مملكة إيفات الجبرتية العقيلية الهاشمية كبري ممالك الطراز الإسلامي - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
نسب واصول العجوات في الشام (ابوعجوة)
بقلم : حسين عواد
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: نسب قبيلة الرولة وتفرعاتها وحلفاءها وعوائلها المتحضرة - بقلم المهلب الرويلي (آخر رد :السويلم)       :: نسب العصيمي التميمي (الزلفي- الرياض- الكويت- الامارات) (آخر رد :السويلم)       :: نسب واصول العجوات في الشام (ابوعجوة) (آخر رد :حسين عواد)       :: نسب عشيرة الخرابشة (آخر رد :كايد الخرابشة)       :: قول الحقيقة في عقب عمـــــــــــــــــــــــــران ابن حويط الشريف (آخر رد :ابوانور)       :: الارشيف العثماني وترجمة الوثائق (آخر رد :حسن فاخر يعقوب علي جعفر الحلفي)       :: ال شحاده،الخلايله (آخر رد :محمد الخلايله)       :: مكان حلقة الشيخ محمد أحمد بن عبدالقادر القلاوي الشنقيطي رحمه الله تعالى (آخر رد :عباد الصيمري المنج)       :: نسب عشيرة الخرابشة (آخر رد :فهد الشراري)       :: الكتب التي كان يُدَرِسُهَا العلامة المحدث : محمد أحمد بن عبدالقادر القلاوي الشنقيطي رحمه الله تعالى (آخر رد :عباد الصيمري المنج)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس قبائل وادي النيل > مجلس قبائل الحبشة و اريتيريا


إضافة رد
قديم 16-08-2012, 12:24 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة United Arab Emirates

افتراضي مملكة إيفات الجبرتية العقيلية الهاشمية كبري ممالك الطراز الإسلامي

مملكة إيفات الجبرتية العقيلية الهاشمية كبري ممالك الطراز الإسلامي

الكاتبة :د. بدرية يونس عبد الرحمن

تقديم :

بزغ أول نور للإسلام علي إفريقيا في شرقها واستقر في الحبشة كثالث رسالة سماوية تصل إفريقيا . وحمل هذا النور جماعة المهاجرين من صحابة رسول الله صلي الله عليه وسلم ، علي رأسهم عثمان بن عفان رضي الله عنه وزوجته زينب بنت الرسول صلي الله عليه وسلم ، وجعفر ابن ابي طالب رضي الله عنه ابن عم رسول الله صلي الله عليه وسلم .حيث أمّنهم النقاشي رضي الله عنه وأكرمهم واسلم علي أيديهم . وأصبحت الحبشة بذلك أول بلاد الله عامة وأفريقيا علي وجه الخصوص، دخولا في الإسلام وقبل المدينة المنورة .

استطاب المقام بجموع المهاجرين الأوائل حتى عودتهم إلي مكة المكرمة ، ورجعوا إليها في هجرة ثانية . وأصبحت منذ ذلك الوقت مقصد المسلمين للاستجمام والتجارة ، لجوها الطيب وأهلها العادلون الطيبون .

بداية نشأة الممالك الإسلامية في شرق إفريقيا :

يذكر التاريخ أن أول دولة إسلامية في شرق إفريقيا نشأت في منطقة شوا بالحبشة ، وسميت بذلك وهي المنطقة الواقعة مابين إقليم الامحرا التقراي . ولم يتوفر عنها من المعلومات إلا القليل . واكتشفها العالم الايطالي (شيرولي ، 1936) عن مخطوطة لمؤرخ مجهول عاصر نهاية دولة شوا الإسلامية في الفترة من 629ـ 688هـ ، 1231ـ 1289م حيث ذكر أنها كانت موجودة منذ عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، وان مؤسسيها قوم من العرب من بني مخزوم من قبيلة خال بن الوليد رضي الله عنه . وسقطت في تلك الفترة المذكورة بعد شيخوختها والاضطرابات الداخلية التي عجلت بنهايتها . إضافة إلي ضربات مملكة ايفات جبرت ، والتي تمكنت من ضم معظم أراضيها .
انتشرت بعد ذلك دويلات عدة علي الساحل الغربي للبحر الأحمر . وكان أشهرها في مناطق الحبشة والصومال الحالية .

أسست هذه المماليك مجموعات متفرقة من العرب المسلمين المهاجرين من الجزيرة العربية ، بعد انتهاء عصر الخلافة الراشدة وبداية عصر الأمويين والعباسيين . فكان المسلمين يهاجرون إلي الحبشة أثناء صراعات الدول والحكام المسلمين الذين كانوا ينكلون ببعضهم البعض . فكلما ملكت امة منهم هربت منها الأخرى إلي مناطق لا تصلها أيديهم . وكانت الحبشة الأوفر حظا من بلاد الهجرة .

لذلك كانت كل مملكة من المالك الناشئة في شرق إفريقيا ، تنتمي إلي جماعات من العرب المسلمين المهاجرين ، فمنها ممالك من الأمويين والأخرى من العباسيين ، وثالثة من الزيديين ، وأخريات من مجموعات أخري متفرقة . كان علي رأس كل مملكة ملك . وكانت في بداية أمرها ضعيفة قليلة المتحصل من الجبايات والثروة . وبكل مملكة جوامع ومساجد تقام فيها الجُمع والجماعات . وكان لأهلها محافظة علي دينهم ويقال لهم جبرته . تسلط علي هذه الممالك الحطي ملك الحبشة ، حيث كانوا يدفعون الضرائب من المال والقماش وغيرها .
نقلت هذه المملك الصراع من الجزيرة العربية إلي المنطقة الجديدة . فكانت تحارب بعضها البعض ، وتتعاون مع بعضا البعض ضد البعض الآخر .

واستمر الحال إلي أن وصل الحد إلي تعاون بعضهم مع ملك الحبشة النصراني ضد بعضهم . واستفاد هذا بدوره من هذه الصراعات في إضعاف هذه الممالك ، وضم أحيانا إليه بعض الممالك الضعيفة في اتفاقيات للدفاع المشترك .
أسماء وأخبار الممالك الإسلامية المشهورة في شرق إفريقيا :

نورد هنا أسماء الممالك الإسلامية السبع المشهورة من الأصغر إلي الأكبر والأقوى ، وتأتي بذلك كالتالي :

1/ مملكة دارة :
طولها ثلاثة أيام وعرضها ثلاثة . اضعف الممالك وأهلها حنفية ويتعاملون بالأعواض.

2/ مملكة شرخا :
طولها ثلاثة أيام وعرضها أربعة أيام وأهلها حنفية ...

3/ مملكة ارابيني :
طولها أربعة أيام وعرضها كذلك ، وأهلها حنفية ، وهي تلي مملكة دوارو

4/ مملكة بالي :
طولها عشرون يوما وعرضها ستة أيام ، وهي أكثر المملك خصبا . ومعاملتهم بالاعواض (البدل) غنما ببقر وبقرا بثياب ونحو ذلك ، وأهلها حنفية .


5/ مملكة دوارو :
طولها خمسة أيام وعرضها يومين وأهلها حنفية ، ومعاملتهم بالحديد وتسمي عملتهم (حنكة) بفتح الحاء وضم النون . وهي طول الإبرة في عرض ثلاثة ابر . ويباع رأس البقر بخمسة آلاف حنكة ، ورأس الغنم بثلاثة آلف ، وهي مجاورة لأيفات .

6/مملكة هدية :
طولها ثمانية أيام وعرضها تسعة أيام ، وملكها أكثر الجميع عسكرا . وزيهم كزي أهل ارابيني ، حتى المعاملة . واليها يجلب الخدام الذين يعرفون في مصر بالطوايشة ، وأحدهم طواشي . وكان ملك أمحرة يمنع خصي العبيد ويشتد في ذلك . فيأتي بهم السراق إلي مدينة (وشلوا) وأهلها همج لا دين لهم . فيخصون فيها ثم يعادون إلي هدية لعلاجهم .

7/ مملكة أوفات أو إيفات جبرت :

طولها 15 يوما وعرضها عشرين يوما . كلها عامرة بالقرى . والأسعار بها رخيصة حيث يباع العرجون الذي به مائة إوزة بربع درهم مصري . ويباع الثلاثون رطلا من اللحم بدرهم ونصف الدرهم . وغالب أهلها شافعية وفيهم أحناف . وكلام أهلها العربية و الحبشية . ولهذه المملكة عدة مدن . ويجلس ملكها علي كرسي ويركب الجتر ويتبعه الطبل والزمر . وهو يحكم علي جميع بلاد الزيلع . وفيها الفواكه وقصب السكر ، ولهم منابت وأشجار لا تعرف بمصر والشام . وفيها شجرة يقال لها (القات) لا ثمر لها ، ويؤكل ورقها وهي تشبه أوراق شجر النارنج . وهي تزيد في الذكاء وتذكر المنسيات وتفرح وتقلل شهوة الأكل والجماع والنوم . ولأهل تلك البلاد في أكل تلك الشجرة رغبة كبيرة لاسيما أهل العلم . كما يجلب إلي المملكة الذهب من داموت وسحام ، وهما معدنان من بلاد الحبشة و به معاملتهم .

كان أهل هذه الممالك يتحدثون بأكثر من خمسين لسانا (لهجة) كلهم يكتبون بالحرف العربي والحبشي الذي يبدأ من اليمين .

نشأة مملكة ايفات أو أوفات جبرت :

استقر بعض المسلمين بعد الهجرة الثانية للصحابة رضوان الله عليهم في الحبشة وتزاوجوا هنالك . وتمكنوا بفضل تسامح الأحباش وعدم تعصبهم من إنشاء ممالك إسلامية ، والتي كان أكبرها وأقواها مملكة ايفات جبرت ، وينسب إليها بالجبرتي . وقد قصدها معظم المهاجرين من المسلمين العرب ، لسعة بلدتها ووفرة خيراتها . إذ كانت تمثل مركزا للتجارة ومنارة للعلم . يفد إليها طلاب العلم وأصحاب التجارة . واستقروا بها .

كان أشهر ملوك ايفات جبرت عمر الملقب ب (لشمع) ، والذي حكم لفترة طويلة اشتهر خلالها بالصلاح والعدل وحسنت سيرته لدي المسلمين عامة . خلف عمر بعد موته خمسة أبناء توارثوا ملك ايفات جبرت . وتمكنت ايفات في عهد الملك حق الدين ، وهو من أحفاد الملك عمر ،’من الخروج علي ملك الحبشة ومحاربته . فتارة كانت لهم الغلبة وتارة عليهم .

توسعت ايفات في عهد الإمام احمد إبراهيم (قران أو قراي وتعني الأعسر الذي يستخدم يده اليسري ) والذي تولي أمر ايفات بعد فترات من الحرب والصراع مع ملك الحبشة . اجتهد الإمام احمد في جهاده ضد الحبشة ، وكان له عليهم نصرا كبيرا . وتمكن في عهده من ضم معظم الدويلات الإسلامية الصغيرة . وكانت مملكته تضم جموعا كبيرة من التقراي و الأمحرة ومعظم القبائل الحبشية والصومال ، وكان جيشه منهم أيضا .

أصل الجبرت :
يعود أصل الجبرت إلي المهاجرين العرب والمسلمين الذين لجئوا إلي الحبشة ، أثناء فترات الصراع بين الدول الإسلامية في الجزيرة العربية . وينتسب بعضهم إلي قبائل خزيمة وبعض آخر يعيد نسبه إلي عقيل بن أبو طالب والبعض إلي عثمان بن عفان رضي الله عنهم .

جملة القول فان انتمائهم يرجع إلي القبائل القرشية وهم عرب وليسوا بأحباش .

لغتهم :
يتحدث الجبرت اللغة العربية واللغات الحبشية التي تنتشر في المنطقة . وكانوا يكتبون بالحروف العربية والحبشية .

النشاط الاقتصادي :
كانت التجارة و ماتزال هي الحرفة الرئيسية للجبرت إضافة إلي الزراعة وبعض الحرف الأخرى مثل النسيج والمعاملات الجمركية . إذ كانت مملكة ايفات تتحكم في الطريق التجاري الذي يربط الداخل بزيلع علي البحر الأحمر . لذلك كانت أكثر الممالك ازدهارا . وكانت الممالك تتعامل بالمقايضة والبدل إلا ايفات فقد جرت فيها العملة المصرية بأنواعها .


العادات الملامح والمذاهب :

اشتهر الجبرت بتمسكهم بدينهم ، وكانوا فقهاء صالحين وزهاد . وكان المذهب الغالب بينهم هو الشافعي ، وتتداخل عاداتهم في جميع نواحي الحياة مع المنطقة التي يعيشون فيها . ولهم بعض العادات التي تعتبر قانونا يطبقونها حرفيا فيما يخص أمور الدين . وهم معروفون إلي اليوم بالتقوى في العبادة والأمانة في المعاملة والهدوء في الطبع والإخلاص في العمل .

ملامحهم في جملتها لطيفة ووجههم ولون بشرتهم سمراء مشربة في حمرة ، وأجسامهم متساوية . ومن تقاليدهم تزويج بناتهم لكل من يتقدم إليهم من المسلمين ، لذلك تقل عندهم العنوسة . وهذا جعلهم يختلطون بكل القبائل ، مما ابعد عنهم التعصب للقبلية والجماعات . ونساؤهم محجبات بالطبيعة . وهم لا يتزوجون إلا واحدة غالبا .

الجيـش :
تكون جيش إيفات جبرت من 15 ألف من الفرسان ، يتبعهم ثلاثون ألف من الرجالة أو يزيد .

تزعمت ايفات جبرت حركة الجهاد الإسلامي ضد نصارى الحبشة . حيث كانت أول الممالك الإسلامية خروجا علي ملك الحبشة ، وذلك في عهد الملك حق الدين بعد ان ضمت إليها عدد من الممالك الأخرى . وكانت الحرب سجالا بين ايفات ومملكة الأحباش . واستطاعت ايفات في فترة وجيزة أن تفرض سلطانها علي معظم الدويلات والممالك الإسلامية . وتمكنت في عهد الإمام السابق ذكره (احمد إبراهيم قراي)أن تدمر وتقضي علي مملكة الامحرا الحبشية . وظلت علي ذلك فترة من الزمان .

سقوط مملكة إيفات جبرت :

استمرت سيطرة مملكة ايفات علي منطقة شرق إفريقيا وفرضت اسمها علي جميع الممالك ، وعم اسم الجبرت علي جميع مسلمي المنطقة بعد أن كان يخص أهل ايفات . وأرسلت من اسري الأحباش عبيدا ملئوا بلاد اليمن و الحجاز ومصر والشام والعراق .

استصرخ ملك الحبشة الأوربيين الذين كانوا في بداية عهدهم بأفريقيا . وقال انه جزيرة من النصارى في محيط من المسلمين . وقد كان له علاقات قوية بهم عبر الكنيسة القبطية في مصر والتي كانت تصلها أخبار المنطقة أولا بأول وذلك للارتباط الديني الوثيق .

جاءت النجدة الأوربية لملك الحبشة بقيادة كريستوفر دي جاما ، والتي ادخلوا فيها السلاح الناري في المنطقة ولأول مرة . واتصلت جيوش النجدة بجيوش الحبشة التي كانت تستعد لذلك . وخاض المسلمون حروبا ضارية ضد السلاح الناري الذي تمكن من هزيمتهم ، وقتل الإمام المجاهد احمد قراي الذي كان يقود الجيوش بنفسه في المعركة الفاصلة لسقوط دولة ايفات جبرت .

تشتتت جموع المجاهدين بعد سماعهم نبأ استشهاد الإمام ، وعادوا إلي بلادهم وسكنوا فيافيها هربا بدينهم من سلطان الحبشة ، والذي لم يدع لهم فرصة ليتجمعوا . وأصبحت ملوك الحبشة من يومها تضطهد المسلمين وتفرق جماعتهم ، حتى الآن . ووصل بهم الحد إلي أن يفرضوا علي المسلمين النصرانية او الموت . ففر جمع كبير من المسلمين إلي مشارق الأرض ومغاربها .

انتشار الجبرت في شرق إفريقيا والدول الأخرى :

استمرت هجرت المسلمين الجبرت من سلطان الحبشة ولقرون حتى الآن . وأصبحوا يسكنون في قري بعيدة عن سلطان الحبشة وولاته . وانتشر الجبرت في معظم البلاد العربية والإسلامية . وتغيرت نسبتهم إلي جبرت إلا قليل .
وكان انتشارهم في البلاد سابقا ولاحقا كالتالي :



*1*/ السعودية :

من الطبيعي ان يهاجر الجبرت إلي الجزيرة العربية بعد سقوط دولتهم . فقد عرفوا بالورع والتقوى وحب الرسول . ولوجود بيت الله وقبر الحبيب المصطفي فعل جاذب لوصولهم إلي مكة المكرمة والمدينة المنورة . وكان لهم رواق بمكة والمدينة المنورة حتى وقت قريب . إلا أن بعض الجبرتيون سكنوا بادية الجزيرة العربية ، وما يزالون محتفظين باسمهم ونسبهم لدولة ايفات جبرت حتى يومنا هذا . ومنهم كثير من رجال الأعمال والشعراء وبعض الرياضيين المشهورين . وتحدد مناطق تواجدهم بالسعودية ما بين مكة والمدينة في وادي قديد وفي (الظبية) ووادي خليص .وهم متحالفون مع قبيلة بني سليم التي انتموا إليها .
----(الظبية هي منطقتي )-----
*2*/

الحبشة ، إثيوبيا الحالية :
ينتشر الجبرت في معظم مدن وقري إثيوبيا ، ويغلبون في مناطق تقراي و الأمحرة والأوغادين وجالا وكافا . ولعبت الحكومات النصرانية المتعاقبة دورا كبيرا في تشتيتهم وتغيير أسماء مناطقهم ونسبهم وتسميتهم . حيث يسمي كل من يتواجد في الإقليم باسمه ، مثل التقراي في إقليم تقراي و الأمحرة في إقليم أمحرة . وهكذا ظنت أنها غيرت نسبهم . إلا أنهم يقولون دائما وحتى الآن أنهم جبرت أمحرة أو جبرت تقراي ، مضيفين نسبهم الجبرتي إلي المنطقة التي يتواجدون بها ، حتى لا يضيع الشرف .


*3*/ ارتريا :

تعتبر ارتريا من المناطق التي تمكن الجبرتيون انتزاعها من ملك الحبشة . وذلك بعد عودة أحفاد الإمام احمد من اليمن ، ومعهم جيش وعدة جهزهم بها ملك اليمن لاستعادة دولة الإسلام في المنطقة ونصرة المسلمين . واستمر حالها في يد الجبرت حتى وصول الأتراك ، وبعدهم المصريون الذين كان لهم رباط وثيق بمملكة ايفات جبرت حيث كانت تستعمل عملتهم وتتمذهب بمذهبهم .
ينتشر الجبرت في ارتريا في المرتفعات بشكل خاص وفي محافظات سرايي وأكلي قوزاي وحماسين . ويتكون غالبية سكان المدن منهم وعلي رأسهم العاصمة اسمرا . وذلك لامتهانهم التجارة والحرف والصناعات إضافة إلي قدرتهم العمل في المؤسسات الحديثة بفضل مدنيتهم وعلمهم وأمانتهم المعهودة .
تعتبر ارتريا هي المنطقة الوحيدة التي يحتفظ الجبرت فيها باسمهم ونسبهم وتاريخهم علانية . ولهم فيها شهرة واسعة في نضالات ارتريا علي مر التاريخ .
وقد حاولت الحكومة الصليبية الشيوعية الحالية ، أن تطمس وتشوه اسمهم ونسبهم باسم لغتهم الحبشية التقرنجة (لغة التقراي) . فسمتهم بذلك (التقرنجة ) . ولكن تمكن الجبرت وعبر مؤسساتهم الاجتماعية والشبابية والطلابية ، وبجهد ذاتي أن يوقفوا هذا التشويه ، ويفرضوا اسمهم الجبرتي و يحتفظوا بنسبهم الشريف .

*4*/ الصومال :
كان الجبرت الصوماليون من اقوي أجنحة الجيش الجبرتي لمملكة ايفات ، وذلك لضخامة أجسامهم وقوتهم ومهاراتهم الفائقة في الحروب . وبعد مقتل الإمام احمد . عادوا إلي المناطق الساحلية . وينتسبون إلي إسماعيل داروت الجبرتي .
ويعرفون الآن بقبائل داروت . وهم أصحاب الوجاهة والعلم والحكم في الصومال حتى الآن . ومنهم جميع حكام الصومال في العصر الحديث .


*5*/ السودان :

وصل المهاجرون الجبرت الهاربون بدينهم من سلطان الحبشة . متتبعين للنيل الأزرق ونهر تكازي (سيتيت أو عطبرة) في جنوب شرق وشرق السودان وشماله . واختلطوا بالقبائل العربية السودانية . وانتسبوا إليها . أو تبدلت أسماؤهم بألقاب أطلقها عليهم أهل المناطق التي نزلوا فيها . مثل (الخواويض) الذين ينتسبون إلي الجعليين ، وتحالفت مجموعات منهم مع قبائل البني عامر الممتدة بين ارتريا والسودان .

شارك الجبرت مع الدولة المهدية ضد الحبشة وقتلوا يوهانس المنليك ،الذي هربوا من بطشه وأسسوا قرية تبارك الله .

ودخلوا مع جيوش المهدية إلي أمدرمان واستقروا بها ومارسوا مهنتهم التجارة . ومن المناطق التي تواجد يها الجبرت في السودان ، تبارك الله والقلابات ، القضارف ، كسلا ، ولهم قرية تسمي باسمهم في منطقة ريفي كسلا (جبرت)جوار قرية حفرت .

كما امتدوا إلي مناطق الهدندوة في هيا ويسمون فيها بالإشراف . ثم مدينة سواكن والتي بها قبة حتى الآن لأحد مشايخهم .أما في شمال السودان فكما ذكرنا سابقا في مناطق الجعليين في ود الحبشي ، وديم القراي (تعني المقرئ وهو جبرتي ) ومنطقة وقبائل الخواويض ، الذين سموا بهذا السم لخوضهم نهر العطبرة وصولا إلي أهل المنطقة .

كما يوجد قبر وضريح لأحد مشايخ الجبرت شمال منطقة (كنور) التي تقع شمال مدينة بربر.


*6*/ اليمن :
من المناطق التقليدية لهجرة مسلمي الحبشة عامة بلاد اليمن . وذلك لقربها وارتباطها الوثيق بالحبشة . ونجد أن معظم ملوك الدويلات الإسلامية بعد سقوط دولة ايفات جبرت توجهوا إلي ملك اليمن لحمايتهم . وحاول بعضهم الاستعانة بملك اليمن للعودة إلي صراع ملك الحبشة . وينتشر الجبرت بصورة اكبر في منطقة زبيد في اليمن .


*7*/ مصر :
رواق الجبرت وعبد الرحمن الجبرتي هم أشهر آثار الجبرت في مصر . وقد أقيم هذا الرواق بعد تزايد أعداد الطلاب الجبرت في الأزهر الشريف . وكان أصل هذا الرواق بالشام ، وتحول منها إلي مصر بعد ذياع صيت الأزهر الشريف واشتهاره . وتواجد الجبرتيون في مصر قبل دخول الفرنسيس إلي مصر . وعاش بعضهم في حي الشرقية بالزقازيق ، وفي بور سعيد ، وبولاق بالقاهرة وفي حي الأزهر . ولانتشار المدنية في مصر نجد أن القليل منهم يذكر أو ينتسب إلي الجبرت الآن .

*8*/ العراق والشام :
وصل الجبرتيون قبل وبعد زوال مملكة أوفات جبرت إلي منطقتي العراق والشام لأغراض التجارة او اكتساب العلم . وكان لهم رواق في كل . إلا أن أخبارهم وتأريخهم غير مكتوب في هذه المناطق .


مشاهير الجبرت :

1/
عبد الرحمن بن حسن الجبرتي :

ولد عبد الرحمن في مصر في حي الأزهر بالصناديقية ، ودرس في الأزهر علي يد والده ثم علي أيادي الشيوخ . له مؤلفات كثيرة في مختلف صنوف العلم ، أشهرها كتابه عجائب الآثار في التراجم والأخبار ، وكتاب مظهر التقديس بزوال دولة الفرنسيس .

2/ النور ود فقرا (فقرا تعني شيوخ) :
كان أميرا علي الجبرت بقرية تبارك الله قرب المتمة الحبشية . بايع الإمام المهدي ، فنصبه أميرا علي المنطقة وكلفة بجهاد الأحباش النصارى . فقاتل المنليك الحبشي حتى تمكنت منه المهدية بعونهم وقطعت رأسه الموجودة بمتحف بيت الخليفة في أمدرمان حتى الآن .

3/ عبد القادر صالح كبيري :
من أسرة كبيري الممتدة في إقليم تقراي بين إثيوبيا وارتريا ، والمشهورة بنشر الإسلام في المنطقة . كان وطنيا ارتريا غيورا ، ناضل ضد الطليان ، وترأس حزب الرابطة الإسلامية في اسمرا ، وكتلة الاستقلال ، في أربعينيات القرن السابق . قتل بيد الإثيوبيين قبل سفره إلي الولايات المتحدة لعرض القضية الارترية علي الأمم المتحدة .

4/ الشيخ سعيد بيان :
عمل أمينا للشؤون الدينية في السودان في عهد الرئيس نميري .
5/ مجذوب الخليفة : (من الخواويض)
من كبار قادة الحركة الإسلامية بالسودان ، عمل واليا للخرطوم ثم وزيرا للزراعة في عهد الرئيس عمر البشير .

وكثيرون منهم شيوخ صوفيون زهاد ، لا يحبون الشهرة والعمل العام لحساسيته ، وهم أينما حلوا كانوا مثالا للتقي والأمانة والإخلاص للدين .

المراجع :
1/
احمد بن علي بن عبد القادر محمد المقريزي ـ الإلمام بأخبار من بأرض الحبشة من ملوك الإسلام مطبعة التأليف ـ مصر 1895م

2/ بولس مسعد :الحبشة أو إثيوبيا في منقلب تأريخها ـ المطبعة العصرية ـ مصر الفجالة ـ بدون سنة

3/ يوسف احمد : الإسلام في الحبشة ـ مفتش الآثار المصرية ـ مطبعة حجازي ـ القاهرة ـ 1935م
4/ عبد الرحمن زكي : الإسلام والمسلمون في إفريقيا ـ مطبعة القاهرة ـ 1975 م
5/ عبد الرحمن بن حسن الجبرتي : عجائب الآثار في التراجم والأخبار ـ مطبعة بولاق القاهرة 1950م

6/ زاهر رياض :الإسلام في أثيوبيا : مطبعة دار المعرفة بالقاهرة ـ بدون سنة

7/ محمد الطيب بن يوسف اليوسف : أثيوبيا العروبة والإسلام عبر التاريخ ـ المطبعة المكية ـ مكة المكرمة ـ 1996م

المقابلات الشخصية :



1/ بروفسور فيصل موسي : رئيس قسم التاريخ ـ كلية الآداب ـ جامعة النيلين ـ 2005م

2/ دكتور سيف الإسلام بدوي : مدير مركز أبحاث حوض النيل ـ جامعة النيلين ـ 2005م

أحمد الجبرتي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-08-2012, 01:01 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل الصومال و القرن الافريقي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Somalia

افتراضي

التحري بالصحة شيء مهم – باختصار هذا المقال لا يحمل في طيّاته أيّ قيمة علميّة تاريخيّة معتبرة، خطاب رنان، وعموميات، وتلفيق، وعدم تثبّت.- كان بودّي أن لو كتبت الدكتورة السودانيّة ما تعرفه بحقيقته ---- مغالطات المقال واضحة، وإن تطلّب الأمر لعلّي أجد وقتاً لبيان ذلك.
---- أبو عبد العزيز.
أبوعبد العزيزالقطب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-08-2012, 01:19 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعبد العزيزالقطب مشاهدة المشاركة
التحري بالصحة شيء مهم – باختصار هذا المقال لا يحمل في طيّاته أيّ قيمة علميّة تاريخيّة معتبرة، خطاب رنان، وعموميات، وتلفيق، وعدم تثبّت.- كان بودّي أن لو كتبت الدكتورة السودانيّة ما تعرفه بحقيقته ---- مغالطات المقال واضحة، وإن تطلّب الأمر لعلّي أجد وقتاً لبيان ذلك.
---- أبو عبد العزيز.
ننتظر .. وبشغف .
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-09-2012, 09:18 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو متميز
 
الصورة الرمزية ام محمد العلوي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة

افتراضي

الله المستعان.واختلف العلماء ارسوا على بر من الذي كان له اليد العليا في الحبشة الصوماليين ولا جبرت.كم نسبة الصوماليين في الحبشة وكم نسبة الجبرت.والقوميات الثانية التي كانت موجودة في الحبشة هل كان لها دور في البطولات .سيدي الجبرتي نعلم ان هناك قبائل عرب وقبائل عرب وأشراف في قومية جبر. ونعرف ايضاً أن من اسلم من الحبشة يسمونا جبر .اما قولك أن مدينة اسمره غالبية سكانها جبرت لا اتفق معك في هذا فأسمرة معروفه بأن غالبية سكانها تقراي .
ام محمد العلوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-09-2012, 09:20 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو متميز
 
الصورة الرمزية ام محمد العلوي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة

افتراضي

كان أشهر ملوك ايفات جبرت عمر الملقب ب (لشمع) ، والذي حكم لفترة طويلة اشتهر خلالها بالصلاح والعدل وحسنت سيرته لدي المسلمين عامة . خلف عمر بعد موته خمسة أبناء توارثوا ملك ايفات جبرت . وتمكنت ايفات في عهد الملك حق الدين ، وهو من أحفاد الملك عمر ،’من الخروج علي ملك الحبشة ومحاربته . فتارة كانت لهم الغلبة وتارة عليهم .
سؤالي هل هو جبرتي؟
ام محمد العلوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-09-2012, 09:30 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو متميز
 
الصورة الرمزية ام محمد العلوي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة

افتراضي

لا تعتبر إضافتي تكذيب لموضوعك ابد بس استفزني العنوان
كان جميع قومية جبر من الأشراف .فنحن نسمي من اسلم من التغراي والمهرة جبر .
ام محمد العلوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-09-2012, 12:21 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل الصومال و القرن الافريقي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Somalia

افتراضي

نعم يا أم محمد - في الموضوع أكثر من نقطة مستفزّة - بدءاً من العنوان وحتى نهايته، ويبدو أنّ الكاتبة السودانية اعتمدت في مقالها هذا على معلومات أملى عليها بعض من أبناء قبائل طارود (داروت)، وهو استمرار لمحاولات سياد بري(الرئيس الصومالي الأسبق) لطمس تاريخ المنطقة ونسبتها لقبائل طارود(دارود) التي هو من بعض فروعها، وأصحاب التاريخ الحقيقي للمنطقة (الشيخال والأشراف) وغيرهم يعرفون هذه المحاولات اليائسة،.. وإن تعجب فعجب قول الكاتبة" ...كان الجبرت الصوماليون من اقوي أجنحة الجيش الجبرتي لمملكة ايفات ، وذلك لضخامة أجسامهم وقوتهم ومهاراتهم الفائقة في الحروب . وبعد مقتل الإمام احمد . عادوا إلي المناطق الساحلية . وينتسبون إلي إسماعيل داروت الجبرتي . ويعرفون الآن بقبائل داروت . وهم أصحاب الوجاهة والعلم والحكم في الصومال حتى الآن . ومنهم جميع حكام الصومال في العصر الحديث ." --- فهل يقول بمثل هذه الهرطقات من يعرف المنطقة وتاريخها، هكذا التاريخ يصنعه صناعه: رجال أفذاذ لايجود بهم الزمان إلا نادراً، ثم ينتفع به آخرون، وينسب إلى نفسه آخرون بلا حياء وبجرة قلم، لكنّ التاريخ هو التّاريخ يعرفها أهله وهي بلا شك أقوى من جميع المحاولات ... تحياتي يا أمّ محمد.
أبوعبد العزيزالقطب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-10-2012, 08:52 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة United Arab Emirates

افتراضي

اقتباس:
نعم يا أم محمد - في الموضوع أكثر من نقطة مستفزّة - بدءاً من العنوان وحتى نهايته، ويبدو أنّ الكاتبة السودانية اعتمدت في مقالها هذا على معلومات أملى عليها بعض من أبناء قبائل طارود (داروت)، وهو استمرار لمحاولات سياد بري(الرئيس الصومالي الأسبق) لطمس تاريخ المنطقة ونسبتها لقبائل طارود(دارود) التي هو من بعض فروعها، وأصحاب التاريخ الحقيقي للمنطقة (الشيخال والأشراف) وغيرهم يعرفون هذه المحاولات اليائسة،.. وإن تعجب فعجب قول الكاتب
هههههه تاريخ معروف و لايحتاج أمثالك لكي يقوم بالتعريف عنه و الكاتبة (الدكتورة بدرية )عندها الأدلة والمراجع ...

فماذا تملك أنت ؟؟؟؟؟؟؟؟

ثانيا : أين تزوير الرئيس محمد زياد (رحمة الله عليه ) في تاريخ الصومال أو المنطقة أحضر كتاب واحد يذكر أن الرئيس محمد زياد قام بالتزوير الحقائق التاريخية ..

ثالثا : تاريخ آل دارود معروف منذ قتال الحبشة وفتحها على يد الأمام أحمد بن ابراهيم الدارودي و خليفته الأمير نور بن مجاهد الدارودي و حروب ضد البرتغاليين و طرد قبائل الجالا المسيحية من الصومال الى فترة الأستعمار وقيام السيد محمد عبدالله حسن الدارودي طيلة 21 عام في محاربة الأستعمار ( الأنجليزي - الأيطالي - الأثيوبي )

رابعا : عجبت من يدعي أن شيخال ينتسبون الى خليفة رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) أبوبكر الصديق ( رضي الله عنه ) و هذه الكذبة التي يحاول أن يروج لها .. بينما الحقيقة الواضحة و الصريحة هي أن قبيلة شيخال فرع من قبيلة الهوية ..

وياتي ويتكلم عن التاريخ و الأنساب هو يحاول أن يرفع نفسه إلى سلالة أبوبكر الصديق (رضي الله عنه ) من غير دليل و سند ...

خامسا : عفوا !! ما هو تاريخ قبيلة شيخال ؟؟؟
أحمد الجبرتي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-10-2012, 11:41 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل الصومال و القرن الافريقي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Somalia

افتراضي

ترددت أن أردّ سخيفاً مثلك، لكن آن الأوان لإيقاف تافهاً مثلك عند حدّه،.. أنت إنسان جاهل ، وساذج لا يزال في غيبوبة، يعتقد أن سياد برى (عليه من الله ما يستحقّه) مازال حيّاً ويمارس تزوير التاريخ كما يشاء، .. يا هذا .. افتح اعينك، فسياد بري ولّى عهده،(لا توجد بعد اليوم مآثر تباع وتاريخ تشترى، لا توجد بعد اليوم شوعية نتنة تؤسس على أركان قبلية، لا توجد بعد اليوم إبادة جماعية لعلماء المسلمين بعرض طمس الهويات وتواريخ المنطقة، لا توجد بعد اليوم إضافة قبائل إلى قبائل أخرى لإنقاص دورها السياسي، لا توجد بعد اليوم أنساب مدفوعة الثمن استقواء لضرب قبائل أخرى، لا توجد بعد اليوم انقطاع عن التراث واستبدال الحرف العربي بالحرف اللاتيني اسكمالاً لما بدأه الاستعمار من مصادرة تاريخ المنطقة وطمس هويتها، لتمرير إدعاءاته وليصدّقها ساذج مثلك، وثق إذا يعرف لنفسه أو لقبيلة تاريخاً ناصعاً يفخر بها لما حارب الحرف العربي الذي كتب به تاريخ المنطقة، ولما منع مخطوطة عرب فقه التي فيها جهاد أحمد جري ( وقد ادعيت أنّه كان دارودياً .. يا سبحان الله هذا بهتان عظيم) من دخولها في الصومال، لا توجد بعد اليوم تسميات مثل: أوغادين تطلق على أرض الصومال الغربي، ارض هرر والأجداد، فحق على التاريخ أن يلعن سياد بري ومن شايعه في تسمية هرر وحواليها باسم (أوغادين/ أوجادين) قبيلة أمه،.. فهل بعد هذا تسألني سياد برى ..أو تحكي مآثر لنفسك ولقبيلتك )، والتاريخ (على أنها التاريخ) رجع إلى أهله (الشيخال والأشراف)، فالشيخال أسيادك، وبنو أسيادك، ورؤساءك عبر التاريخ، أهل هرر والمجد الخالد إلى يوم القيام، اضف إلى معلوماتك - أيّها الساذج - أنّ ما كان يحاربه ويمنعه سياد بري طيلة 22 عاماً من اختزال تاريخ المنطقة وطمس هويتها - اعترفته الأمم المتحدة ومنظمتها يونسكو، وردت الاعتبار لأهل هرر وأجدادهم،- فمن أنت أيّها الدعيّ الأفاك، --- إذهب وبع تفاهاتك لمن لا يعرفك ويعرف أصلك وفصلك، مثل: دكتورة بدريّة..التي قالت في حقّك " ......كان الجبرت الصوماليون من اقوي أجنحة الجيش الجبرتي لمملكة ايفات،وذلك لضخامة أجسامهم وقوتهم ومهاراتهم الفائقة في الحروب.. ".يا هذا أنت قلت لها: أجسامنا ضخام..و...و...!. مبروك.. أخيراً لو أنت إنسان شريف لما تسترت وأطلقت نفسك بالجيزاني.. وأنت من أنت .!.
هذا . وقد كنا في غنى عن مثل هذه الألفاظ، لولا تافه مثلك يحتاج لمثل هذا التذكير --- وإن عدتم عدنا.
أبوعبد العزيزالقطب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-10-2012, 12:08 AM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

هدئ من روعك اخي ابو عبد العزيز القطبي .. فلن يحجب نور الشمس غربال .. والحق لابد ان يعود لاهله وان طال المدى .
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-10-2012, 02:58 AM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

شكر الله لكم وزادكم الله نورا
حمدي الريفي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-10-2012, 12:30 AM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
عضو متميز
 
الصورة الرمزية ام محمد العلوي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة

افتراضي

ابو عبد العزيز وماأدراك ما ابو عبد العزيز
قل يادكتور هو سياد بري مش صومالي برضوه
يعني الحاكم صومالي والمدعي صومالي يعني منك وفيك وأهل مكه ادرى بشعابها
اسفه نسيت أقولك كل عام وانت بخير
ام محمد العلوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يا مرمى تحت الشمس يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 10 20-06-2018 02:32 AM
قبيلة المحس بشمال السودان السكراب الملك جامع وسيسة قال الناظر على الامام هؤلائى هم ابائى جزيرة توتى معاوية على ابو القاسم سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 9 14-11-2017 03:46 AM
مملكة إيفات الجبرتية العقيلية الهاشمية كبري ممالك الطراز الإسلامي ايلاف مجلس الاشراف العقيليين 0 25-01-2013 08:22 PM
قبيلة المحس في شمال السودان بنت الشريف مجلس قبائل السودان العام 20 14-07-2012 10:09 AM
يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل النوبة 8 02-06-2012 10:48 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 04:55 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه