:: شيخة القصيد (آخر رد :الجموني)       :: قصص وحكايات الأنساب (آخر رد :الجموني)       :: عناصر الاتفاق والاختلاف بين أشعار الخوارج والشيعة والمعتزلة والمرجئة (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: مواطن (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: قصص وحكايات الأنساب (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: ما الفرق بين ؟؟؟ (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: ظاهرة انقراض القبائل ..الاسباب و النتائج (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: ألــــــــــرزق !!! (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: خمس سنوات على تأسيس النسابون العرب (آخر رد :اسلام الغربى)       :: نسب عائلة الريدي (آخر رد :اشرف بن النجار الشريف)      

قال تعالى: { يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ } [الحجرات:13] ..................... ابحث عن اصل عائلتك في مجلس البحث عن الاصول و انساب العوائل و القبائل......................سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة ( بنك الانساب ) .....................تمتع بالمجالس الاسلامية و التاريخية بالموقع
التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
مشجرة أنساب آل ابي بكر الصديق رضوان الله عليهم
بقلم : حازم زكي يوسف البكري



إضافة رد
قديم 20-11-2012, 10:00 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية م ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

معدل تقييم المستوى: 10
م ايمن زغروت has a spectacular aura about م ايمن زغروت has a spectacular aura about
افتراضي ذرية عبد الرحمن بن عوف الزهري

ذرية عبد الرحمن بن عوف الزهري

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

اخواني الكرام احب ان افتح هذه الامسية موضوعا عن ذرية الصحابي الجليل عبد الرحمن بن عوف الزهري القرشي احد العشرة المبشرين بالجنة و احد من مات رسول الله صلى الله عليه و سلم و هو عنهم راض, و احد الستة اهل الشورى الذين عينهم عمر بن الخطاب ليختاروا منهم واحدا ليخلفه, و مناقب هذا الصحابي الجليل كثيرة و لا يتسع المقام لحصرها ....

و احب هنا ان افتتح سجلا كريما نشترك فيه جميعا بالمشاركات من بطون المصادر و الكتب , و يثبت هذا السجل ذرية هذا الرجل الصالح الذي صلى خلفه رسول الله صلى الله عليه و سلم في غزوة تبوك , فنفتتح الحديث عن الاسر المنتمية اليه رضي الله عنه فنقول:

ال زُغلي : عائلة عربية من ذرية الصحابي الجليل عبد الرحمن بن عوف الزهري فهم من بني زهرة من قريش يسكنون في كفر اولاد زغلي مركز ابو كبير بالشرقية و في كفر الباز بالدقهلية .

(تصرف من مخطوط قديم لمؤلف مجهول يملكه ال العوضي بالزاوية)
منهم عابد زغلي عبد المنعم ابراهيم حجر زغلي المقيم بكفر الباز

توقيع : م ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
م ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-11-2012, 10:14 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية م ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

معدل تقييم المستوى: 10
م ايمن زغروت has a spectacular aura about م ايمن زغروت has a spectacular aura about
افتراضي

أبو الطاهر بن عوف إسماعيل بن مكى
( 485 – 581هـ ) ( 1092 – 1185 م )

وهو أول أستاذ لأول مدرسة فى الاسكندرية الاسلامية – من أجله أنشئت أول مدرسة سنية فى مصر فهو إسماعيل بن مكى بن عيس بن عوف الزعرى ينتهى نسبه إلى سيدى عبد الرحمن بن عوف الصحابى الجليل ولد بالاسكندرية سنة 485 هـ وتوفى بها سنة 581هـ عن ست وسبعين سنة ودفن بمدرسته .

قال السيوطى عنه إنه صدر الاسلام تفقه على أبى بكر الطرطوشى وسمع منه وتخرج به الأصحاب كما يذكر ابن فرحون ، ان ابن عوف أخذ الكثير من الفقهاء المالكية بالاسكندرية ولا عجب فى ذلك فقج كان ابن عوف ربيب الطرطوشى وزود خالته وقال عنه أبو الحسن على بن الحميرى : كان بن عوف رحمه الله إمام عصره وفريد دهره فى الفقه على مذهب مالك وعليه مدار الفتوى وجميع الى ذلك الورع وكثيرة العبادة والتواضع التام ونزاهة النفس .

وترجم له أبو المظفر وجيه الدين منصور بن سليم الهمدانى الاسكندرانى فى أعلام الاسكندرية ، محتسب الاسكندرية المولود سنة 608 هـ قال : كان ابن عوف من العلماء الأعلام ومشايخ الإسلام ، ظاهر الورع والتقوى ، كتب عنه الحافظ السلفى وروى عنه شرف الدين بن المقدمى ، وبيت وقد زار صلاح البن عوف بثغر الإسكندرية بيت كبير شهير بالعلم ، كان فيه جماعة من الفقهاء قال الشيخ شهاب الدين بن هلال ، سمعت أنهم أجتمع منهم سبعة فى وقت واحد وكانوا إذا دخلوا على الإمام أبى سند بن عفان يقول أهلا بالفقهاء والسبعة تشبيها بالفقهاء السبعة أئمة المدينة المنورة.

وتذكر المراجع أن نفيس الدين ابو الحرم المكى ابن أبى الطاهر بن عوف اشتغل بالتأليف فقد وضع شرحا عظيما على التهذيب لأبى سعيد البرادعى ، يقع فى ستى وثلاثين مجلدا ويضيف ابن فرحون فيقول عن شهاب الدين ابن هلال ( وكان يقيده على دروسه التى كان يلقيها فى المدرسة العرفية أو الحافظية ) ويعلق الدكتور الشيال على الرواية فيقول ( ويفهم من هذا أن لأبن كان يدرس فى مدرسة أبيه )

ويقول أبو شامة فى الذيل على الروضتين أن الشيخ الإمام الزاهد الورع رشيد عبد العزيز بن محمد بن الطاهر المعروف بابن عوف من ذرية عبد الرحمن بن عوف صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن فقهاء الاسكندرية ومفتيها فى مذهب مالك بن أنس ، وفد على دمشق لشغل عرض له فوصلها يوم الثلاثاء تاسع شعبان سنة 626هـ
ويذكر أبو شامة أنه اجتمع بعد الغد من مجيئه بالمدرسة العادلية بدمشق مع الشيخ أبى عمر وأنه حكى له أن عرمه إذاك ستون سنة وكان تقيا ورعا يصوم يوما ويفطر يوما كصيام داود عليه السلام ويضيف أبو شامة فيقول ( وأتى معه دقيق العيد من الاسكندرية فلم يزل يأكل منه حتى رجع لا يتناول غيره.

وتقول الدكتور سعاد ماهر : يحدثنا الدكتور الشيال عن تاريه ابن عوف فى الدولتين الفاطمية والأيوبية فيقول : وشهد ابن عوف نهاية الدولة الفاطمية الشيعية وقيام دولة صلاح الدين فى مصر سنة 567هـ وقد زار صلاح الدين الاسكندرية سنة 577هـ وحرص فى هذه الزيارة أن يحضر هو وأولاده وكبار رجال دولته دروس أبو طاهر بن عوف وسمعوا عليه جميعا ( موطأ مالك ) بروايته عن أستاذه الطرطوشى

وذكر أبو شامة خبر هذه الزيارة نقلا عن العماد الاصفهانى الذى صاحب صلاح الدين فقال فقال : وتوجه السلطان بعد شهر رمضان سنة 577هـ الى الاسكندرية عن طريق البحيرة وخيم عند السوارى ( عمود السوارى ) وشاهد الأسوار التى جددها والعمارات التى مهدها وأمر بالاتمام والاهتمام وقال السلطان : نغتنم حياة الشيخ الامام أبى طاهر بن عوف فحضرنا عنده وسمعنا عليه موطأ مالك بروايته عن الطرطوشى فى العشرة الأخيرة من شوال وتم له ولأولاده ولنا به السماع – وقد ارسل القاضى الفاضل عبد الرحيم بن على البيسانى رسالة الى صلاح الدين يهنئه فيها بهذه الزيارة جاء فيها ( أدام الله دولة المولى الملك الناصر صلاح الدنيا والدين وسلطان الاسلام والمسلمين محيى جولة أمير المؤمنين واسعد برحلته للعلم , وأثابه عليها واوصل ذخائر الخير اليه واوزع الخلق شكرا لنعمته فيه فإنها نعمة لا توصل الى شكرها إلا يايزاعه واودع قلبه نور اليقين فانه مستقر لا يودع فيه إلا ما كان مستندا الى إبداعه ولله فى الله رحلتاه وفى سبيل الله يوماه وما منها إلا أغر محجل )

وأصبح لبن عوف منذ ذلك الحين مكانة كبيرة عند صلاح الدين يسأله الرأى ويستفتيه فى كل ما يعرض من مشاكل أو أمور جسام فقد روى الصفدى قصة القاضى شرف الدين عبد الله بن أبى عصرون الذى اصيب بالعمى فأرسل صلاح الدين يستفتى ابن عوف فى جواز أن يكون القاضى أعمى قال الصفدى وكتب السلطان صلاح الدين بخطه الى القاضى الفاضل يقول فيه : إن القاضى قال أى القاضى شرف الدين إن قضاء الأعمى جائز فتجتمع بالشيخ أبى الطاهر بن عوف الاسكندري وتسأله عما ورد من الأحاديث فى قضاء الأعمى.

ويقول ابن فرحون ان ابن عوف كان السبب فى تجديد الصادر بثغر الاسكندرية والصادر هو ضريبة تجارية تدفع على كل ما يخزن بالمخازن مقابل الميناء الشرقية وهو شيء وظفه السلطان على تجار النصارى إذا صدروا من الإسكندرية زائدا على العشر ، رتبه لفقهاء الثغر- دنانير تصرف في كل شهر ، وجعل له ناظرا وشهودا أوقعه عليهم وعلى ذريتهم ، وكان الشيخ أبو الطاهر بن عوف ربيب الإمام أبي بكر الطرطوشي وقيل إن خالته كانت تحت الطرطوشي ، وعليه تفقه ، وبه انتفع في علوم شتى ، وله مصنفات ، قال ابن هلال رأيت له مجلدا في الرد على المتنصر وهو رجل يدعي العلم وليس من أهله ، صنف كتابا سماه الفاضح واعتقد أنه نقض به الشريعة المحمدية وادعى فيها تناقضا في الأحكام ، وكان جاهلا مصحفا فمما صحف قوله صلى الله عليه وسلم تمرة طيبة وماء طهور بقوله خمرة طيبة وقال انظر كيف يقول خمرة طيبة وهو يحرم شرب الخمر ، وصنف الإمام الرازي ردا سماه قطع لسان البائح ، وللشيخ أبي الطاهر تذكرة التفكير في أصول الدين وغير ذلك من التآليف وانتفع به الناس وعمر ، مولده سنة خمس وثمانين وأربعمائة ، وتوفي سنة إحدى وثمانين وخمسمائة وله ست وتسعون سنة

نقلا عن كتاب مساجد مصر الاثرية للدكتورة ساعد ماهر
توقيع : م ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
م ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-11-2012, 10:25 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية م ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

معدل تقييم المستوى: 10
م ايمن زغروت has a spectacular aura about م ايمن زغروت has a spectacular aura about
افتراضي

ال الكمالي في بر فارس من ذرية عبد الرحمن بن عوف كما ذكر محمد غريب حاتم في كتابه عرب الهولة مع ملاحظة ان هناك عدة اسر بهذا الاسم و يلزم التمييز بينها.
توقيع : م ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
م ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-11-2012, 10:32 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية م ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

معدل تقييم المستوى: 10
م ايمن زغروت has a spectacular aura about م ايمن زغروت has a spectacular aura about
افتراضي

التعريف بآل سيدنا عبد الرحمن بن عوف الزهري، ذريته بالمئات، وبحثٌ عن اتصال نسبه إلى عصرنا

كتبه
أبو معاوية مازن بن عبد الرحمن البحصلي البيروتي



الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على محمد خاتم النبيين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، ومن اهتدى بهداه إلى يوم الدين .

أما بعد، فهاكم ( التعريف بآل سيدنا عبد الرحمن بن عوف الزهري ) رحمهم الله، وأرجو من الله القدير العون على إتمام هذا البحث الطويل والمتشعِّب، وسأبدأ بترجمة مختصرة جدًّا لسيدنا عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه، فأقول : هو عبد الرحمن بن عوف بن عبد عوف بن عبدٍ بن الحارث بن زُهرة القرشي الزّهري، أحد العشرة المبشَّرين بالجنة، أسلم قديماً، ومناقبه شهيرة، قال الحافظ ابن حجر في " تقريب التهذيب " ( 3973 ) : مات سنة اثنتين وثلاثين، وقيل غير ذلك . اهـ . وذكر جمعٌ منهم الحافظ ابن عساكر في " تاريخ دمشق " وغيره أنه توفي عن أربع نسوة .

وأجمع من ذكر أزواج سيدنا عبد الرحمن بن عوف وأولاده هو الحافظ ابن سعد ( ت 230 هـ ) في " طبقاته " ( 3 / 127 – 128 / ط . دار صادر )، قال :
قالوا: وكان لعبد الرحمن بن عوف من الولد :
1 - سالم الأكبر مات قبل الإسلام، وأمه أم كلثوم بنت عتبة بن ربيعة،
2 - وأم القاسم ولدت أيضاً في الجاهلية، وأمها بنت شيبة بن ربيعة بن عبد شمس،
3 - ومحمد وبه كان يكنى،
قال ابن حبان في " الثقات " : يروي عن أبى سعيد الخدري، روى عنه محمد بن المنكدر، وابنه عبد الواحد بن محمد . اهـ .
4 - وإبراهيم
قال ابن حجر في " تقريب التهذيب " : قيل له رؤية، وسماعه من عمر أثبته يعقوب بن شيبة، مات سنة خمس وقيل ست وتسعين . اهـ .
5 - وحميد
قال ابن حجر في " تقريب التهذيب " : ثقة من الثانية، مات سنة خمس ومئة على الصحيح . اهـ .
6 - وإسماعيل
7 - وحميدة
8 - وأمة الرحمن، وأمهم أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط بن أبي عمرو بن أمية بن عبد شمس،
9 - ومعن
10 - وعمر
قال ابن حجر في " تقريب التهذيب " : مقبول من الثالثة . اهـ .
11 - وزيد
12 - وأمة الرحمن الصغرى، وأمهم سهلة بنت عاصم بن عدي بن الجد بن العجلان من بلى من قضاعة وهم من الأنصار،
13 - وعروة الأكبر؛ قُتِل يوم أفريقية، وأمه بحرية بنت هانئ بن قبيصة بن هانئ بن مسعود بن أبي ربيعة من بني شيبان،
14 - وسالم الأصغر؛ قُتِل يوم فتح أفريقية، وأمه سهلة بنت سهيل بن عمرو بن عبد شمس بن عبد ود بن نصر بن مالك بن حسل بن عامر بن لؤي،
15 - وأبو بكر، وأمه أم حكيم بنت قارض بن خالد بن عبيد بن سويد حليفهم،
16 - وعبد الله بن عبد الرحمن؛ قُتِل بأفريقية يوم فُتِحت، وأمه ابنة أبي الحيس بن رافع بن امرئ القيس بن زيد بن عبد الأشهل من الأوس من الأنصار،
قال أبو معاوية البيروتي : ذكره ابن حبان في " الثقات " وفي " مشاهير علماء الأمصار " – ولكن سمّاه عبيد الله – وقال : من عبّاد أهل المدينة، استُشهِد بإفريقية هو وأولاده فسُمِّيَ أبا الشهداء من كثرة من قُتِل من أولاده معه في ذلك البعث، لم ينتشر له كبير حديث . اهـ .
17 - وأبو سلمة، وهو عبد الله الأصغر، وأمه تماضر بنت الأصبع بن عمرو بن ثعلبة بن حصن بن ضمضم ابن عدي بن جناب من كلب، وهي أول كلبية نكحها قرشي .
قال ابن حجر في " تقريب التهذيب " : قيل اسمه عبد الله وقيل إسماعيل، ثقة مكثر من الثالثة، مات سنة أربع وتسعين أو أربع ومئة، وكان مولده سنة بضع وعشرين . اهـ .
18 – الزبير
قال أبو معاوية البيروتي : لم يذكره ابن سعد، وذكره ابن حبان في " الثقات " فقال : يروي عن أبيه، روى عنه أهل المدينة، قُتِل يوم الحرة سنة ثلاث وستين . اهـ . وقال ابن حبان في " مشاهير علماء الأمصار " : أخو أبي سلمة، من صالحي قريش، قُتِل يوم الحرة . اهـ .
19 - وعبد الرحمن بن عبد الرحمن، وأمه أسماء بنت سلامة بن مخربة بن جندل بن نهشل بن دارم،
20 - ومصعب
قال ابن حبان في " الثقات " : كنيته أبو زرارة، يروي عن أبيه، روى عنه أهل المدينة، قُتِل يوم الحرة سنة ثلاث وستين، وكان على قضاء مكة، أمه أم ولد . اهـ .
21 - وآمنة
22 - ومريم، وأمهم أم حريث من سبي بهراء،
23 – وسهيل، وهو أبو الأبيض، وأمه مجد بنت يزيد بن سلامة ذي فائش الحميرية،
24 – وعثمان، وأمه غزال بنت كسرى، أم ولد من سبي سعد بن أبي وقاص يوم المدائن،
25 - وعُرْوة دَرَجَ،
26 - ويحيى
27 - وبلال لأمهات أولاد درجوا،
28 - وأم يحيى بنت عبد الرحمن، وأمها زينب بنت الصباح بن ثعلبة بن عوف بن شبيب بن مازن بن سبي بهراء أيضاً،
29 - وجويرية بنت عبد الرحمن، وأمها بادية بنت غيلان بن سلمة بن متعب الثقفي .
( انتهى النقل من طبقات ابن سعد )


• تنبيه :
ذكر ابن حبان في " الثقات " ابناً اسمه الحسن، فقال : الحسن بن عبد الرحمن بن عوف الزهري، يروي عن أبيه، روى عنه كثير بن عبد الله اليشكري . اهـ .
لكن قال ابن أبي حاتم في " الجرح والتعديل " : الحسن بن عبد الرحمن بن عوف القرشي، وليس هو بابن عبد الرحمن ابن عوف الزهري، لكنه آخر بصري، روى عن أبيه، روى عنه كثير بن عبد الله اليشكري، سمعت أبي يقول ذلك . اهـ .
وقال ابن حجر في " الإصابة في تمييز الصحابة " : وكذا قال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني في تاريخه في ترجمة عبد الرحمن بن عوف . اهـ .

هارون بن عبد الله بن محمد الزهري , ثم العوفي.
من ذرية عبد الرحمن بن عوف.

تفقه على أصحاب مالك وروى عنه وعن ابن حازم ، وَابن الماجشون ، وَابن وهب ، وَغيرهم.
روى عنه هارون بن سعيد الأيلي ويونس بن عبد الأعلى والوليد بن مسافر وآخرون.
أثنى عليه ابن يونس في عفته وعدله في الأحكام وكان ولي قضاء مصر من قبل المأمون سنة سبع عشرة واستمر في قضائها أكثر من ثمان سنين.
ثم لما وقعت المحنة بخلق القرآن ألزم من جهة الخليفة بأن لا يقبل شهادة من لا يقر بذلك فكان من شهد عنده إن أقر بأن القرآن مخلوق قبله ومن توقف رد شهادته.
ثم صار يتسامح في ذلك فصرف وولي مكانه محمد بن أبي الليث فشدد في ذلك فحمد عندهم ، وَغيرهم ثم أخذ بعون الله تعالى عليه.
وقال الزبير : كان من كبار الفقهاء.
وقال أبو إسحاق الشيرازي في طبقات الفقهاء : كان أعلم من صنف الكتب في مختلف قول مالك وكان صرفه عن القضاء في صفر سنة ست وعشرين ومئتين ومات بعد ذلك بسر من رأى في صفر سنة اثنتين وثلاثين.

============

" لسان الميزان "
توقيع : م ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
م ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-11-2012, 10:34 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية م ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

معدل تقييم المستوى: 10
م ايمن زغروت has a spectacular aura about م ايمن زغروت has a spectacular aura about
افتراضي

انتهى النقل عن البيروتي

من ذرية عبد الرحمن بن عوف الزهري:

أبومصعب أحمد بن أبي بكر القاسم بن الحارث بن زرارة [150- 242هـ]
راوية الموطأ عن الإمام مالك .
توقيع : م ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
م ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مختصر أصول العشائر العراقية مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق 63 23-07-2014 08:28 PM
تحفة السلطان في النسب والنسب القاسمي : السيد حسين الحسينى الزرباطى. (1) ابن الوجيه مكتبة الانساب و تراجم النسابين و المواضيع المترجمة 17 14-03-2014 11:44 PM
السؤال عن بيت الشريف عبدالله حسين البحث عن الاصول.. انساب العائلات و القبائل 9 18-01-2013 08:44 PM
دوحة السلطان في النسب ابن الوجيه مكتبة الانساب و تراجم النسابين و المواضيع المترجمة 5 29-11-2012 02:44 PM
نبذة عن مساعيد كفر الديك ودير بلّوط الارشيف مجلس قبيلة المساعيد 9 07-05-2012 08:59 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: دليل العرب الشامل :: سودانيز اون لاين :: :: youtube ::


الساعة الآن 11:10 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه