الجشعم بن لخم - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
قبيله الرحيمي شرق بيت الفقيه اليمن
بقلم : حسن بن حسن مشيخي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: عاوز اعرف نسب عائلة عامر من ال سهل في سوهاج (آخر رد :عبدالله محمد عبدالله اسماعيل)       :: سوهاج ساقلته رياينه الكتكاته (آخر رد :عبدالله محمد عبدالله اسماعيل)       :: تاريخ ومعلومات ((بيت الفقيه)) ادخل لتعرف (آخر رد :البراهيم)       :: يُحكى أن رجلاً (آخر رد :وحيد مشتاق)       :: من اسمه هرماس من العرب (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: علي بن عبدالرحمن الحذيفي (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: القبائل التي دفعت الجزية لـ محمد بن هادي بن قرمله (سلطان نجد) (آخر رد :فارس الشتوي)       :: نسب ال طنطاوي (آخر رد :ابراهيم جعفر طنطاوى)       :: يا الله .. ما هذا الفهم الراقي (آخر رد :الشريف عبد العزيز القاضى)       :: ما هو نسب عائلة الغايش (آخر رد :محمديوسف)      




إضافة رد
قديم 15-10-2011, 11:15 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Kuwait

افتراضي الجشعم بن لخم

بسم الله الرحمن الرحيم

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى اله وصحبه اجمعين



اخواني ادارين هذا المنتدي الكريم


اسعد الله صباحكم


اخواني بما ان منتداكم مختص بالانساب وبالاصول فانتم مسائلين امام الله سبحانه وتعالي عن كل حرف في المنتدي



هذا امر غير صحيح وتزيف للتاريخ بان هناك جشعم لخميه وجشعم غير لخميه وغيره من الامور
حيث ان المدعين الجشعمي بن لخم يدعي انه من الثويني وان شيخه محمد رضا هو من الثويني وهذا امر تزيف للتاريخ

كما تعرفون جميعكم بان شيوخ الجشعم الثويني ومنهم شيخ الشيوخ عبدالله الناصر الثويني بن جشعم
المتواجد في البصره حاليا الله يطول في عمره

وفي الكويت الشيخ سعد العنبر الثويني بن جشعم

وفي السعوديه الشيخ عبداللطيف عقل الثويني بن جشعم



ولا يوجد شيوخ غيرهم عامين للقبيله


عندما تسمحون لاشخاص يزورون التاريخ هل اعتمدتم ذالك لمصادر وضعها الشخص المسمي الجشعمي بن لخم فانا ادعوكم امام الله ان تكتشفو الحقيقه وسوف اضع الدليل
حيث انه يدعي بان محمد رضا جعفر الذي هو شيخ الجشعم العام كما يقول هو من الثويني

فكيف ذالك وانتم تعلمون بان شيخ عموم الجشعم عبدالله الناصر بن جشعم

قد انكر بوثيقه اصليه موثقه من شخصه بان محمد رضا ينتمى الي الثويني بل هو شخص عادي من ابناء قبيلة الجشعم ولكن للاسف يريد تزيف التاريخ لغايه في نفسه ولامور سياسيه


انا سوف اضع لكم الدليل والمصدر واترك الامر لكم انتم فانتم مسائلين امام الله سبحانه وتعالي


الدليل كالتالي





الى من يهمه الامر
الموضوع / سحب تخويل



نود اعلامكم بانه سبق وان اعطينا الى محمد رضا جعفر تخويلا على فخذ الصالح في واسط لجمع شملهم وبعد ذلك استغل المذكور اعلاه اسم رئيس العشيرة العام وتجاوز حدود صلاحياته على رئيس العشيرة وادعى بانه رئيس عشاير الجشعم العام ومن الثويني وعليه نود اعلامكم بانه لاينتمي الى ثويني وانه جشعمي من فخذ آل صالح وليس لديه اي صفة او صلاحية شيخ العشيرة وخلاف ذلك نحمله المسؤولية كاملة امام الدولة والعشائر ونحن غير مسؤولين امام الدولة والعشائر.

والله الموفق



شيخ مشايخ عشاير الجشعم
عبد الله ناصر عكلة الثويني

الصـوره





الوثيقه الاخرى :

سبق وان تشرفت بمقابلتكم يوم السبت الموافق 28/7/2001 حول موضوع العشائري وادعاء المدعو محمد رضا جعفر آل صالح الجلبيين بانه رئيس عشيرة آل جشعم من آل الثويني في بغداد وانني استنكر هذا الادعاء انه ليس له اي صلة بالجشعم ولا آل ثويني وسبق ان سحبت تخويلي المرفق طياً بتاريخ 14/1/2000 ويسكن حالياً في بغداد / شارع فلسطين وبصفتي رئيس عشاير ال جشعم العام - أ- في محافظات القطر حسب شجرة العشيرة المقدمة من قبلنا الى محافظة البصرة .
والامر لكم .... مع فائق الاحترام



شيخ مشايخ عشاير الجشعم
عبد الله ناصر الثويني

الصـوره




المصدر منتديات قبيلة الجشعم الرسمية
وهذا هو الرابط
http://www.jash3am.com/vb/showthread.php?t=3704

الجشعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-10-2011, 11:27 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل العراق و الاحواز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

بارك الله فيك على التوضيح
وحقيقة قد تداخلت كثيرا مع صاحب المقولة الجشعمي ومسمى اخر جشعم بني لخم وقد رابني نسبة الجشعم الى بني لخم ولم اسمعه سابقا أو لمحته عيني .. ومع هذا فالرجل يكتب هنا وهناك وفي كثير من المنتديات كما يروج اخرون لما يرونه من أعتقاد وطلب شهرة . والمنتدى غير مسؤول عما يكتب ولكن من حقك والأخرين الرد وبيان الحقائق .
غائب العبدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-10-2011, 11:37 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ان الحرية هنا مكفوله لكل من اتبع القانون وشروط المنتدى.
ولا نتمكن نحن من تاييد ادعاء او نفي ما يقوله اي من الناس.
ونترك للمتضرر نفس الصفحه للرد.
ونحن كلنا ثقة ان اهل الحدث اولى بالرد وافصح.
وفيهم الخير.
شكرا لكم على تمرير الملاحظه.
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-10-2011, 02:49 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الهلال الخصيب - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية غازي النفاشي الشمري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

الاقتباس غير متاح حاليا
-------------------- الجشعم ... قبيلة عربية من بطون الازد القحطانية من سلالة الملك النعمان بن ماء السماء وهم قبيلة واسعة ولها انتشار في العراق وشبة الجزيرة العربية وجل مساكنهم في البوادي وفيهم من الحضر (نخوتهم اعصاة) .
منازلهم موزعة في الجنوب العراقي وممتدة منه حتى الفرات الاوسط .
وهم من بنو قشعم بن غزي الذي يستمر نسبه الى النعمان بن امرئ القيس الكهلاني القحطاني .
كانت لهم امارة واسعة في حدودها الجغرافية حيث أمتدت من الحلة حتى السماوة ... ومن أشهر امرائهم في التاريخ (ناصر المهنا) في حدود القرنين العاشر و الحادي عشر والرئاسة العامة لقبيلة جشعم للشيخ ناصر عكلة الثويني .
وفروعهم :-
آل صالح – العبوس – المناذرة – المخالي – الشليهم – النبهان – البو حديدة – الشهبان – البو اصيبع – آل نعيم ... وغيرهم


ومن المتشابهات في التسمية :-
  • جشعم .. (قشعم) بطن من آل غزي من قبيلة الفضول اللامية الطائية القحطانية.
  • جشعم :- (الجشاعمة) بطن من آل جعفر من قبيلة عبدة الشمرية الطائية ([1]) القحطانية .
  • جشعم .. (قشعم) قبيلة من بطون الاجود القيسية المضرية العدنانية .
  • جشعم (القشاعمة) بطن من بطون ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان ([2]) .


[1] الجامع ، ج1 ، 286 .

[2] نهاية الارب في معرفة أنساب العرب ، ص347 .
توقيع : غازي النفاشي الشمري
غازي النفاشي الشمري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-10-2011, 09:16 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اخوي غازي الثويني شيوخ الجشعم من عبده من شمر ولك ان تدخل منتداهم وتتأكد بنفسك والذي يقول بني لخم كلام لا اصل له وانظر الى لهجتهم مثل شمر وربما جشعم لخم انقرضت والبقاء لله
بو خالد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2012, 06:28 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة جشعم اللخمية
 
الصورة الرمزية الجشعمي بني لخم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
اسمحو لي اخوتي الرد على الذين اجادونا بجوابهم ولن بفيدونا بسؤالهم ان من يدعي ان القشعم من شمر هو واهم ومن يدعي انه الثويني يعود فقط لشمر فتلك مصيبه اكبر جشعم الجعافره هم الوحيدون من شمر ولا يحق لانسان ان يكذب على نفسه ويدعي نسبا باطلا اذن انسبو نفسكم يا من تدعون انكم منقحطان ؟؟؟؟
اما عن التخويل فاين الامير الذي يخول وهو ليس له علاقه ببني لخم انتم مثلكم مثل الطفل الذي يراى الشرطي في الشارع ويقول للشرطي انت يا شرطي مطرود من هنا اين اضاحكم بانه امير الى من ارسل هذا المنشور ومن اعطا له السلطه هذا الكلام غير منطقي اذهب الى اميرك وقل له اريد ورقه انشرها ادافع بها عنك بانك امير جشعم من العراق او وزاره الداخليه وسوف ترى جوابهم اما عن تخويله عن عشيره صالح فالك شجره العشيره ومدرجه في اتحاد المؤرخين العرب وتوجد عندهم نسخه منها ولا علاقه للشيخ محمد رضا بها لانه الشيخ العام لبني لخم

هذا وكفاكم كذبا وتزويرى
توقيع : الجشعمي بني لخم

جشعم اصيل النسب والله ...هذا ابن ماء السما الله
الجشعمي بني لخم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2012, 06:35 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة جشعم اللخمية
 
الصورة الرمزية الجشعمي بني لخم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

اماره القشعم العربيه الاصيله وعاصمتها الحيره
المناذرة سلالة عربية قامت في وادي الرافدين قبل الاسلام، عاصمتها الحيرة القريبة من النجف، اسسها العرب الذين هاجروا من اليمن بعد انهيار سد مأرب الحدث الذي عرف تاريخيا بـ (السيل العرم) فهاجرت قبائل تنوخ ومنها نصر بن ربيعه القشعميه من بنو لخم (المناذرة) الذين اقاموا مملكتهم بعد زوال مملكة ميسان و مملكة الحضر. استمرت مملكتهم في الحيرة من (268-633 م). كانت مملكتهم في تعاون مع المملكة الفارسية لانها كانت سدا في وجه غزوات القبائل العربية الآتية من شمال الجزيرة العربية، وقد امتدت امارتهم حتى مشارف الشام وعمان والبحرين وهجر وسواحل الخليج العربي. واقامت لها صلات تجارية مع الحضر وتدمر والأنباط حتى قريش، وكان لمملكة المناذرة اسواق عربية شعرية تقام في الحيرة وفي دومة الجندل ينشدون فيها الشعر والخطب، وكانت لهم خطوط للتجارة كما كان يحدث في رحلات الشتاء والصيف في الحجاز وكانوا يحملون البضائع الفارسية بمقايضتها باخرى ترد من بيزنطة والغساسنة والعرب. وتقول الروايات ان جذيمة الأبرش كانت له علاقات وثيقة بزنوبيا ملكة تدمر. أطلق ملوك المناذرة على انفسهم لقب (ملوك العرب) اذ كتب على قبر امرؤ القيس الأول المتوفى عام (288 م) (هذا قبر امرؤ القيس بن عمرو ملك العرب كلهم). وكان للمناذرة إنجازات عظيمة منها كان لهم أسطول بحري في البحرين هاجموا فيه مدنا فارسية وسيطروا على مدن تمتد من العراق حتى نجران. سجل المناذرة كتاباتهم باقدم نوع من الخط العربي وكانت الحيرة مهدا للخط العربي اذ ذكر المؤرخ البلاذري ان الكتابة العربية تعود الحيرة و الأنبار. كانت الحيرة قاعدة عسكرية كذلك فقد ساند المنذر الخامس الجيش الفارسي في حربهم ضد الرومان في معركة (كالينيكوم) قرب الرها, ويتحدث ابن قتيبة عن الحرب الشهيرة بين المناذرة والغساسنة في (يوم حليمة) في بصرى جنوبي سورية هي مضرب للأمثال كـ (ما يوم حليمة بسر). كان المناذرة على العقيدة المسيحية تعاون معهم الأكاسرة الساسانيين لانهم كانوا حمات بلاد فارس بمساعدة الفرس ضد الهجمات العربية الآتية من الجنوب، وكانوا ايضا اصدقائهم ضد البيزنطيين وكان المناذرة على سماحة اذ كان لليعاقبة اسقفيتان عربيتان هما اسقفية عاقولا واسقفية الحيرة. والجدير بالذكر ان (بنو عباد) ملوك الطوائف في الأندلس و(بنو الورد) حكام بنزرت في تونس كانوا احفادأ للمناذرة. تقع الحيرة التي اشتق اسمها من السريانية ومعناه ملتقى الطرق، كانت قرب الكوفة الحاليا وقريبة من نهر الفرات ويمر فيها نهر متفرع من نهر الفرات يسمى نهر (كافر) الذي يروي الحيرة ومنه كانوا يركبون في القوارب, وقد اشتهرت الحيرة بفنونها وصناعاتها مثل الغزل والدبغ وكانت مدينة الغناء وكانت مشهورة بالدف والعود والمزمار, ويذكر أن بعض ملوك فارس درسوا في الحيرة مثل بهرام الخامس الذي تعلم الأدب والفن والفولكلور والفروسية في الحيرة. كانت الحيرة بيتا للاشعاع الفكري والأدني وزخرت بالمدارس فقد تلقى إيليا الحيري مؤسس دير مار إيليا دراسته الدينية في الحيرة, كما تلقى مار عبدا الكبير دراسته في الحيرة, وكذلك تعلم المرقش الأكبر وأخوه حرملة الكتابة وبعض العلوم في الحيرة, كان لموقع الحيرة الأثر الكبير في تلاقح الحضارات, وقد كان ملوك الحيرة يشجعون الشعراء بالعطايا والصلات فقد كان من شعراء الحيرة، امرؤ القيس والمثقب العابدي والنابغة الذبياني وطرفة بن العبد ولقيط بن يعمر الأيادي وعدي بن زيد العبادي وعمرو بن كلثوم وعمرو بن قميئة وأعشى قيس والمرقش الأكبر ولبيد بن ربيعة والمنخل اليشكري, وقد كانت الحيرة مركزا علميا هاما, وملتقى الأدباء في الجاهلية, وكان النعمان بن المنذر يجمع شعراء العرب في قصر الخورنق, ويقيم مهرجانا أدبيا, وتطور الطب في الحيرة لانصالهم بمدرسة (جنديسابور) في الاحواز, وظهر منهم حنين بن اسحق العبادي طبيب المتوكل في العصر العباسي وكان ابوه صيدلانيا بالحيرة، اما حنين بن اسحق فقد قال عنه المستشرق (لاكلارك) بانه كان اعظم شخصة علمية ظهرت في بغداد في القرن التاسع الميلادي. اشهر ما تركه المناذرة بناء القصور في عاصمتهم واسموه الطراز الحيري الذي استنسخة العباسيون, ويذكر المسعودي أن المتوكل العباسي اتبع في بناء قصوره نظام البناء المعروف بالحيرة والكمين والأروقة وذلك أن (بعض سماره حدثه في بعض الليالي أن ملوك الحيرة من النعمانية من بني نصربن ربيعه أحدث بنيانا في دار قراره وهي الحيرة), فكان الرواق فيه مجلس الملك وهو الصدر, وفي اليمين منها خزانة الكسوة, وفي الشمال ما احتيج إليه من الشراب, والرواق وقد عم فضاؤه الصدر, والكمين والأبواب الثلاثة على الرواق, فسمي هذا البنيان في هذا الوقت بالحيري والكمين, وكان من فن الطراز الحيري نظام القبب فكانت تضاف ثلاث قبب متجاوره في مركز المبنى, وذكر ياقوت ان الحيريين يجعلون في حيطان دياراتهم الفسيفساء وفي سقوفها الذهب والصور.
اجرى آثاريون حفريات في أطلال الحيرة عام 1931م هما (رتلنكر) و (رايس) اكشفوا آثارا من بينهما بازيليكيتين مسيحيتين اي مذبحين من الآجر وقد ثبت من الحفريات أن كنائس الحيرة لم تكن مزودة بحنيات انما كانت تنتهي بفتحات مربعة الشكل على النحو الشائع في معابد آشور وبابل, وكذلك عثرت البعثة على صلبان من الفضة وقناديل من الزجاج, وكانت الجدران مكسوة بطبقة جصية فيها زخارف نباتية, وقد عثر هذان الباحثان في أحد دور الحيرة على زخارف مدهونة في الجدران بألوان زاهية والأصباغ يتكرر فيها عنصر الصليب محاطا بدائرة. اذ ان سكان (الحيرة) هم من الاوائل الذين اعتنقوا المسيحية النسطورية، لهذا كان يطلق عليهم لقب (عباد)، وتعني بالآرامية (المؤمنين)، وكانت الحيرة تتحدث العربية والآرامية والفارسية.

ترك المناذرة آثارا تكرر استخدامها في العصر العباسي منها القصور وهي القصر الأبيض وقصر بن بليلة وقصر العدسيين الكلبيين وقصر الزوراء وقصر بني مازن وقصر سنداد وقصر العذيب وقصر مقاتل وقصر الصنبر واشهرها قصر الخورنق والسدير وقصر (الأخيضر) قرب كربلاء. كانت مملكة المناذرة عامرة بالادير والصوامع منها دير اللج ودير الحريق ودير مارت مريم ودير العذارى ودير ابن براق ودير بني مرينا ودير حنة ودير الجرعة ودير مزعوق ودير الأكيراح ودير الأسكون واشهرهم دير هند الكبرى ودير هند الصغرى. وكان مجتمع الحيرة مثلا للتسامح الديني، اذ ضم المناذرة الكثير من الطوائف الدينية، بجانب الغالبية المسيحية النسطورية. فكان هناك اتياع الديانة القديمة باوثانهم التي تمثل آلهة الكواكب، وبالذات اتباع مذهب (عبادة القمر). وهناك ايضا اتباع (المانوية)، والمذهب المسيحي (اليعقوبي) واليهود والصابئة. وفيها ايضا أنعقد مجمع (داد) يشوع في سنة 424 م لتنظيم شؤون كنيسة النهرين النسطورية. ومن (الحيرة) تعلم العرب (الكتابة) اذ اشتقق الخط العربي من الخط السرياني وقبل الاتنهاء من هذا السرد لابد من الاشارة الى امرؤ القيس فهو اشهر شعراء دنيا العرب، قيل عنة انه قصد القسطنطينية مطالبا بعرش ابيه ومما قال (بكى صاحبي لما رآى الدرب دونه وايقن انا لاحقان بقيصرى - فقلت له لاتبكي عينك انا نحاول ملكا ان نموت فنعذرى) وله معلقته المشهورة (فقا نبكي من ذكرى حبيب ومنزل بسقط اللوى بين الدخول فحومل)، اما المنخل اليشكري فقد نظم شعرا لطيفا قال فيه (اذا شربت فانني رب الخورق والسدير) (واذا صحوت فانني رب الشويهة والبعير) حتى قال (احبها وتحبني ويحب ناقتها بعيري). ينبغي ان لا ننسى (هند بنت النعمان) وتكنى ايضا بـ ( هند الصغرى) كانت أميرة فصيحة من بيت إمارة، نشأت في بيت الملك بالحيرة، غضب (كسرى) على أبيها (النعمان) وحبسه فمات في الحبس، ترهبت وأقامت في دير بنته بين ( الحيرة) و(الكوفة) في (دير هند الصغرى). وهو من اعظم ديارات (الحيرة)، التي غاب أثرها. قال أبو فرج الأصفهاني، عنها (ترهبت ولبست المسوح، وأقامت في ديرها مترهبة، حتى ماتت ودفنت فيه). وذكر الأصفهاني عن دير (هند الكبرى بنت الحارث الكندي) وكان مكتوب في صدره ( بنت هذه البيعة هند بنت الحارث عمرو بن حجر الملك بنت الأملاك، وأم الملك عمرو بن المنذر، أمة المسيح، وأم عبده، وأمة عبده، في زمن ملك الأملاك (خسرو أنوشروان)، وفي زمن (آفرايم الأسقف)، فالإله الذي بنت له هذا البيت يغفر خطيئتها، ويترحم عليها وعلى ولدها، ويقبل بهما وبقومهما إلى إقامة الحق، ويكون الإله معها ومع ولدها الدهر الداهرين).
كان المناذرة حلفاء الساسانيين اذ كانوا يصدون هجمات الصحراء ساندوا الفرس معركة (كالينيكوم) قرب الرها. وخاضوا معركة (ذي قار) بسبب غدر كسرى فارس خسرو الثاني بالنعمان بن المنذر، قاتلوا الفرس وانتصروا عليهم، عام (610م). بلغ عدد ملوكهم الاثني عشرة منهم عمرو بن امرؤ القيس والنعمان بن امرؤ القيس واشهرهم النعمان بن المنذر, الملقب أبو قابوس. قيل من اقوال هند انها بكت حرقة يومًا، وهي في عزها، فقيل لها‏‏ ما يبكيك، لعل أحدًا آذاك‏؟‏ قالت‏‏ لا، ولكن رأيت غضارة في أهلي، وقلما امتلأت الدار سرورًا إلا امتلأت حزنًا‏.‏ كان ذلك السقوط الابدي للمناذرة ولم يبق من آثارهم اثرا، انها اسوأ ضربات التاريخ، حتى سور بغداد المدورة نقلوا حجاراته وبنوا لهم بيوتا تهدمت في سقوط بغداد المتتالي حتى عصرنا الذي يعيث فية الفاسقون فسادا دون وازع.

__________________

ه1ا هو تاريخنا فاين انتم منه
توقيع : الجشعمي بني لخم

جشعم اصيل النسب والله ...هذا ابن ماء السما الله
الجشعمي بني لخم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2012, 06:42 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة جشعم اللخمية
 
الصورة الرمزية الجشعمي بني لخم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

عبده


عبده


عبدة ... من كبريات القبائل العربية الاصيلة والعريقة ونسبياً فمن كان منهم في شمال الجزيرة العربية ينتسب الى شمّر الطائية القحطانية.
ومن كان في عسير ينتسب الى جنب من سعد العشيرة (زبيد) والمشهور ان التسمية لحقت بهم نسبة الى أمهم عبيدة بنت المهلهل والذي اختلف في أسم زوجها ... فمن المؤرخين من نسبهم الى جنب وقال أسم زوجها هو معاوية بن الحارث الجنبي .
ومن نسبهم الى شمر قال ان زوجها هو قيس بن شمر ... ثم يبرز الينا قول ثالث مفاده ان زوجها هو روح بن مدرك من بني عنز بن وائل من ربيعة العدنانية ، ثم يذهب به الى معاوية بن الحارث الجنبي ؟ وهذا خلط واضح ... !
وبعد هذا التعارض تسقط الاراء الثلاثة ونبقى مع المشهور الا ان يأتي دليل معارض – وهو ان قبيلة عبدة هي غير قبيلة عبيدة التي في عسير ... وعبدة بطن من شمر وجدهم معروف وهو عبدة بن امرؤ القيس بن عبد رضا بن حبيب بن شمر بن عبد جذيمة الطائي. وهو الاكثر شهرة وشيوع والمعروف عند أهل الاختصاص والعامة أنهم من شمّر القحطانية .
وتفرعاتهم هي :-
اليحيا – الجدي – الدغيرات – الربيعية – الجعّفر (منهم آل علي والخليل والتركي والسبهان وفيهم أمارة شمر في حايل ونجد)– العفاريت – المحيسن – الزكاريط - السرحان



غازي النفاشي الشمري
الباحث المؤرخ والمحقق النساب

ارني انتم اين موقعكم من عبده
توقيع : الجشعمي بني لخم

جشعم اصيل النسب والله ...هذا ابن ماء السما الله
الجشعمي بني لخم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2012, 06:46 AM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة جشعم اللخمية
 
الصورة الرمزية الجشعمي بني لخم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

هذا المشجر هو من اصدق المشجرات عن عبيده ارني اين موقعكم يا من تدعون انتم اهل الاصول
هذا المشجر للباحث الكبير والنسابه الصادق كاظم المسعودي صاحب الفلم الحليم
توقيع : الجشعمي بني لخم

جشعم اصيل النسب والله ...هذا ابن ماء السما الله
الجشعمي بني لخم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-10-2019, 09:04 AM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

شيخ الشيوخ مطرود بن قشعم ولد الشيخ مطرود بن قشعم في كربلاء المقدسة من أسرة عربية قشعمية صحيحة النسب ثم استلم مشيخة عشيرة القشعم ( الجشعم ) في كربلاء المقدسة بعد ابية الشيخ صالح بن حسين بن قشعم بعدما بايع على المشيخة عند الدولة العثمانية بالاتفاق مه بني عمومته آل ثويني بن قشعم على ذالك فأصبح الشيخ مطرود بن صالح بن حسين بن شبيب بن حبيب بن قشعم شيخ عشائر قشعم في كربلاء وابن عمة الشيخ عقاب بن صقر بن ثويني بن عبدالعزيز بن حبيب بن قشعم شيخ عشائر قشعم العام وكان الشيخ مطرود بن قشعم معروف بالكرم والشجاعة وحسن السيرة ثم انتقل الى النجف الاشرف وكان له بيت كبير جداً معروف عند العرب بـ بيت الشيخ مطرود ابن جشعم كانوا ينزلون في ضيافته كل العرب القادمين من المحافظات الاخرى والزوار لان ابن قشعم يضرب به المثل في الكرم وحسن الضيافة والشجاعة وما زالت توجد ارض كبيرة في كربلاء المقدسة تعرف بـ ( كاع صالح ) نسبةً لوالد الشيخ مطرود وهو الشيخ صالح بن حسين بن قشعم خاض الشيخ مطرود عدة معارك قبلية ومن ضمنها معركة الزقاريط وانتهت بأنتصار الشيخ مطرود بن قشعم كما انه اشتهر بحسن قيادتة للمعارك فقد كان فارساً شجاعاً وسيد قومه وتنقل قصة مشهورة على السنة الشيوخ والناس كبار السن في زمان الشيخ مطرود الحسين بن قشعم أصاب القحط بادية وحضر كربلاء فجاعت الناس مما دعا البدو خاصة البحث عن لقمة العيش فتدفقت جموعهم واندفع كعادته الشيخ مطرود بن القشعم المعروف بـ ( أبو حمادي ) وأمر بإطعام جميع الناس فسكب الطعام المجلل باللحم والتمر واللبن ووضعت المناسف أمام داره الواقعة في كربلاء وراح رجاله وعربانه ينادون بالصوت العالي ( الزاد يا جوعان ) فأقبلت جموع أولئك الجياع وأكلوا ثم حملوا لعيالهم ودام تقديم المناسف على هذا الشكل مدة أربعة أشهر ويومياً وهذا الكرم والسخاء صفة ملازمة لابن قشعم وأجداده وبيته محط رحال المسافرين و الخطار من البدو والحضر


قال أحد الشعراء فيه مادحاً يذكرنا بعام القحط

يا راكباً من عندنا من فوق نساس

يقـطع فيـافي برهـا و الجبـالِ

إيمـد من عندنا على الكورجَلاَّس

عند ابن قشعم ناخ مالـو مثـالي

ما هي بتعمير اللواوين و أسـاس

ولا هـي بتعمير القصور العـوالي

هذا يحط الخبز و المـير غـماس

يدعي السمن والخبز على القاع سالي

مطرود ابن جشعم وأبوه جر نـاس

وأهـديت شيّال الحمول إثقـالي

سمعـوا به كل المخاليق والـناس

ومن نجـد راحت لبلاد الشمـالي



قال احد الشعراء فيه وهو يستذكر ايام القحط

بسنين القحط يابو حمادي عرفناك

بريـح الهيـل مـــن نجرك عرفنـاك

غدير السخى يا لطيب عرفـناك

اشـلون اليـوم بسنـين الـغلا



ولما عادوا العربان من الغزو وجلسوا لاقتسام ما أصابوه من الغنائم قال فريق منهم هذه لنا وهذه حصة الشيخ مطرود ابن قشعم ( ابو حمادي ) فاعترض الآخر موضحاً رأيه إننا خضنا معركة ودماؤنا على أكفنا وابن قشعم لم يتحرك من مكانه فقال الفريق الأول رأيه شعراً في هذه الأبيات التالية


وحظ ابن قشـعم لابـد نعطـيه

من كل حوف ينحـاف بالـناس

هـوَّ فـرض والعـرف يقضـيه

وما ينكـر لّـه غير ألـد نـاس

يا أبو نمشة عدل القـول واجلـيه

حق أبو حمادي ما بـه نومـاس

فـرض علـينا و لابــد نأتـيه

وأنـت بـاز الكـر والــبأس

تسـعين يـوم و عربانـه تبغـيه

يهفي الغنـم وحـنّا جــلاس

ثم انعـقد لـه رايــةٍ فـوقـيه

كنه على وكـره فـرخ قرنـاس

باديـة الشـام والعـراق تحتـيه

فـرز الوغـى للضـد محماسـه



قال احد الشعراء فيه

مطرود ابن جشعم كساب التحاميد

بالفعايل اله كتاب كامل بالتحاميد



وفي يوم هاجم أحد أفخاذ عشائر طي جنود في الدولة العثمانية وقتلوا بعضهم حوصر هذا الفخذ من قبل القوات العثمانية الرابطة في كربلاء واقتادت الرجال والنساء والأطفال وزجتهم في السجن فتوسط لكفالتهم الشيخ مطرود بن صالح بن حسين بن قشعم الذي يلقى احترام عند الدولة العثمانية بصفته شيخ عشائر قشعم في كربلاء واستطاع إقناعهم من خلال العادات والتقاليد بعدم سجن النساء والأطفال وكفل نساء وأطفال طي على أن يبقيهم في داره بمثابة سجن لهم حفاظاً على عدم مس كرامة الأعراب وظلوا في ضيافة الشيخ مطرود بن قشعم مدة تزيد على ثلاثة أشهر معززين ومكرمين وقال في هذه المناسبة أحد شعراء طي قصيدة منها


شديت أنا من طارف الجيش تسعين ميه

تلفي على الكبريتية وما يقطع ظماها

تلـفي على ابن قشعم ذيب السريـة

رز و لحـم خرفان زايـد قراهـا



نسب الشيخ مطرود :

الشيخ مطرود بن صالح بن حسين بن شبيب بن حبيب بن صقر بن حمود بن كنعان بن ابو طالب بن ناصر بن مهنا بن سعد بن غزي بن ثامر بن زيد بن عامر بن قشعم


شيخ فخذ آل حسين : الشيخ عبدالهادي بن عبدالصاحب مطرود الحسين بن قشعم


حنا عريبين السلايل والانساب

واجدادنا للعرب فخرا وطيب

بالكرام حنا لنا صيت وافعال

وبالشدايد حنى متعبين الخيل


اسرة المطرود من فخذ الحسين ذكرهم عباس العزاوي وهو اول من عدد افخاذ القشعم حيث قال آل حسين وآل ثويني شيوخ القشعم وذكرهم ايضاً صاحب كتاب معجم قبائل العرب القديمة والحديثة وهم الوحيدين من يمتلكون وثائق وفرمانات عثمانية لنسب اجدادهم الى امراء القشعم وفيها وثائق مشيخة اجدادهم من قبل الدولة العثمانية وغيرها وهم يسكنون في محافظة كربلاء المقدسة في منطقة الحر الرياحي وهم الوحيدين من ينتسبون الى فخذ الحسين ابن قشعم
مطرود بن قشعم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نبذه عن امارت الجشعم الجشعمي بني لخم مجلس قبائل لخم و جشعم 1 01-11-2019 08:48 AM
لا وجود للشعم من شمر عبده حسب اداء شمر على الاطلاق الجشعمي بني لخم مجلس قبائل لخم و جشعم 11 11-01-2015 02:22 AM
ال غزيل من جشعم الطائية . غازي النفاشي الشمري ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 5 01-09-2014 02:20 PM
كشف كذبة المدعين جشعم بن لخم بوثيقة من شيخ مشايخ الجشعم الجشعمي البحث عن الاصول.. اصول و انساب العائلات و القبائل 2 23-03-2012 03:36 PM
منتديات قبيله الجشعم الرسميه تشكر /النسابون العرب / الجشعمي بني لخم مجلس قبائل العراق العام 0 16-04-2011 01:59 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 01:41 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه