:: صور معبرة ,,, ( أحداث مصر الغالية بالصور) ,,, (آخر رد :عبير سعد)       :: لا لوم ولا عتاب ولكن ... محبه. (آخر رد :محمد الواصلي)       :: السادة اعضاء المجلس. (آخر رد :الجموني)       :: زبيد الشام والعراق بين مذحج وطيء (آخر رد :الحارث الحناوي)       :: عائلة المسيعيد والمسيعيد الرندي (آخر رد :محمد جاسم الرندي)       :: نسب ال شومان وابو قورة الحسيني (آخر رد :ابن شبه الجزيرة)       :: كتب الفناء على الأنام (آخر رد :محمد الواصلي)       :: قبائل الأشراف في موريتانيا (آخر رد :بوفارس)       :: عن فرقعة الجيش المصرى الحر ,,, (آخر رد :اسلام الغربى)       :: صناعة الخوف لعبة خطرة ,,, (آخر رد :اسلام الغربى)      

قال تعالى: { يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ } [الحجرات:13] ..................... ابحث عن اصل عائلتك في مجلس البحث عن الاصول و انساب العوائل و القبائل......................سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة ( بنك الانساب ) .....................تمتع بالمجالس الاسلامية و التاريخية بالموقع
التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
العباسيون في شمال العراق
بقلم : فيصل العباسى
الأطروحات و المشاركات تعبر عن رأي كاتبيها و لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة " النسابون العرب "




إضافة رد
قديم 06-03-2012, 08:53 PM   رقم المشاركة :[841]
معلومات العضو
مشرف قسم اخبار العرب و العالم
 
الصورة الرمزية نبيل زغيبر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

معدل تقييم المستوى: 151
نبيل زغيبر will become famous soon enough
افتراضي

الادارسة الاشراف المغرب
أنساب الأدارسة الشريفة
أنساب الأدارسة الشريفة

النجوم الذهبية في تصنيف الفروع الإدريسية
لصاحبه عبدالله النجارالبوسيفي الإدريسي

تنقسم العائلة الادريسية إلى اثنى عشر فرعا هي :

الحوامز و الكواثر و العمارن و الأحامد و العياسي و الدواود و القواسم والمحامد
و العلاوي و اليحاوي و العبادل و العوامر.
ومجموعهم في قولك
:

قواسم اليحاوي دواود وعوامر العبادل محامد

حوامز العمارن كواثر وعلا و يالعياسي أحامد

وهذا تبيان لأنساب هذه الفروع :

1.
المحامد : هم الأدارسةالمحمدية بنو محمد بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب
.

2.
الأحامد : هم الأدارسة الأحمدية بنو أحمد بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبدالله الكامل
...

3.
العبادل : هم الأدارسة العبادلة بنو عبدالله بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبدالله الكامل
...

4.
القواسم : هم الأدارسة القاسمية بنو القاسم بن إدريس الأصغر بنإدريس الأكبر بن عبدالله الكامل
...

5.
اليحاوي : هم الأدارسة اليحياوية بنويحيى بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبدالله الكامل
...

6.
العياسي : همالأدارسة العيساوية بنو عيسى بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبدالله الكامل
...

7.
العوامر : هم الأدارسة العمرية بنو عمر بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبدالله الكامل
...

8.
العلاوي : هم الأدارسة العلوية بنو علي بن إدريسالأصغر بن إدريس الأكبر بن عبدالله الكامل
...

9.
العمارن : هم الأدارسة العمرانية بنو عمران بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبدالله الكامل
...

10.
الحوامز : هم الأدارسة الحمزاوية بنو حمزة بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبربن عبدالله الكامل
...

11.
الدواود : هم الأدارسة الدواودية بنو داود بن إدريسالأصغر بن إدريس الأكبر بن عبدالله الكامل
...

12.
الكواثر : هم الأدارسةالكثيرية بنو كثير بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبدالله الكامل
...

ومجموع جدود الفروع الإدريسية الإثنى عشرية في قولك
:

قاسم عبدالله داود عمر عيسى أحمد

عمران يحيى كثير حمزة علي محمد
بنو إدريس الأزهر كلهم أنجب الولد

وتسمى هذه الفروع بالعيون الإدريسية أو الأسباط الإدريسية

فمثلاً :




الادارسة المشيشية من عين محمد

الأدارسة البوسيفية من عين علي

الأدارسة السنوسية من عين عمران

الأدارسة الجوطية من عين القاسم

الادارسة الحمودية من عين عمر

الأدارسة الفيتورية من عين عبدالله


توقيع : نبيل زغيبر
لااحب الانتقام لانى لااستطيع قضاء عمرى

فى الجرى وراء كلب لاعضه كما عضنى
.مهاتما غاندى
نبيل زغيبر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-03-2012, 08:54 PM   رقم المشاركة :[842]
معلومات العضو
مشرف قسم اخبار العرب و العالم
 
الصورة الرمزية نبيل زغيبر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

معدل تقييم المستوى: 151
نبيل زغيبر will become famous soon enough
افتراضي

بنو ادريس الادارسة المغرب
الأشراف الأدارسة بنو إدريس الأزهر أصول وفروع
بسم الله الرحمن الرحيم
خلف المولى إدريس الأزهر ابن المولى إدريس الأكبر رضي الله عنهما من الأبناء اثنا عشر ولدا
وهم= السيد القاسم وأبو عبد الله سيدي محمد الخليفة والسيد عيسى والسيد عمر والسيد احمد والسيد عبد الله والسيد داوود والسيد يحيى والسيد جعفر والسيد حمزة والسيد علي والسيد إدريس سمي باسم أبيه وجده وقد زاد بعض النسابة الحسن والحسين وزاد العشماوي عمران أما الذين أعقبوا بالأقطار المغربية فثمانية القاسم ومحمد وعيسى وعمر واحمد وعبد الله و داوود ويحيى
الفرع الأول من أبناء الولي إدريس الأزهر السيد قاسم ينتسب إليه الأشراف =
1-الشبيهيون
2-الطاهريون
3-الغالبيون
4-العمرانيون
5-اهل دار القيطون
6-الجوطيون
7-الطالبيون
8-الكانونيون
9-أولاد أبي العيش
10-الداوديون
11-أولاد الشدادي
12- أولاد الشماع
13-أولاد المصدر
14-الوكيليون
15اولاد ابي سرغين
16-أولاد بن الخياط
17-الغراريون 18- الزكراويون
ذكر أبناء الفرع الثاني من فروع الإمام إدريس الازهر السيد محمد الخليفة=
1-أولاد خريف
2-أولاد معلي
3-أولاد زروق
4-أولاد بن رحمون
5-أولاد بن ريسون
6-أولاد الموذن
7-أولاد العربي
8-أولاد مرسول
9-أولاد السيد مشيش ومن أبنائه القطب مولاي عبد السلام
10-شرفاء وزان أصحاب دار الضمانة
11-الحراقيون
12-الشفشاونيون
13-اولاد الفلاق
14-أولاد بن عبد الوهاب
15-أولاد بن حليمة
16-أولاد الجبيلي
17-اولاد الخراز
18-أولاد الردام
19-أولاد عيسى الشريف
20-أولاد مرون
21-أولاد بن يعقوب
22- الكتانيون
23- الودغريون
24- الكثيريون
25-أولاد مخلوف
26-أولاد بن عزة
27-أولاد امزيان
28-اولاد بوعريش
29-أولاد احمد بن علي
30-أولاد عثمان
31-أولاد اللحيان
32-أولاد اشماس
33-أولاد جبور
34-الشبانيون
أبناء الفرع الثالث من فروع الإمام إدريس الأزهر السيد عيسى=
1-المناليون
2-البوزديون
3-اليعقوبيون
4-الشنويون
5-الدباغيون
6-العرهبيون
7-الزباديون
8-المشرفيون
9-أولاد عفيف
ابناء الفرع الرابع وهو السيد عمر بن الإمام إدريس الأزهر=
1-الحموديون ومنهم إمام الطريقة القطب الكامل أبو الحسن مولانا علي الشاذلي رضي الله عنه
2-الغيثيون
أبناء الفرع الخامس وهو السيد احمد بن الإمام إدريس الأزهر=
1- الكنونيين
ومنهم شيخ الطريقة المشهورة مولاي العربي الدرقاوي
أبناء الفرع السادس وهو السيد عبد الله بن الإمام إدريس الأزهر =
1-أولاد النجار
2-المنصوريون
3-أولاد التبر
4-أولاد بن تسعدنت
5- المشامريون
6-اولاد الغريب
7-أولاد بوقشابة
8- المغاريون
9-الشغروشنيون
10- السبعيون اهل دويرة السبع
11-أولاد بن معزوز
12- المنجريون
أبناء الفرع السابع وهو السيد داوود بن الإمام إدريس الأزهر=
1-أولاد بوعنان
2-القصاريون
3-التونسيون
4-الروسنيون
5-أولاد جبارة
6-أولاد بن ثابت بتلمسان
أبناء الفرع الثامن وهو السيد يحيى =
منهم الاشراف الزكراويون بحاحة ودرعة
توقيع : نبيل زغيبر
لااحب الانتقام لانى لااستطيع قضاء عمرى

فى الجرى وراء كلب لاعضه كما عضنى
.مهاتما غاندى
نبيل زغيبر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-03-2012, 08:55 PM   رقم المشاركة :[843]
معلومات العضو
مشرف قسم اخبار العرب و العالم
 
الصورة الرمزية نبيل زغيبر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

معدل تقييم المستوى: 151
نبيل زغيبر will become famous soon enough
افتراضي

الجعافرة في المغرب
الجعـــــــــــــــــــــافرة
بعض الجوانب من الأسر الشريفة التي هجرت من المشرق إلى المغرب الأقصى.
لقد ذكرت الكثير من المصادر عباس بن عبد الله بن جعفر وهو زينبي كما في المصادر، إلا انه اختفى و لا أثر له حسب المصادر التي تحدثت عنه و حتى النسابون لم يذكروا له ذكرا إلا البعض منهم في منطقتنا السوسية، و نحن إن شاء الله سوف نسلط الضوء على درية آل عباس بن عبد الله بن جعفر الطيار حتى نكتشفها. و أتمنى أن يشاركني الإخوة في توضيح سبب و كيفيات هجرتهم من المشرق إلى المغرب و التي لا تزال غير معروفة لدا من يهتم بهذا النسب الجعفري الزينبي الشريف، فأنا انتمي لقبيلة تسمى (إلالــن) و جدهم اسمه (الالا) و الفقهاء يكتبونها هكذا (هلالة)، و تنتمي هذه القبيلة إلى خمسة قبائل أخرى تسمى المغافرة، و هذه القبيلة –أي هلالة- تفرعت منها الكثير من القبائل منها 13 قبيلة داخل إتحاديه قبائل هلالة، و هي: ايت عبد الله، ايت وارح، ايت افرى، ايت علي واعلا، ايت توفاوت، ايدوسكا العليا، ايدوسكا السفلى، جزء من اداوكنيضيف الهشتوكية، ايت واسو، مزداكن، تسكدلت، توفلعزت، تصدميت، ويحكي أجدادنا أنهم انتقلوا من مدينة تامدولت اقا، و مدينة تامدولت لم يبق في مكانها إلا بقية من الأثر والأطلال، و هي أول مسكن عرفناه لأجدادنا الهلاليون بأرض المغرب، و هي مدينة قرب أقا في التخوم السوسية الصحراوية، بناها عبد الله بن إدريس حين قسم أولاد مولاي إدريس المغرب. فتولى عبد الله ملك سوس فبنى فيه تلك المدينة. و ذكر ألحمري: << أنها كانت زاهرة كثيرة العمارة، و أنه كان بها معدن عظيم للفضة و عليها أرحاء كثيرة>>. و قد أكد ألحمري كلام البكري الذي أعطى هذه المعلومات قبله، و ذكر أي البكري: << أنها كانت مسورة وبها حمامان ولها أربعة أبواب، و قال إن أرضها أكرم أرض و أكثرها ريعا. (انظر إبراهيم حركات، المغرب عبر التاريخ، ج.1 ص.126 ).
وأما تاريخ بنائها فهو 220 هـ، و الباني لها عبد الله بن إدريس الأزهر بن إدريس الأكبر >>.
و أما سبب خرابها فقد اختلف فيه إلا أن القصة الأكثر تداولا عند العامة، كما قال بذلك المؤرخون: أن شخصا من سكان تامدولت يدعى سيدي علي بن يونس الغشاني، استغاث الغشاني بقائد مشهور من عصر المرينيين اسمه محمد بن حمو المنصاكي، ليرد الاعتبار لابنتيه أهانهما سكان تامدولت الجبابرة. وجاء القائد مع جيشه، وخربوا مدينة تامدولت، و تاريخ خرابها 700 ، 800 هـ.
و حين خربت تامدولت تفرق سكانها. و قيل خرج منها هلالة وسكان طاطا و قيل أن جل سكان الجبل خرجوا منها لأن سكانها كثيرون جدا. و هلالة تفرقوا، بعضهم سكن في أقا كأولاد سيدي عبد الله بن مبارك، و بعضهم في إسي كالمسجداديين، وبعضهم في مرزت وبعضهم في أيت اكنان، و بعضهم في واد بني وارح: و من تلك الأماكن جاءوا إلى هذه القبائل المعروفة اليوم بقبائل هلالة. لقد زحفت هلالة التي كانت تحوم بناحية شرق قبيلة امانوز شيئا فشيئا نحو جبال هشتوكة (الأطلس الصغير)، و خاضوا حروبا كثيرة مع الهشتوكيين و زحفوا غربا و اجبروا الهشتوكيين على مغادرة تلك الجبال، و لو لا أن هشتوكة اشتكت إلى سيدي عبد الله بن مبارك الأقاوي، لاستمرت هلالة في الزحف، (سيدي عبد الله بن مبارك الأقاوي، هو هلالي النسب و مسكنه بأقا)، و هو من وضع حدود هلالة، وقال لهم حدودكم يا هلالة فلا تجاوزوها فكفت هلالة عن الزحف.
إن الكثير من المصادر تحدثت عن عباس بن عبد الله بن جعفر من أبناء زينب الكبرى لاسيما عند الشيعة ويقولون :
(لا اثر لعباس و محمد .....) أتمنى أن أجد بعض ألإجابات من الإخوة الأساتذة و الباحثين المتخصصين في التاريخ حول آل البيت و الأسباب التي أدت إلى هجرتم و كيفيات تنقلهم من المشرق إلى التخوم الصحراوية في المغرب الأقصى.
إن انتساب قبائل هلالة بسوس لسيدنا و جدنا عباس الزينبي بن عبد الله بن جعفر صحيح و لا يجادل فيه أحد بشهادة العلماء من القبائل المجاورة و باعتراف الملوك الذين تعاقبوا و حكموا على تلك المناطق.
قال العلامة سيدي محمد الأكنضيفي (1) ما نصه : << و مما شاع وداع وفشا في الأمصار. على تولي الأزمان والأعصار. وعــم الآفاق، وملأ الآذان والأسماع. وتحدثت به سائر الرفاق في جميع الأوان، أن قبيلة إيلالن (هلالة) بإقليم سوس الأقصى، جيل من الناس لهم سبب واصل، بقرة العين، وغرة الرين، عين الرحمة عليه الصلاة و السلام. بل ثبت ثبوتا شرعيا لا نزاع فيه، أنهم من النسب الشريف، و النسل الظريف، بتضافر الروايات، و تواتر الأخبار، كما هو مسطر في سلسلة شيخنا، و وسيلتنا إلى ربنا، علامة الزمان، و حجة العصر و الأوان، الفقيه الأجل العالم الأمثل ، العامل بعلمه، المقتفي أثر جده المهتدي بهديه و هو :سيدنا امحمد بن محمد الهلالي، الثابت ثبوت الجبال الرواسي، بشهادة عدول تاريخه، و تراكم علاماتهم واحدا واحدا ، ووفقات العلماء بعضها ظهير لبعض. وممن زبر عليها البركة الهمام، واسطة عقد الأنام، غرة العصر، وقرة الدهر، شيخ شيوخ الإسلام سيدي أحمد بن محمد التمكدشتي(2) >> (3).
و قال فقيهنا محمد بن احمد البوقدوري الواسي الهلالي: << وكذلك الملوك يخاطبونهم في رسائلهم بالشرفاء، كما وجدنا ذلك في الكثير من الرسالات الموجودة عند أسلافنا رحمهم الله. و إليك نص رسالة، بعثها إليهم السلطان الهمام و الملك المعظم، الشيخ أحمد الهيبة بن الشيخ ماء العينين.
<عبد ربه أحمد الهيبة كان الله له.
الحمد لله وحده، وصلى وسلم على سيدنا محمد و آله.
أبناءنا وأحبابنا خدمة عتبة الدين الشريف، الشرفاء قبائل هلالة أيت عــبــل، أيت علي، وتفلعزت، وأيت واسو وأيت أفرى وأيت تسجدلت و إداوسكا وإخــــلان ومزداكن و إداو كثير(*1) وإذاو كنيضيف(*2). أعيانهم، و عرفاءهم، كل باسمه. أصلحكم الله ورعاكم وسلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته. اما بعد،
................................ ودعاهم السلطان إلى الجهاد في سبيل الله و في أخر الرسالة قال:
أنتم أبناء عمنا و هذا دين جدكم صلى الله عليهم و سلم، أصلحكم الله . في صفر 1330 هـ> (4)
قال العلامة المحقق جعفر النقدي : << إن عبد الله بن جعفر خلف نحوا من عشرين ولدا منهم، علي وعون الأكبر و محمد و عباس وأم كلثوم. وهؤلاء الخمسة أمهم زينب الكبرى رضي الله عنها و الباقي من غيرها >> (5)
وفي الكثير من مصادر الشيعة :
لقد روى عنها أعيان الصحابة و كان عبد الله بن العباس عندما يروي عنها يقول : حدثتني زينب إبنة علي ( عليه السَّلام ) ، و ولد لعبدالله من زوجته زينب أربعة ذكورا و أنثى واحدة و هم علي و محمد و عباس و عون و أم كلثوم تزوجها إبن عمها القاسم بن محمد بن جعفر. (6)
و قيل في المصادر أن محمد و عون قتل مع الحسين في كربلاء.
زينب بنت علي بن أبي طالب واسمه عبد مناف بن عبد المطلب بن هاشم، القرشية، الهاشمية، وأمها فاطمة بنت رسول الله (صلى الله عليه وآله)، أدركت النبي (صلى الله عليه وآله) وولدت في حياته، ولم تلد فاطمة بنت رسول الله (صلى الله عليه وآله) بعد وفاته شيئاً، وكانت زينب امرأة عاقلة، لبيبة، جزلة، زوّجها أبوها علي (رضي الله عنهما)، من عبد الله ابن أخيه جعفر، فولدت له علياً، وعوناً الأكبر، وعباساً، ومحمداً، وأمّ كلثوم، وكانت مع أخيها الحسين (رضي الله عنه) لما قتل، وحملت إلى دمشق، وحضرت عند يزيد بن معاوية، وكلامها ليزيد حين طلب الشامي أختها فاطمة بنت علي من يزيد مشهور، ومذكور في التواريخ، وهو يدل على عقل وقوة جنان(7).
هي ابنة الإمام علي (كرم الله وجهه)، وابنة السيدة فاطمة بنت الرسول (صلى الله عليه وآله)، وشقيقة السبطين النيّرين الحسن والحسين سيدي شباب أهل الجنة (رضي الله عنهم أجمعين).
كانت (رضي الله عنها) من خيرة نساء بنت النبوة، اتخذت طوال حياتها تقوى الله بضاعة لها، ولسانها لا يفتر عن ذكر الله، عرفت بكريمة الدارين، وحسبت عند أهل العزم بأمّ العزائم، وعند أهل الجود والكرم بأمّ هاشم، وهي صاحبة الشورى طوال حياتها.
ولدت (رضي الله عنها) سنة خمس من الهجرة النبوية، فسرّ لمولدها أهل بيت النبوة، ونشأت نشأة حسنة كاملة فاضلة، تربّت على مائدة الطهر والشرف والإباء وعزّة النفس، محوطة بكتاب الله الكريم وسنة جدّها العظيم، وكانت (رضوان الله عليها) على جانب عظيم من الحلم والعلم ومكارم الأخلاق، ذات فصاحة وبلاغة، تفيض من يدها عيون الجود والكرم، تزوّجت (رضي الله عنها) بابن عمّها عبد الله بن جعفر الطيّار، وأعقبت منه محمد وعلياً وعباساً وأم كلثوم، وعرف عنها أنها كانت (رضوان الله عليها) خير أمّ صالحة في رعاية زوجها وأولادها، كما عرفت عنها الشجاعة النادرة والجرأة العظيمة التي ظهرت بعد موقعة كربلاء وموقفها من اليزيد(8)

وقد ولدت لعبدالله بن جعفر كما في الجزء الثاني من تاريخ الخميس عليا وعونا الأكبر وعباسا وأم كلثوم ، وذكر النوري في تهذيب الاسماء واللغات جعفرا الأكبر ، وذكر السبط بن الجوزي في تذكرة الخواص محمدا ، فأما العباس وجعفر ومحمد فلم
نقف لهم على أثر ولا ذكرهم النسابة من المعقبين، وأما علي وهو المعروف بالزينبي ففيه الكثرة والعدد، وفي ذريته الذيل الطويل والسلالة الباقية. وأما عون الأكبر فهو من شهداء الطف، قتل في جملة آل أبي طالب، وهو مدفون مع آل أبي
طالب في الحفيرة مما يلي رجلي الحسين ( ع ) ،
(9)


....يتبع
توقيع : نبيل زغيبر
لااحب الانتقام لانى لااستطيع قضاء عمرى

فى الجرى وراء كلب لاعضه كما عضنى
.مهاتما غاندى
نبيل زغيبر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
القبائل والأسر الأحسائية المهاجرة إلى العراق مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق 5 28-09-2012 12:45 AM
كتاب عشائر العراق - عباس العزاوي المشاعلة مجلس قبائل العراق 32 26-08-2012 03:47 PM
نريد من الاخوه كتاب موسوعة القبائل العربيه لمحمد سليمان الطيب كاملا saidas مكتبة الانساب و تراجم النسابين و المواضيع المترجمة 10 02-10-2010 05:20 PM
حمل موسوعة روائع الشعر العربي محمد محمود فكرى الدراوى دواوين الشعراء القدامى و المعاصرين 2 06-06-2010 07:50 PM
من تراث امة الإسلام محمد محمود فكرى الدراوى مكتبة الانساب و تراجم النسابين و المواضيع المترجمة 0 05-02-2010 12:29 AM


الساعة الآن 10:46 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه