الإستعصا في بعض ما ورد في الإستقصا. - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
تاريخ مملكة حِمْيَر
بقلم : عتيبة
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: لهجاتنا العربية القديمة إلى أين !! (آخر رد :بنت النجادات)       :: عايز اعرف نسب عائلة (آخر رد :ابو علي محمد)       :: الرد على د. عمر بن شريف السُلمي صاحب مقال لا صلة لقبيلة زعب السلمية بالجيلاني (آخر رد :عمر الكيلاني)       :: تاريخ مملكة حِمْيَر (آخر رد :عتيبة)       :: ((بنو خالد بن جعفر بن كلاب)) (آخر رد :الجارود)       :: ((ألا يا رجال تلتهم راتب الزوجات)) (آخر رد :الجارود)       :: عبد المحسن اسماعيل عمار (آخر رد :ايمن البكري)       :: يا قلب (آخر رد :الأزرق هلالي)       :: صبغة الشعر بالليمون والعسل (آخر رد :صهريج)       :: هل تتغيّر مع مرور السنين ؟؟؟ (آخر رد :صهريج)      



مجلس الاشراف الجعافرة و الزيانبة ذرية جعفر بن ابي طالب

Like Tree4Likes
  • 1 Post By محمد الحبيب الزينبي
  • 2 Post By محمد الحبيب الزينبي
  • 1 Post By دوبلالي

إضافة رد
قديم 18-12-2012, 11:25 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي الإستعصا في بعض ما ورد في الإستقصا.

* قال أبو العباس أحمد بن خالد الناصري الدرعي السلاوي في "الإستقصا لأخبار دول المغرب الأقصى" ما يلي:



1=



* سؤال:
- هل يجوز وليس هل يصح أن ننسب قوما إلى نسب شريف وجليل بحجم نسب الجعافرة الزينبيين بكلمة واحدة أصلها تخمين وظن وتصور وتخيل مثل كلمة (لا يبعد

* جواب:
- لا أدري !!!

* لماذا هذا السؤال؟
- لأن الناصري اعتمد كلمة (لايبعد) لنسب (عرب المعقل) إلى ذلك النسب الشريف.

- حسنا. لا مشكلة لأن هذا واضح.

2=
* سؤال:

- لماذا قال الناصري (لمجاورتهم في الوطن) ولم يبين في أي الأوطان حصلت تلك المجاورة.
- أقول:
المعنيون بالمجاورة هنا هم (عرب المعقل) و (بطون هلال).
* جواب:

- لأن الناصري إذا أكمل الباقي فإن ما ذكره في السابق سينهار وسيجرف معه طموح المعقل في "الجعفرية"، مع ما في ذلك من معرة كينونتهم مع (القرامطة) وما يتبع ذلك من سيل الأسئلة والإتهامات.

- أقول: ما دام الناصري ينقل عن "ابن خلدون" ويعتمد عليه (كليا) في مسألة الجعفرية هذه فليأتي بكلامه (كاملا) ولا يقف في منتصف الطريق للإيهام.

- ولكن مالذي قاله ابن خلدون هذا؟
- قال:




- من هم أولئك العرب الذي قصدهم ابن خلدون في هذه الوثيقة؟
- هم (عرب المعقل).

- هل يجوز فعل مثل هذا التصرف؟

- لا.

- لماذا؟

- طلبا للأمانة والدقة و لكي لا يفقد فاعله ثقة الناس به.

- فماذا سنقول للناصري بعد فعله هذا؟

- هو الآن في ذمة الله ولا نقول في حقه إلا خيرا الله وحده هو العالم بما في الصدور.

===
* الإستعصاء:
"الاستعصاء أو المأزق (بالإنجليزية: deadlock) في تقاطع الطرق يحدث حينما تحاول السيارات عبور التقاطع في نفس الوقت فيوقف بعضهم البعض." اه
توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-12-2012, 12:35 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
كاتب و محقق انساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

التناقض في الآراء يلغي مصداقية المؤلف رحمة الله عليه و تجاوز عنا وعنه .
و اعلم سيدي أن من أراد ان يختلق نسبا لابد أن يقع في التناقض فلانساب سيدي تورث و لاتمنح أو تصطنع كما في نسب عرب المعقل القحطانيين .
المجتبى العربي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-12-2012, 03:09 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

نعم يا أستاذي العزيز.

الأنساب تورث و لا تمنح ولا تسحدث إلا نسب بني معقل فهو لم يورث بل منح واستحدث.
ولم يعترف لهم به إلا من له مصلحة فيهم *********************************.
وكل من ذكرناهم من المعترفين بنسبهم الجعفري المزعوم له دليله المؤيد له.

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف محمد الجموني ; 19-12-2012 الساعة 05:24 PM
توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-12-2012, 05:22 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دوبلالي عربي مشاهدة المشاركة
نعم يا أستاذي العزيز.

الأنساب تورث و لا تمنح ولا تستحدث إلا نسب بني معقل فهو لم يورث بل منح واستحدث.
ولم يعترف لهم به إلا من له مصلحة فيهم *************************.
وكل من ذكرناهم من المعترفين بنسبهم الجعفري المزعوم له دليله المؤيد له.
هذا تلميح خطير نرجوا اما التوضيح بما لا مجامله فيه او تسوية الفاظك بما لا يخالف الواقع.
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-12-2012, 05:27 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

كل هذا ذكرناه من قبل في عدة مداخلات أيها المكرم الجموني الفاضل.
أما وأنك عدلت الرد فلا داعي إلى إعادة ما قيل من قبل في عدة مناسبات.
توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-12-2012, 05:30 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

الذي أراه واضحا وجليا هو:

كل ما يقوله الدوبلالي مقصود وكل ما يقوله غيره معهود.
فأين هي الحرية في التعبير والفكر؟
إبداء البعض وإخفاء البعض في نظري نفاق.
توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-12-2012, 09:41 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
كاتب و محقق انساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

نعم شيخنا ذو بلالي رفع الله قدركم و ختم بالصالحات أعمالكم فالأنساب تورث و لا تمنح .
المجتبى العربي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-12-2012, 10:16 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

اللهم آمين بارك الله فيكم الأستاذ القدير السيد مجتبى العربي الكريم.
توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-09-2014, 07:40 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أوضح في هذا المقام ان مرد الشكوك الواردة أعلاه حول نسبة الناصريين الى الجعافرة خلط فادح لدى ابن خلدون في نسب كل من معقل على بضم الميم و شد القاف مع الكسر ومعقل على وزن مسجد ، الاول يرتبط بني هلال وبني سليم والثاني يرتبط بجعفر بن ابي طالب علما ان بحث ابن خلدون استند الى النقل الشفوي فقط في حين ان الناصريين يملكون وثائق دامغة ورثوها أبا عن جد مما لا يدع مجالا للشك في نسبهم وقد اجريت بحثا في الموضوع وهو منشور في كتاب به تحقيق يزيل والحمد لله هذا الشك النابع من الاستناد الى مرجع ابن خلدون وحده وذلك تقصير واضح ومما ذكرت في الكتاب " وهكذا ف"لا شك أن بني معقل من جعافرة الصعيد..."(57) . وإخراج ابن خلدون لبني معقل جملة عن النسب الجعفري وإلحاقهم ببني الحرث بن كعب مع اعترافه بأنهم ينتسبون لجعفر ساقط لا عبرة به "(58) هذا مع العلم أن جعفر القريب النسب لبني معقل الذي لا ينكره ابن خلدون " يرجع إلى جعفر الأمير بن إبراهيم الأعرابي بن محمد الجواد بن علي الزينبي بن عبد الله بن جعفر... ، وجعافرة الصعيد هم الذين كانت لهم الرياسة بالحجاز وحاربهم بنو الحسن والحسين حتى أجلوهم عنه إلى صعيد مصر ."(59)
- إن عمود نسب الناصريين يرفع إلى جعفر بن أبي طالب مرورا على عقيل بن معقل بن " هراج الذي هو هجرس أو هزرج أو هزاج " لقبا المعروف قطعا بموسى بن محمد بن جعفر الأمير ، والإشكال في الاسم إنما يرجع إلى كثرة التصحيف . وقد نقل العلامة أبو عبد الله محمد بن الطيب القادري في تاريخه الكبير هذا النسب وأقر " أن الشيخ بناصر رضي الله عنه جعفري النسب وشهرة ذلك عند العامة و الخاصة لا تحتاج إلى بيان " (60) وذكر شهادة الأئمة بذلك .
محمد الحبيب الزينبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-09-2014, 08:14 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اخي الكريم ان الخلط الذي وقع مرده الى الاعتماد على الرواية الشفوية لابن خلدون رحمه الله واعتماد الكتاب عليها بالتحديد وأورد هنا خلاصة البحث في هذا الموضوع اذ تم الحسم بالرجوع الى الوثائق المتوفرة لدى العائلات أبا عن جد وفيما يلي مقتطف من البحث المنشور لمزيد من الفائدة :
إن اعتمادا بن خلدون على مقولة أن الطالبيين والهاشميين لم يكونوا أهل بادية ونجعة لا يستقيم على أي حال . فلم تكن الحرب بينهم وبين العلويين في الحجاز إلا وهم على هذه الحال ، و تنقلهم إلى صعيد مصر دليل على كونهم على هذه الحال ، ثم إن إزاحة بني الحسين للجعافرة إلى جوانب المدينة حتى صاروا بادية حولها دليل على بداوتهم(50) . وعموما فموضوع البداوة و النجعة ليس دليلا على أي شيء من جهة النسب لأن أهل البيت شأنهم شأن العوام في كل أحوالهم لا يميزهم إلا شرفهم داخل الحجاز . أما خارجه فمرتبط بمعرفة الناس لهم أو بتبليغهم إياه . وقد عرفنا ابن خلدون أن أنسابهم مخفية ومجهولة وهم ينسبون أنفسهم إلى عبد الله بن جعفر ، كما أن بني هلال يعرفون أنهم ليسوا منهم .(51)
9- إن ابن خلدون بدل أن يصدق آل جعفر في نسبهم ويبحث عن مدى صحته ، جعل لهم من عنده نسبا يربطهم بأنساب اليمن " وهذا مخالف لقاعدتي الشرع والطبع ".(52) فمعلوم أن أنساب الناس في الغالب لا تعرف إلا من قبلهم وخاصة بالنسبة للوافدين من بلد إلى بلد ، فما بالك في من وفد من الحجاز إلى المغرب الأقصى في ظروف تاريخية عصيبة كالتي ميزت فترة تنقلهم وهم قلة .
10- يعتمد ابن خلدون على وجود اسم "معقل" في أنساب اليمن نقلا عن علماء النسب من أمثال ابن الكلبي والزبيري وابن حزم ، وهذا لا يعتبر دليلا ، ف"معقل الذي يرجع إليه آل جعفر في نسبهم على وزن " مسجد" و "معقل" الذي يربطهم به ابن خلدون على وزن "محدث" بكسر الدال وضمها كما ضبطه صاحب القاموس أو "محدث" بفتح الدال وضمها كما ورد عند بعض الحفاظ ،علما أ ن عصر من نقل عنهم تقدم عن عصر بني معقل الذي يستند عليه نسب الجعفريين . ويقال هنا لابن خلدون ما قال عبد الله بن حسن لهشام بن عبد الملك حينما انحاز إلى الكلبي في تقديره لسن فاطمة الزهراء " يا أمير المؤمنين سلني عن أمي وسل الكلبي عن أمه "( 53) كما أن سوء الظن بالمسلم حرام .(54)
11- إن نسبة بني "معقل " على وزن "مسجد" إلى جعفر رضي الله عنه صحيحة ولها قرائن عديدة ، منها :
- ما جاء به ابن خلدون نفسه لما فرع بطون بني "معقل " فذكر من جملتهم "الهراج" و"الثعالبة" و"الشبانات". فقد ذكر الإزورقاني أن الهراج لقب لموسى بن محمد بن جعفر الأمير بن إبراهيم الأعرابي بن محمد الجواد بن علي الزينبي ابن عبد الله بن جعفر ، قال ، وله عقب . وقال عنبة إن عقب موسى الهراج يعرفون ببني هراج . ومثل ذلك ورد عند السمرقندي . و اسم "هراج" ورد عند ابن خلدون أيضا بالراء المهملة وعند ابن عنبة بالزاي وعند ابن جزي والمقري "هز رج" بالجمع بينهما بدون ألف . والأقرب أنه الهراج لاتفاق الازورقاني والسمرقندي.(55)
- ذكر ابن جزي من جملة ولد الهراج هذا بفتح الراء وضمها الأمير أبا كلاب بن إبراهيم بن احمد بن حامد بن هراج وهو عنده "هز رج" ، و ذكر أن ذريته بدرعه . ومثل ذلك للمقري ، وقال هم بسجلماسة ، وتقارب البلدين يحل الإشكال . وإلى الأمير أبي كلاب يرفع الناصريون نسبهم . أما الثعالبة فعلى عكس ابن خلدون الذي صنفهم في بطون بني معقل- الذين ليسوا عنده بجعافرة- فقد ذكرهم السمرقندي في تحفة الطالب بقوله : " ومنهم –يعني من بني جعفر – بنو ساطور : وبنو عجدة وبنو جحاف وبنو هراج والقواسم وبنو الخليصي وبنو شكر وبنو ثعلب : ومنهم أبي زيد عبد الرحمان الثعالبي دفين الجزائر الذي قال في حقه أبو سالم العياشي في رحلته أن عشيرته ينتسبون إلى جعفر بن أبي طالب و أنشد : "(56) .
نسب عريق في السيادة مثمر === للمعتفين ولا يزال كذلك
و أما الشبانات اخوة الثعالبة كما ورد عند ابن خلدون أيضا وهم على الوجه الذي ذكر في الثعالبة جعفريون بلا شك ، وبفاس فرقة ما يزالون يعرفون بالشرفاء الشبانيون يعرفون أنفسهم بالجعفريين ولا يعرفون أنه جعفر بن أبي طالب . فهم يربطون أنفسهم بالأدارسة.
وعليه فبنو الهراج وبنو ثعلب وبنو شبانة الذين هم من جملة بطون معقل نسبتهم إلى جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه بدون شك .
وهكذا ف"لا شك أن بني معقل من جعافرة الصعيد..."(57) . وإخراج ابن خلدون لبني معقل جملة عن النسب الجعفري وإلحاقهم ببني الحرث بن كعب مع اعترافه بأنهم ينتسبون لجعفر ساقط لا عبرة به "(58) هذا مع العلم أن جعفر القريب النسب لبني معقل الذي لا ينكره ابن خلدون " يرجع إلى جعفر الأمير بن إبراهيم الأعرابي بن محمد الجواد بن علي الزينبي بن عبد الله بن جعفر... ، وجعافرة الصعيد هم الذين كانت لهم الرياسة بالحجاز وحاربهم بنو الحسن والحسين حتى أجلوهم عنه إلى صعيد مصر ."(59)
محمد الحبيب الزينبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-09-2014, 10:20 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Morocco

افتراضي

هناك بعض ** يطعنون في النسب المعقلي وعندما تسالهم يستدلون بابن خلدون وكان ابن خلدون يوحى اليه مع العلم انه ليس بنسابة وكتابه مليىء بالاخطاء في علم الانساب وعندما تسال المشككين هل قرات لابن عنبة او المقريزي او الازروقاني اولعبد الوهاب الناصري يقول لك لا لانه وبصراحة لايقرا الا لابن خلدون.جعافرة مصر يقولون انهم لديهم ابناء عمومة ** يقولون لا وكانهم اعلم بالبيت الهاشمي الجعفري.

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف محمد الجموني ; 21-09-2014 الساعة 06:53 PM
توقيع : الشريف الوزاني
قال الامام علي كرم الله وجهه
ما هلك امرىء عرف قدر نفسه
الشريف الوزاني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-09-2014, 06:00 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي


* شكر الله للإخوان المعلقين على الموضوع جميعهم.

* ولكن، فإن عقب الهراج (بالراء) أو الهزاج (بالزاي) المذكور هو كالتالي:




* هذا المقتطف من موضوع لي في منتدى آخر في نفس الموضوع.
توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-09-2014, 11:41 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي


* إن كنت تقصد يا أخي محمد الحبيب الدراسة المنشورة في كتيب: الزاوية و دورها في تشكيل بنية المجتمع المغربي، الزاوية الناصرية نموذجا للحبيب الناصري، المطبوعة بأكادير سنة 2011م، فقد أشرتُ إليها قبل عامين من اليوم تقريبا في هذا المنتدى بالذات بل و اقتبست منها بعض الإشارات ذات الصلة، و هي -كما أرى- تنحو منحى الناصري في الطلعة حيث أشار هو في إحدى أبوابها إلى ما معناه أن "الجعافرة" مجرد طائفة من عرب المعقل، و هذا يُفهم منه أن عرب المعقل هم غير الجعافرة، فأكَّدتَ أنت -سيدي- في الدراسة المذكورة ذلك:
- ص 49، قلتَ: [ثالثا- حالة عرب "بني معقل" (و) الجعافرة]. اه

- ص71و72، قلتَ: [و دخلت هذه البطون -رياح و زغبة و (المعقل) و جشم و الأثبج و الخلط و سفيان- إلى المغرب الأقصى و انفلتت معهم (طائفة من بني جعفر) الذين كانوا يومئذ بالصعيد و دخلت معهم و كانت يعرف أنها من طائفة الجعافرة و انضمت، بسبب قلة عددهم (لوفد بني معقل) للإحتماء بهم و كان ذلك في أواسط المائة الخامسة أيام الموحدين]. اه

* فهل الأمر كما قلتُ -أنا- أم أن التناقض هو سيد الموقف؟

* أوضح الأمر بارك الله فيك.
توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-09-2014, 11:54 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي




* هنا يشير الناصري في الطلعة إلى أن الجعافرة شيء و المعقل شيء آخر، و ما الجعافرة إلا طائفة من المعقل.
توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-09-2014, 12:17 AM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي


* أما لفظة (معقل) التي على وزن (مسجد) فهي:



المصدر:


توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-09-2014, 03:07 AM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي


* من نفس دراسة الأخ الحبيب الناصري، ص23 قلتَ:

[بعد دخول عرب بني هلال و بني سليم بالمغرب في عهد الموحدين و معهم (بعض الجعافرة) الذين احتموا بقبيلة بني هلال بسبب قلة عددهم الذي لا يتعدى مائتي نفر، على حد قول ابن خلدون، في العبر، اتجه منهم نفر نحو سوس إلى الساقية الحمراء، و التحق بهم (عرب بني حسّان و الشبانات مع أولاد جرار) من الصحراء.] اه

* هذا تمييز وا ضح أيضا بين الجعافرة -الذين في مفهومك هم الناصريون و حدهم- و بين بني حسان و إخوانهم من الشبانات و أولاد جرار- كعُرب فقط لا كجعافرة، و هذا المقتطف و غيره قبله يصرح بأن عرب بني معقل ليسوا من الجعافرة في شيء.

* أتمنى أن توضح الأمر لرفع هذا الإلتباس، مشكورين.
توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-09-2014, 11:35 PM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اخي دوبلالي
عندما أوردت "حالة بني معقل كنموذج" فقد قصدت ان أشير الى الخلط الوارد عند ابن خلدون في بعض الأنساب اي انه رحمه الله خلط بين نسب بني معقل على وزن مسجد الذي ينتسب اليع الجعافرة وعرب بني معقل على وزن محدث الذي يرتبط بعرب اليمن الذين ينتسب اليهم زغبة ورياح.....وغيرهم .وهؤلاء انفلات معهم طائفة من بني جعفر كما قلت اي الجعافرة الذين ينتسبون الى معقل على وزن مسجد ولا يتراوح عددهم آنذاك المائتين وانضموا بسبب قلة عددهم لوفد بني معقل اليمني ايام الموحدين. وهذا لتوضيح الصورة جيدا
وتقبلوا أزكى التحيات
محمد الحبيب الزينبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-09-2014, 12:12 AM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله
اضافة الى ما قلت اركز على ان جملة "انفلتوا معهم " ليس مثل "انفلتوا منهم" اذ الاولى تحمل على معنى يشير الى ان الجعافرة ليسوا منهم اي من عرب اليمن الذين من جملتهم زغبة ورياح ، ولكن انضموا اليهم فقط لقلتهم واحتماء بهم وانفلتوا معهم الى المغرب ايام الموحدين٠
الجعافرة منهم الناصريون والشبانيون وأولاد حسان وأولاد جرار والهلاليون ونفر كثير ٠٠٠٠٠٠٠٠
والله ولي التوفيق والسلام
محمد الحبيب الزينبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-09-2014, 02:37 AM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

* وعليكم السلام من الله و الرحمة و البركة.

* شكر الله لك أخي الفاضل محمد الحبيب الناصري ردك السريع.

* إذا كان الأمر على ما تفضلت به الآن، فإن دراستك المذكورة تحتاج قراءة متأنية و من ثم إصلاح السياق الموهم بعكس ردك الأخير هذا، فراجعها تجد ما رميت إليه.

* الهلاليون الجعافرة -كما ذكرْتَ مشكورا- هم ما يعرف أيضا بهلالة الزينبية من بني غُفير أبناء عباس بن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب، للعلم فقط.
توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-09-2014, 12:12 AM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
الصورة الرمزية دوبلالي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

* من نفس دراستك يا أخي محمد الحبيب الناصري ص 73 صرّحت بما يلي:

[قال ابن جزي أن من ذرية الهراج الأمير أبا كلاب بن ابراهيم...و أبو كلاب هو الذي يرفع إليه الناصريين (الناصريون) نسبتهم وهم من الطائفة التي دخلت المغرب مع "بني معقل اليمنية" و استقرت بسجلماسة و درعة.] اه، هكذا بالتمييز و الشرطتين أوردتَ عبارة "بني معقل اليمنية".

فكيف ستفسر هذا سيد محمد الحبيب الفاضل؟
توقيع : دوبلالي
وفوق كل ذي علم عليم
الشريف الذوبلالي
دوبلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-01-2015, 10:44 PM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

المقصود بالعرب الذين كانو مجاورين للقرامطة هم بني هلال وسليم ولا تلخبط الاوراق يادوبلالي اما بني معقل فهم حجازيين نزحو الى مصر بعد الفتنة بين الحسينيين والجعفريين نزح فرع الامراء وكثير من الفروع الجعفرية ومنهم فرع الهراج
توقيع : خالدالجعفري
عزوتي بني هاشم
خالدالجعفري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-05-2018, 10:24 AM   رقم المشاركة :[22]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
الصورة الرمزية عبد الرحمان بن احمد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

.....من الاشياء التي لم افهمها الى اليوم ولا اظن اني سااستطيع فهمها ربما لما لها من ارتباط وثيق بهذه النفس البشرية هو ذلك الانكار العجيب لانساب قوم ادعوها صدقوا في ذلك ام كذبوا اين المشكل الذي سببوه لك ؟؟؟؟؟والعجيب ان الامر قديم من عهد المؤرخ ابن خلدون (غفر الله له) الذي نفى النسب عن قوم وجدهم ينتسبون الى قوم ثم جاء من بعده اقوام رفعوا راية الانكار..الغريب ان ابن خلدون نفسه ذكر دخولهم لصعيد مصر وذكر خروج من كان معهم من الصعيد الى المغرب العربي فماالذي منعهم من الخروج؟ ثم الغريب انه حين ذكر دخولهم الى المغرب ميزهم عن غيرهم ... ..
توقيع : عبد الرحمان بن احمد
﴿ إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا(56) ﴾
عبد الرحمان بن احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-05-2018, 04:32 PM   رقم المشاركة :[23]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

عزيزنا الفاضل - عبدالرحمان !
موضوع المعقل من أكثر المواضيع التي نالت حوارات وآراء متباينة هنا وفي مواقع اخرى !
محصلة المعترضين اعتمادهم على " ابن خلدون " .. وما كان ابن خلدون نسابة أبداً !
رأينا الشخصي سلمك الله هو : لا ينكر النسب الشريف للمعقل إلا ...
إما جاهل ... وإما حاقد
زادك الله حلما وعلماً
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 08:27 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه