قبيلة زبيد ومنهم عشيرة المسافر - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
قبيلة اللهيب في جمهورية السورية
بقلم : محمد الدعس
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: لايغرك فإن المظاهر تخدع.. (آخر رد :هلا حيدر)       :: * بيكربونات الصوديوم * (آخر رد :هلا حيدر)       :: أعشاب لحرق الدهون: 9 انواع سيساعدكِ على التخلّص من الوزن الزائد (آخر رد :هلا حيدر)       :: قيام الليل.. (آخر رد :هلا حيدر)       :: الصواعد من عوف من مسروح (آخر رد :احمد بن على حمد)       :: السادة آل الكفائي (آخر رد :الحسيني النسابة)       :: معرفة نسبي (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: معرفة نسبي (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اعقاب محمد الاكبر بن موسى الثاني (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: علاقة جينات الكنعانيين والفينيقيين بجينات العرب " منقول " (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)      



Like Tree4Likes
  • 2 Post By الارشيف
  • 1 Post By خالد المسافر
  • 1 Post By مسفر المسافر العبدالله زبيد

إضافة رد
قديم 31-10-2012, 12:12 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي قبيلة زبيد ومنهم عشيرة المسافر

قبيلة زبيد ومنهم عشيرة المسافر

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

اما بعد احب ان اضيف عشيرة المسافر اللتي تنتمي لامراء زبيد العبدالله...


المسافر

وهم أيضاً من البطون الأصلية للأجود وكبيرهم مهاوي محمد وسكناهم في البصرة والأحواز

عشائر العبيد هو السلطان عبيد بن السلطان جبر بن مكتوم بن محجوب بن بهيج ( ملك البر ) بن ذُبيان بن لهيب بن عامر بن صهيب بن حبيب بن حسين بن عبد الله بن حازم بن مزحم بن منجم بن عيادة بن غالب بن غازي بن فارس بن جميش بن مرهج بن كاظم بن عكرمة بن ثور بن الفارس عمرو بن معد يكرب بن ربيعه بن عبد الله بن عمرو بن عاصم بن عمرو بن زُبيد الأصغر(منبه) بن ربيعه بن سلمة بن مازن بن ربيعه بن زُبيد الأكبر(منبه) بن صعب بن سعد العشيرة بن مالك ( مذحج )* بن أدد بن زيد بن يشجب بن عُريب بن كهلان بن عبد الشمس ( سبأ ) بن يشجب بن يعرب بن قحطان


الأجود

تنسب قبيلة الأجود الى الأجود بن غزية بن ابي غنم بن حارثة بن ثوب بن معن وصولاً الى الغوث بن طي . ولد لأبي بن غنم ثلاثة ابناء هم سيف ومسعود وحارثة وقد حضنتهم أمة يقال لها غزية فغلب اسمها على هذه القبائل التي اصبحت تعرف بغزية . وقيل إن لغزية بطون وأفخاذ . وهم متفرقون في بلاد الشام والحجاز والعراق .

ذكر ابن خلدون في تاريخه ان غزية بطن من بطون طي ومنهم الاجود . وذكر السمعاني في كتابه " الانساب " ان غزية بطن من طي. وقال العزاوي في كتابه " عشائر العراق " ان عشيرة الاجود ترجع الى أجود بن زامل العقيلي وانهم يرجعون جميعاً الى عامر بن صعصعة ومن ثم الى غزية هوازن .

اما عشائر الاجود الأصلية فهي :

الوثال وهي اشهر بطن من بطون الاجود والتي تعتبر أصل الاجود.

المناع وهي بطن معروف في الاجود ولهم مكانة مرموقة عند العشائر .

السند والسنيد وهم من البطون الاصلية للأجود. سكناهم اليوم في الناصرية والبصرة في العراق .

المسافر وهم ايضاً من البطون الاصلية للأجود وسكناهم اليوم في البصرة والأهواز في العراق .العكيل ويسكنون اليوم في الرفاعي وقلعة سكر بالعراق .

العصوم ويلقبون " بعيال العود ". ويقال إن العود هو الذي اشرف على تربية أيتام الاجود .

يتفرع من الوثال :

الصبيخة وهي من ابرز عشائر وحمائل الاجود واعرقها . لها تاريخ حافل بالبطولات . فأفرادها من المقاتلين الاشداء كانوا دوماً في طليعة المقاتلين في حروب الاجود . وهم اليوم أكثر عشائر الاجود تماسكاً وذلك لتواجدهم في منطقة واحدة . وقد توارثوا زعامة الاجود من أسلافهم الوثال . ومما يؤكد زعامتهم ما ذكره النبهاني في كتابه " التحفة النبهانية " وكذلك العزاوي في كتابه " عشائر العراق " وايضا علي الشرقي في تعليقه على كتاب المنتفق لسليمان فائق . ومن اعلامهم منيخر وحمد بن منيخر ومحسن بن حمد الصبيخة وعبد الله بن بن شبيب الصبيخة . اما كبير الصبيخة والاجود فهو الشيخ سعود بن برغش بن كاعب وصولاً الى بن وثال الاجودي .

تنقسم الصبيخة اليوم الى : ربيعة والحمد والمذكور والفليح او الفليحات . وهذا الفخذ الاخير انفصل عن ابناء عمومته منذ مدة وانقطع الاتصال معهم ولكنهم ضمن شجرة الصبيخة.

الخليف وهم ابناء خليف بن غانم بن وثال . من اشهر العشائر . لهم تاريخ حافل في الاجود والمنتفق وقد نافسوا الصبيخة في مشيخة الاجود وبرز منهم العديد من الشيوخ والفرسان بينهم سليمان الخليف وهذال الخليف وجاسم ونايف الخليف وكبيرهم اليوم الشيخ متعب نايف الخليف .

الحيدر وهم ابناء حيدر بن خليفة بن كرم الله بن دنان بن مذكور بن غانم بن وثال . وهم من العشائر المعروفة المتحضرة منذ فترة طويلة في سوق الشيوخ . وقد برز منهم العديد من العلماء والادباء وكان لهم دور بارز في ثورة العشرين ضد الاحتلال البريطاني بالعراق. كبيراهم اليوم هو كاظم حيدر وجميل حيدر .

يتفرع من المناع العجيل والعرار والرومي والعقيلي.



اما الدغيم وكبيرهم طعمه الدغيم فهم ابناء دغيم بن وثال وينقسمون الى : المرهج والرملة والنعير .

واخيراً العلي وهم من صميم قبيلة الاجود ومن الوثال وقد انبثقت منهم عشائر وحمائل عديدة وكثير منهم من تحضر وسكن المدن كالبصرة وبغداد . اما عشائرهم فهي :

الزوين ومساكنهم في البصرة وبعضهم في كربلاء .

الجيش وهم من ابناء احمد بن حسين القارىء بن علي الوثال ومساكنهم البصرة .

العبد الله وهم ابناء عبد الله بن احمد بن حسين القارىء ومساكنهم البصرة .

الزيني وهم من ابناء اسحق بن حسين القارىء ومساكنهم موزعة ما بين بغداد والبصرة.

اما العشائر التي كانت تحت راية الاجود ايام الاتحاد العشائري للأجود والمنتفق فكثيرة بينها : البدور ، العزي ، الجوارين ، الحسينات، عبوده ، خفاجة ، الحميد ، الشريفات والزهيرية .


عشيرة آل مسا فر
7-
هي إحدى عشائر بنو الأجود ( وقد ورد ذكرهم في القرن السابع الهجري من قبل الحمداني والعمري المتوفيان على التوالي 700هـ ، 749هـ وهذه العشيرة ، لم تجد حظها أيضاً في الكتابة وقد عدهم البعض من عشائر آل يسار والبعض الآخر عدهم من عشيرة آل علي الشمرية ، و الحقيقة ليست لهم علاقة بهؤلاء إطلاقاً فهم بطن من الأجود من غزية العدنانية ، و مركز ثقلهم في منطقة الخواص التابعة لأبي غرق في بابل ، علماً أن هذه المنطقة تسمى منطقة آل مسافر وهم قديمي العهد في هذه المنطقة ولهم تواجد في بغداد والبصرة والعمارة و السماوة و كربلاء وغيرها من المحافظات الأخرى والملاحظ أن هذه العشيرة وبحكم النسب الواحد فأن هناك فرع من آل حُميد معهم ، ويرأس هذه العشيرة الشيخ حسون بن خلف الخرباط ، و بعد وفاته انتقلت المشيخة إلى أخيه عباس بن خلف الخرباط وبعد وفاته انتقلت إلى أبناء عمومتهم ، علماً أن الشيخيين المذكورين أنقرض أعقابهما . أما اليوم فيرأسهم الشيخ علي ناجي علوان . أما فروعهم (1):-
1- الحميد* .
2- الرحمة .
3- الخميس .
(1)عشائر العراق / العزاوي ج3 ص256 والقبائل العراقية/يونس إبراهيم السامرائي ج2 ص691
والعشائر والسياسة / المسس بيل تعريب الدكتور عبد الجليل الطاهر ص195 ط بغداد.
* الحُميد وهم تداخلوا معهم بحكم النسب ، ومن الملاحظ فأن تواجد عشيرة آل مسافر
بالقرب من أبناء عمومتهم من غزية .
4- الخلف .
5- المحمد .
6- المظهور .
7- الخاروف .
8- الخدام .
9- السليمان .
10- آل فرفر . دخلوا مع بنو طرف الطائية ونخوتهم صقر .
هذا دونته عام 2001م وأرجوا منكم النصح والتسديد

اخوكم \\ خالد عبدالكريم سطام فهد مروح سعد مهنا الخميس المسافر الزبيدي
توقيع : الارشيف
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-10-2012, 12:13 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

الاخ خالد عبد الكريم سطام المسافر الزبيدي المحترم
السلام عليكم:
لدينا تعقيب وأيضاح حول نسب عشيرة المسافر في الحلة نرجوا أن يتسع صدركم لما نقوله لعل فيه معلومة تفيدكم أو تصحح ما ذهبتم اليه ان غالبية كتب الانساب المتوفرة تفتقر الى الدقة وأحيانا الى الموضوعية في تحديد صلة القبائل بجذورها وبطونها اللاحقة أما لان ماورد فيها من معلومات أقتصرت على عصر زمني دون سواه وتركت فترات قطع تأريخية عدبدة لم تشير اليها ولم تحدد التبدلات التي حدثت عند أنشطار القبائل نتيجة لاسباب أقتصادية او غزوا خارجي او احتراب داخلي كما انها لم تحدد في أسناد نسب الجذوم وتليها البطون المتداخله والمتحالفة مما تسبب في ظهور خلط واضح أدى الى نسبة كل قبيلة الى ما يماثلها أو يشاركها في اللفظ او النبز من تسميات القبائل القديمة لاصله قربى والنسب بل مجرد موافقتها باللفظ والمماثلة بالاسم وهذا ما حصل لعشيرة المسافر التي نحن منها ونوضح الاتي بشأن أنتسابنا الى شمر العلي وليس غيرها .

1ــ لقد جاء لقب عشيرة المسافر من جدها حسن الذي لقب بالمسافر وهو الجد العاشر او التاسع للعشيرة وكان قدومه من حائل وقد أبلغ أقربائه بأنه مسافر عنهم ولدى مروره ورهطه ببادية السعودية متجها الى بادية النجف رفض دفع الجزية بقصرالحماية للعشائر التي يحط الترحال لديها مدعيا بأنه ليس مقيم وأنما مسافر فأصبحت كنية يكنى بها وكان ذلك قبل اكثر من 250سنة ودخوله عن طريق بادية النجف ثم منطقة الرزازة ثم عبر الفرات واستقر في ناحية ابي غرق منطقة الخواص التابعة امدينة الحلة واذا علمنا ان مـعدل حــساب الاجـداد لـدى النســابين هـــو بـــين 25ـــ30 سنة لكل ظهر فان مجموع التسعة أظهر او العشرة حتى نصل الى حسن المسافر هو 25سنةاو يزيد وهذا ليس بالتاريخ البعيد ومطابق تقريبا لـــتاريخ قدومــــــه

2ــ لم نسمع قط لامن ابائنا ولا اجدادنا ان عشيرتنا نحن وليس غيرنا تنتسب الى قبيلة الاجود مع اعتزازنا وتقديرنا لاصالة عشيرة الاجود

3ــ ان علاقة اجدادنا كانت مع شيخ عشيرة شمر عبده المرحوم الشيخ عكاب العجل الذي كان يقيم في منطقة ابي غرق الخواص في عام 1930 وقد تطالع معه النسب شيخنا المرحوم علي ناجي علوان الذي اوضح له ان جدنا حسن الملقب حسن المسافر من حمولة شمر العلي

4ــ ان نخوة عشيرتنا هي ( اخوة باشا )وهي اخت حسن المسافر او ( اولاد حسن ) اما النخوة العامة فهي السناعيس وهذه النخوة لاتطابقنا بها جميع عشائر المسافر التي تطرق اليها النسابون والباحثون

5ـ كتب العشائر العراقية التي تطرقت الينا كوننا من شمر هي :

أ: كتاب العشائر العراقية للعزاوي الجزء الثالث ص 256
ب: القبائل العراقية ليونس السامرائي الجزء الثاني ص 691
جـ: عشائر كربلاء ص 547 للمؤلف سلمان هادي الطعمة
د: ترجمان الالقاب في معرفة العشائر والانساب للشيخ المرحوم فاهم كامل
دريب الشمري ص 492
ه : موسوعة قبائل شمر للباحث علي حسين فرمان الشمري ص 186

6ـ المشجرات التي تطرقت الينا كوننا شمر العلي :
ا: مشجر عشيرة الجدي يذكر فيه المسافر بطن من العلي
ب: مشجر عشيرة الحميد الذين هم جدهم حميد اخو حسن المسافر
ج: مشجر عشيرة شمر الطوالب
د: مشجر عشيرة شمر العلي لدى الشيخ فليح الشمري والموقعة من قبل اغلبية شيوخ شمر وهم
1_ شيخ مشايخ شمر احمد عجيل الياور
2_ الشيخ حروش سالم الجربا
3_ شيخ شمر عبده العفاريت
4_ شيخ الجدي عبده
5_ شيخ الدغيرات
6_ شيخ الجعفر
7_ شيخ شمر العلي
8_ اتحاد المؤرخين العرب
9_ المؤلف ثامر عبد الحسن العامري

7ـ لقد ذكر المرحوم المحامي عباس العزاوي في مؤلفه عشائر العراق عن المسافر في الخواص كونهم تبعاً الى عشيرة اليسار اكثر عددا من عشيرة اليسار الطائية والمعروف ان عشيرة اليسار اكثر من عشيرة المسافر المجاورة لسكنها لذا عدهم تبعا وان التبع ليس انتساب او نسب وقد ذكر ان فروع المسافر في الخواص هي 8 افرع والذي نعرفه ان الفروع الصحيحة التي ذكرها للمسافر هي الحميد والخلف والسليمان والبومحمد وهي من اولاد حسن المسافر اما بقية الفروع البالغ عددها 3افرع فهي ليست من المسافر ونعرف غالبيتها من فروع عشيرة اليسار وليس المسافر ولذا صح قول المرحوم المؤلف حين ذكر ان قسم من المسافر هم شمر ولعله يقصد فروعنا الاربعة التي ذكرناها

8ـ هناك كثير من العشائر تسمى بهذا الاسم وهم ليسوا منا مجرد تطابق الاسم وعلى سبيل المثال لا الحصر :
ا_ المسافر الذين ذكرهم النقشبندي وسبائك الذهب للبغدادي
ب_ عشيرة المسافر احدى عشائر العلوييـن من السادة الحصونة
ج_ المسافر فرع من الاشراف من الثعالبة من الحجاز يرتقي نسبهم الى الامام الحسن السبط (ع)
د_ المسافر فخذ من ابراهيم من بني مالك من جهينه من قضاعه ذكرهم كتاب ترجمة الالقاب في معرفة العشائر والانساب للشيخ المرحوم فاهم كامل دريب ص 492
ه_ المسافر بطن من عتيبة
ز_ المسافر بطن من السرحان وغيرها

9ـ الذي نعرقه ان عشيرة الحميد المتواجدة معنا في الحلة هي شمرية وان جدهم اسمه حميد وليس المقصود بها الحميد من غـزية

10ـ لقد ذكرتم بأن لهم تواجد في محافظات بغداد والسماوة والعمارة وكربلاء والبصرة والحقيقة انه واثناء قيام ثورة العشرين قام الانكليز بقصف دورهم بالطائرات فارتحلوا الى قريتهم الخواص وقسم منهم بقى في كربلاء وهم ابناء عمومتنا والقسم الاخر ارتحل الى بغداد وجدي احدهم واستقروا هناك ولي الفخر ان اكون احد احفادهم ام المتواجدين في البصرة فشيخهم هو الشيخ محمد صالح مجيد دخيل حسن حمد عبد الله عبيد بن حسن المسافر وكان اجداده يقوم بالمتاجرة بنقل الحبوب من منطقة الفرات الى البصرة بواسطة السفن واستقر هناك وحد علمنا لا يوجد من اولاد حسن المسافر في العمارة اوالسماوة اما ماذكره السيد القزويني في مؤلفه انساب القبائل العراقية ص 126 بانه يوجد بيت بالنجف يلقب بالمسافر والحقيقة انها عدة بيوت وجاء لقبهم من جدهم طه الذي لقب وحسب ادعائهم ينتسبون الى ابراهيم الاشـتر

11ـ لــكـل مـا تـقـدم لـماذا يـا اخــي الــمسـافـري الـزبـيدي الاصـرار والتاكيد كون لاعلاقة لنا بشمر اطلاقا وهل يصح الانتساب الى غير ما تعارف عليه الاباء والاجداد مجرد تطابق الاسماء او الالقاب وانطلاقا من القول القوم ادرى بأنسابها فأننا نؤكد صحة نسبنا الى عشيرة شمر العلي :

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ
سعدون عبيد ناصر
شيخ عشيرة المسافر الشمرية في بغداد
توقيع : الارشيف
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-10-2012, 12:15 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

فعقب كاظم المسعودي قائلا:

الاخوة الاعزاء ال مسافر ليس لهم علاقة بزبيد ...

لكم خالص مودتي
توقيع : الارشيف
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-02-2018, 09:48 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Kuwait

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية طيبة وبعد
بعد ذكرالله والصلاة على خير الأنام رسولنا محمد بن عبدالله علية الصلاة والسلام وعلى آله وصحبة اجمعين والتابعين له ليوم الدين
أما بعد،
أرجوا من يقرأ أن يستوعب مانكتبه والمقصود منه والحجة على من أدعى والحق بمن لدية الحجه والعبره لمن يعتير.
( عشيرة المسافر )الزبيدية أمراء العبدالله وأحفاد عمرو بن معدي كرب الزبيدي القحطانية
قد كتبنا من قبل عن عشيرتنا وصنفنا تشابه الأسماء بين باقي القبائل أو العشائر ولم نقصد الإنتماء لها
وتتصنف بما ياي للتوضيح فقط:
عشيرة المسافر من زبيد القحطانية أمراء العبدالله
عشيرة المسافر من السرحان
عشيرة المسافر من آل البيت الكرام
عشيرة المسافر من الأجود
وهناك مسميات للمسافر فمنهم من حرب وعتيبة وغيرها فهنا كان الإشكال لبعض من قرأ ماكتبنا ولم يفهم المغزى من كتاباتنا وتصنيف كل عشيرة من المسافر في موقعها الصحيح؟

فأما أخونا غازي النفاشي الشمري وشيخنا الكريم سعدون بن عبيد بن ناصر المسافر من قبيلة شمر الجعفر الشمرية أختلط عليهم الأمر فاعتقدوا لتشابه الأسماء بأن المسافر اللذي نحن منه من قبيلة شمر وتم توصيل الأسم ونسبه لهم ولم يدققوا بتوصيل النسب وتم إضافة الخميس لثامر بن حسن المسافر وهنا الغلط في النسب!

أما عشيرتنا المسافر فجدهم الخميس الملقب بالمسافر وهذا لقب ولا أسم أبيه ثامر بن حسن وهم من زبيد وسوف أعرض لكم أسمي الكامل ويستطيع أخي النفاشي وشيخنا سعدون المسافر بالأتصال على مكتب الأمير معد بن جاسم السمرمد لتأكيد مانكتبه ونخبره به وأعتقد الأخ العزيز وأستاذنا عازي النفاشي يعلم وله معرفه بالشيخ أبوفراس شيخ الشوكه الباحث بالأنساب بمكتب الأمير معد السمرمد أبوزيد حفظهم الله جميعاً وسيعلم من نحن ومكانتنا بمشجرة أمراء العبدالله ومن يكون جدنا وأهلنا ونسبنا ولدينا كذلك ما يثبت نسبنا شهادتاً أو مشجرة أو حتى في علم الأنساب ولهذا أحببت التنويه وإعطاء الموضوع حقه حتى لايكون هناك لبس في الأمور وتغير النسب الحقيقي لنا شخصياً ولنا بالأخص وتحية وإجلال لشيخنا وباحثنا في علم الأنساب ولهم مني كل تقدير وإجلال والإحترام والتقدير ولا أنسا أخونا المسعودي عندما قال المسافر ليس لهم علاقة بزبيد وأعتقد أنه صن المقصد بعشيرة المسافر الشمرية أو إحدى عشائر المسافر الأخرى ولكم مني الشكر والتقدير.
خالد بن عبدالكريم بن سطام بن فهد بن مروح بن سعد بن مهنا الخميس المسافر بن شبيب بن هميم بن حسن بن حطاب بن عبدالله بن محمد بن بشر بن مشرف بن سلمان بن بدر بن زيد بن شبيب بن مالك بن مداح بن رافع بن عبدالله بن نوفل بن حريس بن علي بن محسن بن عبدالله بن جحش بن حزوم بن عياده بن غالب بن فارس بن كرم بن عكرمه بن ثور بن عمر بن معدي بن كرب الزبيدي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 00C4CC13-71F4-431A-812C-95EBD3057A93.jpg‏ (56.5 كيلوبايت, المشاهدات 10)
خالد المسافر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-02-2018, 09:53 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Kuwait

افتراضي عشيرة المسافر الزبيدية

الاقتباس غير متاح حاليا
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg ECAD811A-53C2-4340-943F-B5CE6B3000A7.jpg‏ (56.5 كيلوبايت, المشاهدات 10)
خالد المسافر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-02-2018, 10:32 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Kuwait

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية طيبة وبعد
بعد ذكرالله والصلاة على خير الأنام رسولنا محمد بن عبدالله علية الصلاة والسلام وعلى آله وصحبة اجمعين والتابعين له ليوم الدين
أما بعد،
أرجوا من يقرأ أن يستوعب مانكتبه والمقصود منه والحجة على من أدعى والحق بمن لدية الحجه والعبره لمن يعتير.
( عشيرة المسافر )الزبيدية أمراء العبدالله وأحفاد عمرو بن معدي كرب الزبيدي القحطانية
قد كتبنا من قبل عن عشيرتنا وصنفنا تشابه الأسماء بين باقي القبائل أو العشائر ولم نقصد الإنتماء لها
وتتصنف بما ياي للتوضيح فقط:
عشيرة المسافر من زبيد القحطانية أمراء العبدالله
عشيرة المسافر من السرحان
عشيرة المسافر من آل البيت الكرام
عشيرة المسافر من الأجود
وهناك مسميات للمسافر فمنهم من حرب وعتيبة وغيرها فهنا كان الإشكال لبعض من قرأ ماكتبنا ولم يفهم المغزى من كتاباتنا وتصنيف كل عشيرة من المسافر في موقعها الصحيح؟




فأما أخونا غازي النفاشي الشمري وشيخنا الكريم سعدون بن عبيد بن ناصر المسافر من قبيلة شمر الجعفر الشمرية أختلط عليهم الأمر فاعتقدوا لتشابه الأسماء بأن المسافر اللذي نحن منه من قبيلة شمر وتم توصيل الأسم ونسبه لهم ولم يدققوا بتوصيل النسب وتم إضافة الخميس لثامر بن حسن المسافر وهنا الغلط في النسب!

أما عشيرتنا المسافر فجدهم الخميس الملقب بالمسافر وهذا لقب ولا أسم أبيه ثامر بن حسن وهم من زبيد وسوف أعرض لكم أسمي الكامل ويستطيع أخي النفاشي وشيخنا سعدون المسافر بالأتصال على مكتب الأمير معد بن جاسم السمرمد لتأكيد مانكتبه ونخبره به وأعتقد الأخ العزيز وأستاذنا عازي النفاشي يعلم وله معرفه بالشيخ أبوفراس شيخ الشوكه الباحث بالأنساب بمكتب الأمير معد السمرمد أبوزيد حفظهم الله جميعاً وسيعلم من نحن ومكانتنا بمشجرة أمراء العبدالله ومن يكون جدنا وأهلنا ونسبنا ولدينا كذلك ما يثبت نسبنا شهادتاً أو مشجرة أو حتى في علم الأنساب ولهذا أحببت التنويه وإعطاء الموضوع حقه حتى لايكون هناك لبس في الأمور وتغير النسب الحقيقي لنا شخصياً ولنا بالأخص وتحية وإجلال لشيخنا وباحثنا في علم الأنساب ولهم مني كل تقدير وإجلال والإحترام والتقدير ولا أنسا أخونا المسعودي عندما قال المسافر ليس لهم علاقة بزبيد وأعتقد أنه صن المقصد بعشيرة المسافر الشمرية أو إحدى عشائر المسافر الأخرى ولكم مني الشكر والتقدير.
خالد بن عبدالكريم بن سطام بن فهد بن مروح بن سعد بن مهنا الخميس المسافر بن شبيب بن هميم بن حسن بن حطاب بن عبدالله بن محمد بن بشر بن مشرف بن سلمان بن بدر بن زيد بن شبيب بن مالك بن مداح بن رافع بن عبدالله بن نوفل بن حريس بن علي بن محسن بن عبدالله بن جحش بن حزوم بن عياده بن غالب بن فارس بن كرم بن عكرمه بن ثور بن عمر بن معدي بن كرب الزبيدي
خالد المسافر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-02-2018, 09:25 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

سلام عليكم اخ خالد ممكن تواصل معي وتساب 009647708782785
منشد الزبيدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-02-2018, 09:38 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

سلام عليكم حبيت انوه بن كل ما تكلم به اخونا خالد صحيح وضعت رابط توجد به مشجره ازبيد المسافر

بعد ذكرالله والصلاة على خير الأنام رسولنا محمد بن عبدالله علية الصلاة والسلام وعلى آله وصحبة اجمعين والتابعين له ليوم الدين
أما بعد،
أرجوا من يقرأ أن يستوعب مانكتبه والمقصود منه والحجة على من أدعى والحق بمن لدية الحجه والعبره لمن يعتير.
( عشيرة المسافر )الزبيدية أمراء العبدالله وأحفاد عمرو بن معدي كرب الزبيدي القحطانية
قد كتبنا من قبل عن عشيرتنا وصنفنا تشابه الأسماء بين باقي القبائل أو العشائر ولم نقصد الإنتماء لها
وتتصنف بما ياي للتوضيح فقط:
عشيرة المسافر من زبيد القحطانية أمراء العبدالله
عشيرة المسافر من السرحان
عشيرة المسافر من آل البيت الكرام
عشيرة المسافر من الأجود
وهناك مسميات للمسافر فمنهم من حرب وعتيبة وغيرها فهنا كان الإشكال لبعض من قرأ ماكتبنا ولم يفهم المغزى من كتاباتنا وتصنيف كل عشيرة من المسافر في موقعها الصحيح؟




فأما أخونا غازي النفاشي الشمري وشيخنا الكريم سعدون بن عبيد بن ناصر المسافر من قبيلة شمر الجعفر الشمرية أختلط عليهم الأمر فاعتقدوا لتشابه الأسماء بأن المسافر اللذي نحن منه من قبيلة شمر وتم توصيل الأسم ونسبه لهم ولم يدققوا بتوصيل النسب وتم إضافة الخميس لثامر بن حسن المسافر وهنا الغلط في النسب!

أما عشيرتنا المسافر فجدهم الخميس الملقب بالمسافر وهذا لقب ولا أسم أبيه ثامر بن حسن وهم من زبيد وسوف أعرض لكم أسمي الكامل ويستطيع أخي النفاشي وشيخنا سعدون المسافر بالأتصال على مكتب الأمير معد بن جاسم السمرمد لتأكيد مانكتبه ونخبره به وأعتقد الأخ العزيز وأستاذنا عازي النفاشي يعلم وله معرفه بالشيخ أبوفراس شيخ الشوكه الباحث بالأنساب بمكتب الأمير معد السمرمد أبوزيد حفظهم الله جميعاً وسيعلم من نحن ومكانتنا بمشجرة أمراء العبدالله ومن يكون جدنا وأهلنا ونسبنا ولدينا كذلك ما يثبت نسبنا شهادتاً أو مشجرة أو حتى في علم الأنساب ولهذا أحببت التنويه وإعطاء الموضوع حقه حتى لايكون هناك لبس في الأمور وتغير النسب الحقيقي لنا شخصياً ولنا بالأخص وتحية وإجلال لشيخنا وباحثنا في علم الأنساب ولهم مني كل تقدير وإجلال والإحترام والتقدير ولا أنسا أخونا المسعودي عندما قال المسافر ليس لهم علاقة بزبيد وأعتقد أنه صن المقصد بعشيرة المسافر الشمرية أو إحدى عشائر المسافر الأخرى ولكم مني الشكر والتقدير.
خالد بن عبدالكريم بن سطام بن فهد بن مروح بن سعد بن مهنا الخميس المسافر بن شبيب بن هميم بن حسن بن حطاب بن عبدالله بن محمد بن بشر بن مشرف بن سلمان بن بدر بن زيد بن شبيب بن مالك بن مداح بن رافع بن عبدالله بن نوفل بن حريس بن علي بن محسن بن عبدالله بن جحش بن حزوم بن عياده بن غالب بن فارس بن كرم بن عكرمه بن ثور بن عمر بن معدي بن كرب الزبيدي
هذا الرابط تابع للمشجره وسوف اضع را
منشد الزبيدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-02-2018, 09:46 AM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

الاقتباس غير متاح حاليا
سلام عليكم حبيت انوه بن كل ما تكلم به اخونا خالد صحيح وضعت رابد توجد به مشجره ازبيد المسافر
تحية طيبة وبعد
بعد ذكرالله والصلاة على خير الأنام رسولنا محمد بن عبدالله علية الصلاة والسلام وعلى آله وصحبة اجمعين والتابعين له ليوم الدين
أما بعد،
أرجوا من يقرأ أن يستوعب مانكتبه والمقصود منه والحجة على من أدعى والحق بمن لدية الحجه والعبره لمن يعتير.
( عشيرة المسافر )الزبيدية أمراء العبدالله وأحفاد عمرو بن معدي كرب الزبيدي القحطانية
قد كتبنا من قبل عن عشيرتنا وصنفنا تشابه الأسماء بين باقي القبائل أو العشائر ولم نقصد الإنتماء لها
وتتصنف بما ياي للتوضيح فقط:
عشيرة المسافر من زبيد القحطانية أمراء العبدالله
عشيرة المسافر من السرحان
عشيرة المسافر من آل البيت الكرام
عشيرة المسافر من الأجود
وهناك مسميات للمسافر فمنهم من حرب وعتيبة وغيرها فهنا كان الإشكال لبعض من قرأ ماكتبنا ولم يفهم المغزى من كتاباتنا وتصنيف كل عشيرة من المسافر في موقعها الصحيح؟




فأما أخونا غازي النفاشي الشمري وشيخنا الكريم سعدون بن عبيد بن ناصر المسافر من قبيلة شمر الجعفر الشمرية أختلط عليهم الأمر فاعتقدوا لتشابه الأسماء بأن المسافر اللذي نحن منه من قبيلة شمر وتم توصيل الأسم ونسبه لهم ولم يدققوا بتوصيل النسب وتم إضافة الخميس لثامر بن حسن المسافر وهنا الغلط في النسب!

أما عشيرتنا المسافر فجدهم الخميس الملقب بالمسافر وهذا لقب ولا أسم أبيه ثامر بن حسن وهم من زبيد وسوف أعرض لكم أسمي الكامل ويستطيع أخي النفاشي وشيخنا سعدون المسافر بالأتصال على مكتب الأمير معد بن جاسم السمرمد لتأكيد مانكتبه ونخبره به وأعتقد الأخ العزيز وأستاذنا عازي النفاشي يعلم وله معرفه بالشيخ أبوفراس شيخ الشوكه الباحث بالأنساب بمكتب الأمير معد السمرمد أبوزيد حفظهم الله جميعاً وسيعلم من نحن ومكانتنا بمشجرة أمراء العبدالله ومن يكون جدنا وأهلنا ونسبنا ولدينا كذلك ما يثبت نسبنا شهادتاً أو مشجرة أو حتى في علم الأنساب ولهذا أحببت التنويه وإعطاء الموضوع حقه حتى لايكون هناك لبس في الأمور وتغير النسب الحقيقي لنا شخصياً ولنا بالأخص وتحية وإجلال لشيخنا وباحثنا في علم الأنساب ولهم مني كل تقدير وإجلال والإحترام والتقدير ولا أنسا أخونا المسعودي عندما قال المسافر ليس لهم علاقة بزبيد وأعتقد أنه صن المقصد بعشيرة المسافر الشمرية أو إحدى عشائر المسافر الأخرى ولكم مني الشكر والتقدير.
خالد بن عبدالكريم بن سطام بن فهد بن مروح بن سعد بن مهنا الخميس المسافر بن شبيب بن هميم بن حسن بن حطاب بن عبدالله بن محمد بن بشر بن مشرف بن سلمان بن بدر بن زيد بن شبيب بن مالك بن مداح بن رافع بن عبدالله بن نوفل بن حريس بن علي بن محسن بن عبدالله بن جحش بن حزوم بن عياده بن غالب بن فارس بن كرم بن عكرمه بن ثور بن عمر بن معدي بن كرب الزبيدي
منشد الزبيدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-02-2018, 09:53 AM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

**************************************

نأسف لحذف الرابط .. حيث أنه يضعف الموقع .. ولا يسمح بوضع روابط غير عالمية الشهرة حتى لا تؤثر على الموقع من حيث تصنيفه ىعالميا ...!
بارك الله بك .
المراقب العام

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف ابوعمر الدويري ; 25-02-2018 الساعة 06:05 AM سبب آخر: ممنوع وضع روابط غير عالمية الشهرة .
منشد الزبيدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-03-2018, 06:34 AM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

‎آلمساف
‎عشيرة عربية، تنتسب إلى آل علي الصغير حكام حائل، من آل جعفر من قبيلة شمر عبدة .. تتركز مساكنها في العراق، والكويت .. وهم من ذراري حسن المسافر آل علي الشمري.
‎ كان أجدادهم آل علي أمراء حائل، وكان جدهم حسن بن حاكم بن حسين بن علي الصغير كثير السفر بين حائل والعرق بغرض الإتجار، فلقب بلقب (المسافر) ثم انسحب اللقب على ذراريه فقيل لهم آل مسافر، بل عمّ اللقب حتى بني أخيه حميد بن حاكم.
‎ ثم أنه بعد طول الترحال استقر به المقام في نواحي بابل من أرض العراق، وكان قد أعقب ولدين هما ظاهر، ومنه أغلب فروع المسافر، وثامر الذي لحق بقبيلة زبيد وسكن معهم وصاهرهم وظهر منه فرع الخميس.
‎وفروع آل مسافر اليوم هي :
‎1) حمولة البو خلف، وهم أبناء خلف بن حسن بن موجد بن ظاهر بن حسن المسافر؛ ومنهم :
‎1. البو خرباط، أبناء خرباط بن خلف، وفيهم الرئاسة العامة ، وكان الرئيس منهم هو الشيخ علي بن ناجي بن علوان بن خرباط، واليوم يرئسهم ابن أخيه ناصر بن حسين بن ناجي.
‎2. البو شلبة، جدهم هو شلبة بن خلف، ومنهم رئيس آل مسافر في بغداد وهو : سعدون بن عبيد بن ناصر بن حسن بن شلبة.
‎3. البو سليمان، جدهم سليمان بن خلف.
‎4. بيت عباس بن محسن بن خلف.
‎2) حمولة البو خشمان، وخشمان هو اخو خلف.
‎3) حمولة آل كاطع.
‎4) حمولة البو عجمي أبناء عجمي بن ظاهر بن حسن المسافر.
‎5) حمولة المسافر في البصرة، أبناء عبيد بن ظاهر بن حسن المسافر.
‎6) حمولة آل راشد، وهم أبناء راشد بن حميد أخ حسن المسافر، وهم اليوم عشيرة مستقلة يقال لهم آل احميد.
‎7) حمولة آل خميس، وهم أبناء خميس بن ثامر بن حسن المسافر، وهم يسكنون مع قبيلة زبيد، وكانوا في السابق يعدون منهم، إلا أنهم من حيث النسب فهم من عشيرة المسافر من شمر عبدة، ومن هؤلاء هم المسافر في الكويت.
ناصر المسافر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-03-2018, 06:42 AM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

لقد جاء لقب عشيرة المسافر من جدها حسن الذي لقب بالمسافر وهو الجد العاشر او التاسع للعشيرة وكان قدومه من حائل وقد أبلغ أقربائه بأنه مسافر عنهم ولدى مروره ورهطه ببادية السعودية متجها الى بادية النجف رفض دفع الجزية بقصرالحماية للعشائر التي يحط الترحال لديها مدعيا بأنه ليس مقيم وأنما مسافر فأصبحت كنية يكنى بها وكان ذلك قبل اكثر من 250سنة ودخوله عن طريق بادية النجف ثم منطقة الرزازة ثم عبر الفرات واستقر في ناحية ابي غرق منطقة الخواص التابعة امدينة الحلة واذا علمنا ان مـعدل حــساب الاجـداد لـدى النســابين هـــو بـــين 25ـــ30 سنة لكل ظهر فان مجموع التسعة أظهر او العشرة حتى نصل الى حسن المسافر هو 25سنةاو يزيد وهذا ليس بالتاريخ البعيد ومطابق تقريبا لـــتاريخ قدومــــــه

2ــ لم نسمع قط لامن ابائنا ولا اجدادنا ان عشيرتنا نحن وليس غيرنا تنتسب الى قبيلة الاجود مع اعتزازنا وتقديرنا لاصالة عشيرة الاجود

3ــ ان علاقة اجدادنا كانت مع شيخ عشيرة شمر عبده المرحوم الشيخ عكاب العجل الذي كان يقيم في منطقة ابي غرق الخواص في عام 1930 وقد تطالع معه النسب شيخنا المرحوم علي ناجي علوان الذي اوضح له ان جدنا حسن الملقب حسن المسافر من حمولة شمر العلي

4ــ ان نخوة عشيرتنا هي ( اخوة باشا )وهي اخت حسن المسافر او ( اولاد حسن ) اما النخوة العامة فهي السناعيس وهذه النخوة لاتطابقنا بها جميع عشائر المسافر التي تطرق اليها النسابون والباحثون

5ـ كتب العشائر العراقية التي تطرقت الينا كوننا من شمر هي :

أ: كتاب العشائر العراقية للعزاوي الجزء الثالث ص 256
ب: القبائل العراقية ليونس السامرائي الجزء الثاني ص 691
جـ: عشائر كربلاء ص 547 للمؤلف سلمان هادي الطعمة
د: ترجمان الالقاب في معرفة العشائر والانساب للشيخ المرحوم فاهم كامل
دريب الشمري ص 492
ه : موسوعة قبائل شمر للباحث علي حسين فرمان الشمري ص 186

6ـ المشجرات التي تطرقت الينا كوننا شمر العلي :
ا: مشجر عشيرة الجدي يذكر فيه المسافر بطن من العلي
ب: مشجر عشيرة الحميد الذين هم جدهم حميد اخو حسن المسافر
ج: مشجر عشيرة شمر الطوالب
د: مشجر عشيرة شمر العلي لدى الشيخ فليح الشمري والموقعة من قبل اغلبية شيوخ شمر وهم
1_ شيخ مشايخ شمر احمد عجيل الياور
2_ الشيخ حروش سالم الجربا
3_ شيخ شمر عبده العفاريت
4_ شيخ الجدي عبده
5_ شيخ الدغيرات
6_ شيخ الجعفر
7_ شيخ شمر العلي
8_ اتحاد المؤرخين العرب
9_ المؤلف ثامر عبد الحسن العامري

7ـ لقد ذكر المرحوم المحامي عباس العزاوي في مؤلفه عشائر العراق عن المسافر في الخواص كونهم تبعاً الى عشيرة اليسار اكثر عددا من عشيرة اليسار الطائية والمعروف ان عشيرة اليسار اكثر من عشيرة المسافر المجاورة لسكنها لذا عدهم تبعا وان التبع ليس انتساب او نسب وقد ذكر ان فروع المسافر في الخواص هي 8 افرع والذي نعرفه ان الفروع الصحيحة التي ذكرها للمسافر هي الحميد والخلف والسليمان والبومحمد وهي من اولاد حسن
ناصر المسافر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-03-2018, 06:53 AM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

اخي العزيز خالد المسافر
اننا لم نسمع ولم نعهد من ابائنا واجدادنا انه يوجد المسافر في قبيله زبيد العريقه لا اسما او لقبا فارجو منك البحث والتحري عن هذه المعلومات وشكرااا
ناصر المسافر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-03-2018, 07:01 AM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

‎المسافر ... عشيرة عربية عريقة وكبيرة من فروع العلي من بطون الجعفر من شمر عبده القحطانية( ) نخوتهم العامة (سناعيس) ونخوتهم الخاصة " أخوة باشا" و " أولاد حسن".
‎مساكنهم موزعة في محافظة بابل قضاء ابي غرق ومنهم في أقضية اليوسفية والمحمودية ومنهم في بغداد ومنهم مجموعة في البصرة ودولة الكويت الشقيق وفي كربلاء ومنهم مجموعات في الفرات الاوسط والعباسية في النجف.
‎سبب تسميتهم نسبة الى جدهم حسن الملقب بالمسافر.
‎يرأسهم الشيخ المرحوم علي ناجي علوان الخرباط وبعد وفاته آلت المشيخة الى أبن أخيه الشيخ ناصر حسين ناجي الخرباط وهو الرئيس الحالي لعشيرة المسافر الشمرية العبدية القحطانية .
‎ومن أبرز رؤسائهم في بغداد الشيخ سعدون عبيد ناصر رئيس عشيرة المسافر في بغداد وهم من المشايخ الاجلاء الكرام ولهم ثقل وكيان شخصي وعشائري وحضور متميز في المحافل والتجمعات العشائرية والوطنية.
‎وتفرعاتهم هي :-
‎الخلف (بيت الرئاسة) – البو شلبة – البو سليمان – البو محمد – البو خشان –
‎البو راشد وهم أولاد حميد أخ حسن المسافر.
‎وفخذ العبيد منهم في الكويت ومنهم في البصرة يرأسهم الشيخ محمد صالح مجيد دخيل المسافر من مواليد 1932 في مدينة البصرة – قضاء شط العرب وهو من أحد رؤساء العشائر المعروفين بالكرم والطيبة وله دور كبير ومعروف في فض النزاعات العشائرية، كان من المؤسسين لتجمع عشائر شمر في البصره، عقب من الاولاد الاستاذ الدكتور الجراح مرتضى محمد صالح وهو من الشخصيات المعروفة في المحافل العلمية الدولية والمحلية ، توفى الحاج الشيخ محمد صالح مجيد المسافر بتاريخ 17/11/2015 تاركاً خلفه أرثاً عشائرياً فذاً.
‎ومن فروع عشيرة المسافر فخذ البو شعلان يرأسهم القاضي عصام الشعلان حفيد المرحوم الحاج مجيد الشعلان.
ناصر المسافر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-03-2018, 07:07 AM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

‎قال تعالى (( ادعوهم لآبائهم هو اقسط عند الله ))
‎نسب عشيرة آلمسافر
‎ من آل علي من عشائر آل جعفر
‎من شمر عبدة

‎بسم الله الرحمن الرحيم

‎ الحمد لله مبتدع الخلائق بعلمه ومنشئهم بحكمته وخالقهم بقدرته , له الحمد إذ خلقنا من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء , حتى جعلهم شعوبا وقبائل ليتعارفوا , وجعل مقياس التفاضل بينهم التقوى التي هي خير زاد ليوم المعاد حين ينفخ في الصور فتنقطع الأنساب وتزول الأسباب . نحمده على عظيم إحسانه ونير برهانه وعواطف امتنانه .
‎ والصلاة والسلام على خيرته من خلقه وصفوته من بريته سيد المرسلين وخاتم النبيين محمد الأمين وعلى أهل بيته الطيبين الطاهرين .

‎التعريف بآل مسافر : آل مسافر ، عشيرة عربية، تنتسب إلى آل علي الصغير حكام حائل، من آل جعفر من قبيلة شمر عبدة .. تتركز مساكنها في العراق، والكويت .. وهم من ذراري حسن المسافر آل علي الشمري.
‎ كان أجدادهم آل علي أمراء حائل، وكان جدهم حسن بن حاكم بن حسين بن علي الصغير كثير السفر بين حائل والعرق بغرض الإتجار، فلقب بلقب (المسافر) ثم انسحب اللقب على ذراريه فقيل لهم آل مسافر، بل عمّ اللقب حتى بني أخيه حميد بن حاكم.
‎ ثم أنه بعد طول الترحال استقر به المقام في نواحي بابل من أرض العراق، وكان قد أعقب ولدين هما ظاهر، ومنه أغلب فروع المسافر، وثامر الذي لحق بقبيلة زبيد وسكن معهم وصاهرهم وظهر منه فرع الخميس.
‎وفروع آل مسافر اليوم هي :
‎1) حمولة البو خلف، وهم أبناء خلف بن حسن بن موجد بن ظاهر بن حسن المسافر؛ ومنهم :
‎1. البو خرباط، أبناء خرباط بن خلف، وفيهم الرئاسة العامة ، وكان الرئيس منهم هو الشيخ علي بن ناجي بن علوان بن خرباط، واليوم يرئسهم ابن أخيه ناصر بن حسين بن ناجي.
‎2. البو شلبة، جدهم هو شلبة بن خلف، ومنهم رئيس آل مسافر في بغداد وهو : سعدون بن عبيد بن ناصر بن حسن بن شلبة.
‎3. البو سليمان، جدهم سليمان بن خلف.
‎4. بيت عباس بن محسن بن خلف.
‎2) حمولة البو خشمان، وخشمان هو اخو خلف.
‎3) حمولة آل كاطع.
‎4) حمولة البو عجمي أبناء عجمي بن ظاهر بن حسن المسافر.
‎5) حمولة المسافر في البصرة، أبناء عبيد بن ظاهر بن حسن المسافر.
‎6) حمولة آل راشد، وهم أبناء راشد بن حميد أخ حسن المسافر، وهم اليوم عشيرة مستقلة يقال لهم آل احميد.
‎7) حمولة آل خميس، وهم أبناء خميس بن ثامر بن حسن المسافر، وهم يسكنون مع قبيلة زبيد، وكانوا في السابق يعدون منهم، إلا أنهم من حيث النسب فهم من عشيرة المسافر من شمر عبدة، ومن هؤلاء الأسرة موضوع البحث وهم المسافر في الكويت.
‎ هذه هي الفروع الرئيسية لعشيرة المسافر .. أما بالنسبة لتفاصيل نسبهم فحيث أننا ذكرنا أنهم من آل علي الصغير، من آل جعفر، من شمر عبدة .. فسوف نأتي إلى بيان نسبهم ابتداءً من الأصول ونزولا إلى الذراري .
*****
*

‎نسب شمر عبدة
‎ إن شمر عبدة ليست من القبائل الطائية وإنما هم من قبيلة عبيدة المعروفة اليوم في جنوب الحجاز وتعد ضمن بطون قبيلة قحطان فلذلك يعبر عن شمر عبدة بشمر القحطانية بينما بقية شمر تسمى شمر الطائية .
‎ وعبيدة بطن من جنب من مذحج ، ومذحج هو اخو طي ، لحقت بهم هذه التسمية من أمهم عبيدة بنت المهلهل اخو كليب بن ربيعة التغلبي، فعبيدة هذه تزوجها معاوية بن الحارث الجنببي المذحجي فكان لها منه ولد انحدر منه نسب الضياغم .
‎ والبعض يفرق بين تسمية عبدة وتسمية عبيدة وأن اتحد النسب ، فان القبيلة الكبيرة والتي تعد الأصل هي عبيدة ؛ وإن من أعقاب عبيدة ظهر رجل يدعى عبد الرب ويلقب عبدة فقبيلة عبدة منسوبة إليه وليس إلى ذلك الأصل القديم وعبد الرب هو : ابن ربيع بن سليمان بن عبد الرحمن بن روح بن مدرك بن عبد الحميد بن مدرك بن معاوية بن عمرو بن معاوية بن عامر بن الحارث.
‎ وكانت زعامة قبيلة عبيدة في الضياغم وهم أبناء ضيغم بن جابر بن علي بن عبد الرب (عبدة) بن ربيع بن سليمان بن عبد الرحمن بن روح بن مدرك بن عبد الحميد بن مدرك.


‎ نزوحهم من الجنوب إلى منطقة حائل
‎ كان سبب رحلة الضياغم إلى منطقة حائل هو الحرب التي وقعت فيما بينهم فأن الضياغم ينقسمون إلى بيتين هما :
‎1- آل راشد وهم أبناء راشد بن منيف بن ضيغم .
‎2- وآل ضيغم وهم أبناء ضيغم بن منيف بن ضيغم .

‎ وتذكر التواريخ انه حصل نزاع بين الإخوة وصل إلى التقاتل والقتل مما أدى إلى خروج آل راشد من بلادهم متجهين شمالا حيث بلاد حائل والجبلين ؛ فقد ذكر صاحب كتاب السمط الغالي انه في سنة 678هــ كان الأمر متفاقم بين آل راشد وآل ضيغم . أما صاحب العقود اللؤلؤية فانه ذكر في حوادث سنة 658 ما نصه : " طلع السلطان من صنعاء في المحرم من السنة المذكورة وكان الأمير أسد الدين محمد بن الحسن بن علي بن رسول في ذمر فطلب مولانا السلطان أن يجهزه إلى حضرموت فساعده الى ذلك وزوده فخرج إلى الجوف فلقيه حصن بن محمد بن جحاف وعبدالله بن منصور بن ضيغم فطلبوا النصرة على آل راشد بن منيف فأجابهم فكانوا خلف مولانا السلطان فوقعت الحرب بينهم فقتل طوق بن حمدان في جماعة من آل راشد".
‎ وعلى أثر هذا الخلاف هاجر آل راشد بن منيف بن ضيغم من منزلهم في جنوب الحجاز إلى نجد ، إلا أن عرار بن شهوان تبعهم الى هناك واغرى بهم حاكم المنطقة التي نزلوها فحاربهم فانتصروا عليه وقتلوه وتحملوا عن نجد متجهين إلى حائل فوجدوا بها بهيج الزبيدي فأزاحوه عنها وملكوا الجبل منذ ذلك الحين ودانت لهم قبائل المنطقة من طي .
‎ فجميع شمر عبدة في منطقة حائل تنتمي إلى فرع آل راشد من الضياغم وهم أبناء راشد بن منيف بن ضيغم ، الذي أعقب عدة أولاد منهم : ضيغم ، و احمد ، ومحمد ، ومحمود ، و حمدان ، وحميدان ، وجابر ، وعلي.
‎فمن احمد بن راشد : اليحيى ، وربيعة شمر ، والبو حسان .
‎ومن ضيغم بن راشد : آل جعفر ، وهم أبناء : جعفر بن راشد بن عجيل بن راشد بن ضيغم بن راشد .
ناصر المسافر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-03-2018, 07:39 AM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

خميس (جد فخذ آل خميس) بن ثامر بن حسن المسافر (جد آل مسافر) بن حاكم بن حسين بن علي الصغير (جد آل علي) بن عبد المحسن بن صالح بن جابر بن محمد بن علي الكبير (جد آل علي الكبير) بن عطية بن خضير بن محمد بن جعفر (جد آل جعفر رؤساء عبدة وأمراء الجبل) بن راشد بن عجيل بن راشد بن ضيغم بن راشد بن منيف بن ضيغم (جد الضياغم رؤساء عبيدة) بن جابر بن علي بن عبد الرب (قيل إن تسمية عبدة نسبة إليه أما عبيدة بنت المهلهل فهي جدة عموم قبيلة عبيدة التي هي اعم من عبدة ، وقيل بل التسمية واحدة وعبدة هي عبيدة والجميع منسوب إلى جدتهم عبيدة بنت المهلهل) بن ربيع بن سليمان بن عبد الرحمن بن روح بن مدرك بن عبد الحميد بن مدرك بن معاوية بن عمرو بن معاوية (وهو زوج عبيدة بنت المهلهل) بن عامر بن الحارث بن ربيعة بن الاجرد بن كعب بن منبه بنى يزيد بن حرب بن علة بن جلد بن مذحج بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بت قحطان

‎المصادر
‎1- الأخبار النجدية / محمد الفاخري .
‎2- أعلام طي / عبد الأمير مهدي الطائي .
‎3- بعض انساب أعالي الفرات / خاشع المعاضيدي.
‎4- ترجمان الألقاب / فاهم كامل الشمري.
‎5- التعريف بالأنساب / القرطبي .
‎6- الجربا في التاريخ والأدب / أبو عبد الرحمن بن عقيل الظاهري.
‎7- الدولة السعودية الكبرى / محمود كامل.
‎8- قلائد الدرر في نسب قبائل شمر / علي سلمان العقيلي.
‎9- شعراء وفرسان من الصحراء / محمد الهاجري.
‎10- عشائر بلاد الرافدين / غازي النفاشي الشمري.
‎11- عشائر العراق / عباس العزاوي.
‎12- عشائر كربلاء واسرها / سلمان هادي آل طعمة.
‎13- العقود اللؤلؤية في تاريخ الدولة الرسولية / علي بن الحسن الخزرجي.
‎14- كنز الأنساب / حمد بن إبراهيم الحقيل.
‎15- المنتخب من انساب قبائل العرب / المغيري .
‎16- نشأة إمارة آل رشيد / عبدالله الصالح العثيمين.
ناصر المسافر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-03-2018, 10:32 PM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Kuwait

افتراضي عشيرة المسافر الزبيدية من أمراء العبدالله

بسم الله الرحمن الرحيم
والحمدالله رب العالمين على نعمه الكثيرة اللتي لاتحصى وتعد والحمدالله على نعمة العقل وفضله علينا بأختيار القول ومنته وفضله علينا بالحكمه والنقاش بالدلائل والحجج بما يرضي الله ورسوله ولانخرج عن إطار حسن الخلق والأدب والحوار أما بعد:
أرجوا من أخونا وأنا أعلم من هو وربي يهديه للصواب وينير عقله وبصيرته ويجعل الحق بين عينيه لأنه مسائل عنه يوم القيامه وما نتكلم عنه هو نسب وأصل وليس نقاش للفوز بقضيه ولا هو كلام يكتب فينسى وتكون علينا حجه بالدنيا والآخره ونحاسب عليها يوم القيامه أما في الدنيا فقد يذكرنا الناس بالخير أو يلعنوننا دنيا وآخره فالحذر ثم الحذر من كلمه تخرج من أفواهنا لانلقي لها بال تلقينا بجهنم قد بدأت بكلامي لمن يعقل ومن له لب وضمير حي✋🏻
لن أشهر بأحد ولن أتكلم عن شخص قد يكون من صلبنا والكل لهم عندي تقدير وأحترام كبيراً أم صغير
أما من يتكلم عن المسافر وقد صنفناهم وجبنا لهم الأدلة والبراهين
أما من يقصده الأخ ناصر أبناء حسن المسافر فهم من عزية الطائيه من الأجود وهم أبناء خلف حسون الخرباط ولاينتمون لشمر وهم مازالوا متواجدين في بغداد وهم مشايخ المسافر ونعيد بيت أبناء حسن المسافر✋🏻
وأما نحن المسافر الزبيدي أبناء العبدالله أمراء زبيد عامه في العراق والوطن العربي ولدينا أثبات بالنسب وكذلك بdna وموجود بالمشروع العربي للسلالات العربيه ومشروع العراق للسلالات ومتطابقة مع الزبيدي وكذلك الجحيش بBigy وهو يعلم بذلك فيتجاهل الأمر ويجعل المعلومه لاقيمه لها ومن أراد أن يتأكد من تلك العينه فهي موجوده وعينتي أنا كذلك بأسم المسافر تحت M11604 والأخ ناصر يعلم ذلك ولكن لكم ماتشتهون فأنا أخاف ربي وأحفظ الأمانه ولن أحرف عن طريق الحق 👌
أما نصيحتي للأخ ناصر والجميع فل تكون الحجه والبرهان خير من الأوراق والأختام وقيل وقال ولكم مني السلام ولن أجادل في أمر كان مقضيا✋🏻
طويت الصحف وجفت الأقلام
أخوكم خالد المسافر الزبيدي ال العبدالله إمارة زبيد👌
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 5AD6D012-AE38-4F94-8314-54B69F556CF9.jpg‏ (52.1 كيلوبايت, المشاهدات 1)
نوع الملف: jpg 0DA937BB-9530-40F4-A4DB-C4CD46B95EAD.jpg‏ (52.1 كيلوبايت, المشاهدات 1)
خالد المسافر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-03-2018, 05:48 AM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

تفاصيل طيبة - بارك الله بك
زادك الله حلما وعلماً
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-03-2018, 05:13 PM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Kuwait

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحبم
تحيه طيبه وبعد
اخواني ماذهب اليه اخي الكريم ولدعمي /خالد عبدالكريم المسافر العبدالله الزبيدي
هو صحيح حيث اننا المسافر من العبدالله من زبيد وقد توارثنا النسب ابا عن جد حيث اننازبيد وحيث اننا من بيت الاماره العبدالله زبيد ولا لنا علاقه باى اسم متشابه لاسم المسافر في قبيله اخرى ولهم التقدير والاحترام ولان الناس امناء ع انسابهم ولان الناس تعرف انسابهم ولان الامانه التى ورثناها عن اباونا واجدانا حيث اننا من زبيد وعمود النسب يختلف كليا عن الاخرين
ياخواني حنا مسافر زبيد وتشابه الاسماء غير مسولين عنه فلاتزايدو على نسبنا ولاتحملونا نسب اخر مع الاحترام والتقدير ولو كنا من شمر لافتخرنا ويحق لنا الفخر كذلك من غزيه وكل نسب هو فخر لاهله
ياخوانا نحن لنا علاقه بالاماره زبيد وعلى راسهم الامير ابوزيد الامير معد بن جاسم
وعمامنا في اماره زبيد وعمامنا الجحيش واخونا النسابه الشيخ ابوفراس عبد علي الجحيشي
وخونا النسابه الدكتور اوبلال خليل الدليمي واهنا وربعنا في الزبير
حنا من العبدالله اماره زبيد
وماذهب البه اخي ولد عمي ابووليد /خالد عبدالكريم المسافر العبدالله الزبيدي
هو ماعليه اهلنا وربعنا
اخوكم / ابومحمد مسفر المسافر العبدالله الزبيدي
مسفر المسافر العبدالله زبيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-03-2018, 05:57 AM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

نعم .. تشابه الأسماء نتج عنه اختلاف النسب !
وهذا حصل مع كثير من العشائر الحديثة التكوين !
في البحث الدقيق المنزّه عن العصبية تظهر الحقيقة !
وكلنا عرب .. ولآدم عليه السلام نعود .. وآدم من تراب !
بارك الله بكم
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-03-2018, 03:27 PM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Kuwait

افتراضي



السلام عليكم ورحمه
اسال الله تكون في صحه طيبه
شاكر مرورك الجميل وبارك الله فيك استاذي
وهذا كما قلنا التشابه موجود ولايضر وكل نسب فيه البركه وكلهم على الراس والعين
ولااريد الا الحق
والحق احق ان يتبع
وان شاء الله مافي عصبيه وكلنا اخوه وان شاء الله المحبه الى تسود
واخيرا نحن من ادم وادم من تراب
والحمدالله رب العالمين
مسفر المسافر العبدالله زبيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-03-2018, 05:27 AM   رقم المشاركة :[22]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ألأخ الفاضل - مسفر - عافاك الله
نعم .. نعم الجواب .. بارك الله بك
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تاريخ قبيلة الفوايد قبيلة الفوايد مجلس قبيلة الفوايد 107 27-05-2018 03:53 AM
صور قديمة و تاريخية لقبائل حضرموت و قبائل اليمن و قبائل ظفار و قبائل الربع الخالي أل كثير ذباح الكثيري الهمداني مجلس قبائل اليمن العام 8 20-04-2018 10:25 AM
عائلات مكة المكرمة القديمة د ايمن زغروت مجلس قبائل الجزيرة العربية العام 35 22-03-2018 05:22 AM
نبذه مختصره عن بني الصيعر الارشيف مجلس قبيلة الصيعر 8 30-08-2016 04:39 PM
جمع ماكتب عن قبيلة خفاجه مجاهد الخفاجى مجلس قبيلة خفاجة العقيلية 6 07-02-2014 09:35 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 12:07 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه