بني معقل بن موسى الهراج - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
مجموعة أهل محم من قبيلة الأقلال
بقلم : عباد الصيمري المنج
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: نسب العرب (قحطان وعدنان) والعبريين والآراميين ,,, (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: الحنش (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: 12 - دراسة جديدة عن نسب العبيديين الفاطميين للدكتور محمد زغروت (آخر رد :د حازم زكي البكري)       :: صلة القرابة بين قحطان وعدنان والأقرب منهما نسبًا إلى بني إسرائيل ,,, (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: أرزاق ...! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: هجرات المعينين (آخر رد :علي محمد عبدالله)       :: هذه هي النتيجه (آخر رد :حسن الحبيب)       :: تسبيح سيدنا عيسي بن مريم عليه السلام (آخر رد :آل دره)       :: قبيلة عمران وآل دره (آخر رد :آل دره)       :: سؤال للدكتور أيمن زغروت ومسئولي المنتدى عن قبائل آل عمران في مصر (آخر رد :آل دره)      



مجلس الاشراف الجعافرة و الزيانبة ذرية جعفر بن ابي طالب


إضافة رد
  #1  
قديم 05-09-2011, 10:32 PM
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
تاريخ التسجيل: 30-12-2010
الدولة: موريتانيا(أزويرات)
العمر: 37
المشاركات: 2,155
افتراضي بني معقل بن موسى الهراج

بسم الله الرحمن الرحيم
وما توفيقي إلا بالله العلي العظيم
لا أدعي أني ند للعالم إبن خلدون لكن الحق بين
كما يعلم الجميع ان ابن خلدون ذم العرب ولم يعطهم منزلتهم التي شرفهم الله بها
وجحد ظهور المهدي كذلك عرف عنه حقده على آل البيت و العياذ بالله
وألصق العبيديين الفاطميين بالنسب الشريف بحجة واهية رغم نفيه من الجمهور
وكذلك دافع عن نسب محمد بن تومرت بحجج واهية كانت عليه لا له
لأنه عندما لا يملك المحقق من الإثبات إلا ( الناس مصدقون في أنسابهم) فأعلم أنه إما غابت عنه الحقائق وأقحم نفسه في ما لا علم له فيه فذاك يحسب عليه أو أنه يحاول التزوير و العياذ بالله وذلك لأسباب ربما تكون عن حقد دفين للملصق بهم
ولا يخفى عليكم أيها الكرام نفيه لإنتساب بني معقل بن موسى الهراج بحجة لا يحتج بها حتى الجاهل في علم الأنساب
(الطالبيون والهاشميون لم يكونوا أهل بادية ونجعة)
رغم أن القاعدة تقول الأنساب إرث الآباء وهو نفسه ذكر أن بني معقل بن موسى الهراج يقولون بانتسابهم إلى جعفر الطيار رضي الله عنه
لقد ناصب ابن خلدون العداء(1) لبني معقل بن موسى الهراج ولم يبخل بشيئ وأستخدم جميع الطرق لإخفاء ولبس الحقيقة بالباطل وقال بأن الداخلين في الحلف مع بني معقل بن موسى الهراج كثر وذلك يحسب عليه لأنه لا توجد قبيلة ذات رياسة وشرف إلا أجتمع عليها من حولها لتوفر لهم الحماية وبنو معقل بن موسى الهراج حباهم رب العزة بالشرف بالإنتماء إلى الفرع الجعفري الزينبي والرياسة والشجاعة والكرم وشهد لهم بذلك من جاورهم وكان للحق ناصرا وعن الباطل معرضا.
أكبر حجة على كذب إبن خلدون وإفترائه وتزويره على بني معقل هي أن العالم العارف بالله صاحب التفسير عبد الرحمن الثعالبي-- و الثعالبة فرع من بني معقل بن موسى الهراج كانت لهم الرياسة في الجزائر -- ولد قبل وفاة إبن خلدون ب 21 سنة أشتهر بإنتسابه إلى البيت الجعفري الهاشمي
ولمن أحب مطالعة المزيد من الحجج في حقيقة نسب بني معقل بن موسى الهراج إلى جعفر الطيار رضي الله عنه

http://www.alnssabon.com/showthread.php?t=15413 (المناظرة الكبرى في اثبات ان المعاقلة من هامات بني قريش العظمي)

http://www.alnssabon.com/showthread.php?t=22585 (تراجم مشاهير بني مَعْقِلْ بن موسى الهراج الجعفري الزينبي)

http://www.alnssabon.com/showthread.php?t=15974 (ماذكره المختار بن حامد عن نسب بني مَعْقِلْ)



في الأخير أسألكم نصرة الحق ورد الباطل
نسب بني معقل بن موسى الهراج إإلى جعفر الطيار رضي الله عنه يصنف على أنه
صحيح النسب؟
مقبول النسب ؟
مشهور النسب ؟
مردود النسب؟
أتمنى مشاركة أصحاب الرأي السديد والعلم الوافر نفعنا الله بعلمهم
و جعلنا الله وإيكم من أهل الخير
--------------------------------------------------------
1-هذا ماذكره ابن خلدون من أمر كان بينه وبين بني معقل بن موسى الهراج
**فأوعز إلى بني يغمور من شيوخ عبيد الله من المعقل أن يعترضونا بحدود بلادهم من رأس العين مخرج وادي زا فاعترضونا هنالك، فنجا من نجا منا على خيولهم إلى جبل دبدو، وانتهبوا جميع ما كان معنا، وأرجلوا الكثير من الفرسان وكنت فيهم، وبقيت يومين في قفره، ضاحياً عارياً إلى أن خلصت إلى العمران، ولحقت بأصحابي بجبل دبدو، ووقع في خلال من الألطاف ما لا يعبر عنه، ولا يسع الوفاء بشكره. ثم سرنا إلى فاس،***
__________________
سبحان الله و الحمد لله
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 05-09-2011, 10:41 PM
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
تاريخ التسجيل: 30-12-2010
الدولة: موريتانيا(أزويرات)
العمر: 37
المشاركات: 2,155
افتراضي

1- صحيح النسب من ثبت نسبه عند سائر النسابة
2- مقبول النسب من ثبت نسبه عند مجموعة ولم يثبت عند آخرين
3- مردود النسب من كان خارج النسب
4- مشهور النسب من اشتهر يالسيادة ولم يعرف نسبه
هل هناك إعتبار لرأي إبن خلدون في حقيقة إنتساب بني معقل بن موسى الهراج إلى جعفر الطيار رضي الله عنه؟
__________________
سبحان الله و الحمد لله
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 06-09-2011, 03:10 AM
الصورة الرمزية عقيلية
عقيلية غير متواجد حالياً
مشرفة مجلس التنمية البشرية
 
تاريخ التسجيل: 21-06-2011
الدولة: حاليا فوق الارض
المشاركات: 354
افتراضي

شكرا اخي يحي الحساني على الموضوع
ننتظر اهل العلم
متابعة للموضوع
تقبل مروري
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 06-09-2011, 04:29 PM
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
تاريخ التسجيل: 30-12-2010
الدولة: موريتانيا(أزويرات)
العمر: 37
المشاركات: 2,155
افتراضي

تشرفنا بمروركم الأخت الكريمة عقيلية
__________________
سبحان الله و الحمد لله
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 09-09-2011, 10:08 AM
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً
ضيف شرف النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 19-06-2010
الدولة: بلاد العرب اوطاني
المشاركات: 7,224
افتراضي

الحمد لله الذي جعل الناس سواء بسواء واخرجهم من ادم وحواء.
اما بعد فالله نعالى قد علم الانسان ما ينفع ونفعه بما تعلم.
ونحن اميل الى تصديق كل نسب له ما يدل عليه.
وان كل نسب ذكره الاحاد يبقى مقبولا لدينا حتى لو نفاه الاحاد، لان الالحاق اولى من الدفع.
وعليه فان هذا النسب - الهراج- هو من الانساب المقبوله لدينا ولا ينفيه قول واحد ولا حتى اكثر الا ان يقع فيه خرم يفسده على ما تعارف عليه اهل الفن والنسب.
وقد سمعنا ان هذا الخط له شهرة وشيوع في ارضه وبين اهله فان كان فهذا يرفعه الى المشهور ولا يسقط مشهور.
والكل يعلم ان عمود النسب هو من شروط الكمال لا شروط الصحة.

ونذكر اخانا يوسينزم بخير فهو من اهل الرأي وأهل المنطقه وكذا معاشو (محمد البوخاري) ، ردهم الله الينا غانمين.
والى ان نسمع خبرا يخرم هذا الشرط فهذا النسب عندي يبقى في حكم المقبول الا ان صحت شهرته - كما سمعنا- فقد ثبت وصح.
والكلام لاهل الحي منكم.
ونحن لانقول في ابن خلدون- الا خيرا-ولا نقرك فيه بما تقول، ولكنه بشر مثلنا يخطيء ويصيب.
وهو- ونعني ابن خلدون- ممن نسمع رايه ونقدر خبره ولا نتجاوزه الا بمثله بالعلم والقدم.
والسلام عليكم اهل البيت
__________________
[frame="1 98"]
{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
[/frame]
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 09-09-2011, 10:24 AM
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً
ضيف شرف النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 19-06-2010
الدولة: بلاد العرب اوطاني
المشاركات: 7,224
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يحي الحساني الجعفري مشاهدة المشاركة

1- صحيح النسب من ثبت نسبه عند سائر النسابة
2- مقبول النسب من ثبت نسبه عند مجموعة ولم يثبت عند آخرين
3- مردود النسب من كان خارج النسب
4- مشهور النسب من اشتهر يالسيادة ولم يعرف نسبه
هل هناك إعتبار لرأي إبن خلدون في حقيقة إنتساب بني معقل بن موسى الهراج إلى جعفر الطيار رضي الله عنه؟
اما القول ان الصحيح هو من ثبت عند الجميع فلن تجد عليه مثالا
فلم نسمع عن مثل ذلك ابدا الا فيما ماتواتر... وقد تجد حتى فيما تواتر من يقول في الاعمده.
والنسب اثبته لدينا المتواتر
ثم الصريح والصحيح والمشهور والشائع فالمكتوب.
وللحديث بقية.
__________________
[frame="1 98"]
{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
[/frame]
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 09-09-2011, 05:49 PM
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
تاريخ التسجيل: 30-12-2010
الدولة: موريتانيا(أزويرات)
العمر: 37
المشاركات: 2,155
افتراضي

العم الجموني جزاك الله خيرا.
لقد ذهب العلامة أحمد بن خالد الناصري إلى أن الهراج كانت تطلق على بني معقل بن موسى الهراج وأنه ليس بطن من ذوي عبيد الله كما زور ذلك بن خلدون
أما يوسينزم فلقد قرأت له تعليقات لا أعرف من أين أستنبطها وأراه يميل إلى الباطل
ومن تلك التعليقات أنه أستنكر كثرة وقوة بني معقل بن موسى الهراج في زمن إبن خلدون وإستلائهم على بلاد السوس ونسى أن 3000 عربي غلبوا 30000 بربري
وكأنه يقصد الدخلاء الذين أشار إليهم ابن خلدون ونسى أن
قضية الدخلاء تكلم عنها الناصري الدرعي و الناصري الحساني و المختار بن حامد وبول مارتي وقالوا بأن الجعافرة المعقليين يعرفون الدخيل إلى الآن
وسأضرب لكم مثال ذلك من القبيلة التي أنتمي إليها لمعرفتي بها وكانت ذات شوكة وبأس والجميع يعرفها إلا أنها قليلة العدد هذه القبيلة القارؤ لتاريخها قد يتخيل أنها قبيلة كثيرة العدد وليس ذلك بالصحيح وهذا ما أورده المؤرخ بول مارتي عنهم ونذكركم أنه قام بدراسة ميدانية للقبائل التي كتب عنها
المؤرخ الفرنسي بول مارتي
عند كلامه عن أولاد أحمد بن عبد الجبار بن كروم
ذكر عدد خيامهم و عدد الأشخاص
أولاد أحمد
62 خيمة
266 نسمة
الحراطين و أزناكة(دخلاء وأتباع)
76 خيمة
339 نسمة
لسنا بالكثرة التي يصعب معها ضبط الدخيل
وهذا هو حال القبائل الحسانية الجعفرية ذات بأس وشجاعة ورياسة وهم قلة
ولا يقبلون الدخيل
__________________
سبحان الله و الحمد لله
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 09-09-2011, 06:19 PM
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
تاريخ التسجيل: 30-12-2010
الدولة: موريتانيا(أزويرات)
العمر: 37
المشاركات: 2,155
افتراضي

مصدر الإحصائية كتاب
البراكنة .بول مارتي تم طبعه سنة 1921م في باريس
__________________
سبحان الله و الحمد لله
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 12-09-2011, 08:54 AM
الطيب الإدريسي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل السودان و القرن الافريقي
 
تاريخ التسجيل: 15-03-2010
العمر: 43
المشاركات: 143
افتراضي

حياك الله بن العم بكل خير
سيدنا ومولانا الجموني رد عليكم ردا طيبا فيما يخص الأنساب واثباتها ونفيها .
بن خلدون عالم جليل وترك شيئا ليس بالسهل أو اليسير من الفوائد والمعرفة والعلوم الطيبة .
ولكننا لا نزكي علي الله أحدا وكل شخص مهما بلغت درجته قد يكون في كلامه الزلل والخطأ إلا رسول الله صلي الله عليه وسلم فكلنا انسان .
وانظر رحمنا الله واياك الي ما قاله العالم الجليل بن خلدون في مقدمة بن خلدون :
اعلم أنه من البين أن بعضا من أهل الانساب يسقط الي أهل نسب آخر بقرابة اليهم أو حلف أو ولاء أو لفرار من قومه بجناية أصابها فيدعي بنسب هؤلاء ويعد منهم في ثمراته من النعرة والقود وحمل الديات وسائر الأحوال .
واذا وجدت ثمرات النسب فكأنه وجد لأنه لا معني لكونه من هؤلاء ومن هؤلاء الاجريان أحكامهم وأحوالهم عليه وكأنه التحم بهم . ثم انه قد يتناسي النسب الأول بطول الزمان ويذهب أهل العلم به فيخفي علي الأكثر . ومازالت الأنساب تسقط من شعب الي شعب ويلتحم قوم بآخرين في الجاهلية الاسلام والعرب والعجم . ومثل هذا كثير لهذا العهد ولما قبله من العهود والله الموفق للصواب بمنه وفضله وكرمه .


وفيما يخص هذا الخط من النسب فلدينا بعض الاخوة في جمهورية مصر العربية نقر بانتمائهم الي السادة الجعافرة الزيانبة - نسبة لأن هناك جعافرة من خط آخر وهم سادة حسينية من ذرية حسين الفأسي - ولكني أريد ان أوصيك أخي الفاضل يحي بأن تبحث في أمهات الكتب القديمة والتي كان أصحابها ومؤلفيها معاصرين لابن خلدون حتي تعرف رأيهم في هذا النسب وصحة الانتماء فإن من قواعد النسب المتعارف عليها أن الاختلاف مع جماعة أو غيرها من المذاهب أو حتي الحروب لا يجب حمله علي نفي النسب لتلك الجماعة وقيل كذلك أنه وجب اكرام ال البيت جميعا من يطيع الله منهم ومن تجده علي معصية إكراما لرسول الله صلي الله عليه وسلم فكون بن خلدون قد أخذ المسألة بصورة شخصية فهذا يجعله من الفساق والعياذ بالله وكان الأحري بك أخي الفاضل أن تحمل المسألة علي خطأ منه أو جهل بخط النسب أو غيره مما يجعل الأمر يشكل علي غيره .
نحن ان شاء الله معك مجتهدون في نقل كلام غيره ونفيدكم فيها ان شاء الله تعالي .
وتقبلوا وافر التقدير والاحترام .
__________________
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 12-09-2011, 06:52 PM
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
تاريخ التسجيل: 30-12-2010
الدولة: موريتانيا(أزويرات)
العمر: 37
المشاركات: 2,155
افتراضي

بارك الله فيكم الأخ الكريم الطيب الإدريسي
لقد ثبت عند أحمد بن خالد الناصري بأن هذه التسمية ( بني معقل ) إنما أطلقها إبن خلدون وأن الإسم التي أشتهرنا به هو بني الهراج
لقد بحثت في الكتب التي هي أقدم من زمن أبن خلدون فلا ذكر لهذا الإسم في المغرب الأقصى (بني معقل ) وهو ما يوحي بأنه أستحدث بعد ذلك من طرف ابن خلدون
بينما يذكر ابن جزي أن بني الهراج منهم الأمير أبي كلاب جد السادة بني كلاب الذين هم بادرعة وسلجماسة (وهم من بني معقل بن موسى الهراج)
مجملا الأخ الطيب لا يخفى عليكم أن تشابه أسماء القبائل ليس بالأمر الجديد ولا يأخذ به
إن الإشارات والدلالات والبرهين لكثيرة جدا على إنتساب بني معقل بن موسى الهراج إلى الجعافرة الطيارين
ونحن لا نجهل كتبنا تاريخا و مجدا شواهده مازالت قائمة وكان لنا أعداء كثر خصوصا من العنصر الأمازيغي لأنهم ينظرون إلينا كمغتصبين للأرض و الإمارة وهم لا يعلمون أننا لا نعيش تحت سلطة أحد
التاريخ إلى جانبنا و شاهد على إنتسابنا إلى جعفر الطيار رضي الله
__________________
سبحان الله و الحمد لله
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 12-09-2011, 06:55 PM
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
تاريخ التسجيل: 30-12-2010
الدولة: موريتانيا(أزويرات)
العمر: 37
المشاركات: 2,155
افتراضي

الأخ الكريم الطيب الإدريسي فيما يخص ابن خلدون فأعلم أن الكثير من الأخوان قد لا يوافقني الرأي فأستسمح منكم إخواني الكرام
__________________
سبحان الله و الحمد لله
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 12-09-2011, 07:01 PM
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
تاريخ التسجيل: 30-12-2010
الدولة: موريتانيا(أزويرات)
العمر: 37
المشاركات: 2,155
افتراضي

أما الجعافرة الزيانبة فلهم وجود بأرض الصعيد وتكلمت عنهم أعتق الكتب التاريخية وعن هجرة جدنا
جعفر الأمير بن ابراهيم الأعرابي بن محمد الرئيس بن (علي) الزينبي بن عبد الله الجواد بن جعفر الطيار رضي الله عنهم أجمعين
__________________
سبحان الله و الحمد لله

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف محمد الجموني ; 20-09-2011 الساعة 04:34 PM
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 12-09-2011, 09:59 PM
أبو النصر غير متواجد حالياً
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: 21-03-2011
المشاركات: 380
افتراضي

بنى معقل من الهتيم من اهل نجد فروا الى مصر و منها الى المغرب بعد ان احدثوا الاحداث باسم القرامطة و جنوا الجنايات فطردوهم شر طرده
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 12-09-2011, 11:41 PM
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
تاريخ التسجيل: 30-12-2010
الدولة: موريتانيا(أزويرات)
العمر: 37
المشاركات: 2,155
افتراضي

شهوان
حبذا لو تذكر لنا المصدر
__________________
سبحان الله و الحمد لله
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 13-09-2011, 12:18 AM
أبو النصر غير متواجد حالياً
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: 21-03-2011
المشاركات: 380
افتراضي

أبلغ قريشا قَضها و قَضيضها
أهل السماحة و الحلوم الراجحه
أني ابتليت بحية ساورتها
لعمري لم تَكن لي رابحه
صفق المصفق صفقَة ملعونة
جرت علي من البلايا الفادحه
شتان من وسط مكة داره
و من داره السباخ المالحه
جعدت أنامله و لام نجاره
و بذاك تخبرنا الظباء السانحه
فإذا قريش صلصلت أحسابها
فبنو *** في الكلاب النابحه
لم يبق أَسود أو أبيض إلا
له رأسك في الخلاء مصافحه

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف محمد الجموني ; 13-09-2011 الساعة 12:46 AM
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 13-09-2011, 02:07 AM
اليسيني غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
تاريخ التسجيل: 02-05-2010
الدولة: الرباط
المشاركات: 2,471
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شهوان مشاهدة المشاركة
بنى معقل من الهتيم من اهل نجد فروا الى مصر و منها الى المغرب بعد ان احدثوا الاحداث باسم القرامطة و جنوا الجنايات فطردوهم شر طرده
ابو نصر ما هذه** الكبرى

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف محمد الجموني ; 20-09-2011 الساعة 04:33 PM
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 13-09-2011, 02:10 AM
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
تاريخ التسجيل: 30-12-2010
الدولة: موريتانيا(أزويرات)
العمر: 37
المشاركات: 2,155
افتراضي

أهلا بالكريم إبن العم اليسيني
تلك أفعاله **** هذا المسمى أبوالنصر
__________________
سبحان الله و الحمد لله

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف محمد الجموني ; 20-09-2011 الساعة 04:32 PM
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 13-09-2011, 03:14 AM
اليسيني غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
تاريخ التسجيل: 02-05-2010
الدولة: الرباط
المشاركات: 2,471
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يحي الحساني الجعفري مشاهدة المشاركة
أهلا بالكريم إبن العم اليسيني
تلك أفعاله كذاب طعان هذا المسمى أبوالنصر
اهلا اخي و ابن عمي الحساني الجعفري .
و اعلم يا بونصر ان الجبال لا تهزوها الرياح و ان الباطل لا يغلب الحق والكذب نهايته جهنم فاستغفر لذنبك و لاتكن مع الخاسرين.
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 13-09-2011, 09:12 AM
الطيب الإدريسي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل السودان و القرن الافريقي
 
تاريخ التسجيل: 15-03-2010
العمر: 43
المشاركات: 143
افتراضي

أخ يحي الحساني لا شك أنكم سمعتم بالهماميه في مصر مثلا و
هم يرفعون نسبهم الي علي الزينبي الجعفري وهم معروفين لدينا ولا شك كذلك أنكم تعرفون أن أكبر القبائل الحسانية في موريتانيا هم أولاد الديلم وهناك فروع أخري حسانية ولكن كيفية الربط بين مصر وموريتانيا ومن هو الجد الذي هاجر واين يوجد باقي ذريته وأين تم توثيق هجرته الي المغر أو موريتانيا الخ هذا الحديث .. علم الأنساب يا اخي الكريم يقوم علي شواهد أو استفاضة أو أحداث تاريخية مشهورة ومعلومة فلابد من مرتكز تستند عليه في أقوالك
ولكن بين هذا وذاك دعني أقودك الي هذا الرابط
http://www.alnssabon.com/showthread.php?p=127869#post127869
والذي أفردنا فيه موضوعا هاما عن ذرية السيدة زينب بنت علي بن أبي طالب وذريتها في مصر .
وأرجو ان تطلع عليه جيدا ثم تعود لترد علي سؤالي هذا :
ماهو مصدركم في وجود اسم محمد الي أبناء عقيل بن معقل الذي يرجع نسبا الي علي الزينبي .
حيث أن البحث والتقصي أكد وجود خط نسب يرجع الي حامد بن عقيل بن معقل والذي انتسب له مؤلف الكتاب الذي ذكرناه في الرابط .
نرجو التأني في فهم السؤال والرد عليه .
وتقبلوا وافر التقدير والاحترام
__________________
رد مع اقتباس
  #20  
قديم 13-09-2011, 03:33 PM
الطيب الإدريسي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل السودان و القرن الافريقي
 
تاريخ التسجيل: 15-03-2010
العمر: 43
المشاركات: 143
افتراضي

نقطة مهمة يمكن الرجوع الي هذه الجزئية من كتاب المنتخب في ذكر نسب قبائل العرب :
حيث ورد فيه :

فصل
ومن بطون مضر قيس عيلان، وليس في العرب عيلان بالعين المهملة غيره.
وهو: قيس بن عيلان، واسمه إلياس بن مضر بن نزار.
قال أبو عبيد: كان لقيس من الولد: خصفه، وسعد، وعمرو. قال الكلبي وابن عبد البر: خصفه أم عكرمة بن قيس لا ابنه.
قال صاحب حماة: وقد جعل الله في قيس من الكثرة أمرا عظيما لكثرة بطونها.
ومن بني قيس عيلان، بنو فهم، وهم بنو فهم بن عمرو بن قيس بن عيلان.
وذكر القاضي: أنهم حضروا فتح مصر واختطوا بها، وإليهم ينسب الإمام الليثي بن سعد الفهمي، وفضله أشهر من أن يذكر.
ومن بني فهم. بنو طرود، وهم بنو طرود بن سعد بن فهم، ومنهم أعشى طرود الشاعر.
قال في العبر: وهم بطن متسع، كانوا بأرض نجد وليس منهم الآن بها أحد. قال: ومنهم بإفريقية من بلاد المغرب حي، وينزلون ويظعنون مع سليم، ورباح.
ومن بطون قيس عيلان: غطفان بن سعد بن قيس عيلان. قال في العبر: وهم بطن متسع كثير الشعوب والبطون. قال: وكانت منازلهم مما بلى وادي القرى، وجبلي أجا وسلمى، ثم تفرقوا في الفتوحات الإسلامية، واستولت على مواطنهم هناك قبائل طيء. ومن أشرفهم بنو مرة بن عوف بن سعد بن ذبيان ابن بغيض بن ريث بن غظفان، ومنهم هرم بن سنان الذي مدحه زهير ابن أبي سلمى.
ومنهم بنو عيسى بن بغيض، وذبيان بن بغيض الذي وقع بينهم الحرب العظيم بسبب فرس قيس بن زهير، صاحب الفرس المعروف بداحس، الذي جرى مع الغبراء وكانت بسببه الحرب.
ومنهم عنترة العبسي المعروف بالشجاعة، قال في العبر: وليس منهم بنجد الآن أحد. قال في أحياء رغبة بالمغرب من ينسبون إلى عبس، فلا أدري أهو عبس هذا أم عبس آخر من رغبة ذبيان? قال: وذبيان بن بغيض بن ريث بن غطفان. قال أبو عبيد: كان له من الولد: سعد، وفزارة، وهاربة. قال: وهم بطن من بني ثعلبة بن سعد، وعامر في بني يشكر وسلمان في بني عبس.
ويقال: إن الشرارات من بقايا عبس، ويقال من بقاياها الهدابون المعروفون في بني عبد الله.
وقال في العبر: كان له من الولد: مرة، وتغلبة، وفزارة. فهؤلاء بنو ذبيان.
ومن بني ذبيان فزارة، كان له من الولد: مازن، وعدي، وفيهم يقول شاعرهم:
فزارة بيت العز والعز فـيهـم

فزارة قيس حسب قيس نضالها
لها العزة القسعاء والحسب الذي

بناه لقيس في القديمرجالـهـا

قال في العبر: كانت منازل فزارة بنجد، ووادي القرى، ولم يبق منهم بنجد الآن أحد. ونزلت طيء في منازلهم. قال: وبأرض برقة إلى طرابلس منهم قبائل. وقد أخبرني مخبرون من أهل برقة بعدة من قبائلهم. وهم: صبح، وذو نفر، وكثير منهم أولاد محمد، والجماعة، والحساسنة، والشعوب، والعقيبات، والعواسي، والعلاوي، والغشاشمة، والقبوس، واللواحق، والمساورة، والمعايمير، والمواحد، والموارس، والنماسة.
قال في العبر: وبإفريقية والمغرب منهم أحياء كثيرة، اختلطوا مع أهله. ومنهم جماعة في المعقل بالمغرب الأقصى، ومنهم طائفة ببلاد لعى، وواكلة، وهما قريتان داخلتان في الصحراء. وقد جاءت طائفة منهم من برقة، وما يليها إلى الديار المصرية. ونزلت بأطراف البهنساء مما يلي الجزيرة.
قال الحمداني: وبهم يعرف خراب فزارة من بلاد القليوبية.
ومن بني فزارة: بنو مازن، ومساكنهم القليوبية من الديار المصرية.

وأعتقد أن هذا خط لعله ينسبهم الي عدنان والله أعلي وأعلم ويمكن الرجوع الي الكتاب علي النت حيث نقلنا لكم هذه الفقرة .
__________________
رد مع اقتباس
  #21  
قديم 13-09-2011, 06:32 PM
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
تاريخ التسجيل: 30-12-2010
الدولة: موريتانيا(أزويرات)
العمر: 37
المشاركات: 2,155
افتراضي

لماذا تجادلنا بالفسلفسة و التأويلات الخبيثة
لقد ذكرنا لك أيها الفيلسوف أن هجراتنا لم تكن فرادا إنما كانت جماعية وذلك ما مميز نسبنا وسهل البحث عكس الأنساب الأخرى
الهمامية يدعون النسب إلى جعفر الصادق وليس إلى علي الزينبي يا فيلسوف وما علاقة الهمامية بنا أراك صاحب أهواء وعن الحق تزيغ وليس ذلك بالمستنكر على نائب إيهاب تركي وتلميذ ظلام الضلال الإبراهيمي نسبا كما صرح هو وأنتم تقرون له بالشرف ما هذا التزوير الفاضح و الأفكار الخبيثة مثلكم لا يسمع منه
أذكر لنا مصدرا ينفي إنتساب محمد إلى عقيل بن معقل بن موسى الهراج
وأذكرك أيها الفيلسوف أن بطن محمد بن عقيل بن معقل تنتسب إليه الشبانات الثائرون في وجوه الملوك وهم حسبما ماذكر الناصري من جملة الشرفاء المشهورين بالفاس والشبانات إخوان ذوي حسان يا فيلسوف
أيها الفيلسوف لا تجادل بما ليس لك فيه علم
محمد بن عقيل بن معقل بن موسى الهراج خرجت منه قبائل لا تجهل ذوي منصور ذوي حسان الشبانات الرقيطات
__________________
سبحان الله و الحمد لله
رد مع اقتباس
  #22  
قديم 13-09-2011, 07:14 PM
اليسيني غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
تاريخ التسجيل: 02-05-2010
الدولة: الرباط
المشاركات: 2,471
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطيب الإدريسي مشاهدة المشاركة
أخ يحي الحساني لا شك أنكم سمعتم بالهماميه في مصر مثلا و
هم يرفعون نسبهم الي علي الزينبي الجعفري وهم معروفين لدينا ولا شك كذلك أنكم تعرفون أن أكبر القبائل الحسانية في موريتانيا هم أولاد الديلم وهناك فروع أخري حسانية ولكن كيفية الربط بين مصر وموريتانيا ومن هو الجد الذي هاجر واين يوجد باقي ذريته وأين تم توثيق هجرته الي المغر أو موريتانيا الخ هذا الحديث .. علم الأنساب يا اخي الكريم يقوم علي شواهد أو استفاضة أو أحداث تاريخية مشهورة ومعلومة فلابد من مرتكز تستند عليه في أقوالك
ولكن بين هذا وذاك دعني أقودك الي هذا الرابط
http://www.alnssabon.com/showthread.php?p=127869#post127869
والذي أفردنا فيه موضوعا هاما عن ذرية السيدة زينب بنت علي بن أبي طالب وذريتها في مصر .
وأرجو ان تطلع عليه جيدا ثم تعود لترد علي سؤالي هذا :
ماهو مصدركم في وجود اسم محمد الي أبناء عقيل بن معقل الذي يرجع نسبا الي علي الزينبي .
حيث أن البحث والتقصي أكد وجود خط نسب يرجع الي حامد بن عقيل بن معقل والذي انتسب له مؤلف الكتاب الذي ذكرناه في الرابط .
نرجو التأني في فهم السؤال والرد عليه .
وتقبلوا وافر التقدير والاحترام
كتاب المعسول للعلامة المختار السوسي.
رد مع اقتباس
  #23  
قديم 13-09-2011, 07:21 PM
اليسيني غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
تاريخ التسجيل: 02-05-2010
الدولة: الرباط
المشاركات: 2,471
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطيب الإدريسي مشاهدة المشاركة
نقطة مهمة يمكن الرجوع الي هذه الجزئية من كتاب المنتخب في ذكر نسب قبائل العرب :
حيث ورد فيه :

فصل
ومن بطون مضر قيس عيلان، وليس في العرب عيلان بالعين المهملة غيره.
وهو: قيس بن عيلان، واسمه إلياس بن مضر بن نزار.
قال أبو عبيد: كان لقيس من الولد: خصفه، وسعد، وعمرو. قال الكلبي وابن عبد البر: خصفه أم عكرمة بن قيس لا ابنه.
قال صاحب حماة: وقد جعل الله في قيس من الكثرة أمرا عظيما لكثرة بطونها.
ومن بني قيس عيلان، بنو فهم، وهم بنو فهم بن عمرو بن قيس بن عيلان.
وذكر القاضي: أنهم حضروا فتح مصر واختطوا بها، وإليهم ينسب الإمام الليثي بن سعد الفهمي، وفضله أشهر من أن يذكر.
ومن بني فهم. بنو طرود، وهم بنو طرود بن سعد بن فهم، ومنهم أعشى طرود الشاعر.
قال في العبر: وهم بطن متسع، كانوا بأرض نجد وليس منهم الآن بها أحد. قال: ومنهم بإفريقية من بلاد المغرب حي، وينزلون ويظعنون مع سليم، ورباح.
ومن بطون قيس عيلان: غطفان بن سعد بن قيس عيلان. قال في العبر: وهم بطن متسع كثير الشعوب والبطون. قال: وكانت منازلهم مما بلى وادي القرى، وجبلي أجا وسلمى، ثم تفرقوا في الفتوحات الإسلامية، واستولت على مواطنهم هناك قبائل طيء. ومن أشرفهم بنو مرة بن عوف بن سعد بن ذبيان ابن بغيض بن ريث بن غظفان، ومنهم هرم بن سنان الذي مدحه زهير ابن أبي سلمى.
ومنهم بنو عيسى بن بغيض، وذبيان بن بغيض الذي وقع بينهم الحرب العظيم بسبب فرس قيس بن زهير، صاحب الفرس المعروف بداحس، الذي جرى مع الغبراء وكانت بسببه الحرب.
ومنهم عنترة العبسي المعروف بالشجاعة، قال في العبر: وليس منهم بنجد الآن أحد. قال في أحياء رغبة بالمغرب من ينسبون إلى عبس، فلا أدري أهو عبس هذا أم عبس آخر من رغبة ذبيان? قال: وذبيان بن بغيض بن ريث بن غطفان. قال أبو عبيد: كان له من الولد: سعد، وفزارة، وهاربة. قال: وهم بطن من بني ثعلبة بن سعد، وعامر في بني يشكر وسلمان في بني عبس.
ويقال: إن الشرارات من بقايا عبس، ويقال من بقاياها الهدابون المعروفون في بني عبد الله.
وقال في العبر: كان له من الولد: مرة، وتغلبة، وفزارة. فهؤلاء بنو ذبيان.
ومن بني ذبيان فزارة، كان له من الولد: مازن، وعدي، وفيهم يقول شاعرهم:
فزارة بيت العز والعز فـيهـم

فزارة قيس حسب قيس نضالها
لها العزة القسعاء والحسب الذي

بناه لقيس في القديمرجالـهـا

قال في العبر: كانت منازل فزارة بنجد، ووادي القرى، ولم يبق منهم بنجد الآن أحد. ونزلت طيء في منازلهم. قال: وبأرض برقة إلى طرابلس منهم قبائل. وقد أخبرني مخبرون من أهل برقة بعدة من قبائلهم. وهم: صبح، وذو نفر، وكثير منهم أولاد محمد، والجماعة، والحساسنة، والشعوب، والعقيبات، والعواسي، والعلاوي، والغشاشمة، والقبوس، واللواحق، والمساورة، والمعايمير، والمواحد، والموارس، والنماسة.
قال في العبر: وبإفريقية والمغرب منهم أحياء كثيرة، اختلطوا مع أهله. ومنهم جماعة في المعقل بالمغرب الأقصى، ومنهم طائفة ببلاد لعى، وواكلة، وهما قريتان داخلتان في الصحراء. وقد جاءت طائفة منهم من برقة، وما يليها إلى الديار المصرية. ونزلت بأطراف البهنساء مما يلي الجزيرة.
قال الحمداني: وبهم يعرف خراب فزارة من بلاد القليوبية.
ومن بني فزارة: بنو مازن، ومساكنهم القليوبية من الديار المصرية.

وأعتقد أن هذا خط لعله ينسبهم الي عدنان والله أعلي وأعلم ويمكن الرجوع الي الكتاب علي النت حيث نقلنا لكم هذه الفقرة .
لا ادري اخي الادريسي ان كان قصدك ان ان معقل من فزارة فالنص الذي نقلته لا يشير الى ذلك فهو يقول بلسان عربي مبين ان من فزارة منهم مع المعقل اي احلاف لهم .
رد مع اقتباس
  #24  
قديم 13-09-2011, 08:13 PM
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
تاريخ التسجيل: 30-12-2010
الدولة: موريتانيا(أزويرات)
العمر: 37
المشاركات: 2,155
افتراضي

ماذكرتم في التعليق الثاني
صاحب ينقل عن أستاذه صاحب العبر وصاحب العبر أمتلأ المنتدى بالرد عليه
بنو معقل بن موسى الهراج كانوا أحلاف لبني هلال عند قدومهم وبعد ذلك مع فزارة و أثبج وما الضرر في ذلك
بنو معقل بن موسى الهراج ليسوا أول أو آخر قبيلة تحالفت
بالله عيك كيف تصدق نسب من هاجر فردا إلى أمازيغ وأقام بينهم وأولد فيهم وصار أبناءه في عدادهم وأخذوا تقاليدهم وأتقنوا لغتهم وتعصبوا لهم (وليس المقصود بهذا الكلام أبناء ادريس هو إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء بنت الرسول محمد بن عبد الله، فلقد هاجر ومعه مولاه راشد )
ومع ذلك كله لا يملكون إلا مشجر فيأغلب أحواله
فمن جوابك تكون أقمت الحجة على نفسك
__________________
سبحان الله و الحمد لله
رد مع اقتباس
  #25  
قديم 14-09-2011, 07:31 AM
الطيب الإدريسي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل السودان و القرن الافريقي
 
تاريخ التسجيل: 15-03-2010
العمر: 43
المشاركات: 143
افتراضي

يحي الحساني
كل عام وانتم بخير
يبدو أنك لم تقرأ الكلام جيدا
أو انك تأخذ ما يقع مع هواك
ونسيت أن هناك وسائل يتم بها اثبات النسب وليس العكس أن تأتينا أنت بكلام ينافي الموجود مثل كلام بن خلدون بدون اثبات .
كلام
كلام
كلام
كلام
من الممكن أن يأتي شخص وينظر الي قيام الساعة
ولكن اين دليلك
أين وثائقك
لو كان مشكلتك هي اختراق نسب من العدم كان أفضل من محاولاتك تغير ما اتفق عليه العامة والخاصة في نسب يرجع لسنين عددا .
يوجد قصة تونسية ذكرت في أحد المنتديات حيث جاء الابن الي أبيه وقال له :
يا أبي متي نصبح أشراف ؟؟
رد الأب : عندما يمت الكبار ياولدي !!!!

فالآن أنت تأتينا بنقض لكتاب وثق أنساب كثيرة جدا واتهام لشخص توفي قبل قرون بدون أن تأتينا بإثبات وقرائن منذ عصر ذلك الشخص .
وعليه نقول لك مرة أخري علك تفهم :
يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا علي ما فعلتم نادمين .
وأنت رميت بن خلدون بالكفر ضمنيا ... فقد قلت أنه حرف نسبكم عن عمد لأن جدودكم قد حاربوه وفعلوا به الأفاعيل .
طيب يا شيخنا الفاضل لو كان يتعمد اخراجكم من النسب الشريف كان من الأولي به أن لايذكر تلك القصة التي حدثت له .
وحتي لا تفهمنا غلط :
لو كان خطكم صحيحا فهات لنا اعتراف من محكمة عدلية موثقة من دولتكم ويكفيك لذلك شاهدان يقسمان بالله أمام القاضي ويتم تحرير ذلك .
ولكني أري بعضا من أهلكم يقرون بالنسب القحطاني كما وجدنا لك مناقشات في منتديات الجلفة والذين أهلها أقرب اليكم : (الجزائر والمغرب وموريتانيا ) .
ياشيخنا كلامك كله هنا وهناك وكل هذه الضجة عبارة عن (ونسة جميلة وممتعة لأنها لا تقنع طفلا أبوه نسابة ولا تستند الي أدله ظرفية ومكانية بل وتخالف ماهو موجود من أدله وجزاك الله خيرا فقد آنستنا ومتعتنا ) ولكننا لا نريد ونسة ولا نضيع زمننا فيما لا يفيد ... فأتنا ببرهان إن كنت من الصادقين .
وحتي لا أرهقك كثيرا ... أنا شخصيا مستعد للاعتراف بخط النسب الذي ذكرته لي اذا شهد لك الأخ الفاضل : محمد بن الربيع والذي نعتمده كنسابة في موريتانيا بيننا .
وإنا لله وانا اليه راجعون ولا حول ولاقوة الا بالله العلي العظيم .
__________________
رد مع اقتباس
  #26  
قديم 14-09-2011, 07:53 AM
الطيب الإدريسي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل السودان و القرن الافريقي
 
تاريخ التسجيل: 15-03-2010
العمر: 43
المشاركات: 143
افتراضي

الأخ العزيز الفاضل المكرم : اليسيني
لا أظنه يخفي عليكم أن هناك نقطة متفق عليها في علم الانساب من جميع النسابين علي أن الالحاق لأي كائن بال البيت يحتاج الي براهين وأدلة ظرفية ومكانية وكل قديم متعارف عليه من كنوز الأنساب مثل بن خلدون لا يمكن نفيه الا بأدلة ظاهرة وبينه لا بالصياح والهياج والسباب والسخط والمثبت مقدم علي المنفي اذا توفرت الشروط لذلك .

فيما ذكرت أخي الفاضل أن بني معقل قد يكونوا من فزارة لأن ذلك ما أورده صاحب الكتاب أعلاه ولو أمعنت النظر فيه جيدا فسوف تجد ان صاحب العبر قد قال :
كانت منازل فزارة بنجد، ووادي القرى، ولم يبق منهم بنجد الآن أحد. ونزلت طيء في منازلهم. قال: وبأرض برقة إلى طرابلس منهم قبائل. وقد أخبرني مخبرون من أهل برقة بعدة من قبائلهم.
فالضمير في كلمة منهم هنا هو راجع الي فزارة العدنانية وحتي قوله :
وبإفريقية والمغرب منهم أحياء كثيرة، اختلطوا مع أهله. ومنهم جماعة في المعقل بالمغرب الأقصى،...
فهو راجع الي حصر قبائل فزارة في ذلك الجزء من كتابه .

ملاحظة : الأرواح جنود مجندة ما تعارف منا ائتلف وما تناكر منها اختلف فنرجو أن تعرفنا علي شخصك الكريم وانتسابك حتي نحظي بشرف وطيب معرفتكم .
__________________
رد مع اقتباس
  #27  
قديم 14-09-2011, 08:29 AM
الطيب الإدريسي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل السودان و القرن الافريقي
 
تاريخ التسجيل: 15-03-2010
العمر: 43
المشاركات: 143
افتراضي

يحي الحساني

في ردك الثاني أول خطوة في الطريق الصحيح
فها أنت قد اتيت بدليل علي وجود ابن اسمه محمد بن عقيل بن معقل الي آخر النسب الشريف .
المرحلة القادمة واصل علي هذه الكيفية وصدقني انني أكتب وليس في صدري شئ تجاهك لأني لا أعرفك فلا أطعن في صحة انتسابك الي السيدة زينب عليها السلام وبنفس القدر لا أصادق أو أقر لك به .
فالنقطة الأولي هي اثبات قرائن تدل علي وجود ذرية للسيدة زينب عليها السلام في بلدكم كاعتماد علي بعض من أمهات كتب الأنساب فإذا وجدنا تضاربا فيها فاننا نعتمد أكثرها مصداقية وتعارفا أو وجود قرائن أخري مثل مشجرات تم تصديقها من نقباء معروفين قديما أو حديثا من نقباء الأشراف المعترف بهم من الدول الي آخر وسائل اثبات النسب المتعارف عليها .
فإن كنت جاهلا بوسائل اثبات النسب فنحن نرشدك اليها وان كنت تريد اختراق وسيلة جديدة فذلك شأنك وعليك احضار الدليل علي وسيلتك والبرهان فان عدمته فأنت مكذب عندنا كما حدث وأسقطنا أشخاصا لديهم وسائل جديدة من حساباتنا لأنها خالفت خطوط أنساب محققة وصحيحة ومعروفة - وأظن الجموني يفهم قصدي -
خالص التقدير والمودة القلبية أزجيها لكل السادة الأشراف
__________________
رد مع اقتباس
  #28  
قديم 14-09-2011, 10:20 AM
الطيب الإدريسي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل السودان و القرن الافريقي
 
تاريخ التسجيل: 15-03-2010
العمر: 43
المشاركات: 143
افتراضي

ملاحظة :
يحي الحساني قلت ان وجود الاسم محمد بن عقيل بن معقل في كتاب المعسول .
ونرجو ان تكون أكثر تحديدا ... فكتاب المعسول له حوالي عشرين جزءا يمكن تحميلها من الأنترنت فأيها تقصد وماهو رقم الصفحة ؟؟؟
وفاتك شئ هام وهو أن المختار السوسي نفسه قد قام بتحقيق كتاب مناقب البعقيلي والذي لم يترك أحدا من أهل السوس الصالحين وأهل الصحراء الا واجتهد ليذكره ولكن هل تناسي جزءا هاما من ال البيت ؟؟؟ الزيانبة !!!!
__________________
رد مع اقتباس
  #29  
قديم 14-09-2011, 04:26 PM
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
تاريخ التسجيل: 30-12-2010
الدولة: موريتانيا(أزويرات)
العمر: 37
المشاركات: 2,155
افتراضي

أرى أنك فيلسوف
وهل الكلام الذي آتي به من بنات أفكاري
محمد بن الربيع متواجد في منتدى أنسابكم فلك أن تسأله
و البخاري كذلك أدرج بني معقل بن موسى الهراج في موضوع له في لك المنتدى
هل المتواجدون في أغلب المنتديات نسابون وهل كل ما يكتب في الأنترنت يأخذ؟
جميع علماء شنقيط على مر العصور يشهدون بإنتسانا إلى الجعافرة الزيانبة
وسأذكر لك بعضهم
حمدا بن التاه
بداه بن البوصيري رحمه الله
محمد سالم بن عدود رحمه الله
وهؤلاء الثلاثة شهدوا بذلك في كتاب صالح الأنساب مؤلفه عالم من قبيلة أولاد بالسباع
وهذا مشجر من تأليف النسابة المدني حسان الطيار

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg alharaj2.jpg‏ (98.1 كيلوبايت, المشاهدات 67)
__________________
سبحان الله و الحمد لله
رد مع اقتباس
  #30  
قديم 14-09-2011, 05:22 PM
الموج غير متواجد حالياً
باحث في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 08-07-2010
المشاركات: 127
افتراضي

كثيرا ما كنت اكتب عن انتماء عرب المعقل الى جعفر بن ابي طالب رضي الله عنه و كان الرد بان ابن خلدون يطعن في نسبهم ولكن وجدنا ما يثبت نسبهم الى الطياريين من خلال هذا البحث بمشيئة الله تعالى وهذا كلام ابن خلدون :
1- ( وكذلك ذكر فيهم ربيعة ولم نعرفهم لهذا العهد إلا أن يكونوا هم المعقل كما تراه في نسبهم‏.‏ ) هذا صريح بان ربيعة احد افخاذ هلال وهم ربيعة طي كما يتضح الآن
2- ( ومن هذا الباب مايدعيه بنو سعد شيوخ بني يزيد من زغبة انهم من ولد ابي بكر الصديق رضي الله عنه وبنو سلامه شيوخ بني يدللتن من توجين انهم من سليم والدواودة شيوخ رياح انهم من اعقاب البرامكة وكذا بنو مهنا امراء طيئ بالمشرق يدعون فيما بلغنا انهم من اعقابهم) وهذا دليل صريح انهم من ربيعة او معهم على الصحيح سابقا وانهم شيوخ هلال كما هم شيوخ طي و لكن ربيعة ليست من البرامكة.
3- ( هذا الحي من العرب يعرفون بآل فضل وهم رحالة ما بين الشام والجزيرة وبرية نجد من أرض الحجاز ينتقلون هكذا بينها في الرحلتين وينتهون في طيء ومعهم أحياء زبيد وكلب هزنم ومذحج أحلاف لهم باين بعضهم في الغلب والعدد آل مراء‏.) فمذحج مع آل فضل من ربيعة كما ذكر نسبتهم ابن خلدون في مذحج.
بالنسبة لطعنه في نسب عرب المعقل ( ربيعة) فقد وجدنا قويا يثبت وجود آل جعفر الطيار مع ربيعة طي وهلال وهو ما ذكره ابن عنبة في عمدة الطالب : ( حدثنا الشيخ تاج الدين أبو عبد الله محمد بن القاسم بن معية الحسنى النسابة عن رجل منهم ورد الحلة أيام حكم الامير سليمان ابن مهنى بن عيسى أمير طى بها أنه قال : نحن بنو جعفر الطيار بادية مع آل مهنى بحو من أربعة آلاف فارس نحفظ أنسابنا وننكح في أعراب طى ولا ننكحهم . لكن أكثرهم يجهلون أنسابهم ولا يعرفون اتصالهم ويكتفون أنهم من ولد جعفر الطيار وهم يعرفون بعضهم بعضا ، ويفرقون بينهم وبين من لا ينتهى إليهم هذا ما حكاه الشيخ قدس الله روحه . ) و آل مهنا من ربيعة وبالتالي فان بنو جعفر الطيار حقيقة مع ربيعة شيوخ طي ومع الدواودة شيوخ رياح و بني هلال و بالتالي فان ما نقله نسابي بني هلال بان الجعفريين الطيارين احد افخاذ بني هلال صحيح و تواجدهم في قبيلة طي وخليفتها شمر صحيح وبالتالي فهذا رد علمي على طعن ابن خلدون.
رد مع اقتباس
  #31  
قديم 14-09-2011, 05:54 PM
اليسيني غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
تاريخ التسجيل: 02-05-2010
الدولة: الرباط
المشاركات: 2,471
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطيب الإدريسي مشاهدة المشاركة
الأخ العزيز الفاضل المكرم : اليسيني
لا أظنه يخفي عليكم أن هناك نقطة متفق عليها في علم الانساب من جميع النسابين علي أن الالحاق لأي كائن بال البيت يحتاج الي براهين وأدلة ظرفية ومكانية وكل قديم متعارف عليه من كنوز الأنساب مثل بن خلدون لا يمكن نفيه الا بأدلة ظاهرة وبينه لا بالصياح والهياج والسباب والسخط والمثبت مقدم علي المنفي اذا توفرت الشروط لذلك .

فيما ذكرت أخي الفاضل أن بني معقل قد يكونوا من فزارة لأن ذلك ما أورده صاحب الكتاب أعلاه ولو أمعنت النظر فيه جيدا فسوف تجد ان صاحب العبر قد قال :
كانت منازل فزارة بنجد، ووادي القرى، ولم يبق منهم بنجد الآن أحد. ونزلت طيء في منازلهم. قال: وبأرض برقة إلى طرابلس منهم قبائل. وقد أخبرني مخبرون من أهل برقة بعدة من قبائلهم.
فالضمير في كلمة منهم هنا هو راجع الي فزارة العدنانية وحتي قوله :
وبإفريقية والمغرب منهم أحياء كثيرة، اختلطوا مع أهله. ومنهم جماعة في المعقل بالمغرب الأقصى،...
فهو راجع الي حصر قبائل فزارة في ذلك الجزء من كتابه .

ملاحظة : الأرواح جنود مجندة ما تعارف منا ائتلف وما تناكر منها اختلف فنرجو أن تعرفنا علي شخصك الكريم وانتسابك حتي نحظي بشرف وطيب معرفتكم .
انا اخوك اليسيني من اولاد علي بن ياسين من ذوي منصور المعاقلة الجعافرة .
اما اخلاق ذوي منصور كما ذكرها صاحبا وصف افريقيا مارمول كربخال و الحسن الوزان.
ذوي منصور في ازغنغان ابطال شجعان
العمارنة كانوا يعيشون كالامراء و لهم فرق تاتي الاقامة في اقليم كرط(بلادي) نبلاء في غاية الشجاعة.
يسكن المنابهة صحراء فجيج و هم كذلك شجعان.
و ذوي حسين اثرياء اقوياء.
رد مع اقتباس
  #32  
قديم 14-09-2011, 06:36 PM
اليسيني غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
تاريخ التسجيل: 02-05-2010
الدولة: الرباط
المشاركات: 2,471
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطيب الإدريسي مشاهدة المشاركة
الأخ العزيز الفاضل المكرم : اليسيني
لا أظنه يخفي عليكم أن هناك نقطة متفق عليها في علم الانساب من جميع النسابين علي أن الالحاق لأي كائن بال البيت يحتاج الي براهين وأدلة ظرفية ومكانية وكل قديم متعارف عليه من كنوز الأنساب مثل بن خلدون لا يمكن نفيه الا بأدلة ظاهرة وبينه لا بالصياح والهياج والسباب والسخط والمثبت مقدم علي المنفي اذا توفرت الشروط لذلك .

فيما ذكرت أخي الفاضل أن بني معقل قد يكونوا من فزارة لأن ذلك ما أورده صاحب الكتاب أعلاه ولو أمعنت النظر فيه جيدا فسوف تجد ان صاحب العبر قد قال :
كانت منازل فزارة بنجد، ووادي القرى، ولم يبق منهم بنجد الآن أحد. ونزلت طيء في منازلهم. قال: وبأرض برقة إلى طرابلس منهم قبائل. وقد أخبرني مخبرون من أهل برقة بعدة من قبائلهم.
فالضمير في كلمة منهم هنا هو راجع الي فزارة العدنانية وحتي قوله :
وبإفريقية والمغرب منهم أحياء كثيرة، اختلطوا مع أهله. ومنهم جماعة في المعقل بالمغرب الأقصى،...
فهو راجع الي حصر قبائل فزارة في ذلك الجزء من كتابه .

ملاحظة : الأرواح جنود مجندة ما تعارف منا ائتلف وما تناكر منها اختلف فنرجو أن تعرفنا علي شخصك الكريم وانتسابك حتي نحظي بشرف وطيب معرفتكم .
ساعطيك اخي الطيب الادريسي من كلام ابن خلدون نفسه دليل فصل ماهو بالهزل.
يقول ابن خلدون عندما تكلم عن بني معقل قال
إنما كثروا بمن اجتمع إليهم من القبائل من غير نسبهم‏.‏ فإن فيهم من فزارة ومن اشجع احياء كثيرة الى اخر كلامه
رد مع اقتباس
  #33  
قديم 14-09-2011, 08:57 PM
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
تاريخ التسجيل: 30-12-2010
الدولة: موريتانيا(أزويرات)
العمر: 37
المشاركات: 2,155
افتراضي

الأخ الطيب الإدريسي ردا على ما عنوته ب (نقطة مهمة)
ومنه هذا المقطع
(ومنهم جماعة في المعقل بالمغرب الأقصى)
في ما محلها من الإعراب
أمعن النظر جيدا
الكلام واضح ولا يحتاج إلى فلافسة لتأويله
وهو أن فزارة منهم من هو في عرب المعقل
ولا يوحي أبدا أن المعقل من فزارة
فتريث تريث وإن كنتم من أهل الفن كما تقولون فذلك في بلدكم في السودان ولتجاوز السودان يجب عليك تقديم طلب للحصول على تأشيرة
وأنا لا أدعي أني من أهل الفن إنما باحث في الأنساب أتحرى الصحة فيما أقف عليه من المعلومات وليس كل ما يكتب في كتب التاريخ بصحيح
__________________
سبحان الله و الحمد لله
رد مع اقتباس
  #34  
قديم 14-09-2011, 10:21 PM
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
تاريخ التسجيل: 30-12-2010
الدولة: موريتانيا(أزويرات)
العمر: 37
المشاركات: 2,155
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
السادة الكرام
العاقل هو من أقدر على محاججته أما صاحب الأهواء فلا أقدر عليه
النسب الحساني إلى جعفر بن أبي طالب رضي الله شائع عند جمهور علماء شنقيط
ونسابة ذلك البلد

1.أوليس الطالبيون والهاشميون كانوا أهل بادية ونجعة حتى قبل ولادة ابن خلدون؟
حتى ابن خلدون نفسه ذكر ما يدل على ذلك
2.هل إسم معقل إحتكار لقبيلة بالحارث رغم أنه هناك إختلاف فمعقل الذي هو ربيعة تكتب هكذا مُعَقّلْ المذحجي ومعقل الذي هو معقل بن موسى الهراج هكذا مَعْقِلْ بن موسى الهراج
3.هل بني معقل أول قبيلة أو آخر قبيلة تقيم تحافلا أوتجتمع عليها قبائل وهل يأخذ بهذا لنفي نسب صريح رغم ذلك فإننا نميز من هو ليس منا
وإلا كيف ساق ابن خلدون الحديث عن نسابة بني معقل أن معقل جدهم له من الولد...إلى آخره ولم يعترض على ذلك التفصيل أو ينسبه إلى غير معقل بن موسى الهراج
حتى يومنا هذا يعيش معنا الدخلاء ولكننا نعرفهم ونفصلهم
4. عبد الرحمن الثعالبي عالم التفسير أو ليس جعفريا وينتسب إلى الثعالبة إخوان ذوي عبيد الله وهم أبناء عمومة ذوي منصور؛ الرقيطات؛ ذوي المختار؛ بني كلاب
............................
إن لم تكتفي بذلك فلا نرى سبيلا لإقناعك إلى أن نطلب الله بأن لا تكون ممن نزل في حقهم
((مثلهم كمثل الذي استوقد نارا فلما أضاءت ما حوله ذهب الله بنورهم وتركهم في ظلمات لا يبصرون ( 17 ) صم بكم عمي فهم لا يرجعون ( 18 ) )
الحق بين الحق أحق بأن ينصر والباطل مردود إلى أهله
جعلنا الله وإياكم من السباقين إلى عمل الخير وأستغفر الله وأتوب إليه
__________________
سبحان الله و الحمد لله
رد مع اقتباس
  #35  
قديم 15-09-2011, 03:47 PM
الطيب الإدريسي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل السودان و القرن الافريقي
 
تاريخ التسجيل: 15-03-2010
العمر: 43
المشاركات: 143
افتراضي

الأخ اليسيني شكرا لك علي مانقلته من كلام بن خلدون ولكن يا أخي المكرم لو كان الأمر كذلك لما ذكر اعتقاده الذي قال فيه بانه يرجعهم الي معقل القحطاني .
__________________
رد مع اقتباس
  #36  
قديم 15-09-2011, 03:57 PM
الطيب الإدريسي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل السودان و القرن الافريقي
 
تاريخ التسجيل: 15-03-2010
العمر: 43
المشاركات: 143
افتراضي

يحي الحساني
ومنهم جماعة في المعقل بالمغرب الأقصي
لأن المعقل كله لم يكن من فزارة وحدها بل كان معهم أمازيغ وبربر وغيره .
أما ما يخص اقناعي فأنا رجل بسيط جدا ووالله انه من السهولة بمكان أن تقنعني بما لديك من حجة فلا تبتئس ولا تحزن بل هات الصحيح مما ذكرنا لك ونحن لك سندا ان شاء الله واخوة ولكن الحق أحق أن يتبع والأنساب ليست بابا مفتوحا يتم تمريره حتي تسهل المهمة لكل عابث بل هي خطوط حمراء يجب تجاوزها بوسائل وطرق بيناها لك ولغيرك .
ننتظر منك ما يفيد في مجال الأنساب لا اللغة العربية .
__________________
رد مع اقتباس
  #37  
قديم 15-09-2011, 04:13 PM
الطيب الإدريسي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل السودان و القرن الافريقي
 
تاريخ التسجيل: 15-03-2010
العمر: 43
المشاركات: 143
افتراضي

يحي الحساني

حقيقة لا أدري هل أفتح موضوعا جديدا أم أكتفي بذكر طلبي لك هنا :
أرجوك رجاء خاصا لا تتشعب بنا الي الاعراب واللغة العربية وظلام الضلال وايهاب وغيره مثل العاقل هو من أقدر علي أن أحاججه وصاحب الأهواء ولا أدري ماهو المقياس عندك لمعرفة صاحب الأهواء من العاقل وهل صاحب الأهواء هو من لا يوافقك في رأيك حتي ولو كان خطأ ثم موضوع التأشيرة للخروج من السودان و.............

يا أخي دع عنك السباب فليس المؤمن بطعان ولا لعان ولا فاحش ولابذئ كما ورد عنه صلي الله عليه وسلم وانت قبل أن اتعرف عليك رميتني بالنفاق ودعوت علي بلعنة الله في موضوع كنا نجهله كلنا حتي الذين لديهم رأي معاكس لنور الهدي وايهاب كانوا معنا في ذلك الوقت .

أرجو أن نظل في صلب الموضوع حتي تستفيد ويستفيد غيرك اذا أراد الله أن يكون هذا النسب صحيحا ونستفيد نحن كذلك من الأجر من الله إن قمنا بإعلان صحته .
__________________
رد مع اقتباس
  #38  
قديم 15-09-2011, 09:51 PM
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
تاريخ التسجيل: 30-12-2010
الدولة: موريتانيا(أزويرات)
العمر: 37
المشاركات: 2,155
افتراضي



الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 24.jpg‏ (3.5 كيلوبايت, المشاهدات 51)
نوع الملف: jpg 22.jpg‏ (15.2 كيلوبايت, المشاهدات 53)
نوع الملف: jpg 23.jpg‏ (11.9 كيلوبايت, المشاهدات 51)
__________________
سبحان الله و الحمد لله
رد مع اقتباس
  #39  
قديم 15-09-2011, 09:56 PM
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
تاريخ التسجيل: 30-12-2010
الدولة: موريتانيا(أزويرات)
العمر: 37
المشاركات: 2,155
افتراضي

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 23.jpg‏ (16.7 كيلوبايت, المشاهدات 50)
__________________
سبحان الله و الحمد لله
رد مع اقتباس
  #40  
قديم 15-09-2011, 10:29 PM
اليسيني غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
تاريخ التسجيل: 02-05-2010
الدولة: الرباط
المشاركات: 2,471
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطيب الإدريسي مشاهدة المشاركة
الأخ اليسيني شكرا لك علي مانقلته من كلام بن خلدون ولكن يا أخي المكرم لو كان الأمر كذلك لما ذكر اعتقاده الذي قال فيه بانه يرجعهم الي معقل القحطاني .
اخي ههو ردي القضية على قضية نسب المذحجي.
http://www.alnssabon.com/showthread.php?t=21756 (قبيلة مذحج)
2-اخي هناك قبيلة في السودان تسمى بني جرار ماذا تقول في نسبها.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اشراف سوريا - بقلم د كمال الحوت الارشيف منتدى السادة الاشراف العام 1 10-10-2017 12:04 AM
كتاب عمدة الطالب في انساب ال ابي طالب . ابن عنبة د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 4 01-06-2017 04:48 PM
ذرية الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه على نجيب مجلس قبائل مصر العام 6 27-10-2016 05:43 AM
فهرست اشراف سوريا - بقلم د كمال الحوت الارشيف مجالس قبائل سوريا 2 07-06-2016 06:00 PM
نوبيين ملتقى النهرين الازرق والابيض قبيلة الخزرج وراث مملكة علوة _ ملك العرب قردقة الصغير حفيد الملك معاوية على ابو القاسم الصالون الفكري العربي 4 16-12-2011 06:07 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 09:07 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه