قبيلة الزعاب نسبها ومساكنها - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
أين ذهب بني عمرو بن كلاب ؟
بقلم : د ايمن زغروت
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: اليعقوبي (آخر رد :اسماعيل اليعقوبي)       :: قبيلة حرب و نعتهم بالامازيغ البربر و الزنوج و الحرب النفسية و السلالة E (آخر رد :عبدالله الصنهاجي)       :: عين زبيدة من آثار مكة الملخِّص محمد سيداهل (آخر رد :اأبومحمد)       :: حضرموت التاريخ و الجغرافيا (آخر رد :اأبومحمد)       :: أصل عبارة ((ابن ناس )) (آخر رد :اأبومحمد)       :: فضائل الفاتحة و خواتيم البقرة و اية الكرسي (آخر رد :اأبومحمد)       :: أين ذهب بني عمرو بن كلاب ؟ (آخر رد :الجارود)       :: هل تتحايل على من ظلمك لتأخذ حقك! (آخر رد :اأبومحمد)       :: بكثرة .. لصاحب المسرى (آخر رد :اأبومحمد)       :: نقاش بخصوص تحور الكوهين وفرعون موسى عليه السلام (آخر رد :اأبومحمد)      



Like Tree15Likes
  • 1 Post By الجارود
  • 2 Post By بنت النجادات
  • 2 Post By بنت النجادات
  • 2 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 2 Post By بنت النجادات
  • 1 Post By الجارود
  • 2 Post By بنت النجادات
  • 1 Post By الجارود
  • 2 Post By بنت النجادات

إضافة رد
قديم 18-11-2012, 09:29 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي قبيلة الزعاب نسبها ومساكنها

قبيلة الزعاب نسبها ومساكنها


بقلم الزعابي(1) :



جاء في كتاب بني سليم للأستاذ عبد القدوس الأنصاري رحمة الله، صاحب مجلة المنهل.صفحة ما نصه. " وصل بني سليـم فـي ستيطانهم إلى أقصى نقطة في شرق شبة الجزيرة العربيـة علـى الخليج العربي، فاستقروا بمشيخة رأس الخيمة شمـال أم القيويـن وعلى مسافة 80 كيلو متراً للشمال الشرقي من الشارقـة، وهؤلاء السلميون المقيمون في مشيخة رأس الخيمة، هم من البقية الباقية في شبة الجزيرة، وهم يقيمون في قرية جزيرة (زعاب)كما قدمناه. وسميت بهذا الاسم، نسبة إلى سكانها الذين ينتمون إلى (زعاب) من بني سليم، وتقع هذه القرية على مسافة 19 ك م من رأس الخيمة. ويذكر انها تتفق مع طبيعة أرضها الخصبة المتوافر فيها المياه العذبة مع طبيعة أرض بني سليم الأصلية من هذه الناحيـة. '' واسند الأستاذ عبد القدوس الأنصاري رحمة الله هذا الكلام، لكتاب جزيرة العرب، لمصطفى مراد الدباغ.( الأنصاري، عبد القدوس، مجلة المنهل، صفحة )

اما المستشرق : جي جي لوريمرزصاحب كتاب تاريـخ وجغرافيـا الخليج العربي.قال زعاب ومفرده زعابي، وهي إحدى قبائل ساحـل عمان، ويقيم قسم منهم في سلطنة عمان، وهم هناويـة سياسيـاً، ومقرهم الرئيسي جزيرة الحمر، ومنهم في كلبا، وأضاف : ويملـك بعض الزعابيين من سكان جزيرة الحمراء مزارع نخيل فـي قريـة الخط في سهل جري، ويوجد الزعاب ايظاً في سلطنـة عمـان فـي ولايـة شناص.( ج ج لوريمر، دليل الخليج، ج/7 صفحه 2571-2572)

مجلد محمد سليمان الطيب في موسوعه القبائل العربيه هاجرت بعض من بني سليم عامه ومن بني زعب خاصه الى راس الخيمه واسم بلدة بني سليم {جزيره زعاب} نسبه الى سكانها من بني سليم الذين ينتمون الى زعب من بني سليم وتقع بلدة جزيره زعاب على مسافه 19 كلم من راس الخيمه ولهم بها مدرسه انشات سنه 1960/ 1961 ويدرس فيها منهم 123 طالبا سلميا حسب العدد القديم.( الطيب، محمد سليمان، موسوعه القبائل العربيه، المجلد الاول، الجزء الاول، صفحه 497.)

أما موسوعه قبائل العرب لعبدالكريم الوائلي فيقول في كتابه عن قبيلة الزعاب " احدى قبائل سلطنة عمان من قبائل عبدالقيس من العدنانيه يقيمون في الشرقيه في سمد الشان ومنهم من يقيم في الامارات".( الوائلي، عبد الكريم، موسوعه قبائل العرب.)

الزعوب)) وهم من قبيلة بني زعـُبَ من قبايل بنو سـُـليـم ولهم تواجد بالبحرين،(والزعبي والزعابي) (وهناك من نسب الزعاب اهل الامارات وعمان الى قحطان، لكن هذه النسبه باطله ومخالفه لنسبهم) مسقط راسهم بمنطقة الزلاق وهي قريه فيها قبايل معروفه وتطل على البحر من جهه والجهه الاخرى على البر، ولهم اكثر من 20 بيت بالزلاق، ولهم بالبحرين تقريبا اكثر من 25 بيت ومتوزعين على باقي مناطق البحرين. ومعظمهم متحفظين ومتمسكين. وهم امتداد لقبيلة زعـب الواسعة الانتشار، ونسبهم ((زِعـْبَ بن مالك بن خفاف بن امرؤ القيس بن بهثة بن سُـليم بن منصور بن عكرمه بن خفصه بن قيس بن عيـلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان )). ولا خلاف عليه. ووفدوو الى البحرين من فتره من الزمن مع اقاربهم من الدواسر، ومنهم من راح على البحرين من شرق الجزيره العربيه ومنهم من الكويت، وفيه منهم بيوت بالبحرين من زعوب الشام اللي من قبيلة زعب(.[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

من الحلف الهنائي إلى الحملة الوهابية:

الزعاب ينتمون إلى الحلف الهنائي فكان علمهم أحمر وهذا سبب تسمية المنطقة التي سكن جزء من هذه القبيلة بالحمرا. يقول في هذا الصدد صاحب عقود الجمان في أيام آل سعود عمان:" وهكذا حذا حذوهم أهل الجزيرة الحمراء(شبه جزيرة) وهم من قبيلة الزعاب من قبيلة زعب من قبائل بني سليم العظيمة وهم أهل عدة وعدد كانوا في بدء الأمر لم يدخلوا في الحلف مع القواسم، ولكن في سنة (1202هـ/1784م) مشى إليهم الشيخ صقر بن راشد القاسمي، فحاربهم واستولى على بلادهم، فدخلوا في الحلف )). وقال أيضا ( ولما علموا بوصول الأمير سعود إلى الإحساء كتبوا إليه يستدعونه إلى عمان رغبة في دعوة التوحيد وتخلصاً من حكم القواسم )).( عبدالله بن صالح المطوع، عقود الجمان في أيام آل سعود في عمان.)

عهد الإمام سلطان بن سيف اليعربي:

حيث يقول أحد ولاته من عشيرة الصوارم وهي من قبيلة زعاب وهو الشيخ/ محمد بن مسعود الصارمي أن بلاده سمد الشأن.( الشيخ نور الدين عبدالله بن حميد السالمي، تحفة الأعيان في سيرة أهل عمان، مكتبة الإستقامه، 1997)

عهد الإمام ناصر بن مرشد بن مالك بن أبي العرب

تم الإستيلاء على الصير أو جلفار من العجم والبرتقال حيث كان في الحمله خميس بن محزم الصارمي وهو جد الشيخ محزم شيخ الزعاب في شبه الجزيرة الحمرا وهو إبن عم الشيخ مطر بن حمد في كلبا.(تحفة الأعيان، السالمي)

عهد الإمام سعيد بن أحمد

معركة خور فكان ومقتل قيس إبن الإمام مع سلطان بن صقر حيث كان الزعاب من جماعة قيس ومن الحزب الهنائي وكانو أهل تفق (بنادق). 1808 ميلادية تقريبا 1229 هجرية.(الفتح المبين في سيرة السادة البوسعيديين، إبن رزيق)

حيث تمثل القبائل الهناوية أصلها اليمني وهذا ما حدا بأحد المؤرخين وهو عبدالكريم الوائلي..حيث يقول في كتابه عن قبيلة الزعاب :

احدى قبائل سلطنة عمان من قبائل عبدالقيس من العدنانيه يقيمون في الشرقيه في سمد الشان ومنهم من يقيم في الامارات. ولقد نشأ التحزب زمن يعرب بن بلعرب المتوفي سنة 1135 هجرية فمنهم من تعصب الى محمد بن ناصر الغافري وسمو الحزب الغافري وهم القبائل النزارية ومنهم من تحزب للحزب الهنائي نسبة لخلف بن مبارك المعروف بالقصير وسمو بالهناوية وكان رحمه بن مطر صاحب الصير(جلفار) من الحزب الغافري والزعاب من الحزب الهنائي. (تحفة الأعيان، السالمي)

كثير من المؤرخين ذكروا إن الزعاب إنطلقو برا من الجزيرة العربية الى عمان وتفرقوا في المنطقة كالآتي:

الأستاذ عبد القدوس الأنصاري ، كتاب بني سليم، مجلة المنهل.صفحة قال ما نصه. وصل بني سليم في استيطانهم إلى أقصى نقطة في شرق شبة الجزيرة العربية على الخليج العربي، استقروا بمشيخة رأس الخيمة شمال أم القيوين وعلى مسافة 80 كيلو متراً للشمال الشرقي من الشارقة، وهؤلاء السلميون المقيمون في مشيخة رأس الخيمة، هم من البقية الباقية في شبة الجزيرة، وهم يقيمون في قرية جزيرة (زعاب)كما قدمناه. وسميت بهذا الاسم، نسبة إلى سكانها الذين ينتمون إلى (زعاب) من بني سليم، وتقع هذه القرية على مسافة19ك م من رأس الخيمة. ويذكر انها تتفق مع طبيعة أرضها الخصبة المتوافر فيها المياه العذبة مع طبيعة أرض بني سليم الأصلية من هذه الناحية. انته.

أما الرحالة جي جي لوريمرزصاحب كتاب تاريخ وجغرافيا الخليج العربي.قال:

زعاب ومفرده زعابي، وهي إحدى قبائل ساحل عمان، ويقيم قسم منهم في سلطنة عمان، وهم هناوية سياسياً، ومقرهم الرئيسي جزيرة الحمر، ومنهم في كلبا، وأضاف : ويملك بعض الزعابيين من سكان جزيرة الحمراء مزارع نخيل في قرية الخط في سهل جري، ويوجد الزعاب ايظاً في سلطنة عمان في ولاية شناص.ج/7 صف 2571-2572ويقول أيضا، أن سلطان بن صقر القاسمي حاكم الشارقة في القرن الثامن عشر الميلادي سن 1855م كان يستعين" وكل محاربي قبيلة زعب الأ شداء..." (دليل الخليج، المجلد الثاني، ص 953 دليل على وجود زعب في الإمارات.

مجلد محمد سليمان الطيب في موسوعه القبائل العربيه المجلد الاول الجزء الاول صفحه 497 :
هاجرت بعض من بني سليم عامه ومن بني زعب خاصه الى راس الخيمه واسم بلدة بني سليم {جزيره زعاب} نسبه الى سكانها من بني سليم الذين ينتمون الى زعب من بني سليم وتقع بلدة جزيره زعاب على مسافه19كلم من راس الخيمه ولهم بها مدرسه انشات سنه 1960/ 1961 ويدرس فيها منهم 123 طالبا سلميا.

وجود وثيقة أكتشفت حديثا مكتوبة بخط أحد الأئمه اليمنيين (المطاوعه) في القرن الثامن عشر الميلادي تثبت وجود القبيلة سنة 1600-1700 ميلادي:
إن شيخ الزعاب في تلك الفترة هو شبانة بن مقرن بن مانع الزعابي المتوفي عام 1194 هجرية أيضا قبل وصول القائد الوهابي مطلق المطيري.

عشائر قبيلة الزعاب:

1- آل غاشم (الغاشمي).

2- بنو همام (الهمامي).

3 - المصاقرة (المصيقري).

4- الصوارم (الصارمي).

وهناك تشابه مع بعض عشائر زعب في نجد مثل: آل هميم: بني همام، آل عويش: أبو عوشه، العيان: العيان

وقرى الزعاب في الماضي في الإمارات و عمان كانت كالآتي:



الجزيرة الحمرا، خت، المزرع، خور كلباء، الطريف، أبو بقرة، رويلة زعاب، قصبية زعاب، سمد الشان، رشاد الزعاب، الروضه، القشده.

مصادر أخرى عن قبيلة الزعاب:

1- معجم قبائل المملكة العربية السعودية جمعه / حمد الجاسم من منشورات التادي الأدبي في الرياض.

2- معجم قبائل العرب عمر رضا كحالة .

3- تحفة الأعيان في سيرة أهل عمان السالمي"لمع الشهاب" ص 281.

4- الفتح المبين في سيرة السادة البوسعيديين حميد بن محمد بن رزيق -وزارة التراث القومي - سلطنة عمان-1977م (فترة السيد سعيد بن سلطان وسلطان بن صقر)

5- صراع القوى في المحيط الهندي والخليج العربي – جذوره التاريخية وأبعاده - محمد عدنان مراد
دراسات في تاريخ الخليج العربي ج/1 د. بدر الدين الخصوصي.

6- الخليج بلدانه وقبائلة تأليف / س. ب. مايلز وزارة التراث القومي والثقافة – سلطنة عمان 1906-1986.

7- الخليج العربي / دراسات لتاريخ الإمارات العربية في عصر التوسع الأوربي الأول د. جمال زكريا قاسم – دار الفكر العربي.

8- التشكيلات القبلية في الساحل الجنوبي للخليج العربي – عمان والساحل الجنوبي للخليج "الفارسي" دراسة وضعتها شعبة البحث – شركة الزيت العربية الأمريكية" 1955.

9- روضة الأفكار والأفهام لمرتاد حال الإمام وتعداد غزوات ذوي الإسلام " تاريخ نجد - الشيخ/ حسين بن غنام تحقيق ناصر الدين الأسدي.

10- المجد في تاريخ نجد عثمان إبن بشر

11- القواسم عبد الغني فهمي

12- سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب - أبو القوز البغدادي السويدي - بغداد 1280 هـ.

13- إيضاح المعالم في تاريخ القواسم سالم بن حمود السيابي دمشق 1976م.

14- تاريخ عمان سرحان بن سعيد الأزكوي العماني تحقيق / عبد المجيد القيسي.

15- المفصل في تاريخ الإمارات.

16- عرب الخليج 1602-1784 ب ج سلوت-المجمع الثقافي - ابوظبي-1993.

17- معجم قبائل العرب عمر رضا كحالة .

18- تحفة الأعيان في سيرة أهل عمان السالمي"لمع الشهاب" ص 281.

19- صراع القوى في المحيط الهندي والخليج العربي – جذوره التاريخية وأبعاده-محمد عدنان مراد

20- دراسات في تاريخ الخليج العربي ج/1 د. بدر الدين الخصوصي.

21- الخليج بلدانه وقبائلة تأليف / س. ب. مايلز وزارة التراث القومي والثقافة – سلطنة عمان1906-1986.

22- الخليج العربي / دراسات لتاريخ الإمارات العربية في عصر التوسع الأوربي الأول د. جمال زكريا قاسم – دار الفكر العربي

23- التشكيلات القبلية في الساحل الجنوبي للخليج العربي – عمان والساحل الجنوبي للخليج "الفارسي" دراسة وضعتها شعبة البحث – شركة الزيت العربية الأمريكية 1955.

24- روضة الأفكار والأفهام لمرتاد حال الإمام وتعداد غزوات ذوي الإسلام، تاريخ نجد - الشيخ/ حسين

25- تاريخ نجد - الشيخ/ حسين بن غنام تحقيق ناصر الدين الأسدي.

26- المجد في تاريخ نجد عثمان إبن بشر

27- كتاب جزيرة العرب، لمصطفى مراد الدباغ، الجزء الثاني، ص 189/194، من منشورات دار الطليعة ببيروت..

28- حميد بن سلطان بن حميد الشامسي، نقل الأخبار في وفيات المشايخ وحوادث هذه الديار، مؤسسة دار الفكر الجديدة للطباعة والتوزيع والنشر، أبوظبي.

29- معجم قبائل الحجاز، دار مكة للنشر والتوزيع، ط 3، 1983م

30 - الجواهر واللألىء، عبدالله بن صالح المطوع.

31 - عقود الجمان في أيام آل سعود في عمان، عبدالله بن صالح المطوع.
جلفار.

32 - معجم قبائل الخليج من المذكرات، سعود الزيتون الخالدي.

33- معجم القبائل العربية، عاتق بن غيث البلادي

34- صراع القوى في المحيط الهندي والخليج العربي، جذوره التاريخية وأبعاده - لمحمد عدنان مراد.

35- التشكيلات القبلية في الساحل الجنوبي للخليج العربي.

36- عمان والساحل الجنوبي للخليج "الفارسي" دراسة وضعتها شعبة البحث – شركة الزيت العربية الأمريكية 1955.

37- دراسات في تاريخ الخليج العربي ج/1 د. بدر الدين الخصوصي.

38- جزيرة العرب للكاتب (مصطفى مراد الدباغ) من منشورات دار الطليعة ببيروت.

39- روضة الأفكار والأفهام لمرتاد حال الإمام وتعداد غزوات ذوي الإسلام "

40- كتاب بني سليم، للأديب والكاتب الراحل عبدالقدوس الأنصاري، رحمه الله.
41 - معجم قبائل العرب عمر رضا كحالة2.
42 - مجلد محمد بن سليمان الطيب، في موسوعه القبائل العربيه، المجلد الاول الجزء الاول، والطبعات الاخرى.
43 - معجم قبائل المملكة العربية السعودية جمعه / حمد الجاسم من منشورات التادي الأدبي في الرياض.
44 - الخليج العربي / دراسات لتاريخ الإمارات العربية في عصر التوسع الأوربي الأول، د. جمال زكريا قاسم – دار الفكر العربي.
45 - المجد في تاريخ نجد عثمان إبن بشر.
46 - عرب الخليج 1602-1784 ب ج سلوت-المجمع الثقافي - ابوظبي-1993.
47- من كتاب (موسوعه قبائل العرب) لمؤلفه عبدالكريم الوائلي.
48- كتاب للمؤلف الدكتور: (عبدالفتاح حسن أبو عليه)، استاذ التاريخ المشارك بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية، دار المريخ الرياض.
49- كتاب سبائك الذهب في مشجرات القبائل-دار احياء العلوم.
50- ذكر المؤرخ التونسي (محمد المرزوقي الزعبي السلمي) موضوع عن قبائل سليم.
51- الخليج بلدانه وقبائلة، تأليف / س. ب. مايلز وزارة التراث القومي والثقافة – سلطنة عمان 1906-1986.
52 - سطور في مجلة المختلف العدد 134 سبتمر 2002 في صفحة وسم من إعداد الباحث أبراهيم الخالدي.
53 - لمع الشهاب، في سيرة الشيخ محمد ابن عبد الوهاب.
54- كنز الانساب الطبعه الاخير
55- اسر وقبائل شبه الجزيرة العربية، بن دخنه الشريفي

بقلم الرحال
توقيع : الارشيف
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-10-2018, 07:25 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

لعل عبد الكريم الوايلي أقرب الى الصحيح في نسب قبيلة الزعاب الخليجية الكريمة . أولا زعب بطن من بني سليم مشهور ، ولا يزال هذا البطن يحمل نفسه الاسم الى اليوم بعد أن أصبح قبيلة مستقلة عن القبيلة الأم سليم بالحجاز ، وتقيم هذه القبيلة الزعبية في المنطقة الشرقية من السعودية تحديدا محافظة النعيرية .
الامر الآخر هناك فرق بين لفظة زعب وزعاب ، فلا يمكن العرب تنسى جدودها ومسمياتها وهي تعيش في جزيرة العرب .
فهناك قراءن كثيرة تدل على ان الزعاب من عبد القيس بن أفصى من ربيعة الفرس .
أولا ان هناك علم من بني مرة بن عامر اسمه الزعاب بن مرة من بني عبيد بن سلمة الانماري العبدي كما جاء عند بن الكلبي في جمهرة النسب ، وزاد في ذلك قوله : وقال رجل منهم :
وقام نساء سليمة ........ عودا
ينحن على الزعاب خير عتيب
قال :
وكان غزا مع شريك بن عمرو حوران فقتله أهلها .
وقال بن الكلبي : فولد عامر : عمرا ، وعطية ، وعوفا ، وربيعة ، وهما بعمان ، ومرة ومالك . انتهى
قلت : ومرة ومالك هم البطنان اللذان ينتمي اليهم اغلب عبد القيس في اقليم البحرين ومنهم ملوك الدولة العيونية وشاعرهم الشهير بن المقرب العيوني .
القرينة الثانية ، ان بني عبيد الذين ينتمي اليهم الزعاب هم من يقال لهم اليوم ضنا عبيد في ضنا بشر بعنزة ، ولا تزال اسر فصاءل وارهاط يحملون نفس المسمى في ضنا عبيد الى اليوم ، كالزعابا اسرة من السويلم من العسيلات من الخمسان من القمصة من السبعة من ضنا عبيد من ضنا بشر من عنزة .
كذلك الزعابا فصيلة من المتينة من المقيم من الجدعة من ضنا كحيل من ضنا ماجد من الفدعان من ضنا عبيد من ضنا بشر . انظر كتاب بن عبار العنزي اصدق الداءل في انساب بني واءل .
وقد نص بن عبار في نفس المصدر على ان الزعاب قبيلة من قباءل عمان من عبد القيس .
القرينة الثالثة : مسمى رويلة الزعاب بعمان اقرب لمسمى عشيرة الرولة بعنزة . ومسمى عين الرحا او عين الرولة والتي صحفة في طبعة شرح ديوان بن المقرب العيوني للاستاذ الجنبي الى عين الزولة ، فما اشبه اليوم بالبارحة لو وجدنا أصل المخطوطة .
كذلك مسمى الرويلات من الدغمان من عشيرة الرولة .
فلا يستغرب وجود بطون عبقسية في عمان خصوصا ان هناك بادية من عبد القيس في زمن مؤسس الدولة العيونية يقال لهم بني الخارجية ، وهم ممن يقطنون الربع الخالي وكان يسمى في زمن العيونيين رمل خارجة او بني خارجة . وقد اورد بن المقرب العيوني خبر استعانة عبد الله بن علي بهم ليأخذوا معهم غزو العجم الذين اغراهم بن علي في غزو عمان كي يتمكنوا بني خارجة من القضاء عليهم في رمالهم بسبب العطش وهم في فصل الصيف . وهذا ما حصل بالفعل . كما نص عليه بن المقرب العيوني في ديوانه . ولم يبقى منهم الا رجل واحد صاحب فرس جواد وصل به للأحساء وبقية الجيش قد هلكوا . فمن هناك كل القراءن تدل على نسب الزعاب لعبد القيس ، فلم يعرف ان احد من سليم هاجر الى غير المغرب العربي .
كذلك مسميات بطون الزعاب اليوم كالمصاقرة والصوارمة . ما اكثر هذه المسميات في ضنا بشر وهم اكثرية عبدية كبطن الصقور والصرمة والله اعلم واحكم .
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-10-2018, 07:44 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

شكرا لك سيدي الجارود على ما سطرته من معلومات قيمة عن قبيلة الزعاب،

و اسمح لي بأن اضيف بعض المعلومات على ما سطرته مشكورا

أولا: أماكن تواجد الزعاب

يتواجدون في شمال عمان بالتحديد في البريمي و ما حولها و الباطنة و ما حولها و كذلك لهم تواجد في إمارات ساحل عمان و عمان المتصالحة (الإمارات حاليا)

و في محافظة شمال الباطنة بسلطنة عمان و لاية تسمى "صحم" و هي تحد مدينة صحار من جهتها الجنوبية و توجد فيها منطقة تسمى "رويلة الزعاب" نسبة إلى أسم القبيلة "الزعاب" و فيها من الزعاب ما شاء الله و كذلك يتواجدون في و لاية الخابورة من أعمال محافظة شمال الباطنة ولهم فيها منطقة تسمى "قصبية الزعاب" نسبة إلى ساكنيها من قبيلة الزعاب. و كما يوجد هناك مجموعة من الزعاب منتشرون في باقي ولايات و مناطق محافظة شمال الباطنة و ما جاورها.

ثانيا: النسب و المذهب

قبيلة الزعاب من القبائل العدنانية النسب و السنية المذهب

ثالثا: الحلف

بني زعاب من القبائل العدنانية النسب التي اندرجت تحت راية الحلف الهناوي و بنو هناءة قبيلة اباضية المذهب قحطانية النسب

رابعا: اعداد الزعاب حسب احصائيات تعداد سكان الامارات المتصالحة 1968

أبوظبي 22
دبي 27
الشارقة 710
عجمان 7
أم القيوين 4
رأس الخيمة 2455
الفجيرة 0
و المجموع= 3225

توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-10-2018, 08:05 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

شكرا لك ايتها الفاضلة بنت النجادات على ما تفضلت به من اضافة قيمة ، بالمناسبة ذكرت منطقة الباطنة . هناك عشيرة البطينات من قبيلة السبعة من بني عبيد او ضنا عبيد بلسان العامة ، ومنهم اسرة الزعابا المذكورين ، ومسمى البطينات جاء على ما اظن نسبة لجزر الباطنة في اقليم البحرين في منطقة ارخبيل مدينة الجبيل السعودية وكان اسمها قديما عينين ومنها الشاعر الاسلامي خليد عينين وهو من بني عبد الله بن دوام من عبد القيس ، والدوام قبيلة من عشيرة السبعة العبدة من ضنا عبيد ، وهذه القباءل التي تحمل هذا المسمى لا شك انها كانت تسكن تلك الجزر داخل البحر قبل انهيار وسقوط الدولة العيونية او قبل اجتياح القرامطة لأقليم البحرين في اواخر القرن الثالث الهجري . فلمعرفة خبر جزر الباطنة انظري كتاب تاريخ هجر دراسة شاملة في احوال الجزء الشرقي من شبة الجزيرة العربية للاستاذ / عبد الرحمن عثمان آل ملا .
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-10-2018, 09:27 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

سيدي الجارود لقد ذكرت في القرينة الثالثة التي أوردتها أن مسمى رويلة الزعاب بعمان أقرب إلى مسمى عشيرة الرولة بعنزة و هذا ممكن و ليس مستبعد و لكن أليس من الأقرب ان يكون مسمى رويلة تصغير لاسم الرولة " اسم لشجرة محلية" فكما هو معروف لدى سكان شمال عمان بالتحديد سكان شمال الباطنة ان اسم الرولة محليا يطلق على احد الأشجار المنتشرة في المنطقة و كما تعلم حضرتك أن من الأدلة المادية في تتبع التاريخ و نسب قبيلة ما هي الأدلة المادية و المعنوية و مثال على ذلك أسماء المواضع و القرى و الأودية و السكنات و ما شابه و لذلك ليس من المستبعد أن يكون مسمى منطقة رويلة الزعاب نسبة إلى تلك الشجرة و التي ربما استظلها الزعاب فنسبت لهم فسميت تلك المنطقة ب "رويلة الزعاب" كحال مسميات بعض المناطق التي تنسب إلى قبيلة ما سكنتها و مثال على ذلك وادي العقيق أو كما يعرف اليوم بوادي الدواسر نسبة إلى ساكنيه من قبيلة الدواسر الكريمة كذلك في تسمية وادي بني عمر، وادي بني غافر، حيرة النيادات، وادي بني خروص، وادي بني خالد .... إلخ

فكل تلك الأودية أو القرى سميت و نسبت إلى القبيلة التي استوطنتها و سكنتها و أبناء قبيلة الزعاب الكرام هم أدرى و أعلم منا و من غيرنا في سبب تسمية منطقتهم برويلة الزعاب.

هذا و الله أعلم

التعديل الأخير تم بواسطة بنت النجادات ; 20-10-2018 الساعة 09:49 PM
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-10-2018, 09:53 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اهلا بك من جديد اختي الفاضلة بنت النجادات ، لا شك في ذلك ان مسمى رويلة هو تصغير رولة ، لكن ان يكون أصل مسمى رويلة نسبة للشجرة . او ان المنطقة يكثر فيها شجر اسمه رولة او رويلة لا علم لدي ، كذلك مسميات العامة اليوم لا يعول عليها ، فعامة عنزة يفسرون مسمى الرولة بينهم بمعنى يتراولون أي يمشون في مسيرهم بطريقة التمايل وهذا غير صحيح ، فهذه مسميات قديمة ، غيرت العامة معناها بلسانهم اليوم بعد ان فقدت اللغة الفصيحة . فالرولة والترويل باللغة كنية لمعنى الكرم ، فالرجل الكريم من يرول السمن لضيوفه من كرمه ، كذلك عين الرحا او الرولة بالبحرين جاءت من عين الماء المتدفقة الكريمة ، وبالمناسبة الرحا اسم لفرس النمر بن قاسط فلهذا احتفظت قباءل النمر والتي دخلت في تغلب بن واءل بمسمى فرس جدهم حين سكنوا ساحل الخط بالبحرين خصوصا منطقة ساحل العقير قريبا من الاحساء ومنهم ايوب بن القرية البليغ والذي قتله الحجاج بن يوسف الثقفي ، وأمه خماعة النمرية والتي غلب عليها مسمى القرية . ولا تزال منطقة القرية الى اليوم تحتفظ بمسماها قريب من ساحل العقير . وكانوا النمر بن قاسط مجاميع كثيرة في تلك المنطقة وأبادوهم القرامطة كما ذكر ذلك ابن حزم الظاهري ، انظري اللسان لابن منظور مادة رحا ورولة حول تلك المسميات . اشكرك على المداخلة والاضافة القيمة حفظك الباري .
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-10-2018, 10:35 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

أحسنت تبيانا و شرحا سيدي الكريم و نعم اتفق معك ربما اصبح بعض الناس اليوم يغيرون بعض معاني المسميات القديمة ليتوافق مع ألسنة العامة فكما تفضلت ان مسمى الرولة يحمل معنى الكرم فقد قيل "من رول اليوم لنا فقد غلب خبزا بسمن" و لكن هذا لا يعني ان نغفل عن مصطلحات العامة و ما يدور على ألسنتهم من معان و مصطلحات فلابد من أن تحمل تلك المسميات على دلائل سواء كانت مصطلحات أو مسميات عامة أو فصحى و كما ذكرت آنفا أبناء القبيلة هم أعلم و أدرى مني و منك و من غيرنا بسبب تسمية منطقتهم ب" رويلة الزعاب" و ما حقيقة تلك التسمية هل نسبة إلى شجرة استظلوها فسميت المنطقة ب "رويلة" تصغير لمسمى "رولة" و هذا رأي ربما يحتمل الخطأ و ربما يحتمل الصواب أم نسبة إلى الرولة من عنزة و هم من لفيفهم؟!!!!
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-10-2018, 07:32 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

عزف على وتر .. لكنه ليس حزين !!!
بل عزف يشرح الصدور .. ويشعر النفس بالحبور !!!
أسعدتمونا بهذه الحوارات المثرية للمعرفة !!!
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-10-2018, 05:08 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

تشكر على مرورك العطر سيدي أبا عمر.
حفظك الله و عافاك،
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-10-2018, 10:06 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

احسنت ي بنت النجادات ، ولو أني أصر على صلة الزعاب بعبد القيس ومسمى الرويلة بالرولة ، فكل الآثار العبقسية بأقليم البحرين وعمان تدل على تواجد القوم هناك الى نهاية الدولة العيونية ، فمنهم من التحق بقبيلة عنزة الوايلية ولا زالت تلك المسميات العبقسية متناثرة في بطون عنزة اليوم وموروثهم . وهناك من بقي لا شك في عمان الى اليوم ومنهم الزعاب .
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-10-2018, 10:28 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

أهلا بك سيدي الجارود أنا لم أقل بأن الزعاب ليست لها صلة بعبدالقيس و لكن كان رأيي في سبب تسمية الرويلة بهذا الاسم و كما أسلفت هذا رأي و ربما يحتمل الخطأ و ربما يحتمل الصواب و كل هذه اجتهادات شخصية في تفسير سبب التسمية و نسبهم عندي معلوم و معروف و تواجدهم في المنطقة معروف عندي و ديارهم كذلك و هم اصهار و أنساب للنجادات. و اضيف على ذلك أن من عبدالقيس بعمان هم العمور فهم أيضا معروفون عندي فهم دخلوا في بني ريام و منهم من نزل الجبل الأخضر من داخلية عمان و كذلك يتواجدون في محافظة شمال الباطنة.
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-10-2018, 11:18 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

أحسنت بنت النجادات لا فض فوك اضافة جميلة جدا ، والنعم بكم وبالزعاب أصهاركم كرام من كرام .
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-10-2018, 12:03 AM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

حوارات و مداخلات و مناقشات قيمة و جميلة سعدت بها معك سيدي الجارود فبارك الله فيك و في علمك،
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معلومات و نبذة عن نسب و أصل قبائل حضرموت ( قبيلة أل كثير و نهد و سيبان و الصيعر و المناهيل و الحموم ذباح الكثيري الهمداني مجلس قبيلة ال كثير همدان 8 18-03-2018 02:06 PM
أصول وأنساب القبائل العمانية ابن خلدون مجلس قبائل الخليج العام 6 16-02-2018 09:37 PM
قبائل الفوايد السعادي بني سليم العدنانية قبيلة الفوايد مجلس قبائل بني سليم بن منصور 1 14-01-2017 11:51 PM
عقيب الفوايد في ليبيا طائر الشوق مجلس قبائل ليبيا العام 2 07-12-2016 03:58 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 12:06 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه