عادات الزواج عند بدو آل كثير - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
نسب واصول العجوات في الشام (ابوعجوة)
بقلم : حسين عواد
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: تعريف السلالة g (آخر رد :ألبيرأحمدلي الرضوي)       :: صــالــحــه بنت عمران ابن غازي ابن حويط الشريف (آخر رد :ابوانور)       :: عائلة معوض في ينبع (آخر رد :دكتور ريان)       :: عائلة معوض في ينبع (آخر رد :دكتور ريان)       :: خصوصية بيت المقدس ! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: نسب قبيلة الرولة وتفرعاتها وحلفاءها وعوائلها المتحضرة - بقلم المهلب الرويلي (آخر رد :السويلم)       :: نسب العصيمي التميمي (الزلفي- الرياض- الكويت- الامارات) (آخر رد :السويلم)       :: نسب واصول العجوات في الشام (ابوعجوة) (آخر رد :حسين عواد)       :: نسب عشيرة الخرابشة (آخر رد :كايد الخرابشة)       :: قول الحقيقة في عقب عمـــــــــــــــــــــــــران ابن حويط الشريف (آخر رد :ابوانور)      




إضافة رد
قديم 19-11-2012, 09:34 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب و محقق أنساب
 
الصورة الرمزية القلقشندي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي عادات الزواج عند بدو آل كثير

عادات الزواج عند بدو آل كثير


1.الخطبة : يذهب أهل العريس ووجهاء القبيلة الى والد العروس ان كانت من قبيلة اخرى ويتم طلب يدها للزواج فان كانت مطلوبة لاحد أبناء عمها فيتم الاعتذار لاهل العريس لان ابن العم اولى بها من اي رجل آخر وان كانت غير مطلوب تتم تقاليد الزواج العادي وهي كالتالي: استشارة الفتاة من قبل والدها او ولي امرها وبعد موافقتها تتم الترتيبات الاخرى مثل تحديد المهر وغالبا مايكون من الابل اومن الدراهم النقدية وغاليا مايطلب والد العروس من العريس (المخسور ) وهو عبارة عن ابل قد تكون واحدة او اكثر وهذه تدعى (بالملية) او دراهم نقدية يتخصص منها مبلغ محدد يسمى المعاتب ويوزع على اقارب العروس او من يستحق او اي شخص له فضل على العروس في اي وقت من الاوقات.

ومثال على المعاتب: ان رجلاً كان يسير في الصحراء فوجد امرأة توشك على الهلاك من شدة مرض الم بها فقام بعلاجها ومن الله عليها بالشفاء على يده فحفظت له صنيعه عند زواجها عتبت له معاتب.


2. الزواج : عند اقتراب موعد العرس توكل الفتاة ولي امرها بوجود شهود وتذبح الذبائح ويولم للعشاء ويذهب الوكيل وبعض الرجال مع العريس الى القاضي الذي عادة ماتكون المسافة بينه وبينهم بعيدة لعقد القران هناك وتدعى هذه الليلة ليلة الوكالة وفي الطرف الاخر تبدا ترتيبات شراء لوازم العروس من ملابس وعطور وحلي فضية في الزمن القديم او ذهبية في الزمن القريب ويتم تاسيس خيمة جديدة باثاث جديد لكل محتوياتها وايضا يتم تجهيز محجبة للعروس وهي عبارة عن مكان منعزل في الخيمة او البيت توضع عليه الستائر لحجبه عن باقي الخيمة وتحضر المذهبة وهي امرأة تقوم بتزيين العروس وتجهيزها. وفي عصر يوم الزواج يتم اعداد الولائم وتوضع منصة للعروس وتأتي قريباتها ويقفن جانبها ويسمونهم الصافات ويطلق على هذه العادة التخويذة.

وتبدا احتفالات العرس ليلا بالرقص والغناء في ساحة توقد وسطها النار وتسمى المدارة وعادة تقف النساء في طرف والرجال في الطرف الاخر ويتم تزيين العريس بوضع خنجر على خصره محزم ويقوم العريس بالرقصة المعتادة التي يطلق عليها التبرع او الشرح ويكون هناك الزوامل وهي اطلاق الاشعار والاهازيج في نغم معين.

وفي ليلة العرس يولم اهل العريس وليمة العرس وهي عبارة عن ارز ولحم او التمر واللحم واعداد القهوة. ويتم مساعدة العريس من قبل اهله واصدقاءه باهدائه الابل والتمر وغيره كل حسب استطاعته.

وبعد انتهاء من مراسم العرس تعود العروس الى المحجبة وينفض المدعوون وفي صبيحة اليوم التالي يذهبون بالعروس الى العريس. اما اذا اراد العريس بعد فترة ان يعزلها من بيت اهلها يقيم وليمة عشاء ويمنح نصف ناقة او ربع ناقة وتسمى هذي العادة (النحلة)






بقلم همدان
القلقشندي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معلومات و نبذة عن نسب و أصل قبائل حضرموت ( قبيلة أل كثير و نهد و سيبان و الصيعر و المناهيل و الحموم ذباح الكثيري الهمداني مجلس قبيلة ال كثير همدان 10 12-03-2019 10:42 AM
ابن كثير الدمشقي . الامام ابن كثير . صاحب تفسير بن كثير . البداية و النهاية ايلاف موسوعة التراجم الكبرى 0 13-08-2017 09:25 PM
صور الرحال الأنجليزي مبارك بن لندن و قبيلة الكثيري في ظفار و الربع الخالي و حضرموت ذباح الكثيري الهمداني مجلس قبيلة ال كثير همدان 1 17-02-2017 12:10 PM
شجرة قبيلة أل كثير همدان و القبائل الكثيرية الهمدانية ايلاف مجلس قبيلة ال كثير همدان 0 04-08-2014 03:05 PM
تعداد قبيلة أل كثير همدان ( الكثيري ) في اليمن و ظفار و السعودية و الأمارات و قطر و الربع الخالي ذباح الكثيري الهمداني مجلس قبيلة ال كثير همدان 0 13-10-2013 02:16 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 02:50 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه