أمهره - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
الجهل ... وأهله !!!
بقلم : الشريف ابوعمر الدويري
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: اصول سكان قرية العطارة (آخر رد :نور ابو البراء)       :: كلب يدخل أربعين الف من المغول في اﻹسلام... قصة حقيقية (آخر رد :نهد بن زيد)       :: استفسار عن مهاشمة بني عقبة (آخر رد :بن عائش عبدالله)       :: مقولة : ( الطبع يغلب على التطبع ) خاطئة ، بدليل صحيح من السنة.. فاقرأه (آخر رد :نهد بن زيد)       :: نسب عائلة غنيم في القدس (آخر رد :ابن غنيم)       :: عائلة دحمان في الجزائر ... نسل و شجرة عائلة (آخر رد :دحمان سايح)       :: قبائل العسيرات في صعيد مصر (آخر رد :ميار عزت)       :: عائلة أبو العنين (آخر رد :مصطفى ابو الحديد)       :: سطوة القرآن (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: للنقاش: كيف يمكن للنسّابة التفريق بين القبائل المتسامية التي دخلت بعضها بعضا ؟!! (آخر رد :د ايمن زغروت)      




إضافة رد
قديم 17-06-2012, 08:03 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي أمهره

قبائل "مهره" أو "أمهره" أو "العفر" هى قبائل نزحت إلى الهضبه الحبشيه من جنوب شبه الجزيره العربيه فى القرن الرابع قبل الميلاد فى زمن نبى الله سليمان عليه السلام و أسست مملكه عرفت بإسم مملكة "آكسوم" فى القرن الثالث قبل الميلاد نسبة إلى مدينة آكسوم التى تقع اليوم بسفح جبل "عدوه" فى شرق إقليم "التيجراى" بالهضبه الحبشيه و كانت مدينة آكسوم عاصمة مملكة أكسوم من القرن الأول حتى القرن الثانى عشر الميلادى و يعتقد نصارى الحبشه أن كنيسة "مريم" فى آكسوم تحتوى على تابوت العهد الذى يضم ألواح موسى عليه السلام الحاويه للوصايا العشر


مملكة آكسوم فى القرن الثالث الميلادى

و كانت آكسوم مقر أصحمه بن أبجر النجاشى الذى أكرم وفادة المهاجرين من صحابة رسول الله صلى الله عليه و سلم عندما بعثهم النبى صلى الله عليه و سلم إلى الحبشه و قال : إن بها ملكا لا يظلم بأرضه أحد و كان فيهم إبنته السيده رقيه و زوجها عثمان بن عفان رضى الله عنهما و قد رفض النجاشى تسليم المسلمين لوفد من قريش حين ذهب إلى الحبشه ليطالب بتسليمهم و قد أقام المسلمون المهاجرون طوال فترة إقامتهم بالحبشه فى مدينة "نجاشه" القريبه من آكسوم حتى السنه السادسه للهجره عندما عاد معظمهم إلى المدينه النبويه على ساكنيها أفضل الصلاة و السلام و لدى وفاة أصحمه بن أبجر أوصى رسول الله صلى الله عليه و سلم المسلمين بنصارى الحبشة خيرا و أن لا يعتدوا عليهم ما لم يعتدوا على المسلمين

و قد تأسست مملكة آكسوم عام 325 ق.م بقيادة الأسره العفريه التى ترجع إلى عفرى بن ندغى بن إصطمرى بن الآمرى بن مهره بن حيدان بن عمرو بن الحاف بن قضاعه بن مالك بن حمير بن سبأ و فى القرن الرابع الميلادى إعتنق "عزانه" نجاشى الحبشه النصرانيه فأصبحت كنيسة الحبشه كنيسة الدوله أما فى القرن السابع الميلادى فبدأت مملكة آكسوم فى الأفول أمام إنتشار الإسلام و كانت هذه المملكه من أكثر الممالك ثراءا فى ذلك العصر و كان عرش آكسوم بمنطقة "التيجراى" و كما هو معروف أن تاريخ آكسوم متداخل مع الثقافه العربيه

و فى عهد الإسلام و فى العصر الوسيط قامت حروب كثيره بين الممالك الإسلاميه و خاصه دولة المماليك فى مصر و بين مملكة الحبشه للسيطره على طرق التجاره فى البحر الأحمر مما حدا بالأحباش إلى طلب العون من "عمانويل" ملك البرتغال حيث وقعت بعد ذلك معركة "ديو" البحريه المشهوره بين الأسطول المصرى و الأسطول البرتغالى و حلفائهم فى المحيط الهندى قرب سواحل الهند فى سنة 1509 م و التى كان لها أبلغ الأثر فى تحول طرق التجاره القادمه من الهند

و فى سنة 1872 م نشب صراع بين الدوله المصريه و الحبشه عرف بإسم حرب الحبشه و كان هذا الصراع ظاهره دفاع الحبشه عما تقول أنه حق مشروع لها فى منفذ بحرى على البحر الأحمر و باطنه مؤامره على الدوله المصريه للحد من توسعها فى منطقة القرن الإفريقى و القضاء على الجيش المصرى الذى بلغ "مصوع و "سواكن" و أصبح يقف على أبواب الهضبه الحبشيه فأنشأ يونس ملك الأحباش ولايه ملاصقه للحدود و عين عليها اللورد كيركهام و سميت بولاية "جينده" و تضم ميناء "زيلع" و القبائل النازله حوله و رفع كيركهام العلم البريطانى عليها فى ديسمبر 1874 م و قد أدركت مصر محاولات يونس هذه للحصول على ميناء على البحر الأحمر و بالتالى يسهل له الحصول على الأسلحه اللازمه له ليشدد غاراته على الحدود المصريه لذلك أحكمت مصر رقابتها على سواحل البحر الأحمر لمنع دخول الأسلحه

على أن يونس جمع حشودا ضخمه على الحدود مما أثار مخاوف المصريين فسارع مدير عموم السودان بطلب الإمدادات العسكريه العاجله من مصر و أعلنت حالة الطوارئ على الحدود و بدأ يونس بشن الغارات على الأهالى ثم دفع بمجموعه كبيره من الخياله و المشاه فأغاروا على قرية "إيماسه" السودانيه و قتلوا عددا من الأهالى و من حامية هذه المنطقه و إزاء هذا رأى محافظ مصوع "أراكيل بك" أنه أصبح على مصر حماية رعاياها من غارات الأحباش و حفظ مكانتها و هيبتها فى السودان فتقدمت القوات المصريه إلى إقليم عيسى و إحتلته ثم زحفت على "تاجوره" على ساحل الصومال

و فى سنة 1875 م حدث أن توغلت فرقه إستكشافيه مكونه من ألف جندى مشاه بقيادة "منزنجر بك " بإقليم "الدناقـل" قادمه من "كسلا" و هى بلاد جبليه وعره كثيره الشعاب و التضاريس غير أن هذه الفرقه سقطت فى كمين فى "جوندت" بالقرب من "عدوه" حيث هاجمها الأحباش فإقتتلوا قتالا شديدا و إستحر القتل فى الأحباش غير أنهم جاءتهم أمداد غفيره من قبائل الدناقل فإلتفوا تحت جنح الليل من فوق الجبل و هاجموا القوات المصريه من الخلف فنشبت معركه حاميه و إستبسل المصريون فى القتال إلا أن الأحباش تكاثروا عليهم فإستشهد من المصريين سبعمائة جندى بينما بلغ قتلى الأحباش ألف قتيل و قتل أرندوب بك و أراكيل بك و لم ينج من الفرقه المصريه سوى ثلاثمائه جندى إنسحبوا تحت جنح الليل إلى "مصوع"

و "الأمهره" أو "العفر" اليوم هم مجموعه عرقيه تمثل غالبية شعب الحبشه و تعيش فى وسط المرتفعات الحبشيه و يبلغ تعدادهم حوالى 23 مليون نسمه و يتكلمون اللغه الأمهريه لغة الحبشه الرسميه و هى لغه مشتقه من أسرة اللغات الساميه الجنوبيه و يتبع 40% من الأمهريين اليوم الدين الإسلامى بينما 60% منهم يتبع الكنيسه الأرثوذكسيه و الكنيسه الأمهريه مختلفه عن المسيحيه المعهوده حيث إنها خليط من اليهوديه و المسيحيه و المعتقدات الوثنيه القديمه المعروفه فى الأوساط الشعبيه بإسم "الزار" و كان نصارى الحبشه يتبعون الكنيسه القبطيه المصريه حتى عام 1974 م


بعض مشاهير قبائل الأمهره
  1. ذى حقله - هو ذى حقله بن عفرى بن ندغى بن إصطمرى بن الآمرى بن مهره بن حيدان بن عمرو بن الحاف بن قضاعه بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان - مؤسس مملكة آكسوم فى القرن الرابع الميلادى فى الحبشه و أول ملوكها
  2. ذى قرن بن ذى حقله
  3. أفيله النجاشى
  4. أوسنه النجاشى
  5. عزانه النجاشى - هو عزانه بن أوسنه بن أفيله بن ذى قرن - و هو أول من تنصر من ملوك الحبشه و كان ملوك أمهره على اليهوديه من قبل و غزا مملكة "مروى" فى وسط السودان الحالى
  6. أرياط بن أرماح
  7. أبرهه الأشرم - كان حاكما من قبل النجاشى على اليمن و نجران و هو الذى إبتنى "القليس" و هى كنيسه قام ببنائها ليقصد إليها النصارى من أهل اليمن و لما رأى أن العرب لا يدخلون فى دينه عزم على المسير إلى مكه المكرمه و هدم البيت الحرام ليحمل العرب على التنصر و كان ذلك فى عام الفيل و هو العام الذى ولد فيه رسول الله صلى الله عليه و سلم فكان أن مضى أبرهه فى جيش عرمرم من الأحباش و من تبعه من نصارى اليمن إلى مكه المكرمه و إصطحب معه أفيالا كثيره فلما دنى من شعاب مكه أمر عبد المطلب بن هاشم أهل مكه بجمع مواشيهم و أموالهم و الصعود إلى الشعاب فلما بلغ أبرهه مكه المكرمه و توسط الحرم عرضت سحابه سوداء فى السماء ثم ما لبثت أن ملئت السماء و إحتجبت الشمس و إذا بطير أبابيل ترميهم بحجارة من سجيل فلا تصيب أحدهم ألا قتلته فهلك أبرهه و هلك الجيش الذى معه عن بكرة أبيه
  8. أصحمه بن أبجر - هو أصحمه بن أبجر بن أرماح بن قباث بن جبره بن مهادى بن عزانه النجاشى - هو نجاشى الحبشه فى عهد النبى صلى الله عليه و سلم و هو الذى إستقبل المهاجرين من المسلمين إلى الحبشه و أكرم وفادتهم و يقال أنه أسلم فى عهد رسول الله صلى الله عليه و سلم و حسن إسلامه و الله أعلم
  9. حربى بن وديم
  10. ذى دنقل بن آسناف
  11. شلاكه بن علوله
  12. سهلى سيلاسى
  13. الإمبراطور منليك
  14. الإمبراطوره زويده
  15. الإمبراطور هيلا سيلاسى - هو عفرى بن يعقوب بن منليك بن يونس بن جرجيس بن تادرص بن دنقل بن يونس بن جبره بن عيسى بن مريام بن سليمان بن يونس بن سليمان بن حزقياء بن أدبار بن داويت بن عيسى بن إسحاق بن آديام بن عيسى بن يونس بن يعقوب بن ذى دنقل بن آسناف بن داويت بن مريام بن يعقوب بن سليمان بن عيسى بن تبارك بن مصقال بن حربى بن وديم بن عنبسه بن أرماح بن طلاسم بن أسفار بن وديم بن إدريس بن أصحمه بن أبجر النجاشى - هو آخر أباطرة الحبشه و ملوك الأسره العفريه التى حكمت البلاد من القرن الثالث قبل الميلاد إلى سنة 1974 م
  16. أسياس آفورقى



التعديل الأخير تم بواسطة أبو النصر ; 17-06-2012 الساعة 08:10 PM سبب آخر: تعديل
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-11-2012, 04:17 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف مجالس قبائل الخليج العربي
 
الصورة الرمزية قيد الارض
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة oman

افتراضي

ما هذا التدليس اتقي الله..!!!!
المهرة لهجة من لهجات العرب القديمة اما الامهرة هي لغة الاحباش وهي اللغة الرسمية في اثيوبيا ولا علاقة بين الاثنين
..
قيد الارض غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-11-2012, 04:28 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجالس قبائل الخليج العربي
 
الصورة الرمزية قيد الارض
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة oman

افتراضي



المهرية في عمان واليمن






الامهرة في اثيوبيا
قيد الارض غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-11-2012, 04:49 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف مجالس قبائل الخليج العربي
 
الصورة الرمزية قيد الارض
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة oman

افتراضي

بالمناسبة اسياس افورقي من القومية التجرينية وليس من الامهرة موضوعك ملخبط اطالبك بالمصدر يا اخ العرب!!!
قيد الارض غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2012, 12:17 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو متميز
 
الصورة الرمزية ام محمد العلوي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة

افتراضي

"الأمهره" أو "العفر" اليوم هم مجموعه عرقيه تمثل غالبية شعب الحبشه و تعيش فى وسط المرتفعات الحبشيه و يبلغ تعدادهم حوالى 23 مليون نسمه و يتكلمون اللغه الأمهريه لغة الحبشه الرسميه و هى لغه مشتقه من أسرة اللغات الساميه الجنوبيه و يتبع 40% من الأمهريين اليوم الدين الإسلامى بينما 60% منهم يتبع الكنيسه الأرثوذكسيه و الكنيسه الأمهريه مختلفه عن المسيحيه المعهوده حيث إنها خليط من اليهوديه و المسيحيه و المعتقدات الوثنيه القديمه المعروفه فى الأوساط الشعبيه بإسم "الزار" و كان نصارى الحبشه يتبعون الكنيسه القبطيه المصريه حتى عام 19
أخي صاحب الموضوع
ألا تعلم أن الأمهره قوميه والعفر قوميه أخرى لا يجمعهم لا لغه ولا عادات ولا تقاليد ولا حتى دين والله أعجزتني عن التعليق انت ليس لديك ابسط المعلومات عن الموضوع الذي تكتب فيه والموضوع كله على بعضه لا يستحق القراءة
ام محمد العلوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2012, 05:51 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو متميز
 
الصورة الرمزية ام محمد العلوي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة

افتراضي

قومية العفر
نبذة تعريفية عن الأمة العفرية من المعلوم والثابت لدى المؤرخين والمهتمين بدراسة التاريخ أن العفر هم المعافرة وهي بطن من زيد بن كهلان من القحطانية من همدان باليمن راجع (تأريخ بن خلدون، ونهاية الإرب للنووي) وفي معظم البلدان العربية وخاصة في اليمن وشرق السودان يسمونهم بالدناكل، ونسبةً إلى ملك كان يحكم المثلث العفري اسمه دنكلي بن ملكان، حتى أنه كان للعفر بئر خاص في اليمن يعفر ببئر الدناكل. نزح العفر من اليمن إلى القرن الإفريقي منذ أكثرمن4000 سنة واستقروا في تلك المنطقة (إرتريا، أثيوبيا، وجيبوتي)، كانوا يدينون بالوثنية قبل الإسلام، ثم أصبحوا جميعا من المسلمين بعد مجيئ الإسلام، فكانوا هم أول من أمنوا، والهجرة الأولى كانت إلى الحبشة فدخلوا المسلمين على رأسهم جعفر الطيار عبر الإقليم العفري الساحل البحر الأحمر، كتب في ذلك العلامة الأمير شكيب أرسلان في كتابه (مسلمو الحبشة) كما كتب عنهم أحمد بن علي بن عبد القادر بن محمد المقريزي في كتابه (الإلمام بأخبار من بأرض الحبشة من ملوك الإسلام)، وكان للعفر سلطنات وإمارات تحكم قبائل العفر المترامية الأطراف، وكانت هذه الإمارات مستقلة استقلال تاماً عن الحبشة حتى أن بعض الدول الأجنبية والعربية كانت تعقد معهم الاتفاقيات المباشرة بينها وبين هؤلاء السلاطين، مثل مصر والسودان واليمن إلا أن هذه الاتفاقيات والتاريخ فقدت من يدونها كغيرهم من شعوب هذه المنطقة. إذاً أن الشعب العفري هم أقدم شعب شهدت وجوده منطقة القرن الإفريقي ويعتبر من أقدم الشعوب الحامية التي انتشرت في القرن الإفريقي على امتداد سواحل البحر الأحمرعلى جانب الإفريقي وهضبة الحبشة منذ آلاف السنين.
وان الاصل من اثىوبيا اللغة: هي اللغة العفرية فإذا تأملنا ورجعنا إلى اللغات القديمة التي كانوا يتحدثون بها أجدادهم منذ آلاف السنين قبل الميلاد، والشواهد تقول بأنها لغة سامية إلى حد ما، أنها وإن كانت أقرب إلى لغة المعين في اليمن هي اللغة السامية إلى حد ما، وهناك من يرى أن لغتهم تنتمي إلى الكوشية نسبة إلى حام بن كوش، فلغة العفر إذا ما قورنت باللغة العربية فإننا نجد معظم ألفاظها متطابقة لها، مما جعل دخولهم في الإسلام سهلاً، ولذا أصبحت اللغة العفرية تضم الألفاظ العربية الدينية التجارية وكتبت العفرية بالعربية، وحولت باللاتينية من السبعينات.
مكان تواجد العفر: يتواجد العفر في كل من جيبوتي وإرتريا وأثيوبيا على امتداد ساحل البحر الأحمر من الجانب الإفريقي إلى هضبة الحبشة، ويقدر تعدادهم إلى أكثر من سبعة ملايين نسمة.
الأسماء التي تطلق على العفر: 1- دناكل : يعتبر هذا الاسم من أشهر الأسماء التي أطلقت على العفر وشاع استعمالها عند العرب. 2- ادال: وهوالاسم الذي أطلقه الاحباش في العصور الوسطى نسبة إلى سلطنة عدل والتي اتحدت مع سلطنة ايفات الإسلامية. 3- عدعلي: وهذا الاسم أطلقتة بعض القبائل الصومالية المجاورة للعفر وهي ماخوذه من سلطنة عدل من قبيلة عد علي المعروفة تاريخيا.
ام محمد العلوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2012, 05:52 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو متميز
 
الصورة الرمزية ام محمد العلوي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة

افتراضي

ألأمهريون (بالأمهرية: አማራ, Ge'ez: አምሐራ) ، هم مجموعة عرقية تعيش في وسط مرتفعات الحبشة. تعدادهم حوال 23 مليون نسمة. يتكلمون اللغة ألأمهرية لغة الحبشة الرسمية.
يتبع مظم الأمهريون الديانة المسيحية الأرثوذكسية التي تؤمن بالطبيعة الواحدة. تحولوا إلى المسيحية في القرن الرابع الميلادي وبقيت معتقداتهم دون تغيير منذ ذاك الحين. ويستعملوا لغة "القيز" في طقوسهم وهي لغة قديمة لم تعد تستخدم الا في الكنيسة.
والكنيسة الأمهرية هي مختلفة عن المسيحية المعهودة إذ انها تمزج بين تعاليم التوراة، الإنجيل والمعتقدات الوثنية الشعبية. يمكن اعتبارها انها خليط من أربع معتقدات:
1. الديانة المسيحية الأرثوذكسية التي تؤمن بالطبيعة الواحدة والتي تعترف بالله تعالى، الشيطان، القديسين والملائكة.
2. "الزار" و"الأدبار" وهم أرواح مسؤولين عن الحماية والقصاص.
3. "البودا" وهم بشر يملكون قدرة الاصابة بالشر.
4. "الغول" و"العفاريت" والذين يؤذون الاشخاص الذين يعترضونهم
كانت بداية ظهور الأمهريين الأسرة الحاكمة المسماة السليمانية في الثلث الأخير من القرن 13 وقد هيمنوا منذ ذلك الحين على جميع القوميات الأخرى وجعلوا لغتهم لغة البلاد الرسمية، ويقدر عددهم اليوم بنحو 25٪ من عدد السكان يتوزعون في ثلاثة ولايات هي شوا، وولو، وبگمديرBegemdir وسيمن
لكل أمهري قديس يحميه، لذا يقوم الأفراد بالاحتفال بعيد شفيعه مع المعارف بشكل خاص. وهناك اعياد عامة يحتفل بها كل الشعب مثل يوم القديسة مريم، وأعياد ميخائيل وغبريال وجرجس. ويشمل الاحتفال تقديم الطعام معتمدين على الذبائح. كما هناك أكثر من 200 يوم في السنة مستحب فيهم الصوم.
ومن الأعياد الوطنية يوم معركة ادوا بذكرى الإنتصار على الإيطاليين و"يوم الحرية" بذكرى انتهاء الحكم الشيوعي
ام محمد العلوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-11-2012, 08:53 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

مشكوره اختى ام محمد العزيزه

و مشكور الاخوه العرزيزين


و تعليقا على الموضوع المذكور اعلاه فيقال ان هناك فرعان من القبائل فى منطقة البحر الأحمر و الحبشه و القرن الافريقى و هى :
  1. القبائل الكوشيه - و تتكلم هذه القبائل لغات تعود الى مجموعة اللغات الكوشيه و منهم :
    1. العفار - و منهم الدناقل
    2. الأحباش - و منهم الأورومو و السيدامو
    3. الصومال
    4. البجه - و منهم البنى عامر و الهدندوه و العبابده
  2. القبائل المهريه - و تتكلم هذه القبائل لغات تعود الى مجموعة اللغات الساميه و يقال انها خليط من مجموعة اللغات السبئيه القديمه فى جنوب شبه الجزيره العربيه و مجموعة اللغات الكوشيه و تعود فى اصولها الى المجموعه الساميه و منهم :
    1. التيجران
    2. الأمهره

التعديل الأخير تم بواسطة أبو النصر ; 23-11-2012 الساعة 08:57 PM سبب آخر: تعليق
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-11-2012, 09:03 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

و فيما يلى نبذه عن تعداد هذه القبائل من موقع ويكيبعيا
  1. العفار (3750000 نسمه)
  2. الأحباش
    1. الأورومو (45000000 نسمه)
    2. السيدامو (3000000 نسمه)
  3. الصومال (18000000 نسمه)
  4. البجه (3000000 نسمه)
  5. التيجران (8000000 نسمه)
  6. الأمهره (18000000 نسمه)

التعديل الأخير تم بواسطة أبو النصر ; 23-11-2012 الساعة 09:06 PM سبب آخر: تعديل
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:15 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه