عائلة البكري في فلسطين من ال ابو بكر الصديق رضي الله عنه - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
نسب عائلة زقازيق الغار
بقلم : أحمد محمد ذياد
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: نسب آل ألأمير ألأدهم والسختيان (آخر رد :ألأمير فهمي ألأدهم)       :: سؤال هام .. وبدون مجاملات عن نسب الرئيس صدام حسين ؟ (آخر رد :قصي صالح البيكات)       :: نسب (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: سؤال عن نسب عائلة مسلم (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: الاردن (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: عمود نسب آل ألأمير ألأدهم والسختيان (آخر رد :ألأمير فهمي ألأدهم)       :: عائلة عبدالحق الأصل (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: الطقاطقة في طول كرم - رجائي حدا يفيدني (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: استعلام عن نسب (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: استفسار عن نسب (آخر رد :د ايمن زغروت)      



مجلس ال الصديق في بلاد الشام و تركيا فلسطين و سوريا و الاردن و لبنان و الاناضول

Like Tree5Likes
  • 1 Post By د حازم زكي البكري
  • 1 Post By د حازم زكي البكري
  • 1 Post By د حازم زكي البكري
  • 1 Post By بدر الكشكلي
  • 1 Post By د حازم زكي البكري

إضافة رد
قديم 01-09-2011, 01:15 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي عائلة البكري في فلسطين من ال ابو بكر الصديق رضي الله عنه


عائلة البكري
في فلسطين
من ال ابو بكر الصديق رضي الله عنه
وجدهم الجامع



نور الدين الشهير بابن البكري من ذرية أبي بكر الصديق رضي الله عنه وهو أبوبكر عبد الله بن أبي قحافة عثمان بن عامر بن السيال عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن قريش فهر بن مالك بن النضر بن كنانة القرشي التيمي وبجتمع نسبه مع نسب سيدنا رسول الله في مرة بن كعب.

الجزء الاول
اعداد وتجميع حازم زكي البكري الصديقي المقدسي
بيت المقدس



طوائف الخليل
كانت التركيبة الاجتماعية الاسرية في الخليل تتكون من احلاف وتسمى هذه الاحلاف " الطوائف " وهم ( طائفة المجاورين – وهم من اصول عربية ويسكنون بجوار المسجد الابراهيمي الشريف ومنهم عائلة البكري ذرية ابو بكر الصديق رضي الله عنه- وطائفة الاكراد – الذين جاءوا مع الناصر صلاح الدين واستمروا بالتوافد – طائفة التميمية – نسبة الى الصحابي تميم الداري وطائفة الفلاحين – قرى قضاء الخليل)

الخلافات بين الطوائف

وقد كان ينشأ بين هذه الطوائف الكثير من الخلافات والفتن حسب ما تفيده حجج المحكمة الشرعية حيث ذكر في احدى الحجج عن خلاف ما بين طائفة المجاورين وطائفة بني دار(التميمية) وكان من الموقعين عام 1057 هـ على حجة توكيل اجراءات المصالحة الشيخ شمس الدين البكري وفي عام 1058 هـ كان من الموقعين والحاضرين على حجة المصالحة الشيخ خليل بن الشيخ شمس الدين البكري

اسباب نشوء الخلافات بين الاحلاف العربية والحلف الايوبي الكردي

كانت سياسة صلاح الدين والايوبيون تقوم على إسكان الجنود الكرد في المدن الفلسطينية وإعطائهم إياها إقطاعات خاصة بهم، ومع الأيام شكل الكرد الموجودين في هذه المدن أحياء خاصة بهم في كل من القدس والخليل ومع الأيام اخذوا ينافسون السكان على زعامة المدينة، فصار بها حلفان، الحلف الأيوبي الكردي، والحلف العربي التميمي، ودخل الحلفان في صدامات وصراعات عشائرية انتهت بهم إلى (مذبحة السلطان قايتباي) المملوكي سنة 878هـ/ 1473م، وكانت مذبحة فاحشة، نتج عنها تفرق الحلفان إلى جهات مختلفة في فلسطين، فتفرق الكرد إلى نابلس واللد والقدس وخان يونس، وانتهت الأمور بتدخل السلطان المملوكي آنذاك، حتى ضعفت شوكت الأيوبيين في الخليل في القرن التاسع عشر قبيل حملة إبراهيم باشا المصري على بلاد الشام 1830م

الناصر صلاح الدين الايوبي

بعد ان طرد صلاح الدين الأيوبي -رحمه الله- الصليبين من هذه البلاد قام بترتيب البيت الداخلي فثبت القادة في هذه البلاد، وغرس العديد من العائلات التي جاءت معه في الخليل والمدن الأخرى، ووزع الوظائف على مستحقيها، وثبت في الخليل عشرة عائلات لها شرف الخدمة في المسجد الإبراهيمي الشريف ومن ضمنهم عائلة البكري"، وأوقف الوقفيات الكبيرة على المسجد الإبراهيمي

وعائلة البكري من طائفة المجاورين ,وهي العائلات العشرة التي كانت منازلها بجوار "المسجد الابراهيمي الشريف" و التي كان لهم شرف الخدمة والسدانة فيه وفي بعض المساجد الاخرى والمقامات والرباطات
والاشراف على فتح صندوق العمل الحديدي الذي لا يجوز فتحه الا بحضور لجنة من ذوي الحل والربط في مدينة خليل الرحمن ومنهم عائلة البكري (وصندوق العمل الحديدي الموجود في مقام سيدنا يوسف به وثائق اوقاف سيدنا خليل الرحمن عليه السلام والوقفيات الملحقة به واوامر سلطانية وامانات محفوظة وتم تسجيل محتويات الصندوق في المحاكم الشرعية وقد حضر فتح الصندوق بتاريخ 27-12-1955 السيد خليل البكري ومن ضمن الوثائق الموجودة بالصندوق وقفية اوقفها حسام عبد الله البكري (تجار تكاه ) بمصر قد اوقف فيها حانوت بالخليل بالثامن عشر من ذي القعدة 672 هـ .

التعديل الأخير تم بواسطة د حازم زكي البكري ; 01-09-2011 الساعة 01:40 PM سبب آخر: تنسيق
توقيع : د حازم زكي البكري
[align=center]نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق[/align]
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-09-2011, 01:17 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

وقد احتلت عائلة البكري المرتبة الاولى بعدد الوظائف اذ بلغ عدد الوظائف التي شغلها ابناء عائلة البكري اربعة وستون وظيفة متنوعة في خدمة المسجد الابراهيمي الشريف ومرفقاته وتوارثوها.جيلا بعد جيل.
وكان يصرف لافراد هذه العائلات المخصصات اللازمة من "الطعام لهم" و"الشعير لخيولهم" ليبقوا في رباط دائم الى يوم القيامة وليكونوا سدنة وحراس للمسجد الشريف
وحيث ان رقبة اراضي مدينة الخليل تعود لاوقاف سيدنا ابراهيم الخليل عليه السلام ولاوقاف سيدنا تميم الداري فقد تم تكليف العائلات العشرة وثلاث عائلات اخرى ادارة وخدمة وسدانة تلك الاوقاف وتم تعينهم كموظفين تحت اشراف مراقب عام (صوباشي )

والعائلات المكلفة وعدد الوظائف التي شغلتها هي :-

من جدول الوظائف الاول ويشمل عشرة عائلات وهي:-
عائلة البكري 64 وظيفة وعائلة البكري من العاائلات العشرة ومن ذرية ابو بكر الصديق رضي الله عنه
عائلة الزرو 49 وظيفة وعائلة الزرو من العائلات العشرة و ترجع بنسبها الى بني امية
عائلة امام 14 وظيفة وعائلة الامام من العائلات العشرة ومن الاسرة الايوبية – هكاري (اكراد)
عائلة الحموري 60 وظيفة وعائلة الحموري من العائلات العشرة و من اعقاب التدمريين
عائلة المحتسب 57 وظيفة وعائلة المحتسب من العائلات العشرة و ترجع بنسبها إلى الصحابي الجليل تميم بن أوس الداري.
عائلة مسودى 47 وظيفة وعائلة مسودة من العائلات العشرة وترجع بنسبها من قبيلة طيء
عائلة طهبوب 60 وظيفة وعائلة طهبوب من العائلات العشرة و من اعقاب بني امية.
عائلة زلوم 25 وظيفة وعائلة زلوم من العائلات العشرة ومن الاسرة الايوبية (اكراد)
عائلة التميمي 40 وظيفة وعائلة التميمي ترجع بنسبها إلى الصحابي الجليل تميم بن أوس الداري.
عائلة بدر 58 وظيفة وعائلة بدر تعود بنسبها الى الامير محمد الكشكلي
ومن جدول الوظائف الثاني بالاضافة للعائلات المذكورة بالجدول الاول ظهر اسماء الثلاث عائلات وهي:-
عائلة القيمري 17 وظيفة وعائلة القيمري من العائلات العشرة ويرجع نسبهم إلى بلدة " قيمر" ببلاد الأكراد
عائلة عسيلة 9 وظائف وعائلة عسيلة من العائلات العشرة ومن الاسرة الايوبية (اكراد)
عائلة الدويك 24 وظيفة وعائلة الدويك تعود بنسبها الى بني خزاعة

التعديل الأخير تم بواسطة د حازم زكي البكري ; 01-09-2011 الساعة 01:42 PM
توقيع : د حازم زكي البكري
[align=center]نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق[/align]
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-09-2011, 01:18 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

ومن الوظائف التي تقلدها وتشرف البكريين بها بسدانة وخدمة المسجد الابراهيمي الشريف ومرفقاته وتوارثها ابناء العائلة جيلا بعد جيل "الوظائف مرتبة حسب ما وردت بالسجلات":-

وظائف ال البكري حسب السجل الاول هي:

نائب ناظر- بواب انبار- جابي قري الخليل- جابي بني سهيلة- جابي قرية نوبا- مباشر كتاب ساحل غزة - ناطور قوافل - جاوشية وقف

وظائف ال البكري التي اضيفت لوظائفهم السابقة حسب السجل الثاني هي:-

معين امام حنفي - مبلغ امام حنفي - معين امام شافعي- امام مالكي -مبلغ امام مالكي -امام جامع الوكالة-مدرس الدرس العام -شيخ قراءة - قراءة وعظ بخاري - شيخ محيا حرم - مبلغ محيا حرم – مؤقت - معين مؤقت – مؤذن -شمال مقام سيدنا ابراهيم -شمال مقام سيدنا اسحاق -شمال مقام ستنا ساره -شمال مقام ستنا رفقه –شمصي -كناس الحرم -كناس مقام سيدنا ابراهيم - كناس مقام سيدنا اسحق - كناس مقام ستنا سارة - كناس مقام ستنا رفقة - فراش مقام سيدنا يعقوب -بواب باب العين-بواب باب القلعة-بواب باب الجاولية-بواب مقام سيدنا ابراهيم -بواب مقام سيدنا يعقوب-بواب مقام ستنا سارة -بواب مقام ستنا رفقة-بواب مقام سيدنا اسحاق -بواب خزانة شمع-بواب باب انبار-بواب در حرم -خدمة مقام يوسف -خدمة قدم ادم -خدمة مقام ستنا سارة -خدمة مقام ستنا رفقة -تربدار الانبياء في الغار - تربدار سيدنا الخليل - تربدار سيدنا اسحاق - تربدار سيدنا يعقوب -تربدار ستنا رفقة -قدم ادم -شيخ در حرم -شيخ القراء -شيخ وعاظ -نقابة خدام الانبياء -تجليد مصاحف-نقيب ثاني للسماط-مشارف السماط -امين دخلة- امين باخور كدش –خانجي -قباني سماط -طباخ شوربة -مسلم ثاني سماط -بواب فرن وجاوسية-موزع ثاني سماط

من تلك الوظائف نتعرف ان عائلة البكري فيها الشافعي والحنفي والمالكي ويعزى التنوع بالانتماء المذهبي للحاق بركب الوظائف.
وكما نلاحظ ايضا توليهم لمعظم الوظائف المتعلقة بالمقامات بالاضافة لاستحواذهم على وظيفة نقابة خدام الانبياء.
ومن سجلات المحكمة الشرعية علمنا بان الشيخ شمس الدين البكري وهو من اولاد نور الدين البكري الشهير قد شغل باوائل القرن الحادي عشر هجري وظيفة تلاوة القران بالمسجد الابراهيمي وعين ولداه خليل وحجازي البكري في تلك الوظيفة عام 1026 هـ وتوارثها بعدهم بكريون اخرون
وكان اصحاب الوظائف يوكلون من يحضر رواتبهم من الاستانة كل عام ففي عام 1051 هـ اوكلوا الشيخ محمود بن شمس الدين البكري وفي عام 1090 هـ اوكلوا شقيقه باحضار الرواتب وفي عام 1090/1679 عين “الشيخ أحمد بن المرحوم الشيخ صالح البكري الخليلي في وظيفة قراءة السُبع الشريف في كل يوم بالحضرة الإبراهيمية” التي وقف عليها الشيخ أحمد العماري وقفا، وذلك عوضا عن عميه الشيخ خليل والشيخ محمود البكري بحكم وفاتهما
.
وعين الشيخ شمس الدين البكري عام 1053/1643 في وظيفة “رئيس المؤذنين بحرم السيد الخليل عليه السلام”. ثم انتقلت تلك الوظيفة إلى ابنه صالح البكري عام 1068/1658، فيما أصبح الشيخ خليل البكري مُصدّرا بالحرم الإبراهيمي. وعيّن الشيخ خليل البكري مقرئا يتقاضى رواتب من ريع وقفيات منسوبة إلى مصطفى باشا في نابلس وعبد القادر الحريري في القدس وغيرهما. وفي عام 1065/1654 خصصت لهما حصة من أوقاف الحرم الإبراهيمي الكائنة في دمشق
وتبين إحدى الحجج أن الشيخ شمس الدين البكري كان ناظرا على وقف الشيخ أحمد ابن عمارة الخليلي عام 1043/1633.
وللتعرف على بعض الوظائف الاخرى التي شغلها البكريين والمتعلقة بتكية سيدنا ابراهيم عليه السلام نو جز نبذة عن التكية تاريخيا وعملها وخدماتها

التعديل الأخير تم بواسطة د حازم زكي البكري ; 02-09-2011 الساعة 05:24 PM
توقيع : د حازم زكي البكري
[align=center]نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق[/align]
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-09-2011, 01:19 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

تكية سيدنا ابراهيم عليه السلام

عُرفت مدينة الخليل، جنوب الضفة الغربية، بأنها المدينة التي لا يعرف أهلها الجوع، وذلك لوجود تكية (زاوية) سيدنا إبراهيم بالقرب من المسجد الإبراهيمي الشريف التي تقدم الطعام المجاني للفقراء من أهل المدينة وما حولها طوال أيام السنة، كما تقدم وجبات الإفطار خلال شهر رمضان المبارك.
ويعود عمْر التكية للقرن التاسع الميلادي عندما أنشئت لتقديم الطعام إلى فقراء المدينة وأهل العلم فيها وضيوفها؛ إكراماً لأبي الأنبياء سيدنا إبراهيم عليه السلام الذي كان معروفا بكرمه، ويوجد قبره في المغارة أسفل المسجد الإبراهيمي الشريف
.
التكية في العصرالايوبي

أن الدولة الإسلامية في مختلف العصور اهتمت بالتكية؛ حيث اعتنى الأيوبيون بها وزادوا في خيراتها والاهتمام بها، وعندما جاء صلاح الدين الأيوبي -رحمه الله- وطرد الصليبيين من هذه البلاد قام بترتيب البيت الداخلي فثبت القادة في هذه البلاد، وغرس العديد من العائلات التي جاءت معه في الخليل والمدن الأخرى، ووزع الوظائف على مستحقيها، وثبت في الخليل عشرة عائلات لها شرف الخدمة في المسجد الإبراهيمي الشريف ومن ضمنهم عائلة البكري"، وأوقف الوقفيات الكبيرة على المسجد الإبراهيمي والتكية الإبراهيمية التي كانت تطعم الوافدين إليها ويصرف لخيولهم الشعير حتى يبقوا في رباط دائم إلى يوم القيامة.
عندما كانت التكية الإبراهيمية بجوار المسجد الجاولي من الجهة الجنوبية للحرم الإبراهيمي كان يوضع بها الدشيشة "الحساء" للوافدين على المدينة، ولأهلها، وتوزع 3 مرات في الصباح وبعد الظهر وبعد العصر، ويدق الطبل عند التوزيع في المرة الثالثة بعد العصر في كل يوم. وكان يصنع خبز السماط من الأفران والطواحين في مكان متسع يشتمل على 3 أفران، و 9 أحجار للطحن، وكان يعلو هذا المكان الحواصل (المخازن) التي يوضع بها القمح والشعير، فلا يدخل القمح في الحواصل إلا وقد خرج خبزا
.
التكية في العصر الفاطمي

أما في عهد الفاطميين فقد رُصدت الأموال والمخصصات السنوية اللازمة لاستمرار عمل التكية، فوقف الملوك والسلاطين وقادة الجيش القرى والعقارات الكثيرة على المسجد الإبراهيمي الشريف والتكية الإبراهيمية، وقد حررت هذه الوقوف وحفظت في صندوق العمل المحفوظ حتى الآن في مقام سيدنا يوسف عليه السلام، وكان ريع هذا الوقف يصل من مصادره المتعددة من مصر والشام وشرق الأردن ومن جميع أنحاء فلسطين؛ كمرج ابن عامر في الشمال ومدن وقرى نابلس والقدس وبئر السبع، ووقف خليل الرحمن في مدينة الخليل، وكذلك ضريبة الأراضي العشرية، وضريبة الحكر من الأراضي التي تعود لوقف خليل الرحمن، بالإضافة إلى ما يرد التكية من صدقات ونذور وهدايا من الأهالي على فترات متقطعة.
أن التكية الإبراهيمية ذكرها الرحالة والسياح الذين زاروا الخليل منذ أقدم العصور، ومنهم السائح الفارسي ناصر خسرو الذي زار الخليل قبل الحروب الصليبية وتحدث عن التكية. وكذلك ابن الفضل العمري الذي زار الخليل سنة 745هـ، وابن بطوطة الذي زارها سنة 725 هـ.
و ابن بطوطة قال عن التكية: "كان سماط الخليل يقدم فيه يوم الجمعة الأرز المفلفل، وحب الرمان، والعدس في كل يوم، وفي الأعياد تقدم الأطعمة الفاخرة
.
التكية بعد نكبة 48 ونكسة67

أما عن دور التكية في حربي عام 1948م، وعام 1967م
كان للتكية دور فعال في مدينة الخليل التي احتضنت الآلاف من أبناء الشعب الفلسطيني الذين تدفقوا إليها بعد النكبة عام 1948، فكانت خير معين لهؤلاء المهجرين، حيث كان يطبخ يوميا ما يزيد عن 24 قدرًا من المواد الغذائية، وتوزع جميعها على المستحقين.
وعن دور التكية في العصر الحديث فقد أُزيل بناء التكية القديم وملحقاته عام 1964، وذلك ضمن مشروع إزالة ما حول المسجد الشريف، ونقل البناء إلى مكان مؤقت بجانب بركة السلطان في المدينة، وذلك بحجة تنظيم وتجميل المسجد الإبراهيمي الشريف.
في عام 1983 قامت الأوقاف بإنشاء مبنى جديد من الجهة الشمالية القريبة للمسجد الإبراهيمي، وتم تجهيز هذا المكان بكل ما يلزم التكية ويريح الوافدين.

يظهر لنا وبكل وضوح دور تلك التكية في خدمتها على طوال السنة للفقراء ,والمحتاجين, وأهل العلم, والضيوف. فلعبت دورا مهما وخصوصا في الاوقات الاقتصادية الحرجة التي يمر بها سكان مدينة الخليل. وبالرغم من مضايقات جيش الاحتلال, إلا أنها تواصل عمل الطعام وذلك كما قلنا ان هناك الكثير من العائلات أصبحت تعتمد على التكية. فهذا العمل لا بد من الجميع وخصوصا أهل المدينة الميسورين بأن يقوموا على مساعدة ذلك العمل الذي يُعد المصدر الاول والاخير لبعض العائلات الفقيرة وخصوصا في البلدة القديمة التي يعاني سكانها من الفقر والتضييق عليهم في أعمالهم في البلدة. مع ان ذلك العمل في الاصل ليس من أعمال الافراد بل من أعمال الدولة والحكومة التي هي من ترعى الناس وتسوسهم في شؤون حياتهم المختلفة وتسهل لهم لقمة العيش.
من خلال عمل التكية نستطيع ان نقدر اهمية الوظائف التي اوكلت للبكريين المتعلقة بالتكية بالاضافة لوظائفهم الاخرى.

التعديل الأخير تم بواسطة د حازم زكي البكري ; 01-09-2011 الساعة 01:47 PM
توقيع : د حازم زكي البكري
[align=center]نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق[/align]
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-09-2011, 01:19 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

وتعتبر عائلة البكري من اقدم العائلات في مدينة الخليل وهي ايضا من جذور هذه المدينه وهي عائلة عريقه وكما تعود جذور العائلة الى الجزيره العربيه والى الصحابي ابو بكر الصديق رضي الله عنه ولكن الان العائلة انتشرت في عدة بلدان عربيه و اهمها هي مدينة الخليل وبيت المقدس حيث انهم كانوا متواجدون في المدينتين بخطين متوازيان وكعائلة واحدة كما تفيد الحجج الشرعية عن تواجد البكريون في القدس والخليل والتنقل بينهم فقد كان والي القدس في عام 804 هجري عبد العزيز بن علي بن ابي العز البكري البغدادي المتوفي عام 846 هجري وكذلك استقر نفر من عائلة البكري الخليلية في القدس منذ أواخر القرن الحادي عشر الهجري، حيث ورد ذكر “أحمد أفندي بكري زاده” بالقدس الشريف عام 1087/1676، والذي عين وصيا على أيتام إبراهيم البكري عام 1099/1688.
إلا أن إقامة البكريين في القدس لم تمنعهم من ميراث وظيفة والدهم كمقرئ في المسجد الإبراهيمي استنادا إلى نظام توريث الوظائف العثماني، وبالطبع كان صاحب الوظيفة في هذه الحالة ينيب عنه من يقوم بها كليا. وكان الشيخ خليل البكري المذكور أعلاه قد استقر في القدس وتوفي فيها عام 1107/1696.
وفي عام 1180/1767 توفي أحمد بن سليم البكري في القدس، وفي عام 1184/1771 بيعت حصة أيتامه في حاكورة عائلة البكري في حارة السعدية للإنفاق عليهم، وهي “أحد عشر قيراطا من أصل كامل في جميع الحاكورة الخربة الكائنة بمحلة بني زيد سفل المنارة الحمراء المحدودة قبلة فرن المرحوم صنع الله أفندي الخالدي وشرقا الدرب السالك وبه باب الحاكورة وشمالا الحوش وغربا جامع الحمراء”.
وقد توفي أحمد البكري في القدس عام 1342/1924، وشيد له مقام عليه نحت على شكل عمامة في مقبرة باب الرحمة.
وفي أواخر العهد العثماني بدأت هجرة آل البكري الثانية إلى القدس كما سنبين لاحقا الاسباب والظروف.

التعديل الأخير تم بواسطة د حازم زكي البكري ; 01-09-2011 الساعة 02:00 PM
توقيع : د حازم زكي البكري
[align=center]نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق[/align]
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-09-2011, 01:20 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

الصرة الرومية

كان لعائلة البكري نصيب من الصرة الرومية التي كانت ترد من الأستانة إلى القدس سنويا. ففي عام 1130/1718 ورد ذكر “شيخ خليل بن أحمد البكري” من سكان القدس الشريف في حجة باللغة التركية تتعلق بالصرة الرومية.
وتشير حجة بتاريخ 16 ربيع الثاني 1141 فراغ من الشيخ محمد بن الشيخ راشد البكري عن حصته في الصرة الرومية لولدا يونس افندي شيخ الحرم الشريف
وتشير حجة أخرى وردت عام 1148/1735 إلى وظائف شغلها بعض أبناء العائلة وتقاضوا عليها حصصا من الصرة. وهم مفاخر الافاضل المكرمين الشيخ شمس الدين البكري والشيخ محمد البكري والشيخ صالح البكري اولاد عمدة الافاضل الفخام الشيخ احمد افندي البكري وهكذا وردت القابهم في المخطوطة وعينوا في جماعة الصلحا والمجاورين وفي جماعة الايمة بالمسجد الاقصى الشريف والصخرة المشرفة وقراءة القران الشريف بالمسجد الاقصى وفي وظيفة الجباية بوقف الصخرة المشرفة وفي خدمة الصخرة المشرفة وفي الاذان بمنارة باب الاسباط وكان يشغل هذه الوظائف اخيهم عمدة العلماء الكرام خليل افندي ابن احمد افندي البكري الذي فرغ لهم عنها وكان شاهدا على الحجة محمد بن سليم البكري وذلك في الثامن من ربيع الاول 1148هـ
وفي عام 1167/1754 تنازل محمد البكري عن حصته في الصرة الرومية لأحفاد الشيخ شهاب الدين جد عائلة الشهابي

اسباب الهجرة الحديثة للبكريين من الخليل

وتنقل البكريون ما بين القدس والخليل بسبب الوظائف المناطة اليهم بالمسجدين الشريفين وانتشروا في الاردن وسوريا ولبنان ومصر والعديد من الدول العربية لثلاث اسباب رئيسية (خلافات عائلية والخلافات بين الطوائف في الخليل والمصائب والحروب المتعاقبة بفلسطين "

التعديل الأخير تم بواسطة د حازم زكي البكري ; 01-09-2011 الساعة 01:51 PM
توقيع : د حازم زكي البكري
[align=center]نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق[/align]
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-09-2011, 01:21 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

ففي القرن الماضي عانت فلسطين من حروب متتاليه ( الحرب العالمية الاولى وفيما يسمى نكبة 48 وفيما يسمى نكسة 67 ) هذه الحروب ادت الى نزوح الكثير من العائلات من الخليل ومن بيت المقدس ومن كافة ارجاء فلسطين ) واوردو هنا بعض النماذج

هجرة يوسف بن ابراهيم البكري (الحرب العالمية الاولى)

ومما كان يرويه جدي "يوسف بن ابراهيم البكري الصديقي "المولود في الخليل بنهاية القرن الثامن عشر ميلادي عن سبب حضوره لمدينة القدس" لقد مللت من الاشتراك بحروب الجيش العثماني التي لا طائل لها وقد عانيت مع اخواني اشد المعاناة فكانت يداي تلتصقان بالبارودة من شدة البرودة ونشكو من قلة الطعام والدفئ وخاصة في حرب المسكوب واغتنمت أول اجازة عدت بها الى البلاد وكنت اعزبا واردت الزواج وبدأت البحث عن عروس من مدينة القدس لانه في ذلك الوقت الذي يتزوج من مدينة اخرى يعفى من الجندية فوفقني الله بشرف الاقتران من جدتكم بعام 1908 م " وسكنت في القدس واستقريت بها.
ولقد حصلنا مؤخرا من سجلات المحكمة الشرعية عن صورة لطلب لعقد زواج جدي وهذا نصها

تاريخ العقد 1326 هـ وفق 1908 م
"الى السيد محمد طالب افندي الشهابي من اهالي القدس الشريف
بعد السلام ننهي اليك ان "يوسف بن ابراهيم بكري" من سكان محلة القلعة واحدى محلات مدينة سيدنا الخليل على نبينا وعليه صلوات الملك الجليل راغب نكاح "اسماء البكر بنت عبد الله عرفة " من سكان محلة الشيخ جراح احدى محلات خارج القدس الشريف على مهر معجل قدره الفان قرشا ومؤجل قدره خمسماية قرشا


ويكمل جدي حكايته بان الدولة العثمانية اعلنت النفير العام فتم الغاء الاعفاءات استعدادا للحرب العالمية الاولى فقرر غالبية المكلفون ترك اماكن سكنهم ومغادرة البلاد وانضم جدي الى قبيلة بني حميدة في الاردن للقتال مع العرب فاستقبلوه واحسنوا استقباله واكرامه ووفاء لهم سمى اول اولاده "حميدي" واذكر وانا صغير حضور بدو لزيارتنا وعرفت سبب زيارتهم لنا بعد ان كبرت وبعد ان هدأت الاحوال ووضعت الحرب اوزارها عاد جدي الى القدس ورزق بوالدي "زكي" وابنتين وخلال حياته حافظ جدي على التواصل مع ابناء عمومته في الخليل وكان يقيم طوال موسم العنب في "كرومه الخاص" في الخليل والذي ما زال في ملكية احفاده لليوم غير مفرطين به حفاظا على الذكريات والارتباط للاجيال القادمة.
ولقد انضم حميدي وزكي ابناء يوسف بن ابراهيم البكري لحركة الجهاد المقدس للدفاع عن القدس حيث تلقيا التدريب في على الاسلحة في النبي صالح واوكل لهم مهمة تخزين اسلحة الجهاد المقدس في منزلهما ولقد سجن" زكي بن يوسف البكري "بسجن الازرق لمدة ستة اشهر بعد اغتيال الملك عبد الله واكتشاف مخزن الاسلحة في بيت العائلة.

هجرة الشيخ ياسين بن صادق البكري (ثورة البراق)

ومن الذي هاجروا الى القدس الشيخ ياسين بن صادق البكري المولود في مدينة خليل الرحمن عام 1904 م
والمتوفى في مدينة القدس صبيحة يوم الاحد الموافق 29 نيسان 1973 والمتخرج من الازهر الشريف بدرجة العالمية" بكسر اللام " وقد هاجر بعد ثورة البراق واعدام ثلاثة من رجالات الخليل الى مدينة القدس واشتغل بالتدريس في مدرسة المسجد الاقصى وثم بالمدرسة الابراهيمية ومدرسا واماما في المسجد الاقصى وانخرط الشيخ ياسين البكري بالحركة الوطنية ضد الانتداب الانجليزي واشترك بتشكيل حركة الجهاد المقدس واوكل له قيادة فرقة للدفاع عن البلدة القديمة واشترك مع فرقته خارج اسوار البلدة القديمة بعدة معارك في مواجهة العصابات الصهيونية

هجرة نمر بن زكي بن يوسف البكري (نكسة ال 67)

كان يتعلم في جامعة القاهرة (كلية التجارة) وتخرج منها واعد شنطه للعودة الى فلسطين ولكن نفير الحرب اعلن واحتل الكيان الصهيوني باقي فلسطين فاضطر للسفر الى ليبيا والعمل هناك وفي نهاية السبعينات استقر في الاردن وعمل فيها في قطاع البنوك

التعديل الأخير تم بواسطة د حازم زكي البكري ; 01-09-2011 الساعة 01:57 PM
توقيع : د حازم زكي البكري
[align=center]نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق[/align]
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-09-2011, 01:23 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

ومن البكريين الذين سكنوا بيت المقدس مصطفى البكري الصديقي (1687-1748)

الذي ولد في دمشق ونشأ بها يتيما في رعاية عمه. وقد زار القدس والخليل عام 1122هـ ودوّن مشاهداته في رسالة (الخمرة المحسية في الرحلة القدسية)وفي عام 1129هـ وصل إلى القدس بعد زيارته لحلب ووصف مشاهداته في (الحلة الذهبية في الرحلة الحلبية) حيث عمّر الخلوة التحتانية الواقعة بباب الناظر وكانت تدعى الزاوية الوفائية سابقا. وقد آلت بعد البكري للشيخ البديري. فقد ورد على مخطوط فتح المبين في المكتبة البديرية ما نصه: (من وقف الفقير محمد بدير على طلبة العلم بالقدس الشريف، ومقره بخلوته بداره المعروفة سابقا بدار الاستاذ البكري).
وفي أواخر ذلك العام تزوج مصطف البكري في القدس وأصبحت مقر إقامته الرئيسي. وفي عام 1133هـ سافر إلى القاهرة بصحبة واليها الوزير رجب باشا في طريق عودته من دمشق، فمكث في مصر حتى عام 1135هـ.
وبعد أن طاف في البلاد عاد إلى القدس عام 1139هـ ومكث بها حتى عام 1145هـ حيث أدى فريضة الحج. ثم أقام في القدس بشكل متقطع حتى عام 1161هـ حيث غادر أيضا لأداء الفريضة، ثم توجه إلى مصر وتوفي فيها 1162هـ ودفن بالقرافة.
يتبع باذن الله........

التعديل الأخير تم بواسطة د حازم زكي البكري ; 01-09-2011 الساعة 01:58 PM
توقيع : د حازم زكي البكري
[align=center]نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق[/align]
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-09-2011, 10:00 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

ننتظر الباقي..
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-09-2011, 10:48 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالب علم مشاهدة المشاركة
ننتظر الباقي..

المسودة جاهزة بحاجة لطباعة
توقيع : د حازم زكي البكري
[align=center]نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق[/align]
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-09-2011, 10:52 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حازم زكي يوسف البكري مشاهدة المشاركة
المسودة جاهزة بحاجة لطباعة
؟؟

اذا الموضوع هذا مكتمل ؟؟ ام له تكملة باقية؟؟

لم افهم بالله عليك
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-09-2011, 11:13 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل فلسطين
 
الصورة الرمزية عبدالرازق مصاروة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم .
كل عام وانت بخير
أخي حازم :لقد لفت انتباهي فيا ذكرت في موضوعك "عائلة البكري في فلسطين" ذكر لبعض العائلات التي يرجع نسبها نسبها الى بني امية ,مثل عائلة زرو وطهبوب...فاني اتمنى عليك ان تسلط الضوء على العائلات التي يعود نسبها ال بني امية...
وشكرا سلفا.
ملاحظة :
سوف اقوم باداء صلاة الجمعة غدا في المسجد الاقصى ان شاء الله.
توقيع : عبدالرازق مصاروة
عبدالرازق مصاروة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-09-2011, 11:16 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالرازق مصاروة مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم .
كل عام وانت بخير
أخي حازم :لقد لفت انتباهي فيا ذكرت في موضوعك "عائلة البكري في فلسطين" ذكر لبعض العائلات التي يرجع نسبها نسبها الى بني امية ,مثل عائلة زرو وطهبوب...فاني اتمنى عليك ان تسلط الضوء على العائلات التي يعود نسبها ال بني امية...
وشكرا سلفا.
ملاحظة :
سوف اقوم باداء صلاة الجمعة غدا في المسجد الاقصى ان شاء الله.
بالنسبة لال الزرو وعائلات الخليل مما ورد اسمهم بالبحث اليك هذا الكتاب
http://www.zaromarwani.com/images/Zaro.pdf

اصابني دور انفلونزا شديد ولا اعلم ان كان باستطاعتي الصلاة في المسجد الاقصى غدا
تحوطا ان زودتني برقم هاتفك اكون شاكرا ربما نلتقي هناك ان تعافيت
0547133500
هذا هاتفي
توقيع : د حازم زكي البكري
[align=center]نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق[/align]
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-09-2011, 11:20 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالب علم مشاهدة المشاركة


؟؟

اذا الموضوع هذا مكتمل ؟؟ ام له تكملة باقية؟؟

لم افهم بالله عليك
ما زال لدى الكثير (لدى فصل اعده الاستاذ علاء الدين)
وكما قلت سابقا اعمل على التحقق من 930 وثيقة نادرة جدا جدا افرزت منها للان 128 وثيقة متعلقة بال البكري من عام 1026 لغاية عام 1386
توقيع : د حازم زكي البكري
[align=center]نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق[/align]
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-09-2011, 11:38 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حازم زكي يوسف البكري مشاهدة المشاركة
اصابني دور انفلونزا شديد ولا اعلم ان كان باستطاعتي الصلاة في المسجد الاقصى غدا
تحوطا ان زودتني برقم هاتفك اكون شاكرا ربما نلتقي هناك ان تعافيت
0547133500
هذا هاتفي
سلامتك
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-09-2011, 11:42 PM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالرازق مصاروة مشاهدة المشاركة
ملاحظة :
سوف اقوم باداء صلاة الجمعة غدا في المسجد الاقصى ان شاء الله.
هنيئا لك .. ولا تنسانا من الدعاء في رحاب المسجد الاقصى
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-09-2011, 12:09 AM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل فلسطين
 
الصورة الرمزية عبدالرازق مصاروة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

ان شاء الله.
توقيع : عبدالرازق مصاروة
عبدالرازق مصاروة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-09-2011, 09:13 AM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالب علم مشاهدة المشاركة
سلامتك

سلمك الله وعفاك
توقيع : د حازم زكي البكري
[align=center]نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق[/align]
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-09-2011, 02:31 PM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي


الشيخ ابراهيم بن سليمان البكري

حجج من محكمة القدس الشرعية
رجب بن احمد بزرباشي وقال ان له عليه ثمن (دبس)
طالبه وسئل واعترف وامهل الدفع لسنة من تاريخه


في 14 ربيع الاول 1082
شهادة لابراهيم بن سليمان البكري
بتوكيل
في 15 ذي القعدة 1086
ادعى ابراهيم الخليلي البكري على
صالح كواه انه باعه دبسا 54 رطلا
اجاب بالاعتراف والزم


في 12 ربيع الاول 1099

نصب الشيخ احمد بن الشيخ صالح بن الشيخ شمس الدين بن الشيخ بدر الدين البكري
وصيا شرعيا على ايتام ابن عمه الشيخ ابراهيم الخليلي البكري
وهم (محمد ومصطفى وسليمان وبكري وحامدة ومنية
ليضبط ما جره الارث الشرعي للقاصرين المزبورين من قبل والدهم بمدينة القدس الشريف والخليل.....


في 14 ربيع الاول 1099

ادعى احمد بن الشيخ صالح بن الشيخ شمس الدين بن الشيخ بدر الدين البكري الوصي على ايتام الشيخ ابراهيم الخليلي على شعبان ابن الحاج احمد المغربي ......

وقال في دعواه ان للقاصرين المزبورين بذمته 70 غرش ....اعترف ب 50 غرش والباقي تحت البيان
وايضا في 14 ربيع الاول 1099 هـ
اقر واعترف الحاج شعبان بن احمد المغربي ان بذمته لايتام الشيخ ابراهيم الخليلي بمباشرة وصيهم الشيخ احمد بن الشيخ صالح بن الشيخ شمس الدين بن الشيخ بدر الدين البكري نصف قنطار صابونا وعلق شعبان المزبور طلاق زوجته على صفة هي ان لم يدفع النصف قنطارا صابونا في اخر ربيع الثاني تكون زوجته طالق طلقة واحدة تعليقا شرعيا


وفي 22 ربيع الاول 1099 هـ

تم تعيين الشيخ محمد والشيخ مصطفى وسليمان اولاد المرحوم الشيخ ابراهيم الخليلي بن سليمان البكري وظيفة قراءة الجزء الشريف بمسجد ابراهيم الخليل ......في كل يوم عثما نيان سوية بينهم عوضا عن والدهم الشيخ ابراهيم المرحوم بحكم وفاته الى رحمة الله تعالى

من خلال الحجج المذكورة
فان الشيخ ابراهيم بن سليمان البكري
بالاضافة لعمله بوظيفة في المسجد الابراهيمي الشريف بالخليل
كان يعمل بتجارة الدبس والصابون بين مدينتي القدس والخليل
ولقد اطلق عليه اهل القدس لقب الشيخ ابراهيم الخليلي البكري

التعديل الأخير تم بواسطة د حازم زكي البكري ; 09-09-2011 الساعة 08:38 PM
توقيع : د حازم زكي البكري
[align=center]نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق[/align]
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-09-2011, 08:30 PM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

نص الوثيقة

في 12 ربيع الاول 1099
نصب الشيخ احمد بن الشيخ صالح بن الشيخ شمس الدين بن الشيخ بدر الدين البكري
وصيا شرعيا على ايتام ابن عمه الشيخ ابراهيم البكري
وهم
محمد ومصطفى وسليمان وبكري وحامدة ومنية
ليضبط ما جره الارث الشرعي للقاصرين المزبورين من قبل والدهم بمدينة القدس الشريف والخليل.....
في 14 ربيع الاول 1099
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg تعيين وصي.jpg‏ (142.7 كيلوبايت, المشاهدات 2)
توقيع : د حازم زكي البكري
[align=center]نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق[/align]
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-09-2011, 08:35 PM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

نص الوثيقة

وفي 22 ربيع الاول 1099 هـ

تم تعيين
الشيخ محمد والشيخ مصطفى وسليمان
اولاد
المرحوم الشيخ ابراهيم الخليلي بن سليمان البكري
وظيفة قراءة الجزء الشريف بمسجد ابراهيم الخليل ......في كل يوم عثمانيان سوية بينهم عوضا عن
والدهم الشيخ ابراهيم المرحوم
بحكم وفاته الى رحمة الله تعالى
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg تسليم وظائف.jpg‏ (120.5 كيلوبايت, المشاهدات 0)
توقيع : د حازم زكي البكري
[align=center]نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق[/align]
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-02-2016, 01:01 AM   رقم المشاركة :[22]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي


السلام عليكم
تحيه تقديرو إعزاز للاخ الكريم د حازم البكري
أنعم وأكرم بال البكري احفاد خليفه المسلمين وثاني اثنين الصديق رضي الله عنه وأرضاه وصاحب رسول الله ( صلى الله عليه وسلم)
اخوك/ بدر الكشكلي
بدر الكشكلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-03-2016, 09:31 PM   رقم المشاركة :[23]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

أسعدنا مروركم اخي الكريم
توقيع : د حازم زكي البكري
[align=center]نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق[/align]
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-06-2016, 09:15 PM   رقم المشاركة :[24]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

القدس 29 حزيران 2016
توقيع : د حازم زكي البكري
[align=center]نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق[/align]
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-01-2018, 03:06 PM   رقم المشاركة :[25]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

أصبحنا واصبح الملك لله
توقيع : د حازم زكي البكري
[align=center]نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق[/align]
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبيلة المحس بشمال السودان السكراب الملك جامع وسيسة قال الناظر على الامام هؤلائى هم ابائى جزيرة توتى معاوية على ابو القاسم سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 9 14-11-2017 02:46 AM
كتاب الاداب لفؤاد عبد العزيز الشلهوب د ايمن زغروت مجلس الاخلاق و الاداب 2 31-07-2017 03:07 PM
جمهرة انساب العرب . ابن حزم الاندلسي د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 12 28-02-2017 07:59 AM
نور على نور. دوبلالي الأنساب في السيرة النبوية 4 29-01-2016 07:54 PM
كتاب قذائف الحق للشيخ محمد الغزالي "كاملا" محمد محمود فكرى الدراوى موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) 3 26-12-2015 07:00 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 09:42 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه