أوقاف الأشراف فى البلاد المصرية - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
ما بين الغفلة والحقيقة !
بقلم : الشريف ابوعمر الدويري
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: احلاف سبيع (العرينات ، بنوثور ، القريشات ، مليح التيم ، السوده والجهوم ) (آخر رد :الجارود)       :: الشيابين من ثقيف (آخر رد :الجارود)       :: حمولة شريم في فلسطين (آخر رد :الغيميري)       :: التمذهب (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: السلام عليكم ورحمه الله وبركاته برجاء الدخول (آخر رد :الشافعى الصوالحى)       :: بعض القلوب .. (آخر رد :الشاطيء)       :: يا طير يللي .. فالسما عالي (آخر رد :الشاطيء)       :: نسب عشيرة بني حسن من عذرة في الاردن والعراق (آخر رد :علي بابا)       :: نسب بني عمر من سبيع ، والأصل من زبيد من مذحج (آخر رد :علي بابا)       :: إستفسار عن نسب الوساما والعبيات من قبيلة عنزة (آخر رد :علي بابا)      




إضافة رد
قديم 01-12-2009, 11:30 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو متميز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي أوقاف الأشراف فى البلاد المصرية

أوقاف الأشراف فى مصر
ــــــــــــ

بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين

أوقفت كثير من الأوقاف على الأشراف من أمراء مصر و أعيانها ، و هذا من أدلة محبة أهل مصر للأشراف ؛ فمثلاً :-

في العهد الفاطمي : أوقفت عليهم " بركة الحبش" و"ناحية بلقيس"و"كوم الهوى" .

و في العهد الايوبي : أوقفت عليهم "قنا" و " تفهنة " و"جفصة" .

و في العهد المملوكي : حيث كثرت الأشراف بمصر أوقفت عليهم أيضاً " منية الأشراف ، و " القرين " ، و " العمرية " ، و " أبو هدرى " ، و " شباس الملح " ، و غيرها من القرى والمناطق .
و في العهد المملوكي استحدثت لهم العلامة الخضراء لتميزهم وتوقيرهم بين العامة في لباسهم ، وخاصة بعد أن زاد عدد الأشراف بمصر . و في ذلك يقول الشاعر :
جعلت لابناء الرسول علامة إن العلامة شأن من لم يشهر
نور النبوة في كربم وجوههم يغني الشريف عن الطراز الأخضر

و عندما دخل العثمانيون مصر لم يتعرضوا لأوقاف الأشراف بموجب فرمان السلطان سليم الأول العثماني ، لتوقيرهم ومحبتهم بل منحوهم مزيداً من الأوقاف والرواتب والامتيازات .

كما استمر العمل بمصر في لبس العلامة الخضراء على العمائم وذلك بعد صدور أمر من نقيب الأشراف بمصر حتى عهد قريب ...

هكذا بلغ تقدير واحترام الاشراف في الوجدان المصري ، و قد ظلوا يحتفظون بتلك المكانة على مر العصور حتى العصر الحاضر. هذا مقتطف من أحد حوارات النسابة أحمد ضياء العنقاوي نقلته لكم مع بعض التنسيق من عندي و الله ولي التوفيق .


توقيع : درويش
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لا إله إلا الله محمد رسول الله
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
درويش غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-12-2009, 03:38 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

شكرا للاخ العزيز /درويش علي هذا الموضوع
واحب ان اوضح ان من اوقاف الاشراف في العهد الايوبي قنا
-كما ذكر لنا-حيث اقطع الملك المؤيد العزيز عثمان بن السلطان الناصر صلاح الدين الايوبي قنا علي الامير جمال الدين جماز امير المدينة المنوره وعلي ذريته من بعده,وسجلت في قلم الرزمانه المصرية ,ولكن حدث بعد ذلك ان الوالي في مصر
اجري حكم الاقطاع ووضع يده علي جميع الاراضي المصرية
فاراد بنو الحسين الجمامزة الموقوفة عليهم هذه الاراضي ارسال
وفد منهم الي الاستانة لعرض شكواهم علي السلطان ,فراوا ان
يتفقوا مع بني عمهم العنقاوية ليساندهم عند السلطان وفي نظير ذلك تنازلوا لهم عن نصف الاراضي المذكره,ونجحوا في ذلك
وكان ريع الارض في وقتها حوالي 9 الاف جنيه مصري بواقع
جنيه واحد لكل فدان سنويا, ثم راي الوالي ان هذا المبلغ كبيرجدا بالنسبة لايجار الاطيان فعمل اتفاق اخر وهو اردب واحد من الغلال عن كل فدان واستمر الحال كذلك الي ان جاء محمد علي باشا فامر بضم الاطيان مع اوقاف المساجد والاضرحة الي مالية مصر في مقابل 9 الاف قرش بواقع قرش عن كل فدان سنونا
وعملت رزمانة اخري وسجلت وربطت بالمالية وبقلم المعاشات بمديرية قنا ومازال هذا المبلغ يصرف الي الان بواقع 3.699
جنيه شهريا بسركي لكل من ناظر بن الحسين "الجمامزة" وناظر
بني الحسن"العنقاوية"
والسلام عليكم
ابوجماز
ابوجماز غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-12-2009, 07:42 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بارك الله فيك اخي الحبيب الاستاذ درويش و موضوع اوقاف الاشراف هام جدا لانه تاريخ ناطق يلهج بمحبة اهل مصر و ولاتها لال بيت رسول الله صلى الله عليه و سلم
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-12-2009, 07:43 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوجماز مشاهدة المشاركة
شكرا للاخ العزيز /درويش علي هذا الموضوع
واحب ان اوضح ان من اوقاف الاشراف في العهد الايوبي قنا
-كما ذكر لنا-حيث اقطع الملك المؤيد العزيز عثمان بن السلطان الناصر صلاح الدين الايوبي قنا علي الامير جمال الدين جماز امير المدينة المنوره وعلي ذريته من بعده,وسجلت في قلم الرزمانه المصرية ,ولكن حدث بعد ذلك ان الوالي في مصر
اجري حكم الاقطاع ووضع يده علي جميع الاراضي المصرية
فاراد بنو الحسين الجمامزة الموقوفة عليهم هذه الاراضي ارسال
وفد منهم الي الاستانة لعرض شكواهم علي السلطان ,فراوا ان
يتفقوا مع بني عمهم العنقاوية ليساندهم عند السلطان وفي نظير ذلك تنازلوا لهم عن نصف الاراضي المذكره,ونجحوا في ذلك
وكان ريع الارض في وقتها حوالي 9 الاف جنيه مصري بواقع
جنيه واحد لكل فدان سنويا, ثم راي الوالي ان هذا المبلغ كبيرجدا بالنسبة لايجار الاطيان فعمل اتفاق اخر وهو اردب واحد من الغلال عن كل فدان واستمر الحال كذلك الي ان جاء محمد علي باشا فامر بضم الاطيان مع اوقاف المساجد والاضرحة الي مالية مصر في مقابل 9 الاف قرش بواقع قرش عن كل فدان سنونا
وعملت رزمانة اخري وسجلت وربطت بالمالية وبقلم المعاشات بمديرية قنا ومازال هذا المبلغ يصرف الي الان بواقع 3.699
جنيه شهريا بسركي لكل من ناظر بن الحسين "الجمامزة" وناظر
بني الحسن"العنقاوية"
والسلام عليكم
ابوجماز
مشكور اخي الحبيب الشريف ابو جماز و اضافتك قيمة في بابها.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-07-2018, 05:57 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بارك الله فيكم
ابويوسف الجمازي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-07-2018, 06:12 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بارك الله فيكم
ابويوسف الجمازي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبائل الأشراف الحسنيون والفروع حسب الحروف الإبجديه ابوشرف منتدى السادة الاشراف العام 15 14-05-2019 12:26 AM
كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب القلقشندي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 3 04-04-2019 10:00 PM
نهاية الارب في معرفة انساب العرب . ابو العباس القلقشندي الفزاري د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 8 10-12-2017 10:23 AM
- الصومال في العصور القديمة والوسطى. أبوعبد العزيزالقطب مجلس قبائل الصومال 3 27-10-2016 05:47 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:15 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه