عدن و حضرموت اليمن - الصفحة 2 - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
ميعادك البارد
بقلم : ابراهيم العثماني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: إبراهيم (ع) وحقبات بلاد الرافدين (آخر رد :النوميدي)       :: مقطع فيديو انتشر كالنار في الهشيم (آخر رد :أسعد شالوه .)       :: عوائل الوداعين المتحضره (آخر رد :المدار الدوسري)       :: المدار وش يرجعون (آخر رد :المدار الدوسري)       :: قبيلة الوداعين الدواسر (آخر رد :المدار الدوسري)       :: يا زين بس عيد النظر (آخر رد :برقَش)       :: العين حق (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: وعجلت اليك رب (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: طلب التحاق بدبلومة الانساب (آخر رد :ألأمير فهمي ألأدهم)       :: دورة توجيه القراءات من " طيبة النشر" . للشيخ مصطفى القصاص (آخر رد :ألأمير فهمي ألأدهم)      




إضافة رد
قديم 17-12-2012, 12:29 PM   رقم المشاركة :[41]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل اليمن السعيد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة United Arab Emirates

افتراضي


يقول المؤرخ الكويتي الدكتور احمد الدعيج :
يقسم العرب الى قحطانيين وعدنانيين، القحطانيون، سكان اليمن القدماء، ينقسمون الى حميريين وكهلانيين نسبة الى حمير وكهلان ولديّ سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان، عند بعض النسابين قحطان هو ابن عابر بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح، وان نبي الله هود عليه السلام هو عابر بن شالخ بن أرفخشذ، وكان الملك عند القحطانيين في الحميريين وليس في الكهلانيين، وكان حكام المحافظات أو المقاطعات في اليمن القديم يعرفون بالأقيال، جمع قَيْل، أما اذا حكم أحدهم اليمن من دون حضرَموت والشِحر فهو من الأذواء وهم الذين يسبق اسمهم كلمة ذو، مثل ذو رُعَين، ذو نُواس، ذو يَزَن، أما اذا مَلَكَ اليمن جميعها بحضرَمَوْتها وشِحرها، فهو تُبَّع من التبابعة، وهو السيد المطاع.
قال بعض المؤرخين لا يكون تبعا حتى تتبعه بنو جشم بن عبد شمس بن وائل الحميريين (بين عبد شمس وحمير ثمانية آباء)، وفي بني عبد شمس بن وائل كان الملك والسياسة والرياسة، ثم استقر الملك في بني الرائش وهم من بني الصوار بن عبد شمس (بين الرائش وعبد شمس بن وائل ستة آباء) وفي كل عصر كان هناك ثمانون قيلا من الحميريين والكهلانيين يتولون انتخاب التبع الجديد من بيت الملك بعد موت سلفه، ولم تكن بلقيس بنت الهدهاد لتكون ملكة على اليمن لو لم تكن من سلالة الرائش، وبين الملكة بلقيس بنت الهدهاد التي تزوجت من نبي الله سليمان بن داود عليهما السلام، وبين جدها الرائش أربعة آباء وبينها وبين جدها الأكبر حمير عشرون أبا، وكان نبي الله سليمان عليه السلام قد عاش في القرن التاسع قبل الميلاد.
كان القحطانيون في الجاهلية يرون أنهم أرفع شأنا من العدنانيين ولذلك كانت لهم السيادة على قبائل بني نزار بن معد بن عدنان (قبائل ربيعة ومضر وأنمار واياد) وكان زيد بن مرب بن معدي كرب من ملوك قبيلة حاشد الهمدانية الكبرى (ليس من التبابعة) وكانت تتبعه الكثير من القبائل الكهلانية، وليس جميعها، وفي أمور يطول شرحها ولا يتسع المجال لذكر تفاصيلها نقول شن الملك زيد بن مرب بمن معه من القبائل القحطانية الحرب على قبائل ربيعة بن نزار المقيمين في اليمامة ومن معهم من قبائل مضر بن نزار وكان عليهم ربيعة بن الحارث التغلبي، أبو كليب والمهلهل وكانت المعركة بالقرب من جبل جراد في نجد فقتل زيد منهم وأسر، ثم ان قبائل نزار بن معد بن عدنان اتحدت جميعها تحت قيادة كليب بن ربيعة بن الحارث التغلبي ودارت بين القحطانيين والعدنانيين بالقرب من جبل خزاز (خزازى) في نجد أكبر معركة بين العرب في الجاهلية وانتصر كليب بن ربيعة على الملك اليماني ولم تزل لقبائل معد بن عدنان بعدها المنعة والقوة حتى جاء الاسلام.
في فترة من الفترات تضعضع ملك التبابعة الحميرين الباذخ، أو كاد، لدرجة تسلط فيها رجل من حمير ولكنه من عامة الشعب اسمه خنيعة (لخنيعة) ذو شناتر (ذو شناتر لقب له بسبب أصبع له زائدة) وحكم فيهم لمدة سبع وعشرين سنة قتل فيها رجال بيت الملك وكان يتسلط على البارزين من غلمان بيت الملك فيصنع فيهم الفاحشة (اللواط) في غرفة تطل على ساحة القصر لها شرفة (بلكونة)، فكان الخبيث خنيعة (لخنيعة) اذا فرغ من الغلام خرج الى الشرفة والحرس والخواص ينتظرون اطلالته الخبيثة فاذا رأوه قد أشرف عليهم وقد وضع السواك في فمه عرفوا أنه فرغ من الغلام فلا يكون للغلام المفضوح أي أمل في الملك مستقبلا، واستمر على ذلك حتى أرسل الى غلام من أبناء التبابعة اسمه زرعة ذي نواس بن تبان أسعد أخي التبع حسان، وكان الغلام ذو نواس جميلا وسيما، ولكنه ملك ابن ملك «نقية جيناته» فلما جاءه رجال الخبيث لاصطحابه اليه، أخفى سكينا بين قدمه ونعله، فلما دخل عليه وأراد ان يؤذيه «بَجَدَه» بالسكين (سَرَدَه) وقتله وقطع رأسه ووضع السواك في فمه الخبيث ثم برز الغلام من الشرفة وبيده رأس الخبيث بعد ان وضع السواك في فيه، والتف الناس من حوله وقالوا ما ينبغي ان يحكمنا غيرك، وهكذا كان، وهو تبع ذو نواس الأكبر.


د.أحمد يوسف الدعيج




التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 17-12-2012 الساعة 02:19 PM
ابوعبد الله العلهي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-12-2012, 12:30 PM   رقم المشاركة :[42]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل اليمن السعيد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة United Arab Emirates

افتراضي

كان الحارث بن ابي ربيعة ينهى أخاه عمر بن ابي ربيعة عن قول الشعر فيأبى أن يقبل منه، فأعطاه ألف دينار على ألا يقول شعراً، فأخذ المال وخرج إلى أخواله بلحجٍ وأبين مخافة أن يهجيه مقامه بمكة على قول الشعر، فطرب يوماً فقال:
صوت
هيهات من أمة الوهاب منزلنا ... إذا حللنا بسيف البحر من عدن
واحتل أهلك أجياداً وليس لنا ... إلا التذكر أو حظ من الحزن
لو أنها أبصرت بالجزع عبرته ... من أن يغرد قمريٌ على فنن
إذاً رأت غير ما ظنت بصاحبها ... وأيقنت أن لحجاً ليس من وطني
ما أنس لا أنس يوم الخيف موقفها ... وموقفي وكلانا ثم ذو شجن
وقولها للثريا وهي باكيةٌ ... والدمع منها على الخدين ذو سنن
بالله قولي له في غير معتبةٍ ... ماذا أردت بطول المكث في اليمن
إن كنت حاولت دنيا أو ظفرت بها ... فما أخذت بترك الحج من ثمن
قال: فسارت القصيدة حتى سمعها أخوه الحارث، فقال: هذا والله شعر عمر، قد فتك وغدر. قال: وقال ابن جريج: ما ظننت أن الله عز وجل ينفع أحداً بشعر عمر بن أبي ربيعة حتى سمعت وأنا باليمن منشداً ينشد قوله:
بالله قولي له في غير معتبة ... ماذا أردت بطول المكث في اليمن
إن كنت حاولت دنيا أو ظفرت بها ... فما أخذت بترك الحج من ثمن
فحركني ذلك على الرجوع إلى مكة، فخرجت مع الحاج وحججت.

المصدر : كتاب الاغاني
ابوعبد الله العلهي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-12-2012, 12:32 PM   رقم المشاركة :[43]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل اليمن السعيد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة United Arab Emirates

افتراضي

عدن و ابين ولحج – بلاد اليمن

1- أبين، بفتح الهمزة وكسرها وسكون الموحدة بعدها مثناة مفتوحة: موضع في اليمن، قال أبو عبيد البكري: هو بكسر الهمزة اسم رجل كان في الزمن القديم، وهو الذي تنسب إليه عدن إبين من بلاد اليمن،( خزانة الادب /البغدادي)

2- وفرضة اليمن المشهورة في القديم والحديث عدن، ويقال عدن ابين سميت بذلك باسم بانيها، وهي مدينة على ساحل بحر الهند جنوبي باب المندب بميل إلى المشرق مورد وحط واقلاع لمراكب الهند ومصر وغيرهما، وبينها وبين صنعاء ثلاث مراحل وهي في ذيل جبل كالسور عليها وتمامة سور إلى البحر، ولها باب إلى البر وباب إلى البحر إلا أنها قشفة يابسة ينقل الماء على ظهور الدواب (نهاية الارب في معرفة انساب العرب / القلقشندي)

3- اللحجي: بالفتح وسكون المهملة وجيم إلى لحج قرية باليمن. (لب الالباب في تحرير الانساب / السيوطي)

4- اللحجي: بفتح اللام وسكون الحاء المهملة والجيم في آخرها، هذه النسبة إلى لحج وهي قرية من أبين من بلاد اليمن، قال عمر بن أبي ربيعة في شعر له: (وأيقنت أن لحجاً ليس من وطني)

ولحج من حمير، لحج بن وائل بن الغوث بن قطن بن عريب بن زهير بن أيمن بن الهميسع بن حمير بن سبأ، نزلت بهذا الموضع فنسبت إليهم، والمنسوب إلى هذا الموضع: أبا الحسن علي بن زياد اللحجي: ذكره أبو حاتم بن حبان في كتاب الثقات وقال: علي بن زياد: من أهل اليمن، سمع ابن عيينة، وكان راوياً لأبي قرة، حدثنا عنه المفضل بن محمد الجندي، مستقيم الحديث ( الانساب / السمعاني)

5- لَحْج: بالفتح ثم السكون وجيم وهو المَيْلولة يقال: ألحجنا إلى موضع كذا أي ملنا وألحاج الوادي نواحيه وأطرافه واحدها لحج: مخلاف باليمن ينسب إلى لحج بن وائل بن الغَوث بن قَطن بن عريب بن زُهير بن أيمن بن الهَمَيسع بن حمير بن سبا بن يَشجُب بن يعرُب بن قحطان. ومدينة منها الفقيه ابن ميش شرَح التنبيه في مجلدين وسكن لحجاً الفقيه محمد بن سعيد بن معن الفريضي صنف كتاباً في الحديث سماه المصطفى في سُنن المصطفى محذوف الأسانيد جمعه من الكتب الصحاح، وقال خديج بن عمرو أخو النْجاشي بن عمرو يرثي أخاه النجاشي:
فمن كان يبكي هالكاً فعلى فتـى

ثوى بِلوى لحج وآبت رواحلُـه

فتى لا يطيع الزاجرين عن الندى

وترجع بالعِصيان عنه عواذلُـه


وقال ابن الحائك ومن مدن تهائم اليمن لحج وبها الأصابح وهم ولد أصبح بن عمرو بن الحارث بن أصبح بن مالك بن زيد بن الغَوث بن سعد بن عوف بن علي بن مالك بن زيد بن سدد بن زُرعة، وهو حمير الأصغر ( معجم البلدان / الحموي)

6- لحج بن وائل: بطن من حمير، من القحطانية، وهم: بنو لحج بن وائل بن الغوث بن قطن بن عريب بن زهير بن أيمن ابن الهميسع بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان. تنتسب إليهم مخلاف باليمن.

اللحجي: فخذ من الشعار يقيم في الضالع. (معجم قبائل العرب القديمة والحديثة/ عمر رضا كحالة)



7- اللَّحْجي: بفتح اللام وسكون الحاء وفي آخرها جيم - هذه النسبة إلى لحج، وهي قرية من أبين من بلاد اليمن نزلها بطن من حمير وهو لحج بن وائل بن الغوث بن قطن بن عريب بن زهير بن أيمن بن هميسع بن حمير بن سبأ فنسبت إليهم، وينسب إلى هذه القرية جماعة، منهم أبو الحسن علي بن زياد اللحجي، سمع ابن عيينة وغيره، روى عنه المفضل بن محمد الجندي، وكان مستقيم الحديث. ( اللباب في تهذيب الانساب / ابن الاثير)

8- العدني: بالفتح والسكون إلى عمل البرد بنيسابور وبفتحتين إلى عدن مدينة باليمن. ( لبالالباب في تحرير /الانساب السيوطي)
ابوعبد الله العلهي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-12-2012, 12:36 PM   رقم المشاركة :[44]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل اليمن السعيد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة United Arab Emirates

افتراضي

كتاب : إسعاف الأعيان في أنساب أهل عمان – السيابي
باب فضل العرب
وقال عبد الله بن العباس رضي الله عنهما لبعض اليمن: لكم من السماء نجمها ومن الكعبة ركنها ومن الشرف صميمها* وقال امير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه لبعض جلسائه: من اجود العرب? قالوا حاتم طي* قال: فمن فارسها? قالوا عمرو بن معد يكرب* قال: فمن شاعرها? قالوا أمرؤ القيس بن حجر* قال: فأي سيوفها أقطع? قالوا: الصمصامة* قال: كفى بهذا فخراًلليمن.
.................................................. ........

( كتاب ثمار القلوب في المضاف والمنسوب للثعالبي )الباب الرابع والخمسون
في السلاح وما يجانسه
صمصامة عمرو
صمصامة عمرو بن معدي كرب* أشهر سيوف العرب؛ وبه يضرب المثل في كرم الجوهر* وحسن المنظر والمخبر* والمضاء والتصميم.
وكان عمرو -وهو فارس اليمن- حسن الاستعمال له في الجاهلية* كثير الغناء به في الإسلام* وفيه يقول من شهر: "من الوافر"


سنانـي أزرق لا عـيب فـيه
وصمصامي يصمم في العظام


وقال عبد الله بن العباس لبعض اليمانيين: لكم من السماءنجمها* ومن الكعبة ركنها* ومن السيوف صمصامها؛ يعني سهيلاً* والركن اليماني* وصمصامة عمرو.


................................
العقد الفريد - ابن عبد ربه الأندلسي
بيوتات اليمن وفضائلها


قال النبي صلى الله عليه وسلم: إني لأجدُ نفس رَبكم من قِبل اليمن. معناه واللّه أعلمِ: أن الله يُنفِّس عن المُسلمين بأهل اليمنِ* يريدُ الأنْصار* ولذلك تقول العرب: نفسني فلانٌ في حاجتي؛ إذا رَوَّح عنه بعض ما كان يَغُمًّه من أمر حاجته. وقال عبد الله بن عباس لبعض اليمانيّة: لكم مِن السماء نَجْمُها ومِن الكَعْبَة رُكبُها ومن الشَّرف صَمِيمه. وقال عمرُ بن الخطاب: مَنْ أجودُ العَرَب? قالوا: حاتم طيء؛ قال: فَمَن فارسُها? قالوا: عَمْرو بن مَعْدِ يكرب؛ قال: فَمَن شاعرُها? قالوا: آمرؤ القَيْس بن حُجْر* قال: فأيّ سُيوفها أَقْطَع? قالوا: الصَّمْصامة؛ قال: كَفي بهذا فَخْراًلليمن. وقال أبو عُبيدة: مُلوك العَرب حِمْير* ومَقَاولُها غَسّان ولَخْم* وعَدَدُها وفُرسانها الأَزْد* وسِنانُها مَذْحج* ورَيْحانتها كِنْدة* وقُرَيْشها الأنصار. وقال ابن الكَلْبي: حِمْير مُلُوكٌ وأَرْداف المُلوك* والأزْد أُسْد* ومَذْحج الطُّغَان* وهَمْدان أَحْلاس الخَيْل* وغَسان أَرْباب المُلوك. ومن الأزْد: الأنْصار* وهم الأوْسٍ والخَزْرج ابنا حارثة بن عمرو بن عامر* وهم أعزُّ الناس أَنْفُساً وأشرفُهم هِمَما* لم يُؤَدَّوا إتاوةَ قطّ إلى أحد من المُلوك. وكتب إليهم أبو كَرِب تُبًع الآخِر يَسْتَدْعيهم إلى طاعته ويتوعّدهم إنْ لم يَفْعلوا أنّ يَغْزُوَهم* فَكتبوا إليه:


العَبْدُتُبَّعكـم يُريد قِـتـالَـنـا
ومكانُه بالمَنْزِل الـمُـتـذَلَـل
إنّا أُنـاس لا يُنـامُ بـأرْضـنـا
عَضَ الرَّسُولُ بِبَظْر أمِّ المُرْسِل


قال: فَغزاهمٍ أبو كَرِب* فكانوا يُحاربونه بالنَّهار ويَقْرُونه باللَّيل* فقال أبو كرب: ما رأيتُ قوما أكرمَ من هؤلاء* يُحاربوننا بالنَهار* ويُخْرجون لنا العَشَاء باللِّيل* آرْتحِلُوا عنهم* فارتحلًوا. ابن لَهِيعة عن ابن هُبيرة عن عَلْقمة ابن وَعْلة عن ابن عبّاس: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سُئل عن سَبأ ما هو* أبلدٌ أم رَجُل أمٍ امرأة? فقال: بل رَجُل وُلد له عَشرة فَسَكن اليمنَ منهم ستةٌ والشامَ أربعةٌ* أمّا اليمانيّون فكِنْدة ومَذْحج والأزد وأنمار وحِمْير والأشعريون وأمّا الشاميُون فَلَخْم وجُذَام وغَسّان وعامِلة
ابوعبد الله العلهي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-12-2012, 12:50 PM   رقم المشاركة :[45]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل اليمن السعيد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة United Arab Emirates

افتراضي

أيوب بن يزيد بن قيس
ابن زرارة بن سلمة بن حنتم بن مالك بن عمرو بن عامر بن زيد بن مناة بن عوف بن سعد بن الخزرج بن تيم الله بن النمر بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار، ويعرف بابن القرية النمري.

يضرب به المثل في الفصاحة.

وكان أيوب خرج مع ابن الأشعث فقتله الحجاج بن يوسف.

وقد سئله الحجاج وهو في الاسر

قال: فأخبرني عن الهند.
قال: بحرها درٌ، وترابها مسك، وحطبها عود، وورقها عطر.

قال: فأخبرني عن مكة.
قال: تمرها دقل، ولصها بطل، إن كثر الجند بها جاعوا: وإن قلوا بها ضاعوا.

قال: فأخبرني عن عمان.
قال: حرها شديد، وصيدها عتيد، يشدون الجلوف وينزلون الطفوف، وكأنهم بهائم ليس لهم راع،

قال فأخبرني عن اليمامة. قال: أهل جفاء وطيرة ونكد

قال: فأخبرني عن البصرة.
قال: ماؤها مالح، وشربها سانح، مأوى كل تاجر، وطريق كل عابر.

قال: فأخبرني عن واسط.
قال: جنة بين حماةٍ وكنة.
قال: وما حماتها وما كنتها? قال: البصرة والكوفة، ودجلة والفرات يحقران شأنها وينقصان الخير عنها.

قال: فأخبرني عن الكوفة.
قال: ارتفعت عن البحر، وسفلت عن الشام، فطاب ليلها، وكثر خيرها.


قال: فأخبرني عن المدينة.
قال: رسخ العلم فيها ووضح، وسناؤها قد طفح.


قال: فأخبرني عن مكة.
قال: رجالها علماء وفيهم جفاء، ونساؤها كساةٌ كعراة.

قال: فأخبرني عن اليمن.
قال: أصل العرب.
وأهل بيوتات الحسب.


قال: فأخبرني عن مصر.
قال: عروس نسوة، كلهن يزفها.
قال: وما ذاك بها? قال: فيها الثياب وإليها الأموال.





المصدر :
مختصر تاريخ دمشق ابن منظور

ابوعبد الله العلهي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-12-2012, 12:53 PM   رقم المشاركة :[46]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل اليمن السعيد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة United Arab Emirates

افتراضي

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين



و تقبلوا ودي و احترامي
ابو عبدالله العلهي
منتدى مجالس قبائل عله


التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 17-12-2012 الساعة 02:17 PM
ابوعبد الله العلهي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-12-2012, 02:23 PM   رقم المشاركة :[47]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بارك الله فيك اخي الكريم و نفع بك و بعلمك, موضوع ادبي يذكرني بصالونات العقاد و عبد الحليم خفاجي.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-12-2012, 11:16 PM   رقم المشاركة :[48]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل اليمن السعيد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة United Arab Emirates

افتراضي

استاذي الفاضل ايمن زغروت
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
ابوعبد الله العلهي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-01-2013, 07:13 PM   رقم المشاركة :[49]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية الشاهين
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Yemen

افتراضي

طرح في قمة الروعه
الله يعطيك العافيه
لمسة على جمال طرحك
ونتظر جديدك بشووق
الشاهين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-09-2014, 03:16 PM   رقم المشاركة :[50]
معلومات العضو
مشرف عام ساحة البصمة الجينية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

أكرم وأنعم بأهالي عدن وحضرموت
الحفيد الأول غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-08-2017, 12:41 PM   رقم المشاركة :[51]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

مشكوووووور
إيثار عرفات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-02-2019, 09:25 PM   رقم المشاركة :[52]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

فعلا شرح مميز ومفصل عن اليمن .. كلام لا يحتاج الى تعليق لانك جمعت وفيت عن يمن المحبة
توقيع : حلول
حلول غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معلومات و نبذة عن نسب و أصل قبائل حضرموت ( قبيلة أل كثير و نهد و سيبان و الصيعر و المناهيل و الحموم ذباح الكثيري الهمداني مجلس قبيلة ال كثير 10 12-03-2019 09:42 AM
قبائل عله المذحجية بالصور مشجرة القبيلة الارشيف مجلس قبيلة عله ( العلهي) المذحجية 3 20-04-2018 10:26 AM
نهاية الارب في معرفة انساب العرب . ابو العباس القلقشندي الفزاري د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 8 10-12-2017 09:23 AM
تفسير ما يوضح قول ابن حوقل فى اهل الخرطوم جنس من النوبه عليك معرفتهم اهل مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 1 16-12-2011 05:11 PM
نوبيين ملتقى النهرين الازرق والابيض قبيلة الخزرج وراث مملكة علوة _ ملك العرب قردقة الصغير حفيد الملك معاوية على ابو القاسم الصالون الفكري العربي 4 16-12-2011 05:07 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 01:07 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه