نسب دعباس البكري وقبيلة اولاد محمد بدنفيق بصعيد مصر .. هام - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
دورة في التحذير من الجماعات المخالفة وزارة الشؤون الإسلامية
بقلم : نهد بن زيد
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: دراسة حديثة2019 عن السلالة: J1-Z640 (آخر رد :ابورضا الكنعاني)       :: هام:موقع جديد لتحليل وتشجير ملفات البام مجانا (آخر رد :ابورضا الكنعاني)       :: دورة في التحذير من الجماعات المخالفة وزارة الشؤون الإسلامية (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: غنيمة عظيمة صباح الجمعة (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: صدور كتاب الصحيح في أنساب آل الصديق رضي الله عنه (الختم بالرصاص في نسب عُربان قصاص) حازم البكري (آخر رد :د حازم زكي البكري)       :: عمان الاردن (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: اريد معرفة نسب عائلتى (آخر رد :وسيم احمد)       :: نسب عوائل حائل ~ (آخر رد :البراهيم)       :: يا مرحبا بالسادة (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: قطوف من كتاب الصحيح في أنساب آل الصديق رضي الله عنه (آخر رد :د حازم زكي البكري)      



Like Tree2Likes
  • 1 Post By الفتى البكري الصديقي
  • 1 Post By ناصر بكر

إضافة رد
قديم 24-02-2012, 11:02 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي نسب دعباس البكري وقبيلة اولاد محمد بدنفيق بصعيد مصر .. هام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

الحمد لله رب العالمين .. الكريم أكرم الأكرمين.

الذي أكرمنا وعلمنا مالم نعلم .. فله الحمد والشكر.

قمت اليوم بالاطلاع على أصل مخطوطة للنسابة عايد بن سليم بن عمران الخواري الحسيني ، والتي بحوزة حفيده النسابة الشيخ علي بن رشيد الخواري ، وثيقة مكتوبة على جلد غزال التيتل ، بها نسب عائلتي "الدعابسة" وقبيلتي "أولاد محمد" وبعضا من بني عمومتنا الأقربين ، والكثير من حلفائنا وأتباعنا الأخرين.



ونظرا لأن المخطوط هذا مشترك وبه تفاصيل لأنساب قبائل وأسر وبطون أخرى عديدة ، وجدنا أنه من الأفضل عدم نشرها كلها .. واكتفينا فقط بنشر صدر الوثيقة والذي يتحدث عن نسبي أنا "أحمد عبد النبي فرغل الدعباسي" وعن عائلتي وقبيلتي التي تسكن بمنطقة دنفيق وبنجوعها الـ 14 بمركز نقادة بغرب النيل بمحافظة قنا بجنوب صعيد مصر .

وكذلك فهذه الوثيقة وثيقة سرد للبطون والأحلاف والأتباع بشكل أساسي ، وقد جائت بها سلسلة نسبنا ولكن مختصرة شيئا ما ، وهناك وثيقة أخرى خاصة ومفردة بنسبنا نحن فقط وفيها عامود النسب كاملا متسلسلا ومتصلا الي الخليفة الراشد القرشي سيدنا أبي بكر الصديق رضي الله عنه .. وسنقوم بنشر ما جاء بها في أوقات لاحقة بإذن الله.

والان أنقل لكم بعضا مما جاء في وثيقة نسب "دعباس البكري" وهو جدي السابع .

-----

عن دعباس البكري
بن علي أبو الخير بن سليمان بن يونس بن محمد شيخ حلف قصاص ، ومحمد أعقب شعيب ويونس وعمران وعامر ، أما عون ومطاوع هم حلف قصاص تابع محمد.

ومحمد الشيخ الملقب بـ "شيخ قصة" هو إبن محمد الفاضل بن أبو قصة .... المتصل نسبه إلي " محمد بن طلحة بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق رضي الله عنهم".

ولهم حلفاء كثر من قبائل "سليم" و "عتبة" و "غطفان"...عندما كانوا في نجد بجزيرة العرب.

والحديث يطول .. وله بقية بإذن الله.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

---------
أحمد عبد النبي فرغل الدعباسي البكري الصديقي.
نسابة السادة البكريين بديوان الخواري بصعيد مصر.


صورة مرفقة من صدر المخطوطة ..


احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-02-2012, 11:40 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

اخيرا نلت جزء من المراد
مبارك
وفك الغموض عن قصة وقصاص الذي اتعبنا شهورا
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-02-2012, 12:18 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

أنعم و أكرم بالبكريين آل الصديق
توقيع : يحي الحساني الجعفري
سبحان الله و الحمد لله
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-02-2012, 02:06 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس القبائل البكرية و التيمية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ولكل مجتهد نصيب .... فعلا والله تم المراد
ابو عبدالقادر العمودي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-02-2012, 03:14 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مع أنني حرمت على نفسي المشاركة بالمنتدى و جميع ما يتعلق بالبكريين

إلا انني عندما سمعت بهذا الخبر لم أستطع كتمان ما في قلبي من الفرحة

والحمد لله ثم الشكر لجميع من ساهموا في إظهار نسب هذه القبيلة البكرية القرشية الكريمة

و هذا ما تتوقنا إليه منذ زمن بعيد فالثناء له سبحانه على هذه النعمة العظيمة.
العمودي الصديقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-02-2012, 08:00 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

ننقل لكم جزء أخر مما جاء بالوثيقة . ومعذرة فالوثيقة كما بينت مسبقا تحوي انساب الصرحاء والدخلاء والاتباع والعبيد والخدم والاحلاف .. وهذا امر جد خطير ...

فننقل لكم بالنص جزأ مما قد يفيد .. من نفس المخطوطة :-

-------
سياق الكلام كان عن "محمد شيخ قصة" ... وسرد سلسلة نسبه المختصرة الي محمد بن طلحة بن عبد الله بن الرحمن بن أبي بكر الصديق رضي الله عنهم .. ثم قال :-

وقد تحالفوا مع عربان بني سليم وعربان نجد من (عتبة او عقبة) وغيرهما من غطفان ، وأخذوا يقصون على بعضهم ويتحالفون (من حلفهم) ، ودخلوا أحلاف قصة ، ومن هذه القبائل قد شيخوهم بإختيارهم من ذرية الصديق لما فيهم من خير ، ومحمد الملقب بشيخ قصة (وتسمى) عربان قصة بما فيهم (لما) شيوخهم ، واختلطوا انكاحا وانكاح (في هذه) القبائل حالفوا ........ (وهنا بيان بالاحلاف )....

نزلت الأسرة المتحالفة من نجد الي بلاد اشمون ديار قريش قبل رحيلهم الي السودان القراريش بالسودان ... (بيان بأناس أخرين) .....

وكان الحلف بين القبائل بتلك الديار مرة وسموه مرة وبعده مرة عندما تفككوا سنة 890 هجري ( وهم دون) الي الحلف بالمطاعنة (ونزلت) الأمير غانم (جدده) أحلاف أخرى.

وسارت رحلاتهم بعدها الي أسيوط والبحيرة والمنيا واسنان بالقرنة والي المطاعنة .... ( ذكر أناس أخرين ) .... وقد حالفهم الكثير من العربان و (الأتراك) والأكراد و(رحالين) العراق ورحلات وحلف حوش عيسى بن اسماعيل .

ودعباس أعقب حسن و علي ، والذرية من علي ، أما حسن رحل بلاد اليمن.

تاريخ سنة 1264 هجري

أختام

الشريف محمد بن علي السنوسي

عايد سليم عمران

سالم عايد سليم

وهناك تاريخ اخر بجوار ختم "سالم بن عايد" ولكنه غير ظاهر في اصل المخطوطة.

وان شاء الله قريبا سوف ندرج ونفرغ كافة تفاصيل انساب هذه القبيلة البكرية العريقة .. باذن الله

أحمد عبد النبي فرغل الدعباسي البكري الصديقي.
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-02-2012, 09:38 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

بعضا من تاريخ أجدادي "بني طلحة" أيام كانوا في نجد بجزيرة العرب ..

----
فولد طلحة ابن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر، لهم بنجد عقب عظيم، يحاربون الحسنيين والجعفريّين فينتصفون؛ وقد انحدروا في وقتنا هذا إلى أعمال مصر
-----

من جمهرة أنساب العرب - أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي القرطبي الظاهري (المتوفى: 456هـ)


-----
احمد عبد النبي فرغل الدعباسي ..
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-02-2012, 12:30 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

[B]

مبروك
Congratulations
Urime
Glückwünsche
Вітання
Felicidades
Congratulazioni
Gelukwensing
Parabéns
Поздравления
ขอ แสดง ความ ยินดี
Tebrikler
Blahopřejeme
Tillykke
Поздравления
Felicitări
Gratulationer
Félicitations
Pagbati
Onnittelut
Lời chúc mừng
बधाई
Συγχαρητήρια
祝賀
[/B
]

التعديل الأخير تم بواسطة د حازم زكي البكري ; 27-02-2012 الساعة 01:09 PM
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-02-2012, 12:53 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حازم زكي يوسف البكري مشاهدة المشاركة

مبروك
congratulations
urime
glückwünsche
Вітання
felicidades
congratulazioni
gelukwensing
parabéns
Поздравления
ขอ แสดง ความ ยินดี
tebrikler
blahopřejeme
tillykke
Поздравления
felicitări
gratulationer
félicitations
pagbati
onnittelut
lời chúc mừng
बधाई
Συγχαρητήρια
祝賀
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-01-2017, 09:39 AM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

(بيان المؤرخ النسابة الدكتور حشيم البركاتي في مزور الأنساب علي أحمد رشيد حمدان الملقب بالخواري)

سيادة الأخ الحبيب المؤرخ النسابة الشريف الجليل / إبراهيم بن منصور الهاشمي الأمير سلمه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
أمّا بعد :
فإشارة إلى طلبكم الشفهي بكتابة تقرير حول الخواري , صاحب صعيد مصر , ووثائقه ( جروده ) , والتي يروج لها على أنها تراث نسبي عزيز , فيه الفائدة لكل البيوت الهاشمية على وجه الخصوص , من خلال حفظها لأنسابهم التي ربما غابت عنهم , أو عن بعضهم , وذلك من خلال تجربتنا في التعامل مع تلك الوثائق المخطوطة , والتي وصلت إلينا عبر بيت من بيوت حاضرة مكة المكرمة ــ حرسها الله ــ مدعين بها , ومن خلالها , الانتماء إلى بني أبي أشراف الحجاز النمويين آل بركات .
إضافة إلى استفساركم ــ مع حسن ظنكم ــ عن مدى اعتبارية ما يصدره للناس في هذا الزمان من مخطوطات نسبية , ولاسيما ما يتعلق منها بإلحاق بعضهم إلى البيت النبوي المبارك , وخاصة في بلادنا المملكة العربية السعودية , وذلك في ظل عدم وجود الشهرة لتلك البيوت أو الأشخاص , الذين حصلوا على مثل تلك المخطوطات النسبية , مما يستلزم مع وجود مثل هذا الأمر التثبت من مصدره , ومعرفة مدى حجيته ووزنه العلمي , ولاسيما وأن مثل هذا الأمر يتعلق ببيت النبي الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم , إذ أن دخول هذا أو ذاك في هذا البيت , يترتب عليه بعض من الأحكام الشرعية التي لا تغيب عن علمكم , وحق للناس أن يتثبتوا من ذلك , قياماَ بالواجب ووفاءا لحق الانتماء .

وعلى ما تقدم , وفي ظل حسن ظنكم ــ سلمكم الله ــ أفيدكم بالتالي :

إن وثائق الأخ / علي أحمد رشيد حمدان الخوار ( في صعيد مصر ) , أو من يشتهر اليوم بـ ( الخواري ) ــ من وجهة نظرنا ــ هي بين احتمالين :

ــ الاحتمال الأول : ربما تكون هنالك فعلاَ وثائق مخطوطة موروثة لدى هذا الخوار , ورثها عن سابقيه كل من : سالم بن عايد الخواري , وعايد سليم عمران الخواري , وهما من ترد أسماؤهما عادة في كل وثيقة يخرجها اليوم من يحيل إليهم , في إثبات نسب هذا البيت أو ذاك , وهما من وجهة نظرنا لا يخرجان عن التالي :

1 ــ إن هذان الخواريان نكرة في علم النسب , إذ لم يرد ذكرهم عند كل من تكلم عن المهتمين بأنساب الأشراف .
2 ــ إن هذان الخواريان نكرة أيضاَ في الشرف الذي يروج له آل الخوار اليوم, لأن ذلك مردود عليهم , لعدم وجود الشهرة لسابقيهم بالشرف أو السيادة , إذ لو صح لسابقيهم نسب ما كانوا لينسبوا السيد محمد بن علي السنوسي , ويتركوا أنفسهم في وثائقهم التي يروج لها ذريتهم اليوم .
3 ــ إن هذان الخواريان , ربما يكونان من الباحثين في علم الأنساب في زمانهم, وظهر ذلك الاهتمام من خلال ما دوناه من الأنساب , مما وقع في أيديهما من كتب الأنساب , والتي حوت الغث والسمين , والصحيح واللصيق , مما لا يملكان معه الفصل في تلك الأنساب التي دونوها , وذلك في ظل عدم خبرتهما في هذا العلم, والمدلل عليه من خلال أمرين :
ــ الأول : عدم معرفة الناس بهما , ولا سيما من كتب عن سير وتراجم المهتمين بأنساب الأشراف على وجه الخصوص .
ــ والثاني : احتياجهم إلى شخصية مرموقة من الأشراف تدعم عملهم , وتصبغه بشئ من الصبغة الشرعية , مثل حشرهم لتوقيع السيد محمد بن علي السنوسي الحسني في تلك الوثائق التي دونوها ــ على الرغم من عدم اعتباريته رحمه الله في علم النسب ــ وسواء كان ذلك بعلمه , أو من غير علمه وهو الراجح .

ــ والاحتمال الثاني : ربما تكون هذه الوثائق المخطوطة , التي يروج لها الخوار اليوم من اختلاقه ووضعه , وهذا الذي أميل إليه وأرجحه , وذلك من خلال تجربتنا مع هذه الوثائق , التالي سرد قصتها ..
لقد كان لنا مع وثائق الأخ المدعو ( علي أحمد رشيد حمدان الخوار ) موقف في ثنايا العام 1433هـ , أوصلتنا إلى إسقاط حجيتها , وتهميش اعتباريتها في علم الأنساب , ولاسيما ما يتعلق منها بأنساب آل البيت المنتسبين إلى النبي الكريم صلى الله عليه وآله وسلم , إذ اتضح لنا عبر هذا الموقف عبثه الواضح , وتكسبه المقصود من جراء اختلاق أنساب وهمية , اعتماداَ على تدليسه على الناس بأخذ رواياتهم وما يرغبون الوصول إليه , ومن ثم يزوّر ويختلق وثائق تسير في هذا المسار , وتصدق ذلك الوهم .

ويتضح ذلك من خلال الآتي :
1 ــ إعطاؤه لبيت من بيوت الحاضرة ( ....... ) بمكة المكرمة , أربع وثائق مخطوطة بخط ردئ على جلود بقرية ــ حسب وصف خبير الوثائق( 1 ) ــ وذلك بعد أخذ رواية بعض من أفراد ذلك البيت الذين وصلوا إليه , وطلبه منهم إمهاله حتى يبحث لهم في مخطوطات جده النسابة الذي كلف من قبل السلطان العثماني ــ حسب زعمه لهم ــ بجمع أنساب السادة والأشراف في زمنه , هذه الوثائق تعد وثائق مزورة ومختلقة في إثبات هذا البيت إلى أشراف الحجاز ذوي بركات , ويقدر زمن كتابتها ما بين عامي ( 1275 ــ 1276هـ ) , وتتعارض جميع هذه الوثائق مع ترجمة لجد هذا البيت المشتهرون به في مكة المكرمة , والذي كان يشغل وظيفة الأذان في الحرم المكي الشريف , لمدة تقدر بخمسين سنة , وقد توفي ذلك الجد الصريح لهذا البيت ( المؤذن ) عليه رحمة الله في سنة 1272هـ.

وهي على النحو التالي :
1 ــ وثيقة تذكر : أن جدهم ــ المزعوم ــ يعيش مع أمه في البادية ودونت الوثيقة خشية ضياع نسبه الشريف بين العرب . ومتى كان ذلك ؟؟؟ كان ذلك بين عامي ( 1275 ــ 1276هـ ) , وجدهم الصريح الذي كان يعمل مؤذنا في الحرم المكي الشريف قد انتقل إلى رحمة الله تعالى .

2 ــ ووثيقة تذكر : أنها أثبتت نسب ــ الجد المدعّى فيه ــ بين العرب . ومتى كان ذلك ؟؟؟ كان ذلك بين عامي ( 1275 ــ 1276هـ ) , وجدهم الصريح الذي كان يعمل مؤذنا في الحرم المكي الشريف قد انتقل إلى رحمة الله تعالى .

3 ــ ووثيقة تذكر : أن أخاَ لجدهم ــ المزعوم ــ عاد مع جدهم من البادية في سنة 1220هـ , وهو جد السادة ( ....... ) وذكرت فخذا معروفاَ من أفخاذ قبيلة الأشراف آل بركات , وهي بلا شك شهرة لم تظهر بعد في ذلك الزمن . إضافة إلى أنهم ــ أي البيت المزعوم ــ قد أتوا من البادية وأظهروا نسبهم لبني عمهم في سنة 1255هـ , في الوقت الذي كان جدهم الصريح يعمل مؤذناَ في الحرم المكي . والعجيب في هذا المقام أن هذه الشهرة ــ حسب زعم الوثيقة ــ قد اختفت بالكلية , حيث لم يكن يعرف عن هذا البيت ــ المدعي ــ أية شهرة في مكة المكرمة بسيادة أو شرف , وهذه قاعدة مهمة ورئيسة من قواعد إثبات النسب على وجه العموم . فكيف يخفي هذا الفخذ الصريح من آل بركات والذين ظهرت لهم شهرة هذا البيت حسب زعم الوثيقة نسبهم طيلة تلك السنوات ؟؟؟ وهو الذي يقر خامساَ من خوامسه يقيم اليوم في جمهورية مصر العربية منذ أواخر القرن الثالث عشر الهجري , بل ودونوا نسبه معهم في مشجرهم الجامع .

4 ــ ووثيقة تذكر : أن هذا النسب المزعوم لهذا البيت منقول من أصول متعددة , مؤرخة في منتصف القرن الثامن الهجري , ومنتصف القرن العاشر , وبداية القرن الثاني عشر , ومنتصف القرن الثالث عشر , وجميعها ــ إن صحت ــ أصول لا تمت لأشراف الحجاز بصلة لا من قريب ولا من بعيد , فأشراف الحجاز لديهم أصولهم المعتبرة التي توارثوها , وهي في هذا المقام ست مشجرات جامعة , ليس منها الأصول التي تم نقل نسب البيت المزعوم منها كما تزعم الوثيقة .

وكل تلك الوثائق المزورة ختمت بأختام كل من : سالم بن عايد الخواري , وعايد سليم عمران الخواري , والسيد محمد بن علي السنوسي الحسني , وهي أيضاَ نوع من الإيهام لكل من تباع عليه تلك الوثائق بأنها وثائق معتبرة , ويمكن الاعتماد عليها إشارة إلى مكانة من وثقها , وخصوصاً توقيع السيد محمد بن علي السنوسي الإدريسي الحسني , وهو افتراء عليه رحمه الله , إذ أنه ليس من أهل علم النسب , وليس من المهتمين به , فضلاَ عن تبرؤ حفيده السيد مالك العربي السنوسي , ناظر وقف السادة السنوسية بالمدينة المنورة , من دوره في هذه المخطوطات , والذي سيلحق بيان موقفه من ذلك.

وفوق هذا وذاك , فان الجد المدعى فيه أمير من أمراء مكة المكرمة ــ حرسها الله ــ من آل بركات , وكان قد خلع من الإمارة بعد فترة حكم دامت لثمانية عشر يوما , وذلك في عام 1136هـ , وجدهم الصريح المشتهرون به في مكة المكرمة قتل في سنة 1272هـ عن ثمانين سنة من العمر , فكيف يمكن التوفيق بين هذين التاريخين ؟؟؟

2 ــ ملاحظاتنا حول الخوار نفسه :
ــ لا توجد شهرة لهذا الخواري ولا استفاضة بالنسب الشريف , وهو الذي يدّعى بأن جدهم صاحب الوثائق قادم من وادي الخوار شمالي مكة المكرمة ــ حرسها الله ــ وهو في هذا المقام قد إدّعى لنفسه نسباَ ليس بنسبه . وعليه هل تقبل لمثل هذا رواية في الأنساب , فضلاَ عن التدوين .
ــ لا توجد لهذا الخوّاري شهرة في علم النسب , سواء كنسابة , أم كباحث في هذا العلم .
ــ لا يوجد ما يؤكد التكليف المزعوم له من قبل السلطان العثماني ــ كما يروّج لذلك أحفاده اليوم ــ في جمع أنساب السادة والأشراف . إذ لو صح ذلك لكنا قد وجدنا تلك المخطوطات التي يروج لها أحفاده في متاحف العثمانيين ودور وثائقهم .
ــ وجود الجرح للخواري ولمخطوطاته من قبل السيد مالك العربي السنوسي , ناظر وقف السادة السنوسية بالمدينة المنورة , واتهامه له بأنه مزور للأنساب , وذلك عبر بيانه المنشور في الانترنت , الذي يقول فيه :
( ... هناك شخص مشهور بتزوير الوثائق يقطن بمركز إسنا في صعيد مصر , يدعى علي احمد رشيد حمدان ( الخوار ) , يقوم هذا الرجل بصناعة مشجرات حديثة تخص أنساب الأشراف , ثم يقوم بتزويرها وترويجها وبيعها لبعض الأشخاص الذين لا يعرفون حقيقته , وللمزيد من المحاولة في إغرائهم يقوم بختمها بختم مزور باسم جدنا السيد محمد علي السنوسي , وهذا باطل وغير صحيح إطلاقا , حيث أننا نعرف ختم جدنا , وبالتالي نحذر الجميع من التعامل مع هذا الشخص ( المزور ) , وان جميع هذه الوثائق هي وثائق مزورة وباطلة , وختمها باسم جدنا يعتبر ختماَ مزوراَ وباطلاَ , ولذلك جرى التنويه والتحذير ... )

3 ــ ملاحظاتنا حول مخطوطات الخوار :
ــ إن أمهات كتب التراث الإسلامي بدءاَ بكتب الصحاح كانت قد كتبت على الورق , بمعنى أن الورق موجود منذ القرن الثاني الهجري تقريباَ . وأمّا كتابتها على مثل هذه الجلود فهو أمر يدعو إلى الاستغراب , ولاسيما وأنها تحتاج إلى كثير من الجهد والعمل , حتى تصبح قابلة للكتابة عليها .
ــ إن ورثة هذه المخطوطات الحاليين يروّجون لها على صفحات الانترنت , مما يوحي بأنها سلعة معروضة للتجارة والتكسب .
ــ إن عملية القص التي يقوم بها ورثة هذه المخطوطات لكل سائل نسب بنسبه الخاص فقط , هي أمر تحوم حوله الكثير من الريب , في ظل ادّعاء آل الخواري الحرص على هذه المخطوطات , وأنهم لا يرغبون في تسليمها لأي جهة رسمية كانت أم أهليه , وهذا الحرص لا يستقيم مع ما يقومون به من عبث في تلك المخطوطات , حينما يخرجون نسب الشخص الواصل إليهم بقصه له من كامل الرقعة الجلدية , لقاء مبلغ من المال يتفق عليه .
ــ إن ما يتعلق بالنسب الوارد في هذه المخطوطات , والخاص بهذا البيت ــ الدعي ــ لا يستقيم مع الرواية التاريخية للجد المدّعى فيه , ذلك أن الرواية المثبتة في كتب تواريخ مكة تقول بأن الشريف ....... لمّا خلع من شرافة مكة في سنة 1136هـ توجه إلى الشام .
ــ إن ما يتعلق بالنسب الوارد في هذه المخطوطات , والخاص بهذا البيت ــ الدعي ــ لا يستقيم مع الرواية التاريخية للجد المدّعى فيه , ذلك أن الرواية المثبتة في كتب تواريخ مكة تقول بأن الشيخ ....... المؤذن الجد الصريح لهذا البيت مات في سنة 1272هـ .


ــ وجود الركاكة في أسلوب هذه المخطوطات , فضلاَ عن استعمال اللغة العامية والشعبية , مما يوحي بأن كاتبها يفتقد للعلمية , فضلاَ عن أدبيات الكتابة وخاصة في مجال الأنساب .
ــ وجود التناقض بين هذه المخطوطات , والذي تمت الإشارة إليه في ثنايا نقد هذه الوثائق .

وختاماَ : أخانا الكريم , هذا ما لزم حيال طلبكم الكريم , حول رأينا الشخصي حيال من سألتم عنه , ولولا طلبكم , واهتمامكم وحرصكم على هذا الموضوع لما كتبت شيئاَ فيه .

ودمتم في كامل الصحة وموفور الخير عزيزنا ,,,
حرر في يوم الجمعة 6 / 12 / 1434هـ , الموافق 11 / 10 / 2013م

أخوكم المحب
خادم النسب الشريف
الدكتور / الشريف حشيم بن غازي البركاتي
ناصر بكر likes this.
الفتى البكري الصديقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-03-2019, 05:23 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
مشرف عام بمجالس قبائل مصر
 
الصورة الرمزية ناصر بكر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي ده جاهز ولا تفصيل ؟

ده جاهز ولا تفصيل ؟
يعني هو بنمرة المصنع ولا شغل ترزي (خياط بلدي)
ناصر بكر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اشراف سوريا - بقلم د كمال الحوت الارشيف منتدى السادة الاشراف العام 5 25-06-2019 10:50 AM
جمهرة انساب العرب . ابن حزم الاندلسي د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 12 28-02-2017 07:59 AM
صورة شاهد علي قبربالمعلاة يثبت موسى بن محمد بن طلحة احمد البكري الطائفي مجلس القبائل البكرية و التيمية العام 31 23-12-2013 11:13 AM
اتحاف عقلاء البشر بأخبار المهدي المنتظر منقول للفائدة قاسم سليمان الاسلام باقلامنا 0 10-05-2012 12:12 AM
المقصد الخامس في ذكر عقب الحسين الاصغر بن الامام علي زين العابدين (عليه السلام): ابن الوجيه مكتبة الانساب و تراجم النسابين 2 05-05-2011 03:31 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 12:59 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه