حامد بن مايقة الحبابي شاعر الحباب - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
تحقيق نسب آل عمار بن الحسين
بقلم : عثمان المطالب
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: قبيلة المعاضيد في البلاد العربية (آخر رد :بنت النجادات)       :: نسب سيدى محمد (أبى موسى العمران) بن سيدى موسى ( أبى العمران) بن سيدى عبد العزيز (أبى المجد) (آخر رد :اشرف بن النجار الشريف)       :: قبيلة المشاييخ المناصير السادة الاشراف (آخر رد :عبدالعزيز عبدالله الشيخي)       :: كشف التدليس في انساب إمارة ربيعة بالعراق (آخر رد :عمار علي الفريجي)       :: ماذا تعني كلمة عرب ؟؟؟ (آخر رد :الجارود)       :: تحقيق نسب آل عمار بن الحسين (آخر رد :عثمان المطالب)       :: انساب قبائل محافظة الشرقية (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: " الكسكسة " لهجة هوازن الأصيلة تؤكد انساب الجوابيس و السمالوس .. (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: تعرفي على العلاقة بين السكر والاكتئاب والحزن.. (آخر رد :هلا حيدر)       :: سر الرشاقة.. (آخر رد :هلا حيدر)      




إضافة رد
قديم 19-11-2012, 08:35 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب و محقق أنساب
 
الصورة الرمزية القلقشندي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي حامد بن مايقة الحبابي شاعر الحباب

حامد بن مايقة الحبابي: أول راتب كان 160 روبية هندية

القبيلة تولد فينا قبل أن ننتسب إليها، ترابط غريب قل إن تجد له مثيلاً في أي مجتمعات أخرى نأتمر بأمر القبيلة نكون مجتمعاً داخل المجتمع، تبقى العادات والتقاليد والأخلاق الحميدة وإغاثة الملهوف والذود عن الحمى هي المكونات الأساسية لننطلق إلى المجتمع الأكبر الذي هو الدولة.



هذه حالة العرب الاقحاح والذين أسهب في الحديث عنهم ضيفنا حامد بن علي بن مايقة الحبابي مواليد قطر 1944 بدوي النشأة عضو المجلس الاستشاري القطري ابن القبيلة والصحراء عضو في لجنة الشعر النبطي بإدارة الثقافة والفنون بوزارة الإعلام القطري، ومقدم برنامج مجالس الشعراء بالتليفزيون القطري.



والمرافق الخاص للأمير حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر. وعضو في مجلس الشورى القطري يحدثك عن البداية عن والده الوجيه الذي يقول عنه والدي الوجيه المعروف علي بن مايقة وجيه قبيلة الحبابي في قطر عشت جزءاً من فترة الخمسينات إلى الآن في الصحراء منطقة الزور جنوب قطر.



دراسة وثقافة



درست في الستينات أنهيت الابتدائي عملت في الحكومة عاصرت الإعلام منذ بداياته من إذاعة وتلفزيون قدمت برامج ثقافية وأمسيات شعرية نبطية ومثلت قطر في عدد من دول المجلس حصلت على وسام عام 1989 في مسقط عند توزيع الأوسمة من كل بلد 10اشخاص في جميع نواحي الشعر.



الطب الشعبي في 1950 ـ 53 عشنا بدواً في صحراء قطر، عندنا أغنام وابل، والدي ربانا على الأخلاق والقيم في وقت لا مشافي فيه ولا مدارس، والنساء يلدن في الصحراء، وكان يتم تدريسنا على يد المطاوعة وتعلمنا من آبائنا العادات الطيبة من احترام وتقدير وحماية الجار ورعاية الضعيف.



عام 1960 دخلت المدرسة كوني تعلمت عند المطوع دخلت الصف الثاني في مدرسة في دخان بعد الصف السادس، عملت في منطقة دخان وأول عمل لي كان عند أمير اسمه همام من قبل الحكومة مسؤول عن حماية آبار النفط (كنا نركب اللاندروفر وندور على منشآت النفط خوفاً من التفجيرات).



بداية العمل



فروع الحكومة موزعة، أمير في منطقة دخان المرحوم همام العبدالله وسموه كونه أميرا لأنه يحل المشاكل حسب العادات والتقاليد ، إذا لم تصلح ذات البين كان يحول إلى الشرع، وهما الشيخ عبدالله بن زيد آل محمود وبن حجر.



بعد ذلك تحولت إلى منطقة آبار المياه ثم الإعلام شاعراً، افتتحت الإذاعة قبل التلفزيون وبرامجها عن البادية والشعراء، كنا نسجل أسبوعين، قرأت كثيراً عن التاريخ والأدب (يوم تقابلت في محاورة مع دكتور في اللغة العربية أفحمته وأنا منهي الابتدائية).



كل الدول كانت تحت التاج البريطاني كان المندوب لا يتدخل في شؤوننا الداخلية فقط الخارجية، أما الداخلية فهي من اختصاص الحاكم، أنا عاصرت الشيخ علي بن عبدالله ثم حمد بن علي ثم خليفة بن حمد ثم حمد بن خليفة.



والدي الوجيه كان قريباً من الحاكم لأنه يمثله عندما تقع مشكلة بين الأحباب وقبيلة أخرى يستدعي الحاكم الوالد ونقوم بحل المشاكل وأنا بدوري تقربت من الحاكم وعندنا الحاكم ليس معزولاً عن الشعب.



ديمقراطية بالفطرة



بدأت تتقلص العادات من الستينات إلى الآن بدأ الإنسان يتطور وأخذ بالأمور الحديثة وتطور البلد لكن العادات والتقاليد مازالت موجودة، البدوي يتحمل الشدائد، في أواخر الخمسينات تكونت الشرطة وبعد الستينات الجيش.



لذلك أكثر أفراد الجيش والشرطة هم أبناء البادية، لأن البدوي يتحمل قساوة الجيش لأن الجيش يصقل معدن الرجل بعدها أهل البادية تعلموا وانتسبوا إلى سلك الضباط. والبدوي إنسان يتطور في المجتمع فهو المهندس والطيار، ومحل فخر في قبيلته، وبالنتيجة هناك عقيدة تربط الجميع وعادات تلتزم بها.



العمل الخاص



عندي عمل تجاري بالإضافة لعملي في الأعلام عندي محلات تجارية وعندي محطات بترول وعندنا في قطر المحطات ملكيتها للمواطن وليس للدولة، في 1990 انضممت إلى مجلس الشورى الذي بدأ عمله 1970.



وطبعاً المجلس عندنا تعيين نناقش أشياء لها صلة بالمواطن وأخرى سياسية وترأست لجنة الخارجية والداخلية ما يقرب من 5 سنوات، والأعضاء يختارون من قبل الأمير.



وهو اختار أهل الحل والعقد في المجتمع أي أصحاب التجارب والمجلس استشاري وليس تنفيذياً كون مجلس الوزراء هو الجهة التنفيذية ولكن من حقه أن يلغي القضايا التي تلامس مصالح المواطن تأخذ بها الحكومة.



أما السياسة فقط ندلي برأينا كاستشاريين وللدولة الحق في أخذها أو لا، وفي شهر أبريل من كل عام تأتي إلينا الميزانية وندلي بما عندنا والحكومة تأخذ بالرأي.



حكامنا عادلون



المجالس المنتخبة دورها أكبر من المعينة..في المشاكل التي حصلت في بعض دول مجلس التعاون. مجالس حلت نتيجة تصادم بين الجهة التشريعية والجهة التنفيذية في قطر، الوضع مختلف لأن المصلحة العامة هي الأولى.



الحكّام الذين عاصرتهم تهمهم مصلحة المواطن وعاصرت 4 حكام والديمقراطية عندنا متوفرة، الحاكم يقابل يومين في الأسبوع رعيته والمواطن يناقش حاكمه ويتقبل الأمير ذلك فنحن بالنتيجة مجتمع قبلي بدوي، كلمة الكبير مسموعة.



ولا يجوز لأحد أن يغرد خارج السرب، فالأمور متسلسلة، هناك قبيلة وشيخ قبيلة، وهنا حكومة ودولة، فلا تجاوزات، لأننا نعتبر ذلك خروجاً على العادات، الترابط الأسري مهم، نتأثر بمحيطنا والمجتمع القبلي يخدم الدولة، الآخرون يتهمونا بالعنصرية وأنا أقول مادمت انتصر لقبيلتي ولبلدي فأين نحن من العنصرية، كلنا سواسية..



الإعلام أصبح مفتوحاً، ومجتمعنا الخليجي يبدو منفتحاً وقابلاً للنقاش، الإنسان يحكم على ظرفه لكن عند التفكير في المستقبل عندها يكون لكل حادث حديث، الروتين وتعقيداته كثيرة مثلاً في قطر عددنا كان قليلاً وعندما يزداد العدد تزداد المشكلات وتزداد الهموم ولكن هذا هو الحال ونحن متحوطون لكل طارئ.



المجتمع البدوي يتصف بالاتقاد الفكري، وهذا يساعد على التطور، الدولة تدعم للقيم، ولكن يجب ألا ننفتح أكثر من اللازم، فالحرية في غير محلها لا تصبح حرية والمجتمعات البدوية لا تقبل الانفراط الأخلاقي أو الابتعاد عن القيم التي هي مجموعة من العناصر التي تساعد على بناء المجتمع.



طموح



بدأت شاباً وأتأثر بمن حولي، أما الشعر فلدي موهبة سمعت للآخرين لدي موهبة حاولت صقل الموهبة في مدة بسيطة، تطورت قريحة الشعر وأصبحت القصيدة التي أقتنع بها سالفاً لا تعجبني الآن.



من ناحية التجارة، الاقتصاد عصر الحياة سعيت لكسب الرزق، عندي طموح أن أصبح تاجراً إذا عدنا إلى العام 1960 كنت أتقاضى 160 روبية هندية، شاب صغير لا أعيل أحداً عدا والدتي، زادت الرواتب دفعنا الطموح لكسب المال وعملت تجارة وصار عندي مال.



المعرفة لها عدة جوانب، حاولت أن أكتسب من الآخرين من خلال القراءة وزيادة المعرفة بمعرفة كل واحد منا يمر بمراحل يسر وعسر، لما كان عمري في الأربعين مررت بمراحل ضيق مادي رغم أن مرحلة الأربعين هي الأخطر، تجاوزتها وأصبح الحال أحسن.



أسعد عندما أخدم مجموعة من البشر، ولكن الإنسان صعب عليه أن يثني على نفسه، أحاول أن أساعد، هناك ناس معسورة وناس بالسجن، صرفت شعبيات للمواطنين عن طريق الدولة، أصبحت أحل مشاكل المواطنين من خلال توجهي للحاكم عن طريق توزيع 500 مسكن للمواطنين، طبعاً هي من الدولة ولكن أنا أسير في طريق ذلك.



مشكلتنا، كل قبيلة في الخليج لها منطقة خاصة، بيوت شعبية، خدمات، بعضهم يخدم بعضاً، الترابط الأسري يجعل الناس ملتزمين بالعادات والتقاليد، وبقيم المجتمع القبلي، المحافظ على العادات والقيم، وهذا يخدم الدولة.



بالإمارات لنا أقارب في السعودية والكويت والبحرين، لنا أبناء عمومة وأخوال، المجتمع الخليجي مترابط، واحد موجود في قطر وابن عمه بالعين مثلاً.



والدليل على تعاضدنا مشكلة 1990 حرب الخليج، قام المواطنون قبل الحكام في مساعدة الكويت، وأهلها، ونتمنى ألا يحمل الجواز بين دول التعاون. الوطن هو الغذاء والشموخ ولا حدود لمحبة الوطن عندما أسافر أحب قطر أكثر ولم تدم سفراتي أكثر من 20 يوماً.



أتعامل مع الكثيرين بالشيء الذي أراه جميلاً.



أطمع أن يكون أبنائي منفتحين للعصر من تكنولوجيا، لأن التطور الحاصل الآن تطور تكنولوجي، ولدي الكبير يدرس الماجستير، ولي ثلاثة في الجامعة وغيرهم في الثانوية، أحاول أن يكون لأبنائي الذكور رغبة في معرفة التكنولوجيا.



كما أسلفت بالنسبة للبنات فهن عند الزواج مسؤوليتهن على الزوج، اهتم أكثر بالذكور لأنهم عندي.



لاانتظر الجميل



أنا لا أنتظر الشكر من أحد، أعمل الخير لأنه خير فقط، هناك من يجحد للخير وفعله للآخرين، ولكن لا يجوز أن يتوجه الإنسان ويقول لم إذا لا تشكرني. الثقة أساس التعامل. كل الناس لها حقوق وأحاول أن اجتهد وان أوفق في وضع الثقة عند من يستحقها.



أمتنا العربية تمر بمراحل سوء لكنها لن تموت الثقة فيها أكبر من التشاؤم وأنا مؤمن أشد الإيمان أنها سترجع كما كانت.



هذه قصيده قديمه قيلت عام 1980م



صدري تفجر بالتماثيل مجراه***وأنتج بيوت توفكري صنعها



جار وتفجر وانفضا وانتثرماه***فك السدود المغلقات ودفعها



قامت هواجيسه بالافكار تشعاه***وانشا البيوت المحكمه واخترعها



والشعر لي زين ولازان مبداه***صارت بيوته ماتوافق سنعها



واللي يخوضه ماعرف ويش معناه***كاغبه من خاضعها ماقطعها



واللي يدور منطق العرف واخطاه***قصده دواه عينه وبيده فقعها



واللي يكود فعل الامجاد بصباه***الي شاب لوهي جغمه ماجرعها



والرجل كالبنيان والساس مبناه***من ضاع سلمه شيمته مارفعها



والمجد صعب ويتعب ال*** مرقاه به طلعه ماكل رجل طلعها



ومن لايخاف ان المخاليق تقفاه***يرخص ونفسه للرذائل دنعها



ومن لاتسره بالمواجيب يمناه***يسمج وتبطي خلته مارقعها



ومن لايودك فاسعد الوقت فرقاه***ونفس تبيعك بارخص السعر بعها



ومن لايدور رضاك حذراك تدراه***لاشاف نفسك تنخدع له خدعها



واعرف سنع وقتك ودربك وممشاه***وان طاعتك الايام والا فطعها



ولايغرك كثره المال والجاه***والنفس لايطغي عليها طمعها



وقت مضي راعي الدروب المخلاه***ماحد يحوف الديره اللي رتعها



واليوم صار الذيب والعنز والشاه***ترعي ويرعي الذيب والنمر معها



بعض العرب لاقال الاشعار ماتاه***ان زانت القيفان ولارجعها



الي جيت باترك منهج الشعر وانساه***هاضتني اللي عذبت من تبعها



الجادل اللي ماتعذبت لولاه***هافت غصون بالموده زرعها



غض وغضيض ويسلب القلب بحكاه***حروف الموده في فوادي طبعها



الي مشا ترف القدم يقصر خطاه***كنه يشح بخطوته من ورعها



ابوجديل فوق الامتان يثعاه***متعكرش فوق المتون يهزعها



والله خلق الإنسان واشقاه واعطاه***سبحان من يعطي العباد ومنعها



الكامل اللي نقصد البيت لرضاه***مجري النسم بالروح وان شاء نزعها



الواحد اللي ما المقادير تخفاه***حتي خطا النمله علي ارضه سمعها



نرجي عطا جوده وعفوه ونخشاه***يوم القيامه لاتدانت سوعها



الخالق اللي ولف الرجل واعداه***اللي محى غش القوب وجمعها



الله يقدينا علي درب تقواه***ويصدنا من سنه ما شرعها





وصلوا علي اللي يذكر الرب مسراه***الي دحر روس الطغاه وصرعها



عمل خير



أسعد عندما أخدم مجموعة من البشر، ولكن الإنسان صعب عليه أن يثني على نفسه، أحاول أن أساعد، هناك ناس معسورة وناس بالسجن، صرفت شعبيات للمواطنين عن طريق الدولة



حدود بلا جوازات



والدليل على تعاضدنا مشكلة 1990 حرب الخليج، قام المواطنون قبل الحكام في مساعدة الكويت، وأهلها، ونتمنى ألا يحمل الجواز بين دول التعاون.


إعداد ـ عبد المنعم الشديدي

البيان
القلقشندي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الراي الوارد في نسب بني خالد خليل ابراهيم خلف ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 6 31-07-2018 07:45 PM
فرسان قبايل قحطان والحباب عبدالله القحطاني مجلس قبيلة قحطان 1 10-01-2018 06:35 AM
خالد بن الوليد يشن حملات على العراق عبدالمنعم عبده الكناني مجلس التاريخ الوسيط 2 11-03-2016 04:00 PM
عوائل بني خالد مرتبة ابجديا (من بحث بن هزاع) د ايمن زغروت مجلس قبيلة بني خالد 13 19-10-2012 04:48 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:55 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه