لماذا حرف ابن خلدون أنساب الهلاليون الجعافرة؟؟ - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
أين ذهب بنو عمرو بن كلاب ؟
بقلم : د ايمن زغروت
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: عين زبيدة من آثار مكة الملخِّص محمد سيداهل (آخر رد :البراهيم)       :: رساله من الرسائل المهمه حتى لا ننسى (آخر رد :ابومرسا العيادى)       :: اليعقوبي (آخر رد :اسماعيل اليعقوبي)       :: قبيلة حرب و نعتهم بالامازيغ البربر و الزنوج و الحرب النفسية و السلالة E (آخر رد :عبدالله الصنهاجي)       :: حضرموت التاريخ و الجغرافيا (آخر رد :اأبومحمد)       :: أصل عبارة ((ابن ناس )) (آخر رد :اأبومحمد)       :: فضائل الفاتحة و خواتيم البقرة و اية الكرسي (آخر رد :اأبومحمد)       :: أين ذهب بنو عمرو بن كلاب ؟ (آخر رد :الجارود)       :: هل تتحايل على من ظلمك لتأخذ حقك! (آخر رد :اأبومحمد)       :: بكثرة .. لصاحب المسرى (آخر رد :اأبومحمد)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس أنساب آل البيت > مجلس الاشراف الجعافرة و الزيانبة

مجلس الاشراف الجعافرة و الزيانبة ذرية جعفر بن ابي طالب


إضافة رد
قديم 03-12-2011, 03:16 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل المغرب - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الوعزيزي الهلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي لماذا حرف ابن خلدون أنساب الهلاليون الجعافرة؟؟

بسم الله الرحمن الرحيم

هكذا رفع ابن خلدون هذه الأنساب فتأملوا..
قال ابن خلدون:

الديالم (أولاد دليم) من ديلم بن حسن بن ابراهيم بن أدي (رومي) بن حارث بن مالك..

ذوي منيع (أولاد منيع) من منيع بن مغيث بن محمد الغريب بن أدي بن حارث بن مالك..

ولما تحدث عن أولاد مطاع نسبهم ألى الحارث...

ومن البطون المشهورة التي ذكرها ابن خلدون من هؤلاء:



الشبانة من حسان..

ذوي عبيد الله من سويد..

بنو طريف..

وبنو غفير..

وقال ابن خلدون أيضا:
حسن بن عياض بن عطاف بن أدي بن الحارث بن مالك..
نوال بن حسن بن ابراهيم بن أدي بن الحارث بن مالك..

وهذه كلها بطون مشهورة.. ينسبها ابن خلدون تارة إلى بني الحارث بن مالك المدحجي وتارة أخرى إلى الحارث بن مالك بن زغبة الهلالي..

ولما تحدث ابن خلدون عن بنو معقل قال: ان فيهم من بطون فزارة -لعل ما يقصد هي زرارة- أحياء كبيرة..

ومن أحلاف هؤلاء البكريون كما يقولون في نسبهم لكن ابن خلدون تعامل معهم بنفس الطريقة فنيبهم جميعا إلى زغبة من بطون هلال..

وسبب تحريف ابن خلدون لهذه الأنساب: إما أن له عداوة مع القوم أو أنه لا يعرفهم كما يقول نسابتهم وهذا ما سنحاول فهمه من خلال موضوعنا هذا من خلال سرد لأنسابهم وما وجد في مشاجرهم تعريفا بهذه الدرية الطيبة..

يتبع إن شاء الله والسلام
توقيع : الوعزيزي الهلالي
ابرهيم الوعزيزي من قبيلة هلالة بني غفير الحسانيين أهل السوس الأقصى
الوعزيزي الهلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-12-2011, 03:37 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

نتابع ... والسلام على الكرام.
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-12-2011, 11:12 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ان ما قاله ابن خلدون مضى فيه القول واصبح من التراث .
فلا رفضه مبطله ولا موافقته قاطعة بصحته.
والدفع بهذا الاسلوب مضيعة للوقت وللجهد.
والاصول تقتضي ان يطرح الباحث ماعنده من دون تشكيك ولا تقليل بل يترك للنتلقي الخيار في اتخاذ ما سطع او اقنع من الرأي.
نشكركم ونتقدم اليكم بضرورة ان تتواضعوا لعلماء اقل ما يقال عنهم انهم اناروا الدنيا على مدار مئات السنين.
وان الهجمة على امهات الكتب قد شذت عن مقصدها حتى شملت كتب الصحاح.... وكل امهات الكتب.
وويل لنا ان لم نفتح اعيننا اليوم.
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-12-2011, 02:42 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

سقراط قد دشّن تقليدا طويل المدى في تاريخ الفكر: يَتمثّل هذ التقليد في منهج الشك. الفيلسوف الحقيقيّ ليس هو ذاك الذي يَعرِف، لكنه على العكس، هو ذلك الذي يَطرَح أسئلةً حول معرِفته، هو الذي يَعرِف كيف يُواجِه الشكّ هنا حيث يعتقد العقل الدوغمائي أنّه يمتلك الحقيقة.
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-02-2012, 08:38 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف عام ساحة البصمة الجينية عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

أولا الديالم ليسوا أولاد دليم، و هذه الأنساب المسرودة هي لمالك بن زغبة، كما في كتاب بن خلدون، الديالم من زغبة و دليم من معقل، كلا القبيلتين موجود الديالم مع قومهم بني مالك و دليم لا يختلف اثنان أنها من معقل، تناقشنا في هذا و كان من رأينا الأخ الفاضل يحيى الحساني الجعفري مشرف قبائل موريتانيا، و قلنا أولاد مطاع من الحارث بن مالك بن زغبة و ذوي منيع في المغرب ينتسبون إلى الغريب بن الحارث بن مالك بن زغبة و في الجزائر سمعنا أنهم ينتسبون إلى معقل.
و السؤال: ما هي علاقة إيلالن ( المعربة هلّالة بتشديد اللام وليس الهلاليين بني هلال) البربرية بأولاد دليم المعاقلة أو بني حسان عامة؟ و آخر مرة تناقشنا نفى الأخ الكريم الحساني نسبتكم إلى بني حسان بالحجج و ما رددت حجته.
عبيد الله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحفة السلطان في النسب والنسب القاسمي : السيد حسين الحسينى الزرباطى. (1) ابن الوجيه مكتبة الانساب و تراجم النسابين 24 04-08-2018 04:09 PM
كتاب يتحدث عن أخطاء المؤرخ ابن خلدون المختار لخنيشي مجلس قبائل موريتانيا 10 28-10-2017 07:20 PM
أكثر من 400 كتاب ومرجع في علم الأنساب من الأقدم إلى الأحدث عبير ابو عاليه ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 5 13-02-2016 05:17 PM
كتاب قذائف الحق للشيخ محمد الغزالي "كاملا" محمد محمود فكرى الدراوى موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) 3 26-12-2015 08:00 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:26 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه