قبيلة نوّح السيبانية - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
عائلة قورة
بقلم : محمد قورة
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الوثيقة العثمانية اش 275 الخاصة بالسادة الاشراف امراء الاسلم (آخر رد :خالد الحسيني)       :: نتيجة فحصي للحمض النووي (آخر رد :عبدالله انس)       :: شمر الزكوك ( السكوك ) (آخر رد :خالد الحسيني)       :: من هم أسرة عارفين (آخر رد :رامي رامي)       :: معرفة اصل عائلتي (آخر رد :محمد محي)       :: الاشراف في مدينة البصلية - ادفو - اسوان - مصر (آخر رد :محمد صلاح الدقله)       :: عائلة معوض في ينبع (آخر رد :البراهيم)       :: قبيلة نهد في الطارف وعنابة بالجزائر (آخر رد :أبو تركي)       :: الأندلس التاج المفقود (آخر رد :مُشارك متفاعل)       :: حكم ومواعظ وأقوال مأثورة..نتعلم وتستمر الحياه.. (آخر رد :مُشارك متفاعل)      




إضافة رد
قديم 05-11-2012, 07:43 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي قبيلة نوّح السيبانية

قبيلة نوّح السيبانية
بقلم حسني السيباني

نوّح أحدى أكبر وأعظم قبائل بادية حضرموت . منتشرة في وديان حجر ودوعن وفي سواحل حضرموت تضم هذه القبيلة ثلاثة أقسام كبيرة هي البارشّيد والعكابرة ونوّح الحنكة .



نسب نوّح : -

رجح الاستاذ باخيل النوّحي في باب نوّح ان تكون لهذه القبيلة علاقة بالشاعر الحميري الكبير عقلمة الجدني الحميري قائلا ((ولا يستبعد أن يكون لهذه القبيلة علاقة بالشاعر الحميري علقمة بن أسلم الجدني والملقب بـ النَّواحة" لكثرة مراثيه في حمير.
ولم يأتي استناج الاستاذ القدير الا بقرائن اوردها قائلا :-
- أن بني ذي جـــــــدن هم بنو الحارث بن زيد بن الغوث بن سعد بن عــــوف ، وهم بذلك أبناء عمومة سيبان من أسلم بن زيد بن الغوث بن سعد ولازالت نوَّح أقرب القبائل لسيبان بل من النسابة من يعدها منها .
- أن وادي حجر الموطن الحالي لقبيلة نوح يقع ضمن مساكن القبائل الحميرية منذ القدم، إلى جانب أن قبيلة ذي جدن لا تبعد كثيراً عن هذا الوادي ، فقد عدت من قبائل الدولة القتبانية التي ظهرت قبل الميلاد ، وكان مركزها وادي بيحان . أما مساكن قبيلة نوح الحالية فهي تسكن وادي حجر ، وعالية وادي دوعن الأيمن. أ هـــ قول باخيل

ولا نستبعد ملاحظة استاذنا القدير الا اننا بالمقابل نقول ان الاسم ليس دليلا كافيا ولا سيما ان عقلمة شاعر اورد ذكره الهمداني أكثر من مرة ولم يصرح بتلك العلاقة مع قبائل نوح بل لم يذكرالهمداني نوّح ابدا مما يعطي الانطباع اكثر انها قبيلة من سيبان .
اما المساكن فهي واحدة لعموم القبائل الحميرية تتناقلها فيما بينها منذ زمن طويلا .
اضافة الي ما سبق نورد من نسب نوّح الي سيبان من المؤرخون القدماء ومنهم باقضام الذي قال ان نوّح من سيبان .وكذلك بامخرمة الطيب وغيرهما .
ولعل ما يؤكد انتساب نوّح الي سيبان ما يتناقله الناس من قصة زعامة ال بن ربيعة على سيبان وان تلك الدار كانت من ضمنها نوّح والعصارنة واختلافهم وتفرقهم .
وهنالك قصص قديمه عن تزعم ال باقريضة من العكابرة من نوّح على سيبان كلها ووردت في قصة الصراع مع القبائل الاخرى .

وقد نخرج من هذا الكلام بقولنا ان نوّح وسيبان شئ واحد وحتى من افترض انها ليست جزء من سيبان لم يبعدها كثيرا عنهم وجعلهم من بنو عمهم ال ذي جدن الحميريين وهم من اقرب حمّير الي سيبان .
اقدم اشارة الي نوّح
استعانة ابن لبيد النهدي ببني حميش من نوَّح للإغارة على عمر بن مسعود بن يماني من بني حرام بين بور وقارة مسيب شمال حضرموت سنة 653هـ . ويرجح الاستاذ ابا الخيل ان يكون انتقال قبائل نوح الي دوعن في تلك الفترة .

قبائل نوّح السيبانية : -

كما أشارنا سابقا ان نوّح ثلاثة أقسام هي ال بارشيّد والعكابرة والحنكة .
ال بارشيد ومنهم : آل باشيبة ، آل سعيد ، آل باجحلان ، آل باشقار ، آل باجحام ، آل بازمان" . منهم مقدم نوح كافة ومن مساكنهم "لبنة ، الصدارة ، العقيمة" .

نسب البارشّيد نوّح :
قد استغربت من كتابة بعضهم عن نسب ال بارشيّد نوّح بأن لهم علاقة بال كثير وانهم
أصلا منهم ومصدر ذلك الشاطري .
ويوجد هنالك روايات في اوساط ال بارشيّد عن قصة جدهم وسكنه بين قبائل نوّح . واعتقد
ان كتابة الشاطري مصدرها تلك الرواية .
اما الكتّاب الاخرين فكلهم قالوا ان بارشيّد من نوّح . ولم يورد خبر كونهم من ال
كثير والله تعالى اعلم .

نسب العكابرة نوّح :
هم قبيلة عظيمة من نوّح . ويكاد الكل يجزم بنسب العكابرة الي نوّح والي سيبان
فموضوع العكابرة منتهي منه لورد قصص عن تزعمهم لسيبان في فترات قديمة . ومن زعمائهم
المقدم باقريضة العكبري النوّحي السيباني صاحب القصة الشهيرة مع الامير على العلي
الحمومي وابنه سلطان وابن ابنه عجلان وقصة تحالف بيت غراب مع الحموم . وهنالك رواية
عن هجرة فخيذة من العكابرة وتحالفها مع ال بلعبيد وهم ال بادخن وهي رواية نسعى
لتأكيدها .
اما وهم : السليماني والشحفي والمقبلي والسعيدي وبن ناجه
1- السليماني : هم ال برجف وال باحنيص وال بحلص وال بانمر وعزوتهم أبونمر .
2- الشحفي : هم ال باقراضه وال باكتيفه وهم دار واحدة وال باحواصل وال بارشيد وعزوتهم أبوشحوف .
3- المقبلي : وهم ال باعقيب وال بامقبل وال باسلوم وعزوتهم أبوثلث .
4- السعيدي : هم ال باراجح وال باصبره وال باعبيه وال بادول وال باحسابي وال باعمرو وعزوتهم أبو سعيد .
5- بن ناجه : وهم ال بازبيدي وال باحله وال باصميدع وال باعبد و عزوتهم أبو الحيد ومعهم ال باحيدان حليف لهم من الجامحه من الحموم .


مناطق سكن العكابرة :
يسكن العكابرة الشريط الساحلي من فلك الي العظام مرورا بروكب والمكلا وفوه ويمتد تواجدهم في الوديان التى تصب في هذا الشريط والي العمق الشمالي من تلك الاودية ومن هذه الاودية نذكر :
1-وداي المحنيه 2- وادي المسنى 3- وادي غار 4- وادي الخيربه 5- وادي سقم 6- وادي الغليله 7- وادي أمبيخه.
ويسكنوا ايضا المرتفعات الجبلية المتاخمة للساحل واعلى جبالهم جبل (غريبة) او الدقم الذي مناظر لكار سيبان وكذلك منها جبل العكبري من ناحية الحدود الغربيه يحد العكابرة الشماسي وليس المحمدي ومن الشرق الحيقي حيث إن حدود العكبري من فلك ألى العظام هذا على الساحل أما من الشمال يحدهم السومحي وهذه الحدود معروفه عند الجميع .

نسب الحنكة نوّح :
وهذا النسب الذي لعب به الناس والكتّاب كثيرا وأخذوا يصنفونه ويقسمون اصوله .
قالوا عن المعوس انهم أصلا من ال البعسي من يافع وهو قولا يحتاج الي دليل ولعل
الخلافات الداخلية لعبت دورا مهم في اطلاق مثل هذا الكلام .
وهنالك اسباب يراها الباحث تافه جدا ولكنها تلاقي قبول عند العامة وتنتشر حتى يظن
الناس انها حقيقة بل يتناقلها بعض الكتاب وعندما تبحث عنها تجدها اما انها لسبب
خلافات قبلية بين فخائذ القبيلة الواحدة ونزوح بعض الافراد او البيوت الي مناطق
بعيده عن بقية القبيلة فيظنهم الناس انهم ليسوا منهم . او لسبب اتفه في كون هذه
القبيلة او تلك الاسرة قد تحضرت واو تسلطنت او تمسكنت فهذا سبب مقنع لدى العامة
لنفي نسبها واختراع القصص لتحالفها او مجئ جدهم وكيفية دخوله في تلك القبيلة ؟؟ .
واو نجدهم يختلط عليهم الامر وتشابه عليهم الاسماء فيظنوا ان هذا من ذاك والامر
والواقع بعيد كل البعد عن ما ظنوا . فتجد باحنان نسب ال باحكيم الي كندة وهو امر
لااستغربه على رجلا قال ان بلحمر هو الذي .

اما نوح الحنكة فهم : آل باحميش ، آل باحكيم ، آل بابطين ، المعوس ، آل باصم ، آل باسويد ، آل باجندوح ، آل بصفر ، ومن قبائلها الساكنة وادي حجر آل باقروان ، آل بارجاش ، آل بافقاس ، آل بادبيان، آل بادبيس ، آل بامساطر ، ويعرفون بآل باصبارة ومن ال باحميش ال باصبرين . الذي منهم الشيخ المشهور باصبرين .

بازوري البومزور (الجماسرة) الجمسري النوّحي :
بازوري وهم البادريق والبوسعد والبوعمر وهم يرجع نسبهم الى الجماسره وهم يعد من قدماء قبائل نوح والبادريق يسكونون في دوعن لجرات واخوتهم البوسعد يسكونون في السوط في منطقتي تدعى القطاطين وجدم الراس اما البادريق فقد هاجروا منذوا قديم الزمان الى الهند واندونيسيا والسعودية .

في عهد الدولة القعيطية عزم القعيطي على الاستيلاء على وادي حجر مقر قبائل نوح وجهز لهم جيشا كبير قوامه ثلاثة الف رجل بكامل عتادهم .فهزمتهم قبائل نوح وفي ذلك يقول شاعر نوح :
يا حجر ريضي وارقبي واستامني ما داموا اصحابش يديرون النقوش
الا ان بغيتي اليافعي من خاطرش انا عليّ العقد وامسي له عـروس
وقال الشاعر عمر بامحمد بامهدي من البادبيان من نوّح :




والقعيطي نطح بالـراس لمـا تكسـرجاه خنتوب من حرب النمر في صنيفه
والله ان عشا نوّح ومبقـي ضحاهـم حاملين البنـادق والمقـاص اللطيفـة
واللقا والوفا والوعد لـي راس حوتـه بانعارضه بانلقـي حـراوه وضيفـه
لو يقع من مئة مقتول في قبر واحـد والنبي ما التوى يـده لعقـد الشريفـة

قال ابن عبيد الله ( فبقيت من هذه حزازة في نفس السيد حسين بن حامد المحضار ولم يستطيع ان ينفث بما يشفى صدره في جوابها الا ليلة دخولهم المكلا بعد ابرام المعاهدات (فقال:

قالوا لي اليـوم الشريفـة وكلـت من بعد ما غلبت وصاليها غلـب

بيدي عوادي شاربيـن المسكـرة حملوا على حوته وخلفوا في السلب


وتدخل بعدها السادة حسين بن حمد العطاس صاحب عمد والسيد احمد بن حسن العطاس صاحب حريضة . وكان الاول محمولا على الاكتاف لكبر سنه . وجاء القعيطي بعرض طيب لنوّح وقدمت مقادمة نوّح والسادة الي السلطان فقال وزير الدولة السيد حسين بن حامد المحضار


الليلـة العطـاس جـا بالنّوّحـي مقضي ومرضي بعد ضرّاب التّلام
ولعاد بااتكلـم ولا باقـول شـي مقبول عندي كل مـا قالـه تمـام

ومن اقوالهم واشعارهم في اثناء هذه الحرب قول المحضار في احد فترات الهدنة والصلح قال :


ياحجر بن دغار ماشي معـذرة لو بانرادف في المقابر من ثنين
ان عاد شي تركوب والا تبصرة والا مع الله بالمطابق والكبيـن

وبما ان السيد في ارض نوّح فقد اقتضت عادة العرب من اكرام الضيف بأن ردوا عليه ردا كريما فقال شاعرهم

حيا وسهلا بالوجيـة الزاهـرة بالسيد المحضار بن حامد حسين
انتوا وصلتوا والبشارة ظاهـرة والزين يخرج منه الا كل زيـن
قال السيد المحضار فاخجلني بهذا اللطف .
قال علوي بن طاهر الحداد ( ولما جاء السلطان عوض فكر في اخذ حجر وعمل لذلك اعمالا من مراودة القبائل المقاومة من نوح فلم يجد ذلك شيئا فعزم على اخذها بالقوة فاعد للامر عدته وبالغ في الاستعداد والنفقة وتعنت العساكر في المطالب فاعطاهم مطالبهم وجهز السفن مشحونة بانواع العتاد غير ما حملته القوافل وسار الجيش في طريقه الي حجر فلما وصل عقبة حوته التى مر ذكرها . وكان البدو قد تحصنوا باعلاها وعلم الجيش بذلك تواكل من الرؤّساء وتأخر بعض الجيش ولم ينهض للحرب الا قليل منهم خافوا العار على غير ما يقتضيه الحال من التثبت والمطاوله حتى يطول الانتظار على البدو ويضرهم المقام على غير ماء ولا زاد ولما قتل بعض المهاجمين تخاذل بقية الجيش وهربوا وتركوا بعض الازواد مع ان البدو لم يجروا على اتباعهم وقد اختلف الناس في تقدير القتلى والاكثر على انهم نحو الستين وكان ذلك سنة 1317هـ .....الخ )
وكعادته عفا الله عنا وعنه هنالك بعض الاجحاف والظلم في وصف وتحامل واضح على البدو وسوف يرد مثل ذلك في وصفه لحرب وادي ليسر .. ورغم الاعتراف منه بكبر المعركة وقتل 60 رجلا من الجيش الا انه حاول ان يبن اسبابها على تخاذل الجيش وغيرها من الاسباب الاخرى . غفر الله لنا وله .

بعد الحرب التى جرت في اوائل القرن الرابع عشر الهجري بين الدولة القعيطية وقبائل نوح وبعد تدخل الاعيان وسادات المنطقة عقدت عدة اجتماعات بين الطرفين وقعوا بعدها وثائق فيما بينهم الوثيقة الكبيرة في تاريخ فاتحة ذو الحجة سنة 1328هـ ووقع عليها مقادمة نّوّح حجر .
وهذا نص الوثيقة : ( الحمد لله وحده بتاريخ يوم الاحد الموافق 26 القعده عام ا328هـ حضروا الحبائب الكرام الحبيب احمد بن حسن العطاس والحبيب الفاضل حسين بن احمد العطاس ببلد فوه لداعي الدولة غالب وعمر ابنا عوض بن عمر القعيطي ونائبهما الحبيب حامد بن حسين المحضار ونوح بامسعود وبافقاس وبادبيان وبارشيد على الوثر المزبر والتحكيم المصدر لهما من المذكورين جميعا فيما هو حاصل بينهم على حجر على حسبما وثر وسطر في التحكيم المذكور وحضر من حضر على حضورهم من المناصب الحبيب الفاضل محمد بن سقاف بن الشيخ بوبكر بن سالم والحبيب بوبكر ابن عبدالله بن علوي بن الشيخ ابوبكر بن سالم والحبيب عبدالله بن محمد العطاس والشيخ علي بن عمر الشادلي باراس والحبيب جعفر بن عمر وحسن بن علوي وبوبكر البيتي والشيخ عبدالرحمن باعمر العمودي ومن القبائل عكبري وحسني وغير.
ثم ان الحبائب المذكورين احضروا نائب الدولة الحبيب حسين بن حامد المحضار المذكور ونوح المذكورين لمجلسهم مع حضور من حضر المتقدم ذكرهم واعادوا عليهم حاصل الوثر والتحكيم واعترفوا جميعا وتموه بنيابة الحبيب حسين المذكور ونوح الجميع ثم بعد ذلك وتمامه وتلزمه عليهم حسبما ذكر حصل الفصل من الحبيب الفاضل المنصب احمد بن حسن والحبيب الفاضل حسين بن احمد ال العطاس المحكمين المذكورين والذي عرفوه المحكمين وحكموا به ان :
جميع وادي حجر المعروف ونواحيه كنينه ومحمده ويون وما تعلق بذلك حدود نوح المذكورين في ذلك الوادي المذكور دولته وسلطانه عوض بن عمر القعيطي واولاده غالب وعمر وصالح وما تناسلوا فهم دولة الارض وسلاطينها مثل املاكه الباقية وغليه ان يقيم العدل والانصاف والشريعه المحمدية ينصب قاضي ونوح عونه على ذلك وعليهم الانقياد والطاعه والتبعه والسمعه وله معادن الارض الظاهره والباطنه من ذهب وفضه وحديد ونحاس ورصاص وكبريت وفحم وحجر وغير من كلما يسمى معدنا وله عشر الارض على كل رعوي وشائم حسب عوائد الدولة ولهم خفارات اموالهم الجميع ماعليهم عشر ولا مجبا لا هم ولا مناصبهم ال البيتي والعطاس وباراس والشاطري وبافقيه وباعلوي بن مالك وعشر الشيخ سعيد بن عيسى في حجر على حكمه وليس له اعتراض على اموالهم وحقوقهم ومنازلهم ومشارحهم المعتاده وكل مدينة بحسب حدودها وعلومها فهي بوجه الدولة ووجه نوّح المذكورين وما علق بوجه الدولة فهو بوجيهم وليس للدولة ان ترتب الارض بعسكر بل نوّح رتب الارض وحمايتها ويكون منهم عدد معلوم حسب طلب الدولة ونظره بالقلمة على الدولة ويكونون تحت القائم منع الباطل واقامة الشريعة وتنفيذ الاحكام والعدل وان طلب القائم نحو غشرين نفر عنده من عبيد الدولة وراى في ذلك مصلحة للجميع فله ذلك وطرحوا للدولة على الوفاء بذلك ثمانية محابيس محابيس الرضا من غير قيود وهم مثل محابيس العكابره ولهم على ذلك خمسه الف قرش فرانصه تقسط على روس المحابيس كل محبوس ستمائة وخمسه وعشرين والمحابيس من بامسعود محبوسين ومن بادبيان محبوسين ومن بارشيد ثلاثة ومن بافقاس وبن علي وباسلطان واحد بقلمه على الدولة النفر خمسه قروش في الشهر والمحابيس بالعوض وان احد مرض او مات يعوضون بدله وليس للدولة محبوس معطل مثل شيبه او اكسح او مريض ويكونون محابيس من ديارهم المعروفه وكل حبسه على قبيلته وكل خلاف يصدر من احد منهم في روس محابيسه وجميع وادي حجر المذكور ونواحيه المذكوره فهو بوجه نوّح المذكورين ومتى اراد الظلوع الي حجر ليطوف فعليهم يطلعون به عم وغيرهم من القبائل الحلفاء مثل عكبري وحسني ومحمدي وغير مع ما يتعلق به من عبيد وعسكر يطوف بهم ويرجع بعم وما حصل من الدولة ومن تعلق به في نوّح وما حصل من نوّح ومن تعلق به في الدوله قبل هذا التاريخ فهو مهدوم مردوم في جميع الاحوال الحاليه والماليه في دمومهم وطوارقهم وغير ذلك ولهم في مقابله الدعوه بالعيضه في اموالهم ورجالهم واحوالهم وان حصل اختلاف في شئ مما ذكر اعلاه مردهم في ذلك الي مناصبهم المذكورين اعلاه ومن حضر منهم يسد ومناصبهم المذكورين اعلاه ردما على الجميع والله ورسوله عليهم حفيظ وجميل وكفيل ولهم الكرامة من الله ورسوله والفقيه المقدم والشيخ ابوبكر بن سالم وغلام الساعتين الحبيب عمر بن عبدالرحمن والشيخ علي بن عبدالله باراس والحبيب احمد حبشي والسلف الصالح الجميع وتبين العدد المعلوم من نوّح رتب الارض خمسين نفرا وامرهم تحت قائم الدولة بالقلمه ممثلين ومتحكمين لتنفيذ احكام الشريعه في ذلك الوادي على كائن من كان ومنع كل باطل وعلى الصلاح والتبعه والسمعه للاوامر قائم الدولة وللدوله يبنون بحجر المذكور مبنى زين لقائم الدولة ووكلاه وشغوبه وغيره بنظر الدولة وحذاق نوّح بالمحلات اللائقه بالدولة وليس للدولة اعتراض على نوّح في اموالهم ولا ماءهم والغيل حق اهله وليس للدولة اعتراض فيه والقبيلة موقوفه سنة وهي امانه بيد الساده وهي حق بامقدم وبعد السنة ان سد حبيبهم بينهم وبين الدوله في المبنا الذي بنوه فلقبيلته صواب وان ما سدوا لهم حكم بذلك وساقيه بن سعيد باعبود وال باحيدان في ميفع داخل الجباره وكل شئ بعادته
هذا ما عرفوه وفصلوه بين الدولة ونوّح :
المنصب أحمد بن حسن بن عبدالله وحسين بن احمد بن عبدالله ال العطاس وبالله التوفيق . حضر بذلك الحبيب عبدالله بن محمد العطاس وعلوي بن محمد بن صالح ومحمد بن عبدالله الهادي وعبدالله بن حسين واحمد بن حسين واحمد وعبدالله بن حسين بن احمد وحضروا على ذلك المقادمه العكابره عبدالله بامحمد باقريضه وعمر باحسين باربع بحلص وحضر الشيخ عبدالله بن احمد باعمر العمودي شهدو على ذلك خالد بن عمر بن محمد ومحمد بن صالح ال باخريبه ومحمد بن عبود حقان وصالح بن سعيد نصير وسعيد محمج باضروس .
صحيح احمد بن حسن بن عبدالله وحسين بن احمد بن عبدالله العطاس حضر على مافي الخط الحبيب المنصب جعفر بن عمر وكتب محضره بيده وعليه امضاء السيد حسين بن حامد بالنيابه عن السلطان عوض بن عمر واولاده بتاريخ فاتحه الحجه من السنة المذكوره اعني 1328هـ وعليه امضاء السلطان غالب بن عوض بتاريخ القعده سنة 1329هـ .

وهذه وثيقة بين الدولة القعيطية وبين قبائل ال بامسعود من نوح :

بسم الله الرحمن الرحيم

واوفوا بعهد الله اذا عاهدتم ولا تنقضوا الايمان بعد توكيدها وقد جعلتم الله عليكم وكيلا . الحمد لله وحده وبعد .
لما كلن 28 خلت من شهر القعدة سنة 1328 هـ فبعدما تقدم وتقرر من الحكم الصادر من الحبيب الفاضل أحمد بن حسن والحبيب الفاضل حسين بن احمد آل العطاس على الدولة على حضور نائبه الحبيب حسين بن حامد المحضار وآل بامسعود الآتيه صحاحهم ادننى المزبور ببلده فوّه المحرر 26 شهرنا هذا قد تلقوه بالقبول على حسب ماقد وثر وسطر من الوثور المتقدمة الذي وثروها برضاهم ثم بعد ذلك وتمامه عقد حلف بين الدولة المكرم السلطان عوض بن عمر القعيطي واولاده غالب وعمر وصالح علي يد النائب والقائم عنهم الحبيب الفاضل حسين بن حامد المحضار وآل بامسعود المذكورين اعلاه اجنالا والاتيه صحائحهم ادناه تفصيلا وعقد الحلف المذكور على يد الحبائب المناصب الفضلاء الكرام وهم الحبيب المنصب احمد بن حسن العطاس والحبيب حسين بن احمد العطاس والحبيب محمد بن سقاف بن الشيخ بوبكر بن سالم والحبيب عبدالله بن محمد العطاس والشيخ المنصب علي بن عمر الشادلي والحبيب الفاضل جعفر بن عمر البيتي والشيخ المنصب عبدالله بن احمد العمودي باعمر , على يد الحبائب المناصب الكرام والمشائخ المذكورين بعهد الله الوثيق وميثاقه الشديد حلف على قواعد الاحلاف الجاريه حلف مترث يرثه الحي بعد الميت لما يشيب الغراب ويفنى التراب راده عائب وخائب وقابل رده عائب وخائب من تبرى منه مابرئ حلف على الطيب والنقا والصدق والوفا دور على الدولة وعساكره وعبيده وحواشيه وجميع من في كفله ويصالح ويبادي ويباري عليه آل بامسعود الجميع دور عليهم وعلى من هو في كفلهم محسّن يصالحون ويبارون عليه وعلى شائم ولائم ورعوي الدولة وعابر طريق بامان الدولة في حدوده وعذوره ومثاوي الدوله في جميع املاكه وعلى دم وفرث وطارفه وعلى تبعه وسمعه للدولة وانهم عيال الدولة وتحت طاعته ومنقادين له وان جميع وادي نوّح الجميع حسب ماذكرت في خطوط الحكم بان حاكمها وسلطانها ودولتها الدولة المذكورة طرحوا له تلك الارض حب الحكم وله جميع معادن الارض ظاهر وباطن من كلما يسمى معدن بالجبال وغير الجبال مثل ذهب وفضه ونحاس وحديد ورصاص وفحم وكبريت وملح واحجار وغير هي للدولة لا اعتراض منهم عليه حسب خط الحكم وان خصم الدوله خصمهم وان كل من جاء من خلاف من احد الفخذين نوّح .
فيد الدولة وبقية نوح الجميع واحدة على المخالف لحتى يردونه من الخلاف وان حصلت سابقة من سفيه او غشيم فان كان في المدن الاتيه فهي حماية الدولة وعذوره وعليها القائم والقاضي ومردها الي الله ورسوله والي الشريعة وان كان في غير ذلك المحلات ان كان قتل فالنفس بالنفس وعلى كل منهم الدولة ونّوح يقوم ويطرد قفا القاتل ان شرد بابلاغ جهده ويرده ان ادركه وان كان غير القتل فمرده الي المناصب عاقدين الحلف المذكورين ومن حضر منهم سد وكل من جاء منهم في فططنه الخصم فليس يعلق بوجه الدولة ولا يتعتب بدا الدوله وبالجملة ان كل ما علق بوجه الدولة في حجر فهو بوجيهم وماسبق من الدولة ومنهم قبل هذا الحلف من دموم وفروث وطوارف فهو مهدوم مردوم حسب قد هدم في خط الحكم المتقدم ذكره ..
وللدولة مبنا بحجر بالمحلات الملائمة بالدولة لقائم مقام الدولة وشغوبه ومهماته بنظر القائم وابوة نّوح حسب ما قد ذكر ذلك في خط الحكم المذكور ورتب العسكر ممنوعين من الوادي الاّ اذا كان نحو عشرين نفر عبيد عند القائم وبهم صلاح فلا باس حسب ما ذكر في خط الحكم ورتب الارض من نّوح نحو سته واربعين نفرا وخمسين نفر من خمسه ريال النفر بالقلمه على الدولة وهم تحت قائم الدولة وتنفيذ الاحكم على كائن من كان وعلى دفع الباطل ومنعه واقمت الصلاح والعدل ونّوح الجميع عون القائم على ذلك وطرجوا للدولة آل بامسعود المذكورين اعلاه محبوسين على الوفا بذلك كله والتبليغ محابيس رضا بلاقيد مثل محابيس العكابره وهم بالقلمه على الدولة من خمسه ريال في الشهر وقرشين ونص قوتهم وكل من جاء منه خلاف في راس محبوسه والمحابيس المذكورين بالعوض لايخرج المتقدم الا ببدله والمريض كذلك لا يخرج الا ببدله ومن مات يعوضون ببدله وليس للدولة محبوس طرف في الحكم .
شلو للدولة آل بامسعود المذكورين بالوفاء والصدق والتبليغ على كل ما وثر وسطر في هذا الخط وشلو الدولة بمثل ذلك .
وللدولة عشر الارض على حسب عوائد الدول مثل املاكه ولنّوح جبارات في اموالهم هم ومناصبهم آل العطاس وآل البيتي وباراس وبافقيه وباعلوي والشاطري وبن مالك وعشر الشيخ سعيد بن عيسى على توه ولهم حقوقهم واموالهم وديارهم الملكية ومشارحهم المعتادة وليس للدولة اعتراض عليهم وساقية بن سعيد بن عبود ومال باحيدان بميفع داخله في الجبارات وكل شئ بعادته وبالجملة ليس للدولة اعتراض على نوح واهل الجبارات في نخلهم ومالهم في حجر وحدودها ومنازلهم وميرهم مجبر في اسواق الدولة وصلاح بيوتهم و ..... داخل الحلف وكل منفعه تحصل من الدولة هي للآل بامسعود الجميع حضروا على ذلك مقادمة العكابرة عبدالله بامحمد باقريضه وعمر باحسين باربع بحلص حضر على ذلك الشيخ عبدالرحمن بن احمد العمودي باعمر حضر على ذلك علي بن عمر الشاذلي باراس .. شهدو على ذلك عمر بن محمد ومحمد بن صالح ال باخريبة ومحمد بن عبود حقان وصالح بن سعيد نصير وسعيد محمد باضروس حضروا الحبائب المنصي احمد بن حسن وحسين بن احمد وعبدالله بن محمد وعلوي بن محمد ومحمد بن عبدالهادي ال العطاس . حضر على ذلك محمد بن سقاف بن الحسين بن الشيخ ابوبكر بن سالم وعليها امضاء السيد حسين بن حامد المحضار بالنيابه عن السلطان عوض بن عمر القعيطي واولاه ......
وبعدها امضاء السلطان نفسه على الو ثيقة بتاريخ عشر القعدة ... انتهت
وهذه نص الوثيقة بين الدولة وال باقروان من نوح .
الحمد لله وحده بتاريخ فاتحة الحجة سنة 1328هـ شاهد كريم بيد آل باقروان المقدم عبدالله بن الحاج وسعيد بن عبدالله واصحابهم آل باقروان وبامصاطر ان حصن باقروان والغيظه حق بامصاطر وغيظة باقلعط والعيانه ماللدولة مدخل فيها لا بضر ولا غيره من احد اولادهم ولا من غيرهم وهو حجة بيدهم والسلام .
بمحضر الحبيب احمد بن حسن العطاس وحسين بن احمد ومحمد سقاف وعلوي بن محمد ومحمد الهادي والشيخ علي بن عمر الشادلي باراس كتبه حسين بن حامد بن احمد المحضار نائبا عن السلطان عوض بن عمر القعيطي واولاده .
توقيع : الارشيف
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-11-2012, 07:44 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

فرد عليه مليل:

نبذه جميله وموضوع قيم

لكن اخي الكريم لا اظن يصح إرجاع قبائل كبيرة ذات العصبه والبطون والفرع إلى قبيلة ما
حتى لو وجدت بعض الوثائق المتفرقه والكلام من هذا وذاك .. ففي الانساب الوضع اشد حساسية
فمن الطبيعي كل قبيلة كبيرة تنسب للقبيلة الأم وليس لقبيلة قرينة لها وبينهما سجال تاريخي
إلا اذا اقرت هذه القبيلة بنفسها ومن مراجعها هذا النسب وهذا الانتماء وفقا لقاعدة الانساب الاشهر شرعا وعرفا ..
الناس مؤتمنون على انسابهم
ولا سيما في وجود علل تقدح في صحة الرواية تخالف تواتر الناس


وانت اعلم مني ان سيبان نفسها اغلب قبائلها احلاف ثبت اسمها وانتماؤها في كيان واحد هو سيبان
فلماذا نوّح لم تكن ضمن تحالفات الاجداد التي رسخت

فلذلك يجب ان نرجع الامر لنوّح نفسها ومؤرخيها .. ونعتمده

ولك مني وافر الشكر
توقيع : الارشيف
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-11-2012, 07:45 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

فقال حسني السيباني:

حياك الله خوي مليل يسعدني تواجدك الطيب .

نوّح قبيلة سيبانية الكل يتفق في هذا ولكن الرجحان في مسألة النسب هنا عن طريق إستدلالت العلماء و المؤرخين الحضارم أنفسهم و الأغلبية منهم مثل باخيل النوّحي أحد أبنائها و باقضام و بامخرمة السيباني الأقرب إلى القوم والأعرف فيهم نسبها إلى سيبان و إبن حسان الذي توفي سنة 818 هـ أي قبل 611 سنة فنسب نّوح إلى سيبان صراحةً وكذلك القاضي مسعود الذي نقل عنه العلامة بامخرمة توفي سنة 947 هـ أي قبل 482 سنة وغيرهم الكثير و يمكن للجميع مراجعة مؤلفاتهم والتى نقل منها كل العلماء الحضارمة .
.
وسيبان عبارة عن أحلاف قبلية فيما بينها فقط و ليس عند القبائل الآخرى و يتضح ذلك جلياً فيما بين الدريارالسيبانية من أحلاف و نسبها واحد هذا بموجب ما عرف عند عقلاء القوم .

وعلماء الآثار يؤكدون على أن سيبان كانت تستقر في الأراضي التى تسكنها القبيلتين الحالتين ( نوّح وسيبان) .

ثم إن نّوح لم يكذبوا في قولهم إنهم قبيلة مستقلة فهم كذلك منذ أكثر من خمس مائة سنة ومازالوا ككيان قبلي مستقل وموازي للكيان القبلي الموجود الآن والمسمى سيبان ولكن ما نتحدث عنه خوي مليل هو الأصول فلدينا مؤرخون منذ أكثر من خمس مائة سنة يحكوا عن نّوح كفرع من سيبان فلماذا نتجاهل هذا القول ياترى ؟ علمياً لا يجدو لنا ذلك .

ووجود القبائل مستقلة خوي مليل لا ينفى عنها أصولها إلى قبائل آخرى فالعجمان من يام والمرة من يام ويام من حاشد وحاشد من همدان وكلها قبائل مستقلة كلياً اليوم ولها كياناتها الخاصة ولم نرى أحدهم ينفي نسبة المثبوت .

والنّواح في لهجتنا يعني البعد والميل وهو ما يفسر إنفراد نوح بقبيلة لوحدها و إنفصالها قبلياً عن قبيلتها الأم سيبان .
توقيع : الارشيف
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-11-2012, 04:55 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Yemen

افتراضي

اخي حسني السيباني قبيلة نوح ليست قبيلة سيبانيه وانما هم احلاف
ارجو تصحيح خطاك ولاتكتب مالم يكن هناك معاك وثائق وبراهين تستند اليها
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
عاقل قبيلة بارشيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2013, 09:24 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية الشاهين
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Yemen

افتراضي

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
توقيع : الشاهين
الـــــــــنوّحـــــي الحــــميــــري
الشاهين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-02-2014, 08:20 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

هناك حشر متعمد في منتديات انساب القبائل العربية في الإنترنت يقوم به بعض أفراد قبيلة " باقريظة " بعد أن عدلوا إسمهم مؤخرا إلى " باقراظة " حيث يدعون أن أحد أجدادهم كان مقدما علي سيبان في حين أن هذه القصة لدى العكابرة ونوح وسيبان تذكر فقط أن الزعامة على سيبان في زمن قديم كانت للعكابرة ولاتسمي الرواية أحدا من العكابرة ولا من باقريظة وليس لباقريظة ذكر في الزمن القديم كأحد قبائل العكابرة حيث المذكور قديما هم آل باكتيفة من الشحفيين الذين ينتسب إليهم باقريظة بإسمهم السابق هذا والموجود في جميع الوثائق وحتى في المراسلات الشخصية بين أفراد باقريظة المغتربين إلى أهلهم حتى عام 2000 ولاجود لإسم باقراظة إلا من خلال هؤلاء الذين يتعمدون إشاعة وبعثرة وحشر وتثبيت إسمهم الجديد في عدة نصوص مدونة واختلاق روايات قديمة مشرفة عنه في النت ومنتديات أنساب القبائل العربية وحتى ينسى الإسم الأصلي لهم بحيث يصبح الجديد أمرا شائعا ويتم النقل عن هذه النصوص المختلقة بعد ذلك بحسن نية من قبل المشاركين في المنتديات ألى أي موضوع حول العكابرة أو نوح من كثرة ماحشروه باقريظة أو باقراظة عن أنفسهم وإسمهم الجديد " باقراظة " وساعدتهم عليه محركات البحث في الإنترنت دون استناد لأي تاريخ معتمد أو شهادة معتمدة من فخائذ وعشائر قبيلة العكابرة. والمؤسف أنهم أحيانا في سبيل التلفيق التاريخي لأنفسهم يلجأون للتقليل ممن آواهم وأكرمهم من العكابرة أو نوح بشكل عام.
سنان الرمح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2016, 01:33 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

شكرا لك كثيرا جميل جدا موضوع أكثر من رائع
وهذا موقع العاب كرتون وهو موقع العاب كرتون نتورك بالعربية
وهو موقع العاب فلاش alabcartoon حيث ينطق بالفرنسية alabcartoon
ستجد فيه العديد من العاب توم وجيري ,العاب سبونج بوب ,العاب سلاحف النينجا
والعديد من العاب باتمان العبها في http://www.alabcartoon.com/
توقيع : ياسين لما
ياسين لما غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-08-2018, 05:10 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة yemen

افتراضي

قبيلة نوح ليست قبيلة سيبانيه ارجو حذف المنشور
قبيلة نوح أقدم من قبيلة سيبان وذكرت قبل ماتذكر سيبان وليست احلاف مثل ماقال الأخ بارشيد يوجد فيها أصل نوح ويوجد فيها بعض الدخلاء في نوح
العرنجج غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-08-2018, 06:45 AM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

منتسبنا الفاضل - العرنجج - رعاك الله
مرحبا بك واهلا وسهلا
الحذف طلب غير واقعي .. بعد كل السنوات التي مرّت على رفع الموضوع .. أما ما هو جميل فهو أن ترفع ما لديك من معلومات موثقة تبين فيها رأيك .. وكل ما في الأمر هو آراء لدى المتحاورين لا تفسد للود قضية .. وللمتابعين الحكم على الأصح منها .. والمفيد .. فهات ما عنك والله يحفظك ويوفقك لما فيه الخير !
المراقب العام
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ترجمة لبعض القبائل والعشائر والعائلات الليبية- بقلم م. مخلد بن زيد م مخلد بن زيد بن حمدان مجلس قبائل ليبيا العام 4 16-03-2019 02:20 PM
قبائل العرب في ليبيا الحناوي مجلس قبائل ليبيا العام 6 11-03-2019 01:50 PM
اصول القبائل العمانية أبوالوفا بدوي الشريف سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 0 09-02-2018 09:58 PM
نبذه مختصره عن بني الصيعر الارشيف مجلس قبيلة الصيعر 8 30-08-2016 04:39 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 01:43 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه