الأشراف الجعافرة للعصامي - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
قيس بن هبيرة بن المكشوح المرادي
بقلم : الشريف قاسم بن محمد السعدي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: سؤال للدكتور أيمن زغروت ومسئولي المنتدى عن قبائل آل عمران في مصر (آخر رد :آل دره)       :: ما هو اصل عائلة قويسي ؟ (آخر رد :محمد عادل قويسي)       :: ما هو نسب عائلة العَتَامْنَة ؟ (آخر رد :مريم عبدالسلام)       :: عائلة العَتَامْنَة نسبة إلى الجد عِتْمَان (آخر رد :مريم عبدالسلام)       :: انساب رؤساء الجزائر (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: نسب العرب (قحطان وعدنان) والعبريين والآراميين ,,, (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: كيف تسأل عن نسبك بطريقة صحيحة .. كيف تسأل عن نسبك على الانترنت (آخر رد :احمد نعيم محمود الزقزوق)       :: مشجر العبيدلي و كتاب الأصيلي و النسب الجيلاني (آخر رد :عمر الكيلاني)       :: ثبوت الشرف من جهة الام (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: حلف المعاضيد في حوطة التمايم (آخر رد :وهيبي من ال وهيبة)      



مجلس الاشراف الجعافرة و الزيانبة ذرية جعفر بن ابي طالب


إضافة رد
  #1  
قديم 12-06-2012, 04:29 PM
الحساني غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 16-10-2010
المشاركات: 29
افتراضي الأشراف الجعافرة للعصامي

قال الليث بن سعد رحمه الله تعالى: تزوج علي.
فاطمة رضي الله تعالى عنهما فولدت له حسناً وحسيناً ومحسناً- بميم مضمومة فحاء مهملة فسين مشددة مكسورة- وزينب وأم كلثوم ورقية وقال: ماتت صغيرة دون البلوغ.
وسيأتي ذكر الحسن في خلافته، وذكر الحسين في خلافة يزيد بن معاوية إن شاء الله تعالى. وأما محسن فمات صغيراً. وكلهم ولدوا قبل وفاته عليه الصلاة والسلام.
وتزوجت زينب بنت فاطمة ابن عمها عبد الله بن جعفر بن أبي طالب وماتت عنده، وقد ولدت له علياً وعوناً وجعفراً وعباساً وأم كلثوم. قال الشامي في سيرته: أولاد زينب المذكورة من عبد الله بن جعفر موجودون بكثرة، العقب منه في علي وأخته أم كلثوم، ابني عبد الله بن جعفر، ويقال لمن ينسب لهؤلاء: جعفري.
ولا ريب أن لهؤلاء شرفاً، وتكلم عليهم من عشرة أوجه:

الأول: أنهم من آل النبي وأهل بيته بالإجماع، لأن آله هم المؤمنون من بني هاشم والمطلب. الثاني: أنهم من ولده وذريته بالإجماع. الثالث: أنهم يشاركون الحسن والحسين وينسبون إلى النبي صلى الله عليه وسلم وفرق بين من يسمى ولد النبي وبين من ينسب إليه.
الرابع: هل يطلق عليهم أشراف? والجواب الشرف على اصطلاح أهل مصر يطلق على أنواع: عام لجميع أهل البيت وخاص بالذرية، فيدخل في الأول الزينبيون، والثاني وهو أخص منه شرف النسبة، وهو مختص بالحسن والحسين.
الخامس: تحرم عليهم الصدقة بالإجماع لأن بني جعفر من الآل. السادس: يستحقون سهم ذوي القربى بالإجماع.
السابع: يستحقون من وقف بركة الحبش بالإجماع لأن نصفها وقف على الأشراف، وهم أولاد الحسن والحسين، ونصفها على الطالبيين، وهم ذرية علي بن أبي طالب: محمد ابن الحنفية وإخوته جعفر بن أبي طالب وذرية عقيل بن أبي طالب، وثبت هذا الوقف على هذا الوجه عند قاضي القضاة بدر الدين بن يوسف السنجاري ثاني عشر ربيع الآخر سنة أربعين وستمائة، ثم اتصل ثبوته عند شيخ الإسلام العز بن عبد السلام في تاسع عشر ربيع الآخر من السنة المذكورة، ثم اتصل ثبوته عند قاضي القضاة بدر الدين بن جماعة، ذكر ذلك ابن المتوج في كتابه إيقاظ المتأمل.
الثامن: هل يلبسون العلامة الخضراء? الجواب: لا يمنع منها من أرادها من شريف أو غيره، يعني من المذكورين، ولا يؤمر بها من تركها من شريف أو غيره؛ لأنها إنما حدثت سنة ثلاث وسبعين وسبعمائة بأمر الملك الأشرف شعبان بن حسن ابن محمد بن قلاوون ملك مصر، أقصى ما يكون أنه أحدث التميز بها لهؤلاء من ذرية الحسن والحسين عن غيرهم، وقد يستأنس لأختصاصها بهم بقوله تعالى: "يَأَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لأَزَواجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَآءِ المُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَبِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلاَ يُؤْذَيْنَ" الأحزاب: فقد استدل بها بعض العلماء على تخصيص أهل العلم بلباس يختصون به من تطويل وإدارة طيلسان ونحو ذلك ليعرفوا فيجلوا تكريماً للعلم ويسألوا ويمتثل قولهم؛ إذ عظم الهيئة له دخل أي دخل، وهذا وجه حسن والله أعلم.
التاسع: هل يدخلون في الوصية على الأشراف أم لا?.
العاشر: هل يدخلون في الوقف على الأشراف أم لا? الجواب: إن وجد من الموصي والواقف نص يقتضي دخولهم أو خروجهم اتبع، وإلا فقاعدة الفقه أن الوصية والوقف ينزلان على عرف البلد، وعرف مصر- من عهد الخلفاء الفاطميين إلى الآن- أن الأشراف لقب لكل حسني وحسيني فلا يدخلون على مقتضى هذا العرف، وإنما دخلوا في وقف بركة الحبش لأن واقفها نص على أن نصفها على الأشراف ونصفها على الطالبيين.

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12-06-2012, 04:30 PM
الحساني غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 16-10-2010
المشاركات: 29
افتراضي

ولم يكن لرسول الله صلى الله عليه وسلم عقب إلا من ابنته فاطمة رضي الله عنها، فانتشر نسله الشريف منها من جهة السبطين الحسن والحسين فقط، ويقال للمنسوب لأولهما حسني ولثانيهما حسيني، وقد يضم للحسيني من يكون من ذرية إسحاق بن جعفر الصادق ابن محمد الباقر ابن علي زين العابدين ابن الحسين بن علي بن أبي طالب الإسحاقي، فيقال: الحسيني الإسحاقي، وإن إسحاق هذا هو زوج السيدة نفيسة بنت الحسن بن زيد بن الحسن بن علي، ويقال: بنت زيد بن الحسن، فالحسن أخوها لا أبوها والأكثرون على الأول، ولد له منها القاسم وأم كلثوم ولم يعقب.
وأما الجعافرة المنسوبون إلى عبد الله بن جعفر، فلهم- أيضاً- شرف لكنه يتفاوت، فمن كان منهم من زينب بنت فاطمة الزهراء رضي الله عنها فهو الشرف، ومن كان من ولده من غيرها، مع كون من كان من زينب لا يوازون شرف المنسوبين للحسن والحسين لمزيد شرفهما. وكذا يوصف العباسيون بالشرف لشرف بني هاشم. قال الحافظ ابن حجر في الألقاب: وقد لقب به- يعني الشرف- كل عباسي ببغداد وعلوي بمصر. وفي شيوخ ابن الرفعة شخص يقال له: الشريف العباسي.
سمط النجوم العوالي في أنباء الأوائل والتوالي للعصامي
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12-06-2012, 05:42 PM
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
تاريخ التسجيل: 30-12-2010
الدولة: موريتانيا(أزويرات)
العمر: 37
المشاركات: 2,155
افتراضي

ابن العم الفاضل الحساني الجعفري الزينبي جزاك الله أحسن الجزاء
__________________
سبحان الله و الحمد لله
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 17-06-2012, 05:21 PM
الحساني غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 16-10-2010
المشاركات: 29
افتراضي

جزاك الله بالخير أخي و ابن عمي الفاضل يحيى الجعفري

و كنت أود منكم لو تقمون بمؤلف في الأنساب الحديثة

على قرار ما ألف السابقون

خصوصا أنه في هذا الزمن تكاد تكون شبه معدومة

و نسأل الله أن يعينك عليها
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 15-07-2012, 10:48 PM
الحقيقي غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2011
المشاركات: 38
افتراضي

جزاكم الله خير
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 15-07-2012, 10:51 PM
الحقيقي غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2011
المشاركات: 38
افتراضي

جزيتم خيرا
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 07-06-2014, 12:36 AM
خالدالجعفري غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: 18-08-2013
الدولة: saudi arabi
العمر: 36
المشاركات: 118
افتراضي

كل هاشمي فهو سيد شريف كل هاشمي علوي اوحسني اوحسيني او عقيلي اوجعفري او عباسي او حارثي ابناء الحارث بن عبدالمطلب
__________________
عزوتي بني هاشم
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بيان اجتماع ابناء قبيلة السادة الأشراف الجعافرة الحسينية بقنا أبن عباس الحسينى مجلس السادة الاشراف الجعافرة 15 30-08-2016 11:10 AM
لقاء دارة السادة الأشراف مع سماحة نقيب السادة الأشراف الشريف مجدي الصفتي ساحة التواصل بين الاعضاء 7 29-10-2012 03:50 AM
أجتماع صلة الرحم لأبناء قبيلة السادة الأشراف الجعافرة الحسينية بقنا أبن عباس الحسينى منتدى السادة الاشراف العام 1 21-12-2011 04:31 PM
قبيلة السادة الأشراف الجعافرة الرضوية الحسينية - آل بيت النبوة الشريف محمد الجعفري مجلس قبائل مصر العام 0 11-02-2010 10:59 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:56 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه