ديــــار بني رشــــيد - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
ترجمة الامام جعفر الصادق رحمه الله
بقلم : رجب مكى حجازى العقيلى
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: جزاء كظم الغيظ و خدمة الناس أجورها عالية (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: بيت الاهدل الرضويين مقتطفات من كتاب النور السافر عن أخبار القرن العاشر للمؤلف العيدروس (آخر رد :البراهيم)       :: قبائل ظفارية تنتمي الى قبائل يمنية و سعودية (آخر رد :الجنوبي التميمي)       :: عامر هبان الكثيري (آخر رد :الجنوبي التميمي)       :: مديرية المقاطرة (آخر رد :الجنوبي التميمي)       :: مملكة حضرموت بتونس (آخر رد :الجنوبي التميمي)       :: قبيلة باجندوح الحضرمية (آخر رد :الجنوبي التميمي)       :: المشائخ ال بن عفيف (آخر رد :الجنوبي التميمي)       :: ال سحاق مشايخ حضرموت (آخر رد :الجنوبي التميمي)       :: آل ثابت أهل القارة (آخر رد :صالح النهدي)      



Like Tree1Likes
  • 1 Post By البدراني

إضافة رد
قديم 17-01-2010, 09:25 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي ديــــار بني رشــــيد

ديــــار بني رشــــيد ..

نقلا عن مختارات لعمر الرشيدي

منذ القدم ولازالت

ديار غطفان وعبس .. الى بني رشيد







في الغالب ماتحافظ القبائل على اوطانها خاصه اذا كانت منيعه ..

وهنا لنا في قول العلامة حمد الجاسر تأكييد على ذلك

يقول العلامة حمد الجاسر : الغالب ان القبائل كثيراً ما تحافظ علي أوطانها وخاصة إذ كانت منيعة بجبالها واوديتها كالحال في بلاد بني رشيد الآن وعل كل حال فإن في بني رشيد من الاصالة ومن الاخلاق العربية ولهم من المميزات القبلية وقبيلة بني رشيد قبيلة متأصله من القدم في الجزيرة العربية وما تزال في مساكنها القديمة وهي مساكن غطفان وعبس وإذ نظرنا إلي قبيلة بني رشيد وجدناها تسيطر علي أماكن منيعة ووجدناها لاتختلف عن غيرها من القبائل العربية الصريحة النسب في كثير من عاداتها واخلاقها . إن قبيلة بني رشيد منتشرة في أودية الحرة الشرقية من الحجاز التي كان يطلق عليها قديماً أسماء كثيرة منها حرة النار وحرة ليلي وهما في الواقع حرتان متجاورتان وحرة غطفان وام صبار وتقع في وسطها واحة خيبر وفي شرقها واحة فدك المعروفه الأن بأسم الحائط والحويط والحائط هو فدك والحويط كان يسمي يديع بالياء المثناه التحتيه بعد دال مهملة فياء أخري فعين مهملة . هذه الحرة أو مجموعة الحرار يسيطر علي القسم الشرقي منها قبيلة بني رشيد في هذا الجزء لاشك انه قديم .. انتهى قول العلامة حمد الجاسر ..




ونعرف انه حرة النار هي حرة غطفان وعبس سابقا وهي الان ومجموعة من الحرر اسمها حرة بني رشيد .. و اغلب سكانها بني رشيد(الرشايدة) ..
ولايخفى على موثق وملم بديار القبائل القديمه وبقاياها والحديثه الجزيرة العربية ..
انه خرجت هناك بعض المسميات زور وبهتان نابعه من حقد او اخطاء وقع فيها من يستسقي الراي من الذين لايخافون في الله الطعن بغيرهم ومن هذه الديار ديار بني رشيد وعبس وغطفان ..
لكنهم تنكشف اكاذيبهم وتزويرهم بمجرد السؤال عن مساكن عبس وغطفان اغلب اجزاء ديارهم اين ومن ساكنها ومن حافظ عليها حتى عصر تداحر القبائل حافظ الكثير من القبائل على اغلب اجزاء من ديارها ومنها سلايل عبس وغطفان بني رشيد ..


على كل حال ..

ارتباط ديار بني رشيد بديار بني عبس وغطفان ليس رأي يطلق بلا دعامه او يقال بلا دليل علمي بل هو ثابت وموثق بشعراء عبس وغطفان والدلالة على موطنهم

وهذه الديار التي تحلها منذو عصر عبس حتى تحولها الى بني رشيد بعد انضواء القبيله تحت رشيد العبسي ..



تأكدها كذلك الاشعار العبسيه والغطفانيه لدلاله عن مواطنها من اشعار الحطيئه العبسي وعنتر بن شداد العبسي والنابغه الغطفاني التي تتطرق لروضة الاجداد والاكليل والثمد وغيرها من ديار عبس سابقا وديار بني رشيد سلايل عبس حاليا

وتأكدها قصة نار الحرتين (حرة النار وحرة ليلى ) اللتي اطفائها خالد بن سنان العبسي الذي اطفاء النار بالحرتين التي الان هي حرة بني رشيد ولا زال اثار تلك النار مرتبطه بديار بني رشيد العبسيه التي اطفائها خالد بن سنان العبسي وهي دياره ..

وتأكدها جبال عبس وهي جبال بني رشيد في الوقت الحالي ..

وتأكدها الرأي الغالب حتى في موقع دفن الفارس المغوار عنترة العبسي

والخرائط القديمه لعبس وبني رشيد . ..
وكذلك القبائل المجاورة لبني رشيد التي بالامس كانت قبائل مثل طي وتغلب وغيرها التي لازالت رغم تغير اسمائها وهذا ينطبق على بني عبس وبني رشيد ..



حرة بني رشيد

ونعرف انه حرة النار هي حرة عبس .. حرة غطفان قديما وهي الان ومجموعة من الحرر هي حرة بني رشيد .. و اغلب سكانها بني رشيد(الرشايدة) ..


ارتباط ديار بني رشيد بديار بني عبس وغطفان ليس رأي يطلق بلا دعامه او يقال بلا دليل علمي بل هو ثابت وموثق بشعراء عبس وغطفان والدلالة على موطنهم .. وهو ثابت بالخرائط القديمه وثابت راء اغلب علماء النسب ..

وهذه الديار التي تحلها منذو عصر عبس وغطفان حتى تحولها الى بني رشيد بعد انضواء القبيله تحت رشيد العبسي ..



قبل وضع الخرائط لابد نعرف انه الخرائط على مستوى العالم بالذات في العصور والقرون السابقه خرائط تقريبيه وليست 100 بالمئه بل هي على وجه التقريب لنه العصور الفائت الامكانيات اقل ومحدوده ورسم الخرائط اصعب .. فلاتستبعد تجد مدينه اعلى من اخرى كتحديد رسمها من راسم الخريطه .. عكس الواقع ..
لكن تجدها مقاربه وليست بعيده بشكل غير مقبول ..
وكذلك هي قد تجد تذكر موضع لفتره على سبيل المثال قبيلة تسكن في عدة اماكن قد يذكر مكان واحد ولايذكر اخر انما لتبين هذا الموقع او قد يكون تجاهل او طمس او قد يكون راسم الخريطه ليس على علم بمواقع اخرى لقبيلة له اكثر من موقع بالمواطن المذكوره في خريطه ..

وكذلك ليست كل الخرائط صحيحه .. بعضها يفتقد الصحه وبعضها تزوير وبعضها افتراء .. ونجد في عصرنا الحالي تنازعات على اقاليم ودول وبحار باسمائها او انتمائها مثال ذلك التنازع على اسم الخليج العربي كحاله نعيشها قريب منا والجزر الاماراتيه وغيرها الكثير

ولو اردنا بعصر الدول الحديث ونشأتها لوجدنا .. تزوير وظلم لمواطن بلدان اسلامية ارادو النيل منها بعض اعداء هذه الامة الاسلامية ..

وفي جزيرة العربية وخصوصا في عصر هيمنة القبائل والحروب بينها في القرون الاخيره الفائته فكان هناك بعض المستشرقين من الاجانب وغيرهم حتى العرب مع قبائل معينه تمجد فيها وترسم الخريطه على اهوائها وكذلك تحارب قبائل اخرى ونقل معلومات خاطئه وهذا موجود ومعترف فيها هذه النقطه من كبار علماء تاريخ هذه الجزيرة من اهلها ..

فعلى سبيل المثال وكحاله مرت على قبيلة بني رشيد نشاهد بعض الخرائط تحاول التزوير بالمواطن سواء باخذ حق مواطن القبيله او حتى بوضع اسماء القبيله لاتعترف فيها وليست تمت للقبيله بل هي ظلم وافتراء ودليل ذلك نشاهد بهذا الخرائط يضع لك الرشايدة بالكويت بسم وبالسعوديه بسم اخر رغم انهم واحد ولهم اسم واحد .. فهذا ان دل ياناقل معلومه خاطئه من اعداء هذه القبيلة .. او يعمل للأعداء هذه القبيله .. وهذا التزوير والافتراء لم يحاول النيل فقط بحق الرشايدة بل اغلب القبائل .. ولكن الحقائق تثبت بالخرائط على مر الازمنه وباصح الناس واكثرهم ثقه ..


وليست فقط الخرائط تأكد مواطن القبائل القديمه والحديثه ..


بل التاريخ نفسه ومايحكيه .. في اغلبه واصحه وماأكد واتفق على صحته ..


وكذلك .. غيرها من الدلاله على مواطن القبائل في شتى عصورها يأكده :

-شعراء القبيله يصفون مواطنهم سواء بالجاهليه او بالاسلام او بترحالهم ..
كعنترة بن شداد فارس عبس المشهور ذكر دياره مثل الثمد وهي من ديار بني رشيد والكليك جبل الاكليل الذي بدياره وغيرها وحتى بذكره لدار عبله باللجواء بالقصيم فهي من مواطن عبس سابقا ولازال لعبس وبني رشيد ديار بالقصيم
وغيره من شعراء غطفان وعبس بذكر ديارهم كروضة الاجداد التي هي روض بني هادي من بني رشيد ..


-الاثار والمواقع التاريخيه والدلائل والشواهد كذلك تأكد مواطن القبيله ..
فحرة النار وليلى هي الان حرة بني رشيد وتأكد ذلك انه اثارها لازالت ... ونعرف قصتها بأن بن سنان من رجال عبس سابقا اطفئ نار الحرة ولازالت اثاره بتضاريس الحرة تبين ذلك ..


- في عصر نشر الاسلام وعصر رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم ذكرت مواقع قبائل مثل الاوس والخزرج وغيرها وحتى غطفان ام عبس وذبيان وغيرها ذكرت مواقعها بالتحديد اغلب مواقعها شمال شرق المدينه التي لازالت تحافظ على اغلبها وتسكنها سلايلها قبيلة بني رشيد ..

-التاريخ الاسلامي بكتابه من اكثر اخيار الامة يسجل مواطن ومواقع وحقبات الجزيرة العربية والدول الاسلامية كافه ..

-وجود القبيلة بمواطنها ومحافظتها احد التأكيدات كذلك .. وهذا نشاهده بكثير من قبائل الجزيرة العربية حتى مع تحول اسمائهم من عبس وغطفان الى بني رشيد لازالت تحافظ على اغلب مواطنها وبالمقابل القبيله المواجهه بني طي لازالت تحافظ شمر على مواطنها وغيرها الكثير بالجزيرة العربية

وحتى مع هجراتها كجماعات لازالت تحافظ .. او تجد لها وجود واثار .. فقبائل بني سليم وبني هلال اكبر هجره مرت على الجزيرة العربية الى خارج هذه الجزيرة لازال لها بقايا في بعض مواطنها بالجزيرة العربية الى الان ..

وكذلك قبائل الجزيرة العربية الحاليا فمنها من هاجر للعراق والشام ومصر وليبيا والسودان ولازالت ديارها موجوده ولازال كذلك ترابطها وتواصلها موجود ..

وغيرها الكثير من الدلال والدعامات التي تستطيع تأكيد فيها المواطن القبليه ..

وهذه خرائط توضيحيه وان كان اغلبها حديثه التي سأضعها وكذلك القديمه تأكدها ..

وهي خرائط توضيحيه ومايهمني فيها هي ديار غطفان والغطفانيه وديار بني رشيد ..




الشرق الأوسط في القرن 6. م - الممالك و القبائل العربية
R Roolvink Historical Atlas of the Muslim Peoples

نشاهد Gatfan ( غطفان ) التي منها عبس وفزار وذبيان بمواطنها التي لازالت هي نفسها تحلها اغلب اجزائها بني رشيد العبسيه الغطفانيه
وماقبلها قبيلة طي وهي نفسها لازالت موجوده ممثله بقبيلة شمر الكريمه




جزيرة العرب في القرن السابع 6. م
Atlas #004, Jean Francois Salles, Colin Heywood, Edmund Bosworth, Charles F Beckingham , and others

نشاهد Ghatfan. قبل تفرعها .. (غطفان تشمل قبائلها منها عبس )

بمواقع حرة بني رشيد .. وديار بني رشيد .. مجاوره لخيبر وشمال المدينه

ونشاهد Fadak (فدك .. الحائط )

نشاهد قبائل لازال لها بقايا حافظوا على هذه المواطن مثل طي بالمواقع المذكوره بالخريطة..




جزيرة العرب قبل البعثة النبوية
أطلس التاريخ الإسلامي، د. حسين مؤنس طبعة 1987 م

غطفان ..


حروب الردة ... ونشاهد تنطلق من المدينه وهي تبين انه قبائل غطفان ومنها عبس شمال شرق المدينه



جزيرة العرب و الشرق الأوسط ح 622 م
Atlas #004, Jean Francois Salles, Colin Heywood, Edmund Bosworth, Charles F Beckingham , and others

GAHTFAN = غطفان
ونشاهد FRAZA فراز الغطفانيه
وبالشرق تبين احد مواطن عبس سابقا ABS بالقصيم .. وهي صحيح وان كان الخريطه غير دقيقه بالشكل المطلوب ولكن بالقصيم كان لبني عبس مواطن ...

ولنا .. بهذا البيت للفارس عنترة بن شداد ..

يا دار عبلة بالجواء تكلمي
وعمي صباحا دار عبلة واسلمي

والجواء لازالت بالقصيم وبها صخرة عنترة ..

فهذا البيت يستدل به على احد منازل بني عبس الممتدة من حرة النار (حرة بني رشيد) إلى بلاد القصيم على ضفاف وادي الرمة ..

ولازالت بني رشيد لها مساكن في القصيم وخصوصا في ابانات بالجهه المقابله والمرتبطه بدياره حرة بني رشيد ..و بالقصيم بشكل عام يوجد اعداد لايستهان بها من بني رشيد وعوالي نجد لها بقايا وقرى ..





العهد النبوي - غزوة تبوك
أطلس التاريخ الإسلامي، د. حسين مؤنس طبعة 1987 م
وهي خريطة تقريبيه كذلك
الذي نريده منها ..
انه يتضح لنا غطفان بالحرة في خيبر وفدك وشمال المدينة ... وعبس كذلك شمالهم .. واغلب هذه المواطن لازالت تحلها وتحافظ عليها بني رشيد




الجزيرة العربية في العصر النبوي - المدن و منازل أهم القبائل و الوديان
أطلس التاريخ الإسلامي، د. حسين مؤنس طبعة 1987 م




الطرق التجارية الرئيسية في الجزيرة العربية قبل الإسلام
أطلس التاريخ الإسلامي، د. حسين مؤنس طبعة 1987 م

.. رغم انه غير دقيقه بشكل ولكن تبين انه ديار غطفان او عبس شمال المدينة وداخلها ومنها مقاربه لحرة بني رشيد او حرة خيبر وهي مواطن اكثرها لبني رشيد من عصر غطفان الى بزوغ عبس الى بزوغ بني رشيد والى عصرنا الحالي ..




ديار بني رشيد بالمملكه العربية السعودية حاليا ..

ولتنبيه يوجد هناك ديار مرتبط بديار بني رشيد بالقصيم بأبانات لم توردها الخريطه اعلاه ..



اشعار غطفان وعبس بمواطنهم :


الروض ..

((روضة الاجداد)) ذكرها الحمداني في معجم البلدان من بلاد غطفان وهو ما يعرف بروض ابن هادي حاليا من بني رشيد حاليا .. قال عروة بن الورد العبسي:

فلاوالت تلك النفوس ولاآتت
لى روضة الأجداد وهي جميع

ويقول كذلك في ناصفة أبان :

ومكان ناصفة أبان سكانه من المظابرة من قبيلة الرشايدة وتسمية الناصفة قديمة ووردت بقول عروة بن الورد العبسي :


ألم تعرف منازل أم عمرو بمنعرج النواصف من أبان


يقول عنترة بن شداد العبسي

طال الثواء على رسوم المنزل *** بين اللكيك وبين ذات الحرامل

واللكيك :هو جبل الأكليل بجوار بجوار جبل الرأس الأبيض وذات وهو شعيب ما زال يدعى بنفس الأسم وه شعيب ( أبو حرامل ) من شعبان الحرة في سفوح حرة بني رشيد من الجهة الجنوبية الغربية وكذلك شعيب وادي الرمث وشعيب ضال المعروف قديماً في ثال قال عنترة العبسي

وبني صياح قد تركنا منهم *** جزر بذات الرمث فوق أثال

وكلاهما يقعان في بلاد العوامرة من بني رشيد وبلدة الثمد المعروفه قديماً بثهمد وتقع ما بين خيبر والمدينة اللتي ذكرها عنترة بقصيدته التي دونت في ديوان بعنوان (( قالوا اللقاء غداً ))

بين العقيق وبين برقة ثهمد *** طلل لعبلة مستهل المعهد

ابانات. (ابانان) ورد في معجم البلدان لياقوت الحموي أبان الابيض وأبان الاسود، فأبان الابيض شرقي الحاجر وهو لبني فزارة وعبس وأبان الاسود لبني فزارة خاصة وبينه وبين الابيض ميلان. أما طوا له والرقم (الرقب) كما يقول الدكتور الفريح ارتبط هذان الاسمان بيومين من وقائع غطفان غير وقائع حرب داحس والغبراء. ويضيف أيضا كان لغط فان نفوذها على قدك وخيبر تقوم على حمايتها وحماية مرتادي سوق نطات خيبر والموسمي الذي يقام في ربيع الاول من كل عام.كما يوضح خير الله الزركلي كتابه شبه الجزيرة في عهد الملك عبدالعزيز حرة بني عبس شرقي خيبر.

العلم: هو علم بني عبس وباقي غطفان. يقول عنتره:

ويا بارقا عرضت من جانب الحمى
فحيي بني عبس على العلم السعدي


والعلم لا يزال يحمل اسمه القديم في جنوب منطقة حائل قرب الحليفة يتوسط ارض الشربة


الجبال بديار عبس وغطفان و بديار بني رشيد :


-جبل أول ..
هو أول موضع في بلاد غطفان و (( أول )) لا يزال معروفاً وفيه بئر حفرت حديثاً ويطلق على الأسم جبل (( هضاب )) بجوار البئر وعلى الموضع ويقع هذا شرق قرية ضرغد وسكان أول من بني رشيد


جبل أثقب ..

قال النابغة :

أرسما جديداً من سعاد تجنب = عفت روضة الأجداد منه فيثقب

ويثقب هذا الجبل يقع في ضغن الحرة أي ما أسهل منها وسيل جبل يثقب ينحدر شرقاً إلى وادي الحليفة أحد الروافد القوية لوادي الرمة ويقع يثقب في الشمال الشرقي من قرية الحائط (( فدك قديما)) وسكانه من بني رشيد



جبل العلم..

جبل عظيم يعرف الآن مضافاً إلى بني رشيد فيقال : (( علم بني رشيد )) وهذا العلم هضاب كثيرة تقع فيما بين الطرف الجنوبي من حرة خيبر من الناحية الشمالية ومن الجنوب طريق المدينة إلى القصيم ومن الغرب وادي الكريزية وجبالها ومن الشرق وادي الرمة وجبل عجاجان وفي هضاب العلم أودية كثيرة أعظمها وادي الرقم (( الرقب ))
ومن الوقائع الأخيرة ماحدث في عهد سعود بن عبدالعزيز بن رشيد إذ أغار أحد أمرائه ويدعى أبن ليلى على قبيلة بني رشيد وهم داخل العلم فهزموه وقتلوا من قومه مايقارب 1800 رجل (( المعجم الجغرافي – شمال المملكة )) جـ3 ص 937


جبل الأكليل..

ويعرف قديما بجبل اللكيك وشعيب الحرمل المعروف قديما بذات الحرامل والذي ورد ذكرهما بشعر عنترة بن شداد العبسي بقوله :

طال الثواء على رسوم المنزلي = بين اللكيك وبين دات الحراملي
*من كتاب جبال حائل لعبدالرحمن السويد

من اعلام عبس وقصة شهير مرتبطه بديار عبس وبني رشيد :

خالد بن سنان العبسي :
هو خالد بن سنان بن مريطة بن مخزوم العبسي, عاش قبل الاسلام , وقد عاش خالد بن سنان في دار قومه وكان في زمنه نار تخرج من حرة النار وقد تسمى حرة الحرتين
حرة النار وحرة ليلى .(وهي الان ومجموعه من الحرار تسمى بحرة بني رشيد ويسكنها ابناء بني رشيد .. الرشايدة)
افتتن بتلك النار بعض العرب فعبدوها تشبها بالمجوس , فعزم خالد بن سنان على إطفاء تلك النار فاخذ من كل بطن من بني عبس رجلا فخرج بهم نحوها ومعه درة
حتى انتهى الي طرفها فجعل يضربه بالدرة ويقول { بدا بدا كل هدا لله انا عبدالله خالد بن سناان } وقد سار مع اللهب حتى انتهى الى قليب فانساب اللهب فيها .
وكانت تلك النار ترى من مسيرة ثلاث ايام ففي النهار دخان يفوور والليل كضياء الشمس,

ديار بني رشيد التي تحلها هي اكثرها سابقا هي ديار غطفان ومنها فروعها عبس واشجع وذبيان وفزار .. وهذه الديار مؤكده بالشعر والوصف حتى بالتاريخ الاسلامي .. لايمكن طمسهااو وضعها بموضع اخر ..


وفي النهاية ..

يقول بن عجوين الرشيدي قصيده تبين ديارهم :


يا جاهل فينا تسمع للأخبار

تسمع علوم الطيب والطيبينا

حنا بني رشيد بالعز والكار

بديارنا وحدودنا بينينا

ندر الخوي ونكرم الضيف والجار

ونصبر على البلوي ليا من بلينا

ودخيلنا كنه بعيطا عن النار

كل يهيبه من سواعد يدينا

حنا سلايل عبس ما ضين الأذكار

لسلومنا وجدودنا حافظينا

ابن عبس بن بغيض في قر وقرار

أحفاد ريث من قديم السنينا

أحفاد غطفان وسعد ماض الأخبار

من قيس عيلان منا وفينا

وابن مضر هو ساسنا وابن نزار

وابن معد دويننا مسلمينا

جانبنا نسبة الناس الأخيار

من سلية عدنان متسللينا

حدودنا وجدودنا ما بها إنكار

لحدودنا وجدودنا عارفينا

وادي الرمة نأخذ به يمين ويسار

على العلم والضغن والشعبتينا

وليا بأبانات المطلات معبار

أربوعنا لحدودهن محتمينا

الخير فعالة وللشر قهار

ويضي وأيضاء على هدى النب مهتدينا

الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-02-2010, 02:03 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Bahrain

افتراضي

صح قلمك و بيض الله و جهك و سرنا ما كتبت
الغوث الرشيدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-02-2010, 08:09 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الله يعطيك العافيه
المكوشح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-05-2010, 04:25 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Bahrain

افتراضي

صح لسان الشاعر وسلمت يدين الناقل
سااالم المظيبري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-06-2010, 09:54 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

يعطيك العافية أخوي
موضوعك جميل .. أتمنى من الأخ الفانوس قراءة الموضوع لكي يفهم ماقصدته ..



كل الأحترام
أبو أحمد الرشيدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-09-2010, 09:33 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

يمال السيل يا ديار بني رشيد العبسية
لاهنت يالبناخي على اثرائك
عبس مثل الشمس
العبسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-08-2013, 01:41 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Kuwait

افتراضي هذي عاداتكم بالكذب ياهتيم

اولا الحرة حرة هتيم ولالها علاقة في عبس ثانيا الرشايدة المكورين في التاريخ وانتم لم تذكرون رشايدة بل تذكرون هتيم والتاريخ بيننا
البدراني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-08-2013, 01:44 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Kuwait

افتراضي قبائل عبس في مصر تبرت منكم

قبائل مصر الكريمة تبرت منكم
البدراني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-10-2013, 11:20 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Kuwait

افتراضي هذي ديار الشايدة ماها شغل في حرة هتيم




في الباب الاول تعريف للهولة :من هم الهوله ؟


الهولة (بضم الهاء وكسر الواو وفتح اللام ) ومفردته هولي إن الهوله هي تحريف لكلمة ( الحوله ) أي من تحولوا من وطنهم الأصلي( جزيرة العرب ) إلى الساحل المقابل من فارس في منطقة تدعى شيبكوه ومعناها بالفارسية ( الجبل المنحدر ) , وتسمى المنطقة " بر فارس " وهي منطقة مهمة في خارطة العالم الإسلامي , وتبلغ مساحتها حوالي 7230 كلم مربع , وقد إختارتها القبائل المهاجرة لقربها من جزيرة العرب , وساحل الخليج العربي , بالإضافة إلى مناخ المنطقة الذي لا يختلف كثيراً عن بقية مناطق الخليج , إلا أن طبيعة التضاريس الجبلية لها تأثير في درجة الحرارة وكثرة الأمطار , وكان هذا الساحل موطناً للفرس الذين فروا إلى داخل إيران بعد دخول العرب , ومنهم من ذهب إلى الهند و كونوا مناطق بأسماء بلاد الفرس مثل كوهج وملوه إن موجات الهجرة للقبائل العربية كانت منذ القدم متتابعة تنيجة بعض الظروف المناخية والبيئية في شبة الجزيرة وكانت تتم بصورة جماعية وتنقل معها كل عاداتها و تقاليدها العربية .


:
أوائل القبائل المهاجرة من جزيرة العرب إلى الساحل الفارسي المقابل.


العباسيون : وهم من ذرية العباس بن عبد المطلب الهاشمي – رضي الله عنه – عم رسول الله صلى الله عليه وسلم و أصلهم من مكة المكرمة ثم رحلوا إلى المدينة المنورة وبعدها إنتقلوا إلى بغداد و إتخذوها عاصمة للخلافة العباسية في العراق . وعند الزخف المغولي التتري الذي إجتاح دار الخلافة وقضى عليها في أواخر حكم المعتصم بالله عام 656 هـ فروا من بغداد عن طريق لورستان إلى بلاد فارس و إستقروا في منطقة تدعى " خنج " المعروفة بإسم " خنج بال" , والعباسيون هناك لهم فروع مختلفة منهم من ينتمي إلى المعتصم بالله و منهم من ينتمي لإسماعيل العباسي , كذلك أعمامهم .


المدنيون – المدني : ثاني القبائل العربية التي هاجرت من جزيرة العرب إلى بر فارس , وهم ينتمون إلى بني هاشم عن طريق الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما , وإستقروا في بلدة ملوه "في فارس التي تقع غربي " لنجه " .


الأنصار – الأنصاري : وهم من أنصار المدينة المنورة ، وهجروا الجزيرة إلى الجنوب عن طريق القطيف عام 1679 م واتخذوا منطقة "هرمود" مقرا لهم وانتشروا في قراها "هرمود" و"عوض" وكوده" و"كرمستج" وانتقل قسم من"آل معين" منهم إلى جزيرة "قشم" برئاسة الشيخ "عبد الله المعيني" واستقروا مع القواسم الذين يحكمون الجزيرة ... واشتهر الأنصار بعلمائهم وكان يرافقهم أيام انتقالهم فخذ من العرب يسمون "الخواجه" استقروا في "خور اللار" ومنه انتشروا في الجنوب.


الواسم – القاسمي : إنتقل فخذ من القواسم والذين ينتمون إلى قبيلة عنزة , ومقرهم جنوب العراق بسبب زحف المغول على العراق إلى منطقة عمان وبعدها إستقروا في منطقة " رأس الخيمة " المعروفة آنذاك بإسم " جلفار " , وفي عام 1169 هـ هاجر فخذ من القواسم برئاسة الشيخ صقر القاسمي إلى بر فارس وإتخذوا قرية بستانه مقراً لهم , وبعد سنة تفرق القواسم إلى ثلاث مجموعات الأولى سكنت " كافر خون " و الثاني في مدينة " لجنبة " و يرأسها الشيخ صقر القاسمي , والثالثة إستقرت في جزيرة " قشم " برئاسة الشيخ راشد القاسمي .


آل حرم - الحرمي : وهم يعودون إلى عشيرة ( راضيه ) في جزيرة العرب و سبب تسميتهم بآل الحرم ذلك لأنهم كانوا من سكان الحرم المكي وكانت هجرتهم إلى بر فارس بسبب خلاف وقع بينهم وبين قبيلة ثقيف , وإتخذوا قرية " حالة بند " مقراً لهم وكان برفقتهم في الهجرة بنو تميم وبنو مالك فإستقروا في قرية " جاه مبارك " وإستقر بنو مالك في قرية " الحزه " وكانت الهجرة 1061هـ


آل نصوري : وهم من بطن ( الجبور ) وينتمون إلى قبيلة بني خالد, سكنوا الأحساء وكان يرأسهم عند هجرتهم إلى بر فارس الشيخ خالد بن مهنا الجبري وإستقروا في قرية " لكلانده "


المرازيق : هم من قبيلة ( العجمان ) وهم فرع من آل سليمان سكان الأحساء ونجد , فقد هاجروا عن طريق مسقط , وإستقروا في قرية " كافر خون" وبعدها إنتقوا إلى قرية " مقوه " في عام 1169 هجرية


آل علي العلي : وهم من بطن قبيلة سبيع التي تسكن نجد وانتقلوا إلى بر فارس "شيبكوه " عن طريق القطيف وينتمي جزء منهم إلى عمرو بن سبيع . واتخذ آل علي مكانا يعرف الآن باسم " رأس بستانه" مقرا لهم بعد انتقالهم إلى بر فارس ومنه انتقلوا إلى قرية "دوان الشرقية" ومنها إلى قرية "جارك"


بنو حماد – الحمادي : من القبائل العربية التي انتقلت إلى بر فارس "شيبكوه" وكانوا يدعون سابقاً " آل حميدي " نسبة إلى كبيرهم حمد بن حميد وهم بطن من الحميديين بالجزيرة العربية ينتمون إلى " جذام "و نقلوا إلى " العديد جنوب قطر في 1543 و سكن قسم منهم " العديد" إلى جوار " العبادلة " الذين سكنوا المنطقة عام 1524 م وعن طريق " رأس أبو عبود " إنتقلوا إلى بر فارس على إثر خلاف مع العبادل وسكنوا في بر فارس في " الأبديات " وكان يرافقهم جمع كبير من أشتات القبائل برئاسة حاتم بن حمود وسمي هذا الجمع بالبدو ثم إنتقلوا إلى قرية " الجزة " و " المجاحيل وسكن البدو "نخيلوه.


العبادلة – العبيدلي : وهي قبيلة كبيرة في الجزيرة العربية , من سكان نجد وينتمون إلى عبادلة مطير بطن من شمر وكان إنتقالهم إلى " العديد" سنة 950 هـ تم إنتقل قسم منهم إلى بر فارس عن طريق " رأس بو عبود " سنة 1117 هـ لأسباب عديدة ومنهم من إنتقل إلى ساحل عمان " عجمان ورأس الخيمة " ومنهم من إنتقل إلى العراق و البعض رجع إلى نجد . أما أولاد " عبيد بن حمود بن عبدالله بن حمود " فهم الذين إنتقلوا إلى بر فارس و إستقروا في " بند عبيدل " و " رأس المنصوري " ثم إنتقلوا إلى " صريمان " وبعد فترة تجمعوا في " نخل خلفان .


بني بشر : وهم ينتمون إلى قبيلة ( آل مره ) وقد إنتقلوا من جزيرة العرب بصحبة آل علي, وكان نزولهم في مكان يدعى " رأس بستانة " ومنها إنتقوا إلى قرية " تاوته.



الدواسر : إنتقل من الجزيرة العربية فخذ من أفخاذ الدواسر وكانوا برئاسة مبارك بن محمد الدوسري من وادي الدواسر و إستقروا في قرية نخيلوه , وقد إنظموا إلي قبيلة بني حماد أيام حكم الشيخ علاق الحمادي .


كنده – كندي : وكنده هي قبيلة عربية كبيرة هاجرت من جزيرة العرب إلى فارس , و إسم كنده هو ثور بن عفير بن عدي بن الحارث بن يشجب إبن يعرب بن قحطان , وسمي بكنده لأنه كند أباه إي كفر بنعمته , وكنده هذا إبن أخ جذام ولخم وبلاده ياليمن و كان لهم ملك بالحجاز واليمن ومنهم الصحابي الجليل " إمرؤ القيس بن عباس الكندي " رضي الله عنه


عشائر أخرى : بالإضافة إلى عائلات وعشائر نزحت كذلك من الجزيرة العربية و استقرت في بر فارس , ومن هذه العشائر : الخاجه - النجدي - آل سعيد - الخاطر - الحميدي - الخان - الملا ... الذين حكموا منطقة " فرامرزان " وهم أحفاد العرب الفاتحين وقد حكموا المنطقة 250 سنة . ومن أشهر رجالات الملا الشيخ ملا علي و الشيخ عبد الواحد فرامرزي . كذلك نزحت إلى بر فارس بعض العناصر المختلفة التي خالطت عرب فارس وهؤلاء لا يطلق عليهم هولة وليس لهم صلة بهم .


الهوله عرب سنه.


الهولة جميعهم من العرب على المذهب السني الشافعي وخالطهم بعض من الترك و الأكراد و البلوش.


وتوكد بعض المصادر أن إنتقال بعض قبائل الهوله إلى فارس كان عن طريق قرية تسمى ( لنجة ) وهي موجودة في مدينة الخبر بالقرب من عين السيح , لكن قرية ( لنجة ) إختفت وإندثرت لأسباب مجهولة حتى الآن , وبعد إنتشار هذه القبائل في بلاد فارس اصبح شيوخها هم حكامها ويطلق عليهم ثلاثة ألقاب .


)
خان الحاكم) . (الشيخ رجل العلم). (آغا و تعني السيد) وبناء على ذلك فكل حاكم من هؤلاء الحكام يعيش في قرية مع قبيلته و يمارس نفوذه تحت شروط و حدود معينة مع التبعية للحكومة الإيرانية التي كانت تمارس ضغطاً معينا ً على حكام القبائل لتجعل لها حقوقاً في المنطقة ومنها دفع الضرائب على الإنتاج الزراعي والرسوم الجمركية على البضائع ا لتي تصل إلى الموانئ في تلك المنطقة

وقد عاشت هذه القبائل المهاجرة في عزلة عن بقية المدن الإيرانية و السبب يعود إلى مذهبهم السني , لأن الإيرانيين هم من الشيعة وكانوا ينظرون إلى الهولة كأنهم عنصر دخيل عليهم بسبب أصلهم العربي , وكان لهذه القبائل إتصال مباشر بعائلاتهم وقبائلهم المقيمة في الخليج العربي وجزيرة العرب من الناحية الإجتماعية و الإقتصادية وهذه الظاهرة أساسها العزة القومية لدى هذه القبائل , وأصبحت لهذه القبائل لهجة خاصة هي خليط من الفارسية و العربية بالإضافة إلى لغتهم العربية ذات اللهجة الخليجية .


هجرة الهولة أقلقت ملوك الفرس


حينما زار الرحالة الدنماركي " كاستين نيبور " المنطقة في العام 1761 م ألف كتابه عن سكان الساحل الشرقي للخليج العربي فقال :


لقد أخطأ جغرافيونا حين صوروا لنا جزءاً من بر فارس بأنه خاضع للسلطة الفارسية , لأن العرب المهاجرين من جزيرة العرب هم الذين يمتلكون هذه الجزيرة عند الهجرة إليها .


ويسترسل " نيبور " بإيضاح هذه الملاحظة بالأدلة التاريخية التي شاهد صحتها وأدلتها ويسوق في حديثه ملاحظة حول فزع ملوك الفرس من النفوذ العربي في تلك السواحل وكان نادر شاه قد رسم خطة لترحيل العرب الموجودين في هذه الجزر إلى منطقة بقرب بحر قزوين و إحلال الفرس محلهم لكن مصرعه حال دون تنفيذ هذه الخطة وحالت الإضطرابات المستمرة في بلاد فارس دون إعتدائهم على حرية العرب هناك .


طبيعة غنية


تعتبر منطقة عرب فارس منطقة جبلية بها هضاب وسهول تمثل أراض زراعية خصبة صالحة للزراعة . كما تتخلل هذه الهضاب و السهول أفلاج عددها 11 تستخدم في ري المحاصيل الزراعية ويصل إرتفاع جبالها إلى أربعة آلاف قدم تقريباً .اشهرها جبل سنجول ونادر وكلتكوه . ويزرع في بر فارس أشجار التين والقطن و النخيل . كما تكثر فيها قطعان الوعول و الغزلان بالإضافة إلى الطير بأنواعها المتنوعة . وكثيراً ما يأتي شيوخ الخليج في رحلات صيد برية إلى بر فارس . كما يقوم الأهالي بصيد الصقور و تدريبها وبيعها . ومن أهم مصادر الدخل في بر فارس هي الثروة السمكية و استخراج اللؤلؤ . وتوجد مصايد للاسماك على شاطي المنطقة حيث يصدر الفائض إلى الخارج ، ومن أهم الأسماك السردين ، بالإضافة إلى الحيوانات الذين يقومون بتربيتها والإستفادة من ألبانها و جلودها ، كذلك تصدير الجمال التي يقوم بتربيتها بعض الرعاة و يدعون بــ الشتوت و كذلك الثروة النباتية مثل القمح الشعير و التمور و البطيخ و البوبر و القرع ويشتهر عرب فارس بزراعة التبغ. وقد إشتهرت بلاد عرب فارس بمعالمها و آثارها الإسلامية و خاصة في قرية ( كمشك ) وهي قرية قديمة يرجع تاريخها إلى أكثر من 1250 سنة . ومن آثارها التاريخية 4 من القلاع و الحصون التاريخية بالإضافة إلى قبر يقال أنه لأحد أحفاد رسول الله صلى الله عليه وسلم .


الرحالين ابن بطوطة و هورجن يكتبان عن عرب فارس.


في عام 1283 م قام الرحالة إبن بطوطة بزيارة بلاد فارس وكتب عن هؤلاء العرب الموجودين فيها ( الهولة ) . وزار مدنها وقراها و إستقر في بلدة خنج وكتب عن علمائها أمثال الشيخ عبد السلام جد الخوانيين .


كما قام ابن بطوطة بزيارة قرى في الجبال منها قرية تدعى لاور تسكنها مجموعة طيبة من خيرة علماء المسلمين السنه وقيل أنهم جاءوا من نجد ورحلوا إلى بلاد فارس بعد الفتح الإسلامي و البعض منهم إستقر في منطقة شيراز , ثم إرتحلوا عنها إلى منطقة الجنوب لأسباب دينية بعد ظهور الأسرة الصفوية .


ويقول المستشرق الأمريكي جيمس هورجن الذي بدأ اهتمامه بعرب فارس منذ عام 1870 م . مؤرخاً في قسم البحوث العربية بإنه خلال زيارته إلى فارس شاهد فيها عناصر عربية كاملة في تقاليدهم و عاداتهم ولغتهم و دينهم و نسبهم و كانت تعرف هذه العناصر العربية بــ الهولة


اهتمام بالعلوم الشرعية


يهتم عرب فارس بالعلم أكثر من التجارة . قد برز منهم علماء أفاضل مثل الشيخ سلطان العلماء الشيخ عبد الرحمن بن يوسف الذي نال هذا اللقب من الخليفة العثماني وهو من أحفاد خالد بن الوليد . وكان عالماً وحكيماً و لما توفي في فارس أقام عليه علماء الأزهر صلاة الغائب . وابنه الشيخ محمد علي العالم الأكبر والمرجع الأعلى لأهل السنة والجماعة في فارس . وهو الآن يقيم في دولة الإمارات وله مجموعة كبيرة من المؤلفات الدينية التي تهم المسلمين .


ومن الجماعات المعروفة في بر فارس السادة وهم من بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم


ويسكنون في قرية كمشك وجناح وظهر منهم من كان يشار له بالبنان وله مآثر دينية مثل الشيخ سيف الله قتال و الشيخ يوسف الملخي .ومن أشهر علماء بر فارس الشيخ محمد رضا خان و الشيخ يعقوب وإبنه الشيخ أحمد والشيخ عبد الله إبراهيم الأنصاري و الشيخ عبد السلام الخنجي و الشيخ عبد الله بن عثمان الملا و الشيخ عبد الله محمد عقيل رمكاني و الشيخ عبد الواحد الفلامرزي و الشيخ محمد أحمد صديقي و الشيخ محمد علي زمان و الشيخ أحمد العوضي و العالم الجليل الشيخ أحمد الكلداري المقيم حالياً في الدمام .


الهجرة المعاكسة


دوام الحال من المحال كما يقال . فبعد إنتشار القبائل العربية المهاجرة في فارس و إستقرارهم فيها وفرض نفوذهم عليها , أعاد التاريخ نفسه مرة أخرى فبدأ عرب فارس في الهجرة المعاكسة إلى أوطانهم في الجزيرة ودول الخليج بعد أن قامت حكومة رضا شاه بفرض قوانين صارمة عليهم , ومن ضمن هذه القوانين إجبار الفتيات على خلع الحجاب بالإضافة إلى تطبيق التجنيد الإجباري على الشباب ورفع ضريبة الجمارك إلى حد لا يطاق وفرض قانون يمنع السفر من دون إخذ إذن من السلطة الإيرانية و حصر تجارتهم و التدخل في شؤونهم الخاصة والعامة .


وحفاضاً على الذات والكبرياء قامت هذه القبائل بالهجرة المعاكسة إلى أوطانهم و فضلوا العيش مع أقرانهم و آهاليهم الأصليين وسرعان ما تكيفوا وإندمجوا في مجتمعاتهم الجديدة بعد أن إكتسبوا بعض مظاهر الحياة الفارسية لبقائهم هناك لمدة طويلة وكافحوا لإثبات وجودهم هنا ,فاتصفوا بالجد والمرونة واكتسبوا افضل مافي الحياتين الفارسية والعربية أوائل العائدين إلى المنطقة الشرقية بالسعودية .


وفي المنطقة الشرقية بدأت هذه القبائل و العشائر في العودة مع الدواسر في عام 1928 م من البحرين بعد تسلط الإنجليز عليهم فكان خلاصهم على يدي جلالة الملك عبد العزيز رحمة الله عندما سمح لهم بالعيش في الدمام والخبر وكان يتزعمهم أحمد بن عبد الله الدوسري في الدمام ومحمد بن راشد الدوسري في الخبر . و كان عرب فارس جماعة واحدة لما بينهم من مصاهرات ووشائح نسب ولا يوجد بينهم من لا يمت بصلة قرابة إلى الآخر .





نأتي الآن الى ذِكر بعض العوائل التي هاجرت من بر فارس الى المنطقة الشرقية :


أسرة العبد الواحد


وأول من وصل منهم إلى الدمام الشيخ أحمد و الشيخ عبد الله العبد الواحد .. وتنتمي أسرة العبد الواحد إلى العباسيين الذين تولوا الخلافة الاسلامية لفترة طويلة من تاريخ المسلمين … وعمل كل من الشيخ أحمد والشيخ عبد الله في الأعمال التجارية وإشتهروا بالفطنة و كسبوا ثقة الأمير سعود بن جلوي أمير المنطقة الشرقية آ نذاك لمجالسته . وكان رحمه الله يقوم بتكليفهما بمهمات رسمية تخص الإمارة . كذلك أنيطت بهما مهمة التعريف بأبناء الهولة لمنحهم الجنسية السعودية . ويطلق على عائلة العبد الواحد " شيخي " و معناها الشيوخ .


أبناء الخان


كذلك نزح محمد وعبد الله وعبد الرحمن وعلي وحسن أبناء أحمد الخان – ومعنى الخان " الحاكم " – مع نزوح الدواسر إلى الدمام وهم من العباسيين وقد عملوا عند وصولهم في الغوص وتجارة اللؤلؤ و صيد اللؤلؤ . كما إشتهر هذا البيت بالضيافة والكرم وكانت دارهم مفتوحة للقاصي والداني . كما أنهم أول من فتحوا متجراً لبيع المواد الغذائية بمنطقة الدمام عام 1927 م وكان الشيخ حسن الخان يقوم بتموين قصر الإمارة وكان الأمير عبد الله بن جلوي يثق في الشيخ حسن لأمانته ويقدم الهبات لرجال البادية من مواد غذائية بواسطة الشيخ حسن الذي كان محباً لرجال البدو حتى أطلق عليه لقب " حسن بدو.


أسرة الأنصاري


ويصل الشيخ محمد علي الأنصاري أيضاً مع هجرة الدواسر من البحرين إلى الدمام . وعند وصوله يزاول عمله في تجارة المواد الغذائية بافتتاحه محلاً في السوق القديم بعدها يصل غلوم حسين الأنصاري و قنبر صادق الأنصاري ومحمد وإبنه عبد الرزاق قمبر الأنصاري … وكما ذكرنا أن الأنصار يعود نسبهم إلى الأوس و الخزرج من المدينة المنورة . وقد خرج من هذا البيت الشيخ عبد الرحيم عبد الرزاق الأنصاري وهو عالم جليل درس في مدرسة سلطان العلماء وتخرج منها وأسس مدرسة بندر عباس وانتقل إلى المدينة المنورة وكان بيته مأوى للحجاج من عرب فارس . وبنى رباطاً في المدينة المنورة ورباطاً آخر في مكة المكرمة وانتقل إلى رحمة الله عام 1010 هـ ودفن بمقبرة البقيع . ومن علمائهم الشيخ الدكتور عبد الرحيم الأنصاري المقيم حالياً في قطر.



اسرة نقي و الصوفي وغيرهم


ويصل الشيخ علي نقي زينل وأبناؤه عباس ومحمد نور وإبراهيم مع هجرة الدواسر إلى الدمام عام 1927 م و إستقروا بمدينة دارين فترة من الزمن ثم عادوا إلى الدمام وعملوا في التجارة وهم عمادية.




وفي الجبيل يستوطن الشيخ يعقوب بن يوسف البراهيم واولاده عبد الله وأحمد وإسحاق ويوسف .والشيخ يعقوب عالم دين درس على أيدي كبار العلماء في العراق ومصر وبخارى . وقد عمل قاضياً في البحرين وقطر . وفي الجبيل عمل قاضياً يتكليف من جلالة الملك عبد العزيز رحمة الله . ثم انتقل ليكون أول مدير مدرسة فتحت في الجبيل . وقد هاجر أجداده من الجزيرة العربية وبالتحديد من حوطة بني تميم من عام 528 م و استقرت في فارس ونسبهم يعود إلى بني تميم .


وإلى الخبر يصل غلوم محمد بن طالب على ظهر مركب الشيخ محمد بن راشد الدوسري عند هجرتهم من البحرين وقد عمل غلوم في التجارة .


ويصل معهم عبد الكريم الصوفي ليعمل في المقاولات الإنشائية . والصوفي يطلق عليهم المربوكي وهم أنصارية …. وتصل أيضاً عائلة زين العابدين والشكري وهم عمادية .


وقد إشتهر من بيت الصوفي العالم الديني الشيخ أحمد عبد الله الصوفي الذي أسس المدرسة الأحمدية في لنجه كذلك الشيخ الزاهد عبد الله الصوفي الذي تخرج من مدارس مكة المكرمة ورجع إلى لنجه وهم من عشيرة بني صوفه بمكة .


ووصل أحمد عبد الرحمن المدني وينتسب إلى بني هاشم عن طريق الحسين بن علي بن أبي طالب ، وعمل بتجارة اللؤلؤ في دارين عام 1927 م ثم إنتقل إلى الخبر .


وقد برز الشيخ يحيى بن محمد بن عبد الرحيم الريس كمرجع في أنسابه وتاريخ عرب فارس .


نشاطهم الإقتصادي إرتبط عرب فارس بالخليج منذ هجرتهم المعاكسة . وعند عودتهم إمتهن بعضهم صيد اللؤلؤ و الغوص و صيد الاسماك و التجارة والبناء . وقد شيدوا الكثير من المباني أهمها قصر الإمارة المعروف . وإشتهر البعض منهم بمهنة الخبازه حتى سموا خبز التنور بــ الخبز الهولي أما الجيل الثاني من أبنائهم وأحفادهم فقد عملوا في المجالات المختلفة التجارية و الثقافية . وتسلموا المناصب القيادية في القطاع العام و الخاص ليشاركوا إخوانهم في هذه المنطقة من الوطن الغالي مهياوة "أكلتهم الشهيرة "للهولة أكلة شهيرة محببة لنفوسهم إشتهروا بها وهي معروفة وتسمى (مهياوة ) تصنع من السمك الصغير التي لا يتجاوز حجمة 5-10 سم يسمى ( المتوت ) وبعد أن يجفف في الشمس يطحن مع الخردل و يعجن ويضاف إليه حبة حلوة وكمون وقليل من الطحين مع الملح ويرش عليه قليل من ماء الورد والليمون و يصبح سائلاً ثقيلاً لذيذ الطعم ،بعضها يعرض للشمس ليصبح طعمه ألذ و يؤكل بعدها مع الخبز . وتحتوي المهياوة على مادة الفسفور و الكالسيوم بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات . ويذكر أن إكتشاف هذه الأكلة يعود إلى العالم الإسلامي إبن سينا.


عوائل الهولة التي إستقرت في المنطقة الشرقية بالسعودية بعد عودتهم من بر فارس:



الريس . السعيدي . الحسن . أبو الحسن . الخان . العبد الواحد . كانو . الفضل . الأنصاري . المدني . السماعيل . المحمد . الشريف . الصوفي . الشارقي . الجعفر . الحمادي . العباسي . الأحمد . أمين . أمينو . الشيخ . الخنجي . الكوهجي . البستكي . الكوخدري . القطان . اليوسف . العوضي . الهاشمي . المصبح . العلي . المشيري . الزينل . المشيدي . آل زينل . المحمود . المؤيد . العبد اللطيف . ابن طالب . ابن حسن . ابن محمد . أحمدي . الكلداري . الفارس . المهندي . العبيدلي . المحمدي . أبو أحمد . الملا . الجناحي . الصالح . العبدو . العبدان . أبو شالات . الهولي . أبو صالح . المحمودي . الإبراهيم . الرشيد . الرشيدي . الكاملي . الكندري . ابو شحمة . أبو خشم . ابو زبون . يادكار . الصديقي . الفهيمي . قطب . خاجه . الخوري . العسكر . زرنيكار . الشكري . العبد الكريم . الفارس . الباكر . بيسي . بهمني . الخلوري . القطري . الماجد . الكواري . الشيباني . المراغي . العبد الرحمن . الدرزي .



القبائل العربية في بر فارس


سأذكر الأن قائمة طويلة للقبائل العربية التي هاجرت إلى بر فارس:


1.
قبيلة العبادلة و مفردها العبيدلي أو العبدولي


2. قبيلة ال حماد و مفردها الحميدي و ثم أصبح الحمادي


3. قبيلة الجبور و منهم ال بوطامي و النصوري


4. قبيلة المطاريش و يعتقد انها للجبور


5. قبيلة العبادي و مفردها العبادي و موطنهم أختر


6. قبيلة ال علي, و منهم حكام جزيرة قيس و بندر جارك و هم أولاد عمومة مع حكام أم القيوين.


7. قبيلة ال حرم و مفردها الحرمي



8. قبيلة ابن تميم و مفردها التميمي



9. قبيلة بني مالك و مفردها المالكي



10. قبائل منطقة البدو و هم متفرقون منهم المرة و الدواسر و ال معن و ال سفر و هؤلاء لم يستقروا كثيرا في فارس
.


11. قبيلة الأنصاري و هم أنصار رسول الله صلى الله عليه و سلم. و هما في الأساس من الأوس و الخزرج و إنما سموا بالإنصار من قبل الله و رسوله لأنهم أول من ناصروه من العرب.



12. قبيلة ال بشر مفردها البشري



13. قبيلة المرازيق و مفردها المرزوقي و هم أبناء عم قبيلة العجمان العربية.



14. قبيلة المناصير و مفردها المنصوري و قد هاجروا أصلا من جلفار و البريمي و منهم ال حاتم و ال احمد و ال عبدالوهاب و ال شكا و ال ثويني الربيعة.



15. قبيلة القواسم و مفردها القاسمي و هم حكام الشارقة و راس الخيمة.



16. قبيلة الحوسني و مفردها الحوسني



17. قبيلة البوسلار و ينتسب أبناؤها اليوم إلى المهن و منهم ال الكندري و ال رستم و ال طالب و ال خلفان و ال عبدالقادر



18. قبيلة العسيري و هم الان يسكنون جزيرة فيلكا في الكويت و هناك ال العسيري ايضا من عسير,و عسير قرية في فارس ينتسب لها البعض.



19. قبيلة الجناعات و هم عرب هاجروا من نجد إلى الزبارة أولا م عرج معظمهم إلى الكويت و سكن لفترة ال سرى في جزيرة سرى بالقرب من رأس الخيمة لكنها كانت تتبع مشايخ عرب الهولة في الساحل الشرقي للخليج العربي.




20. قبيلة الهاشمي سكنوا خولار و هم ينتمون الى ال البيت اي انهم من أشراف مكة و منهم ال مصطفوي في دولة الامارات. (لهم شجرة عائلة يحفظونها و يتوارثونها من جيل الى جيل.



21. قبيلة المدني و منهم سادة لاور شيخ و ينتسبون الى ال البيت و عرف منهم الشيخ حسن و الشيخ يوسف رحمهم الله و لهم أيضا أتباع في الباطنة في عمان.



22. قبيلة الروستاق و كانت لهم مع ال الحمادي أرض كبيرة على شكل سهم تسمى منطقة الروستاق



23. قبيلة الشيباني و منهم كنادرة و جدهم كمال و منهم من بنادر و قرى على الساحل و منهم من شط ابن تميم



24. قبيلة العباسي و هم أحفاد العباس بن عبدالمطلب رضي الله عنه, سكنوا في خنج و بستك.



25. قبيلة البوسميط و يرجعون في الاصل إلى ال المغبرة من بن لام العرب في الجزيرة العربية و كانوا أصلا في نجد, ثم نزحوا إلى الزبارة و انضموا إلى العتوب و عاشوا في فارس لمدة 70 سنة فقط.



26. قبيلة الدواسر و سكن منهم فخذ برئاسة محمد بن مبارك الدوسري في لنجة و منهم الطواش و النوخذة عبدالمحسن المشاري و قد سكنوا في الهند (بومبي) لفترة و لم يتبقى أحد منهم في فارس.



27. قبيلة البوفلاسة و قد سكن منهم البعض في جزيرة هينام و استطاعوا ان يحكموها لفترة بسيطة.



28. ال سودان و مفردهم السويدي و قد سكنوا في جزيرة فرور و هندرابي و جزيرة الشيخ شعيب
.


29. قبيلة شمر و قد هاجر فخذ منهم يدعى بنو معين الى بر فارس.



30. قبيلة العوازم و مفردها العازمي و هي قبيلة عربية معروفة و قد سكن فخذ منهم يسمى ال رشدان منطقة بندر كنج.







#2
02-09-2012
haso0on2008
العضو الذهبي

تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 2,389


رد: الهولــــــــة
يعطيك العافيه
واعتقد اول صلخ يرد على موضوعك ههههههه
عشان يعرفون المجعو اصل وفصل الهوله

عرب سنه وكلنه فخر

وتسلم يمينك يابوعبدالرحمن
__________________
Instagram: @_QA


#3
02-09-2012
ابن الكواري
صديق المنتدى
أنماط الشخصية (ممارس مبتدىء)


البدراني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-10-2013, 11:45 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني عقبة و واصل
 
الصورة الرمزية محمد الواصلي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
توقيع : محمد الواصلي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ

أعاذل أن الجود ليس بمهلكي

ولا مخلد النفس الشحيحة لومها
محمد الواصلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 06:47 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه