درك العقبة ولفائف بني عطية - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
من كل قلبي احبك يابلادي
بقلم : أحبِك يابلادي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: محافظة البحيره (آخر رد :محمد نصر الدين محمد سعيد رضوان)       :: محافظة البحيره (آخر رد :محمد نصر الدين محمد سعيد رضوان)       :: نسب الامام سفيان الثوري (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: نبذه عن عائلات محافظة المنوفيه (آخر رد :اسلام يوسف)       :: كيف تسجل في نقابة الاشراف . عنوان نقابة الاشراف . ارقام تليفون هاتف فاكس النقابة (آخر رد :الدغيمي)       :: هل يجوز الاحتفال بعيد الأم (آخر رد :أبو مروان)       :: فرن كهرباء (آخر رد :جاكلين فاروق)       :: عشائر بني تميم في العراق (آخر رد :رضا العاشور التميمي)       :: نسب بني عصيد (آخر رد :أبو وسام)       :: الشاعر الجاهلي : جبر المعاوي (آخر رد :سعيد المعاوي)      



ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . عبر عن ارائك العلمية باسلوب راق و تواصل مع الباحثين و النسابين العرب


إضافة رد
قديم 16-10-2011, 07:34 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Brunei

افتراضي درك العقبة ولفائف بني عطية

تحالفت اللفائف من العربان المختلفة الأجناس تحت مسمى طوائف بني عطية ,وهم ( الوحيدات والترابين والمساعيد وبنو شاكر الحجر والكعابنة والجبارات .... ألخ )
على أخذ درك العقبة من أمير العائد, يقول الجزيري (( وغلبوا عليه وكثر فسادهم وأشتهر عنادهم , بعد أن كانوا عربان حمل إمرة الحاج من القاهرة إلى عقبة أيله , ولم يقدر أمير العائدعلى دفعهم وكفهم عن الركب , وتوالت مفاسدهم بالسؤقة والتخطف في هذا الربع الأول , وأعظم محل فيه , وأخبث محل في الدرب المصري نقب العقبة , لضيقه وأختلاط طرقه , وتمكن العربان من الفساد فيه بالأذى والنهب , فقررمعهم أمير العائد جباية في كل سنة, يدفعها لهم في نظير خفارتهم للنقب خاصة, وحد ذلك من السطح إلى الحمام - حمام العقبة- فوافقوه على ذلك وتسلموا منه المبلغ المذكور , ولتزموا بخفارة النقب لصعوبته وعسر سلوكه ))
غير أن أمير العائد طمع وأدعى أنه أتفق معهم على خفارة الركب من نخل إلى حمام العقبة , وأختلفوا معه في ذلك وأنكروا دعواه وظلوا على أتفاقهم , ويقول الجزيري هُنا (( ويصير ما بين نخل والسطح بغير خفير ولا صاخب درك )) ص98ج2
وذكر الجزيري أن درك النقب المذكور على أقسام أربع موزعه لأربع طوائف من لفائف بني عطية هذه :
1- الوحيدات
2- المساعيد
3-الرتيمات
4-الترابين
وقد وزع هذا الدرك عليهم أرباعاً إلا ما أدعاه عمر بن شاهين شيخ الوحيدات استطالة عليهم ((لأنه يتنفل عليهم بقسم خامس له من المئتين دينار فيكون له خمسان وللبقية ثلاثة أخماس )) كما يقول الجزيري: (( فلم يعجب بقية أهل الدرك , ولم يذعنوا له فيه ))
وهُنا يتبادر للأذهان سؤلاً / لما أدعى عليهم بالخمس؟
هل لأنه شريف مثلاً ... أم ماذا ؟
ألم يخبر الجزيري عنه : (( وفي نسبته لهذه الجدود خلاف بين أهل السن من عربان بني عطية ))

والجزيري يخبرنا إيضاً أن عمر هذا الحلف قصير وأن درك نقب العقبة استولت عليه الحويطات عام 964هـ
يقول الجزيري : (( وصارت تلك البقعه وطناً للحويطات )) ص 115ج2
وهي بالفعل لهذا اليوم وهي من ديار الحويطات

أما عن اللفائف التي تحالفت تحت مسمى طوائف بني عطية فقد رجعت لديارها التي سماها الجزيري (( ويرد عليها طوائف العربان من غزة والشوبك وحسما )) ويقصد العقبة ص115ج2
وهنا يجب علينا أن لا نغفل معلومة مهمة جداً ذكرها الجزيري عن مصدر معرفته بعربان الدرك حينما قال : (( و الخرص -كالسعادنة وأولاد عياد - وقد عرفت أهل الدرك منهم )) ص119 ج2

صالح المعازي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-10-2011, 09:50 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني عطية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

مجهود تشكر عليه

هذا الكلام موثق بالصفحه مو زي كلام

الوحيدي ...

التعديل الأخير تم بواسطة السيد الغازي ; 24-10-2011 الساعة 02:50 PM
عطا الله العطوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-10-2011, 03:44 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني عطية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الوحيدي جايب مشرفين الضفه الغربيه كلهم

عشان يعدلون على ردودنا .....

( شكله مواعدهم اذا اخذ الجنسيه يجيبهم على كفالته)
عطا الله العطوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-10-2011, 08:32 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني عطية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

أما عن اللفائف التي تحالفت تحت مسمى طوائف بني عطية فقد رجعت لديارها التي سماها الجزيري (( ويرد عليها طوائف العربان من غزة والشوبك وحسما )) ويقصد العقبة ص115ج2

يا اخي صالح لله درك
استطعت ايضاح وربط وتفنيد العلاقه بين القبائل في تلك الحقبه الزمنيه والمكانيه .
عطا الله العطوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-11-2011, 07:10 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا كلام فيه كذب على المؤرخ الجزيري فإن الاخ صالح المعازي يقول : وذكر الجزيري ان درك النقب على اقسام اربع موزعه لأربع طوائف من لفائف بني عطية ....

هل هذا كلامك أم كلام الجزيري ؟؟؟؟؟

فإذا كان هذا كلام الجزيري ارجوا منك ذكر المجلد ورقم الصفحه , وذلك لأن الجزيري يعد هذه القبائل من بدنات بني عطيه اي اصل وليس لفوفه كما تقول .....

وبما أنك تستشهد بكلام الجزيري في مقالك هذا , لماذا لاتستشهد بكلام الجزيري في أن الوحيدات من بني عطيه !!!!!!!!

فإن الجزيري عد الوحيدات والترابين والحويطات وغيرهم من بني عطيه نفسهم وليسوا من اللفائف ......
فخذ بكلام الجزيري بما انك تستشهد بكلامه !!!!!!!

وارجوا ان تذكر لنا رقم المجلد ورقم الصفحه الذي يقول فيه الجزيري ان الوحيدات والمساعيد والترابين والرتيمات من لفائف بني عطيه ..... نطالبك برقم الصفحه لأن الجزيري كلامه عكس كلامك تماما .

واذا كان هذا الكلام كلامك ونراك تستشهد بالجزيري فخذ كلام الجزيري في هذه القبائل ..... وخذ بكلام حمد الجاسر فهو مؤرخ كبير قضى عمره في البحث والتاريخ .
عبدالله العطوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-11-2011, 07:25 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

قال صالح المعازي : وذكر الجزيري ان درك النقب على اقسام أربع موزعه لاربع طوائف من ( لفائف بني عطيه ) ..... هذا كلام تلفيق وكذب .....

هذا هو كلام الجزيري ( الدرر الفرائد ) (2/114 ) : وينقسم درك النقب المذكور على اربعة اقسام لأربع (( بدنات من بني عطيه )) فيكون أرباعا :

الربع الاول : لمشايخ الوحيدات ...... الخ وذكر الترابين والرتيمات والمساعيد ...... .

اين كلمة لفائف بني عطيه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
فأرجوا من الاخ صالح ان يتق الله ولا يدلس ويلفق ويضع كلمات من راسه على لسان الجزيري ......

وقبيلة الوحيدات قبيله تاريخها مستقل وهم شيوخ تبوك ولا ينتطح في هذا عنزان .... وانا اتعجب من الاخ صالح ورفاقه انكم تقولون ان المدعو محمد الوحيدي ينتسب الى بني عطيه من أجل الجنسيه السعوديه !!!! والله انكم أضحكتمونا فهل الجزيري حين نسب الوحيدات الى بني عطيه نسبهم من أجل الجنسيه السعوديه ؟؟؟ غريب كلامكم وانا اتعجب كيف تسمون انفسكم بحاث واهل بحث وانتم ابعد الخلق عن البحث العلمي ....

الوحيدات بعض المؤرخون نسبوهم الى الاشراف ... بلله عليكم ايهما اشرف نسبا وعراقه الاشراف ام بني عطيه ... اكيد شتان ما بين الثرى والثريا فالاشراف اشرف نسبا وعراقه من بني عطيه ومع هذا فإن المدعو محمد الوحيدي نسب نفسه الى بني عطيه بنص الجزيري وحمد الجاسر فهذا يدل انه صاحب دليل مع غمكانه ان ينتسب الى الاشراف الذين هم خيرا من نسب بني عطيه كلهم ......

لكن انتم لستم باحثون عن الحق بل تحسبون كل من انتسب الى قبيله انه يريد جنسيه وهذا يدل على سفه في العقول ....

والقبائل المجاورة لقبيلة الوحيدات تشهد انها من بني عطيه وهذه رسالة الباحث احمد الترباني في التفريق بين وحيدات جبارات ووحيدات الترابين وعد وحيدات الترابين من بني عطيه مستدل بكلام الجزيري وحمد الجاسر .....
عبدالله العطوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-11-2011, 11:39 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Brunei

افتراضي

الأخ (عبدالله العطوي ) منطقك منطق - محمد الوحيد- فليس غريباً ما آتيت به ... وعلى الرغم من ذلك فمن حقك علينا أن نجيبك ونرحب بناقشك ما دمت جاد فيه فعلى الرحب والسعه , وأتمنى أن لا تفعل فعل صاحبك عندما يرمي الكلام على عواهنة ولا يريد لأحد أن يناقشه فيه ....
فيما استفسرت عنه , أقول :
أولاً : كلام الجزيري يا أخي هو ما وضعته بين علامتي تنصيص ... وبقية الكلام كلامي وهو ربط لهذه النصوص .
ثانياً : (اللفائف) مصطلح استخدمه الجزيري ولم استخدمه أنا وقد أطلقه على طوائف العربان المكونة لكل حلف ... أنظر إلى ما قال الجزيري : (( والمعاريف من لفيف بني عطية )) ص119ج2 طبعة دار الكتب العلمية .
وقال الجزيري : (( وطائفة تدعى باولاد عياد, من لفيف بني عطية )) ص 116ح1 طبعة دار اليمامة
فالجزيري هنا عبر عن الحلف بكلمة لفيف , وبالفعل كان لبني عطية لفيف من العربان من ضمنهم الوحيدات .

ثالثاً : أنت تقول :
(( فأن الجزيري عد الوحيدات والترابين والحويطات وغيرهم من بني عطية نفسهم وليسوا من الفائف ))
أقول : نعم أن الجزيري ذكر الوحيدات والحويطات والترابين وغيرهم من هذه الطوائف في بني عطية حلفاً وليس نسباً فقد ذكر الجزيري أنها تختلف عن بعضها البعض عند حديثه عن أمير الركب ((وعادة أمير الركب الحجازي أنه يكون لخيامه من الأبهة والحرمة , لأنه سائر بالوفد , مار على عربان مختلفة الأجناس , كالعقبي و البلوي والعطوي والحويطي وغيرهم ))ص349ج1 طبعة دار اليمامة .
وعلاقة العطوي بالوحيدي كعلاقة العطوي بالحويطي مثلاً ولو أن الحويطي اقرب لنا من الوحيدي لأن تاريخنا والحويطات تاريخ يتشارك ليس في حقبة زمنية واحدة كما في الوحيدات بل تاريخنا والحويطات يتشارك في كثير من الحقب التاريخية ... ورغم ذلك لا تجد أن حويطي يدعي أنه عطوي أو يقول أن الحويطات من بني عطية لأنه يعتز بقبيلته ويفتخر بها ولا ينسبها لقبيلة آخرى حتى وأن كانت مجاوره وتاريخها مشترك .
ونحن اليوم لو أخذنا بان كل الطوائف التي ذكرها الجزيري من لفائف بني عطية هم فعلاً من بني عطية نسباً وخالفنا عرفنا وعرف هذه القبائل لأصبحت ( العملية خل ) .
وليس هناك أصلاً مبرراً يدعونا لذلك الخلط .
صالح المعازي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2011, 12:08 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني عطية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

وقبيلة الوحيدات قبيله تاريخها مستقل وهم شيوخ تبوك ولا ينتطح في هذا عنزان .... وانا اتعجب من الاخ صالح ورفاقه انكم تقولون ان المدعو محمد الوحيدي ينتسب الى بني عطيه من أجل الجنسيه السعوديه !!!! والله انكم أضحكتمونا فهل الجزيري حين نسب الوحيدات الى بني عطيه نسبهم من أجل الجنسيه السعوديه ؟؟؟ غريب كلامكم وانا اتعجب كيف تسمون انفسكم بحاث واهل بحث وانتم ابعد الخلق عن البحث العلمي ....
الوحيدات بعض المؤرخون نسبوهم الى الاشراف ... بلله عليكم ايهما اشرف نسبا وعراقه الاشراف ام بني عطيه ... اكيد شتان ما بين الثرى والثريا فالاشراف اشرف نسبا وعراقه من بني عطيه ومع هذا فإن المدعو محمد الوحيدي نسب نفسه الى بني عطيه بنص الجزيري وحمد الجاسر فهذا يدل انه صاحب دليل مع غمكانه ان ينتسب الى الاشراف الذين هم خيرا من نسب بني عطيه كلهم ......


ما قاله المدعو عبدالله خروج عن الادب والاحترام وبعيدا تمام البعد عن النقاش العلمي الموثق ,, وانما هو تتبع لاهوائه التي يريد بها اثارة الجدال الهمجي انظروا الى ماكتب باللون الاسود...
س كيف اصبح الوحيدات شيوخ تبوك ومتى ؟

الرجاء عد الغلط على قبيله بني عطيه .. ولو كنت عطوي لما اسأت الى قبيلتك.
واراك مدافعا عن الوحيدي وهو موجود في هذا المنتدى فاعتقد بل اعجزم انه هرب عن النقاش.

فالرجاء التحدث بالمراجع وليس بالاهواء واحترام القبائل
والارتقاء بمستوى النقاش


اشكر الاستاذ صالح على الايضاح تكرما منه والا الموضوع واضح وضوح الشمس ولكن هناك من تعود على التشكيك والكذب وصارت هذه عاداته.

شكرا لك اخي صالح

عطا الله العطوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2011, 09:17 AM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

اقتباس:
هذا هو كلام الجزيري ( الدرر الفرائد ) (2/114 ) : وينقسم درك النقب المذكور على اربعة اقسام لأربع (( بدنات من بني عطيه )) فيكون أرباعا :

الربع الاول : لمشايخ الوحيدات ...... الخ وذكر الترابين والرتيمات والمساعيد ...... .
الاخ عبدالله

بدنات / طائفة / لفائف
كلمات تؤدي للمعنى نفسه فلا فرق من وجهة نظري وليتسع صدرك لما قاله الجزيري
فهذة الكلمات مصطلحات اطلقها الجزيري على عربان قابلهم و عرفهم وبهذة المصطلحات وصفهم رحمة الله لقد سمى الاشياء باسماءها. والاخ صالح ناقل لما هو مكتوب في كتاب الجزيري
يقول الجزيري في نفس الصفحة :

ينقسم درك النقب المذكور على أربعة أقسام لاربع بدنات من بني عطية فيكون ارباعا:
الربع الاول : لمشايخ الوحيدات، يقبض ذلك الشيخ عمر بن شاهين بن حسين و عبدالله اخوه ومن تبعه .وعــمر المذكور في زمننا عين هذه الـــطـــائــــفـــة وهو الذي يقبض جميع المبلغ من العــائــد بــيــده . ويفرقه لأربابه .وتارة لايرضى بقية الشركاء بقسمته من يــده.لانه يتنفل عليهم بقسم خامس له من المئتي دينار .فيكون له خمسان وللباقين ثلاثة اخماس. وحضرته في عام من الاعوام قسمها على هذا الشرح.فلم يعجب بقية اهل الدرك ذلك ولم يذعنوا له فيها . ومن الوحيدات حسن بن ندال واولاده واولاد الفقير عيد وعميرة ومن معهم وجماعات كثيرة وحصة هذه الطــائـــفة على طريق الاعتدال الربع فيكون خمسين دينار وعلى ماادعاه عمر بن شاهين خمسان من المئتي دينار .
والقسم الثاني :
لــطـائـفة المساعيد من بني عطية ومن اكابرهم عتيق بن مسعود بن دغيم وعليان بن مشور وعمران بن حويران (من الحوارنه )
والقسم الثالث :
لــطـــائــفة الرتيمات من بني عطية منهم محمود بن رافع و غنام ورفقتهم
القسم الرابع :
لــــطــــائــفــة الـــترابـين من بني عطية ايضا .منهم سلمان العديسي ومحمد بن عجرمه ( الاسود)واولاده وونيس ورفقهم . لايتميز قسم عن قسم الا ما ادعاه عمر بن شاهين استطالة عليهم .
وفي ص 114 ج 2 يقول الجزيري :
واما المناخ وحدّه من جانب البحر محل زينة امير الحاج الى بويب العقبة .وكان دركه لــــطـائفة بني شاكر الحجر يدعون باولاد راشد ويقال لهم المراشدة .ويشاركهم في ذلك طــائفة من بني عطية الكرك تسمى الكعابنة .
وفي ص 118 ج 2 يقول الجزيري :
ومن اعيان بني عطية طائفة الرشيدات
ومن بني عطية طائفة السواركة
وفي ص 119 ج 2 يقول الجزيري :
والمعاريف من لـــفــيــف بني عطية

الاخ صالح
لم تاتي بشيء من عندك فكل المصطلحات التي اوردتها قالها الجزيري نفسه واطلقها على من عاشرهم والتقاهم فأرجوا منك ان تواصل كتاباتك فالمتابعون كثيرين .ولا تلتفت لهولاء الذين وصفهم الجزيري واجاد في وصفهم .رحمهم ورحمه الله
ابو صافي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2011, 05:57 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

الاخ عطا الله العطوي .........

أثبت المؤرخ الكبير حمد الجاسر ان بئر ابن هرماس للوحيدي ....

فأذهب ورد على الجاسر ....

والوحيدات بعض المؤرخين نسبهم الى الاشراف وانتم ايضا تنسبون الوحيدات الى الاشراف كما هو واضح من مقال صالح المعازي .....

فهل تنكرون ان الاشراف ال البيت اشرف نسبا وقدرا وعظما من بني عطيه ؟؟؟؟؟؟ فإذا انكرتم هذا فهذا يكون من اعظم الخطايا والكبائر .....

ومع هذا كله فإن الوحيدي ينتسب الى بني عطيه بناء على نصوص الجزيري وحمد الجاسر , مع إمكانه ان ينتسب الى الاشراف ال البيت الذين هم خيرا من بني عطيه وكل القبائل بنص القران والسنه النبويه بما ان الخلافه فيهم .....

فإن الوحيدي يستطيع ان يقول انا من الاشراف لكنه رفض الا ان يتبع الدليل والحق ........
عبدالله العطوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2011, 06:03 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

الاخ ابو صافي اضحكتنا يا رجل ...........

كيف جعلت كلمة ( بدنات ) بمعنى لفوفه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ !

يقول الجزيري عن الوحيدات والترابين والرتيمات والمساعيد من ( بدنات بني عطيه ) أي بطن وأصل .......

يا ابا صافي ارجوا منك ان تتكلم بعلم فإن الجزيري عند كلامه على قبيلة المعاريف قال (1/137 ) : (( والمعاريف من لفيف بني عطيه )) ..... بينما قال عن الوحيدات والترابين والمساعيد (( من بدنات بني عطيه )) اي اصل ...... وهذا يدل على ان الجزيري نسابه يميز بين اللفوفه وبين الاصل ... لاسيما انه جلس عند شيوخ تلك القبائل ... وقد اعتمد المؤرخ حمد الجاسر نصوص الجزيري وقال بقوله ...

ارجو منك يا ابا صافي ان تذهب وتتعلم المصطلحات خيرا لك او تدرس كتاب مصطلحات بطون القبائل وافخاذها افضل لك .
عبدالله العطوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2011, 06:31 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

الاخ ابو صافي انت جعلت كلمة ( بدنات وطائفة ) بمعنى لفوفه !!!!!

يا اخي الا تتقي الله ......

بدنات بمعنى بطن , وطائفة ايضا اصل اصيل .... ألم تسمع قول الرسول عليه السلام (( لا تزال طائفة من امتي ظاهرين على الحق )) يعني على كلام اخونا ابو صافي الطائفه بمعنى اللفوفه اي ان لا تزال لفوفه للعرب ظاهرين على الحق ...... والله يا اخي انك اضحكتني ..... اضحك الله سنك جعلتني ابتسم .

لكن في 2011 خرج رجل اسمه ابو صافي يقول ان كلمة الطائفه والبدنات بمعنى الفائف لفوفه ....... ويلاه ضاعت لغتنا العربيه .....

قال الرسول : لا تزال طائفة من امتي ....الخ . على رأيي ابو صافي ان كلمة الطائفه بمعنى اللفوفه فيكون معنى حديث الرسول ليس موجه للعرب بل موجه للفوفه الي من لفائف العرب ههههههه

قال الجزيري : لطائفة الوحيدات من بني عطيه ....

قال الرسول : لا تزال طائفة من امتي .....

ابو صافي جعل كلمة طائفه بمعني لفوفه اي ان الوحيدات من لفائف بني عطيه !!!!

فإذا على قاعدة ابو صافي ونلزمه بها بما انه يفهم بالمصطلحات .... ان حديث الرسول : لا تزال طائفه من امتي ..... بمعنى ان لا تزال لفوفه من لفائف أمتي .

والله شر البليه ما يضحك
عبدالله العطوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2011, 07:06 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني عطية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عبدالله العطوي , انت تنسب نفسك لبني عطية وتدافع عن الوحيدات ، ( واضح الذكاء الخارق )

بعيدا عن الاشراف وبني عطيه ... فبني عطيه لها امجادها الخاصه بها , مثل باقي القبايل العريقه .

اذا كان الوحيدي عطوي ليش ماياخذ مشهد من شيوخ بني عطيه ويرتاح .

ولكن بني عطيه وشيوخها لم يعترفوا بالوحيدات بل يقولون هم اشراف .

لكن السوال اللي محيرني وين باقي الوحيدات ما يطالبو انهم بني عطيه مع انك فاهم كتاب الجزيري غلط وعلى هواك للاسف .


اتحداك تجيب مشهد من شيوخ بني عطيه انك عطوي
عطا الله العطوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2011, 07:16 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخ عطا الله العطوي انا اتعجب كيف تكون مشرف وانت بضاعتك مزجاه في الانساب ......

كيف فهمنا كتاب الجزيري غلط وانت فهمت على صواب ؟؟؟؟!!!!

الجزيري يقول ان الوحيدات من بني عطيه وتبعه المؤرخ حمد الجاسر يعني هل حمد الجاسر مثلي فهم كتاب الجزيري غلط وانت فهمته صح !!!!!!!

طيب دام ان بني عطيه في تبوك يقولون ان الوحيدات من الاشراف , الا تسألون نفسكم لماذا الوحيدي لم ينتسب الى الاشراف ال البيت وانتسب الى بني عطيه بنص الجزيري وحمد الجاسر ؟؟؟؟

الا يدل هذا على صدق الرجل وانه باحث عن الحق ؟؟؟؟

بإمكانه ان ينتسب الى نسب خير البشر لكنه وجد ادله وتوقف عليها .....

واما ان ياخذ مشهد من بني عطيه , فهذا ليس حجه فقد اخذ الوحيدي شيخ تبوك مشهد قبل 500 سنه مو الحين في 2011 ..

يا اخي انتهى النقاش المؤرخ حمد الجاسر فهمه غلط ويفهم كتاب الجزيري على هواه حين نسب بئر ابن هرماس الى الوحيدات ونسب الوحيدات الى بني عطيه .....

لكن عطا الله العطوي هو الي فاهم كتاب الجزيري بس اما الجاسر لا مابيفهم .....

الله يهديك
عبدالله العطوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2011, 07:46 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Brunei

افتراضي

( عبدالله العطوي) : نحن الذي نعرفه أن الوحيدات ينسبوا نفسهم للاشراف ومن قديم نعرف هذا جميع الوحيدات سوى القسم الذي مع الجبارات أو القسم الذي مع الترابين -كلهم قبيلة واحده - ويلتقوا (بالاسم والوسم والزواج ) هذا المعروف والشايع عندنا وعند غيرنا من العرب المجاوره , والوحيدات يأكدوا الكلام هذا فهم اليوم يقولون عن نفسهم أشراف الأصل , وأن قبور اجدادهم تؤكد ذلك... طبعاً باستثناء محمد اكرم الوحيدي الذي يريد أن يكون عطوي وابن للبلد الذي يقيم فيه , فقد خرج علينا بالانترنت ليدعي انتساب الوحيدات لقبيلة بني عطية المعازة فجأه يظهر نسب جديد ... واين أجداده لم يقولوا بذلك ؟! ولا لم يكونوا يدرون ولا قروا كتاب الجزيري ؟! والذي اكتشف هذا النسب هو محمد اكرم .......... سبحان الله .
صالح المعازي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2011, 08:18 PM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

الاخ صالح المعازي :

المؤرخ الجزيري والمؤرخ حمد الجاسر يقولون : ان الوحيدات من بني عطيه ...... هذا اذا كنت تابع للبحث العلمي وتتمسك به ......

مثل الدوله الفاطميه كلها تقول نحن من الاشراف لكن البحث العلمي يثبت ان اصولهم يهوديه ...... فعلى قاعدتك يكونون الفاطميون من الاشراف !!!!!!

ويا اخي لماذا تقفزون عن نص المؤرخ حمد الجاسر في بئر ابن هرماس انه للوحيدي وان الوحيدي عطوي ويقر بكلام الجزيري ؟؟؟؟ اذا كنت صاحب بحث علمي لا بد ان تقر بهذه النصوص ......

أما ان وحيدات الترابين و وحيدات الجبارات من اصل واحد فهذا ليس موضوعنا مع ان هناك رساله مفصله في هذه المسأله للباحث احمد ابوبكره الترباني بين فيها الفرق بالدليل والبرهان وهي رساله منشوره في المواقع على الشبكه العنكبوتيه.....

ارجوا ان تكونوا تباعون للحق عندكم نص الجزيري وعندكم نص واضح للمؤرخ حمد الجاسر فلماذا لا تتبعون كلام حمد الجاسر وهو رجل مؤرخ يشهد له القاصي والداني
عبدالله العطوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2011, 09:17 PM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Brunei

افتراضي

أولاً : البئر ذكر الجزيري موضعه بقاع البسيطة .
ثانياً : ذكره النابلسي برحلته وسمى الموضع بقاع البسيطه وذكر ان بها بئراً تسمى (بئر البزوة )
وساذكر لك النصوص قريباً ....... مصحوبه مع ما ذكره الكثير من رحالة الحج .... حتى تعرف أن كلامنا علمي وأن نسبة البئر لأبن هرماس العقيلي نسبه حديثه ....
وبالنسبه للوحيدات ( ايش اللي جابهم ) لهذا البير وديارهم معروفه .....
صالح المعازي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2011, 10:11 PM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

طالما انك تستشهد يااخ صالح بالجزيري والجاسر والوثائق التاريخية وكل كلمة تشيرو الى مصدرها ورقم الصفحة .فاستمروا في بحثكم العلمي وبينو للناس الصحيح
واتركو عنكو سوالف الوحيدي ودعاويه انتم تستندو على وثائق ومراجع للجزيري وللجاسر والوحيدي يقول لكم قال رحمة جدي درعان وقال عمي فدعوس وفقوس وفاعور. وقال مهدي وعلمني سعود و عبدالهادي . والهرامسه وحيدات والوحيدات هرامسة . وعلى هالموال له سنين .
لاهو اللي راد عليكم بمرجع يقنع الجميع ويثبت صحة دعاويه ولا هو اللي اقتنع بكلام الشيخ سلامه ولا هو راضي بالنقوش اللي على قبور اجداده وكل استشهاداته وادلته ومراجعه خراريف رحمة جده درعان وعمه فدعوس وكلها سوالف خيبت هقاويه ولا حققت امانيه . ومن يومها وهو معلق بين الاشراف وبني عطية.
ضاحي المهانيه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2011, 10:20 PM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Brunei

افتراضي

أهلاً أخوي ضاحي .... فقدناك ... نورتنا
وثق أخي العزيز أننا هدفنا اظهار الحقائق التاريخية الموثقة من خلال النقاش الهادي والحوار الجاد والبناء ... وأن اشاء الله سيثمر حوارنا هذا عن فوائد كثيرة غابت عن الكثيرين ...
فكن معنا على الخير ولاتقطعنا برأيك أخي العزيز .
صالح المعازي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2011, 10:29 PM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

ماتفقد غالي اخوي صالح
والحوار الصريح والهادف والمثمر هدف الجميع في هذا المنتدى الطيب .
ضاحي المهانيه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2011, 10:33 PM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

ماتفقد غالي اخوي صالح
والحوار الصادق و الهادف والمثمر هدف الجميع في هذا المنتدى وكما يقولون لا زانت النيه الدار تاخذ ميه
ضاحي المهانيه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-11-2011, 03:22 AM   رقم المشاركة :[22]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني عطية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

هذا الوحيدي يبعبع , ويحرف على كيفة .. ياتجيب نص
من كتاب يثبت ماتقوله . او شوف لك صرفه . هذي نهايه
التحريف .... مانت قادر تثبت ماتدعيه بخلاف قول الباحثين
وعلى راسهم الاستاذ القدير صالح المعازي . ولايهون الاخوان الباقين.

قال الوحيدي / الوحيدات شيوخ تبوك ,, بالله متى وكيف
وقال : ان بير بن هرماس للوحيدي .

الجميع شاهد عجزك عن اثبات ماتدعيه..
عطا الله العطوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-11-2011, 08:14 AM   رقم المشاركة :[23]
معلومات العضو
كاتب بالنسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

عطالله . . ان صح الاسم . .

الوحيدي عندما يرد فانه يرد باسمه ولا حاجة له بالرد باسم غيره . .

صدقت الاية الكريمة ( يحسبون كل صيحة عليهم ، هم العدو قاتلهم الله انّى يؤفكون )

ماني بحاجة الرد لا بـ عبدالله العطوي ولا عبدالله الوحيدي ولا عبدالله الترباني ولا عبدالله الشريف . .

محمــــــد الوحيـــدي . . وانتهى . .
الوحيدي _ العطوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-11-2011, 05:44 PM   رقم المشاركة :[24]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني عطية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الحمد الله .. شاهد الجميع عجزه عن الرد
وهرب , ماهي غريبه عليك ضاري للشراد

يامحمد اكرم الوحيدي .

(( فيوميذ لايعذب عذابه احد))
عطا الله العطوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-11-2011, 06:32 PM   رقم المشاركة :[25]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Brunei

افتراضي

محمد الوحيدي .... ها هو يتبرئ من ادعاءات عبدالله العطوي .
وهو هنا يمارس (التقياء) وهي جزء من ألاعيبه .... ليته يملك الشجاعة الأدبية ويعترف بكل دعاوية وما يتمناه .... ولكن أخذ من التنكر وسيلة ليقول ما لايستطيع قوله بالعلن حتى يتملص من أي لوم .... ولو أنه مكشوف للجميع .
صالح المعازي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-11-2011, 07:54 PM   رقم المشاركة :[26]
معلومات العضو
كاتب بالنسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

كلام عبدالله على متمه . . وليتكم تعدو الحق مثله . .

وحياك الله ياعبدالله . . بيض الله وجهك . .
الوحيدي _ العطوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-11-2011, 07:56 PM   رقم المشاركة :[27]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني عطية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي



هذه وثيقة الصرة العثمانية التي طالما طار بها اخونا الوحيدي ، هنا في هذه الوثيقة التي تعود الى عام 1185هـ يتضح ان هرماس العقيلي رجل آخر غير هرماس الوحيدي المذكور في كتاب الجزيري في القرن العاشر الهجري ، وواضح من سياق الوثيقة ان هرماس موجود وله ولد اسمه خليل وولد آخر اسمه سلامه ولكليهما مرتب من الدولة العثمانية كما هو موضح.. بالعربي الدعوة تشابه اسماء والباحث او حتى القاريء العادي سيتضح له الفرق وبطلان الكثير من المزاعم والخيالات الواهية التي تم بنائها على هذا الاشتباه
عطا الله العطوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-11-2011, 08:01 PM   رقم المشاركة :[28]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني عطية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الوحيد و عبدالله العطوي ان صدقاء القول وصحت الاسماء

عليكم ان تثبتون ما ادعيتم بالباطل بالباطل ووتجيبون على الاسئله المطروحه لكم ( وهي محدده )

واللعبه انكشفت للجميع وظهر الحق وزهق الباطل

ومحاولاتكم فاشله للهروب والتهرب عن الاجابه
والتلاعب .... اتحداكم اثبات دعواكم
عطا الله العطوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-11-2011, 03:31 PM   رقم المشاركة :[29]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

الاخ صالح المعازي وعطا الله العطوي ........ بلله عليكم هل انتم عندكم عقل أم لا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

يا اخي التاريخ وكتب المؤرخون يقولون ان الوحيدات من بني عطيه .....

1 ـ المؤرخ الجزيري .

2ـ المؤرخ حمد الجاسر .

ردوا على هؤلاء العلماء الكبار ...... لاتلفون وتدورن ....

الجزيري في كتابه ( الدرر الفرائد ) يقول : الوحيدات من بني عطيه .

وحمد الجاسر يقول : الوحيدات من بني عطيه ....

يعني انت يا صالح المعازي وانت يا عطا الله تردوا النصوص الواضحه بعقولكم وتحليلاتكم التي تدل انكم لا تعرفون شيء بعلم الانساب ....

اذا كنتم صادقين فعلا .... خذوا بقول الجزيري في ان الوحيدات من بني عطيه .... وكذلك خذوا بكلام حمد الجاسر ,,,, وقارعوا الحجه بالحجه .....

يا اخوان والله الكل يضحك على مقالاتكم .... نقول لكم قال الجزيري ان الوحيدات من بني عطيه ..... تقولون : لا غلط انا بعرف ان الوحيدات مو من بني عطيه ..... طيب من انت ؟؟ حتى نكذب المؤرخ الجزيري والمؤرخ حمد الجاسر عشان نصدق كلامك !!!!
عبدالله العطوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-11-2011, 05:50 PM   رقم المشاركة :[30]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني عطية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اتحداك ان تثبت ... بالنسب انهم بني عطيه

بل هم حلف و( لفوفه ).... اتحداك تثبت انهم ينتسبون لبني عطيه

ونكرر التحدي على الاجابه :

اتحداك يالوحيدي تثبت ثلاثه اشياء فقط

1_ ان الوحيدات شيوخ تبوك .
2_ ان بير بن هرماس للوحيدات.
3_ ان الوحيدات بني عطيه نسبا وليس حلفا .

اتمنى ان تكون لديك الشجاعه وتجاوب على هذه الاسئله بالتفصيل
والمراجع والمخطوطات بالصفحه.

الرجاء لاترد ردوود جوفاء يالعلامه ماشاء الله عليك
علامه يشرد من كل نقاش ... اثبت ما ادعيته وجاوب على الاسئله
ولا تراوغ ....
عطا الله العطوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-11-2011, 07:34 PM   رقم المشاركة :[31]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

انتهى النقاششششششش من الملاحظ اننا نناقش اشخاص لايفهمون العربيه .........

يقولون : اثبت ان الوحيدات من بني عطيه ....

نقول لهم : الدليل الاول المؤرخ الجزيري حيث نسب الوحيدات الى بني عطيه ,,, والدليل الثاني المؤرخ الكبير حمد الجاسر في رسالته الى الوحيدات نسب الوحيدات الى بني عطيه ........

ثم بعد هذا يقولون اثبت لنا ان الوحيدات من بني عطيه !!!!!!!! وكأننا لم نذكر لهم الجزيري وحمد الجاسر أو انهم عندهم نظر ضعيف لم يطلعوا على كلام حمد الجاسر والجزيري .....


الخلاصه يا اخي :::::::: رسالة حمد الجاسر في ان الوحيدات من بني عطيه معروفه ومنتشره عند الباحثين والعلماء وانت يا عطا الله العطوي لا تعرفها لأنك لست مهتم في علم الانساب .....

على العموم انتهى النقاش ,,,,,
عبدالله العطوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-11-2011, 09:34 PM   رقم المشاركة :[32]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Brunei

افتراضي

أخ / عبدالله ... سوى كنت محمد الوحيدي أو احمد ابوبكره مثلاً...
نحن لا يهمنا الاسم بقدر ما يهمنا المنطق , لهذا ارجوا أن تحترم المنطق أياً كنت .
- قدم لنا النصوص التي تقول أنها تأكد ادعائك .
- اثبت لنا أنك صادق فيما تدعي وجاد ....

- سؤال / ما هو عرف الوحيدات العام والذي توارثوه عن انفسهم ؟ واين هي ديارهم ؟
كن صادق وجاد مع نفسك ومع الآخرين
صالح المعازي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-11-2011, 11:16 PM   رقم المشاركة :[33]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Brunei

افتراضي

الأخ عبدالله... لازم تفهم أنت ومحمد الوحيدي


أن كتاب الجزيري لا يعد كتاب انساب يعتمد عليه


ولا حتى رسالة للجاسر - أن صحت- تعد عمدة في نسب قبيلة كالوحيدات .

لهذا اتمنى أن تكون منطقي فيما تطرح .
صالح المعازي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-11-2011, 12:03 AM   رقم المشاركة :[34]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني عطية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الجميع راى هروبه عن النقاش والحاور
وهذا دليل على ضعف حججك..
والاستناد على حمد الجاسر المعاصر

وحتى الجزيري قال (ان نسب الوحيدي مشكوك في نسبه لقبيله بني عطيه)

اقراء النصوص جيدا ايها الوحيد.
وراجع موقع قبيلتك الشريفه.
عطا الله العطوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-01-2019, 08:27 PM   رقم المشاركة :[35]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة الترابين
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي الجزيري لم يذكر أنّ الترابين والوحيدات من بني عطية بالوثائق

اليكم نسخة من المخطوط الأصلي الذي كتب بخط عبد القادر الجزيري تنفي انتساب الترابين والوحيدات لبني عطية فالحشو قام به المحقق محمد حسن محمد حسن اسماعيل في تحقيقة لمخطوط الدرر الفرائد وتلقفه البعض ومن اعتمد على تحقيق محمد حسن وغيره فهو باطل وما بني على باطل فهو باطل .
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg مخطوط ج1.jpg‏ (55.3 كيلوبايت, المشاهدات 4)
الترباني اسماعيل بن عياد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إشكالات النسب القحطاني لبني عطية: أبوالوفا بدوي الشريف مجلس قبيلة بني عطية 7 08-10-2018 03:06 AM
معركة سرغ بين الشلقان الشمريين و بني عطية ابن حزم فضائل القبائل العربية و ايامها 2 04-07-2017 11:57 PM
موارد الماء بين تبوك وتيماء من ديار بني عطية الليث العطوي مجلس قبيلة بني عطية 3 15-02-2015 06:41 AM
حادثة الحدود سنة 1906 محمد الواصلي مجلس التاريخ الحديث 3 20-11-2014 01:40 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 07:24 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه