سؤال عن الشهره - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
تصحيح شاعر عماره في حرب ثميده
بقلم : بركات خضير القرني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: من الجرود الاهليه (آخر رد :حسام سباق)       :: تحليل البنك المكثف (آخر رد :الاتحاد مها)       :: قبيله الحويطات تاريخ مجيد لشيوخها العمانيه الموسه (آخر رد :محمد عبد الرحمن عقل)       :: شهادة نسب موثقة لاحد افراد عائلة هزاع التى تعيش فى مصر (آخر رد :محمد عبد الرحمن عقل)       :: مشجر موثق من نقابات الأشراف و نسابتهم (آخر رد :محمد عبد الرحمن عقل)       :: سؤال عن قبيلة الظفير ؟؟ (آخر رد :الوردة البيضاء)       :: سؤال عن بعض قبائل العرب الفاتحين لمصر و سؤالي مخصوص للدكتور أيمن زغروت لغزارة علمه (آخر رد :سامح الحميري)       :: صينية البطاطس باللحم المفروم (آخر رد :رضا بربوزلي)       :: تقريب الانتماء فقط (آخر رد :حمادة رشيد)       :: السلام عليكم أخواني اريد ان اعرف نسب مشري (آخر رد :هيثم العربي)      



Like Tree3Likes
  • 1 Post By البراهيم
  • 2 Post By مدحت صبرى محمود محمد هزاع

إضافة رد
قديم 28-10-2011, 04:47 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي سؤال عن الشهره

الحويطات من القبائل الشماليه ومعروف ان القبائل بالجزيره تعرف عن نسب بعضها لماذا ليس منتشرا ومشهور نسب الحويطات للاشراف

بو خالد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-10-2011, 04:58 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

الشهرة أحيانا لا تتعدى الجيران في السكن
توقيع : يحي الحساني الجعفري
سبحان الله و الحمد لله
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-10-2011, 09:38 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة الحويطات
 
الصورة الرمزية فارس القبيله
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اخي العزيز الحويطات هي قبيلة واذا اراد احد من افراد الحويطات يعرف عن نفسه فيقول انا من الحويطات نسبة الى الجد المؤسس لقبيلة الحويطات فيكفي ان يقول انا فلان بن فلان من الحويطات لشهرة القبيلة وقوتها في البادية

والبدو لم يكن همهم بحث في الانساب وكتب وغيرة يكفي اذا سألته من حويط يقول لك بدون تردد حويط بن هاشم عليه الرضى والسلام وكانو يقولون هاشم اختصارا لشهرة جد حويط هاشم هذا ما كنت اسمعه من والدي وجدي وكبار الحويطات

ولا انسى من جدي على بساطته واميته ان يقول بعد ذكر اسم حويط ان يقول عليه الرضى والسلام وهذا ما اشهد الله به وبما سمعته منهم والله على ما اقول شهيد
وتقبل تحياتي
توقيع : فارس القبيله
كف الحميدي للرجاجيل مدهال
من صفوة الشيخان ماهم لقاوي
فارس القبيله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-10-2011, 01:19 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ان الشهرة هي ما عرف في محل الاقامه وشهد به اهل الحي.
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-10-2011, 04:37 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

يعطيك العافية
النحوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-10-2011, 08:56 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الشهرة والاستفاضة قرائن قريبة من بعضها
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2011, 08:23 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ونعم فيكم ولا تكفيكم
بو خالد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-11-2011, 12:01 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية خليل طه العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

لا تكفي الشهرة ...
بدون إطمئنان ...
خليل طه العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-11-2011, 06:58 AM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

التاريخ يكتبه المنتصر
بن يوسف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-06-2012, 04:28 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الحويطات من القبائل الشماليه ومعروف ان القبائل بالجزيره تعرف عن نسب بعضها لماذا ليس منتشرا ومشهور نسب الحويطات للاشراف



لماذا ؟
ومن قال انه لم يشتهر .. !!!

لكن الصحيح إن شهرة شرف الحويطات تقوى تاره وتضعف تاره حسب المكان أو الإقليم أو الظروف المحيطه .
فخذ مثلا حويطات مصر هم أكثر فروع الحويطات الذين اشتهر عنهم الشرف وذلك لوجودهم ضمن بيئه كانت تعنى بالعلم والتدوين
وقربهم من الحضاره المدنيه فنجد لديهم وثائق بذلك ومشهور عند جيرانهم انتمائهم للجممازه الأشراف ..

أما فرع شبه الجزيره العربيه وبالتحديد في منطقة الصراع القبائلي الأزلي المليء بالتناحر فلم نعلم ان قبيله سلمّت لقبيله مناوئه لها
الاعتراف بالسياده أو الزعامه فما بالك بالشرف !! إلا قليل من الناس .. وقليل ماهم !

أضف إلى ذلك كون فرع حويطات الجزيره تتبعد إقليميا عن قبائل نجد مثل شمر وحرب وعتيبه وبعض القبائل الأخرى ولا يتم ذلك القرب إلا في أيام المغزى فمرات غير قليله غزت الحويطات نجد بجيوش جراره مثبته بتواريخ ووقعات معروفه .
فلم يتم ذلك التجاور طويل المدى في المكان أو المرعى حتى يشتهر عندهم شهرة نسب الحويطات الذي تقصده. بل أن كل غزوه بين الحويطات من جهه والأطراف الأخرى من جهه ينتج عنها مزيد من الحسد والثارات بين الأطراف .. فهل ستظن أن قبيله موتوره ستسلم للحويطات بهذه الشهره !!
فلو سلمت الصدور من طعن الحراب لسلم العرب من الطعن في الأنساب.
أضف إلى ذلك الحياه القاسيه للبدو في شبه الجزيره وطبيعة الجهل السائد بينهم
وثقافة البيئه التي علمت البدوي ان يجعل الفخر في المقام الأول لسيفه وكيف يحمي أبله وجاره من طمع الغزاة على عكس هذا الجيل المعاصر الذي تنامت بينهم ثقافة الطعن في الأنساب والفخر في الأحساب وتناسوا نصرة اخوانهم العرب في فلسطين وغيرها والله المستعان.!

وعلى العكس من ذلك نرى ارتفاع هذه الشهره لدى حويطات الجزيره عند القبائل المجاوره لهم في المكان والرحم والمرعى مثل بني عطيه وبني صخروغيرهم من القبائل المجاوره !

فلو سألت رجلا من الحويطات عن نسب أي قبيله من قبائل حجاز مكه أو نجد لقال لك لا أعلم ! وكذلك هو الحال لو سألت شخصا من هذه القبائل عن شهرة الحويطات .
والله تعالى أعلم
الصقر العربي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-09-2012, 11:59 AM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل بني عطية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

وعلى العكس من ذلك نرى ارتفاع هذه الشهره لدى حويطات الجزيره عند القبائل المجاوره لهم في المكان والرحم والمرعى مثل بني عطيه وبني صخروغيرهم من القبائل المجاوره

الحويطات هم اعلم بانسابهم وتفرعاتهم ولكن من المعلوم ان قبيلة الحويطات في الحجاز معهم خليط من القبائل العربية العريقة وقد يكونون اكثر من الحويطات الاشراف وهذا له دور في عدم انتشار شهرة انتسابهم للاشراف
وايضا اكتفاء كثيرا من القبائل العربية بنسبهم للجد الجامع لهم
والحويطات في الحجاز قبيلة لها شأنها وحروبها مع القبائل المجاورة لهم
فياض غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-09-2012, 11:31 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

الاقتباس غير متاح حاليا
فعلاً كلام فياض صحيح لعل عدم شهرة هاشميتهم بسبب أحلافها ( الكثيرة )
مثلاً حويطات الشمال (الأردن )
تجد أن هناك عشائر كثيرة وكبيرة بالعدد والقدم التاريخي تعد من ظمن الحويطات
وأكبر قبيلة مشكلة لما يسمى بقبائل حويطات الشمال هم بني عطية (عطون وهدبان ودمانية وقدمان وشوشة وغيرهم الكثيرة) + بعض العشائر التي تعود لقبائل أخرى كالزوايدة والزلابية والجهالين وغيرهم
أما حويطات التهم (أبوطقيقة)
فتجد أن هناك عشائر كثيرة العدد تعود بأصولها لبني عقبة وبني عطية وحرب والعزازمة وغيرهم
مخلص غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-12-2014, 09:18 AM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اكرم وانعم ببني حويط بن جماز فقد نزلوا ديار بني عقبة منذ مئات السنين ولهم الكقير من الأودية جنوب ضبا وادي العمود وغيره من الاودية فهم في الحجاز جنوب بني عقبة وفي الاردن ومصر وفلسطين لهم انتشار واسع جدا
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-07-2017, 02:48 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة الحويطات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

شهرة شرف الحويطات
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كثر اللغط و اللغو من بعض الموتورين الذين لا يقولون بشهرة انتساب حويط الجد المؤسس لقبيلة الحويطات الى الاشراف .
و نحن نعلم ان التشكيك هو سلاح الضعفاء و الجهلة .
و نحن من منطلق تبيان الحقيقة و اظهارها نورد هذا الموضوع لشرح الأمر لمن أشكل عليهم الفهم .
و تسربلوا في غفلة من الزمن بعباءة الافتاء ليخوضوا في انساب العالمين و كأنهم وكلاء آدم على ذريته .
و اننا نورد هذه الحقائق الثابتة لتكون رداً على كل من يهرف بما لا يعرف و تكون مرجعاً لابنائنا و بناتنا و اجيالنا القادمة .
عليه فإن ما توارثه الحويطات و تواتر لديهم من الآباء و الاجداد للأبناء هو اليقين التام بانتساب ذرية حويط الى الجمامزة من الاشراف الحسينيين المدنيين و هذا معلوم للصغير قبل الكبير من ذرية حويط و سنورد لكم من خلال هذا الموضوع بعضاً من الشواهد التاريخية على ذلك .
مقدمة :
هاجر الشريف جماز بن هاشم الحسيني والد حويط الجد المؤسس للقبيلة من المدينة المنورة الى البادية نتيجة المذابح و الصدامات الدامية التي حصلت بين الاشراف انفسهم من الجمامزة بسبب امارة المدينة المنورة آنذاك . و من منطلق حرص الامير جماز على النجاة بنفسه و هرباً من الموت الذي طال الكثيرين من اسرته و ابناء عمومته لجأ الى البادية متخفياً و هذه حقيقة ثابتة تاريخيا . لينتهي به المطاف في مضارب قبيلة بلي فجاورهم و تزوج بإحدى نسائهم و انجب منها ابنه حويط . و بعد وفاة الامير جماز في البادية انتقل ابنه حويط الى العقبة و جاور قبيلة بني عطية و تزوج منهم و انجب ابناؤه الثلاثة عمران و سويعد و علوان و عاشوا جيرانا لاخوالهم بني عطية في العقبة .
و السؤال الذي يطرح نفسه هنا و يحتاج لاجابة :
لماذا لم ينصهر ابناء حويط مع بني عطية كونهم اخوالهم و عاشوا بينهم ؟
او لماذا لم يندمجوا مع بني عقبة الكيان الكبير في ذلك الحين و مالك الديار ؟
و معلوم للجميع ان نسب بني عطية و بني عقبة من اعرق الانساب العربية و اكرمها .
الاجابة الصحيحة ان ذرية حويط يعرفون شرف نسبهم و لم يرغبوا في اشهاره في تلك الحقبة لكي لا تصل لهم سطوة اخصامهم من الجمامزة حكام المدينة المنورة في ذلك الزمن و لكي لا تتم تصفيتهم كما حدث للكثيرين من رجال البيت الجمازي في تلك الآونة .
و هذه المعرفة لنسبهم جعلتهم يبتعدون عن الدخول في نسب قبائل ليسوا منها بالاساس و لا ينتمون لها .
و نتيجة لهذا الوضع المبهم فقد بدأ بعض الأشخاص بالغمز في نسب ذرية حويط من خلال التساؤل التالي :
لماذا لم يُشهر الحويطات شرفهم آنذاك ؟
و قد وصل بهم الحال ان نصّبوا انفسهم اوصياء على التاريخ و أقاموا المشانق لمحاكمته دون ان يطلعوا عليه و يفهموا مجرياته و دون ان يسبروا اغوار احداثه ليعرفوا بواطن الامور و ليبتعدوا عن الولوغ في امور ليست مبلغ علمهم و ليسوا اهلاً لتمحيصها .
و عدم الامانة و الجهل جعلتهم يغفلون تلك الحقبة المريرة التي عاش فيها العرب تحت وطأة الحكم العثماني الذي حاول طمس كل ما هو عربي و تناسوا الأمية التي كانت منتشرة في تلك الحقبة و عدم وجود من يدونون الاحداث ناهيك عن الانساب .
و اصبح الهم الاكبر للانسان الحصول على لقمة العيش .
و أشكل عليهم فهم الاسباب التي ادت الى خروج الكثير من الاشراف الى البادية لتضيع مع الوقت الصلة و يضيع نسبهم نتيجة عدم التدوين و نتيجة الترحال و شظف العيش .
و ليت هؤلاء ادركوا ان مجهول النسب لا تزوجه القبائل العريقة مثل بلي و بني عطية و بني عقبة و شمر و عنزة و جهينة وغيرهم من قبائل العرب
و لا تتزوج منه كل القبائل العربية دون استثناء بما فيهم امراء الاشراف و ملوكهم .
و لو كان ابناء حويط مجهولوا النسب لانصهروا و ذابوا في احدى القبائل التي جاوروها وتزوجوا منها و انتهى امرهم كما حدث للكثير .
لكنهم خرجوا من هذه الاحداث بكيان خاص بهم و بذريتهم و بقبيلة مستقلة تحمل اسم جدهم .
قبيلة عاتية القوة و البأس.
لقد شكل ابناء حويط و من انضم اليهم من القبائل العربية الأخرى قبيلة من اعرق القبائل المشهود لها بالسطوة و البأس و الكرم و الشهامة و قد حاربت الكثير من الكيانات القبلية و اجلتها عن ديارها و اقامت كيانها الجديد فوق ديارها ليتولى ابناء حويط حماية هذه الديار لتناط بهم حماية حجاج بيت الله وقوافلهم التي تمر في ديار الحويطات . و اصبحوا دون منازع امراءا للديار و اقر لهم الجميع بالزعامة عليها و حصلوا على اعلى الرتب من الحكومة العثمانية و كان منهم شيخين برتبة باشا واحد في الحجاز ( ابو طقيقة ) و الاخر في الاردن ( ابن جازي ) و شيخ ثالث كان له دور بارز في مجريات الاحداث في مصر آنذاك و هو ابن شديد .
ليس هذا و حسب بل اندمجت تحت مظلتهم العديد من القبائل الاخرى و تكنوا بإسمهم و احتموا بهم .
و لا يستطيع منصف ان ينكر دور الحويطات في تشكيل الخارطة السياسية للمنطقة العربية التي تواجدوا فيها
و انهم كانوا الفاعلين في احداثها و قد سطر لهم التاريخ الملاحم الخالدة و المواقف المشرفة و تغني بها الكون و اثبتها لهم القاصي قبل الداني .
و قد تحدثت عن امجادهم و زعاماتهم امهات الكتب و أنتجت الافلام و المسلسلات لتمجيد ماضيهم و دورهم التاريخي .
و صنعت التماثيل لشيوخهم و عرضت في المتاحف العالمية للتدليل على مكانتهم و اهميتهم كمتحف اللوفر الفرنسي و المتحف البريطاني في العاصمة لندن .
فهل هذه افعال مجهولي النسب ايها الاخوة ؟
الا يملك هؤلاء شيئا من الحياء يردعهم عن هذه التفاهات التي يأتون بها و التي اصبحت حجة و دليلا على سوء نواياهم .
لكننا قد نجد لهم بعض العذر فعالم الانترنت اصبح مرتعاً خصباً لأمثالهم من الذين لا يملكون سوى هذه الالسن الحداد التي تلوك لحوم المسلمين و هي مستترة خلف الشاشات بأسماء وهمية و هذا دأب كل من يفترون القول على الناس و يطعنون في اعراضهم من السفهاء و المستضعفين في الارض .
و نتحدى اياً من هؤلاء ان يحضر لموقع الحويطات و يناقش اصحاب العلاقة وجها لوجه و لا نشترط عليه سوى الافصاح عن اسمه
لنعرف من يحاججنا لنبادله الحجة بالحجة فإما ان يفحمنا فنقر له بالفضل و تقوم له الحجة علينا امام العالمين
او ان نفحمه و ليس لنا عليه سوى الاعتذار و ان يكف لسانه و يعود الى رشده و يغسل قلبه من احقاده .
و لكن لعلمهم اليقين بإفترائهم يهربون من مواجهة اصحاب الشأن و هانحن ذا ندعوهم على الملأ و نتحداهم ؟
الشواهد التاريخية على شهرة نسب الحويطات للاشراف :
اولاً : خرج الملك الحسين بن علي من الحجاز و تحديدا من ميناء جدة متجهاً الى العقبة بتاريخ 16 ربيع الاول سنة 1343 هجرية على السفينة المسماة ذات الرقمتين و بعدها بأيام رست به في ميناء ضباء و استقبله اميرها آنذاك الشيخ / احمد بن محمد ابو طقيقة و اكرم وفادته و بعد الغداء سأله الملك الحسين : ممن انتم يا ابو طقيقة ؟
فأجابه نحن حويطات فرد عليه الملك الحسين بن علي : بل انتم منا حسباً و نسباً و ابناء عمومتنا و انتم من ذرية عبيد الله الكسيح و هذه الرواية متواترة و ثابتة لدى الجميع و وردت في عدة كتب .
ثانياً
قام الجيولوجي البريطاني ريتشارد فرانسيس بورتون بزيارة لديار الحويطات عام 1878 ميلادي اي قبل مائة و واحد و ثلاثون عاما و دوّن خلالها مشاهداته و حين تطرق لنسب الحويطات كتب انه سأل الشيخ عليان ابو طقيقة و سأل فريج هربك عن نسب الحويطات فأخبروه انهم من الأشراف و أن قبيلة الحويطات غير بني عطية و غير بني عقبة . اي ليسوا منهم .
و هذا الاستشهاد و هذا الكتاب ( ارض مدين ) كان قبل زيارة الملك / الحسين بن علي بأربعين عاما .
و هذه دلالة قوية و موثقة على معرفتهم بنسبهم الشريف .
فهل هناك شهرة اكبر من هذه و قد وصلت هذه الشهرة للاجانب و تم تضمينها في كتبهم و مذكراتهم بناءا على علم اصحاب العلاقة بشرف نسبهم .
ثالثا :
مخطوط رياض زهر النقب في أنساب قبائل العرب
لمحمد بهجت الدين الزعبي الحسني
مخطوط قديم عمره اكثر من خمسمائة عام و يذكر المخطوط نسب حويط بن جماز بن هاشم الحسيني صريحا و بالاسم و لكن البعض يتعامى عن الحقائق
رابعا :
هناك الكثير من التصريحات و الكلمات و المخاطبات المحفوظة و المسجلة و المأرشفة في الاردن و كذلك لدى مشائخ القبيلة في الاردن و التي القاها المرحوم الملك الحسين بن طلال و الموجهة الى قبيلة الحويطات و اتى فيها قوله ( الى ابناء العم الحويطات ) و ايضا ( الى ابناء العم و العشيرة ) و ايضا ( انتم منا حسبا و نسبا ) فهل يخاطب الملوك رعيتهم بهذه الاقوال ان لم يكونوا منهم حسباً و نسبا .
ابعد هذه الشهرة شهرة ؟
خامساً :
موقف قبيلة الحويطات مع الاشراف و مناصرتهم لهم و مبايعتهم و القتال دونهم لم يأتي من فراغ و انما لروابط النسب بينهم و اكبر دليل على ذلك زيارة الشيخ احمد بن محمد ابو طقيقة للشريف فيصل في الوجه ابان بدايات الثورة العربية و مبايعته له بعد ان قام ابو طقيقة بطرد الاتراك من ضباء و الساحل بكامله و تحريرها و اقفال ميناء ضباء و المويلح في وجه الاتراك و قد اجلسه الشريف الى جانبه تقديرا و احتراما له و قد احتفى به و اكرمه . و قد سمح ابو طقيقة لجيش الشريف فيصل بالعبور عبر ديار الحويطات الى العقبة و قد ذكر لورنس هذا الامر في كتابه .
و كذلك موقف الشيخ و الفارس التاريخي عودة ابو تايه و الذي قاد الثورة العربية جنبا الى جنب مع ابناء عمه الاشراف و قد ادت هذه المواقف الى ان دفعت القبيلة ثمنا باهظا من دماء ابنائها لمواقفها مع الاشراف الى ان تم تثبيت هذا الكيان الهاشمي الجديد.
فأين كان هؤلاء المشككين في شرف ابناء حويط من الادعياء آنذاك ؟
سادساً :
لا يوجد كتاب قديم او حديث تطرق الى الحويطات الا وجاءت فيه هذه العبارة ( و يقول الحويطات انهم من الاشراف )
و ما هذا الا دليل ماثل و صريح وواضح على علمهم بنسبهم و ان شرفهم مشهور امام الكون برمته .
لكن كما سبق و قلنا ان تخفي جماز و ذريته من بعده في البادية ادى ببعض المؤرخين و الرحالة الاجانب الى احالة نسبهم الى قبيلة جذام القحطانية لانهم وجدوهم في نفس الديار
حتى ان بعضهم احال نسب قبيلة بني عطية ايضا الى جذام و ليس في هذا الامر ما يعيب فجذام قبيلة عربية عريقة النسب .
و نحن لا نلوم المؤرخين على ذلك فإنهم لم يجدوا سوى مخطوط الجزيري ليتكؤوا عليه و يردوا معينه .
والجزيري وردت لديه الكثير من المغالطات ليس هذا مقام تفنيدها .
سابعا :
كل الكتاب الذين احالوا نسب الحويطات الى غير الاشراف و على رأسهم
الجزيري و الشيخ حمد الجاسر و عاتق بن غيث البلادي
لم يغمزوا في نسب الحويطات بل اوردوا ان الحويطات عرب اقحاح و اهل كرامة و بأس و نجدة و قال الجاسر و البلادي و غيرهم كثيرون ان الحويطات يحيلون نسبهم الى الاشراف و نحن استنادا لمخطوط الجزيري نقول انهم من جذام القحطانية .
مع العلم ان نسب جذام يتشرف به اي عربي . لكن هؤلاء المؤرخين لم يراعوا الأحداث التي حصلت آنذاك و لم يعلموا ان الكثير من الاشراف الذين خرجوا للبادية ضاع نسبهم و انصهروا وذابوا في القبائل العربية التي لجؤوا اليها و اندثروا .
و هذا ما لم يحدث للحويطات الذين حافظوا على كيانهم و نسبهم و خصوصيتهم و تسلسل اجدادهم .
كذلك لم يجد هؤلاء كتابا مرجعيا يتحدث عن تلك الحقبة سوى مخطوط الجزيري
ثامنا :
كل الكتب و المراجع و المصادر التي سأوردها ادناه و بعضها له ما يقارب الستمائة عام و بعضها حديث كلها ذكرت انتساب الحويطات للاشراف و بعضها ان لم ينص على انتساب الحويطات للأشراف مباشرة فإنه ذكر ان الحويطات يقولون انهم من الاشراف و اليكم هذه المراجع :
1- مخطوط رياض زهر النقب في أنساب قبائل العرب
تأليف / محمد بهجت الدين الزعبي الحسني
2- مخطوط المشجر الكشاف في معرفة أنساب السادة الاشراف
حققه الشريف / عبد الله حسين السادة و عارف عبد الغني
3- كتاب تحفة الازهار لضامن بن شدقم الذي اثبت ان هناك ذرية لجماز بن هاشم
و اخيه الفضل بن هاشم .
4- شهادات و مخاطبات ملوك و امراء الاشراف لشيوخ الحويطات و المحفوظة لدى شيوخ القبيلة في الاردن
5- مشجرات النسب من نقابات و نسابي الاشراف بالعراق و سوريا
و لبنان و الاردن و فلسطين
6- كتب و بحوث و تحقيقات النسابة المعروف / عارف احمد عبد الغني
7- قاموس العشائر في الأردن وفلسطين . تأليف الأستاذ / حنا عماري
8- تحقيق نسب الحويطات الذي قام به الشريف الدكتور / محمد منير الشويكي الحسيني
9- كتاب موسوعة القبائل العربية للاستاذ / محمد سليمان الطيب
10- كتاب كنز الانساب و مجمع الآداب للشيخ / حمد الحقيل
11- كتاب سكان منطقة تبوك لمؤلفه الأستاذ / محمد سليمان الطيب
12- كتاب التحفة الذهبية في معرفة الانساب العربية
تأليف / ابراهيم جار الله بن دخنة الشريفي
13- كتاب ارض مدين / تأليف ريتشارد فرانسيس بورتون
14- روايات كبار السن من الحويطات و حفظهم لتسلسل نسبهم الشريف
الذي تواتر اليهم من آبائهم و أجدادهم .
و نحن من هذا المنبر نتحدى من يقول انه لم يأتي في هذه الكتب ذكر صريح لانتساب الحويطات الى الاشراف بحسب قول الحويطات او من الكاتب نفسه و هذه المراجع موجودة و متاحة للجميع و لم نأتي بها من الفضاء الخارجي او نبتدعها .
اخواني انا لا اريد ان اطيل عليكم في السرد فالشواهد و الدلائل على شهرة شرف الحويطات اكبر من ان يحجبها الجهلة فنورها ساطع لذوي الابصار و الالباب و اصحاب الضمائر الحية و اصحاب النزاهة و المروءة و العدل .
و نتمنى ممن يريد ان يناقش هذه المسألة معنا ان يشرفنا في هذا الموقع و سنبادله الحجة بالحجة .
سادتي الا يكفي كل هذا لاثبات شهرة شرف الحويطات ؟
هذه مجرد شواهد و لدينا الكثير الذي يطول المقام لايراده فهل يعقل ان من يملك مثل هذه البراهين لم تثبت شهرته ؟
و اقول لاولئك القوم هل صدقتم خزعبلاتكم لتتطاولوا على الحويطات و تنفون شهرة شرفهم .
و من انتم بالأساس لكي نثبت لكم شرفنا و نحتج بين ايديكم و نثبت لكم ؟
و اُشهد الله الذي لا اله الا هو انه لولا الخوف من ان ينخدع احد بقولكم لما اوردت هذا الموضوع
و هيهات ان تصلوا الى مقام الحويطات تاريخا و مجدا و افعالا و حسباً و نسباً و هذا الكلام موجه فقط لمن افتروا على الآخرين دون وجه حق و دون دليل او حجة و بهتوا الناس في احسابهم و اعراضهم .
وآخر دعوانا ان الحمد لله
يحظر نقل الموضوع دون ذكر المصدر
بقلم / تيسير بن ابراهيم ابو طقيقة
14/9/2009
منقول من الموقع الرسمى لقبيلة الحويطات
مدحت صبرى محمود محمد هزاع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-07-2017, 03:04 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة الحويطات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

الأخ العزيز المكرم وابن العم الأستاذ مدحت صبري هزاع شكرا لك واطلب منكم تثبيت موضوع شهرة نسب الحويطات الشريف فهو من المواضيع الهامة وبارك الله فيك
حويطي الشمال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-07-2017, 03:44 PM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة الحويطات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اخى الحبيب الاستاذ حويطى الشمال
تحياتى لشخصكم الكريم وان شاء الله جارى تنفيذ طلبكم
اخوكم مدحت صبرى هزاع

التعديل الأخير تم بواسطة مدحت صبرى محمود محمد هزاع ; 05-07-2017 الساعة 07:21 AM
مدحت صبرى محمود محمد هزاع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-07-2017, 05:06 PM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة الحويطات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

ابن العم الاستاذ مدحت صبري هزاع بارك الله فيك
حويطي الشمال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2019, 10:19 PM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية عبدالرحمن الحويطي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Bahrain

افتراضي لم يشتهر !

الاقتباس غير متاح حاليا
انا خالي رحمة الله كان يقول لنا الشريف حويط..وذكر تجارتهم مع غزة هاشم وهذا مشهور عند كبار السن وسمعتة منهم اقسم بالله
عبدالرحمن الحويطي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التحور fgc8712 الجد العلوي للتحور l859 الاسبر مجلس السلالة J العربية 122 23-05-2016 12:13 AM
كتاب قذائف الحق للشيخ محمد الغزالي "كاملا" محمد محمود فكرى الدراوى موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) 3 26-12-2015 08:00 PM
فضل صيام ست من شوال حنان حسن الاسلام باقلامنا 2 04-09-2011 02:08 PM
فضل الصلاة المفروضه والطهارة الشريف النورابي الاسلام باقلامنا 4 02-01-2011 09:21 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 02:06 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه