{مــــــمـــــلــــــكـــــة لـــحـــــــيــــان بـــن هـــــــــــــذيـــــــــــل} ’’عبر التاريخ’’ - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
صراحه هذه للعبر
بقلم : سليم أبوربابه
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: خريطة توضح اماكن وحدود قبائل عمان والامارت (آخر رد :احمد بن سالم)       :: خريطة قبائل الجزيرة العربية من الرحالة الانجليزي (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: خريطة الجزيرة العربية عهد النبي محمد (آخر رد :نهد بن زيد)       :: صراحه هذه للعبر (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: الاسكافي...طالب العلم (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: مناظرة: هل اللغة العربية هي لغة ادم ؟؟ (آخر رد :النوميدي)       :: لماذا الطعن فى القراّن الكريم .. هل كان نبى الاسلام ضالا كما يدعى النصارى اعداد د/فتحى زغروت (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: بناء العلاقة مع الابناء (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: فتن الشبهات قد تدخل في قلب المسلم فما تخرج حتى يلقى الله وهي أشد من فتن السهوات (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: شجرة خثعم (آخر رد :جرررم)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس قبائل بلاد الجزيرة العربية ( منبع العروبة ) > مجالس القبائل العدنانية > مجلس قبيلة هذيل

Like Tree5Likes
  • 2 Post By المهيدلي العتيبي
  • 1 Post By المهيدلي العتيبي
  • 1 Post By المهيدلي العتيبي
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري

إضافة رد
قديم 07-05-2012, 09:47 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة هذيل
 
الصورة الرمزية هــذيــل ملوك الحجاز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي {مــــــمـــــلــــــكـــــة لـــحـــــــيــــان بـــن هـــــــــــــذيـــــــــــل} ’’عبر التاريخ’’

مملكة لحيان هي مملكة عربية قديمة،ظهرت في أرض الحجاز في الحجر شمال غرب المملكة العربية السعودية تقع أرضها جنوب بلاد النبط، ومن أشهر مدنها: "ددان"، و هي خرائب "العلا" "الخريبة" في الزمن الحاضر، و الحجر ، وقد عرفت ب "Hegra" و "Egra" عند اليونان واللاتين.
كانت تسمى في أولى مراحلها مملكة ديدان ودامت مملكة لحيان في مرحلتها الأولى في الفترة (2000 ق.م - 1700 ق.م) وفي مرحلتها الثانية بين (1300 ق.م-900 ق.م إلى 200 ق.م) وثمرحلتها الثالثة بعد الاستقلال من الأنباط في الفترة بين (107 م-150 م).
في عصر ما قبل الميلاد قامت قبائل معينية ثمودية دولة وحضارة في ديدان والعلا والحجر شمال الحجاز، كانت تسمى مملكتهمم دولة ديدان، وفي فترات مختلفة، واتخذت من منطقة العلا عاصمة لها، وكانت لهم قوة ومنعة. وقد ساهمت حضارتهم بقدر وافر في حركة الفنون والكتابة والتجارة والمعمار، ولا تزال آثارها باقية هناك حتى اليوم.

{مــمــلكـة لحيان بن هـــذيـــل الالى}
تــابع



التعديل الأخير تم بواسطة زياد الهذلي ; 15-05-2012 الساعة 12:18 AM
هــذيــل ملوك الحجاز غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-05-2012, 09:49 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة هذيل
 
الصورة الرمزية هــذيــل ملوك الحجاز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

تُعتبر مملكة لحيان الأولى امتداد لمملكة ديدان المعينية الثمودية، الثموديين ولا وقد بدأت مملكة لحيان الأولى في القرن 9 ق.م وانتهت في القرن 2 ق. م. على رأي علماء الآثار وينت والبرايت وفان دن بران دن. ، وهم اللحيانيون أبناء لحيان بن هذيل [2] بن مدركة،حيث عادو إلى شمال مكة ولا زالو يسكنون بها حتى يومنا هذا

ومن ملوك هذه الفترة :
  • الملك هنأس بن شهر
  • الملك تخمي بن لذن الملقّب بـ " ذسفعن "
  • الملك شمت جشم بن لذن
  • الملك جلت قوس
  • الملك منعي لذن بن هنأس
وقد وثق ملوك هذه الفترة علاقاتهم التجارية مع الدول المجاورة كالأنباط والبطالمة ولكن هذه العلاقة كانت أكثر عمقاً مع البطالمة حكام مصر.

حيث كان اللحيانيون الهذليون يُصَدِّرُون لهم المواد العطرية والبهارات والخيول العربية الأصيلة. عبر ميناء (أمبليوني) البطلمي المقام على السواحل اللحيانية باتفاق الدولتين، وعبر الميناء اللحياني (لويكي كومي). وبموجب هذه العلاقة والصداقة فقد وقف اللحيانيون مع البطالمة في حروبهم ضد السلوقين والسبئيين.
أما علاقتهم مع الأنباط فلم تكن حسنة إذ كانت بينهم مناوشات خاصة بعد أن ضعف نفوذ البطالمة حلفاء اللحيانيين وانحسر نفوذهم. فقد أخذ الأنباط يتطلعون إلى الاستيلاء على اللحيانيين والانتقام منهم لتحويلهم تجارة العطور والبهارات إلى مصر مباشرة دون المرور بعاصمتهم البتراء.مما أثَّر على اقتصادهم فأصبحوا يتحرَّشون باللحيانيين ويهاجمونهم.
وفي بادئ الأمر صمد اللحيانيون في وجه الأنباط وصدوا كثيراً من هجماتهم بشراسه حتي شعر الانباط بكثير من التعب والاعياء وشعروا ان مواصلة الحرب قد تتسبب في خساير لا حصر لها في الارواح وفي الممتلكات فبعثوا الي لحيان مبعوث يطالبونهم بالاستسلام ولكن اللحيانيون كانوا علي قناعه تامه بان الاستسلام اشد عليهم من الموت فرفضو الاستسلام وهذا ماتوقعه الانباط_ ولكنها كانت بمثابت جس النبض _ ثم ارسلوا الانباط مبعوثهم مره أخرى ولاكن هذه المره لكي يعرض الصلحه والسلام بمقابل ان تكون مملكة لحيان تابعه لحكم الانباط دون المساس بسيادتها أو التحكم في شون رعيتها _ وكان الانباط يتوقعون ان تاتيهم الموافقه في اسرع وقت ممكن_ ولكن ولاء اللحيانيون لمملكتهم رغم الحرب الطاحنه لا زال كما هو لم يتغير ولاكن الانباط في هذا الوقت كانو يستجمعون قواهم عن طريق حلفائهم ونفوذهم من ثم واصلو الهجمات الي ان قامو بالستيلاء علي مملكة لحيان _ رغم أن امل الانباط كان ضعيف جدا".

{مملكة لحيان بن هذيل الثانيه}
تــابع

التعديل الأخير تم بواسطة زياد الهذلي ; 15-05-2012 الساعة 12:19 AM
هــذيــل ملوك الحجاز غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-05-2012, 09:50 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة هذيل
 
الصورة الرمزية هــذيــل ملوك الحجاز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

حيث قضى الرومان على الأنباط سنة 106م. وللموقف الودِّي الذي وفَفَهُ اللحيانيون من الرومان أثناء حربهم مع الأنباط جعل الرومان يوقفون زحفهم عند مشارف الأرض اللحيانية ولم يستولوا عليها، إذْ كان وقوفهم على بُعْد 10 كلم من " ديدان " العلا مملكة لحيان.
ويبدو أن هذا كان ضعف الرومان من مواجهة اللحيانيين الودِّي منهم، مما شجع اللحيانيون على الاستقلال بإدارة شئونهم وإعادة بناء دولتهم الأكبر من جديد. وقد كان هذا الاستقلال برئاسة الملك (تيمي) وهو من الأسرة الملكية السابقة التي كانت تحكمهم قبل استيلاء الأنباط عليهم.



وبهذا يكون اللحيانيون قد عادوا إلى الحكم مرة أخرى وأقاموا مملكتهم الثانية والتي بدأت سنة 106م. واسـتمرت حتى سنة 150م على رأي كاسكل ومن ملوك هذه الفترة :
  • الملك تيمي
  • الملك تامني بن تيمي
  • الملك تارتلو الملقب بـ " سكيوبس "
  • الملك عبدنان
  • الملك صلحان
  • الملك فضج
  • الملك عمدان
  • الملك شهر بن عاسفان
ولكن ملوك هذه الفترة لم يكونوا على شاكلة من ملوك الفترة الأولى من حيث القوة فقد تفشت السرقات في البلاد وكثرت حوادث القتل فكانت المغنيات والفتيات في الشوارع يغنون ويرقصون والخمارون والسكارون والمزارعون والتجار والمستشارون والملوك والامراء ،ولم يكن الحكم مستقراً حيث أصبح الحل والعقد في يد رئيس مجلس الشعب (هجبل) الذي استطاع أن يضيق على ملوك هذه الفترة. فكانت المزارع تفيض من الخيرات والناس مخمورون انتهت مملكة لحيان الثانية ولكن لا نعلم كيف انتهت ومن الذي قضى عليها. وبعد انهيار دولتهم ذهب قسم منهم إلى العراق والقسم الآخر عاد وسكن حول مكة وهم لا يزالون حولها حتى اليوم. فمكة هي موطنهم الأصلي قبل أنتقالهم إلى العلا، فَهُمْ من جرهم المعينة سـكان هـذه الديار، وقد نزلوا بعد عودتهم من العلا في موطنهم السـابق في شمال مكة ولا زالوا معروفين في هـذا الموقع حتى الآن، وتعرف ديارهـم اليوم " باللحيانية "، وقد كانوا على خلاف مع النبي صلى الله عليه وســلم في بداية الدعوة.


ولا شك أن اللحيانيين يُعْتَبَرُون من الشعوب المتحضرة في ذلك الوقت إذْ كانوا يتعاملون في بيعهم وشرائهم بالمقايضة.
ومن مظاهر التحضر عندهم أنهم كانوا يمارسون العزف على الآلات الوترية كالسمسمية المعروفة اليوم والطبول والمزامير فقد وُجِدَتْ منقوشة على إحدى الواجهات الصخرية لجبل العكمة وبأشكال وأحجام مختلفة. ومن مظاهر تحضرهم أيضاً معرفتهم لبعض المهن والحرف الدقيقة كالصياغة والتجارة والنحت.
كما أعطى المجتمع اللحياني حُرِّية التملك للمرأة وقد ثبت هذا في نقوشهم. كما أنهم كانوا ينحتون الجبال العلا اتخاذها بيوت للتباهي ودفن مواتهم والاعبادة الالهة. وتتميز بيوتهم في العلا عن بيوت التي في مدائن صالح (الحجر) بأنها شبة مربعة الشكل، لا تزيد فتحتها عن متر مربع واحد، وعمقها في داخل الصخر حوالي مترين. ومن أشهر بيوت " بيت الأسدين ".
وكانت ديانة المجتمع اللحياني في ذلك العصر الغابر ديانة وثنية شركية تقوم على تعدد الآلهة ومن أهم آلهتهم في ذلك العصر الإله " ذو غابة " الذي يقع في وسط " العلا " عاصمة المملكة اللحيانية وقد كان له فناء واسعاً به حوض للماء يغتسل منه كل من يريد أداء عبادته لهذا المعبود.
واللحيانيون كانوا يتضرعون إليه بالدعاء وذبح النذر لكسب رضاه وتوسيع الرزق والتحصن من الأمراض وأن يحفظ لهم الحرث والنسل. وقد كانوا يشدون الرحال إليه في أيام معلومة من شهر معلوم. كما كانوا يقدمون له النذر والأضحيات فقد ذَكَرَتْ نقوشهم كثيراً من هذه التقدمات. وهناك لهم معبودات أخرى مثل : الإله " ود "، والإله " سلمان " والإله " بعل سمن " والإله " عجلبون " وغيرها.
أمَّا لغتهم في ذلك العصر فهي عربية شمالية وخطهم هو الخط اللحياني المشتق من الخط المسند الجنوبي وقد كان عدد الحروف الهجائية عندهم 28حرفاً كما هي اليوم. ويدل انتشار الكتابات اللحيانية بهذا الحجم الكبير في العلا وما حولها على وجود مدارس لتعليم القراءة والكتابة. مما يؤكد اهتمامهم بالتعليم ونشره بين المواطنين.
وقد اعتمد اللحيانيون في كتابتهم على ثلاث طرق هي : طريقة إبراز الحرف : وتتم هذه الطريقة بتفريغ ما حول الحرف وإبرازه، وعادة ما تكون الحروف المكتوبة بهذه الطريقة منسقة في أسطر متوازية أكثر من غيرها، وتوضع خطوط أفقية للفصل بين الأسطر، ووجد عدد منها داخل براويز.
وطريقة الحز تتم هذه الطريقة بحز الأحرف على الصخرة بأداة حادة حيث تكون الأحرف فيها غائرة.
وطريقة النقر تتم هذه الطريقة بنقر الأحرف على الصخر، وعادة ما تكون الأحرف فيها سميكة. والنقوش المكتوبة بهذه الطريقة عادة ما تكون مخربشات غير مكتملة وناقصة وتفتقد إلى الأسلوب الجيد في الكتابة.
وهذه الطرق وهذه الحروف هي التي كتب بها اللحيانيون حضارتهم في ديدان العلا وآثار حضارتهم لا تزال باقية هناك حتى اليوم.
.................................................. .......
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

التعديل الأخير تم بواسطة زياد الهذلي ; 15-05-2012 الساعة 12:21 AM
هــذيــل ملوك الحجاز غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-05-2012, 11:07 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة هذيل
 
الصورة الرمزية زياد الهذلي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

لحيان بن هذيل بن مدركه تاريخ عظيم لهم ونعم والله بـ بني لحيان,,
ما قصرت اخوي هذيل,, على المجهود الرائع .
توقيع : زياد الهذلي
" هذيل " تاريخ انكتب ويشرّف
ويظل مُشرق لين يوم الدين
وكل القبايل و النعم بأكملها
في كل ديره للأسود عرين

زياد الهذلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-05-2012, 11:38 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة هذيل
 
الصورة الرمزية هــذيــل ملوك الحجاز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

تسلم الله يعافيك اخوي زياد مرورك شرفني يالغالي ..لاهنت
هــذيــل ملوك الحجاز غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-05-2012, 09:34 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

والنعم بآل هذيل كلهم من اصلهم لفروعهم

مرحبا الف ومليون اخوي (هذيل ملوك الحجاز)
شاكرة لك ردك واهتمامك ، عذرا مشاركاتي قليلة
فابالتالي وضعت ردي هنا اتمنى انك تقرأة
كلامك صحيح لكن بالنسبه لموضوعي ماحصل نصيب
مع الاسف لأسباب اخرى غير النسب والله يكتب الخير
للجميع، شاكرة لك مرة ثانية
ودمت بصحة وسلامة

سلام
بنت الجنوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-05-2012, 11:32 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة هذيل
 
الصورة الرمزية زياد الهذلي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ما عليكـ زود,, والله يوفقك ويكتب لك الي فيه الخير,,
زياد الهذلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-06-2012, 10:44 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

لحيان من بقايا العرب البائده دخلو حلفا مع هذيل
كاشف الاحلاف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-06-2012, 11:18 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة هذيل
 
الصورة الرمزية زياد الهذلي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

جب لي دليل او كلام موثوق من الكتب انهم حلف ....
توقيع : زياد الهذلي
" هذيل " تاريخ انكتب ويشرّف
ويظل مُشرق لين يوم الدين
وكل القبايل و النعم بأكملها
في كل ديره للأسود عرين

زياد الهذلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-09-2018, 01:29 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

لحيان اصحاب المملكه قيل انهم من اصل ثمودي او معيني والدليل انهم قبل الميلاد ب 200 سنه هذه الفتره لم يكن فيها لحيان ابن هذيل
المهيدلي العتيبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-09-2018, 01:53 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الاستاذ المهيدلي العتيبي كلامك أقرب الى الصحيح ، فهذيل قبيلة مضرية معدية ، وأقدم العرب المعاصرين لهم منذ نشأتهم وأقام دولة في الشمال ، هم بني لخم ومنهم المناذرة ، وقبلهم جذيمة الابرش من بني فهم زهران الازد ، وكذلك بالشام بني سليح القضاعيين ، ومن بعدهم الغساسنة حتى جاء الاسلام ، أما من سبقهم من الدول العربية هم من العرب الباءده حسب علمي ، فلحيان بطن من هذيل ولهم بقية بالحجاز الى اليوم . فلا اظنهم المقصودين بذلك . لعله تشابه أسماء والله اعلم .
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-09-2018, 02:34 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

نعم استاذي الجارود فتشابه الاسمأكثير جدا ولا يكون دليلا ابدا في النسب وقبيلة هذيل ليس لها تواجد شمال مكه فما بالك بجزيرة العرب فالمعلوم ان منازلها بين مكه والطائف وليست في العلا وخيبر
الجارود likes this.
المهيدلي العتيبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-09-2018, 02:42 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

صحيح لكن اظن لهم هجرة الى شمال المغرب العربي حالهم حال بني هلال وبني سليم وبعض من قحطان بعد الاسلام ، وكل ملوك العرب الذين سبقوا الاسلام معروفون . ولا يعرف بينهم معدي الا كليب وايل وقد قتل قبل تنشأ دولته كما أراد . والبقية معروفة مشهورة يا أما حميرية او كندية او منذرية او غسانية . حتى جاء الاسلام . ومن سبق ذلك هم من العرب الباءدة .
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-09-2018, 05:32 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

صدقت استاذي الملك كان في القبائل الحميريه اكثر شي ولاكنها كانت تحكم اليمن اي تحكم قبائل قحطان وكنده ايضا مختلف في نسبها هي وغسان والله اعلم
المهيدلي العتيبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-09-2018, 06:29 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

لا نجد احدا من الشعار ذكر لنا مملكة لحيان مع ان قبيلة هذيل لها ديوان خاص فيه اكثر من 150 شاعر كلهم لم يذكر مملكة لحيان مما يؤيد وبقوه انهم ليسوا من قبيلة هذيل الكريمه
المهيدلي العتيبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2018, 08:38 AM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

روى الترمذي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أحدهم سأله عن سبأ هل هو رجل أم أرض ؟
فقال : ( بل رجل .. أنجب عشرة رجال ... تشاءم منهم اربعة وهم - لخم وجذام وغسان وعاملة " وتيامن ستة وهم - ألأزد والأشعريون وحمير وكندة ومذحج وأنمار - فقيل : ما أنمار ؟ قال : الذين منهم خثعم وبجيلة ) أو كما قال عليه الصلاة والسلام .. وروي مثله عن ابن عباس رضي الله عنهما ...!
فأين الاختلاف بنسب " كندة وغسان " بعد حديث الذي لا ينطق عن الهوى صلوات ربي وسلامه عليه ؟
!!!!!!!
الجارود likes this.
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2018, 01:44 PM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اعذرنا اخونا ابو عمر الشريف حديث الرسول على العين والرأس لاكن لو تكرمت لو تخبرني بصحة الحديث ليس تكذيبا مني به ولاكن ليطمئن قلبي كماا قال خليل الله ابراهيم عليه السلام.
المهيدلي العتيبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-09-2018, 05:56 AM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي


حُبًّا وكرامة !!!
لك منا اطيب التحيات .. وهذا تخريج الحديث !

روى الإمام أحمد رحمه الله تعالى عن ابن عباس قال: إن رجلاً سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن سبأ ما هو أرجل أم امرأة أم أرض؟ فقال: بل هو رجل ولد عشرة، فسكن اليمن منهم ستة من أولاده العشرة ، وهؤلاء أولاد لا يشترط أن يكونوا أولاد مباشرين، المهم أن من صلبه عشرة أولاد، سكن منهم اليمن ستة، قال: وبالشام منهم أربعة: فأما اليمانيون: فمذجح، وكندة، والأزد، والأشعريون، وأنمار، وحمير، عربًا كلها، وأما الشامية: فلخم، وجذام، وعاملة، وغسان [رواه أحمد: 2900].
قال ابن كثير رحمه الله عن هذا الحديث: إسناده حسن. [تفسير ابن كثير: 6/504]، وقال أحمد شاكر في تحقيق المسند: إسناده صحيح. [أحمد: 2900].
وروى الترمذي رحمه الله عن فروة بن مسيك المرادي قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فذكر في الحديث، فقال رجل: يا رسول الله وما سبأ أرض أو امرأة؟ قال: ليس بأرض ولا امرأة ولكنه رجل ولد عشرة من العرب، فتيامن منهم ستة سكنوا في اليمن، وتشاءم منهم أربعة يعني سكنوا في الشام، فأما الذين تشاءموا في الشام: فلخم، وجذام، وغسان، وعاملة، وأما الذين تيامنوا: فالأزد، والأشعريون، وحمير، وكندة، ومذحج، وأنمار [رواه الترمذي: 3222، وصححه الألباني صحيح الترمذي:2574].
قال ابن كثير رحمه الله: ومعنى قوله صلى الله عليه وسلم: ولد عشرة من العرب أي كان من نسل هؤلاء العشرة الذين يرجع إليهم أصول القبائل من عرب اليمن، لا أنهم ولدوا من صلبه، بل منهم من بينه، وبينه الأبوان، والثلاثة، والأقل، والأكثر، كما هو مقرر مبين في مواضعه من كتب النسب". [تفسير ابن كثير: 6/507].
إذًا هؤلاء العشرة ترجع إليهم القبائل العربية، وحصل أن منهم من كان في اليمن، ومنهم من رحل إلى الشام، فإذًا بالشام قبائل عربية أصلها من اليمن، والتفرق هذا حصل بعد سيل العرم، وذلك معنى قوله صلى الله عليه وسلم: فتيامن منهم ستة وتشاءم منهم أربعة ، أي: بعدما أرسل الله عليهم سيل العرم، منهم من أقام ببلادهم، ومنهم من نزح عنها إلى غيرها. [تفسير ابن كثير: 6/507]
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-09-2018, 05:35 AM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهيدلي العتيبي مشاهدة المشاركة
لا نجد احدا من الشعار ذكر لنا مملكة لحيان مع ان قبيلة هذيل لها ديوان خاص فيه اكثر من 150 شاعر كلهم لم يذكر مملكة لحيان مما يؤيد وبقوه انهم ليسوا من قبيلة هذيل الكريمه
بارك الله فيك اخي الكريم , و خلو دواوين شعراء هذيل من الاشارة الى مملكة لحيان دليل دامغ على انه لا علاقة نسب بينهم و بين لحيان البائدة , ف"الشعر ديوان العرب" , و كذلك فان عينات افراد من لحيان خرجت تتشابه مع بقية قومهم من هذيل كما نعرف.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 04:59 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه