الخبر عن بني معقل عرب الصحراء من المغرب وبيان نسبهم - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
أين ذهب بنو عمرو بن كلاب ؟
بقلم : د ايمن زغروت
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: عين زبيدة من آثار مكة الملخِّص محمد سيداهل (آخر رد :البراهيم)       :: رساله من الرسائل المهمه حتى لا ننسى (آخر رد :ابومرسا العيادى)       :: اليعقوبي (آخر رد :اسماعيل اليعقوبي)       :: قبيلة حرب و نعتهم بالامازيغ البربر و الزنوج و الحرب النفسية و السلالة E (آخر رد :عبدالله الصنهاجي)       :: حضرموت التاريخ و الجغرافيا (آخر رد :اأبومحمد)       :: أصل عبارة ((ابن ناس )) (آخر رد :اأبومحمد)       :: فضائل الفاتحة و خواتيم البقرة و اية الكرسي (آخر رد :اأبومحمد)       :: أين ذهب بنو عمرو بن كلاب ؟ (آخر رد :الجارود)       :: هل تتحايل على من ظلمك لتأخذ حقك! (آخر رد :اأبومحمد)       :: بكثرة .. لصاحب المسرى (آخر رد :اأبومحمد)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس أنساب آل البيت > مجلس الاشراف الجعافرة و الزيانبة

مجلس الاشراف الجعافرة و الزيانبة ذرية جعفر بن ابي طالب

Like Tree1Likes

موضوع مغلق
قديم 14-09-2011, 10:02 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل السودان و القرن الافريقي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي الخبر عن بني معقل عرب الصحراء من المغرب وبيان نسبهم

ورد في كتاب الاستقصاء لأخبار دول المغرب الأقصي - الجزء الثاني - للمؤلف الشيخ أبو العباس بن أحمد الناصري رحمه الله فصلا كاملا بعنوان الخبر عن بني معقل عرب الصحراء من المغرب وتحقيق نسبهم وبيان شعوبهم وبطونهم والحديث يوجد علي صفحة 159

وأورد في تحقيقه كلام بن خلدون وانه لما تكلم عن جهينة احدي بطون قضاعة وانهم نزلوا بلاد الصعيد وملأوها وقال : نزل معهم في تلك المواطن من أسوان الي قوص بنو جعفر بن أبي طالب حين غلبهم بنو الحسن علي نواحي المدينة وأخرجوهم منها فهم يعرفون بينهم بالشرفاء الجعافرة ويحترفون في غالب الأحوال بالتجارة .. أهـ كلامه (المقصود بن خلدون). وبقية الحديث هنا ل صاحب الكتاب ... فعلي هذا لا يبعد أن تكون طائفة من هؤلاء الجعافرة قد انتقلوا من أرض الصعيد ودخلوا مع بني هلال الي بلاد المغرب وأوطنوا صحراءه وهم بنو معقل المذكورون والناس مصدقون في أنسابهم الله تعالي أعلم بحقائق الأمور .
يمكن تحميل الكتاب من هذا الرابط :
http://www.al-mostafa.info/data/arab...ile=000354.pdf

توقيع : الطيب الإدريسي
الطيب الإدريسي غير متواجد حالياً  
قديم 14-09-2011, 10:26 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل السودان و القرن الافريقي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي

أما في كتاب :
الأنيس المطرب بروض القرطاس في أخبار ملوك المغرب وتاريخ مدينة فاس .
لصاحبه بن أبي زرع
فقد أورد حديثا عن عرب المعقل مرتين أولهما :
صفحة 247 في الفصل الخاص ب :
الخبر عن دولة أمير المؤمنين يحيا بن محمد الناصر ومزاحمته لعمه إدريس المأمون .
وتحديدا في صفحة 249 تجده قال .. قتله عرب المعقل غدرا وذاك في يوم الخميس الثامن والعشرين ......
وفي صفحة 255 وفي الفصل الخاص ب الخبر عن دولة أمير المؤمنين إدريس الملقب بالمامون بن يعقوب المنصور الموحدي
جاء الي قوله ... و فر يحي قاصدا رباطه تازة ، فغدر به عرب المعقل فقتلوه غيلة قبل أن يصل اليها وحملوا رأسه الي الرشيد .......

ما نحن بصدده هنا ليس هو قتلهم غدرا أو غيره بل إن صاحب هذا الكتاب نعتهم ب
عرب المعقل وليس أشراف المعقل
توقيع : الطيب الإدريسي
الطيب الإدريسي غير متواجد حالياً  
قديم 14-09-2011, 11:07 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل السودان و القرن الافريقي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي

أما معجم قبائل العرب القديمة والحديثة تأليف عمر رضا كحاله الجزء الاول المطبوع سنة 1968
فقد أورد عددا من المرات اسم : عرب المعقل ونسبهم كذلك الي بني قحطان فمثلا ورد عنه :
الاحلاف: قوم من ذوي منصور، من عرب المعقل بالمغرب الاقصى، وهم: العمارية والمنبات، كانت مواطنهم مجاورة لاولاد حسين من ناحية الشرق، وفي مجالانهم بالقفر تافيلات وصحراؤها،

ثم
أشجع: قبيلة من غطفان، من قيس بن عيلان، من العدنانية، وهم: بنو أشجع بن ريث بن غطفان بن سعد بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد ابن عدنان. كانت منازلهم بضواحي المدينة وكان بالمغرب الاقصى منهم حي عظيم، كانوا يظعنون مع عرب المعقل، بجهات سجلماسة، وكان لهم عدد وذكر

ثم
الجعاونة: بطن من جعوان بن خراج، من ذوي عبيد الله، من عرب المعقل بإفريقية الشمالية.

ثم
من بني مختار، من المعقل، من بني هلال ابن عامر، من العدنانية. تقع مواطن هذه القبيلة من درعة إلى البحر المحيط، وكان ينزل شيوخهم بلاد قول قاعدة السوس، فيستولون على السوس الاقصى، وما إليه، ورياسة هذه القبيلة في أولاد ابي الخليل بن عمر بن عفير بن حسن بن موسى بن حامد بن سعيد بن حسان ابن مختار.
توقيع : الطيب الإدريسي
الطيب الإدريسي غير متواجد حالياً  
قديم 14-09-2011, 05:57 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

عجبا
لقد نبهتك إلى تشيع تلك المنطقة فترة من الزمن
لك أن تبحث في الكتب التاريخية فإن وجدت أي إشارة إلى وصف الجعافرة بالشرفاء
الشائع في تلك المنطقة أن الشرفاء هم أبناء الحسن و الحسين رضي الله عنهما
أما ماذكره صاحب الكتاب من قتل بني الهراج لأمراء فيحتاج إلى دليل
وأذكرك حتى إن صدق ماقاله فذلك لا ينفي النسب
لقد كذب المؤلفون على معاوية بن أبي سفيان ويزيد و صحابته رضي الله عنهم فلا نستغرب كذبهم على بني العباس و بني الهراج
وكتب التاريخ مثالها اليوم نشرة الأخبار تورد خبرا اليوم وتكذبه غدا
وتلمع صورة المجرم
ربما يكون ذلك الأمير فعل مايستحق القتل
أراك عاجزا ماهكذا تأكل الكتف يا صاحب ظلام الضلال و إيهاب تركي
توقيع : يحي الحساني الجعفري
سبحان الله و الحمد لله
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً  
قديم 14-09-2011, 06:02 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

أما عمر رضا كحالة فناقل وفي لما ذكره ابن جلدون
مقتبس من معجم قبائل العرب
(معقل بن الحارث: بطن من مذحج، من القحطانية، وهم: بنو
معقل، وهو ربيعة بن الحارث بن كعب ابن جلد بن مذحج، كانوا في القرن الثامن الهجري، من أوفر قبائل العرب.
ومواطنهم بالمغرب الاقصى، كانوا مجاورين لبني عامر، من زغبة في مواطنهم بقبلة تلمسان، وينتهون إلى البحر المحيط من جانب الغرب، وهم ثلاثة بطون ذوي عبيد، وذوي منصور، وذوي حسان (1).
(تاريخ ابن خلدون ج 2 ص 256 ج 6 ص 58 ء 60.))

كما ترى عمر رضا كحالة يقر بنقله عن ابن خلدون
وابن خلدون أمتلأ المنتدى بالرد عليه
توقيع : يحي الحساني الجعفري
سبحان الله و الحمد لله
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً  
قديم 14-09-2011, 10:08 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

العجلة تدور حول نفسها
أريد مؤرخا واحد نفى نسب بني معقل بن موسى الهراج إلى جعفر الطيار شهيد مؤتة رضي الله عنه بالبرهان
توقيع : يحي الحساني الجعفري
سبحان الله و الحمد لله
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً  
قديم 14-09-2011, 10:40 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يحي الحساني الجعفري مشاهدة المشاركة
لك أن تبحث في الكتب التاريخية فإن وجدت أي إشارة إلى وصف الجعافرة بالشرفاء
قول نصوح فانت لن تجد مهما بحثت.
اقتباس:
الشائع في تلك المنطقة أن الشرفاء هم أبناء الحسن و الحسين رضي الله عنهما
كلام مضبوط وغيرهم لهم القاب شتى مثل الاجواد والمربطين والسليمانيين والسعديين ....الخ


اقتباس:
أراك عاجزا ماهكذا تأكل الكتف يا صاحب ظلام الضلال و إيهاب تركي
عدنا الى اثارة مالا يفيد.
نحن لا نحاسب الناس الا بما تقول وتلتزم.
اما ان الطيب الادريسي له رؤى واتصال بمن لا نقرهم على ما هم فيه فهذا امر لا يعنينا مادام النقاش يدور في باب غيره.
ونحن لم نجد لمداخلتك وللمرة الثانية معنى سوى لي عنق الحوار وتلك لعمري من صفات المفلسين ولا اظنك منهم ..... ونجد ان الطيب الادريسي ياتيك بما في بطون الكتب ولم يخرج عن الادب ولو لمرّه في اي حوار مما شهدنا .
وتلك تحسب له.
وعليك.
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً  
قديم 14-09-2011, 11:05 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يحي الحساني الجعفري مشاهدة المشاركة
العجلة تدور حول نفسها
أريد مؤرخا واحد نفى نسب بني معقل بن موسى الهراج إلى جعفر الطيار شهيد مؤتة رضي الله عنه بالبرهان
انت قلت ان ابن خلدون نفاهم!
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً  
قديم 14-09-2011, 11:12 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

حتى لا يفسر كلامنا بما لا نعنيه
نقول بعد الصلاة على الرسول
نحن مع كل نسب على شهرته الا ان اسقطه اهله او استجد اخبار لاينكر ومصدراثبت فغيّر ماهو شائع فرفع النسب او وضعه.
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً  
قديم 14-09-2011, 11:33 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

العم الجموني
جزاكم الله خيرا وزادكم من فضله وبارك لكم في ولدكم و أهلكم وجميع المسلمين
آمين يارب العالمين
ما أعنيه بالمؤرخين طبعا غير ابن خلدون
((ابن خلدون لم يملك حججا علمية ولا نقل عن أهل العلم في ذلك الزمن))
فابن خلدون رد عليه غير واحد من علماء ذلك القطر المغرب الأقصى

قريبا إن شاء الله أحصل على إجازة عندها سآتيك بخبر يقطع دابر كل خبر مزيف عن بني معقل بن موسى الهراج
توقيع : يحي الحساني الجعفري
سبحان الله و الحمد لله
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً  
قديم 14-09-2011, 11:45 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

العم الجموني ماهو رأيكم في هذا الكتاب




رابط تحميل الكتاب والمشجر
http://www.2shared.com/file/hjfV9egp/____.html
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 1.jpg‏ (30.4 كيلوبايت, المشاهدات 124)
نوع الملف: jpg 11.jpg‏ (12.7 كيلوبايت, المشاهدات 121)
توقيع : يحي الحساني الجعفري
سبحان الله و الحمد لله
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً  
قديم 15-09-2011, 01:25 AM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي تحفة الإبهاج

مقتطفات من الكتاب السابق







الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 1.jpg‏ (76.0 كيلوبايت, المشاهدات 58)
نوع الملف: jpg 2.jpg‏ (75.9 كيلوبايت, المشاهدات 58)
نوع الملف: jpg 3.jpg‏ (36.6 كيلوبايت, المشاهدات 56)
نوع الملف: jpg 4.jpg‏ (81.1 كيلوبايت, المشاهدات 58)
نوع الملف: jpg 5.jpg‏ (75.4 كيلوبايت, المشاهدات 57)
نوع الملف: jpg 6.jpg‏ (75.4 كيلوبايت, المشاهدات 58)
توقيع : يحي الحساني الجعفري
سبحان الله و الحمد لله
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً  
قديم 15-09-2011, 01:56 AM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي السيد الشريف حسان بن محمد علي بن عمر بن إبراهيم الزينبي الجعفري

لمن لا يعريف النسابة حسان الطيار المدني الجعفري الزينبي
نبذة عن :
النسابة الشريف حسان بن محمد علي بن عمر بن إبراهيم الزينبي الجعفري الطيار
[ النسابة الجعفري ]
هو السيد الشريف حسان بن محمد علي بن عمر بن إبراهيم الزينبي الجعفري الطيار الهاشمي، العائد أصلاً ونسباً إلى الإمام علي الزينبي (وأمه السيدة زينب بنت علي، وهي السيدة العقيلة زينب النرجسة بنت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب وأمها السيدة البضعة الطاهرة العظيمة فاطمة الزهراء بنت ومولانا رسول الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم ووأرضاهم أجمعين) ابن الإمام قطب الجود عبد الله بن جعفر بن أبي طالب وهو ابن أمير المجاهدين ذو الجناحين الطيار جعفر بن أبي طالب بن عبد المطلب الهاشمي القرشي أجمعين وعليهم صلاة الله وبركاته.
مدني الأصل والمنشأ، من المدينة المنورة، ولد عام 1387 للهجرة، تربى في بيت علم ونشأ على محبة الله وحبيبه رسول الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم، وتسلم قيادة أسرته بعد رحيل والده السيد الشريف الشيخ محمد علي بن عمر بن إبراهيم الزينبي الجعفري الطيار الهاشمي القرشي، تغمده الله بواسع رحمته وأسكنه فسيح فردوسه. متزوج وله عقب.
نسابة مدني وباحث مؤرخ من الباحثين والعاملين في علم الأنساب ومتخصص في نسب الأسرة الجعفرية المتحدرة من ابن عم رسول الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم أمير المجاهدين، أمير جند رسول الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم، ذو الجناحين الطيار جعفر بن أبي طالب بن عبد المطلب الهاشمي القرشي وأرضاه، وعليه صلاة الله وبركاته.
تقلد عدداً من المناصب القيادية، ومثل بلاده في العديد من المؤتمرات واللقاءات الدولية العامة والخاصة، وكانت له مساهمات عديدة في مجال التطوير والتنظيم الإداري.
كاتب صحفي، كتب في العديد من الصحف السعودية حتى اعتزل ذلك عام 1420 للهجرة.
قام بإعداد العشرات من المذكرات والمختصرات للعديد من الكتب الجامعية وقام بنشرها مساهمة في مساعدة طلبة الجامعات في مجال الإدارة والتطوير والتنظيم.
له ديوان شعرإسلامي في مديح رسول الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم، وفي العديد من عظماء آل البيت، مخطوط لم يتم نشره وتسجيله.
ألف كتابه الأول (عملة وخمسة أوجه) وهو مخطوط لم يصدر بعد، تم تسجيله دولياً وحصل على درجة الإمتياز في مضمونه من وزارةالإعلام السعودية. ثم ألف كتابه الثاني (الدرة المعطرة في أنساب السادة آل جعفر الطيار بالمدينة المنورة وما كان من أعقاب في فروع المشجرة) جمع به كامل عمود نسب السادة الأشراف آل الطيار بالمدينة المنورة والجزيرة العربية، الكثير من أعمدة نسب أمير المجاهدين جعفر الطيار بن أبي طالب وأرضاه المنتشرين في دول العالم المختلفة، حتى سنة ألف وأربعمائة وثلاثين للهجرة.
أصدر مشجره الأول مشجر آل الطيار الزيانبة الجعافرة الذي صدر على ضوئه كتابه الثاني، جمع به أكثر من ألفي اسم وعمود وفروع آل الطيار حتى سنة ألف وأربعمائة وثلاثين للهجرة. فاق الكثير من المشجرات التي تحدثت عن الأسرة كونه الأوحد الذي جمع به ما إندثر من النسب الجعفري الشريف في فترة الفتنة والتي إمتدت لأكثر من أربعمائة سنة.


منقول
توقيع : يحي الحساني الجعفري
سبحان الله و الحمد لله
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً  
قديم 15-09-2011, 02:05 AM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

شـكرا اخي الحساني الجعفري على مجهوداتك واجدادنا العظام بني حسان و بني منصور و بني ثعلب و الرقيطات و الشبانات و ذوي عبيد الله انتسبوا لجعفر الطيار و نحن نصدقهم وبني معقل قوم معروفون بالشجاعة و رثوها عن جدهم علي بن ابي طالب .
اليسيني غير متواجد حالياً  
قديم 15-09-2011, 02:09 AM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

مرحبا بكم أخي العزيز اليسيني
توقيع : يحي الحساني الجعفري
سبحان الله و الحمد لله
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً  
قديم 15-09-2011, 07:28 AM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

كان الله في العون يا ابن العم

تحياتي الى الجعافرة الزيانية بشمال أفريقيا
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً  
قديم 15-09-2011, 09:33 AM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل السودان و القرن الافريقي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي

يحي الحساني
دائما ما تخرج عن صلب الموضوع
فتارة تتحدث لي عن ظلام الجهل وايهاب التركي
وتارة تنعتني بالفيلسوف
وتارة تتحدث لي عن الأمير الذي قتله بني حسان وربما يستحق القتل
وكل هذا يطيل الموضوع ويشتت القارئ ولا يفيد قضيتك في الحاق بني حسان بجعفر الطيار
يشهد الله انني اريد الوصول الي الحق في أمركم وأنا أعدك بأنني أول من سيعلن ذلك اذا وصلت الي دلائل قاطعة
أولم يكن غرضك من اعلان انتسابكم هو التعرف علي بني العمومه ونقل هذه المعلومه الي من يجهلها مثلي ومثل غيري ؟؟؟
اذن فالتكن موضوعيا ودع عنك كل ماهو خارج النص والتزم باداب الحوار .

عودة الي موضوعنا :
نعلم تماما أنه لم يتم ذكر ال جعفر كما قلت بالشرف في المغرب وهذا قد قمت بنقله لك في ثلاثة أو أربعة كتب كانت متخصصة في أنساب الأشراف واكتفي أصحابها بالقول :
عرب المعقل
وانت قلت : كان يطلق عليهم كذا وكذا ... طيب لماذا لم يذكر كلمة الجعافرة ولو عرضا ؟؟؟ أو يتحدث أحدهم عن أصلهم أو جذورهم ؟؟
وحتي لا تظنني غير محايد فقد نقلت لك في أول فقرة ترجيح أحمد الناصري في كتابه الاستقصاء بأن هناك احتمال بأن أحدا من الجعافرة الزيانبة (كما يحلو لك القول) قد انتقل مع القبيلة الي جهة المغرب الأقصي وانظر الي نص الكلام :
فعلي هذا لا يبعد أن تكون طائفة من هؤلاء الجعافرة قد انتقلوا من أرض الصعيد ودخلوا مع بني هلال الي بلاد المغرب وأوطنوا صحراءه وهم بنو معقل المذكورون والناس مصدقون في أنسابهم الله تعالي أعلم بحقائق الأمور
هذا من أجل ان تصدق بأنني محايد (لم أقر لكم بالانتساب ولم انفيه ونحن هنا نتدارس الأمر معكم بالصورة الصحيحة التي تفيد قضيتكم ان شاء الله ولا ندعي العلم فكلنا تلاميذ في هذا الشأن)

قلت لك سابقا يا أخي المكرم
الانتساب الي ال البيت يحتاج الي براهين وأدلة ظرفية ومكانية وكل قديم متعارف عليه من كنوز الأنساب مثل بن خلدون لا يمكن نفيه الا بأدلة ظاهرة وبينه لا بالصياح والهياج والسباب والسخط والمثبت مقدم علي المنفي اذا توفرت الشروط لذلك .
طرق و أساليب إثبات النسب :

بعضا من هذه الطرق يعمل بها في نقابات الأشراف لإثبات النسب ولا يشترط تحقق كل الطرق والأساليب مجتمعةلتحقيق ثبوت النسب الشريف بل يمكن أن يتحقق النسب بإحدى الأساليب التاليةأو بعضها فكل حالة لها ما يناسبها:

(أ) أوراق وصكوك قديمة تفيد صحةالنسب وكذا الحال مع المشجرات الممهورة بأختام معروفة لدي اهل المنطقة التي صدرت عنها.

(ب) تصديق الوكلاء على صحةالنسب ، سواء من النقباء العموميين أو الفرعيين

(ج) شهادة السماع بشهود .

(د) التواتر :وهو رواية الكافة عن الكافة أو رواية الجمع عن الجمع (بمعنى ) كثرة الشهود بحيث ينعدم أحتمال التواطؤ على الكذب وأن يتفق الشهود جميعا على سلسلةالنسب في أوله واوسطه وآخره ، ثم يروي عن الشهود جمع آخر من الشهود وهكذا حتى يصل الخبر إلينا بشرف الإنتساب فالتواتر علم ومعرفة الناس بالنسب الشريف على مرالأجيال ( وهذا هو شرطه الأساسي) ،فعلى سبيل المثال أسرة شريفة النسب يعلم الناس من حولهم وفي محيط إقامتهم أنهم أشراف النسب أبا عن جد فيكون نسبهم نسب متواتر.
و التواتر من أقوى الأدلة على الإطلاق بل قد يكون أقوي من الوثائق لأن التواتر معناه إن الناس جميعا ممن لهم علم بهذا النسب يشهدون جميعا على شرف النسب في حين إن الوثائق القديمة يشهد عليهانفر معدوديين على أصابع اليد وقد يكونوا مقيمين خارج دائرة الأسرة التي وقعوا لها وشهدوا على صحة الوثيقة.
(هـ) الشهرة والإستفاضة :هما متلازمتان لكلمة واحدة فالشهرة هي قيام جماعة من الناس بتداول الأخبار متفقين عليها دون وجود مجال للكذب بان فلان ابن فلان ... ألخ النسب والشهرة ليست أدعاء لأن الذين يتداولون الأخبار هم الناس وليس من أدعى فهناك فرق بين الشهرة والأدعاء لأن الشهرة لا تبنى على الأدعاء فالأدعاء يحتاج إلى أدلة من بينها الشهرة.
أما الأستفاضة فمعناها أن يشتهر الخبر عند الناس فيتناقلونه والأستفاضة في الأخبار من جملة الطرق الشرعية التي تفيد صدق الخبر فمثلا معرفة أن فلان ابن فلان من العائلة الفلانية الشريفة النسب يعرف ذلك عن طريق الأستفاضة فإذا قيل مثلا هل تشهد أن فلان ابن فلان من العائلة الفلانية شريفة النسب؟فإن شهد فإنه يشهد بناء على الأستفاضة ،وتعتبر الأستفاضة إحدى طرق الشهادة ولكنها آخرها منزلة .

( و) الشهادة : وتعني أن هناك من يشهد بشرف الأسرة او القبيلة وهنا يجب التحري عن الشهود الموقعين هل هم معروفين ومشهورين ومشهود لهم بالأمانة والصدق والمعرفة.

( ز) الخبر :الخبر معناه السماع والخبر لا يثبت النسب ولكن يستأنس به في الأثبات وهنا يجب الإشارة إلى أن خبر الآحاد لا يفيد اليقين ، فإذا روى النسب واحد أو عدد يسير فإنه لا يكون متواتر لأن خبر الآحاد يحتمل الصدق أو الكذب ولا يقين مع الأحتمال وعليه فإن خبر الواحد لا يؤكد صحة النسب من عدمه فلا يثبت به نسب ولا يصح الأعتماد عليه.

( ش ) الرواية الشعبية :الروايةالشعبية لم توجد من فراغ بل على أساس السماع من جيل إلى جيل والروايةالشعبية من الممكن الأستئناس بها وهي ليست دليل قاطع.

( س ) مراجع الأنساب المتخصصة والموثوق والمعترف بها والمعتمدة علي مصادر تاريخية .

( ض ) الإعتراف : كأن يعترف بطن بفخذ أو عائلة بفرد أنه منهم .

هل فيما ذكرته لك أعلاه شيئا يخص ظلام الضلال ؟؟؟ كما تقول !!!
توقيع : الطيب الإدريسي
الطيب الإدريسي غير متواجد حالياً  
قديم 15-09-2011, 12:49 PM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الحمد لله وحده والصلاة و السلام على من لا نبي بعده . وعلى اله الكرام .


هو مما أطلعنا عليه بأكثر من مبحث هنا وهو من المعلوم لدينا . وبعد تحقيق نص ما أورد ابن خلدون ( ومن أخذ عنه ) لنا فيه قول . والله من وراء القصد .


والحمد لله رب العالمين والسلام ختام .



-------------------------------------------------------
عضو مجلس ادارة النسابون العرب .
ابن الوجيه غير متواجد حالياً  
قديم 15-09-2011, 02:13 PM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل السودان و القرن الافريقي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي

ننتقل الي النقطة الثانية وهي ما أوردته لنا هنا من كتاب :
أولا صاحب هذا الكتاب عمره الآن 45 عاما فإذن الكتاب نفسه لايعد وثيقة حتي هذه اللحظة ... فالوثيقة عندنا هي ما تعدي عمرها 50 سنة .
صاحب الكتاب صرح قائلا :
تؤكد جميع المصادر التاريخية بأن الجعافرة بنو معقل والذين هم من أوفر قبائل العرب في وسط وشمال غرب أفريقيا منذ عدة قرون عدة وحتي وقتنا الحاضر أنهم هم أحد أفرع الأشراف ال جعفر الطيار بن أبي طالب .
الملاحظة أنه لم يذكر مصدرا واحدا ناهيك عن كل المصادر !!!
الجزء الثاني يختص بقوله :
وتشير الدلائل الي أن دخولهم الي المغرب وكأول بوابة دخلوا منها الي هذه الأرض كان مع بني هلال والذين - علي ماذكره بن خلدون - كاوا في زمن القرامطة في البحرين وقصد بها جزيرة العرب وقال ان جدهم هو ربيعة بن كعب .... من بني كعب بن عمرو ..... بن كهلان وهذا قول باطل لا أصل له أثبت بطلانه .

استشهد في هذه الفقرة بكلام بن خلدون في انتقالهم
ثم ختم كلامه بأن قول ابن خلدون في أصلهم باطل واثبت بطلانه اعتمادا علي كتاب أحمد الناصريبدون أن يرفع صورة للجزء من مخطوطة طلعة المشتري في النسب الجعفري الذي به ما يستند اليه في رفع النسب.

ثم الجزء الثالث
تحدث صاحب الكتاب قائلا :
بقي لي في نهاية بحثي هذا .............. ما وقفت عليه من مخطوطات ووثائق ومشجرات خلال خمسة عشرة سنة أكدت لي أن معقل بن ..... بن علي الزينبي بن عبدالله الجواد بن جعفر الطيار
وكان الأحري به علي الأقل أن يكون هناك مرفقات للكتاب يتضمن صور لهذه المشجرات أو المخطوطات والوثائق التي تحدث عنها أو انه قد فعل وأنت لم ترفعها لنا .
وعموما أخي فإن رابط رفع الكتاب لا يعمل لدينا فنرجو اعطاءنا رابط آخر في موقع آخر أو أن ترفع لنا صورا لمرفقات الكتاب .
مع خالص التقدير والمودة لكل السادة الأشراف بالمنتدي
توقيع : الطيب الإدريسي
الطيب الإدريسي غير متواجد حالياً  
قديم 15-09-2011, 05:20 PM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل السودان و القرن الافريقي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي

الأخ المكرم ابن الوجيه
بعد الاحترام والتحية
لقد ذكرت : وبعد تحقيق نص ما أورد ابن خلدون ( ومن أخذ عنه ) لنا فيه قول
هل لكم قول في ما أورده بن خلدون !!!
أم تعني بذلك أن لكم قول في خط النسب المذكور الي جعفر بن أبي طالب ؟؟
توقيع : الطيب الإدريسي
الطيب الإدريسي غير متواجد حالياً  
قديم 15-09-2011, 08:16 PM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

نتابع بشغف أقوال أهل العلم
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً  
قديم 15-09-2011, 11:02 PM   رقم المشاركة :[22]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطيب الإدريسي مشاهدة المشاركة
أما في كتاب :
الأنيس المطرب بروض القرطاس في أخبار ملوك المغرب وتاريخ مدينة فاس .
لصاحبه بن أبي زرع
فقد أورد حديثا عن عرب المعقل مرتين أولهما :
صفحة 247 في الفصل الخاص ب :
الخبر عن دولة أمير المؤمنين يحيا بن محمد الناصر ومزاحمته لعمه إدريس المأمون .
وتحديدا في صفحة 249 تجده قال .. قتله عرب المعقل غدرا وذاك في يوم الخميس الثامن والعشرين ......
وفي صفحة 255 وفي الفصل الخاص ب الخبر عن دولة أمير المؤمنين إدريس الملقب بالمامون بن يعقوب المنصور الموحدي
جاء الي قوله ... و فر يحي قاصدا رباطه تازة ، فغدر به عرب المعقل فقتلوه غيلة قبل أن يصل اليها وحملوا رأسه الي الرشيد .......

ما نحن بصدده هنا ليس هو قتلهم غدرا أو غيره بل إن صاحب هذا الكتاب نعتهم ب
عرب المعقل وليس أشراف المعقل
اخي الكريم هذه ليست هذه حجة و اعطيك مثال صغير يحضرني.
1-وكاك بن وزلوا جميع الكتب التاريخية تقول انه انه لمطي و في بعض الكتب كالمعسول قال انه ادريسي و ان سالت صاحبك يسنوزيم سيقولك لك انه ادريسي ايضا.
و بعض العلويين كان يطعن في نسب السعديين ويزعم انهم من بني سعد القيسية لكن ثبت انهم من اخوانهم في النسب اي العلويين.
2-بني حسين الفاسي في مصر وغيرها قالهم انهم من فاس و ان سالت اهل المغرب او فاس فانهم لا يعرفونهم.
3-كثير من المؤرخين ينقل عند ابن خلدون و لاياتي بالجديد فمثلا هو قال ان ملوك بني زيان في تلسمان من زناتة و اخوه خالفه في ذلك و اثبت انهم علويين.
4-المؤرخ الشهير عبد الوهاب بن منصور قال ان قبيلة ابن ستوت زناتية و الثابت عند المؤرخين و اهل المنطقة انها قبيلة عربية صريحة.
اليسيني غير متواجد حالياً  
قديم 16-09-2011, 12:01 AM   رقم المشاركة :[23]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

إن كنت لا تثق بذلك النسابة المدني حسان الطيار
الذي يشهد له أهل قطره بمعرفة النسب الجعفري فبمن تثق ?
أما الإستفاضة وشهادة علماء ذلك البلد
فأقرأ مايلي


الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 22.jpg‏ (15.2 كيلوبايت, المشاهدات 67)
نوع الملف: jpg 23.jpg‏ (16.7 كيلوبايت, المشاهدات 65)
توقيع : يحي الحساني الجعفري
سبحان الله و الحمد لله
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً  
قديم 16-09-2011, 12:08 AM   رقم المشاركة :[24]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

ويرتفع نسب القبائل الحسانية إلى جعفر بن ابي طالب فهم بنو حسان بن المختار بن محمد بن عقيل بن معقل بن موسى الهداج بن جعفر الأمير بن إبراهيم الأعرابي بن محمد الجواذ بن علي الزينبي بن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب(52)
52.هذا هو المعتمد عند جل علماء البلد
توقيع : يحي الحساني الجعفري
سبحان الله و الحمد لله
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً  
قديم 16-09-2011, 12:13 AM   رقم المشاركة :[25]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

هذه شهادة مستفيضة من علماء ذلك البلد
توقيع : يحي الحساني الجعفري
سبحان الله و الحمد لله
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً  
قديم 16-09-2011, 02:37 AM   رقم المشاركة :[26]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

أشكر لكم متابعتم الأخ العزيز طالب علم
توقيع : يحي الحساني الجعفري
سبحان الله و الحمد لله
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً  
قديم 16-09-2011, 02:46 AM   رقم المشاركة :[27]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم عالم الغيب و الشهادة السميع العليم
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم وعلى آل بيته أجمعين
أما بعد يا أهل المشرق ومصر و أفريقية والمغرب
إنا لا ننكر أنسابكم بما تعارفتم عليه وأقرهوا أهل القضاء والعلم في بلدانكم
وإنه يحرم علينا إنكار ذلك
وبناء ا عليه وجب عليكم الإعتراف بما أقرهوا أهل العلم في بلدنا
ونسأل الله العافية لنا ولكم ولجميع المسلمين
توقيع : يحي الحساني الجعفري
سبحان الله و الحمد لله
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً  
قديم 16-09-2011, 02:51 AM   رقم المشاركة :[28]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

كتاب تحفة الإبهاج لحسان الطيار والمشجر

نزولا عند رغبتك على عدة روابط فأختر منها ما يوافق هواك
http://www.multiupload.com/Y02J6WK1L0
توقيع : يحي الحساني الجعفري
سبحان الله و الحمد لله
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً  
قديم 18-09-2011, 08:46 AM   رقم المشاركة :[29]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل السودان و القرن الافريقي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي

الأخ المكرم يحي الحساني
الأخ الفاضل اليسيني
عمنا وحبيبنا الموقر سيدي الشريف الجموني الإدريسي
الأخ الفاضل طالب علم
وكل من لم يحضرني ذكره ممن شارك وقرأ

ان ما نحن بصدده هنا هو ليس المجادلة بل هو بحث وتحقيق لنسب
والأخ يحي لعله كان يفهمنا بصورة خاطئة منذ البدء وأحمد الله أن تغير نهجه في الحوار معنا فيظل أخا في الاسلام أو النسب ان صح .
ما أنا بصدده هو ان ظهور خط أنكره أهل زمن معين لابد من وجود شخص يقره في ذلك الزمن حتي يقر به أهل زمن مخالف له ممن يكافئ صاحب الانكار عدلا وعلما ومكانة وتصديقا .
ولتفسير قولي أعلاه :
بن خلدون أنكر بذلك النسب اذن نحتاج الي شخص لا يقل عن بن خلدون علما وفهما والماما بجوانب النسب من اهل ذلك الزمان والمكان من غير أهل النسب أنفسهم وذلك حتي يكون كلاما محايدا ولايوجد اثنان اختلفا علي ان بن خلدون قد وصل تلك البلاد وجال فيها ومكث فيها بعضا من السنين فلابد اذن ممن يكافئه لاثبات ذلك النسب هذا من جانب .
ومن جانب آخر لابد أن يكون صاحب الشهادة بالانتساب من غير أهل ذلك البيت .. لماذا لأن المستفيد لايمكن أن يشهد لنفسه وحتي في المحاكم لم تقابلنا مسألة واحدة شهد فيها المستفيد لصالح نفسه .

وأعطيكم سببا وجيها لاقوالي هذه كلها ولماذا أنحو هذا النحو في هذا الموضوع تحديدا :
من المعلوم أن كل ذرية سيدنا الحسين عليه السلام تنتسب اليه عن طريق ابنه علي زين العابدين وهذا باتفاق كل النسابين الذين كتبوا في ذلك (حسب علمنا) فإذا جاء شخص اليوم وانتسب اليه من غير ابنه علي زين العابدين فهل يقبل كلامه اذا استدل بأقوال وكتب قريبه من زمننا هذا ؟؟
لا طبعا بل تلزمه حجة قوية جدا واثبات لا يتطرق اليه الشك من أقوال رجال ثقات نسابين معترف بهم في عالم الأنساب .
وكمثال :
ظهر قبل فترة وجيزة خط نسب يرفع بعض الأشخاص الي محمد بن الحسن السبط بن علي الكرار وفاطمة الزهراء عليهم سلام الله ومعلوم أن المعقبين من أبناء الحسن عليه السلام هم فلان وفلان وفلان ولم يقل أحد بأن محمدا بن الحسن قد أعقب وعليه نقول متوكلين علي الله إن صاحب الادعاء عليه الاثبات ببينة قوية تثبت صحة أقواله أو أن يعرض النسب علي النسابين فيحققوه ويرفعوه الي الصحيح ولعله يكون محمد بن الحسن المثني بن الحسن السبط هو أقرب الي الصواب والله اعلي وأعلم .
أخيرا هذا اجتهادنا ويد العون التي نحسب أننا قد أمددناها لك يابن العم يحي الحساني لنضعك علي الطريق الصواب الي تحقيق واثبات نسبك ان شاء الله .
ولعلك تتهمني باتباع طريقة نور الهدي اذا قلت لك إنني أشعر بأن فيك شيئا من العرق النبوي وهي خاصية لم أخرجها من رأسي بل اعتمادا علي الحديث الشريف : إن الأرواح جنود مجندة ما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف .
ولكن يا أخي الفاضل تلزمك البينه من أهل ذلك الزمان المعاصر لابن خلدون حتي تكون حجتك كاملة وقاطعة لاقناع غيري ممن لا يتعامل الا بالأوراق والمخطوطات وغيره من الوثائق ... اما نحن فنهجنا أن نبذل الود والمحبة للجميع حتي من غير أبناء رسول الله صلي الله عليه وسلم فربما صادفت جماعة من ال البيت قبر نسبهم الشريف من قرون ولم يعرفوا ... كما ان من تواضع لله رفعه .
وان شاء الله نحن ماضون معك للبحث في كلام الأقدمين مما قد يفيد قضيتك ان شاء الله فإذا توفرنا علي أي معلومة فنرفعها ان شاء الله الي هذا الموضوع .
توقيع : الطيب الإدريسي
الطيب الإدريسي غير متواجد حالياً  
قديم 18-09-2011, 12:58 PM   رقم المشاركة :[30]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل السودان و القرن الافريقي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي

نقطة أخيرة تدور في خلدي فترة من الزمان وكنت أحب أن أسألك عنها بن العم يحي :
ثم ماذا بعد اثبات النسب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أي لنفترض أنك قد أثبت ان نسبكم الشريف هو من ذرية ستنا ومولاتنا السيدة زينب بن أمنا ومولاتنا فاطمة عليهما السلام ... ماهي الخطوة القادمة التي تريد أن تقوم بها ؟؟؟؟
توقيع : الطيب الإدريسي
الطيب الإدريسي غير متواجد حالياً  
قديم 18-09-2011, 06:55 PM   رقم المشاركة :[31]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

نتعجب ونستغرب
الحق بَيِنْ والباطل مردود على أهله ومن يتبعهم
ماهي حجة ابن جلدون وهل كانت حجة يحتج بها الجاهل
لنتتبع أقوال ابن جلدون
((وأما انسابهم عند الجمهور) فخفية ومجهولة ونسابة العرب من هلال يعدونهم من بطون هلال وهو غير صحيح وهم يزعمون أن نسبهم في أهل البيت إلى جعفر بن أبى طالب وليس ذلك أيضا بصحيح لان الطالبيين والهاشميين لم يكونوا أهل بادية ونجعة والصحيح والله أعلم من أمرهم انهم من عرب اليمن فان فيهم بطنين يسمى كل واحد منهما بالمعقل ذكرهما ابن الكلبى وغيره فأحدهما من قضاعة بن مالك بن حمير وهو معقل بن كعب بن غليم بن خباب بن بن عبد الله بن كناتة بن بكر ابن عوف بن عذرة بن زيد بن اللات بن رفيدة بن ثور بن كعب بن وبرة بن ثعلب بن حلوان ابن عمران بن الحاف بن قضاعة والاخر من بنى الحرث بن كعب بن عمرو بن علة بن جلد بن مذحج واسمه مالك بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زير بن كهلان وهو معقل واسمه ربيعة بن كعب بن ربيعة بن كعب بن الحرث والانسب أن يكونوا من هذا البطن الأخير الذى من مذحج كان اسمه ربيعة)
تاريخ ابن خلدون الجزء 6
وننقل لكم رد ا من طلعة المشتري في النسب الجعفري
تأليف:الشيخ الإمام القدوة الهمام النفاعة العلامة المؤلف النسابة الفهامة المشارك في المنقول والمعقول الجامع بين الفروع والأصول راوية الأدب وخزانة الفصاحة في أعلى الرتب أبو العباس سيدي أحمد بن خالد الناصري الجعفري الزينبي أفاض الله عليه من سجال الرحمات وأسكنه فسيح الجنات في دار الكرامات بفضله وكرمه آمين ياأرحم الراحمين يارب العالمين












































ننقل هذه العبارة لتتضح الرؤية الضبابية التي تسود عند بعضكم
(فإن قلت بمعقل هذا بأي فرع من فروع جعفر يتصل وإلى أي بطن منهم يرجع قلت الظاهر أنه يرجع إلى جعفر الأمير بن إبراهيم الأعرابي بن محمد الجواد بن علي الزينبي بن جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه إذ لا شك أن بني معقل من جعافرة الصعيد وجعافرة الصعيد هم الذين كانت لهم الرياسة بالحجار وحاربهم أبناء الحسن والحسين حتى أجلوهم عنه إلى صعيد مصر كما تقدم من الباب الرابع فبنوا معقل إذا من ولد جعفر الأمير والله أعلم وأما عمود نسبه على القطع فلم أقف لأن فيه على ما يشفي الغليل نعم وجدت قومنا إذا رفعوا نسبهم مروا به على عقيل بن معقل بن هجرس بن محمد بن جعفر كما يأتي وعندي أن هجرسا هذا هو الهراج الذي تقدم الكلام عليه غير مرة فبعضهم يقول فيه الهراج بالراء المهملة وبعضهم يقول الهزاج بالزاي المعجمعة وبعضهم يقول الهزرج بالجمع بينهما وبعضهم يقول الهجرس بالجيم والسين المهملة في آخره ولا يستبعد وقوع مثل هذا في أعمدة النسب حسبما نص عليه الشيوخ وتقف عليه قريبا بعد الخروج من هذا الباب))
منقول من الصفحات السابقة
فذلك كلام صاحبك وذاك الرد عليه
توقيع : يحي الحساني الجعفري
سبحان الله و الحمد لله
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً  
قديم 18-09-2011, 08:24 PM   رقم المشاركة :[32]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

نتعلم ونستفيد
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً  
قديم 18-09-2011, 08:35 PM   رقم المشاركة :[33]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

إنك تعتمد على ابن خلدون
ولقد رد عليه الناصري الجعفري الزينبي رحمه الله وبين بطلان كلامه وسقوطه
إذن لترد على صاحبنا الذي رد على صاحبك وبين بطلان كلامه وسقوطه
وللمرة المليون دع عنك الفلسفة والتأويلات الخبيثة التي لو أعتمدنا عليها لأسقطنا نسب جميع الأشراف
توقيع : يحي الحساني الجعفري
سبحان الله و الحمد لله
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً  
قديم 18-09-2011, 08:49 PM   رقم المشاركة :[34]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

أو لست أنت من قال المثبت مقدم على المنفي!!!!!!!!!!!!!!!!
والله لقد أتيناك بالخبر اليقين عن القوم ولا يعترض عن ذلك الخبر إلا صاحب الأهواء الطعان
إنك تجادل في صحة السلسة(أو ما سميته الخط) ونسيت أن هناك قوم لا يحفظون 5 آباء وصاحبك المحقق المدقق لا يحفظ إلا 10!!!!!!!!!!!!
ولو أتبعنا هذه القاعدة لأسقطنا قبائل جمة من الأشراف
حتى النسب الشريف لملك الأردن لم يسلم من فلاسفة علم النسب وهو أبن الملوك الشرفاء أمراء مكة وهاجروا حديثا من موطنهم الحجاز
أتقوا الله ياأولي الألباب
كلام ابن خلدون ساقط ساقط و باطل ولا يأخذ به إلا حاقد و طعان وجاهل
توقيع : يحي الحساني الجعفري
سبحان الله و الحمد لله
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً  
قديم 18-09-2011, 08:52 PM   رقم المشاركة :[35]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطيب الإدريسي مشاهدة المشاركة
الأخ المكرم يحي الحساني
الأخ الفاضل اليسيني
عمنا وحبيبنا الموقر سيدي الشريف الجموني الإدريسي
الأخ الفاضل طالب علم
وكل من لم يحضرني ذكره ممن شارك وقرأ

ان ما نحن بصدده هنا هو ليس المجادلة بل هو بحث وتحقيق لنسب
والأخ يحي لعله كان يفهمنا بصورة خاطئة منذ البدء وأحمد الله أن تغير نهجه في الحوار معنا فيظل أخا في الاسلام أو النسب ان صح .
ما أنا بصدده هو ان ظهور خط أنكره أهل زمن معين لابد من وجود شخص يقره في ذلك الزمن حتي يقر به أهل زمن مخالف له ممن يكافئ صاحب الانكار عدلا وعلما ومكانة وتصديقا .
ولتفسير قولي أعلاه :
بن خلدون أنكر بذلك النسب اذن نحتاج الي شخص لا يقل عن بن خلدون علما وفهما والماما بجوانب النسب من اهل ذلك الزمان والمكان من غير أهل النسب أنفسهم وذلك حتي يكون كلاما محايدا ولايوجد اثنان اختلفا علي ان بن خلدون قد وصل تلك البلاد وجال فيها ومكث فيها بعضا من السنين فلابد اذن ممن يكافئه لاثبات ذلك النسب هذا من جانب .
ومن جانب آخر لابد أن يكون صاحب الشهادة بالانتساب من غير أهل ذلك البيت .. لماذا لأن المستفيد لايمكن أن يشهد لنفسه وحتي في المحاكم لم تقابلنا مسألة واحدة شهد فيها المستفيد لصالح نفسه .

وأعطيكم سببا وجيها لاقوالي هذه كلها ولماذا أنحو هذا النحو في هذا الموضوع تحديدا :
من المعلوم أن كل ذرية سيدنا الحسين عليه السلام تنتسب اليه عن طريق ابنه علي زين العابدين وهذا باتفاق كل النسابين الذين كتبوا في ذلك (حسب علمنا) فإذا جاء شخص اليوم وانتسب اليه من غير ابنه علي زين العابدين فهل يقبل كلامه اذا استدل بأقوال وكتب قريبه من زمننا هذا ؟؟
لا طبعا بل تلزمه حجة قوية جدا واثبات لا يتطرق اليه الشك من أقوال رجال ثقات نسابين معترف بهم في عالم الأنساب .
وكمثال :
ظهر قبل فترة وجيزة خط نسب يرفع بعض الأشخاص الي محمد بن الحسن السبط بن علي الكرار وفاطمة الزهراء عليهم سلام الله ومعلوم أن المعقبين من أبناء الحسن عليه السلام هم فلان وفلان وفلان ولم يقل أحد بأن محمدا بن الحسن قد أعقب وعليه نقول متوكلين علي الله إن صاحب الادعاء عليه الاثبات ببينة قوية تثبت صحة أقواله أو أن يعرض النسب علي النسابين فيحققوه ويرفعوه الي الصحيح ولعله يكون محمد بن الحسن المثني بن الحسن السبط هو أقرب الي الصواب والله اعلي وأعلم .
أخيرا هذا اجتهادنا ويد العون التي نحسب أننا قد أمددناها لك يابن العم يحي الحساني لنضعك علي الطريق الصواب الي تحقيق واثبات نسبك ان شاء الله .
ولعلك تتهمني باتباع طريقة نور الهدي اذا قلت لك إنني أشعر بأن فيك شيئا من العرق النبوي وهي خاصية لم أخرجها من رأسي بل اعتمادا علي الحديث الشريف : إن الأرواح جنود مجندة ما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف .
ولكن يا أخي الفاضل تلزمك البينه من أهل ذلك الزمان المعاصر لابن خلدون حتي تكون حجتك كاملة وقاطعة لاقناع غيري ممن لا يتعامل الا بالأوراق والمخطوطات وغيره من الوثائق ... اما نحن فنهجنا أن نبذل الود والمحبة للجميع حتي من غير أبناء رسول الله صلي الله عليه وسلم فربما صادفت جماعة من ال البيت قبر نسبهم الشريف من قرون ولم يعرفوا ... كما ان من تواضع لله رفعه .
وان شاء الله نحن ماضون معك للبحث في كلام الأقدمين مما قد يفيد قضيتك ان شاء الله فإذا توفرنا علي أي معلومة فنرفعها ان شاء الله الي هذا الموضوع .
بسم الله الرحمان الرحيم.
اولاد اليك معلومات اولية قبل الرد الذي فيه ما طلبت.
1-بني كلاب ومنهم الامير ابوكلاب الجعفري الشهير معاقلة
2-و بني منصور و حسان وغيرهم هو جدهم هو عقيل بن معقل بن هزراج
اليسيني غير متواجد حالياً  
قديم 18-09-2011, 09:06 PM   رقم المشاركة :[36]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

ننقل لكم موضوع كاتبه هو الشريف محمد بن الربيع

الرد على من اختار الجدل حول صحة السلاسل

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

رب اشرح لي صدري ويسر لي امري واحل عقدة من لساني يفقهوا قولي
سبحانك لا علم لي الا ما علمتني
الحمد لله وحده وبه أثق
الاخوة الأفاضل أهل المكارم والاخلاق الرفيعة

لقد جمعنا الله في هذا المنتدى للتعارف والتعاون على البر والتقوىواحياء صلة الارحام وفق
ما هو مطلوب منا شرعا
ولما كان الانسان في هذه الدنيا كالمسافر الذي لا يحمل سوى زاده كان زادنا هو ما يرضى الله جل جلاله ورسوله عليه افضل الصلاة والتسليم
ولما كان الجدل الشرعي موسوما بالتي هي احسن كان علينا التوقف عند حدودنا جميعا امتثالا
لما امرنا به الشرع الذي جعل من صفاة المسلم ان يحب لاخيه المسلم ما يحب لنفسه

ولما كان الجدل غالبا يحدث في السلاسل
فضلنا الرجوع الى بعض ما سطره علمائنا حول هذه السلاسل مما لا يترك مجالا للجدل حولها
فقد قال الشيخ محمد العاقب بن ما يابا الجكني الشنقيطي
من ادرك شيئا بيد آبائه فله التمسك به خوف التبرء وللتبرك
وقال الامام مالك
من تبرء من نسبه كفر وان دق
وقال العالم محمد محمود بن جد امو البصادي الانصاري الشنقيطي
أن نسب الرسول صلى الله عليه وسلم الى عدنان ثابت بالنقل وأن كل نسب تقدم عهده ونقله العلماء بعضهم عن بعض ثابت لأنه امانتهم والأمين مصدق كما قال زرورق في قواعده

واذا عرفنا هذا وكان مرجعنا اوصلنا اى تناقض او اطراب ما في الصحف
فمن نصدق
هل نكذب الاولين او التالين
هل نلتمس للجميع العذر ونحكم العقل عند التعرض لما تركه علمائنا
نحن نعرف ان الخلاف بين الامام مالك والائمة الآخرون لم يكن متعمدا وانما الحاصل منه حصل لاسباب البعد الزماني او المكاني وقلة وسائل الاتصال
وكذلك الحال بالنسبة للحاصل في السلاسل التي تتضرب او تربك الباحث
ومدار العلم يحصل حول حقيقة التواتر بالنسبة للنسب كما قال العالم سيد عبد الله بن الحاج ابراهيم العلوي الشنقيطي
واحكم بصدق خبر التواتر وساو بين مسلم وكافر
فلا نتساب الى آل البيت بحكم التواتر هو اقوى الادلة وارجحها حتى ولو حصل اضطراب
في السلاسل اذ ان صون السلاسل عبر القرون اسهل منه صون التواتر
ولا يتوفر الاستقرار غالبا للناس لقوله تعالى
تلك الأيام نداولها بين الناس

اذا عرفنا ذلك وفهمنا حقيقة فائدة النسب
وراجعنا تاريخنا عبر القرون الماضية
وعرفنا حقيقة الدنيا الفانية
توقفنا عند حدود علمنا وتحاورنا بود ومحبة متبادلة
وعبرنا عن جهلنا وعن سعينا للاستزادة اذ العلم كالبحرالمحيط الذي لا ينضبه اقتراف
واتخذنا من ادب الحوار مطية للاستعلام عما نجهل وطرح ما لدينا دون السقوط في متاهات
علمها حقيقة عند الله ومنه ختامنا لكل رد بقولنا الله اعلم

والله تبارك وتعالى أسئل أن يهدينا الى الصواب ويعصمنا من الزلل
وان يجعل ما نكتبه معينا لنا على طاعته وفي سبيل رضاه والبتعاد عن معصيته

و السلام على من اتبع الهدى ونهى النفس عن الهوى
كتبه العبدالراجي عفو مولاه الغني به عما سواه

محمد بن الربيع
تيب عليه ووالديه والمسلمين أجمعين
ءاميــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــن
توقيع : يحي الحساني الجعفري
سبحان الله و الحمد لله
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً  
قديم 18-09-2011, 09:06 PM   رقم المشاركة :[37]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

يقول الناصري
يقول القاضي ابي عبد الله بن جزي الكلبي و من عقبه (اي جعفر الطيار) الامير ابوكلاب بن ابراهيم بن احمد بن حامد بن هزرج بن محمد بن علي بن ابراهيم..
وقلت المصدر الذي اعتمد هو الأنوار في نسب آل النبيّ المختار
أبو عبدالله محمّد بن محمّد بن أحمد بن عبدالله بن جزي الكلبيّ (ق 7هـ)
قلت فالرجل قاضي و من بني كلب القضاعية اي رجل محايد و في زمن ابن خلدون.
اليسيني غير متواجد حالياً  
قديم 18-09-2011, 09:21 PM   رقم المشاركة :[38]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

جزاك الله خيرا ابن العم الجعفري اليسيني
توقيع : يحي الحساني الجعفري
سبحان الله و الحمد لله
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً  
قديم 18-09-2011, 09:35 PM   رقم المشاركة :[39]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

نشكر لكم متابعتكم الأخ العزيز أحمد عبد النبي آل فرغل البكري الصديقي
توقيع : يحي الحساني الجعفري
سبحان الله و الحمد لله
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً  
قديم 18-09-2011, 10:19 PM   رقم المشاركة :[40]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

محمد بن محمد بن أحمد بن عبد الله بن يحيى بن يوسف بن عبد الرحمن بن جزي الكلبي الغرناطي (ولد في شوال 721 هـ الموافق 1321 م في غرناطة، وتوفي في 29 شوال 757 هـ الموافق 1356 م في فاس) كان كاتباً لأبي الحجاج يوسف بن الأحمد النصري. كان من أهل غرناطة. انتقل إلى فاس بالمغرب وتوفي بها. من كتبه كتاب تاريخ غرناطة وأهل الخيل وله تفسير للقرآن سمي بالتسهيل في علوم التنزيل. إلا أن معظم الباحثين يرجعون هذا الكتاب لأبيه أبو القاسم بن جزي(1). اشتهر بشعر المدح والتشكي(2). كان له ثلاثة أبناء هم أحمد ومحمد وعبد الله، وقد عملوا في نفس مجالات أبيهم. من مؤلفاته كتاب (القوانين الفقهية) و الذي وضع فيه ملخصا للفقه الإسلامي على كافة المذاهب، و اتبع في تصنيفه أسلوبا عبقريا غير مسبوق جعله رغم صغر حجمه؛ كتابا قيما و فريدا من نوعه.
أملى ابن بطوطة أخبار رحلته على محمد بن جزي الكلبي بمدينة فاس سنة 756 هـ، وسماها تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار.مراجع

اليسيني غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ذرية الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه على نجيب مجلس قبائل مصر العام 8 20-10-2018 12:15 AM
ذكر بعض قبائل الجزائر أبو النصر مجلس قبائل الجزائر العام 26 11-10-2018 06:12 PM
صــفحات منسـية من تاريخ الشلية بوفارس مجلس قبائل موريتانيا 4 03-07-2016 10:36 PM
القبائل والعشائر التابعه الى الاوس والخزرج ضرغام العرب مجلس قبيلة الانصار 21 08-11-2015 09:09 PM
طرق القوافل وأثرها في تقوية العلاقات الثقافية بين ليبيا وجيرانها في جنوب الصحراء محمد محمود فكرى الدراوى مجلس قبائل ليبيا العام 4 11-12-2010 12:50 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:46 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه