـى قتيـــل
*****
رأيتبـكاءك الحسن الجميـلا
ويقال إنها دخلت على عائشة وعليها صدار من شعر، فقالت لها: يا خنساء هذا نهى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عنه، فقالت: ما علمت، ولكن هذا له قصة زوجني أبي رجلاً مبذراً، فأذهب ماله، فأتيت إلى صخر فقسم ماله شطرين، فأعطاني شطراً خياراً، ثم فعل زوجي ذلك مرة أخرى فقسم أخي ماله شطرين فأعطاني خيرهما، فقالت له امرأته: أما ترضي أن تعطيها النصف حتى تعطيها الخيار، فقال:
والله لاأمنحـها شـــرارها
****
وهي التيأرحض عني عارها
ولو هلكتخرقت خمارها
****
واتخــذتمن شعــر صــدارها
من مصادر الترجمة:
الإصابة (4/287 – 289). وأسد الغابة (6/88-90).
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 04-09-2011, 08:21 PM
شمنصير غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 25-08-2011
المشاركات: 5
افتراضي

الحمد لله رب العالمين

التعديل الأخير تم بواسطة حازم زكي البكري ; 19-07-2013 الساعة 09:56 AM سبب آخر: بناء على طلب صاحبها
رد مع اقتباس
  #20  
قديم 01-12-2011, 12:49 PM
ابن عساف غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 01-12-2011
المشاركات: 1
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
للاسف ان علم الانساب دخل به المترديه والنطيحه واخذ كل شخص من ممن لم يحمل من التاريخ مايشفع له بالجلوس في مجالس الرجال هذا العلم صنعه ليتقرب بها ويتسيد المجالس في قرضها ومن مما يؤلمني ان يأتيك من ابناء القبيلة قبيلتنا العريقه من يسير في ركب الضالين المضلين الكاذبين الذين هدفهم ضرب القبيله في الاساس والقاعدة لكي يسهل عليهم ضرب الفروع وهذا ماحصل للاسف ومن المخزي ان تكون المساعدة الفعالة من ابناء قبيلتنا عتيبه
رسالتي الى كل من ينتسب لعتيبه لاتصدقون كل مايقال ويمس ترابط القبيلة وحمية بعضهم في بعض ولو نرجع بالذاكره الى سنين قليله سبقت عندما اقامت القبيله تجمعهها ومزاينها وعندما تكلمت وكالات الانباء العالميه والصحف الشهيره عن هذا التجمع لاكبر قبيلة في العالم العربي
بدأت تتزايد هذه الخزعبلات ومحاولات التفريق الحثيثه لاقناع الجميع بأن عتيبه ليست من صلب رجل واحد وعلى قلب واحد وذلك لاقناع الجميع بأن ليس هناك قبيلة تجمع كل صفات الرجوله والشجاعه والكثره والهيمنه والمروة والاقدام
وابتكروا او اعادوا صيغة الخطط السابقه قبل المزايين وهي تفريق نسب عتيبه بين القبائل الاخرى بدون قصور فيهم وهذه كانت البدايه واعتمادهم في سرد قصص وقصائد مجهولة واشخاص مجهولين لتعميق فكرة الحلف والتحالف والنزايع ويطالبوننا بتصديق ما يقال من طرفهم وتهميش محاولاتنا في نفي تلك المزاعم وفي وسط تلك المعمعه يخرج لنا القداح وامثاله من ممن انطلت عليهم الخدعه واعتقد انه يدفعه حب الشهره كما اوردت في اول ردي
لينسف اصل القبيلة ويعيدها الى قبيلة عربيه اخرى ولو انجرفنا مع هولاء الشرذمه في افكارهم سنجد في نهاية المطاف كتاب يصدر عن احدهم واعني حزب المظللين بأن قبيلة عتيبة بعد ماكانوا احلاف ونزائع من قبائل اخرى وبعد ما صاروا لايمتون لهوازن بأي صله من بعيد او قريب فهم بقايا حجاج على مر السنيين تجمعوا وكونوا قبيلتهم وصدقوني سوف تسمعون هذا الكلام ان سكتنا وطواعنا كل من قام يفصل ويقطع اجزاء القبيله ليحقوا هدفهم الاوحد في طمس تاريخ عتيبه وبطولاتها
اتمنى من ابناء قبيلتي النتيين والكتاب الوقوف في وجه كل من تطاول على شخصية القبيله
فكروا مذا وجدنا منهم بعد كثرة المحاولات وكما وجدت انا هنا وفي مواقع اخرى بان عتيبة من كثرة النزايع بها صارت مجمع لصلب والعجم ومن لم يكن له اصل
هل هذا هو النسب الحقيقي لقبيلتنا يامن ركبتم في قارب المغرضين بل اقول الاعداء
انا اقول وبكل قوه كل شخص من داخل القبيلة يتفوه بأن القبيلة يوجد بها احلاف ونزائع انت شخص معتوه تفكيرك لايتعدى ارنبة انفك

كتبه ابن عساف الجذع الروقي العتيبي من هوازن
والله حسيبنا وكفى
رد مع اقتباس
  #21  
قديم 01-12-2011, 03:49 PM
عين الحق غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 01-12-2011
المشاركات: 57
افتراضي

لاحول ولا قوة إلابالله ماهذا التخبط في أنساب المسلمين إتقو الله
رد مع اقتباس
  #22  
قديم 01-12-2011, 05:28 PM
ابن الوجيه غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 22-12-2009
الدولة: المملكة العربية السعودية.
المشاركات: 1,177
افتراضي

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده . وعلى اله الكرام.

تعريف علم النسب .
النسب : لغة بمعني القرابة ، قاله ابن منظور فى اللسان وهو واحد الأنساب ، وعن ابن سيده : " قيل هو فى الآباء خاصة " (1). يقال للرجل اذا سئل عن نسبه : استنسب لنا أي انتسب لنا حتي نعرفك . وفى الاصطلاح : هو علم ، يعرف منه أنساب الناس وقواعد الأنتساب ، والغرض منه الاحتراز عن الخطأ فى نسب شخص . " وقال بعض النحاة المتقدمين : النسبة إلحاق الفروع بالأصول بياء ، وينسب الرجل إلى إنسان آخر اشهر منه للتعريف ، فينسب إلى هاشم فيقال هاشمي وينسب الرجل أيضاً إلى بقعة من البقاع كما تقول في النسبة إلى البصرة بصري" (2) . وأشار القرآن إلى فائدته في قوله تعالى« وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا»(3) . وحث النبي صلى الله عليه وآله على تعلمه بقوله : "اعرفوا أنسابكم تصلوا أرحامكم "(4) ، و(اعرفوا) فى الحديث فعل أمر ، سواء قلنا بدلالته على الوجوب أو الاستحباب كما عليه الفقهاء . وقد كان فى كل ملة عبر التاريخ إلى عهد غير بعيد من يهتم بهذا العلم إلا أن التحضر أبعدهم عن ذلك حداً لا ترى معه لهذا العلم عندهم أثراً .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ لسان العرب ج1 : ص 755 .
2 ـ لباب الأنساب ج1 : ص 188 .
3 ـ سورة الحجرات : الآية 49 .
4 ـ المستدرك للحاكم : ج4 ص161، والسنن الكبرى للبيهقي : ج10 ص157 ، مسند أبي داود : ص360



ـــــــــــــــــــــــــــــــــ



في اختلاط الأنساب : مقدمة ابن خلدون : العلامة "أبن خلدون" في اختلاط الأنساب كيف يقع يقول: اعلم أنه من البين أن بعضاً من أهل الأنساب يسقط إلى أهل نسب آخر بقرابة إليهم أو حلف أو ولاء أو لفرار من قومه بجناية أصابها، فيدعى بنسب هؤلاء ويعد منهم في ثمراته من النعرة والقود وحمل الديات وسائر الأحوال. وإذا وجدت ثمرات النسب فكأنه وجد، لأنه لا معنى لكونه من هؤلاء ومن هؤلاء إلا جريان أحكامهم وأحوالهم عليه، وكأنه التحم بهم. ثم إنه قد يتناسى النسب الأول بطول الزمان ويذهب أهل العلم به فيخفى على الأكثر. وما زالت الأنساب تسقط من شعب إلى شعب ويلتحم قوم بآخرين في الجاهلية والإسلام والعرب والعجم ( مقدمة ابن خلدون ص63 )

وأقول : الجهل وأحوال الأعراب القاسية و عدم التدوين , ومن دون : من أقلام مرددة : بين عالم له شأن فى فنه محترف ، و هاوٍ حاك لأقوال الآخرين . أنتهى .


أن الهدف من علم الأنساب بارك الله فيكم هو البحث والتحقيق في أنساب بيوت وعشائر وقبائل العرب الكريمة وأصولها وأصول مكوناتها وأحلافها . وكل العرب كرام .

ولاشك لدينا بوجود الكثير من الأحلاف في قبائل العرب الكريمة الكبرى الجامعة . ومنها قبيلة عتيبة الكريمة .

وأعلم بارك الله فيك أن كرام العرب لا تحالف سوى أقوى القبائل من كرام العرب وينضوون تحت لواءها وقيادتها طلبا للحياة الكريمة والمعيشة والحمية والحماية في وقت كانت فيه أحوال الاعراب قاسية والغزو هو السائد .

ان وجود التحالفات في مكونات العديد من كبرى القبائل العربية ومنها قبيلة عتيبة الكريمة أنما هو دليل على قوتها ومنعتها وكرمها وطيب أصلها .

كما أن البحث في أصول أنساب الأحلاف يبقى تحت مظلة القبيلة الكبرى الجامعة "عتيبة الكريمة" فهو نسب حلف ولا يتعارض مع نسب أصل وهو جائزا شرعا وعرفا بارك الله فيكم . والادلة الشرعية "والعرفية" كثيرة ومعروفة .

قلت : ولا نرى البحث في اصول أنساب الأحلاف سببا لفرقتهم بل لجمعهم كما جمعت القبيلة أجدادهم على "الحلو والمر" والحياة والموت . انتهى .

والحمد لله رب العالمين والسلام ختام .

--------------------------------
عضو مجلس ادارة النسابون العرب .
رد مع اقتباس
  #23  
قديم 02-12-2011, 01:17 AM
المثقف غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 13-11-2011
العمر: 45
المشاركات: 6
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
لم يستند القائلين بكنانية عتيبة على قول صريح فيه،وكل ما قالوه مجرد استنتاج،لأن معتمدهم كان على (حجة الديره)للنفعه وفيها تسلسل للنسب لا يصل الى كنانة،إنما الذي أوصله إلى كنانة هو تركي القداح باجتهاد منه،كما أنها تخص قبيلة النفعة ولا تعم قبيلة عتيبة.
وأنا أرجح أن قبيلة عتيبة ترجع إلى عدة قبائل هوازنية كسعد بن بكر وجشم بن معاوية بن بكر ونصر بن معاوية بن بكر.
والله تعالى أعلم.
رد مع اقتباس
  #24  
قديم 02-12-2011, 09:19 AM
عتيبة غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
تاريخ التسجيل: 09-01-2010
المشاركات: 788
افتراضي

روقي شخص*** وموضوعه هذا أكبر دليل

وإضافة لما سبق:
الغنانيم من المراوحة من الثبتة ولا يزال لهم بقية مع قومهم المراوحة في سراة بني سعد
السمرة من أصول الروقة وعندما هاجر الروقة من السراة بقية لهم بقية في السراة بعضهم في جدارة وبعضهم في المعدن.
ذوي عطية أبناء عطية بن مزحم هذا الشيء ثابت عن نسابة الثبتة ومزحم بن قسور بن ثبيت ولا يزال لذوي عطية بقية في السراة يعرفون بذوي عطية منهم الشيخ ابن عايد شيخ القساورة من الثبتة !!

هناك العديد من الأفخاذ والتي هي حلف في القبيلة ولكنها جعلها من صميم الروقة وهذا باااطل.

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف محمد الجموني ; 02-12-2011 الساعة 02:13 PM
رد مع اقتباس
  #25  
قديم 04-12-2011, 08:44 AM
عتيبة غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
تاريخ التسجيل: 09-01-2010
المشاركات: 788
افتراضي

يبدوا أنك حاقد على ذوي عطية :)

حسدوا الفتى أن لا يكونو مثله .. فالقوم أعداء له وخصوم

حبيبي النسب ماهو لعبه تلعبها من خلف الكمبيوتر هذا علم ما يؤخذ إلا عن ثقة أما النكرات فلا يؤخذ منهم حق ولا باطل
واي واحد سوف يعتمد على النت في معلوماته التي يستقيها في الأنساب فهو جاهل لأن النت ليس مصدرا موثّقا يعتد به

أشكرك
رد مع اقتباس
  #26  
قديم 04-12-2011, 11:30 AM
قاهر هتيم غير متواجد حالياً
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: 04-12-2011
العمر: 21
المشاركات: 5
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
رد مع اقتباس
  #27  
قديم 04-12-2011, 11:30 AM
قاهر هتيم غير متواجد حالياً
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: 04-12-2011
العمر: 21
المشاركات: 5
افتراضي

يعطيكم الف عاافية على التوضيح .. تحيااتي
رد مع اقتباس
  #28  
قديم 11-09-2014, 04:24 PM
الصورة الرمزية أبو النصر
أبو النصر غير متواجد حالياً
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: 21-03-2011
المشاركات: 3,581
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيكم ـــرا .... لكم مني اجمل تحيه
رد مع اقتباس
  #29  
قديم 02-02-2016, 04:34 PM
روقي نجد غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 02-02-2016
المشاركات: 1
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله

اللهم وفقنا لقول الحق واسأل الله ان يوفق الجميع لما يحب ويرضي

عندي رد علي الاخ روقي اخي الفاضل اخرجت كثير من قبيلة عتيبه علي انهم احلاف وودخلت ذمتك مالا طاقت لها به الا تعلم ان ظليمت النسب جريمه دينيه وشرعيه وجميع ماورد منك ليس له اساس

وردي ايضا انك اجرمت بان تجعل العطاوي ليس بولد مزحم ومصدرك شيبان وبيت قصيدة وردي ان شيبانك ليس الي عليهم العلم بحكم ان شايب هالسنه ياخذ من غيرة وبيتك ليس سنة مؤكدة وعندنا في أمارة منطقة الرياض شؤون قبائل ومنسبين معروفين ومعروف ان اكبر ابناء مزحم هو عطيه والذي يوجد من ابنائهم في ثبيت والمؤرخ والنساب ابن هليل الثبيتي اثبت علي هذا الكلام واذا قلت تشابه اسماء بين العطوي والعطاوي ايضا تشابه اسماء بين عطالله الي هو ابو عضي وغبي والعطوي وايضا تشابه اسماء بين مرشد ورشيد يا اخ العرب قبل يتنادون بالاسماء

وبالنسبه لزمن فات ايام الغزاوي ليش برز اكثر فرسان ذوي عطيه ورفع البيارق مثل غزوة العرفجيه لقشعان العطاوي والمزاحمه تحت بيرقه ليه ماقال مثلا الضيط انا اولي انا مزحمي علما بان فالماضي لايرفع البيرق الا نسب واصل وشيخه ورفعها قشعان وتحتها شيوخ المزاحمه ونقطه ثانيه ليه شليوح العطاوي اخذ بنت صنيتان الضيط وهو امير المزاحمه ليه ما قال زي ماقلت ان شليويح ليس مزحمي وفرسان كثر وقصيد كثير يثبت ان فرسان ذوي عطيه اذا غارو او غزو تحت ظلهم كثير من ابرز المزاحمه

اذا بتثبت كلامك انا اثبت كلامي فعل ونجلس عند عرابه ونسابه ومؤرخيين واذا بتظلم حظك وتظلم ولا انت طالع تحمل الذنب وحنا خصماك وفي هذا الموقع قل من انت واجيب تاريخك واصلك وبقول زيك من الشيبان سمعت
رد مع اقتباس
  #30  
قديم 17-10-2016, 05:25 PM
محمد بن حافي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة عتيبة
 
تاريخ التسجيل: 04-09-2016
المشاركات: 24
افتراضي

الاخ اللي كتب عن عتيبه وان فيها احلاف نقول تاكد لاتلقي بالكلام على عواهله واسال اهل الشان من عتيبه واما انك تقول الدعاجين احلاف فهاذا غير صحيح فالدعاجين من غزيه من هوازن والروقه من غزيه من هوازن وعتيبه بقايا هوازن فاكثرهم من بني جشم والعصمه من بني جشم ومن بني نصر بن بكربن هوازن ومن بني سعد بن بكر بن هوازن فالنفعه والمقطه والطفحه ووقدان والثبته ومنهم المزاحمه والثبتان جماعة بن ربيعان والروسان جماعة بن جامع وذوي عطيه كلهم من بني سعد بن بكر والغنانيم من الثبته واما المورقه فيقال انهم من النفعه اصلا ويقال انهم اشراف واما طلحه من الروقه فاقدمهم الاساعده والحفاه وهم ذوي ربعي جماعة بن طويق واما ذوي صقر فهم فرع مستقل عن ذوي ربعي ويقال انهم حلف مع الحفاه مثل الدماسين مع العضيان ويقال انهم اساعده ولايثبت واما السمره فهم جزء من الاساعده قديما واما الشيابين فحتى لو انهم من ثقيف فهم من هوازن لان ثقيف جزء من هوازن وبهاذا يتضح ان غالب فروع عتيبه من هوازن
رد مع اقتباس
  #31  
قديم 17-10-2016, 05:58 PM
الجارود غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 2,716
افتراضي

والحق يقال : وانا لست مضريا ومحايد ولكن شهادة حق اقولها انني على يقين ان عتيبة من هوازن ، فعندما نقرا في اصول القبايل في جمهرة النسب لابن الكلبي ، نجد كل اسماء جدود بطون عتيبة موجودة امامنا ظاهرة واضحة . كوقدان وبرقان وجعيد وروسان وغنام وعصيمة وكثير لا يحضرني اسمه . فهذا دليل على هوازنية عتيبة اليوم .
رد مع اقتباس
  #32  
قديم 01-12-2016, 04:26 PM
بلاشِي غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: 07-06-2011
المشاركات: 2,665
افتراضي

أخي الكريم الجارود أضف : جشم , وسعد , ودهمان
رد مع اقتباس
  #33  
قديم 01-12-2016, 05:23 PM
الجارود غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 2,716
افتراضي

اخي جميل كندش ، اقصد ان النواة الاولى لعتيبة هم بني جشم ، ولا شك في بني سعد انهم منضوين اليوم تحت مسمى عتيبة الكبرى ، اما دهمان فلا اعلم من تقصد بهم ؟ فالمسميات المتشابهة كثيرة .
رد مع اقتباس
  #34  
قديم 03-12-2016, 12:17 AM
بلاشِي غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: 07-06-2011
المشاركات: 2,665
افتراضي

أخي الكريم الجارود , دهمان اليوم فخذ من بني سعد من الثبتة يسكنون مع قومهم بنو سعد ولكن لا أعلم هل هم دهمان البطن أو القبيلة القديمة المستقلة القائمة بذاتها المذكورة في سبائك الذهب أم غيرهم ؟ الله أعلم
رد مع اقتباس
  #35  
قديم 02-02-2017, 05:25 PM
الصورة الرمزية رياض المنوفى
رياض المنوفى غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 13-11-2016
المشاركات: 408
افتراضي

مشكور و بارك الله فيك .... لك منى اجمل تحية
رد مع اقتباس
  #36  
قديم 20-02-2017, 11:49 PM
سلطان زمانه غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 20-02-2017
المشاركات: 1
افتراضي

أخرجت. السمره.والغنانيم ياكذاب والله ان كذبك مضحك وكلامك طفولي الغنانيم مازالو في منطقة سراة بني سعد. ومازال واحدهم يكتب الغنامي وغنانيم نجد ينحدرون منهم وقريتهم تسمى ( بقران ) جنوب الطائف هي في منطقة الصحن المشهوره بالعنب في سراة بني سعد ،،، من قبل الاسلام
رد مع اقتباس
  #37  
قديم 16-03-2020, 02:20 PM
نسب غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 16-03-2020
العمر: 43
المشاركات: 2
افتراضي

الكاتب روقي هداك الله انت لماذا تشكك في عتيبه يبدولي ان ذمتك كيس زباله ويبدولي ان فيك بلا هل تعلم المقوله بين الهاهين يافراهيده انها ليست على الفراهدي بل لامراه قديمه من الاف السنين اتت لاحدى قريتين ووجدت عند احداهما جزور والقريه الثانيه ذبيحه وتركت الجزور وراحت لثانيه ووجدتهم قد اكلوها ورجعت للقريه الي بهاالجزور ووجدتهم اكلوها وضحكن عليها النساء فجاءت بين الهاهين يفراهيد وليست على قبيلة الفراهده والفراهدي نسبه لمحمد بن عطيه وعطيه يرجع للصه من القساوره من بني سعد ولاكن اللي رباه اخوه الكبير لان والده تزوج امه وهوكبير في السن ووصا عليه اخوه وقال عندك امانه والفراهده بدو اهل ابل عزاز انفس ومنهم فريس بجادبن ناجع ومنهم هزاع ابن مقيذل اللي افتك ربعه يم كون الاخوان ومنهم ابنعيون ويعتبرون مصاليح ابل
رد مع اقتباس
  #38  
قديم 11-04-2020, 11:35 PM
عبدالله الحصين الثقفي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 19-02-2020
العمر: 54
المشاركات: 4
افتراضي

عتيبه ثابتة أصولها وفروعها مهما كان الأمر
عتيبه قبيلة هوازنية ومع ثقيف وكلها قبائل من جذم قيس
قال امية بن أبي الصلت :-

وإنا معشر من جذم قيس ==== فنسبتنا ونسبتهم سواء
همو آباؤنا وبنوا علينا==== كما بُنيت على الأرض السماء
وعتيبة هي وريثة هوازن .
ثقيف من هوازن ولكن استقلال ثقيف عند الذكر عن هوازن له اسبابه ولكن بشكل عام كلنا هوازن ومثبت في التاريخ .
وهوازن عامة هم اخوال النبي صل الله عليه وسلم .
ولكل من يحرف في النسب او يتتبع الأحاديث الضعيفة او المرسلة أو الأخبار الغير متواترة والتي تهدف إلى إشاعة الفتنة والظلال فهذا كلام غير صحيح ولا يمت للحمية والترابط بصلة .


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صل الله عليه وسلم، (اثنتان في الناس هما بهم كفر: الطعن في الأنساب، والنياحة على الميت،).رواه مسلم في الصحيح .
ويقول رسولنا صلى الله عليه وسلم في حديثٍ شريفٍ: “إِنَّ فِي أُمَّتِي أَرْبَعًا مِنْ أَمْرِ الْجَاهِلِيَّةِ لَيْسُوا بِتَارِكِيهِنَّ: الْفَخْرُ فِي الْأَحْسَابِ، وَالطَّعْنُ فِي الْأَنْسَابِ، وَالِاسْتِسْقَاءُ بِالنُّجُومِ، وَالنِّيَاحَةُ عَلَى الْمَيِّتِ” رواه مسلم .

ولقصة ليلى الأخيلية " كما وروى علي بن المغيرة الأثرم أنه سمع الأصمعي يقول: أن الحجاج أمر لليلى عشرة آلاف درهم وقال لها: هل لكي من حاجة؟ قالت: نعم - أصلح الله الأمير - تحملني إلى ابن عمي قتبية بن مسلم الباهلي( باهله من قيس عيلان)، وهو على خراسان يومئذ، فحملها إليه فأجازها وأقبلت راجعة تريد البادية، فلما كانت بالري فماتت فقبرها هناك.
وحدثني أبو عبد الله الحكيمي قال: حدثنا أحمد بن أبي خثيمة عن نصر بن عبد علي الجهضمي عن بعض البصريين، قال: لما أتت ليلى بن قتيبة جفاها فقالت: ردني إلى ابن عمي( الحجاج بن يوسف الثقفي ). فردها، فلما صارت بساوة ماتت. وإنما قالت للحجاج ابن عمي لأنها من هوازن من بني عقيل، والحجاج من بني قسي بن منبه بن بكر بن هوزان. (الكتاب: أشعار النساء اخبار ليلي المؤلف: أبو عبيد الله بن محمد بن عمران بن موسى المرزباني (المتوفى: 384هـ). وأوردت القصة لإيضاح العلاقة بين ثقيف وهوازن وإيضاح الحمية الأصيلة بين القبيلتين من القديم ومازالت . كما اوردت القصة والتي لها اكثر من 1057 عاما تذكر فروع هوازن وعلاقاتها مع بعضها البعض وأجد من لا يقر بذلك .


الموضوع يطول كثيرا .
أنا لست متطاولا على احد ولليس لي علاقة بما يدور سوى قول الحقيقة ولا يأت احد ويقول استشهد بشهادة ولم تطلب منه وهذه من علامات الساعه لا والف لا بل هي الحمية .
كما أنني وحبا في عتيبة الأمجاد عتيبة التاريخ التي ورثت عن هوازن تاريخا تنوء به الجبال
اقول لا تختلفو ولا تشككو في نسبكم
فأنتم كالبدر في السماء افعالكم مآرز للفخر والمرجلة
وذكركم سامي وشامخ
حميتكم لا مثيل لها
لكم أرفع القعال تقديرا لكم .
*** ملحوظة( تدخل بعض من كُتّاب عتيبه لنسب ثقيف انهم من غير هوازن وهذا لا نقره نحن ثقيف ويكفينا ما ورد في امهات الكتب وأقرت به أن ثقيف من هوازن ويكفينا ما كتبه الاستاذ فالح بن ذياب العتيبي في كتابه ( اعلام ثقيف من العصر الجاهلي حتى القرن الحادي عشر الهجري ) عن ثقيف عامة وعن شعراء ثقيف عموما وعن نسب ثقيف الذي اورده في الصفحة السابعه(7) من الكتاب والذي كتب فيه ( قال : ثقيف بن منبه بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفه بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ، وهذا النسب المشهور المذكور في كتب النسب والتاريخ والسير ، وعليه جمهور النسابين وعامة ثقيف وسادتهم وسائر العرب ، واما ماقيل بخلاف ذلك فهي دعاوي باطله ) انتهى كلامه رغع الله قدره ..
ومني خاصة ومن كل ثقفي نشكر الاستاذ فالح العتيبي على جهده في تاليفه هذا الكتاب كما لن ننسى شكرنا للدكتور عيضه السواط الذي الف كتاب ( شعراء ثقيف في العصر الأموي ) جمع وتحقيق ودراسه د . عيضه السواط والذي اورد في نفس الكلام فله التقدير والشكر.
للزميلين خالص التقدير والشكر وسيكون إن شاء الله بعد ان تنجلي الغمة ونعود لسابق عهدنا في التواصل ، تواصل بيني وبينهم .
لهم الشكر من كل ثقفي .
واخيرا نسأل الله العظيم أن يرفع عنا هذا البلاء وان يديم علينا حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان الحزم والعزم وسمو سيدي ولي العهد محمد بن سلمان وان يحفظهم ويحفظ شعبنا ودولتنا من كل شر .
.
أنتم نجوم بالسماء الكل ينظر لكم إلى أعلى فلا تختلفوا أسعدكم الله .
حفظكم الله ووفقكم لكل خير

رد مع اقتباس
  #39  
قديم 02-05-2020, 07:57 AM
السلاطين غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 02-05-2020
المشاركات: 1
افتراضي

..
رد مع اقتباس
  #40  
قديم 16-10-2021, 09:44 PM
نسب غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 16-03-2020
العمر: 43
المشاركات: 2
افتراضي

روقي اللي يشكك في الأنساب اختفى من عام ٢٠١٢يبدولي والله اعلم انه من الدخلاء في قبيلة عتيبة يجوز يكون صانع لأن تشكيكه غريب ويبدو من الحرة اللي في صدره والعياذ بالله والناس مدركين ويعرفون الصح والخطأ ومهما تخفى بأسماء مستعارة نقدر نجيبه عن طريق طريق المعرف على باله ذكي لاكن الاشكال ذي الرد عليهم يعتبر تمجيد لهم خلوه يموت بغيضه
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تاريخ قحطان وعتيبه غني عنك وعن جميع منهم على شاكلتك؟ صقر لصقور مجلس قبيلة قحطان 30 02-11-2018 10:21 PM
مدن قطر و معاني اسماء بلاد قطر . معنى اسماء البلاد في قطر ابن خلدون مجلس قبائل الخليج العام 0 07-06-2017 11:53 AM
فوائد عشبة الميرمية أبو مروان مجلس طب الأسرة و الطب الشعبي 2 18-11-2016 02:31 PM
عتيبه العامريه العتيبي الشبابي ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 17 13-09-2015 07:25 AM
مسألة:نداء الخادم المجهول الاسم بـ"مـحمـد" السوري مجلس العقائد العام 5 01-11-2011 12:14 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 02:06 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه