موضوع كامل عن العوابثة - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
خير كبير ينتظرك اذا فعلت
بقلم : د ايمن زغروت
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: انساب عائلات الرملة في فلسطين (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: عائلة الملوكاب (آخر رد :radwan)       :: بحث عن تشتت قبيلة مراد (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: عشيرة جيس بني محمد فخذ العليمات (آخر رد :محمد صالح الحسن)       :: خير كبير ينتظرك اذا فعلت (آخر رد :صقر العوالي)       :: إثبات النسب من السادة السباعيين آل البيت (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: افيدوني عن المحاميد في تشاد و النيجر و السودان (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: افيدوني عن المحاميد في تشاد و النيجر و السودان (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: قبيلة العايد الجذامية (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: مصر (آخر رد :د ايمن زغروت)      




إضافة رد
قديم 04-11-2012, 10:32 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي موضوع كامل عن العوابثة

موضوع كامل عن العوابثة
بقلم سليمان السيباني

أخواني الكرام هذا موضوع بمثابة مشروع عمل لموضوع عام وشامل عن قبيلة العوابثة وقد تخلله بعض الاخطاء نبهنا لها الاخوة الكرام في تعقيباتهم القيمة ادناه وكل من يجد فيه خطاء او عنده زيادة مفيدة فلا يبخل بها علينا لكي يتم بعد ذلك اعادة صياغة هذا الموضوع في قالب اكثر تنسيق ونأخذ بكل تعقيباتكم المفيدة .. لذا لزم التحذير والتنويه لكم
هذا موضوع كامل عن العوابثة وقد نسبت كل موضوع الي كاتبه باسمه المستعار والذين يرغب ان يكتب اسمه الحقيقي يرسله لنا او يكتبه هنا وسوف نضيفه في هذا البحث ... واي تعديل او اخطاء نرجوا تعديل او اي نظره اخرى لتنسيق اجمل للموضوع تفضلوا بها فالهدف هو ان نخرج بشئ جميل وذو فائدة ...
العوابثه قبيله مذحجيه انتقلت مع قبائل اخري الي حضرموت في فتره مابعد القرن السادس الهجري من سرومذحج الي حضرمون.
قال الامام ابن حزم في جمهرة انساب العرب
ومن ولد زاهر بن يحابر: قيس بن المكشوح، واسم المكشوح هبيرة، بن عبد يغوث بن الغزيل بن سلمة بن عامر بن عوبثان بن زاهر بن مراد؛ ومن ولده رهط الحارث بن عبد الله بن سعيد بن محمد بن سعيد بن خلاد بن يزيد بن معاوية بن قيس بن المكشوح؛ و"بكر بلة" بنو فلان؛ وبنو الحصين. ومنهم الربض والصنابح، بطنان؛ ومن بني الربض: صفوان بن عسال بن الربض بن زاهر، صاحب رسول الله -صلى الله عليه وسلم-؛ ومن الصنابح: أبو عبد الله الصنابحي.
مضى بنو "مراد بن مالك بن" أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ.

قال السمعاني في كتاب الانساب
الزوفي: بفتح الزاي وسكون الواو وفي آخرها فاء، هذه النسبة إلى زوف وهو بطن من مراد، ويقال له أيضاً مولى رضا. . . أخوه بنو زاهر بن عامر بن عوبثان بن مراد، وفي حضرموت زوف بن حسان بن الأسود بن مجلاة بن زاهر بن حمية بن زهرة بن كعب بن أيدعان بن الحارث بن زيد بن حضرموت قاله ابن الكلبي، والمنتسب إليها عبد الله بن أبي مرة الزوفي،
وقال في موضع اخر
الغُزَيِّلي: بضم الغين المعجمة وفتح الزاي والياء آخر الحروف المشددة المكسورة وفي آخرها اللام هذه النسبة إلى غُزيل وهو بطن من جمل من مراد. قال محمد ين جريري الطبري قيس بن المكشوح - وهو هبيرة - بن عبد يغوث بن الغزيل بن سلمة بن بداء بن عامر بن عوبثان بن زاهر بن مراد وعداده في جمل
وقال الامام ابن سعد في الطبقات الكبري
قيس بن مكشوح
واسم مكشوح هبيرة بن عبد يغوث بن الغزيل بن سلمة بن بدا بن عامر بن عوبثان بن زاهر بن مراد وكان هبيرة بن عبد يغوث سيد مراد وكوي على كشحه بالنار فيل المكشوح وابنه قيس بن مكشوح فارس مذحج وفد على النبي صلى الله عليه وسلم وهو الذي قتل الأسود العنسي الذي تنبأ باليمن
وقال ياقوت الحموي في معجم البلدان
شبوَةُ: بفتح أوله وسكون ثانيه وفتح الواو وهو من أسماء العقرب، وهو اسم موضع. قال رجل من بني عامر بن عَوبَثَان:
طَرِبْتَ وهاجتك الحمولُ البواكر مقفيةَ تحدي بهـن الأبـاعـرُ
على كل مُهْرِي ربَاعٍ مُخـيسٍ له مِثسفر رخو وهادِ عُرَاعِـرُ
يذكرُ أظعاناً بشَبوةَ بـعـد مـا عَلَون بروجاً فوقهنْ قنـاطـرُ
وقال في موضع اخر
شَجْوَةُ: بفتح أوله بلفظ واحد الشجو وهو الحاجة. واد بتهامة يصب من جبل يقال له فحل. قال شجنة بن الصقيل أحد بني عامر بن عَوبثان من مُرَاد:
لقد علمَت أولى زبيد عشـيةَ بشجوَة وَحي أن قَيساً لغائب
شفا يومُنا منا الغليل ولم يكن بشجوة بُقيَا إذ ترينا الطلائب
قال ابن عبيد الله السقاف في صحفة 430 ( كان شيخ العوابثة حوالي سنة 858 هـ رجل
يقال له : عمر بن ابي قديم وله ذكر في الحكاية (399) من الجوهر الشفاف للخطيب .
والذي مذكور في العدة وفي تاريخ شنبل ان هنالك رجلا اسمه عمر باقديم شيخ سيبان قتل
على يد بادجانة سنة 860هـ في تاريخ شنبل ولم يصرح بأسمه الاول وفي العدة سنة 858 هـ
.
وقد يكون رجلا اخر وتطابق اسمه حيث اني لم اطلع على كتاب الخطيب .
ولكن بغض النظر عن هذا الرجل سوى كان شيخا للعوابثة او شيخا لسيبان او شيخا
للقبيلتين ؟ فالاحداث الاولى تشير الي تحالف قوي بين الفريقين .
فقد وردت اشارة في تاريخ شنبل سنة 691هـ عن قدوم عبدالرحمن بن راشد بن اقبال
وابوهبري وال عويدان وال صيف وبني همام العوابثة لمحاصرة الشحر .
وكذلك في سنة 854 هـ عندما كانت العوابثة في صف واحد مع سيبان في تلك الاثناء ضد كل
من يقف ضدهم .
مما ثير الشهية لبحث هذا الامر لوجود مؤشرات تدلل على وجود شئ من انواع التحالف
الاندماجي بين القبيلتين في تلك الفترة وكأنها قبيلة واحدة .. والامر يحتاج لبحوث
اكثر .
وورد في تاريخ شنبل سنة854هـ فيها هاجمت الصيعر سيبان والمعاره ونهبوا ابلا ولحقهم
سيبان والمعاره والعوابثه وتقاتلوا بمكان بقرب غيل ابي وزير وقتل من الفريقين33
رجلا.
ورد ذكر لقبيلة العوابثة في سنة 916 هـ حيث في ليلة الخميس عاشر من المحرم سنة
916هـ قبض السلطان محمد بن عبدالله بن جعفر على اعيان العوابثة وهم أحمد ومحمد
وابوبكر اولاد عمر باعمر وبشر بن محمد باعمر وسيرهم الي ظفار الا محمد بن عمر
استخفى في الشحر فوجدوه فقتل بالشحر والمذكورين قتلوا بظفار . ( تاريخ الشحر ص 91)
فيما اورد في شنبل ان ال كثير قد دخلوا الشجر وقتلوا محمد باعمر السيباني وقيدوا
اخوانه ثم قتلوهم في ظفار فدخلت سيبان الشحر وخربتها كان ذلك سنة 916هـ .
فهذا الامر يفتح باب النقاش في ال عمر باعمر وهل هم عوابثة ام من سيبان ؟؟ فشنبل
الاوثق والاقدم من بافقيه صاحب تاريخ الشحر وقد صرح ان الذين قبض عليهم الكثيري هم
ال باعمر السيباني . ولم نعلم ان للامر علاقة مع ال عمر باعمر المعدودين في
العوابثة اليوم الا ان بافقيه اوضح هذه العلاقة .. والامر يحتاج الي توضيح اكثر
وبحث ادق واشمل ..

تقاسيم العوابثة ( من الاخ احمد سعيد ) ( ال بعنس وال الشير والبازار و
ال بعنـــس وهم :
ال باذياب ومقدمهم مانع بن عبدالله باذياب(اشهر من نار على علم)
باكويري
بن عبودان
بن عمر بن حسن
القوازحه وهم:
بن شمل
بارهيش
بلقوزح
الهوطلي
النهدي
بلكدش
باعمر
بن قروان
بن صادق
بلحار
بن عجران
بن محركه
بن جميل
بلصعر
بن مقشاط

تابع لقبيلة العوابثة:
ال الشير وهم:
بن مجشر وفيهم تقدمة ال الشير
بن ملكاش
بن كندش
بلجهر
برمضان
بن قليزم
بن قحطان
العاكف
تابع لقبيلة العوابثة:
ال بازار وهم:
بن فاجع
بن كردوس
الساحلي
بلعمش
البوري
وفيهم تقدمة ال بازار
ال على وهم:
بلجبلي
باحسابي
كنيد
الفعم
بن صعفيق
برعود
ال حمد وهم:
بن قديم
بن الدوم
بن عمران
ال بكر
بنا علي وهم:
بن عكاس
التغمي
بابهيش
بن دويس
الفلاهيم وهم:
برزحان
بن قصعان
بن طراد
باتوبة
باضرس
الصباريين وهم :
بن مصيقر
بن هلم
بن سويد
ين فلح
بن سهل
بن مندعي
باصباح
وهذا موضوع من الاخ الفاضل بازار
أعلم رحمك الله عزيزي القارئ انه معلوم لدى جميع العوابثه ومن له صله بهم ان جد آل بازار اسمه عمر وانجب كلا من :
بازار بن عمر ـــ فلهوم بن عمر ـــ عمر بن عمر ــ جحفل بن عمر ــ هيثم بن عمر. وقبيلة العوابثة كأي قبيلة من القبائل العربية عامه والحضرميه خاصه تتكون من عدد من الفخايذ ، لكل منها دور في تاريخ ومجد القبيلة ، وبدون الخوض في أمور من أختصاص أهل الحل والعقد في القبيله نتكلم عن ديار آل بازار في الوقت الحاضر التي تنقسم الى ثمانية ديار رئيسيه حالهم واحد ودمهم واحد يختص بعضهم بأمور من تقدمه وعوايد وغيرها وهم ادرى بذلك بينهم ، منهم من هو نسل بازار بن عمر ، ومنهم أخو بازار بن عمر ويعد من آل بازار ، ومنهم من دخل مع بازار وصار جزء لا يتجزء منه ، ومنهم من انظم الى آل بازار بقصة مشهورة في تاريخ العوابثة ، وآل بازار أدرى بتفضيل بعضهم البعض وهذا مبين بتفصيل لدى المقادمه والمنصب باوزير، كلهم صيحهم واحد ودمهم واحد وكسرهم في عظم واحد على المخالف الجنيب وبينهم كلا يلقط دمه حسب مواثيقهم وديارهم ، سطروا أشد درجات التلاحم والتكاتف والمخوه والقبولة الحقة على مر العصور، ساهموا في الدفاع عن قبيلتهم وحدودها والرفع من شأنها منهم الفرسان الشجعان والشعراء والعقال (الحكماء) بارك الله في نسلهم فملئوا الساحل والواديين (العين – عدم ) ومن استقل منهم مع باقي خوتهم العوابثه في ارض المهره ، هم رجال لهم من النخوه والشرف والمروءه الكثير يشهد لهم بها القاصي والداني والقريب والبعيد والعدو والصديق ، كل هذا مع اخوانهم آل باعنس وآل الشير .
وهذه تفاصيل ديار أل بازار :

1) دار سالم :
أ- الكراديس ، بن كردوس ( شيخ القبيلة ) .
ب- بن فاجع ( شيخ ومن دار تقدمه) .
ج- السحول . والنسبه لهم الساحلي .
د- العمشان ( بلعمش ـ البوري) .

2) دارعلي :
أ- بلجبلي ( شيخ ودار تقدمه في وادي عدم وبو عاده حدود ) .
ب- بن عداس .
جـ كــنـيـد .
دـ باحسابي .
هـ- الفعم .
و- بن صعفيق .
ز- برعود . ( اصلا من آل الشيرانظم الى دارعلي من آل بازار) .
ح- بن عجلان .

3) دار حمد :
أ- بن قديم . ( مقدم دار حمد)
ب- بن بكر .
ج- بن الدوم .
د- بن عمران .

4) دار بازار الساحل :
هم من احتفظوا بأسم جدهم بازار بن عمر حتى اليوم مركزهم شحير
أ- دار سعيد بازار .
(فيهم تقدمة آل بازار في الساحل و المقدم اليوم سعيد سالمين بازار )
ب- دار بلعبد بازار .
ج- دار سالمين بازار .
د- وأقرب الى آل بازار في الساحل آل برشيد .



5) دار الفلاهيم :
( فلهوم بن عمر اخ لبازار بن عمر وهم من آل بازار )
أ- بن قصعان ( مقدم الفلاهيم)
ب- بن رزحان .
ج- باتوبه ومنه بن طراد .
د- باضرس .
هـ - باصميدي .

6) دار بنا علي :
دخل مع بازار وأصلا أخ لـ آل الشير وصار جزء لا يتجزء من آل بازار
أ - بن عكاس ( مقدم بنا علي ) ومنه تفرع :
آل طرابز و آل التغمي .
ب - بن سومان ومنه تفرع :
بن دويس و بابهيش

(ملاحظة قال صالح بن سومان) ابناء علي
أ=بن عكاس ( دار التقدمه(ويتفرع منه طرابز والتغمي

ب= بن سومان
يتفرع منه بن سومان وبابيهش
ج=بن دويس


7) دار الصبارية :
أصلا من آل باعنس والنـسبة إليـهم صباري انـظم الى آل بازار وصار شومه ولومه مع آل بازار وجزء منهم في قصة مشهورة في تاريخ العوابثه واصبح قمة في التلاحم والمخوه والوفاء مع آل بازار الجميع . وحسب ماهو موضح لدى المنصب ومقادمة القبيله ليس للصباري نصيب في ما لـ آل بازار من حقوق وعوايد فيما يخرج من البحر وخلافه من قديم الزمن .ومن الصبارية :
أ- بن مصيقر( مقدم الصباريه ) .
ب- بن سويد .
ج ـ بن فـلح .
دــ بن سهل .
هـ- با صباح .
وـ الروازع .
ح-ـ بن مندعي .
ك-ـ بن هلم .

8) دار آل عمر باعمر :
( أخ لبازار بن عمر ، وفي فتره من التاريخ تسلطن في غيل باوزير، واستقل بنفسه في بعض العوايد) فمثلا للعوابثه الى عهد قريب قبل سقوط السلطنه القعيطيه ومنذ زمن بعيد خمس ونصف مايخرج من البحر المجداح من الصيادين مقابل الحمايه يقسم خمسه اكوام او اقسام ونصف ، ( الخمس وهو واحد من الخمس اكوام) يا خذه ال بازارالسته ديار وليس للصباريه قسم كما وضحنا وليس في هذا ما يقلل من شأنهم ، والنصف الباقي يقسم نصفين قسم يآخذه بن عمر باعمر وقـسم يآ خذه الشيخ باوزير . هذا بنسبه للقسمة بين آل بازار.
آل عمر باعمر هم
سعيد بن عمر : بن مردوف – بن الحصن – آل بابكر- بن بشر.
شداد بن عمر : بن محمد – البعوض – الدويل – الميه – بن الشيبه – آل غلاس
. وقد تفرعت من هذه الديار ديار مثل القبيلي والسلطان وغيرهم

هذا الجهد المتواضع وهو بدايه فقط واكمال ديار آل بازار ومن تفرع منها عليك عزيزي القارئ وكما هو معلوم هناك بعض الأسر التي تفرعت من الديار الرئيسيه كتسميه داخليه لا يمنع أضافتها مثلا من آل فاجع فرع في وادي عدم هم آل بن حمضان ومثل آخر آل بافقره وهم من الكراديس ، وكذلك من تفرع من الدار الواحده أيهم أقرب لبعض مثلا كما هو موضح في دار بنا علي وغير ذلك وعذرونا على أي تقصير ونريد منكم التواصل والتعديل وكلنا أخوان وعيال عم ، وسنضيف ونعدل ما نراه صحيح بعد التشاور مع مشرفي المنتدى ولكم كل التحيه والتقدير . أخوكم بازار

انتهى ....

وتذكر لنا المصادر الشفويه ان الجوهين من سيبان كانوا يسكنوا وادي العين ولكنهم طغوا وظلموا وكان في الوادي المشائخ ال ابي وزير وتبراءت سيبان من فعلهم وتم جلب العوابثه لحرب الجوهين الذي اندحروا الي ريده الجوهين.
ويذكر لنا الشاطري ان نهد وسيبان حاصرت العوابثه في فتره قديمه لم يحددها.
ونرى العوابثه بداءوا قدومهم الي حضرموت بحرب الجوهين من سيبان ولانعرف مدة الحرب بين الفريقين ؟ وهل تدخلت بقيه سيبان الاخري ام لا؟ ولكننا نرى سيبان والعوابثه في صف واحد سنه854هـ .
شخصيات عوبثانية
1- - المقدم الشاعر / مانع عبدالله باذياب العوبثاني .

مقدم آل باعنس الكرام ، من منطقة غورب في وادي العين ويعتبرمن رجالات العوابثه الشجعان ، وكل من اتفق او اختلف مع هذه الشخصية الكبيره يكن له كل الأحترام والتقدير، فهو بفضل الله علم وغني عن التعريف (ما شاء الله علية) وقد تيسر لي لقائه في منزله في قرية شحير أرض العوابثه في الساحل الحضرمي فوالله تأكد لي قول الشاعر العربي الفصيح :
كان مساير الركبان تخبرنا *** عـــن أحـــمد بن عـلي أطـيب الخبر
ثم التـقينا فلا والله ماسمعت *** أذني بأحسن مما قـد رأى بصري
ونتكلم الآن عن المقدم مانع كشاعر ، فهو شاعر كبير له الكثير من القصائد المتميزه ، التي أرخ بعضها لأحداث في تاريخ العوابثه القريب والمعاصر ويستشهد بها كثير من الناس اليوم .
وأذكر ابيات للمقدم مانع باذياب :

جينا يارسب على العوايد الاوليـه وخط الحلف بيدي وطالب راسمالي
ان جانا بلسهل والشروع النومسيه بغيته قبل ماتلتقي روس الجبالـي

وكذلك على المرزحه :
معك باعنس وبازار يا حي من قبيلة
تكو عا صنعة الترك وزقلوا بو فتيله
ونسمع قصائد للمقدم مانع او اجزاء منها من هنا وهناك لكن نريد ان تجمع في مكان واحد بشكل كامل وصحيح وهذه المسؤولية تقع الآن على محبي المقدم مانع باذياب وانا واحد منهم وابناءه واحفاده اليوم ، وهناك الكثير من القصائد المطلوبه للمقدم مانع منها على سبيل المثال ما سئلني عنه أخ عزيز من الساده من آل مولى الدويله عن ابيات ذكرها المقدم ما نع في منطقه قريبه من وادي حضرموت وفي وقتها منعت الحكومة القعيطية الضرب (أطلاق النار في المناسبات) وعندما وصل المقدم مانع قال قصيده من عدة ابيات مطلعها :
تقلل يا جبل من طريق العوبثاني .. معي مكيال باكيل به حب المساني
وايضا ابيات في منطقة ظلم وهي مشهوره جدا مطلعها او منها :

شهد يلقاع شف ظلم من داخل حـدودي وتشهدلـي خزيـن الميـازر والمكينـه
هو من مالى الحبس من تركت جـدودي فنيت ارواح واحميت على اشجاره وطينه

وهذه وغيرها مطلوبه من كثير من الأخوان ، وأخيرا كل من يحفظ قصيد للمقدم مانع باذياب يقوم مشكورا بنشره في موضوع الأخ العوابثه مكتبة الشيخ مانع الشعرية فله السبق والرياده في هذا المجال ومجهوده كبير وواضح يشكر عليه ولدي قصيدة من المقدم مانع موجهه للشاعر الكبير حسن برجف العكبري ورد برجف عليها من اراد قراءتها يجدها في موضوع الأخ العوابثه ولكم مني كل المحبه والتقدير.
أخوكم بازار.
وهذه القصائد في منطقة السفيل بدع فيهاالمقدم مانع عبدالله باذياب للشاعرباحفي
كنوع من الأثارة والمناسبة زواج ابن الشاعر باحفي والمقدم باذياب كان في وادي دوعن ولما عـلـم
بالزواج ذهب للزواج من غيرمايمر الى منطقتة غورب ويطلع على طلابه اي دعوتة للزواج من باحفي
فاراد ان يعرف هل ارسلت له دعوة ام لا من الشاعرباحفي من خلال هذه المساجله, وللاشارة هنا ان
أحد أبناء الشاعر باحفي أسمه ـ( علي )ـ وواحد أسمه ـ( سالم )ـ كماورد بالنبذة عن الشاعر.
وهذا بدع للمقدم مانع عبدالله باذياب

يابو علي جيناء بلا مكتـوب كلين قـد جـاء لـه كتابـة
من بعد ما تفرق جبوح النوب كلـن يدقـق فـي حسابـة



رد الشاعر المعلم محمد صالح باحفي

حياء بسيل الوادي المهيـوب الهيـج لـي مفتـول نابـة
وانته شبية الحيد لي منصوب كـل وصـل عنـدة كتابـة
هذة القصيدة قالها المقدم/ مانع بن عبدالله باذياب العوبثاني في مملكه العربيه السعوديه بالرياض عام 1408هجري عندما هم أبنائه للرجوع الى محل اقامتهم بالامارات العربيه المتحده ونصحهم بنصائح ثمينة............. واليكم القصيدة



أبري بواحد فـرد مالـة ثانـي علية ما تخفـي حجـج مخفيـة
مجري عزيف ألنهر في الفرداني من روس شمخ نائفـة مبريـة
من بعد بالبكرة سـرح يالعانـي في طائـرة أم العجـل سفريـة
سافر الى أبوظبي تـوك سانـي بـلاد زايـد مخلصيـن النيـة
سلم على أصحابي وعلى ولداني أولاد لي مـن خيـرة الذريـة
وحمد مانـع لا دعيتـه جانـي وقـام بـي بالجهـد والكلـيـة
من يوم سافرتوا ونـا وحلانـي سامر نجوم الليل فـي الشتويـة
وعاد عبدالله حمد بشفـي باقـي يجيـب مطلوبـي بـلا منيـة
واللـي عنـدي كلهـم ولادنـي صغارهـم وكبـار بالخصيـة
حد قابض أليسرى وحد بيمانـي عاطينـي ألمقـدار والحـريـة
وسعيـد عبـدالله ولـد فنانـي يقرأ مصاحف في كتب شرعية
باذياب أصلي والنسب عوبثانـي يعـرف حقـوق ألله وألأهليـة
عاقل ولة تفكير جـم ومعانـي يستخرج الورقة وهـي مغريـة
صموا عضاكم عنيـة ألبنيانـي قعوا خوة على قلـب بالوديـة
لميد ما يفـرح عليكـم شانـي من أهل الحسد وألكبر والنحوية
عيال عم وأخوه ولاحـد ثانـي لا في الذهب تولـة ولا خليـة
وبو علي كنـة معـاد نادانـي ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php نسيني يـا معـه عمديـة
ألجنس واحد والنسـب سيبانـي من أهل الشرف والعز الهوبرية
يا بو علـي حطتنـا العظمانـي لحومنا مـن أعظامنـا مبريـة
كله من الثمانين الـذي عدانـي أيـام لـي عشنـا بهـا فنيـة
وحمد محمد لي جالـك عانـي يعرف حقوق الاهـل والتربيـة
والمنسلـم بنكـون لا جيرانـي في بيت واحد او شقـق ثانيـة
ويا حمد باعطيك ما فـي بالـي خـد نصيـحـة ود بالأدبـيـة
الأولـى التوحيـد بالرحـمـن تظفر في الدنيـا وفـي التاليـة
والثانيـة قـم بحـق الـوالـي بلغوا فروضكم لي لها الاهميـة
والثالثة خرجـوا مـع الأذانـي خرجوا ألى المسجد مع ألبدريـة
والرابعة رمضان على الاسلامي والحج والعمرة وطيـب ألنيـة
والخامسة خرج عشـور ألمـال أعطه المقل والوحش والفقريـة
والسادسة شو الهرج له ميزانـي حذر لسانـك لا تقـع هذريـة
والسابعة أوصيك في ألاخوانـي سعيـد وأخوانـة لهـم هميـة
والثامنة حذرك مـن الغرانـي أهل الحيـل والكـذب والنميـة
والتاسعة لا تصحب ألا الغالـي الذي ما يجي في الحجة الدونية
والعاشرة شو الجيد هرجة ثانـي العقـل عنـدة وأللغـة عربيـة
الجيد مثل القرش لـي حنانـي مثل الذهب والفضـة ألباضيـة
والفسل لا قد شاف جالك ضاني يفرح بغأ لا فـؤادك ألمضبيـة
لا قلت له خرمان بـا فنجانـي قالت سـرح يالامـة الهمجيـة
هذة نصيحة لكل حـد رجالـي لي هو يديـر الفكـر بالعقليـة
دنيا الندم تفنى وكل شيء فانـي دنيا الندم شـف مأبهـا هميـة
تغالـط المخلـوق بالإقبـالـي وبعد ترمـي بـة بـلا حنيـة
والتالية طـيء فـي الأكفانـي خلت عظامة في الثرى مرميـة
الله يصلحكـم ويصلـح شأنـي رب السمـاء والكعبـة المبنيـة
قبضوا بحبل الواحـد المتعالـي والقصد والحاجة تـم مقضيـة
وقولوا يالله يا عظيـم الشانـي عسـى نوانـق ليلـة القدريـة
أنت لـي ترعابـي وتتعنابـي مالي سوى أنت وحسـن النيـة
وعسى في الجنة يكون إحلالـي وأضوى مع أهل الرتبة العلويـة
مع شفيع الناس لي يشفـع لـي المصطفى من خيـرة النسبيـة
الله يوفقنـي ويصلـح اعمالـي ويمحي السيئات اللي هي عليـة
وعسى بحسن الخاتمة تغشانـي نهار نفسي في الثـراء مهميـة
الوقت قد عـدا شهـر وليالـي شيبة خذتنـي سنينـي التاليـة
بيت مثيل الهيج لي هـو حانـي يهدر ورجلـة بالكتـف ملويـة
ولعـاد يسـرح مـع القعدانـي ما يشبي العقبة طـرق درويـة
والختم صلى الله على بالهـادي عد ما قراء القارى ختم مقريـة
وعد ما لحجاج من كـل وادي إلاسلام هـم والامـة العربيـة

وهذه قصيدة من المقدم مانع باذياب الي الشاعر الكبير حسن بلرجف العكبري ورد بلرجف عليها
قال المقدم باذياب
يالله يا الـــذي علــيك الـنــاس تــتوكـل
عــلى الـكريم الـذي به تـبـلغ الآمــــال
بوحـمد قـال نـومي من عيـــــوني عـل
وبقـيت فـكر في الدنيا وضــاق الحـــال
وبـعد يا برجــــف فـي وقـتـــنا مـــوحل
لي حصل لاهي عل الخاطر ولا عـلبال
وبعـــــد فـكرلـنا هـاتلي فـي الــمقـــبل
فزعان على الساعية لاعتـكت الأحبال
والـنوخـذه كيف في عقله وهو عــــاقل
لا يهـيم البوم ما هو واجــب الاهـــمـال
شف كـل شئ يعتــــرف بقـعه لها قــابل
لا دبرة عل بنى آدم ضاع رأس المــــال
هــــذا كـلامي وقـل يا برجـــف واصـــل
ولانـشتـكي من كـلام العـــقل ياالـعــقال
وهذا رد الشاعر حسن بلرجف
قال برجف :
ابدي برب الوجـود الواحـــــــد الفاضل
هولي فضيلته تـنـتـج مـــنها الأفــضال
نؤمن بذكره ونحـــــمد عل الـكثر والقل
ونترك الـوسوسه والقـيل هو والقـــــال
وأمره على كـل واحـد عندما يحـــــــصل
حقا ومفـروض نعــبد عـــــزته وجــــلال
والفي صلاتي على الهــادي الــــمرسل
الصادق المـــيم لي هــو نفــــذ الأرسال
وحــنا صدقـــنا بهــا دايــم ونــــتوســل
على الــكريم الذي به تــــبلغ الأوسـال
يابوحمد سـئلـتـنا في الوضـــــع يتحلل
وبغيت مخرج من الشبكه وشــاهد حال
من هاهنا رد نـفسـك أنصــــــحك تغــفل
ان سرت مع الهيـم باتوقع مع الغـــفال
لي عاملوا شـــــف عـملــــهم بايــفشل
وبا تبت عصبة الضــــــله فـشال فشال
واليد باتـنقطـــع لي مـن قــــدا فــيصــل
وحـمولهم با يبت مـــرمي بلا فصــــــال
والشمس لي في السماء مافوقها منخل
إلا حـــــــزازاتـهم لــــقت لـــــها منـخال
وقـصد وغــــــراض تتطور والمشكــــل
يـقربون العمى أصناف جـــــم وأشكال
آه هـكذا كـــل حــــــــد يآمر ويتـــسركل
لادعيــــــت سركال قرب لك مية سركال
يبـــــشر بنقمته لي على النــــاس يتحيل
الله ماهو مــــع الـكــــــاذب ولا الحــيال
لقو لنا كـيد ونجــــــــاسه كما الـصومل
وعاد صومال بالـنــــسبة خطوا صومال
يا نـكرة المــــــنكره ويا باطـل البــاطل
ينـهون مـنه ويـقــــرونه وهـــــم بطـال
وحد قام يفقع على الطاسه وحد يطــبل
وظللوا عـا عـــقـول الــــــــناس بطـبال
وبغوا مراكـيـبنا تســــــقط وتتـكـــــنسل
الله يكتب علـيـــــــهم صفر بـلـكـــنسال
بحـق من فـك عا الضبيه ومن هــــــلل
وبحـق من قــــــدس الـتسبيح والهـّلال
صـلاة تغشى محــــــــمد عـــد ما سـبل
وعـد ما ردت الرحـــمه قـزع وســــبال .
2- الشاعرالكبير / سعيد سالم بن مصيقر العوبثاني . وانا لا أحفظ له ألا بيتين من الشعر ، ولكنها تسوى في نظري قصيدة من الف بيت من الشعر، وهذه البيتين موجهه الى المقدم / علي سعيد بن كردوس .( رحمة الله ) في سنين شدة أيام ثورة البادية وما تعرض له آل بازار من ظلم على يد الحكومة القعيطية ، ومن أطلع على ألأحداث في تلك الفترة يدرك انه كان بأمكان الحكومة أحتواء القبائل العوابثة وسيبان ومنها الحالكة والحيق وكل من تعاون معهم من القبائل الأخرى بترغيب والترهيب وتحاورهم وتحقق مطالبهم وفق المعقول وترضيهم ، تلك المطالب التي تتركز في حفظ مصادر دخل لهم تغنيهم عن الناس وتحفظ لهم مكانتهم ولوسعت الدوله لهذا ستنتهي المشكله حتى قبل بدايتها فهي دوله وبيدها كل الأمكانيات لكن استخدام القوة المفرطة لا يحل مشكلة ابدا ، والبيتين التاليين هي رد من الشاعر بن مصيقر على أحد الشعراء الذي لمح للمقدم بن كردوس ان يدرك المقدم بن جبلي الذي تقيد وضعف بعد ضربه وجماعتة بالطائرات ، ولعلك يا بن كردوس قد ضعفت ايضا وآل بازار .فما كان من الشاعر الكبير / سعيد سالم بن مصيقر ألا ان رد بقوله :
دحق يابوعمرما معك ميزان قاصر
يصلة البخس من هو ميازينه تقصر
حبوب الهند عندك يكسرن المعاصر
ونشد با زيد ليهو كان علجلجل يعصر
المقصود بحبوب الهند آل بازار الذين ما زادتهم تلك المحنه الا تماسك وقوة حتى اليوم فا لله درهم . ونطلب من جميع الاخوان مثلك اخي سليمان ان يزودونا بقصائد هذا الشاعر الكبير وغيره من اخوانه العوابثه .
والسلام عليكم ورحمة الله . اخوكم بازار
وله قصيدة اخرى قال فيها
طهب بارق برق هتلي في الحيد لبرق // كل مقضي برق في طهب تلمع بروقه
عرق عارق عرق هتلي في العرق لعرق// في المسيله عرق في الارض صبت عروقه
3-الشاعر / سعيد سالم القبيلي العوبثاني .
الشاعر الكبيرسعيد القبيلي ابوسالم من دارآل عمر باعمر من آل بازار نشئ رحمه الله في قرية شحير ، وبرز من صغره في مجال الشعر بكل أغراضه لكنه تميز في شعر الهبيش وهو من أصعب اغراض الشعر فيلزم الشاعر في هذا المجال ان يكون سريع البديهه حاضر الذهن لأن الرد او الجواب يكون مباشره بعد الشاعر السابق الذي قال البدع وفي المثل يقال كل بدع وله جواب ، وهناك غرض مخفي لبعض الشعراء لا يفهمه الا الشاعر المتمكن ويرد عليه ، فعندما يذكرهذا الفن الأصيل من التراث الشعبي في الساحل الحضرمي تذكر قصائد متميزه لشاعرنا ابو سالم ، واذا ذكر ابو سالم تذكر مبـاشره أشعاره الرائعة كذلك في الهبيش . توفي رحمه الله عام 1991م ودفن في شحير غـــفر الله له واسكنه فـسيح جناته . وجعل في ابنه محسن الذي لديه اسهامات شعريه خير خلف لوالده .
ومما يرويه كبار السن ان شاعرنا حضر زواج في الغيل وكان مدعوا الشاعر الكبير /عوض بن السبيت . رحمه الله وهو من كبار شعراء الساحل الحضرمي ويقال ان الشاعر حسين ابو بكر المحضار تتلمذ على يد هذا الشاعر الكبير ، نرجع لموضوعنا سأل ابن السبيت عن الشعراء الموجودين فذكروا له هذا الشاعر الشاب من شحير سعيد القبيلي ، فقال بن السبيت معتدا بنفسه ومكانته :
نا درست العــلم وقـريت الكـتب ليـله بلـيله
إيش يعكينا اذا طــالعت في ليلى ومجنون
ومعنى كلامه اني شاعر كبير وشبهه نفسه بلعالم الكبير، ولن يتعبه (يعكينا) مطالعة قصص ورويات سهله مثل قصة ليلى مجنونها قيس ويعني هم الشعراء الحاضرين . فرد عليه شاعرنا رد أعجبه وتنبئ لهذا الشاب بمستقبل كبير في مجال الشعر فقال سعيد القبيلي
من فرش لك ثوب طاهر صل وحسبها فضيله
وانصح النيه ،وكل راهب يقع علمه بقانون

ومما روي له أيضا هذه الأبيات مع الشاعر باجراد
يقول سعيد القبيلي ابو سالم مفتخرا بنفسه وقبيلته :
نا لي ربطت الدرك قل للكسادي
معي سريه شــبان مــا هـم بـواقــي
كور البغله ، ومعي ربابــين لي في حـلـها يشمرون
فرد عليه باجراد
دق بــك صـاحــبـك با مهـيـدي
شل الحضيره ويبس عليــك السواقي
وانت عنشره بعيده عليك المجــاري ونهر العيـــون
فرد ابو سالم
عـــادها تنـــدرك با رد فـيدي
بلــقي مـغــيره بـدحق عليها بساقي
ان كان في القبله تعنيت له او يقع بين سبعه حصون
وهذه نبذه مختصره وصغيره لشاعر كبير من قبيلة العوابثه
تم بحمد الله ، أخوكم بازار
توقيع : الارشيف
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-12-2017, 11:13 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أخي يوجود عندنا في الشحر في منطقه اسمها دفيقه وهي ريفيه
فيه يوجد قبيلة الدفيقي على اسم المنطقه و لاكن قالوا ان الدفيقي هو لقب و ان انهم يرجعون قلبية برعود و هي فخد من فخود العوبثاني

هل تستطيع افادتي برد على سؤال الي هو هل الدفيقي لقب ام انه يوجد قبيله و لما لم يدكر في الكتب اسمهم ونسبهم
اصيل بن زيدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-12-2017, 06:09 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

منتسبنا الفاضل - أصيل - رعاك الله
مرحبا بك وأهلا وسهلاً
الموضوع مر عليه خمس سنوات .. لكن .. نرجوا أن يصلك رد على استفسارك !
فقط نأمل منك الصبر وعدم العجلة وإعطاء الفرصة للباحثين .
المراقب العام
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
200 حديث ضعيف وكلنا يردد هذه الأحاديث على أنها صحيحة عبير ابو عاليه مجلس انوار السنة المطهرة 2 11-02-2016 09:11 PM
العوابثة في سلطنة عمان الارشيف مجلس قبيلة عوبثان المذحجية 0 04-11-2012 10:34 PM
أودية العوابثة في أرض المهره الارشيف مجلس قبيلة عوبثان المذحجية 0 04-11-2012 10:29 PM
100 حديث ضعيف نرددها على إنها صحيحة مهم جدا محمد محمود فكرى الدراوى مجلس انوار السنة المطهرة 6 20-03-2010 04:08 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:47 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه