صحابة الحكم بن سعد العشيرة رضي الله عنهم -منقول - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
المساعده عن اصل عائله الاعور فى مصر
بقلم : محمد ابو مكه الاعور
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: ال بامقابل وش يرجعون (آخر رد :ابودامس)       :: قبيلة لكمان (آخر رد :اللكيمي)       :: العبادل أهل حوطة بني تميم (آخر رد :ابوعبدالله الدارمي)       :: المساعده عن اصل عائله الاعور فى مصر (آخر رد :اللكيمي)       :: اللهجة الأمازيغية ليست لغة ماسينيسا النوميدي (آخر رد :أبو مروان)       :: مختصر أصول العشائر العراقية (آخر رد :ابوماجد احمد)       :: ۞ الموجز المفيد .. عن قبيلة المساعيد .. مرطبين القايله .. معدلين المايله۞ (آخر رد :المسعودي الجذامي)       :: اهناسيا والحضارة الاموية (آخر رد :أبوالوفا بدوي الشريف)       :: طوق الحمام في إثبات ان المساعيد من جذام .. دراسة علمية (آخر رد :المسعودي الجذامي)       :: عائلات بني سويف (آخر رد :أبوالوفا بدوي الشريف)      




إضافة رد
قديم 01-11-2012, 08:36 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي صحابة الحكم بن سعد العشيرة رضي الله عنهم -منقول

صحابة الحكم بن سعد العشيرة رضي الله عنهم -منقول




أعقب. من ولده جليل بن عبد الجد المصري روى عن أبيه و له عقب منهم بنو طرف السلاطين و منهم: السلطان سليمان بن طرف و إليه ينسب المخلاف السليماني وكانوا قديما ينتخون به في الحرب.
الصحابي الجليل { عبد الجد بن ربيعة الحكمي } " رضي الله عنه "

::: نسبه :::

عبد الجد بن ربيعة بن حجر بن عوف بن المعتص بن حبيب بن حُرث بن سفيان بن سلهم بن الحكم بن سعد العشيرة نزيل مصر و شهد فتحها و اختط بها و
::: إسلامه :::

أسلم عام الوفود في السنة العاشرة للجرة النبوية حين وفد على النبي صلى الله عليه وسلم في قومه ، ترجم له ابن حجر وأورد أنه كان عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وعنده ناس من أهل اليمن – وكان يطلق على جنوب المملكة يمن – وعيينة بن حصن فدعا للثوم بماء فقاموا فما بقي أحد إلا النبي صلى الله عليه وسلم ورجل ورجل يستره بثوب فقلت [ عيينة بن حصن ] ماهذه السنة ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( الحياء رزقه أهل اليمن إذ حرمه قومك ) .
وقال بن منده مثل بن عبد البر سواء وزاد عداده في أهل مصر ثم ساق من طريق سعيد بن عفير حدثني خلف بن المنهال حدثنا المصطلق بن سليمان بن الخطاب الحكمي عن الخطاب بن نصير الحكمي عن عبد الله بن حليك بمهملة ولام ثم كاف مصغر عن عبد الجد بن ربيعة بن حجر بن الحكم أنه كان عند النبي وعنده ناس من أهل اليمن وعيينة بن حصن فدعا للقوم به فقاموا فما بقي أحد إلا النبي ورجل يستره بثوبه فقلت ما هذه السنة فقال رسول الله : "الحياء رزقه الله أهل اليمن إذ حرمه قومك".

وذكر صاحب الإصابة أن عبد الجد بن ربيعة الحكمي قد وفد إلى الرسول صلى الله عليه وسلم وقاد وفد بلاده وشارك بهم في فتوح الشام وقد كان ضمن جيش عمرو بن العاص لفتح مصر ثم استوطنها بعد الفتح – رضي الله عنهم أجمعين .





__2__

:%: الصحابي الجليل : أبو موسى الحكمي رضي الله عنه :%:

صحابي جليل عرف بأبي موسى الحكمي رضي الله عنه لا نعرف عن حياته إلا شيئا يسيرا من خلال التراجم الموجزة التي سجلها لنا المؤرخون فمن ذلك قول ابن حجر : ( ذكره البغوي ولم يخرج له شيئا وأبو نعيم في الصحابة ) وقال : ( ذكره البخاري في الكني ) ..... وأخرج ابن مندة من طريق الحسن بن حبيب عن ندبة عن الحجاج بن الفرافصة عن عمرو بن أبي سفيان قال : ( كنا عند مروان فجاء أبو موسى الحكمي فسأله : هل كان للقدر ذكر في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ؟ : فقال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا تزال هذه الأمة متمسكة بما هي فيه ما لم تكذب بالقدر ) .
وترجم له البخاري رحمه الله وذكر القصة والحديث وابن أبي حاتم الرازي بمثل ماسبق ، وابن عبد البر وقال : ( له حديث في القدر ذكره البخاري في الكنى في تاريخه الكبير وذكره الحاكم ) وترجم له ابن الأثير وقال ابنقطة : ( أبو موسى الحكمي يعد في الصحابة روى عنه عمرو بن أبي سفيان )
__3__

{*/*} فاتح بلاد خرسان القائد : أبو عقبة الجراح بن عبد الله الحكمي رحمه الله {*/*}


هو أبو عقبة الجراح بن عبدالله بن أفلح بن الحارث بن ذود بن حدقة بن (سليمان مظة)بن سلهم بن الحكم بن سعد العشيرة بن مذحج .

ذكره البخاري في تاريخه فقال : ( جراح بن عبد الله الحكمي أبو عقبة شامي الأصل والي خرسان ولاه يزيد بن المهلب وهو من سعد العشيرة ) التاريخ الكبير 2/226

قال الذهبي في سير أعلام النبلاء 5/189 (مقدم الجيوش فارس الكتائب أبو عقبة الجراح بن عبدالله الحكمي والي البصرة من جهة الحجاج ثم ولي خرسان وسخستان لعمر بن عبد العزيز
وكان بطلا شجاعا مهيبا طوالا قارئا كبير القدر )

ولد فى دمشق، وكان يلقب ببطل الإسلام، وفارس أهل الشام، والأمير الفاتح. ينسب إلى قبيلة بني الحَكَم أشهر وأعظم قبيلة قحطانية من (مَذْحِج) ومن أعلام قبيلة مذحج الفارس عمرو بن معد يكرب الزبيدي، وفروة بن مسيك المرادي الذي ولاه رسول الله (صلى الله عليه وسلم) صدقات مذحج، ومحميــة بن جزء الزبيدي الذي ولاه رسول الله (صلى الله عليه وسلم) الأخماس والغنائم يوم بدر، وعمار بن ياسر العنسي وأسرته من أوائل المؤمنين برسول الله (صلى الله عليه وسلم) في مكة.

وتعتبر قبيلة (حكم) من أقدم القبائل وأشجعها وأكرمها وأطهرها نسبا، وكانوا من آلاف السنين ذوي قوة وبأس، وأسسوا الكثير من الدول.

وقد انقسمت مساكنهم إلى حَكَم ومِخْلاف ، حيث توحدوا بعد عبد الجد الحكمي الذي بايع الرسول (صلى الله عليه وسلم) في السنة العاشرة هجريا، وكان توحدهما على يد سليمان بن طرف الحكمي في المخلف السليماني .

وقد اشتهرت هذه القبيلة بكون رجالها من علماء الدين، وكانوا على المذهب الشافعي. وتوجد أعداد كبيرة من قبيلة حكم في بلاد فارس، وإلى هذا الفرع ينتمي الجراح الحكمي.


][®][^][®][مما ورد عنه][®][^][®][
قوله ( تركت الذنوب حياء أربعين سنة ثم أدركني الورع )

وذكر قول سليم : ( دخلت على الجراح فرفع يديه فرفع الأمراء أيديهم ، ثم قال يا أبا يحيى هل تدري ما كنا فيه ؟ قلت لا وجدتكم في رغبة فرفعت يدي معكم ، قال: سألنا الله الشهادة ،
فوالله ما بقي منهم أحد في تلك الغزوة إلا استشهد )

وترجم له العلامة محب الدين الخطيب في كتابه : مع الرعيل الأول ، تحت عنوان : القائد المجاهد الشهيد الجراح بن عبد الله الحكمي حيث قال عنه : ( التحق بفيالق الجهاد عندما
بلغ سن الرشد ولم يزل يحمل السلاح ويتقدم الرايت حتى اعترف له الأبطال بالرجولة والثبات بوم البأس والتقدم على الأقران ، وحينئذ بدأ يذكر اسمه عند القائدة والولاة حتى أصبح عند الخلفاء
من رجال الدولة و أركانها )الرعيل الأول ص210



][®][^][®][الولايات والفتوح ][®][^][®][
كان أول ظهور للقائد الجراح على مسرح القيادة لمّا تولى الحجاج بن يوسف الثقفي العراق جعله نائبا عنه على البصرة (سنة 75هـ), ثم سنة 82هـ في معركة دير الجماجم التي كانت بين
الحجاج وابن الأشعث . ثم ولاه عمر بن عبد العزيز على خراسان وسجستان سنة (99هـ= 717م).

ولما تولى يزيد بن عبد الملك الخلافة سنة (101هـ= 719م)ولاه على أرمينية وأذربيجان, فانصرف إليها بجيش كثيف وغزا الخزر وغيرها وافتتح حصن (بلنجر)
وحصونا أخرى.

وحين تولى الخلافة هشام بن عبد الملك عزله عنهما ثم أعاده سنة (111هـ= 720م) أميرا عليهما,فانصرف إلى الغزو,ومضى هذا القائد يتوغل في بلاد روسيا
حتى نشر فيها رهبة الإسلام ورحمته

وفي عام 112هـ تآمر الترك والخزر عليه فماكان منه إلا أن استخلف أخاه الحجاج بن عبد الله الحكمي
على أرمينية وخرج بنفسه لملاقاة المارقين وقطع بهم نهر السمور وصار إلى الخزر مركز الفتنة فقتل منهم مقتلة عظيمة ثم عاد ونزل بشكى فدهمه الشتاء بثلوجه وبرده فنزل بجنده في برذعة
والبلقان حتى يذهب الشتاء .وفي أثناء ذلك هجم عليه الخزر فحاربهم الجراح في صحراء ورثان ، فنحازوا إلى أردبيل وكانت المعركه الأخيرة التي قضى الجراح وكتيبته نحبهم حيث مرت على جيشه أحرج ليلة
مرت على جيش من جيوش الدنيا ، حيث تحالف على كتيبته العج الضخم والعبد عن المدد والشتاء القارس وقد استشهد جميع من كان معه في تلك الليلة التي ضرب بها المثل وسمي النهر والجسر اللذان قتل عندهما الجراح بنهر الجراح وجسر الجراح .


وكان قد أسلم على يد الجراح بن عبد الله الحكمى أربعة آلاف من أهل خراسان.

___4___
القائد حبيب بن عبد الرحمن الحكمي رحمه الله

القائد حبيب بن عبد الرحمن الحكمي أحد قادة الدولة الأموية من قبيلة الحكم بن سعد العشيرة من مذحج ذكره المؤرخون في حروب الدولة الأموية ضد الخوارج حيث طلب الحجاج بن يوسف الثقفي من أمير المؤمنين عبد الملك بن مروان مددا لقتال الخوارج بقيادة شبيب بن يزيد فأرسل له عبد الملك القائد حبيب بن عبد الرحمن الحكمي بجيش قبائل مذحج وأرسل معه أيضا سفيان بن الأبرد الكلبي .


___5___
هو قدامة بن مالك بن خارجة بن عمرو بن مالك بن زيد بن مروة بن سفيان بن سلهم بن الحكم بن سعد العشيرة. ترجم له ابن حجر وأفاد أنه وفد على رسول الله صلى الله عليه و سلم, و شهد فتح مصر, وكان في مائتين من العظماء و قال: (وهو والد نعيم الذي كان بـ "دلاص" بصعيد مصر (غربي النيل معدودة في البهنسا انظر معجم البلدان 2/459) و زعم سعيد بن عفير أن الذي كان بمصر أبوه مالك, وأنه هو الذي شهد فتح مصر. و ترجم لهذا الرجل غيرواحد من المؤرخين مثل: إبن مندة وأبي نعيم وابن يونس.
___6__

حليف قريش عبد الله بن سعد السلهمي الحكمي


هو عبد الله بن سعد بن جابر بن عمير بن بشير بن بشر السلهمي الحكمي من مذحج
هاجر إلى مكة وحالف قريش وتزوج منهم وله عقب بالمدينة والبصرة .

ذكره البلاذري في كتاب أنساب الأشراف فقال : " عبد الله بن سعد بن جابر بن عمير بن بشير بن بشر، من ولد حارقة بن مظة بن سلهم بن الحكم بن سعد العشيرة .
كانت تحته ابنة لأبي أمية بن المغيرة. وكانت عند عبد الله بن سعد هذا ابنة عفان، أخت عثمان، فولدت له محمدا؛ وولده بالمدينة، ومنهم ناس بالبصرة " .

وذكره الزبيري في كتاب " نسب قريش " فقال : " وآمنة بنت عفان، ولدت: محمد بن عبد الله بن أبي سعد بن حكم بن سعد العشيرة من مذحج ، وعبد الله بن سعد بن جابر بن عمير بن بشير بن بشير بن عويمر بن الحارث بن كبير بن السبل بن حدقة بن مظة بن سلهم بن الحكم بن سعد العشيرة، كانت تحته آمنة بنت عفان، أخت عثمان بن عفان، فولدت له محمد بن عبد الله "

ابراهيم نزيلي
توقيع : الارشيف
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نهاية الارب في معرفة انساب العرب . ابو العباس القلقشندي الفزاري د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 8 10-12-2017 09:23 AM
اداب اللقاء د ايمن زغروت مجلس الاخلاق و الاداب 0 31-07-2017 02:01 PM
غزوة بدر الكبرى . السيرة النبوية . د علي الصلابي القلقشندي مجلس السيرة النبوية 0 30-06-2017 12:30 AM
إنفاق الميسور في تاريخ بلاد التكرور الألوسي مكتبة الانساب و تراجم النسابين 0 22-06-2014 09:24 PM
يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل النوبة 8 02-06-2012 09:48 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 02:09 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه