..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
ما هو اصل قبيلة الدراني ( ابدالي ) البشتونية
بقلم : عمر سعيد محمود خان الدراني
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: عائلة آل سليم : (آخر رد :عائلةال سليم)       :: ((دفعت لك باقي حياتي ضريبة)) (آخر رد :الجارود)       :: من بعد فرقاك ي الغالي (آخر رد :سمير الوادي)       :: نسب عائلة مشهور بالشرقية -منيا القمح-السعديين (النسب يبدأ من الجد الى سيدنا ادم عليه الصلاة والسلام) (آخر رد :حسن مشهور)       :: ((الله يحمينا من كرونا)) (آخر رد :الجارود)       :: ((يا هيه يا راس الفضيلة والانساب)) (آخر رد :الجارود)       :: سفير الشمال الشيخ هايل السرور يصرح عن نسب المساعيد (آخر رد :المسعودي الجذامي)       :: الى مدير الموقع (آخر رد :المسعودي الجذامي)       :: قبيلة المساعيد في فلسطين في نصوص المستشرق الألماني أوبنهايم (آخر رد :المسعودي الجذامي)       :: نسب قبيلة المساعيد (آخر رد :المسعودي الجذامي)      



سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة ضع افادة عن عائلتك لتؤرخ لها في بنك الانساب المسمى " جمهرة انساب العرب الحديثة " اكبر موسوعة لانساب الاسر و القبائل


موضوع مغلق
قديم 28-05-2012, 08:55 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل الجزيرة العربية العام
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الاعتراف بأصل الأسرة يكون من خلال الأسر القبيلية في البلد!, وإلا فلا!!.
(محكمة) (وزارة) (شيخ قبيلة) (إلخ) كل هذا لا يسمن ولا يغني من جوع!, ولا تحرق رزك على الفاضي, والجنة يدخلها أهلها ولو لم تكن لهم انساب
والدنيا ياابن شريدة فانية ومهيب مقضابة لحد

مسهوج المحاسن غير متواجد حالياً  
قديم 11-06-2020, 11:39 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي نسب اسرة آل شريدة الأنصارية ببريدة كما نقله النساب والمؤرخون

قال الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن البسام في كتابه علماء نجد خلال ثمانية قرون
" وإن آل الشريدة في بريدة في القصيم هم من ذرية جمعة بن جامع ابن عبيد الأنصاري الخزرجي القحطاني، ولفظ الشريدة لقب أُطلق على: عبد العزيز بن سليمان بن عبيد، الذي لم يبقَ من ذرية أبيه غيره، فلُقِّب الشريدة.
وقال صاحب كتاب معجم أسر بريدة : بكسر الشين والراء فياء ساكنة فدال فهاء. أسرة كبيرة من أهل بريدة، بل هم كانوا من كبار زعماءها في وقت من الأوقات، إذ كان محمد بن عبد الرحمن بن شريدة هو أكبر رجالها وقادتها المعروفين حتى قتل في وقعة جراب عام 1333 هـ.
جاء جدهم عبد العزيز بن سليمان بن عبيد الملقب (شريدة) إلى بريدة قادمًا إليها من جلاجل وسبب تلقيبه بشريدة لكونه لم يبق من ذرية سليمان بن عبيد غيره فلقب (شريدة) وكانوا قبل جلاجل قد سكنوا القصب، كما كان أجدادهم قد جاءوا إلى القصب من المدينة المنورة، وقد كان في أسلافهم (آل جامع) الذين انتقل بعضهم من جلاجل إلى الزبير والبحرين .
أسرة الشريدة ببريدة أسرة كريمة وعريقة لها ولأفرادها الأوائل والمعاصرين مقامات مشهودة سواء على المستوى السياسي أو العسكري للسنوات الأولى لهذا الكيان ( من كتاب من شيم العرب لفهد المارك)
والأسرة تنحدر من جدهم عبدالعزيز بن سليمان الملقب ( شريدة) وحفيده هو عبدالرحمن بن يحيى بن عبدالعزيز الشريدة المولود عام 1238 هـ ، ببريدة ، وكان من تجارها في تجارة الإبل والخيول – وما أشرفهم من تجارة – بنى مسجد عام 1330 هـ ، ببريدة يعرف بمسجد كريدنيس نسبة إلى إمامه ، وقد خلف أربعة عشر من الأبناء هم (فهد الابن الأكبر ، وعبدالله الأول ، ومحمد وهو أشهرهم ، ومنصور وهو أزهدهم ، ويحبى (أبو الأيتام ) وإبراهيم، وحمود – وسليمان – وعلي – وراشد - وعبدالعزيز- وصالح – وموسى –– وعبدالله الثاني ) ولهم أبناء وأحفاد كرام ، أما إبراهيم بن عبدالرحمن بن شريدة فقد تولى إمارة حجاج القصيم عام 1431 هـ ، حيث اختاره أهالي على من سواه ، وقدموه للإمكانات الشخصية ، والذهنية ، ودرايته ومعرفته لمثل هذه الرحلات .
وهم من آل خزرج الأنصار : عائلة الشريدة وعائلة العبيد في جلاجل وعائلة الجامع في الزبير والبحرين عائلة ترجع إلى جد واحد ، والشريدة تسكن بريدة وتوجد عدة عوائل بنفس الاسم مثل عائلة الشريدة المتفرعة من أسرة المشيقح وعائلة الشريدة من أهل بريدة وليست لها علاقة بنسب الشريدة الخزرج وعائلة الشريدي من أهل بريدة وليست لها علاقة وعائلة الشريدة في الإحساء ليست لها علاقة أيضا والمسميات تتفق والنسب يختلف والشريدة هم من ذرية عبدالعزيز بن سليمان الملقب بشريدة ذهب من جلاجل وسكن بريدة واستقر بها .
" من العجيب الغريب أن عبد العزيز بن سليمان هذا الذي هو جد الشريدة قد سمي الشريدة لأنه كان الوحيد الذي ما بقي من ذرية سليمان غيره. وحفيده عبد الرحمن بن يحيى بن عبد العزيز الشريدة الذي هو رأس أسرة الشريدة وكل الشريدة أهل بريدة من ذريته هو أيضًا وحيد أبويه من الذكور، فلا نعلم له أخًا أو ابن عم .
ومع ذلك عوضه الله عن ذلك بأن رزقه أربعة عشر ابنًا عرفت طائفة منهم بوجاهة المنظر، والشجاعة حتى كان عقيل يرضون به أميرًا عليهم. ومنهم محمد الذي تزعم أهل بريدة بحق في عام 1326 هـ. وقد قتل في سنة جراب في عام 1333 هـ.
وقد رزق عبد الرحمن مالًا عظيما إلى جانب أبنائه الذكور الأربعة عشر، وبنى مسجدًا في شمال بريدة وقد كتب تاريخ بنائه الأول عليه عام 1313 هـ.

* الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الباسم
رئيس محكمة التمييز بالمنطقة الغربية ، وعضو مجلس كبار العلماء
الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد رسول الله أما بعد : فإن حفظ النسب أمر مشروع ، قال تعالى : ( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ) وقال صلى الله عليه وسلم: (تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم) . كما أن إدعاء الإنسان نسباً ليس له من كبائر الذنوب فقد قال صلى الله عليه وسلم : ( لعن الله من انتسب الي غير أبيه)، والذي تحقق لدينا في نسب (آل شريدة ) سكان مدينة بريدة هو ما قاله النسابة الشيخ إبراهيم بن عيسى : أن أحمد بن عبيد و أخاه جامع عن عبيد قدما من المدينة النبوية وسكنا بلدة القصب ثم انتقلا إلى جلاجل وأن الشريدة راعي بريدة هو من ذرية عبدالعزيز بن سليمان بن أحمد بن عبيد وقد لقب الشريدة لأنه لم يبق من ذرية عبدالعزيز بن سليمان غيره . زاد الشيخ عبدالستار الدهلوي بأنهم من الخزرج. كما جاء في تاريخ الزبير (الزبير بين هجرتین): ( إن آل جامع من الخزرج). وقد اجمع علماء النسب على أن الخزرج ينتهي نسبهم إلى قحطان الذين هم أصل العرب وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
14/ 6 / 1417 هـ
كتبه عبدالله بن عبدالرحمن البسام
رئيس محكمة التمييز بالمنطقة الغربية
وعضو مجلس كبار العلماء
نزار عبدالخالق غير متواجد حالياً  
قديم 11-06-2020, 11:42 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

كلامك خاطئ ومغلوط : ولا يوجد عليه دليل من الوثائق والشواهد
فنسب اسرة الشريدة معروف بانتماءها إلى خزر الأنصار
نزار عبدالخالق غير متواجد حالياً  
قديم 12-07-2020, 10:56 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي نسب اسرة آل شريدة الأنصارية ببريدة كما نقله النساب والمؤرخون

ونظراً للقرب الشريد بين اسرة آل شريدة ببريدة و آل جامع فقد نسب البعض أسرة الشريدة إلى ذرية جمعة بن جامع الأنصاري إلا أن الصواب أن عبدالعزيز بن سليمان الملقب بشريدة هو من ذرية أحمد بن عبيد الأنصاري ، واحمد هو أخ لجامع بن عبيد ، هما من الأنصار .
نزار عبدالخالق غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نسب عشائر السردية ابن حزم مجلس قبيلة السردية 1 05-08-2019 06:02 PM
نسب عشائر السردية الى طيئ مفيد مجلس قبيلة السردية 1 20-05-2017 02:53 PM
وجود الاسر الخفاجية في مصر مجاهد الخفاجى مجلس قبائل مصر العام 1 06-07-2013 03:05 PM
نسب عشائر السردية ابن حزم مجلس القبائل الاردنية العام 0 23-11-2012 09:11 PM
تاريخ قبيلة بنو صخر وهجرتهم للشمال القلقشندي مجلس القبائل الاردنية العام 0 22-11-2012 08:21 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 02:09 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه