الترابين من بني عطية من جذام القحطانية - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
دورة في التحذير من الجماعات المخالفة وزارة الشؤون الإسلامية
بقلم : نهد بن زيد
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: اتمنى افادتي عن عائلة الشعيل القحطاني (آخر رد :تكريم)       :: حنين أب ...! (آخر رد :حبيب بابا)       :: الى من ينتسب ال درويش (آخر رد :عمران درويش)       :: الاقصى انا (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: التألي على الله - منقول (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: لا سبيل إلى السلامة من ألسنة العامة (آخر رد :نهد بن زيد)       :: دورة في التحذير من الجماعات المخالفة وزارة الشؤون الإسلامية (آخر رد :نهد بن زيد)       :: نسب عشيرة القروق (آخر رد :البراهيم)       :: يالله تشفي حال العرب (آخر رد :خميس جمعه)       :: ظهور نتيجة جديدة على التحور E-Y17750 (آخر رد :تكريم)      




إضافة رد
قديم 10-12-2012, 11:11 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي الترابين من بني عطية من جذام القحطانية

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وبعد : لقد صنفت قبل مدة رسالة بعنوان ( الإلمام في منازل وأعلام وأنساب جذام ) وأفردت فصلاً عن نسب الترابين وسبب التسمية , فأحببت أن أجعل موضوع ( نسب الترابين ) في رسالة مستقلة ..

وقد كنت قديماً في بعض مقالاتي عن نسب الترابين أنسبها إلى البقوم على ضوء بعض الأدلة , وأتراجع عما سبق وأنسب الترابين إلى بطون جذام لتظافر الادلة في ذلك , والباحث يدور مع الحق حيث دار فإذا ظهر له الحق يرجع ولا يصر على ماهو عليه , فإن أكابر العلماء كالشافعي ومالك وأحمد وغيرهم من علماء أهل السنة تراجعوا عن كثير من المسائل التي أفتوا بها حين ظهر لهم الحق .

قال العلامة الزبيدي : هتيم من الترابين والترابين من بني عطية من جذام .
والمراجع القديمة تثبت بأن الترابين من بطون بني عطية إحدى فروع بني عقبة وهذا ما يرتاح له قلبي صدقاً , فقد أطلعت على بعض الأدلة التي تساند أقوال الجزيري الحنبلي وكذلك كلام مؤرخ الجزيرة شيخنا حمد الجاسر في نسب الترابين وإرجاعهم إلى بني عطية إحدى فروع بني عقبة . ( مسمى قبيلة الترابين ) وعن مسمى قبيلة الترابين تشير القرائن بأن هذا الاسم نسبة لوادي تربان بالقرب من رأس النقب على مسافة عشرين كيلو متراً شمال مدينة العقبة , و وادي تربان نزلت به القبيلة ولصق بهم أسم الوادي وهذه البلاد من مواطن جذام , وهذه الإشارة تعانق نصوص الجزيري الحنبلي حين نسب الترابين إلى بني عطية إحدى فروع بني عقبة , وكثير من القبائل العربية ألتصق بهم أسم الأماكن التي نزلوا بها كـ ( الأجئيون ) من طيء والنسبة الأجئي نسبة إلى جبل ( أجأ ) قال المسعودي في ( التنبيه والإشراف ) (1/77) : ( ومن لزم جبلي طيء أجأ وسلمى يقال لهم الأجئيون ) , وكذلك الغساسنة وهم من الأزد سموا بهذا لأنهم نزلوا بماء غسان قال الحازمي في ( عجالة المبتدي ) (57) : ( الغساني : منسوب إلى غسان مازن بن الأزد بن الغوث , قال الدارقطني : قبيلة , وقال أبو نصر وغيره : ليس قبيلة وإنما هو ماء , وقال ابن الكلبي : مازن إليه جماع غسان , وإنما غسان ماء شربوا منه فسمي غسان , وقال في ذلك الأنصاري : إما سألت فإنا معشر نجب الأزد نسبتنا والماء غسان وقال ابن حبيب : غسان ماء شربوا منه بين زبيد ورمع فسموا به , وهم خلق كثير وعامتهم بالشام . ) . أنتهى .


وكذلك الأحابيش وهم بطن من قريش كما ذكر ذلك القلقشندي في ( نهاية الأرب ) ( 1/58) : ( الأحابيش : قال الجوهري: هم بطن من قريش، وقال المؤيد صاحب حماة في تاريخه: هم من بطون كنانة بن خزيمة. قال الجوهري: وسمي بذلك بجبل اسفل مكة اسمه حبشي اجتمع عنده بنو المصطلق وبنو الهون بن خزيمة فحالفوا قريشاً على أنهم يد واحدة على عدوهم ما سجا ليل ووضح نهار وما أرسى حبشي مكانه فسموا الأحابيش ، قال صاحب حماة: وليسوا من الحبشة كما يتوهمه بعضهم. ) .


وهذا كثير ومشهور في كتب الأنساب عند السمعاني والحازمي وابن عبدالبر وغيرهم . أما ما يذكر بأن الترابين نسبة الى تربة شرقي الطائف فهذا لا يستقيم مع المراجع القديمة التي نسبت الترابين إلى بطون جذام والصحيح أن مسمى قبيلة الترابين نسبة إلى ( وادي تربان ) كما أشار إلى ذلك الأب مرمرجي الدومنكي في ( بلدانية فلسطين ) وهذا هو الذي يستقيم مع نصوص الجزيري الحنبلي حيث نسبهم إلى بني عطية إحدى فروع بني عقبة من جذام وهذه المواطن هي من حوش جذام ولا ينتطح في ذلك عنزان . قال الدكتور يحي جبر في ( تحقيق أعلام الطريق التي سلكها المتنبي هارباً من الفسطاط إلى الكوفة ) ( مجلة مجمع مصر ) : (تِربان: وفيه قال المتنبي يخاطب ناقته : وقلنا لها : أين أرض العراق فقـالت ، ونحن بتـربانهـا وقد أخطأ من ذهب إلى أن تربان هذا يقع قريبا من المدينة ، وإن كان هناك موضع يعرف بهذا الاسم ، وهوبعيد من العراق أيضًا ، أما قوله على لسان ناقته : ها ، فالإشارة إلى نجابتها وجَلَدها وسرعتها. ونعتقد أنه المقصود بقول حسان بن ثابت ( ديوانه ) ( ص 368) . : فلما علا تربان وانهل ودقه تداعى وألقى بركه وتهزما وهو في مطر غزير ، والمعروف أن مطر تلك المنطقة من جنوب الأردن يكون غزيرا .


ونعتقد أن عرب الترابين من بادية سيناء والنقب وبادية الشام إنما سموا لعلاقة بهذا الجبل ونسبة إليه ، وفيه غرندل المشهورة بعينها وقد فتحت أيام عمر بن الخطاب بعد اليرموك،وذكر القلقشندي أنها كانت عاصمة لمقاطعة الكرك وأطرافها ذات يوم عن (بلدانية فلسطين ص 195). ..... ). وكتاب ( بلدانية فلسطين ) للأب مرمرجي الدومنكي , وقد ترجم له الزركلي في ( الأعلام ) ( 1/543) . وهذه إشارة قوية في مسمى الترابين لابد من الوقوف عليها . وهذا النص يبين أن الترابين سموا بهذا الاسم لعلاقتهم بوادي تربان بالقرب من حسمى , لا سيما وأن أبناء عمومتهم ( الوحيدات ) لهم معالم قديمة في تلك البلاد وما حولها كـ ( بئر الوحيدي , وبئر ابن هرماس , ووادي الوحيدي , حمراء الوحيدي ) ويروي الحاج ( ابراهيم مساعد القوفي ـ وهو أول مشغل لمشروع الوحيدي ـ في أملج بمنطقة تبوك ) نقلاً عن مقال باسم ( رحلة عمر مع أول مشغل لبئر الوحيدي ) قال في حديثه عن بئر الوحيدي : ( وبعض الأغاني التي تمجد البئر في قديم الزمان ومنها : بير الوحيدي ليتنا ما وردناه فوقه غزيل توه القلب واشقاه .. ) .


وهذا يبين لنا أنهم من سالف الوقت في هذه البلاد , ويذكر الدكتور محمد المناصير في ( تاريخ الأردن في الحكم العثماني ) قال : (كما أستقرت عشائر العمرو والحمايدة والترابين حول الكرك ) . بل يوضح الصورة أكثر راوية تبوك ( عايش بن فرج الضيوفي العطوي ـ رحمه الله ـ ) يروي ما سمعه من أبيه كما في التسجيل الصوتي الذي أرسله لي الأخ محمد الوحيدي , قال : ( الديرة كانت لمن ؟ قالوا يا أبو عايش ودنا نسمع منك الديرة , كانت لمن الديرة هذه الي نحن فيها ؟ قال : الديرة هذه للوحيدي , قالوا : كيف ؟ قال : الديرة للوحيدي كان يأخذ صرتها من الدولة العثمانية من أسطنبول , وكانت محمية له من حمرا الوحيدي لفلسطين وهي للوحيدي , ماءها وجبلها وسهلها للوحيدي , لما هاجر الوحيدي ورافقه نجم جد الترابين نزل الوحيدي بئر السبع , الوحيدي لحظتها له ثلاث بنات وهو في بير السبع , هذا الي خلا أبوي يقول من حمرا الوحيدي لفلسطين كلها ملك الوحيدي ماءها وجبلها وسهلها , أنه جاب مثال عليها على المياه بالذات المعروفة بالأردن , وهي معروفة أيام الصحابة , قال لحقه يا حبيبي ابن جازي الحويطي وهو نازل في بير السبع , يوم لحقه ومعه مجموعة من ربعه , فقال الرجل : آه ما لحقني غير وده له وحده من البنات ....... إلى أن قال : قال ابن جازي : طلبتك يالوحيدي قال جاك , قال : طلبتك أذرح والجربا , قال الله عطاك اياها ..... ) .


ومما يثبت كلام راوية تبوك الضيوفي ـ رحمه الله ـ هو كلام الرحالة عبدالغني النابلسي سنة 1105 هجري قال في ( رحلته ) (264) : ( ثم ذهبنا مع النائب احمد افندي جلبي المذكور فأجتمعنا ( بالشيخ واكد شيخ هاتيك البلاد ) وتكلمنا معه في الذهاب الى بلاد الحجاز من طريق البرية فأخبرنا أن حكمه الى قلعة المويلح وأنه يرسل معنا من العرب من يحملنا على جمالهم الى قلعة مويلح ..... ) . وأيضاً مما يشهد لكلام راوية تبوك ( عايش الضيوفي ـ رحمه الله ـ ) ما جاء عند المؤرخ عارف العارف في ( تاريخه ) (79 ) في حديثه عن وحيدات الترابين قال : ( ولهم هناك ارض تدعى الضجيج فيها عيون أهمها أذرح ) . قلت : والشيخ واكد هو واكد بن عايش الوحيدي جاء ذكره عند جوسان في ( العادات العربية في بلاد مؤاب ) ( 364) في حديثه عن بطون الترابين , وجاء ذكر حفيده حسن بن نمر بن واكد عند عارف العارف في ( تاريخه ) ( 79) في حديثه على الترابين . وهذا مما يبين لنا أن الوحيدات والترابين من سالف الوقت في هذه البلاد , وأن قوة العلاقة المتينة التي بين الترابين والوحيدات تؤشر إلى قدمهم في البلاد , والترابين والوحيدات هم أبناء عمومة وخالات وهذا هو سر العلاقة المتينة بينهما .


وهنا وجب التنبيه بأن الوحيدات هؤلاء هم وحيدات الترابين ولا علاقة لهم بوحيدات الجبارات , وذلك لأن لا علاقة لوحيدات الجبارات مع الترابين أبداً , وقد بينت هذه المسألة في مقالي المنشور ( إثبات الفرق بين وحيدات الترابين و وحيدات الجبارات من حيث النسب ) فأنتبه رحمك الله .


وهناك موضع بالقرب من المدينة النبوية يسمى ( تربان ) ولا علاقة له بأبيات المتنبي , والمتنبي نفسه يوضح مكان ( تربان ) حيث قال : فقلت لها : أين أرض العراق فقالت ونحن بتربان : ها وهبت بحسمى هبوب الدبور مستقبلات مهب الصبا وحسمى موضع قرب أيلة ـ العقبة . ويوضح ذلك أكثر ابو العلاء المعري (1) في كتابة ( معجز أحمد ) ( 79) وهو شرح لديوان المتنبي , قال : ( فصعد في النقب المعروف بتربان , وفيه ماء يعرف بعرند فسار يوماً وبعض ليلة ونزل وأصبح فدخل حسمى , وحسمى هذه أرض صلبة تودي إلى أثر النخلة من لينها , وتنبت جميع النبات مملوءة جبالا في كبد السماء .... ) .


قلت : ( عرند ) والصحيح غرندل , يقول عاتق بن غيث البلادي ـ رحمه الله ـ : ( عرندل : صوابها : غرندل : ماء من أطراف الشراة الشمالية في الأردن ) . ولهذا فإن مسمى الترابين نسبة إلى وادي تربان قد نزلوا به ولصق بهم إسم الوادي أو قد يكون ( تربان ) المنسوب إليه الوادي أحد رجالات جذام من أجداد القبيلة , وهذا صدقاً مما يستقيم مع نصوص الجزيري الحنبلي حيث نسب الترابين إلى بني عطية إحدى فروع بني عقبة من جذام . لا سيما وأن قبيلة الترابين يعرفون بين القبائل المجاورة ( بأبناء عطية ) وأهل التاريخ والنسب مجمعون على أن جد الترابين اسمه ( عطية ) وقبره بالقرب من نويبع قرب أيلة , قال أوبنهايم في ( البدو ) (148) : ( جنوب غرب العقبة حيث يوجد ضريح الشيخ عطية الذي يزوره الترابين الموجودون هناك في كل ربيع ويذبحون له الذبائح ) (2) , وهذه الإشارات تثبت بأن الترابين هم من أحفاد عطية إحدى فروع بني عقبة , ومما يدل أيضا قول أحد الشعراء قديماً عن جد الترابين : على الشرف خلن عطية والنعام وإللي تلاه والشرف هو مكان بالقرب من إيلة ـ العقبة ـ وبه يضرب المثل في شدة المشقة للجمال حيث يقال ( لا حج إلا بعرفة ولا جمال إلا بعد الشرفة ) جاء ذكر هذا عند الجزيري ( الدرر ) .


وذكر ابن كبريت في رحلته ( 76) : قد حللنا بواد لا أنيس به بنو عطية قد سموه بالشرفة فنالنا منه بعد العي اربعة بردّ وخوف ظما والريح مختلفة وقد أستمعت إلى راوية تبوك ( عايش بن فرج ين صلمون الضيوفي العطوي ـ رحمه الله ـ ) يروي ما سمعه من أبيه , وهو شريط مسجل أرسله لي الأخ الفاضل ( محمد بن أكرم الوحيدي ) وجاء في حديث راوية تبوك عايش الضيوفي أن ( الوحيدات والترابين والحويطات والأحيوات ) كلهم من بني عطية . وكذلك هناك روايات أخرى لراوي تبوك ( عيادة المجنون ) تشهد لكلام الراوي عايش الضيوفي العطوي .


وقد أطلعت أيضاً على كلام أخي الأستاذ تركي القداح في رده على المدعو راشد الأحيوي (الرد الأول والأخير للقدّاح على مقال الأحيوي الأخير ) قال : ( فإني أحتفظ بروايات عن بعض شيوخ بني عطية تؤكد أن الأحيوات من قبيلة بني عطية الكريمة وانفصلوا عنها في وقت سابق وهو مايتفق مع المصادر القديمة التي مضى على بعضها خمسة قرون وأكثر !) . وهذه الروايات تعضد بعضها البعض وتشهد للعلامة الجزيري الحنبلي حين نسب هذه القبائل ( الوحيدات والترابين والحويطات والأحيوات والمساعيد ) إلى جذام حيث قال العلامة الجزيري في ( الدرر ) (2/114) : ( وينقسم درك النقب المذكور على أربعة أقسام لأربع بدنات من بني عطية فيكون أرباعاً :


الربع الأول : لمشايخ الوحيدات .......... القسم الثاني : لطائفة المساعيد ...... القسم الثالث : لطائفة الرتيمات ....... القسم الرابع : لطائفة الترابين ....... ) . وقال أيضاُ الجزيري مقسماً بني عطية الأهم الأهم في ( الدرر ) (2/116ـ 117) : ( وأما بنو عطية فهم طوائف كثيرة ونذكر ما تيسر منهم : ...... إلى أن قال : ومنهم الترابين : بألف ولام للتعريف وتاء مفتوحة مثناة وراء مهملة كذلك بعدها موحدة مكسورة وياء تحتية ساكنة ونون أخر الحرف , يختصون بثمد الحصى والفيحاء ووادي العراقيب وآبار العلائي نزولاً وطرقاً وليس لهم مقرر أصالة إلا الربع من خفارة عقبة أيلة كما قدمنا ذكره ) . وقال ايضاً ( 1/624) : ( وطمعت عربان العائد فيمن أنقطع وانفرد من الحجاج فنهبوا من الجمال والاسباب بالثغرة ما قدروا وعليه كذلك الترابين من بني عطية وحما الله غالب الوفد من أعيان المفسدين منهم ) . وكذلك أطلعت على وثيقة من قبل الأخ محمد الوحيدي , وهي من الأرشيف العثماني في اسطنبول بتركيا وهي من وثائق دفتر طابو مفصل لواء غزة العثماني كتبت بخط القرمة ( رقم الوثيقة tt265) بتاريخ 955 للهجرة بعنوان ( عرب بني عطية وعشائرها ) وذكر من عشائر بني عطية ( الوحيدات , الترابين ..... ) .


وكذلك نسب مؤرخ الجزيرة حمد الجاسر الترابين الى بني عطية إحدى فروع بني عقبة كما في رسالته إلى جميعان بن عيد بن جرمي ( مجلة العرب ) . وذكر المؤرخ مصطفى الدباغ في ( القسم الثاني من ـ بلادنا فلسطين ) : ( والمشهور ان الترابين يعودون بأصلهم إلى قبيلة بني عطية الحجازية التي تقع منازلها في تبوك وأطرافها ) . وتقسيمات بعض قبائل سيناء ( شطر حرام و شطر سعد ) التي ذكرها نعوم شقير في ( تاريخه ) تقرب لنا الصورة أكثر حيث ذكر أن في شطر حرام هم ( الترابين والأحيوات والحويطات ... ) ومسمى ( حرام ) تعرف به قبائل جذام وهو ( حرام بن جذام ) وسعد أيضاً كثير في جذام مصر , فهذا يبين لنا رواسب مسميات جذام في فروعها , فأنتبه رحمك الله . والترابين والوحيدات أخوالهم بنو واصل من جذام , وأعراب جذام في ذلك الوقت لا يزوجون الغريب الذي قدم من بلاد بعيدة لتمسكهم في أنسابهم , وهذا مما يشير أيضاً أن الترابين والوحيدات من جذام .


فالمصادر القديمة والحديثة تبين لنا أن قبيلة الترابين تعود بنسبها إلى بني عطية الجذامية القحطانية .

فالعلامة الزبيدي بين لنا نسب قبيلة الترابين بكل وضوح فقد قال : هتيم من الترابين والترابين من بني عطية من جذام .


ولهذا فإن اقدم مرجع نسب الترابين إلى بني عطية من فروع بني عقبة جذام , ويعرفون بين القبائل بأبناء عطية , وتسمية الترابين جاءتهم من محل إقامتهم قديماً ( وادي تربان ) وهذا صدقاً ما يثبته البحث العلمي ويميل له القلب . هذا ما أحببت تبيانه وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .


أمير البيان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-12-2012, 04:15 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
كاتب بالنسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

امير البيان شخص كذاب وملفق

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :

لقد هالني ما رأيت من تلفيق وتلصيق المدعو ( أمير البيان ) !!!

حيث أورد أعلاه مقالي المنشور في الصحف الأردنية عن نسب قبيلتي , ثم أدخل في بحثي كلام ليس من كلامي ولم أقل به ولم أذكره أبداً وهو قوله وإيراده :

((قال العلامة الزبيدي : هتيم من الترابين والترابين من بني عطية من جذام )) !!

قلت : هذا كذب ولم أذكر هذا في مقالي أبداً , والزبيدي لم يقل أن ( الترابين ) من بني عطية أبداً , انما تكلم عن ( الهتيم ) حيث قال : ( ويقال أن هتيم بطن من الترابين ) فقط كما في تاج العروس .

والترابين تاريخهم معروف وغني لا سيما انهم أمراء العرب في جنوب فلسطين

وهذا النص من الزبيدي لا يضير الترابين ابداً , فكما يقال فلان يقال انه من قريش !! فلا يضر قريش هذا , لا سيما أن ( يقال ) صيغة التضعيف .

وأيضا ألصق المدعو ( أمير البيان !! ) بمقالي حيث قال : ( فالعلامة الزبيدي بين لنا نسب قبيلة الترابين بكل وضوح فقد قال : هتيم من الترابين والترابين من بني عطية من جذام .) !!

قلت : هذا كذب محض , يدل على خبث هذا العضو ( أمير البيان ) !! في التلصيق بقصد الطعن !! لا سيما أن الزبيدي ليس له بالانساب من علماً وثوب فله تخبطات كثيرة كما انه قد نسب قبيلة بني صخر والسواركة وغيرها الى بني شيبان جهلاً منه فهو لغوي فقط

ونقول في الختام اللهم أبتر يد من لفق ولصق في مقالاتنا وأفضحه للملأ ... ااامين يارب العالمين ..

فهؤلاء قد عرفناهم قديماً أهل إفك وجرأة على اعراض الناس والتلفيق عليهم والكذب مما ينبي على سوء معادنهم .

ومقالي في نسب قبيلتي العريقة مشهور ومنشور في الصحف مثل ( صحيفة الوطن ) حتى لا يتجرء هؤلاء الكذبة على التلفيق والكذب على الناس .

وهنا مقالي بسطوره ومتونه , مدعم بالبراهين والأدلة في صحيفة ( الوطن ).

http://www.watnnews.net/NewsDetails....1&NewsID=65598

فالترابين قبيلتي من بني عطية الجذامية , كما ذكرت هذا بالبيان والبرهان في رسالتي بالصحف , لكن ما اورده المدعو الكذاب ( أمير البيان ) !! وأحق ان يسمى أمير الكذب , من كلام الزبيدي فإني لم اذكر هذا الكلام في مقالي أبداً .

ألا يخجل من نفسه ويخاف الله عز وجل وأن يبليه بالسقم في بدنه !!
احمد الترباني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-12-2012, 08:35 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
كاتب و محقق انساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

ارجو ان يسود جو الالفة و النقد الادبي الراقي في الحوار و من حق الاستاذ احمد الترباني ان يذب عن انتاجه المسروق او المحرف , كما ادعو الاستاذ امير البيان الى افهامنا حقيقة ما ذكره الاستاذ الترباني.

نقطة اخرى تثبت بالدليل القاطع ان بني عطية هم من جذام تحديدا ان نتائج البصمة الجينية اثبتت ان نتائج كندة و جذام و عاملة تتشابه مع نتائج بني عطية, فلا مجال هنا الى الحديث عن ان بني عطية من ربيعة بن نزار على الاطلاق.
محمد محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب المؤلف : المقريزي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 5 20-06-2019 03:17 AM
كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب القلقشندي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 3 04-04-2019 09:00 PM
نهاية الارب في معرفة انساب العرب . ابو العباس القلقشندي الفزاري د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 8 10-12-2017 09:23 AM
كتاب البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب المؤلف : المقريزي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 18 02-09-2016 10:51 PM
قبائل جذام ومنها قبيلة بنو مالك في جبال القدس المشاعلة مجلس قبائل جذام 0 10-03-2010 02:45 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 12:27 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه