أصل القبيلة و فروعها القديمة والحديثة - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
فتن الشبهات قد تدخل في قلب المسلم فما تخرج حتى يلقى الله وهي أشد من فتن السهوات
بقلم : نهد بن زيد
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: هكذا عاش .. وهكذا مات (آخر رد :وحيد جبهَر)       :: ايهما افضل (آخر رد :نهد بن زيد)       :: اكتشافات غريبة وقديمة تحير العالم حتى الآن ... (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: لماذا الطعن فى القراّن الكريم .. هل كان نبى الاسلام ضالا كما يدعى النصارى اعداد د/فتحى زغروت (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: قطوف من الثقافة والادب حلقة(1) قراءة فى كتاب فقه الزكاة ومشروعيتها فى العاصر الحاضر (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: تأثير السياسة على نزاهة الأنساب . الحلقة كاملة (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: نسب قبيلة عضل اخوة كنانة (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: علماء وأئمة (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: من أنواع اللغة (آخر رد :بنت النجادات)       :: اعقاب عبيدالله بن العباس بن علي (آخر رد :جليس الفقهاء)      




إضافة رد
قديم 01-11-2012, 08:11 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي أصل القبيلة و فروعها القديمة والحديثة

أصل القبيلة و فروعها القديمة والحديثة
بقلم ابراهيم الحكمي









تعتبر قبيلة الحكم من أقدم القبائل على وجه الأرض و يمتد تاريخها الى أكثر من 2000 سنة.

أصل القبيلة:

نسبة الى الحكم بن سعد العشيرة بن مالك بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان .

و قد تخلفت في تهامة في ما يعرف بمخلاف حكم و ذلك قبل الميلاد بمئات السنين. و مخلاف حكم حدوده من وادي مور (في تهامة اليمن حاليا) جنوبا الى وادي صبيا شمالا كما ذكر الهمداني في كتابه "صفة جزيرة العرب".

فمن بطون الحكم بن سعد العشيرة القديمة:

بني بُندقة, و بني صومعة, و بني نمر, و بني عبس, و بني حدقة, و بني قدح (و اسمه عوف), و بني سفيان, و بني حُرَث, و بني شراحيل, و بني هيس (1).

و من هذه البطون تفرعت قبائل كثيرة سأقوم بتفصيلها.



بإسم الله نبدأ:

قبيلة الحكم بن سعد العشيرة تنقسم إلى قسمين رئيسيين:

بنو جُشَم بن الحكم و بنو سِلهم بن الحكم


فلم يصلنا في كتب الأنساب شيئاً عن ذرية الإبنين الآخرين سهم و أسلم.



بنو جشم بن الحكم و منهم بني عبس بن عامر بن جشم بن الحكم (2).


و ينقسم بنو عبس الى فروع كثيرة منها بني ثواب أهل العبسية في تهامة اليمن و كذلك آل الجرّاح أهل قرية الجراحية و أهل أم القروش و قرية المجروب وأبوالرديف. (3)
كما ينسب الى عبس بنو مطير و هي قبيلة كبيرة ذات عدد و مدد و تتفرع الى الكثير من البطون مثل آل صعب و بني حمّد و ينقسم بني حمد الى عدة فخوذ مثل بنو عيسى بن علي بن أحمد بن حمّد و منهم أيضاً بني الصالحي نسبة الى صالح بن محمد بن أحمد بن علي بن أحمد بن حمّد و منهم بيت الظافري نسبة الى ظافر بن مكين بن محمد بن مزيد بن عبدالله بن حمّد. (4) مع العلم أنه يوجد عدد من الفخوذ التي دخلت مع بني حمّد بالحلف القبلي.

بنو سلهم بن الحكم و هو بطن ضخم ينقسم الى قسمين :

هما بنو عبدالله بن سلهم و بنو سفيان بن سلهم.

فبنوا عبدالله منهم قبيلتين في اليمن هما بني صومعة (الصومعي) و بني نمر (النمري) هذا ما ذكرته كتب الأنساب و لا أدري اذا كانت هاتين القبيلتين معروفه الى اليوم بهذين الإسمين أم قد تفرعوا الى أسماء أخرى. (5)

أما بنو سفيان (لقبه مظة) بن سلهم بن الحكم فهم أربع قبائل رئيسية: بنو بندقة و بنو عوف (لقبه ِقدْح) و بنو حُرَث (7) و بنو حدقة

أما بنو عوف (قدح) فهم ثلاث أقسام رئيسية:


2- بنو شراحيل : نسبة الى شراحيل بن كعب بن عبس بن الخمخم بن عوف بن سفيان (9), و مساكنهم اليوم في الخشل وهم متحالفين مع الحرّث.

كما يوجد قسم منهم في جبل فيفا و في حلي بني يعقوب. و أرجح أن منهم آل مهبش في المضايا لأنهم قدموا من حلي وهم ينسبون إلى حسين بن عوض بن أبي القاسم بن علي بن سدين بن مهبش الحلوي.(10)

و من بني شراحيل, بنو العليف و هم أيضا كانوا يسكنون في حلي ، و من بني شراحيل ثم من هيس: (بنو هلال) كانت مساكنهم في جنوب زبيد و في وادي مور في اليمن. (11)
و من بني شراحيل آل الضجاعي في اليمن نسبة الى محمد (الضجاعي) بن علي بن قاسم بن العليف بن هيس بن سليمان بن عمرو بن نافع بن شراحيل. (12)

و من بني شراحيل: (آل مرير) كانت مساكنهم في (باغتة) وهي قرية مندثرة تقع بين وادي خلب ووادي حرض و لا تزال بقيتهم هناك. (13)


3- بنو العُـواجي : نسبة الى محمد بن أبي بكر الملقب بصاحب عواجة أو ساكن عواجة و قد توفي عام 619 هـ في قرية عُواجة في تهامة اليمن و قبره معروف إلى يومنا هذا. ( أما نسبه فهو محمد بن أبي بكر بن علي بن محمد بن عبدالله بن عبدالواحد بن محمد بن سليمان بن عبدالله بن ميشن بن سليمان بن شراحيل بن كعب بن عبس بن الخمخم بن عوف (قدح) ) (14)

و يُـنسب الى العواجي العديد من العشائر منها :
( بنو النزيلي )نسبة الى داوود بن أبي القاسم العواجي الذي اشتهر بلقب "نزيل سُعد" و اشتهرت ذريته من بعده بآل النزيلي و مساكنهم في تهامة اليمن. (15)

( و بنو عمر الضمدي ) نسبة الى عمر بن محمد بن يوسف بن عمر بن ابراهيم بن عثمان بن محمد بن أبي بكر بن عبدالله بن عبدالواحد بن محمد بن أبي بكر العواجي. (16)

و قد اشتهر بنو عمر بلقب ( الضمدي ) نسبة الى جدهم محمد بن علي بن عمر الذي بنى قرية ضمد في موقعها الحالي و بنى جامعها بعد أن اجتاحتها السيول و هو صاحب لامية ابن عمر الشهيرة (موجودة في منتدى أدباء و شعراء بني الحكم). و ينقسم آل الضمدي إلى العديد من الفخوذ منها : ( آل عاكش ) و ( القضاة ) في ضمد و ( آل عزالدين ) و( آل شيبان ) و ( آل عياف ) في الخلفة و المرابي و غيرها. (17)

و من بني العواجي : آل علي بن أبي بكر الملقب ب"أبي شملة" و هو علي بن أبي بكر بن عمر (زخم الدارين) بن عثمان بن محمد (المقرئ) بن أبي بكر بن عبدالله بن عبدالواحد بن محمد بن أبي بكر العواجي. (18)

و يتفرع من بني علي بن أبي بكر الملقب بـ (أبي شملة) العديد من الفخوذ منها:

( المحاجبة ) في حرض و صامطة و هم ينتسبون إلى أبي القاسم بن الطيب بن أبي القاسم بن علي بن أبي بكر . (19)

كما ينتسب الى بني علي: ( آل أبي بكر) بن علي بن أبي بكر و ( آل دهل )نسبة الى الدهل بن صديق بن علي بن أبي بكر كانت مساكنهم في أبي عريش ثم أنتقلوا إلى البدوي وبعضهم نزح الى تهامة اليمن.

و كذلك ( آل شيخين ) في صبيا نسبة الى شيخين بن أبي الفتح بن صديق بن علي بن أبي بكر.
و أيضا ( السهالية ) الذين في اللقية والجاضع وغيرها (وهم غير بني سهل الذين في العقدة والمضايا) و ينسب السهالية هؤلاء الى السهل بن الصديق بن علي بن أبي بكر.


و أيضا يعود في آل أبي شملة، (بنو الأعجم) و هو لقب المهدي بن الهادي بن المهدي بن الهادي بن أبي القاسم بن علي بن أبي بكر. وهم لازالوا في أبي عريش و لم ينتقلوا منها كمعظم عشائر أبي شملة الحكميين.

فمن بني الأعجم ( بنو مهدي )بن علي المتحالفين مع بني حُمّد ( وهم غير بني مهدي بن طاهر في مزهرة) و ينسبون إلي المهدي بن علي بن المهدي (الأعجم) بن الهادي بن المهدي بن الهادي بن أبي القاسم بن علي بن أبي بكر.

( والبهاكلة )في أبي عريش و هم ينتسبون إلى شمس الدين أحمد الملقب ب"البهكلي" بن المهدي (الأعجم) بن الهادي بن المهدي بن الهادي بن أبي القاسم بن علي بن أبي بكر. (20)


و أيضا ( آل الصّـغـَيِّـر)نسبة الى علي الصّـغـَيِّـر بن علي (الملقب بأبي شملة "الأصغر") بن محمد بن علي بن عبدالهادي بن الصديق بن الطاهر بن أبي القاسم بن علي (أبي شملة "الأكبر") وهم ينقسمون الى فخوذ منها (بني ولي) في المضايا والمرابي (وهم ينسبون إلي ولي بن عثمان بن علي الصّـغـَيِّـر) و ( بني إبراهيم ) في الخمس والجاضع و غيرها (وهم ينتسبون إلي إبراهيم بن حسين بن علي الصّـغـَيِّـر) و ( بني مهدي ) في مزهرة والطاهرية وغيرها (وهم ينتسبون إلى مهدي بن طاهر بن عثمان بن علي الصّـغـَيِّـر) و ( بني سهل )في العقدة والمضايا و القضب (وهم ينتسبون إلي سهل بن صديق بن علي بن حسين بن علي الصّـغـَيِّـر) و (بني حفظ الله ) في المضايا (وهم ينتسبون أيضا الى الصّـغـَيِّـر) و ( الحواسبة ) في المضايا والشبيكة والجاضع و غيرها و هم ينتسبون إلى (مين بن علي بن مهدي بن أحمد بن حسين بن علي الصّـغـَيِّـر). كما ينتسب إلى الصّـغـَيِّـر (آل أبوالسعود) و أبوالسعود هو لقب عثمان بن حمّد بن عثمان بن علي الصّـغـَيِّـر و كانت مساكنهم جنوب قرية العقدة و قد نزح قسم كبير منهم إلى تهامة اليمن ثم عادوا في عهد الملك فيصل و ذلك قبل ترسيم الحدود و يسكن عدد كبير منهم في أبي عريش و أحد المسارحة وغيرها.


تاريخ الإضافة : 2-4-1429هجري, 08:18 صباحاً





نكمل لكم في هذه الحلقة بيان بني حدقة بن سفيان بن سلهم بن الحكم :

فبنو حدقة قد نزح أكثرهم إلى بلاد الشام و ذلك في زمن الفتوحات الإسلامية منذ عهد الخلفاء الراشدين و منهم القائد المجاهد أبي عقبة الجراح بن عبدالله الحكمي الدمشقي (75-112هـ). و نسبه هو الجراح بن عبدالله بن جعاردة (وقيل جعادة) بن أفلح بن زيادة بن الحكم بن الحارث بن دوة بن حدقة. و للجراح ذرية في وادي آش بالأندلس كما برز من ذريته عدد من الشخصيات القيادية التي تقلدت منصب الوزارة في الدولة العباسية.
و أيضا من بني حدقة أبي سعد عبدالله بن سعد بن جابر بن عمير بن البُسبُس بن بشير بن عويمر بن حرث بن عويمر بن السبل بن حدقة. و قد تزوج عبدالله هذا أخت عثمان بن عفان رضي الله عنه و أنجب منها محمد و عمير. و قد ذكر البلاذري أن لمحمدا ذرية في البصرة.
أما بقية بني حدقة في المخلاف السليماني هم ( آل زيدان ) في بالغازي. و هم ينسبون إلي زيدان بن محمد بن أحمد الحدقي جد المؤرخ الشهير عمارة بن علي بن زيدان الحكمي (515-569 هـ).

بنو حُرَب بن سفيان بن الحكم بن سعد العشيرة :

بنو حرث بطن من الحكم منهم بنو عبدالجد بن ربيعة رضي الله عنه. كان ملك المخلاف في الجاهلية و قد وفد على الرسول صلى الله عليه و سلم في السنة العاشرة للهجرة لإعلان إسلامه و طاعته للرسول الكريم. و نسب عبدالجد بن ربيعة بن حجر بن عبدالله بن المتبيض بن عوف بن حبيب بن غنم بن حرب. و بنو عبدالجد بطن كبير من الحكم انتقل قسم منهم الى مصر والمغرب والأندلس. فمنهم بنو وهب بن عبدالله بن الغطريف بن جليل بن عبدالجد و بنو مكاتم بن عبدالله بن الغطريف و أيضا بنو طرف بن الغطريف بن محمد بن الغطريف بن جليل بن عبدالجد منهم الأمير سليمان بن طرف موحد المخلاف السليماني و ذريته : (هم حكامية فيفا ) و هم قسمين (آل ساهر) و (آل مغوث) و أيضا قبيلة الدغارير (مفردهم دغريري) و قد دخلوا في بني شبيل (مع العلم أن بعض الفخوذ من قبائل أخرى قد دخلت مع الدغارير) و كذلك ( بنو عطيف ) في قرية الحصامة و قد دخلوا في المسارحة و هم ينسبون الى صديق بن حسن بن علي بن أبي القاسم بن المهدي بن محمد بن أبي بكر بن الحسن المتصل نسبهم بسليمان بن طرف الحكمي.

وينتمي إلى بني عبدالجد الأسديين ( مفردهم الأسدي ) و هم ينسبون إلى أسد بن عامر بن خلاد بن عبدالله بن خالد بن عبدالواحد بن خالد بن سليمان بن جليل بن عبدالجد و إلى الأسديين يرجع نسب النجامية (مفردهم النجمي) كما هو المشهور عنهم أن جدهم هو النجم بن علي بن محمد بن عبدالله بن علي الأسدي الملقب بالبلاع و كانت مساكنهم قرية المنارة في وادي جازان التي خربها الأمير خالد بن قطب الدين في القرن العاشر الهجري لخروجهم عن طاعته فانتقل أهلها الى جنوب المخلاف السليماني و دخلوا مع بني حمّد. كما يرجع في بني أسد: بني واصل نسبة إلى الشيخ الفاضل علي بن واصل الأسدي المتوفي سنة 893 هـ و اليهم تنسب قرية الواصلي في وادي جازان و كانت مساكنهم قرية الجربة و هم اليوم في عداد المسارحة. و كذلك يرجع في بني أسد، المحازرة (المحزري) و هم في عداد المسارحة و أيضا بنو (العواجي الأسدي) و هم الآن في عداد بني مروان.

و كذلك يرجع إلى عامر بن خلاد: الفقهاء العوامر (مفردهم العامري) و كانوا يسكنون حرض ثم أنتقلوا ألى أماكن عديدة في المخلاف السليماني.

و من بني خلاد بن عبدالله بن خالد بن جليل بن عبدالجد: (بني خالد) و ينقسمون إلى عدة قبائل منهم: ( الخرم - مفردهم الخرمي و هي نسبة إلى قرية الخرمة المندثرة شرقي أبي عريش على عدوة وادي جازان و قد إنتقل أهلها الى مساكنهم اليوم جنوب غرب أبي عريش واشتهروا بلقب الخرمي - ) و أيضاً ( الزكارية -مفردهم الزكري - ) و هم يلتقون في خالد بن عبيد بن جابر بن علي بن محمد بن محيي الدين بن عبدالله بن خلاد. و قد دخل الخرم مع المسارحة أما الزكارية فقد بقوا مستقلين و قد برز منهم قادة مثل وزير الداخلية في إمارة الإدريسي وهو يحي بن ابراهيم بن صديق بن زكريا الزكري الحكمي (ت-1337هـ). و من بني خالد: المساملة (مفردهم مسملي) أهل قرية الأساملة و(آل خلوفة) و (آل عبدالله) فجميع هؤلاء يرجعون إلى خالد بن عبيد بن جابر بن علي بن محمد بن محيى الدين بن عبدالله بن خلاد.

هذا ما وصلت إليه من خلال جهدي المتواضع في البحث عن فروع الحكامية و بالتأكيد توجد قبائل و عشائر أكثر من هذه التي ذكرتها قد انتشرت في أرجاء العالم الإسلامي و حصرها إذا لم يكن مستحيلا فهو يقارب عليه. كما توجد فخوذ من الحكامية لم اتوصل الى سلسلة نسبها أو انتمائها لأي البطون المذكورة و لعل البحث أو الإخوة الكرام رواد المنتدى أن يتحفونا بما لديهم من المعلومات عنها .

و هذه الفخوذ هي: المغافير،آل كديش، آل مشني، الجوابرة في دحيقة، العزي في المعبوج،آل جبر في رديس، حكامية صبيا, حكامية بيش والدرب و غيرهم.

إن أصبت فبتوفيق الله و إن أخطأت فمن نفسي والشيطان.

تاريخ الإضافة : 4-4-1429هجري, 07:19 صباحاً

المصدر: مجالس بني الحكم بن سعد العشيره
توقيع : الارشيف
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المجتمع العربي : بين القبيلة و الدولة الوطنية أبو مروان مجلس العرف العشائري و القضاء القبلي 5 20-09-2017 11:25 PM
- الصومال في العصور القديمة والوسطى. أبوعبد العزيزالقطب مجلس قبائل الصومال 3 27-10-2016 04:47 AM
تاريخ بني كعب القلقشندي مجلس قبيلة بني كعب ( الكعبان ) 0 25-11-2012 09:40 PM
الليبيون القدماء من خلال المصادر الأثرية والتاريخية القديمة محمد محمود فكرى الدراوى مجلس قبائل ليبيا العام 0 01-02-2010 08:22 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 02:19 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه