ذرية عمر بن الخطاب رضي الله عنه (جامع الدرر البهية لانساب القرشيين في البلاد الشامية) - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
صراحه هذه للعبر
بقلم : سليم أبوربابه
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: بناء العلاقة مع الابناء (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: فتن الشبهات قد تدخل في قلب المسلم فما تخرج حتى يلقى الله وهي أشد من فتن السهوات (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: الاسكافي...طالب العلم (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: خريطة الجزيرة العربية عهد النبي محمد (آخر رد :جرررم)       :: خريطة قبائل الجزيرة العربية من الرحالة الانجليزي (آخر رد :جرررم)       :: شجرة خثعم (آخر رد :جرررم)       :: شجرة خثعم (آخر رد :جرررم)       :: الفرح بموت رؤوس المبتدعة وعدم الترحم عليهم من عمل السلف (آخر رد :يزيد بن محمد بن بطي)       :: نسب عائلة البوهميل (آخر رد :تهاني)       :: كتب في شرح الحج (آخر رد :ابراهيم العثماني)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس أنساب قريش و كنانة > مجالس القبائل العمرية و العدوية > مجلس عمرية الشام


إضافة رد
قديم 02-03-2012, 07:45 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي ذرية عمر بن الخطاب رضي الله عنه (جامع الدرر البهية لانساب القرشيين في البلاد الشامية)

ذرية عمر بن الخطاب رضي الله عنه



ترجمة موجزة لعمر بن الخطاب رضي الله عنه [1]


هو الخليفة الراشد صاحب رسول الله وأحد العشرة المبشرة بالجنة عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن عبد الله بن قُرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي القرشي كناه رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا حفص وذلك يوم بدر، وسماه أيضًا الفاروق.

كان إسلامه بعد خروج من خرج من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إلى الحبشة وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم قال قبل إسلامه [2]: "اللهم أعز الإسلام بأحب هذين الرجلين إليك بأبي جهل أو بعمر بن الخطاب" قال: "وكان أحبهما إليه عمر"، أما قصة إسلامه فقصة طويلة مشهورة.

هاجر رضي الله عنه جهرة أمام قريش وقد تقلد سيفه وتنكب قوسه بعد أن طاف بالبيت سبعًا وصلى عند المقام، وقد شهد بدرًا والمشاهد كلها.

تولى الخلافة ليلة وفاة أبي البكر الصديق رضي الله عنه بعهد منه وبايعه على ذلك عثمان وعلي رضي الله عنهما وغيرهما من الصحابة، وكانت مدة ولايته عشر سنين وخمسة أشهر، وقتل مطعونًا على يد أبي لؤلؤة يوم الأربعاء لأربع بقين من ذي الحجة وهو ابن ثلاث وستين سنة ودفن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وصاحبه أبي بكر في حجرة السيدة عائشة رضي الله عنها.

أما الأحاديث الواردة في فضله فكثيرة منها ما رواه الترمذي وأحمد وصححه ابن حبان [3] أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله عز وجل جعل الحق على قلب عمر ولسانه"، ومنها قوله صلى الله عليه وسلم: "أرحم أمتي أبو بكر وأشدها في دين الله عمر" رواه أحمد وغيره [4]
ومنها قوله صلى الله عليه وسلم [5]: "رأيت كأني أُتيت بقدح من لبن فشربت فأعطيت فضلي عمر بن الخطاب" قالوا: "فما أولته يا رسول الله؟" قال: "العلم"، ومناقبه وفضائله كثيرة جدًا مدونة في كتب العلماء.

كان لعمر رضي الله عنه ثلاثة عشر ولدًا تسع بنين وأربع بنات:

1- العالم المجتهد العابد عبد الله وكان يكنى أبا عبد الرحمن.
2- عبد الرحمن الأكبر وأمهما زينب بنت مظعون.
3- زيد الأكبر وأمه أم كلثوم بنت الإمام علي بن أبي طالب من فاطمة رضي الله عنهم بنت رسول الله، ولا عقب له.
4- عاصم وأمه أم كلثوم جميلة بنت عاصم بن ثابت حمي الدبر، وله عقب.
5- زيد الأصغر.
6- عبيد الله وأمهما مليكة بنت جرول الخزاعية، وله عقب.
7- عبد الرحمن الأوسط أبو شحمة المجلود، وأمه لهية أم ولد، ولا عقب له.
8- عبد الرحمن الأصغر أبو المجبر وأمه أم ولد أيضًا، كان له عقب لكن بادوا ولم يبق منهم أحد.
9- عياض وأمه عاتكة بنت زيد.
10- حفصة شقيقة عبد الله وعبد الرحمن.
11- رقية شقيقة زيد الأكبر.
12- فاطمة وأمها أم حكيم بنت الحارث.
13- زينب وأمها فُكيهة أم ولد.

الهوامش:


[1] الإصابة في تمييز الصحابة 2/518، الرياض النضرة 2/271-426، فضائل الصحابة لابن حنبل 1/244، معجم الصحابة لابن قانع 2/223، أسد الغابة 4/52، تهذيب الكمال 21/316، تهذيب التهذيب 7/438، طرف الأصحاب ص/69، نهاية الأرب ص/144.
[2] أخرجه الترمذي في سننه: كتاب المناقب: باب مناقب عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وأحمد في مسنده 1/95، وابن سعد في الطبقات 3/267.
[3] أخرجه الترمذي في سننه: كتاب المناقب: باب مناقب عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وأحمد في مسنده 2/95، وابن حبان في صحيحه انظر الإحسان بترتيب صحيح ابن حبان 9/22.
[4] أخرجه أحمد في مسنده 3/184، وأبو نعيم في الحلية 3/122.
[5] أخرجه البخاري في صحيحه: كتاب فضل العلم: باب إذا أعطى فضله غيره في النوم، ومسلم في صحيحه: كتاب فضائل الصحابة: باب من فضائل عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه، والترمذي في سننه: كتاب المناقب: باب فضائل عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-03-2012, 07:46 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي


ذرية عمر بن الخطاب رضي الله عنه


- ءال أبو بكر [1]:

أسرة تقطن دمشق يقال إن جدهم قدم إلى عين الفيجة وتزوج وأعقب ولدًا يدعى "أبا بكر" وهو أول من سمي بأبي بكر من عائلته، ونسبه يعود إلى القطب عقيل المنبجي العمري رضي الله عنه بن شهاب الدين أحمد البطائحي الهكاري بن زين الدين عمر بن عبد الله البطائحي بن زين الدين عمر بن محمد بن زيد العمري المكي بن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما.

وقد أعقب أبو بكر هذا ذرية وقد غيّر بعضهم النسبة من أبي بكر إلى العمري فهما عائلة واحدة في عين الفيجة.

- ءال أبي الهدى [2]:

أسرة تقطن في الرملة ويافا وعكا ويُذكر أن نسبهم يعود إلى القطب الجليل الشيخ علي صاحب المناقب المشهورة ابن الشيخ عليل – والعامة تقول: عليم.

أما نسب الشيخ علي بن عليل فقد اختلف في سياقه فذكرت المراجع [3] أنه الشيخ علي ابن الشيخ عليل بن محمد بن يوسف بن يعقوب بن عبد الرحمن بن عبد الله ابن الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنهم، وقد صوب هذا السياق قاضي القضاة مجير الدين الحنبلي في كتابه الأنس الجليل [4].

وقد وقفت في مشجر ءال العمري بدمشق [5] على نسب الشيخ علي بن الشيخ عليل على الوجه التالي: الشيخ علي ابن الشيخ عليل ابن الشيخ مسلمة ابن الشيخ يحيى ابن الشيخ محمد بن عاصم بن عبد الله ابن الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنهم.

- ءال البيسار [6]:

أسرة طرابلسية قديمة وهي وءال الرافعي من فرع واحد عمرية النسب يجتمع نسبهم بالشيخ لطفي البيساري ابن الشيخ علي البخشي الحموي العقيلي ابن القطب الشهير الشيخ عقيل المنبجي العمري رضي الله عنه وهو ابن شهاب الدين أحمد البطائحي الهكاري بن زين الدين عمر بن عبد الله البطائحي بن زين الدين عمر بن محمد بن زيد العمري المكي بن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما.

- ءال التاجي [7]:

أسرة منتشرة بالرملة ويافا وعكا، ويقال إن نسبهم يعود إلى الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه من طريق القطب الشهير الشيخ علي بن عليل بن محمد بن يوسف بن يعقوب بن عبد الرحمن بن عبد الله ابن الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنهم، وهم أقارب مع ءال العمري والمسادين والعقيلية وكما سيأتي ذكر ذلك إن شاء الله تعالى.

وفي دمشق أسرة تحمل هذا اللقب إلا أنهم عباسييون.

- ءال الحامدي [8]:

أسرة طرابلسية قديمة يقال إن نسبها يعود إلى عبيد الله بن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهم، وقد قدم جدهم في أوائل القرن العاشر الهجري من فلسطين وهو عبد الحق إلى طرابلس الشام واستقر فيها.

- ءال الخطاطبة [9]:

عشيرة تقيم بناحية جبل عجلون ويقال إنهم من ذرية عمر بن الخطاب رضي الله عنه وليس لديهم وثائق تثبت هذا النسب.

- ءال الخيري [10]:

أسرة تقطن الرملة ويافا وعكا وغيرها، ويُذكر أن جدهم هو الشيخ خير الدين الرملي المتوفى سنة 1081هـ شيخ الحنفية في عصره وصاحب كتاب "الفتاوى الخيرية"، وأن نسبه يتصل إلى القطب الشيخ علي ابن الشيخ عليل العمري رضي الله عنه وهو ابن محمد بن يوسف بن يعقوب بن عبد الرحمن بن عبد الله ابن الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنهم.

- ءال الرافعي [11]:

أسرة طرابلسية يعود نسبها إلى أبي بكر الحموي الولي المدفون بزاويته بحماه ابن الشيخ لطفي البيساري ابن الشيخ علي البخشي الحموي العقيلي ابن القطب الشهير الشيخ عقيل المنبجي العمري رضي الله عنه وهو ابن شهاب الدين أحمد البطائحي الهكاري بن زين الدين عمر بن عبد الله البطائحي بن زين الدين عمر بن محمد بن زيد العمري المكي بن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما.

- ءال الزويتيني [12]:

أسرة منتشرة في حلب يقال إن نسبها يعود إلى الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

- ءال عبد الهادي [13]:

بنو عبد الهادي في دمشق من بيت معروف بصفورية لهم انتساب صحيح إلى الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، ومنهم جماعة في القدس الشريف. وأول من قدم منهم دمشق الشيخ العارف عبد الهادي ابن الشيخ عيسى بن عبد اللطيف ونزل بمحلة قبر عاتكة وأقام هناك إلى أن توفي سنة 923هـ ودفن بتربة له هناك.

- ءال العبسي [14]:

أسرة منتشرة في حلب وأريحا ومعرة النعمان والرملة وغيرهم من البلاد الشامية، ويعود نسبهم إلى القطب الشيخ أبي الحسن علي –المدفون بشاطئ البحر بساحل أرسوف صاحب المناقب المشهورة- ابن الشيخ عليل [عليم] ابن محمد بن يوسف بن يعقوب بن عبد الرحمن ابن الصحابي الجليل عبد الله ابن الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنهم.

-ءال عثمان [15]:

جماعة منتشرة في بلاد الشام وبالخصوص في دمشق وحلب وحمص والقدس الشريف، وهم من ذرية الصحابي عبد الله ابن الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنهما، وجدهم هو عثمان بن عبد الرزاق بن إبراهيم القمري الحلبي.

ويوجد في بيروت أسرة تحمل هذا اللقب إلا أننا لا ندري هل لهم صلة قرابة مع ءال عثمان المتقدم ذكرهم.

- ءال العراقيب [16]:

يقطنون في حمامة من أعمال غزة ونزل منهم جماعة الخليل والعباسية من أعمال يافا، ويُذكر أن نسبهم يعود إلى القطب الشيخ علي بن عليل [عليم] ابن محمد بن يوسف بن يعقوب بن عبد الرحمن ابن الصحابي الجليل عبد الله ابن الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنهم.

- ءال العقاد [17]:

أسرة دمشقية يقال إن نسبهم يعود إلى الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

- ءال العقيلي [18]:

أسرة حلبية يعود نسبها إلى القطب عقيل المنبجي دفين منبج وهو ابن شهاب الدين أحمد البطائحي الهكاري بن زين الدين عمر بن عبد الله البطائحي بن زين الدين عمر ابن الشيخ الجليل زين الدين عمر المكي ابن مولانا عبد الله ابن الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنهم.

ويوجد في حلب أسرة أخرى تحمل هذا اللقب إلا أنهم من ذرية عقيل بن أبي طالب.

- ءال العلبي [19]:

أسرة دمشقية يقال إن نسبها يعود إلى الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

- ءال العمري [20]:

أسرة منتشرة في دمشق وبيروت وطرابلس ونواحي من لبنان وحلب وناحية الكورة من أعمال فلسطين وصفد والموصل، ويعود نسبهم إلى الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، ولهم أقارب بالرملة يقال لهم ءال التاجي، وبحلب ويقال لهم العقيلية، وبالفقوعيا من أعمال فلسطين ويقال لهم ءال المسادين، وحول يافا ويقال لهم عشيرة العراقبة.

وقد وقفت في مشجر ءال العمري بدمشق [21] على أن أسرة ءال العمري بدمشق من ذرية الشيخ علي بن عليل رضي الله عنه المتصل نسبه إلى عبد الله بن عباس رضي الله عنهما.

- ءال العناني [22]:

أسرة تقطن حلول في فلسطين ويقال إن نسبهم يعود إلى الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

- ءال فوفلية [23]:

أسرة دمشقية يقال إن نسبهم يعود إلى الشيخ العارف بالله عبد الغني النابلسي رضي الله عنه ابن الشيخ إسماعيل ابن الشيخ عبد الغني ابن الشيخ إسماعيل بن أحمد بن إبراهيم بن إسماعيل بن إبراهيم بن عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن سعد الله بن جماعة بن علي بن جماعة بن حازم بن صخر الكناني المقدسي بن موفق الدين بن أحمد بن محمد بن قدامة بن مقدام بن نصر الدين بن فتح بن حذيفة بن محمد بن يعقوب بن القاسم بن إبراهيم بن إسماعيل بن محمد بن سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهم.

- ءال اللادقي [24]:

أسرة بيروتية يعود نسبها إلى الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

- ءال المسادين [25]:

يقطنون البيرة وفقوعيا من أعمال فلسطين ونواحي إربد، ويذكرون أن نسبهم يعود إلى الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وأنهم أقارب مع العمرية والعقيلية.

- ءال النابلسي [26]:

أسرة دمشقية قدم جدهم الأكبر إلى دمشق الشام من مدينة نابلس واستقر فيها، ولا ندري من هو القادم من نابلس إلى دمشق على التحقيق لكن ما نعرفه أن الشيخ عبد الغني النابلسي ابن الشيخ إسماعيل ابن الشيخ عبد الغني النابلسي رضي الله عنه ذكر أن جده لأبيه العلامة الشيخ إسماعيل بن أحمد النابلسي كان في دمشق ودن فيها [27]، وهو ابن أحمد بن إبراهيم بن إسماعيل بن إبراهيم بن عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن سعد الله بن جماعة بن علي بن جماعة بن حازم بن صخر الكناني المقدسي بن موفق الدين بن أحمد بن محمد بن قدامة بم مقدام بن نصر الدين بن فتح بن حذيفة بن محمد بن يعقوب بن القاسم بن إبراهيم بن إسماعيل بن محمد بن سالم ابن الصحابي عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهم.

وفي بيروت وصيدا وطرابلس أسر تحمل هذا اللقب ولا ندري هل لهم صلة قرابة مع ءال النابلسي الدمشقيين.

- ءال النصولي [28]:

أسرة بيروتية يعود نسبها إلى الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

- ءال النعمان [29]:

يقال إنهم بطن من العمرية الساكنين في قريتي دير يوسف وحبكا بناحية الكورة ويتفرقون عنهم من محمد الغزالي بن عبد الله الذي يتصل نسبه إلى الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه، أما النعمان فيقطنون في قرية المرو وجدهم الذي تفرعوا منه هو الشيخ موسى النعمان العمري بن أحمد بن محمد الغزالي بن عبد الله العمري، ويحتفظون لديهم بمرسوم من أحمد باشا الملقب بالجزار يثبت ذلك.
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-03-2012, 07:47 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي


الهوامش :

[1] غرر الشام 2/706، وهذا على الحكاية وإلا فهي مجرورة.
[2] القبائل العربية وسلائلها ص/230.
[3] جامع كرامات الأولياء 2/159.
[4] الأنس الجليل 2/72.
[5] مشجر ءال العمري بحوزة صديقتنا الشريف محمد منير الشويكي الحسيني.
[6] طرابلس في النصف الأول من القرن العشرين ص/69، ومشافهة الشيخ عصام الرافعي الطرابلسي.
[7] تاريخ شرقي الأردن وقبائلها ص/325، القبائل العربية وسلائلها ص/230.
[8] ترجمة القاووقجي ص/7، طرابلس في النصف الأول من القرن العشرين ص/73.
[9] جامع أنساب قبائل العرب ص/66.
[10] القبائل العربية وسلائلها ص/230.
[11] أشهر البطون القرشية ص/57، الطرق الصوفية ص/227، مشجر النسب عند الشيخ عصام الرافعي الطرابلسي.
[12] إعلام النبلاء 7/436.
[13] سلك الدرر 1/123، مختصر الدر والياقوت ص/210.
[14] أشهر البطون القرشية ص/57.
[15] مختصر الدر والياقوت ص/125.
[16] القبائل العربية وسلائلها ص/230.
[17] تاريخ علماء دمشق في القرن الثالث عشر 1/188، روض البشر 1/122.
[18] سلك الدرر 2/150 و160، أشهر البطون القرشية ص/57، سلاسل القوم ص/30، مشجر النسب عند الشيخ عصام الرافعي الطرابلسي.
[19] تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر 3/117.
[20] تراجم أعيان دمشق ص/11، أشهر البطون القرشية ص/57، القبائل العربية وسلائلها ص/224، منتخبات التواريخ 2/823.
[21] مشجر ءال العمري بحوزة صديقنا الشريف محمد منير الشويكي الحسيني.
[22] القبائل العربية وسلائلها ص/119.
[23] غرر الشام 2/721.
[24] سجل المحكمة الشرعية في بيروت 1265هـ.
[25] تاريخ شرقي الأردن وقبائلها ص/325، وانظر رسم مشجر النسب فيه، القبائل العربية وسلائلها ص/229.
[26] تاريخ علماء دمشق في القرن الثالث عشر 1/68، مشجر النسب محفوظ في مكتبة الأستاذ راتب النابلسي، منتخبات التواريخ 2/856.
[27] الحقيقة والمجاز ص/11.
[28] هامش إجازة في الطريقة القادرية للشيخ علي بن عبد الله عبود البيروتي.
[29] تاريخ شرقي الأردن وقبائلها ص/309، وانظر رسم مشجر نسبهم فيه بعد ص/323.
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-05-2012, 03:30 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل ليبيا
 
الصورة الرمزية ابوعمامة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Libya

افتراضي

مشاء الله وفقك الله وسدد خطاك
ابوعمامة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل الانبياء سكنوا جزيرة العرب فقط و هل ادم ليس اول البشر ؟ د ايمن زغروت ساحة المناظرات الكبرى 112 24-12-2018 08:02 PM
يا مرمى تحت الشمس يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 10 20-06-2018 01:32 AM
قبيلة المحس بشمال السودان السكراب الملك جامع وسيسة قال الناظر على الامام هؤلائى هم ابائى جزيرة توتى معاوية على ابو القاسم سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 9 14-11-2017 02:46 AM
جمهرة انساب العرب . ابن حزم الاندلسي د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 12 28-02-2017 07:59 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 02:01 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه