موسوعة الاصول والقبائل العربيه - الصفحة 22 - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
اريد اعرف نسب قبيلة العقيقي الساكنه في صعده
بقلم : عابـر سيبل
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: عائلة بدارى (آخر رد :الشريف محمد الجموني)       :: اريد اعرف نسب قبيلة العقيقي الساكنه في صعده (آخر رد :عابـر سيبل)       :: شيخ قبيله ال الفهد اليمن (آخر رد :الشيخ علي عبده ناصر الفهد)       :: عائلة الشلودى (آخر رد :بدارى)       :: كيف تسأل عن نسبك بطريقة صحيحة .. كيف تسأل عن نسبك على الانترنت (آخر رد :مراد سيوري)       :: نسب الراشدي في السودان (آخر رد :علي الراشدي)       :: من بحث "مصر والساميون- عهد ما قبل الاسر"-1- لصامويل كورينسكاي (آخر رد :أبو مروان)       :: من صفات النبي (صلى الله عليه وسلم ) (آخر رد :فالكون برو)       :: حديث " انا ابن العواتك من سليم " (آخر رد :فالكون برو)       :: سيوف النبي صلى الله عليه و سلم (آخر رد :فالكون برو)      



Like Tree1Likes

إضافة رد
  #841  
قديم 06-03-2012, 08:53 PM
الصورة الرمزية نبيل زغيبر
نبيل زغيبر غير متواجد حالياً
الكاتب الصحفى نبيل زغيبر
 
تاريخ التسجيل: 05-08-2010
الدولة: احلى مكان فى مصر
العمر: 59
المشاركات: 4,068
افتراضي

الادارسة الاشراف المغرب
أنساب الأدارسة الشريفة
أنساب الأدارسة الشريفة

النجوم الذهبية في تصنيف الفروع الإدريسية
لصاحبه عبدالله النجارالبوسيفي الإدريسي

تنقسم العائلة الادريسية إلى اثنى عشر فرعا هي :

الحوامز و الكواثر و العمارن و الأحامد و العياسي و الدواود و القواسم والمحامد
و العلاوي و اليحاوي و العبادل و العوامر.
ومجموعهم في قولك
:

قواسم اليحاوي دواود وعوامر العبادل محامد

حوامز العمارن كواثر وعلا و يالعياسي أحامد

وهذا تبيان لأنساب هذه الفروع :

1.
المحامد : هم الأدارسةالمحمدية بنو محمد بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب
.

2.
الأحامد : هم الأدارسة الأحمدية بنو أحمد بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبدالله الكامل
...

3.
العبادل : هم الأدارسة العبادلة بنو عبدالله بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبدالله الكامل
...

4.
القواسم : هم الأدارسة القاسمية بنو القاسم بن إدريس الأصغر بنإدريس الأكبر بن عبدالله الكامل
...

5.
اليحاوي : هم الأدارسة اليحياوية بنويحيى بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبدالله الكامل
...

6.
العياسي : همالأدارسة العيساوية بنو عيسى بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبدالله الكامل
...

7.
العوامر : هم الأدارسة العمرية بنو عمر بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبدالله الكامل
...

8.
العلاوي : هم الأدارسة العلوية بنو علي بن إدريسالأصغر بن إدريس الأكبر بن عبدالله الكامل
...

9.
العمارن : هم الأدارسة العمرانية بنو عمران بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبدالله الكامل
...

10.
الحوامز : هم الأدارسة الحمزاوية بنو حمزة بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبربن عبدالله الكامل
...

11.
الدواود : هم الأدارسة الدواودية بنو داود بن إدريسالأصغر بن إدريس الأكبر بن عبدالله الكامل
...

12.
الكواثر : هم الأدارسةالكثيرية بنو كثير بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبدالله الكامل
...

ومجموع جدود الفروع الإدريسية الإثنى عشرية في قولك
:

قاسم عبدالله داود عمر عيسى أحمد

عمران يحيى كثير حمزة علي محمد
بنو إدريس الأزهر كلهم أنجب الولد

وتسمى هذه الفروع بالعيون الإدريسية أو الأسباط الإدريسية

فمثلاً :


الادارسة المشيشية من عين محمد

الأدارسة البوسيفية من عين علي

الأدارسة السنوسية من عين عمران

الأدارسة الجوطية من عين القاسم

الادارسة الحمودية من عين عمر

الأدارسة الفيتورية من عين عبدالله




__________________
لااحب الانتقام لانى لااستطيع قضاء عمرى

فى الجرى وراء كلب لاعضه كما عضنى
.مهاتما غاندى
رد مع اقتباس
  #842  
قديم 06-03-2012, 08:54 PM
الصورة الرمزية نبيل زغيبر
نبيل زغيبر غير متواجد حالياً
الكاتب الصحفى نبيل زغيبر
 
تاريخ التسجيل: 05-08-2010
الدولة: احلى مكان فى مصر
العمر: 59
المشاركات: 4,068
افتراضي

بنو ادريس الادارسة المغرب
الأشراف الأدارسة بنو إدريس الأزهر أصول وفروع
بسم الله الرحمن الرحيم
خلف المولى إدريس الأزهر ابن المولى إدريس الأكبر رضي الله عنهما من الأبناء اثنا عشر ولدا
وهم= السيد القاسم وأبو عبد الله سيدي محمد الخليفة والسيد عيسى والسيد عمر والسيد احمد والسيد عبد الله والسيد داوود والسيد يحيى والسيد جعفر والسيد حمزة والسيد علي والسيد إدريس سمي باسم أبيه وجده وقد زاد بعض النسابة الحسن والحسين وزاد العشماوي عمران أما الذين أعقبوا بالأقطار المغربية فثمانية القاسم ومحمد وعيسى وعمر واحمد وعبد الله و داوود ويحيى
الفرع الأول من أبناء الولي إدريس الأزهر السيد قاسم ينتسب إليه الأشراف =
1-الشبيهيون
2-الطاهريون
3-الغالبيون
4-العمرانيون
5-اهل دار القيطون
6-الجوطيون
7-الطالبيون
8-الكانونيون
9-أولاد أبي العيش
10-الداوديون
11-أولاد الشدادي
12- أولاد الشماع
13-أولاد المصدر
14-الوكيليون
15اولاد ابي سرغين
16-أولاد بن الخياط
17-الغراريون 18- الزكراويون
ذكر أبناء الفرع الثاني من فروع الإمام إدريس الازهر السيد محمد الخليفة=
1-أولاد خريف
2-أولاد معلي
3-أولاد زروق
4-أولاد بن رحمون
5-أولاد بن ريسون
6-أولاد الموذن
7-أولاد العربي
8-أولاد مرسول
9-أولاد السيد مشيش ومن أبنائه القطب مولاي عبد السلام
10-شرفاء وزان أصحاب دار الضمانة
11-الحراقيون
12-الشفشاونيون
13-اولاد الفلاق
14-أولاد بن عبد الوهاب
15-أولاد بن حليمة
16-أولاد الجبيلي
17-اولاد الخراز
18-أولاد الردام
19-أولاد عيسى الشريف
20-أولاد مرون
21-أولاد بن يعقوب
22- الكتانيون
23- الودغريون
24- الكثيريون
25-أولاد مخلوف
26-أولاد بن عزة
27-أولاد امزيان
28-اولاد بوعريش
29-أولاد احمد بن علي
30-أولاد عثمان
31-أولاد اللحيان
32-أولاد اشماس
33-أولاد جبور
34-الشبانيون
أبناء الفرع الثالث من فروع الإمام إدريس الأزهر السيد عيسى=
1-المناليون
2-البوزديون
3-اليعقوبيون
4-الشنويون
5-الدباغيون
6-العرهبيون
7-الزباديون
8-المشرفيون
9-أولاد عفيف
ابناء الفرع الرابع وهو السيد عمر بن الإمام إدريس الأزهر=
1-الحموديون ومنهم إمام الطريقة القطب الكامل أبو الحسن مولانا علي الشاذلي رضي الله عنه
2-الغيثيون
أبناء الفرع الخامس وهو السيد احمد بن الإمام إدريس الأزهر=
1- الكنونيين
ومنهم شيخ الطريقة المشهورة مولاي العربي الدرقاوي
أبناء الفرع السادس وهو السيد عبد الله بن الإمام إدريس الأزهر =
1-أولاد النجار
2-المنصوريون
3-أولاد التبر
4-أولاد بن تسعدنت
5- المشامريون
6-اولاد الغريب
7-أولاد بوقشابة
8- المغاريون
9-الشغروشنيون
10- السبعيون اهل دويرة السبع
11-أولاد بن معزوز
12- المنجريون
أبناء الفرع السابع وهو السيد داوود بن الإمام إدريس الأزهر=
1-أولاد بوعنان
2-القصاريون
3-التونسيون
4-الروسنيون
5-أولاد جبارة
6-أولاد بن ثابت بتلمسان
أبناء الفرع الثامن وهو السيد يحيى =
منهم الاشراف الزكراويون بحاحة ودرعة
__________________
لااحب الانتقام لانى لااستطيع قضاء عمرى

فى الجرى وراء كلب لاعضه كما عضنى
.مهاتما غاندى
رد مع اقتباس
  #843  
قديم 06-03-2012, 08:55 PM
الصورة الرمزية نبيل زغيبر
نبيل زغيبر غير متواجد حالياً
الكاتب الصحفى نبيل زغيبر
 
تاريخ التسجيل: 05-08-2010
الدولة: احلى مكان فى مصر
العمر: 59
المشاركات: 4,068
افتراضي

الجعافرة في المغرب
الجعـــــــــــــــــــــافرة
بعض الجوانب من الأسر الشريفة التي هجرت من المشرق إلى المغرب الأقصى.
لقد ذكرت الكثير من المصادر عباس بن عبد الله بن جعفر وهو زينبي كما في المصادر، إلا انه اختفى و لا أثر له حسب المصادر التي تحدثت عنه و حتى النسابون لم يذكروا له ذكرا إلا البعض منهم في منطقتنا السوسية، و نحن إن شاء الله سوف نسلط الضوء على درية آل عباس بن عبد الله بن جعفر الطيار حتى نكتشفها. و أتمنى أن يشاركني الإخوة في توضيح سبب و كيفيات هجرتهم من المشرق إلى المغرب و التي لا تزال غير معروفة لدا من يهتم بهذا النسب الجعفري الزينبي الشريف، فأنا انتمي لقبيلة تسمى (إلالــن) و جدهم اسمه (الالا) و الفقهاء يكتبونها هكذا (هلالة)، و تنتمي هذه القبيلة إلى خمسة قبائل أخرى تسمى المغافرة، و هذه القبيلة –أي هلالة- تفرعت منها الكثير من القبائل منها 13 قبيلة داخل إتحاديه قبائل هلالة، و هي: ايت عبد الله، ايت وارح، ايت افرى، ايت علي واعلا، ايت توفاوت، ايدوسكا العليا، ايدوسكا السفلى، جزء من اداوكنيضيف الهشتوكية، ايت واسو، مزداكن، تسكدلت، توفلعزت، تصدميت، ويحكي أجدادنا أنهم انتقلوا من مدينة تامدولت اقا، و مدينة تامدولت لم يبق في مكانها إلا بقية من الأثر والأطلال، و هي أول مسكن عرفناه لأجدادنا الهلاليون بأرض المغرب، و هي مدينة قرب أقا في التخوم السوسية الصحراوية، بناها عبد الله بن إدريس حين قسم أولاد مولاي إدريس المغرب. فتولى عبد الله ملك سوس فبنى فيه تلك المدينة. و ذكر ألحمري: << أنها كانت زاهرة كثيرة العمارة، و أنه كان بها معدن عظيم للفضة و عليها أرحاء كثيرة>>. و قد أكد ألحمري كلام البكري الذي أعطى هذه المعلومات قبله، و ذكر أي البكري: << أنها كانت مسورة وبها حمامان ولها أربعة أبواب، و قال إن أرضها أكرم أرض و أكثرها ريعا. (انظر إبراهيم حركات، المغرب عبر التاريخ، ج.1 ص.126 ).
وأما تاريخ بنائها فهو 220 هـ، و الباني لها عبد الله بن إدريس الأزهر بن إدريس الأكبر >>.
و أما سبب خرابها فقد اختلف فيه إلا أن القصة الأكثر تداولا عند العامة، كما قال بذلك المؤرخون: أن شخصا من سكان تامدولت يدعى سيدي علي بن يونس الغشاني، استغاث الغشاني بقائد مشهور من عصر المرينيين اسمه محمد بن حمو المنصاكي، ليرد الاعتبار لابنتيه أهانهما سكان تامدولت الجبابرة. وجاء القائد مع جيشه، وخربوا مدينة تامدولت، و تاريخ خرابها 700 ، 800 هـ.
و حين خربت تامدولت تفرق سكانها. و قيل خرج منها هلالة وسكان طاطا و قيل أن جل سكان الجبل خرجوا منها لأن سكانها كثيرون جدا. و هلالة تفرقوا، بعضهم سكن في أقا كأولاد سيدي عبد الله بن مبارك، و بعضهم في إسي كالمسجداديين، وبعضهم في مرزت وبعضهم في أيت اكنان، و بعضهم في واد بني وارح: و من تلك الأماكن جاءوا إلى هذه القبائل المعروفة اليوم بقبائل هلالة. لقد زحفت هلالة التي كانت تحوم بناحية شرق قبيلة امانوز شيئا فشيئا نحو جبال هشتوكة (الأطلس الصغير)، و خاضوا حروبا كثيرة مع الهشتوكيين و زحفوا غربا و اجبروا الهشتوكيين على مغادرة تلك الجبال، و لو لا أن هشتوكة اشتكت إلى سيدي عبد الله بن مبارك الأقاوي، لاستمرت هلالة في الزحف، (سيدي عبد الله بن مبارك الأقاوي، هو هلالي النسب و مسكنه بأقا)، و هو من وضع حدود هلالة، وقال لهم حدودكم يا هلالة فلا تجاوزوها فكفت هلالة عن الزحف.
إن الكثير من المصادر تحدثت عن عباس بن عبد الله بن جعفر من أبناء زينب الكبرى لاسيما عند الشيعة ويقولون :
(لا اثر لعباس و محمد .....) أتمنى أن أجد بعض ألإجابات من الإخوة الأساتذة و الباحثين المتخصصين في التاريخ حول آل البيت و الأسباب التي أدت إلى هجرتم و كيفيات تنقلهم من المشرق إلى التخوم الصحراوية في المغرب الأقصى.
إن انتساب قبائل هلالة بسوس لسيدنا و جدنا عباس الزينبي بن عبد الله بن جعفر صحيح و لا يجادل فيه أحد بشهادة العلماء من القبائل المجاورة و باعتراف الملوك الذين تعاقبوا و حكموا على تلك المناطق.
قال العلامة سيدي محمد الأكنضيفي (1) ما نصه : << و مما شاع وداع وفشا في الأمصار. على تولي الأزمان والأعصار. وعــم الآفاق، وملأ الآذان والأسماع. وتحدثت به سائر الرفاق في جميع الأوان، أن قبيلة إيلالن (هلالة) بإقليم سوس الأقصى، جيل من الناس لهم سبب واصل، بقرة العين، وغرة الرين، عين الرحمة عليه الصلاة و السلام. بل ثبت ثبوتا شرعيا لا نزاع فيه، أنهم من النسب الشريف، و النسل الظريف، بتضافر الروايات، و تواتر الأخبار، كما هو مسطر في سلسلة شيخنا، و وسيلتنا إلى ربنا، علامة الزمان، و حجة العصر و الأوان، الفقيه الأجل العالم الأمثل ، العامل بعلمه، المقتفي أثر جده المهتدي بهديه و هو :سيدنا امحمد بن محمد الهلالي، الثابت ثبوت الجبال الرواسي، بشهادة عدول تاريخه، و تراكم علاماتهم واحدا واحدا ، ووفقات العلماء بعضها ظهير لبعض. وممن زبر عليها البركة الهمام، واسطة عقد الأنام، غرة العصر، وقرة الدهر، شيخ شيوخ الإسلام سيدي أحمد بن محمد التمكدشتي(2) >> (3).
و قال فقيهنا محمد بن احمد البوقدوري الواسي الهلالي: << وكذلك الملوك يخاطبونهم في رسائلهم بالشرفاء، كما وجدنا ذلك في الكثير من الرسالات الموجودة عند أسلافنا رحمهم الله. و إليك نص رسالة، بعثها إليهم السلطان الهمام و الملك المعظم، الشيخ أحمد الهيبة بن الشيخ ماء العينين.
<عبد ربه أحمد الهيبة كان الله له.
الحمد لله وحده، وصلى وسلم على سيدنا محمد و آله.
أبناءنا وأحبابنا خدمة عتبة الدين الشريف، الشرفاء قبائل هلالة أيت عــبــل، أيت علي، وتفلعزت، وأيت واسو وأيت أفرى وأيت تسجدلت و إداوسكا وإخــــلان ومزداكن و إداو كثير(*1) وإذاو كنيضيف(*2). أعيانهم، و عرفاءهم، كل باسمه. أصلحكم الله ورعاكم وسلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته. اما بعد،
................................ ودعاهم السلطان إلى الجهاد في سبيل الله و في أخر الرسالة قال:
أنتم أبناء عمنا و هذا دين جدكم صلى الله عليهم و سلم، أصلحكم الله . في صفر 1330 هـ> (4)
قال العلامة المحقق جعفر النقدي : << إن عبد الله بن جعفر خلف نحوا من عشرين ولدا منهم، علي وعون الأكبر و محمد و عباس وأم كلثوم. وهؤلاء الخمسة أمهم زينب الكبرى رضي الله عنها و الباقي من غيرها >> (5)
وفي الكثير من مصادر الشيعة :
لقد روى عنها أعيان الصحابة و كان عبد الله بن العباس عندما يروي عنها يقول : حدثتني زينب إبنة علي ( عليه السَّلام ) ، و ولد لعبدالله من زوجته زينب أربعة ذكورا و أنثى واحدة و هم علي و محمد و عباس و عون و أم كلثوم تزوجها إبن عمها القاسم بن محمد بن جعفر. (6)
و قيل في المصادر أن محمد و عون قتل مع الحسين في كربلاء.
زينب بنت علي بن أبي طالب واسمه عبد مناف بن عبد المطلب بن هاشم، القرشية، الهاشمية، وأمها فاطمة بنت رسول الله (صلى الله عليه وآله)، أدركت النبي (صلى الله عليه وآله) وولدت في حياته، ولم تلد فاطمة بنت رسول الله (صلى الله عليه وآله) بعد وفاته شيئاً، وكانت زينب امرأة عاقلة، لبيبة، جزلة، زوّجها أبوها علي (رضي الله عنهما)، من عبد الله ابن أخيه جعفر، فولدت له علياً، وعوناً الأكبر، وعباساً، ومحمداً، وأمّ كلثوم، وكانت مع أخيها الحسين (رضي الله عنه) لما قتل، وحملت إلى دمشق، وحضرت عند يزيد بن معاوية، وكلامها ليزيد حين طلب الشامي أختها فاطمة بنت علي من يزيد مشهور، ومذكور في التواريخ، وهو يدل على عقل وقوة جنان(7).
هي ابنة الإمام علي (كرم الله وجهه)، وابنة السيدة فاطمة بنت الرسول (صلى الله عليه وآله)، وشقيقة السبطين النيّرين الحسن والحسين سيدي شباب أهل الجنة (رضي الله عنهم أجمعين).
كانت (رضي الله عنها) من خيرة نساء بنت النبوة، اتخذت طوال حياتها تقوى الله بضاعة لها، ولسانها لا يفتر عن ذكر الله، عرفت بكريمة الدارين، وحسبت عند أهل العزم بأمّ العزائم، وعند أهل الجود والكرم بأمّ هاشم، وهي صاحبة الشورى طوال حياتها.
ولدت (رضي الله عنها) سنة خمس من الهجرة النبوية، فسرّ لمولدها أهل بيت النبوة، ونشأت نشأة حسنة كاملة فاضلة، تربّت على مائدة الطهر والشرف والإباء وعزّة النفس، محوطة بكتاب الله الكريم وسنة جدّها العظيم، وكانت (رضوان الله عليها) على جانب عظيم من الحلم والعلم ومكارم الأخلاق، ذات فصاحة وبلاغة، تفيض من يدها عيون الجود والكرم، تزوّجت (رضي الله عنها) بابن عمّها عبد الله بن جعفر الطيّار، وأعقبت منه محمد وعلياً وعباساً وأم كلثوم، وعرف عنها أنها كانت (رضوان الله عليها) خير أمّ صالحة في رعاية زوجها وأولادها، كما عرفت عنها الشجاعة النادرة والجرأة العظيمة التي ظهرت بعد موقعة كربلاء وموقفها من اليزيد(8)

وقد ولدت لعبدالله بن جعفر كما في الجزء الثاني من تاريخ الخميس عليا وعونا الأكبر وعباسا وأم كلثوم ، وذكر النوري في تهذيب الاسماء واللغات جعفرا الأكبر ، وذكر السبط بن الجوزي في تذكرة الخواص محمدا ، فأما العباس وجعفر ومحمد فلم
نقف لهم على أثر ولا ذكرهم النسابة من المعقبين، وأما علي وهو المعروف بالزينبي ففيه الكثرة والعدد، وفي ذريته الذيل الطويل والسلالة الباقية. وأما عون الأكبر فهو من شهداء الطف، قتل في جملة آل أبي طالب، وهو مدفون مع آل أبي
طالب في الحفيرة مما يلي رجلي الحسين ( ع ) ،
(9)


....يتبع
__________________
لااحب الانتقام لانى لااستطيع قضاء عمرى

فى الجرى وراء كلب لاعضه كما عضنى
.مهاتما غاندى
رد مع اقتباس
  #844  
قديم 06-03-2012, 08:56 PM
الصورة الرمزية نبيل زغيبر
نبيل زغيبر غير متواجد حالياً
الكاتب الصحفى نبيل زغيبر
 
تاريخ التسجيل: 05-08-2010
الدولة: احلى مكان فى مصر
العمر: 59
المشاركات: 4,068
افتراضي

الجعافرة

تفصيل أعمدة قبائل هلالة المغافرية.10:

تنتمي قبيلة هلالة إلى قبائل بني غفير-المغافرة- الخمسة و هم كما يلي:

موسى بن غفير بن حسان بن ثابت بن عباس بن عبد الله بن جعفر بن ابو طالب؛ خرجت منه قبيلة كراوت.

سليمان بن غفير بن حسان بن ثابت بن عباس بن عبد الله بن جعفر بن ابو طالب؛ خرجت منه قبيلة مغافرة بالصحراء.

حسين بن غفير بن حسان بن ثابت بن عباس بن عبد الله بن جعفر بن ابو طالب؛ خرجت منه قبيلة أولاد دليم، و قبيلة أولاد رحمون، و قبيلة أولاد عمر.

عبد الرحمان بن غفير بن حسان بن ثابت عباس بن عبد الله بن جعفر بن ابو طالب؛ خرجت منه قبيلة مغراوة.

إلالا او إلالن بن غفير بن حسان بن ثابت بن عباس بن عبد الله بن جعفر بن ابو طالب، خرجت منه قبائل إلالن أو هلالة.

و هذه أعمدة قبائل هلالة كما هي في مشاجرهم:

بنو جالوت:

بنو ويصلان، وجدهم هو: ويصلان بن زمكيلزن بن تنصيص بن جدكان بن جالوت بن محمد أعراب بن الالن بن غفير بن حسان بن ثابت بن عباس بن عبد الله بن جعفر.

بنو ظفر:

الأقاويين؛ نسبة الى أقا قرب مدينة تامدولت بطاطا بالتخوم الصحراوية، و مدينة تامدولت هو أول مسكن عرفناه لهلالة، و هذه بعض فروعها:

محمد بن مبارك بن علي بن زيان بن موسى بن محمد بن يحيى بن عبد الله بن محمد بن شبكي – دفين المقبرة بزاوية آسا- ابن علي بن شبلي بن يعلى بن محمد بن بربوش بن وصفى بن ظفر بن يعرب بن إيلالن بن غفير بن حسن بن ثابت بن عباس بن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه.

بنو هلال:

بنو مسكداد؛ العالم العلامة والولي الصالح سيدي أحمد بن عبد الرحمان بن موسى بن تليلت بن علي بن داوود بن عبد الواسع بن محمد بن يس بن المعز بن وفل بن محمد بن مصال بن وتدر بن سليمان بن السمر بن يحيى بن مسكداد بن زيمة بن هلال بن إعراب بن إلالن بن غفير بن حسان بن ثابت بن عباس بن عبد الله بن جعفر بن أبو طالب رضي الله عنه.

الحاج ابراهيم بن محمد بن احمد بن ابراهيم بن امحمد بن محمد بن بلقاسم بن عبد الله بن محمد بن سعيد بن امحمد بن عبد الرحمان بن موسى بن تليلت بن علي بن داوود بن عبد الواسع بن محمد بن يس بن المعز بن وفل بن محمد بن مصال بن وتدر بن سليمان بن السمر بن يحيى بن مسكداد بن زيمة بن هلال بن إعراب بن إلالن بن غفير بن حسان بن ثابت بن عباس بن عبد الله بن جعفر بن أبو طالب رضي الله عنه.

بنو لويا:

الغشانيين؛ هم أبناء الوالي الصالح سيدي علي بن يونس الغشاني الهلالي تنتهي سلسلة أجدادهم بـ لويا بن أعراب بن إلالا بن غفير بن حسان بن ثابت بن عباس بن عبد الله بن جعفر بن أبو طالب.

سيدي علي بن يونس الغشاني بن عبد الله بن امبارك بن محمد بن امبارك بن علي بن زيان بن عبد الله بن محمد الشيخ الشبكي بن علي الشبالي ابن يعلى بن عمر بن بورش بن لويا بن اعراب بن الالن بن غفير بن حسان بن ثابت بن عباس بن عبد الله بن جعفر.

بنو أنصفيان:

بنو ظريفة؛ هم: أولاد ظريفة بن تكنت بن ألوى بن وصف بن أنصفيان بن أعراب بن إلالن بن غفير بن حسان بن ثابت بن عباس بن عبد الله بن جعفر.

خرجت منه أربعة قبائل و هي:

قبيلة مسروق بالصحراء؛ وهم: أولاد مسروق بن كنون بن تليلت بن ظريفة بن تكنت بن لوي بن وصاف بن انصفيان بن محمد أعراب بن إلالن بن غفير بن حسان بن ثابت بن عباس بن عبد الله بن جعفر.

قبيلة إداو بلال؛ و هم خارج اتحادية قبائل هلالة و جدهم هو: بلال بن كنون بن تليلت بن ظريفة بن تكنت بن لوي بن وصاف بن أنصفيان بن اعراب بن إلالن بن غفير بن حسان بن ثابت بن عباس بن عبد الله بن جعفر.

قبيلة شطماط؛ وهي ايضا خارج اتحادية قبائل هلالة وجدهم هو: شمطماط بن كنون بن تليلت بن ظريفة بن تكنت بن لوي بن وصاف بن أنصفيان بن أعراب بن إلالن بن غفير بن حسان بن ثابت بن عباس بن عبد الله بن جعفر.

بني واسو "ايت واسو"؛ و تمثل هذه القبيلة جزء كبير من اتحادية قبائل هلالة وجدهم هو: واسو بن ظريف بن كنون بن تليلت بن طريفة بن تكنت بن لوي بن وصاف بن أنصفيان بن محمد (أعراب) بن إلالن بن غفير بن حسان بن ثابت بن عباس بن عبد الله بن جعفر.

و قد خرجت من بني واسو قبيلة أيت واسو الكبرى وهم: أهل إكيا، و أهل توبكال، و بنو حمود، و بنو داوود، و بنو كرون، و بنو الأصم.

ايت الكوض؛ و جدهم الحسن بن احمد مروش بن عبلا بن سعيد بن أحمد بن داوود بن علي بن عدي بن ليزيد بن عبد الله بن عبد الرحمان بن عبد المنعم بن إبراهيم بن علا بن وليل بن حمود بن الأصم بن واسو بن ظريف بن كنون بن تليلت بن طريفة بن تكنت بن لوي بن وصاف بن أنصفيان بن محمد أعراب بن إلالن بن غفير بن حسان بن ثابت بن عباس بن عبد الله بن جعفر.

ايت بوقدور؛ و هم ثلالثة فروع: محمد البوقدوري (مؤلف كتاب قبائل هلالة بسوس) و هو الفقيه الجليل محمد بن أحمد بن عابد بن امحمد بن محمد بن احمد بن صالح بن الشيخ امحمد بن عبد القادر"بوقدور" بن إبراهيم بن سعيد بن أحمد بن داوود بن علي بن عدي بن اليزيد بن عبد الله بن عبد الرحمان بن عبد المنعم بن ابراهيم بن علا بن وليل بن حمود بن الأصم بن واسو بن ظريف بن كنون بن تليلت بن طريفة بن تكنت بن لوي بن وضاف بن أنصفيان بن محمد أعراب بن إلالن بن غفير بن حسان بن ثابت بن عباس بن عبد الله بن جعفر.

ايت دوش؛ محمد بن أحمد بن سعيد بن الشيخ امحمد بن عبد القادر"بوقدور" بن إبراهيم بن سعيد بن أحمد بن داوود بن علي بن عدي بن ليزيد بن عبد الله بن عبد الرحمان بن عبد المنعم بن إبراهيم بن علا بن وليل بن حمود بن الأصم بن واسو بن ظريف بن كنون بن تليلت بن ظريفة بن تكنت بن لوي بن وصاف بن أنصفيان بن محمد أعراب بن إلالن بن غفير بن حسان بن ثابت بن عباس بن عبد الله بن جعفر.

ايت عبو؛ عبو بن علي بن سعيد بن احمد بن الشيخ امحمد بن عبد القادر "بوقدور" بن إبراهيم بن سعيد بن أحمد بن داوود بن علي بن عدي بن ليزيد بن عبد الله بن عبد الرحمان بن عبد المنعم بن إبراهيم بن علا بن وليل بن حمود بن الأصم بن واسو بن ظريف بن كنون بن تليلت بن ظريفة بن تكنت بن لوي بن وصاف بن أنصفيان بن محمد أعراب بن إلالن بن غفير بن حسان بن ثابت بن عباس بن عبد الله بن جعفر.

و اما قبيلة تسكدلت او تسجدلت فهم إخوان ايت واسو، و هم ايت عمر، و ايت الحسن، و ايت عبلا (ايت علا) التي تنسب إليهم الوالية للا تاعلات، و جدهم تسكدلت بن كنون بن تليلت بن ظريفة بن تكنت بن لوي بن وضاف بن أنصفيان بن محمد أعراب بن إلالن بن غفير بن حسان بن ثابت بن عباس بن عبد الله بن جعفر.

و كذلك قبيلة توفلعزت فهم إخوان بني واسو و بني تسجدلت، و جدهم هو: توفلعزت بن كنون بن تليلت بن ظريفة بن تكنت بن لوي بن وصاف بن أنصفيان بن محمد أعراب بن إلالن بن غفير بن حسان بن ثابت بن عباس بن عبد الله بن جعفر.

__________________
لااحب الانتقام لانى لااستطيع قضاء عمرى

فى الجرى وراء كلب لاعضه كما عضنى
.مهاتما غاندى
رد مع اقتباس
  #845  
قديم 16-04-2012, 02:19 AM
محمد طباطبا غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 16-04-2012
المشاركات: 5
افتراضي تمام

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
رد مع اقتباس
  #846  
قديم 16-04-2012, 02:23 AM
محمد طباطبا غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 16-04-2012
المشاركات: 5
افتراضي جميل

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
رد مع اقتباس
  #847  
قديم 24-04-2012, 11:22 AM
الصورة الرمزية عمرومحمدالشاذلي
عمرومحمدالشاذلي غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: 28-12-2010
العمر: 46
المشاركات: 26
افتراضي

ما شاء الله زادكم ربي ..لا ازال اقرا منها جزا كلما سجلت دخولا
رد مع اقتباس
  #848  
قديم 19-05-2012, 03:29 PM
الصورة الرمزية الشريف مولاي أحمد بوشامة
الشريف مولاي أحمد بوشامة غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 29-12-2009
الدولة: المملكة المغربية - ولاية وجدة
العمر: 52
المشاركات: 16
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
طلب معلومات عن عائلة بوشامة بالمغرب والجزائر
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
مولاي أحمد بوشامة
ولاية وجدة المملكة المغربية
__________________
مولاي أحمد بوشامة
رد مع اقتباس
  #849  
قديم 03-06-2012, 09:04 PM
الصورة الرمزية المعتصم بحبل الله
المعتصم بحبل الله غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة بني هلال
 
تاريخ التسجيل: 30-05-2012
المشاركات: 192
افتراضي

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
__________________
رد مع اقتباس
  #850  
قديم 06-08-2012, 09:26 AM
الصورة الرمزية بن بشر العبسي
بن بشر العبسي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 06-08-2012
الدولة: الوطن العربي , اليمن
المشاركات: 4
افتراضي

يعطيك العافيه على هذا الموضوع الرائع سلمت يداك ,,

بس حاب أسألك إذا عندك فكره عن نسل أعبوس الحجريه - تعز ,, وهل هم فخذ من قبيلة عبس العدنانيين ؟؟ ,, ياريت تفيدني إذا عندك علم بالموضوع
رد مع اقتباس
  #851  
قديم 26-08-2012, 03:35 PM
علي القاسمي الموسوي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 26-08-2012
العمر: 30
المشاركات: 8
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
رد مع اقتباس
  #852  
قديم 27-08-2012, 10:43 AM
(نسابة العرب) غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 26-08-2012
المشاركات: 14
افتراضي

سلام تام بوجود مولانا الامام
بخصوص نسب قبيلة مطير فهم ليسوا من غطفان بتاتآ , فالذين ذكرهم القلقشندي هم بنو ماطر قوم معمر القذافي الماطري .
قبيلة مطير من هتيم بن عمرو بن كلاب الهوازنية وهم من نسل هتيم بن عمرو بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصة بن بكر بن هوازن .
رد مع اقتباس
  #853  
قديم 28-08-2012, 01:42 AM
العنزي الوائلي غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 31-01-2011
المشاركات: 68
افتراضي

هتيم بن عوف بن عمرو بن كلاب الهوازني

هتيم بن عوف بن عمرو بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن

قبيلة هـتـيم ذات نسب وحسب كريم يرجع من هــوازن من قيس عيلان , يعود نسبها إلى بني كـلاب العامرية الهوازنية القيسية العدنانية , والهتيم ( الهتمان) هم أولاد هتيم بن عوف بن عمرو بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن.
وأكثر عشائر وأفخاذ قبيلة هتيم ( الهتمان ) الهوازنية هاجرت من جزيرة العرب إلى أرض الكنانة ( مصر ) ويقيم أكثرهم في بوادي سيناء.
يقول أبو علي الهجري في كتابه، تحديد المواضع، صفحة 59، رقم 140 : ( الهتيمي :- من عمرو بن كلاب ، كذا نسب الهتيمي إلى بني كلاب ) .
جاء في معجم الشعراء للمرزباني ، وهو أبوعبدالله محمد بن عمران المرزباني المتوفى سنة 384هـ ، ومعه المؤتلف والمختلف في أسماء الشعراء وكناهم والقابهم وانسابهم وبعض شعرهم للأمدي – المتوفى سنة 376 هـ ، إن هتيم من بني عوف بن عمرو بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن .
وقال الشيخ حمد الجاسر ي، في مجلته (العرب) ج 9 س 3 ص 861 مانصه :- ( نجد الهجري يذكر ممن نقل عنهم من اعراب الجزيرة في القرن الثالث وأول الرابع الهجريين ، يذكر الهتيمي وينسبه إلى عمرو بن كلاب ، وبنو كلاب هؤلاء كانوا أقوى قبيلة تسيطر على وسط نجد ، ولكننا الآن لانجد أحداً ينتسب إلى هذه القبيلة فقد تفرقت فروعها واختلطت في قبائل عرفت باسمى حديثة ) .
وجاء في نهاية الأرب للنويري ج2 ص 339 ما نصه :- ( عوف بن عمرو بطن يعرف بأبي عوف بن عمرو بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية ابن بكر بن هوازن . وقد ذكر الأمدي أن هتيم من بني عوف بن عمر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة.
وجاء في كتاب ( جمهرة انساب العرب ) لابن حزم، أن في بني عة ف بن معاوية ابن بكر بن هوازن وبنوه يسمون ( الوقعة ) دخلوا في بني عمرو بن كلاب.
قال في الهامش : الوقعة بالتحريك كما في الأشتقاق 177 والقاموس ( وقع ) وانظر العقد 355:3 وأنشد في المعارف 29 : -
( يا أخت دحوة بل يا أخت إخوتهم * من عامرأومن سلول أو من الوقعه ) .
( هتيم الكلابي الهوازني ) جد جاهلي ربما مات قبل البعثة النبوية وربما أدركها والله أعلم .
قال الباحث الأستاذ إبراهيم الخالدي في تحقيقة ودراسته لكتاب ( تحفة المشتاق لأبن بسام ) عن هتيم ما نصه الأتي : -
هتيم قبيلة عربية كان لها صولات في الأحداث القبلية ثم أنحسر دورها في فترات لاحقة , ومازال منها فروع تحمل إسمها , وبرز من هتيم عدد من الفرسان والشعراء تذكرهم كتب الشعر النبطي . أنتهى كلام المحقق إبراهيم الخالدي .
تعليق :-
هتيم مصر وتحديدآ في جزيرة سيناء يقرون ويعترفون في لقبهم _ الهتيمي _ ويتفاخرون به وفي نسبهم الهتيمي الهوازني فهم من هوازن وتحديدآ من بني عقيل العامرية ويقال أنهم فرع أصيل من بنو كلاب والخلاف هذا غير مهم فهم أولآ وأخيرآ من هوازن القيسية .
للزيادة عن نسب هتيم العربية العدنانية
1- هتيم من بني عقيل من هوازن ( كتاب إمتاع السامر )
2- هتيم القحطانية أنهم قدموا من أقصى الجنوب ( مدونات الرحالة جورج أوغست والن )
3- هتيم قبيلة عربية كان لها صولات في الأحداث القبلية ( تحفة المشتاق لأبن بسام تحقيق إبراهيم الخالدي )
4- الهتيمي :- من عمرو بن كلاب، كذا نسب الهتيمي إلى بني كلاب ( كتاب تحديد المواضع للهجري )
5- هتيم من بني عوف بن عمرو بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن ( معجم الشعراء للمرزباني )
6- هتيم هما من بني عمرو بن كلاب بنو ضبة يوم دار مأسل، وهو يوم أخذوا ابل النعمان ( كتاب النقائض )
وقد ذكر الأمدي أن هتيم من بني عوف بن عمر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة.
قال الشيخ حمد الجاسر : ( أن قبيلة هتيماً قبيلة عربية صريحـة النسب ) .
و قال الجاسر أيضاً في تعليقه على نص إبو علي الهجري : ( الهتيمي من عمرو بن كلاب ؛ كذا نسب الهتيمي إلي بني كلاب مما يدل على صراحة نسب هتيم وأنهم من أصول صحيحة كبني كـلاب وعبس وبني هاشم وغيرهم من قبائل العرب ) .
البـلاذري ( ت279هـ ) أن هتيم من بني عمرو بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعه .
المقصود هنا هتيم العامرية صريحه النسب
فالشيخ حمد الجاسر هنا قال ان هتيم صريحة النسب وفي نفس الوقت ادرج اسم هتيم العامرية تحت اسم قبائل اولاد غانم الهلالية . سلامة بن رزق ( أبو زيد الهلالي ) من بني كثير ، حيث أن ( أبو زيد الهلالي ) من قبيلة ( الرديني ) ، قال الأندلسي المتوفي ( 488 هـ ) في تذكرته ص 13 : " وأما هلال وقتنا هذا ففيها رجال أجلة، ليسوا بدون سلفهم في علو الهمم، وكرم الشيم، كميمون بن زياد، ومالك بن علوي، وبني أبي كعب بن نخبة، ورافع بن مقر، وموسى بن أبي ذيب، وسلمة بن مسلم، وسلامة بن الرديني، وعلقمة بن دراج، وغيرهم ممن لم نحفظ أسماءهم " .
نلاحظ هنا كلام الأندلسي : ( أما هلال وقتنا هذا ) ، دليل أيضاً على معاصرته لمن ذكرهم من بني هلال ، وأقول أن ما ذكره الأندلسي ( سلامة الرديني ) هو ( سلامة بن رزق ) بلا شك ، وهو نص واضح ، ولا توجد أسماء مشابهه لسلامه في عصر الهلاليين القرن الرابع الهجري .
إذا : سلامه بن رزق الرديني من بني هلال بن عامر بن صعصعة .
جاء في المصادر التاريخية والنسبية :- نسب هتيم عربي أصيل من :-
هتيم بطن من الترابين .
هتيم بطن من مطير .
هتيم بطن من قحطان .
هتيم بطن من الدواسر .
هتيم بطن من الظفير .
هتيم من الأشراف , ذرية هتيم بن محطم بن منيع بن سالم بن فاتك بن هاشم بن هشيمة الهاشمي القرشي (مخطوط زهرة المقول , كتاب الرسائل الثلاث في انساب طابة) !! .
ومن قبائل هتيم كما جاء في بعض المصادر التاريخية والنسبية :-
مطير الهتيم
زعب الهتيم
سبيع الهتيم
الهمزان الهتيم
الترابين الهتيم
بني عقبة الهتيم
الصليلات الهتيم
السهول الهتيم
جهينه الهتيم
في مخطوطات السيد الشريف العلامة علي الخواري الحسيني: << هــتـــيــم من بني عمرو بن كــلاب من هـــوازن >>
والمعلوم والمشهور والمتفق عليه بين جميع النسابون العرب قديمآ وحديثآ << هتيم قبيلة عربية عريقة وكريمة النسب والحسب يعود نسبها إلى بني كــلاب من آل عامر من هوازن القيسية العدنانية >> .
ذكر الرحالة لويس في كتابة رحلة من الكويت إلى الرياض مطير الهتيم في الصفحة 151 .
روى المؤرخ النسابة : نعوم بيك شقير في كتابة تاريخ سيناء :-
هتيم: من قبائل سينا تعود بنسبها لمطير نجد والحجاز .. (تاريخ سينا لنعوم شقير ص (726 و727) .
وروى ايضا في كتابة هذا ( تاريخ سيناء ) :
ويسكن جزيرة سينا من قبائل هتيم : " مطير ومنهم الدواغرة " انتهى ماقاله نعوم بيك شقير .
والمعلوم والمشهور أن قبيلة مطير هم أولاد مطير بن عبدالله الهتيمي الكلابي العامري الهوازني من قيس عيلان من العرب العدنانية .
ومن قبائل هتيم أيضآ سبيع والسهول والهمزان وزعب وهتيم من بني كلاب من هوازن من قيس عيلان من العرب العدنانية .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
رد مع اقتباس
  #854  
قديم 25-11-2012, 03:45 PM
شيخاوي غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 19-11-2012
الدولة: جزائري وافتخر
العمر: 43
المشاركات: 52
افتراضي

حفظك الله
رد مع اقتباس
  #855  
قديم 10-01-2013, 12:29 AM
أبو هادي الحسني غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
تاريخ التسجيل: 24-08-2012
المشاركات: 268
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
رد مع اقتباس
  #856  
قديم 16-10-2013, 11:23 PM
صوفيا غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: 18-08-2013
المشاركات: 33
افتراضي

شكرا لكم على هذا المجهود الرائع - الله يوفقكم
رد مع اقتباس
  #857  
قديم 15-11-2013, 04:46 PM
الجزايري غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 15-11-2013
العمر: 42
المشاركات: 1
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
رد مع اقتباس
  #858  
قديم 10-02-2014, 01:02 PM
أيمن الطالب غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 10-02-2014
العمر: 34
المشاركات: 15
افتراضي

مشكور اخي الكريم
رد مع اقتباس
  #859  
قديم 24-07-2014, 08:29 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 10,234
افتراضي

جهد خارق و مبارك اخي الكريم بلبل الشرقية الصداح
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #860  
قديم 27-07-2014, 07:59 AM
رويفع غير متواجد حالياً
باحث في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 30-03-2012
المشاركات: 32
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
رد مع اقتباس
  #861  
قديم 07-01-2015, 08:29 PM
الصورة الرمزية عوض سنوسى الربيعى
عوض سنوسى الربيعى غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة الربايع
 
تاريخ التسجيل: 01-12-2014
الدولة: نجع الربايع
المشاركات: 94
افتراضي

تسلم يداك اخى نبيل زغيبر
__________________
((رحم الله أمرء عرف قدر نفسه))

عوض الربيعى
باحث انساب
رد مع اقتباس
  #862  
قديم 16-02-2015, 02:25 AM
الصورة الرمزية وجعان الراس
وجعان الراس غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 03-01-2015
المشاركات: 11
افتراضي

موضوع ممتاز يعطيك العافيه
رد مع اقتباس
  #863  
قديم 21-02-2015, 10:07 PM
الحناوي غير متواجد حالياً
عضو برنزي
 
تاريخ التسجيل: 22-10-2009
المشاركات: 237
افتراضي

يعطيكم الف عافية
__________________
فريق الساجدين

رد مع اقتباس
  #864  
قديم 03-04-2015, 10:30 AM
ابن هادي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 03-04-2015
العمر: 38
المشاركات: 13
افتراضي

لاهنت ي الامير و سلمت يداك موضوع شيق و رائع
رد مع اقتباس
  #865  
قديم 04-04-2015, 12:41 AM
شاروخان غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 04-04-2015
العمر: 42
المشاركات: 1
افتراضي اصل عائلة السنيطي مصر الجيزة

اريد معرفة أصل عائلة السنيطي بمصر
رد مع اقتباس
  #866  
قديم 26-09-2015, 05:36 AM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 10,234
افتراضي

السؤال الجوهري الان ...اين قبائل مصر و المغرب العربي من هذه الموسوعة ؟؟!!! ...
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #867  
قديم 26-09-2015, 07:24 AM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 12,833
افتراضي

أين قبائل مصر والمغرب العربي من هذا ؟؟؟
سؤال وجيه ...
نتمنى على مشرفي قبائل مصر والمغرب العربي أن يُتحفونا بما لديهم من معلومات بهذا الشأن !!!
هنا ننوّه بنشاط الاخوة الجزائريين في بيان كل قبائل العرب في القطر الجزائري .. وكذلك بمحاولات بعض الاخوة الموريتانيين مع انه ما زال هناك الكثير لمعرفته ...
أما المملكة المغربية الشقيقة .. فنتمنى على الكرام مشرفي القبائل فيها أن لا يبخلوا علينا .. بل يكرمونا - وهم أهل كرم - فنحن بحاجة الى محاولة إكمال تتبّع أصول وفروع كل القبائل العربية أينما تواجدت .. وبخاصة في المملكة الشقيقة حيث ينقصنا الكثير لمعرفته ...
بارك الله بكم .. وسدد على طريق الخير خطاكم
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الهادي في أنساب وتراث السعادي ( الماضي والحاضر) للشيخ / حمدي محمود الديداني الفايدي أشرف أل عمود مجلس قبيلة الفوايد 15 27-10-2016 05:38 AM
قبيلة أولاد فـــــايد الحــــــــــــرابي بالفيوم ( عرب الفيوم) أشرف أل عمود مجلس قبائل مصر العام 7 17-06-2016 08:27 AM
القبائل والأسر الأحسائية المهاجرة إلى العراق مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق 5 28-09-2012 12:45 AM
نريد من الاخوه كتاب موسوعة القبائل العربيه لمحمد سليمان الطيب كاملا saidas مكتبة الانساب و تراجم النسابين 10 02-10-2010 05:20 PM
حمل موسوعة روائع الشعر العربي محمد محمود فكرى الدراوى دواوين الشعراء القدامى و المعاصرين 2 06-06-2010 07:50 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 12:10 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه