قريش في التاريخ و النسب - بقلم م ايمن زغروت - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
العاقل الذكي
بقلم : ابراهيم العثماني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: ﺧﻤﺴﺔ ﺃﺷﻴﺎﺀ ﺇﺫﺍ ﺫﻫﺒﺖ ﻻ ﺗﻌﻮﺩ ؟ (آخر رد :النداحي الهبراوي)       :: ابناء جماز بن قاسم بن مهنا الحسينى (آخر رد :علاء الجبلاوي)       :: غرائب وعجايب (آخر رد :أسعد شالوه .)       :: المنوفية (آخر رد :مسعودي مسعودي)       :: معرفة النسب وشجرة العائلة (آخر رد :مسعودي مسعودي)       :: نسب الاشراف القتادیین الحسنیین العلویین (آخر رد :مسعودي مسعودي)       :: النسابة أو النسّاب و واجبنا نحوه (آخر رد :مسعودي مسعودي)       :: الأنصار (آخر رد :مسعودي مسعودي)       :: نسب وتاريخ الاشراف اشراف المدينة المنورة بالحجاز المتحالفين مع قبيلة شمر (آخر رد :مسعودي مسعودي)       :: نصيحة من ابن السكاك المكناسي للباحثين عن النسب (آخر رد :مسعودي مسعودي)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس أنساب قريش و كنانة > مجلس قبيلة قريش العام

مجلس قبيلة قريش العام ذرية فهر بن مالك بن النضر بن كنانة

Like Tree4Likes
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By البراهيم
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By ابويحي

إضافة رد
قديم 24-01-2013, 06:25 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي قريش في التاريخ و النسب - بقلم م ايمن زغروت

قريش في التاريخ و النسب - بقلم م ايمن زغروت الحسيني

نقلا عن كتابنا " معجم قبائل مصر"

قريش قبيل عظيم من القبائل الشريفة , و هم قبيلة رسول الله صلى الله عليه و سلم التي شرفت به حتى طاولت عنان السماء بسؤددها , فهم اصحاب الامارة و اهل الخلافة و الشورى.

فهم بنو فهر (جماع قريش) بن مالك بن النضر بن كنانة (جد قبائل كنانة) بن خزيمة بن مدركة بن الياس (جد قبائل خندف) بن مضر (جد المضريين) بن نزار بن معد بن عدنان (جد العرب العدنانية) بن إد , و هو من صريح ولد نبي الله إسماعيل بن خليل الله إبراهيم عليهما السلام.

و لا تزال قريش و ستظل إن شاء الله ذات منعة و قوة و شرف , سواء التي في ديارها القديمة بأم القرى مكة المكرمة أو التي فيما حولها من الاقطار الاسلامية , و لاتزال تحافظ على اسمها البهيج الذي يذكرنا بالسيرة العطرة لسيدها رسول الله صلى الله عليه و سلم.
و قد اختص الله عز و جل قريشا بخصال دون غيرها من الناس , من ذلك أن الخلافة الإسلامية لا تخرج منها , و هذا ظاهر أحاديث رسول الله صلى الله عليه و سلم و رأي السلف الصالح و متقدمي الأمة , قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:

(لا يزال هذا الأمر في قريش ما بقي من الناس اثنان) رواه مسلم 1820/4 ,
و قال:
(الناس تبع لقريش في هذا الشأن مسلمهم لمسلمهم و كافرهم لكافرهم) رواه مسلم 1818/1

و قد خالف ذلك بعض الفقهاء المتأخرين و نحن نتفهم الضغوط التي كانت واقعة عليهم إذ كانوا تحت حكم غير العرب من مماليك و عثمانيين و فرس و غيرهم.

(انظر الأحكام السلطانية للماوردي , و فقه السنة للسيد سابق المجلد الثالث فصل الخلافة)

الخلافة القرشية و الفقهاء المتأخرين:

و أحب كناسب خبير بقبائل العرب أن أوضح أمرا هاما لإخواني من الفقهاء المعاصرين مساعدا لهم على الوصول لصحيح الفتوى , فبعض الناس يقولون أن كيان قريش قد تلاشى فلا يجب شرط القرشية للخليفة المرشح , فأحب أن أوضح انهم جانبهم الصواب في ذلك , فقبائل قريش تملأ السهل و الجبل يراها الخبير و لا يراها الضرير , و بيوتها المتحضرة تتصدر فعاليات الأمة ثقافة و سياسة و حكما , فلا معنى لما قالوا.


قريش و فروعها الحديثة الآن

و اتماما للفائدة سنختصر سردا لبطون قريش المذكورة , في مطلع القرن الواحد و العشرين الميلادي , او مطلع الالفية الثالثة.

و قد انتشرت اغلب بطون قريش في الأمصار إبان الفتوح الإسلامية حيث خرج المسلمون بأنفسهم و أولادهم و أموالهم ابتغاء مرضاة الله تعالى و بعد الفتوح استقروا في هذه الأمصار و بقيت بطون من قريش بديارها و من حولها أبناء عمومتها كنانة التي تسمى الآن بنو شعبة و منها الجحادلة.

بنو هاشم:

فمن بني هاشم نذكر الأشراف من بني الحسن و الحسين و هم في مصر وحدها عدة ملايين شريف منسّب ينتمي لنقابة الأشراف ذات الإجراءات الصارمة في الانتساب إليها , فضلا عن أشراف الحجاز و المغرب و فارس و حضرموت و اليمن و غيرها و قد فصلنا عنهم عند حديثنا عن ذرية أمير المؤمنين علي بن أبي طالب فارجع إليها.

و من بني هاشم أيضا الجعافرة أبناء جعفر الطيار في الشرقية و القليوبية و أسيوط بمصر و في الحجاز و العراق و فارس و خراسان و غيرها.

و من بني هاشم أيضا العقيليون بنو عقيل بن أبي طالب , و لهم كيانات كبيرة في العراق و عسير , أما في مصر فقبيلة العليقات الكبيرة في فاقوس و أبو حماد و غيرها بالشرقية و سيناء و القليوبية من ذرية عقيل على احد الاقوال و هناك من قال انهم من بني هلال.

و من بني هاشم البيت العباسي بيت الخلفاء , و هم في العراق و الشام و حضرموت و مصر و من فروعهم المشهورة الآن حكام إمارة بستك الفارسية بالبر الشرقي للخليج العربي و كانوا يلقبون بخانات بستك حتى سنة 1920 , و منهم بيوت الآن في إمارات الخليج العربي بعد هجرة العرب من البر الفارسي, و من العباسيين أيضا آل با وزير في حضر موت و الحجاز و العراق , و آل الجندي بحلب بالشام و تركيا , و غيرهم كثير.

(كتاب تاريخ عرب الهولة ببر فارس لمحمد غريب حاتم , و موقع باوزير على الإنترنت)

بنو عبد الدار:

و من بني عبد الدار بزغ نجم بني شيبة حجبة الكعبة المشرفة و مالكي مفاتيحها من قديم كابرا عن كابر , و اغلبهم في مكة الآن ومعهم مفاتيح الكعبة , و بعضهم بالعراق , و كان لهم بيوتات في بلاد قريش الاشمونيين بصعيد مصر.

بنو زهرة بن كلاب:

و من بني زهرة آل زغلي بمركز أبو كبير بالشرقية و عشيرة السعادنة أبناء سعد بن أبي وقاص الزهري , و هم ضمن قبائل الجهمة بصعيد مصر , و الجبارات و التياها في غزة بفلسطين الأسيرة.

(موسوعة القبائل العربية للطيب , و عشائر بئر السبع لأبي خوصة)

بنو أسد بن عبد العزى:

و من بني أسد بن عبد العزى , نجد عشيرة الزبيريين أبناء الزبير بن العوام الاسدي و هم الآن في صنعاء و ما حولها , و من القبائل الزبيرية أيضا بنو مصلح و بنو رمضان ببلاد عمان.
(انظر إسعاف الأعيان في انساب عمان للسيابي)

بنو تيم بن مرة:

و من بني تيم بن مرة , نجد البكريين أبناء أبي بكر الصديق و منهم بمصر بنو طلحة و من فروعهم آل العوض في أسيوط و السودان , بالإضافة إلى البيت الصديقي الشريف بيت السادة البكرية و قد تقدم الحديث عنهم, و كان لهم بيوتات في بلاد قريش الاشمونيين بصعيد مصر.
(انظر صبح الأعشى للقلقشندي , الخطط التوفيقية لعلي مبارك)

بنو مخزوم بن يقظة بن مرة:

و بنو مخزوم بن يقظة بن مرة , و هم اهل المجد المنيع و السؤدد المؤثل , فنذكر منهم قبيلة بني خالد عربان حمص بالشام و هم أبناء سيف الله خالد بن الوليد بن المغيرة , و أبناء عمومتهم عشيرة الولايدة الداخلين في قبيلة الجبارات و العزازمة بالحلف بفلسطين و سيناء, و كان لهم بيوتات في بلاد قريش الاشمونيين بصعيد مصر , و السوالمة أبناء عبد الله بن أبي ربيعة بن المغيرة و يسكنون مكة , آل الرحيل المخزوميين في أولاد صقر بالشرقية بمصر و عمان و الحجاز , و من بني الحارث بن هشام بن المغيرة يتفرع كل من الأمراء الشهابيين حكام الشام و الذين قضوا على دولة بني معن الدرزية الباطنية بجبل لبنان , و أيضا قبيلة السردية بالأردن و عشيرة القاضي بالأردن أيضا.

و من عشائر بني خالد بمصر القزازين , و هم الان بيوتات متناثرة في المشاعلة مركز ابو كبير و الصالحية و غيرها بفاقوس و في الحسينية و ابو حماد بالشرقية , و القليوبية , و غيرها.

(انظر كتاب عشائر الشام لوصفي زكريا , و العشائر الأردنية للعكش , موسوعة القبائل العربية للطيب , و عشائر بئر السبع لأبي خوصة , و إسعاف الأعيان في انساب عمان للسيابي)

بنو سهم:

و من بني سهم بن عمرو بن الهصيص بن كعب نذكر آل سهم في قبيلة الجحادلة الكنانية قرب مكة الآن, و كان لهم بيوتات في بلاد قريش الاشمونيين بصعيد مصر.

(انظر معجم قبائل الحجاز للبلادي , كنز الأنساب و مجمع الآداب للحقيل)

بنو عدي بن كعب:

و من بني عدي بن كعب نذكر العمريين و منهم آل مجددي بأفغانستان , و كان لهم بيوتات في بلاد قريش الاشمونيين بصعيد مصر , و العنانية و العلايلة و العلايمة بالشرقية و دمياط و الدقهلية بمصر و سيناء و فلسطين .

(مخطوط السادة العزازية , مخطوط قديم يملكه آل العوضي بفاقوس , و صبح الأعشى للقلقشندي)

بنو سامة بن لؤي:

و قد سجلت الكتب هجرة سامة إلى عمان , و هم الآن في عمان حي حريد شديد يقدر بعشرات الألوف , و من بني سامة بن لؤي , نذكر بني غافر أشراف بلاد عمان و حكامهم ردحا طويلا من الزمن و لا زال القوم أشرافا في بلادهم , و من فروعهم الشهيرة آل العطابي و آل صالح بن علي و بنو عزرة سكان أزكى , بنو زياد المقاشطة سكان عقر نزوى , و بنو نافع و بنو أمبو سعيد , و قد قابلت بعض رجالاتهم في زيارتي للامارات العربية المتحدة في الفترة من 1996 الى 2002 م.

(انظر إسعاف الأعيان في انساب عمان للسيابي , و دليل الخليج التاريخي , و نهضة الأعيان بحرّية عمان للسيابي)

عشائر قريش الباقية في ديارها بمكة الآن:

و قد تحضر جزء كبير منهم و سكنوا حول مكة في منى و عرفات و حول جبل ثور و اغلب ظني أنهم ذرية قريش الظواهر الذين كانوا يقيمون بظاهر مكة , و قد زاحمهم في بلادهم قبائل عتيبة و حرب و هذيل و غيرها في بداية هذا القرن, و من عشائرها السوالمة أبناء عبد الله بن أبي ربيعة بن المغيرة المخزومي و فروعها الهادية و المعطان و البصلان و العشية , عشيرة القنعان و فروعها الغلالية و الحواذين و المواسية و الحمادين و الحجرة , و عشيرة الغجرة.

و مازالت هناك بادية قرشية تسكن رأس النخلة الشامية و وادي الغديرين , و يتجولون حول مكة إلى الطائف و دخلوا في ثقيف حلفا , و عشائرهم الهيافين و آل علي و الهواملة.

و إكمالا للقائدة فإنني اعرض رسالة أرسلها لنا الأستاذ احمد القرشي مفصلا فيها عن قريش في مكة الآن في بداية الألف الثالثة و لا تخلو من فائدة للباحثين فيقول:


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

عسى كل الإخوان بصحة وعافيه
الشريف ايمن زغروت العزازي أبيك (أريدك) بموضوع عن نسبب قريش في مكة إذا عندك معلومات عنهم .... ولا يهون أحد من الأخوان
الحين قريش مكه منقسمين بالسوالمه والقنعان , السوالمه هم المهاديه وسكنوا مني والعزيزيه في بدايه الحكم السعودي
وسكنوا منطقه تسمي الحمراء شرق مكة , الرقعان سكنوا بالمعيصم بدايه مني والعشيق تقريبا عند جبل الطارقي او ما يسمي با اللحليسي
والسباعي كذالك بجوار العشيق. اما عن البقاري و الصعاقي فيقال انهم أخوه فهناك من قال أنهم من السوالمه , وهناك من يقول انهم فخذ غير السوالمه و القنعان اذا يكون عندنا ان قريش مكه ينقسمون ثلاثه أقسام: البقاري ومنه الصعاقي والسوالمه والقنعان
ولكن الصحيح الذي نادراً مايعرضه أحد ان البقاري من السوالمه
ولذلك تقسيم الديار قبل الحكم السعودي
أذا أخذ البقاري ثلث الديار المقسمه من شيوخ قريش وثلث اخذهـ السوالمه وثلث أخذه القنعان .. حتي عندما أنتهي التوزيع قالوا السوالمه أخذوا ثلثين وثلث للقنعان ... وكل هذا بمكه
البقاري والصعاقي أنفصلوا قربيا بالمسمي فاصبحت ذريه الصعاقي تسمي بالصعاقي وكذلك البقاري
سكنوا مني فخذ من البقاري وهي بدايه مني من العزيزيه وكذلك سكنوا المغمس وهو المكان الموجود فيه بئر المجاز المعروف قديماً
وكذلك بالتوزيع الديار اخذ البقاري المغمس والصحين (منطقه كانت تسميها قريش ) وكذلك جزء من منى وليس منى كلها
حتي انه في عهد الملك فهد بن عبد العزيز لم يجد البقاري سوي ان البلديه تاخذ منطقه الصحين ( وتسمي حاليا الشرائع) وتريد ان تسويها مخطط ودخل عليه الشيخ ( محمد بن سعود القرشي) ومعه بعض افراد القبيله ومنهم من هو حي الي الان
ودخل عليه وتكلم معه واعلمه ان هذهـ المنطقه لقريش وان لهم بذالك حجه (وللاسف ضاعت الحجه الان) حتي أنه رحمه الله قال ممازحاً للشيخ محمد بن سعود القرشي هذي مو صحين هذا صحن
وكذلك الملك رحمه الله اعطى قريش كلها منح ملكيه وهي عباره عن ارض بالشرائع وجميع قريش اخذت ولكن للاسف الشديد النصف باع والنصف اخذ بالداخل ويريد ان يبتعد عن الشوارع الرئسيه الذي يسبب لهم ازعاج اما الان هم عرفوا ماهو الفرق
المشاعر المقدسه كانوا ساكنين فيها قريش ومنها منى وعرفه ولكن في حكم الملك فيصل طلب من قريش الحجه التي تثبت لهم المشاعر المقدسه ويثبت لهم ارضيهم الاخري بجوار الحرم وكذلك خارجه ولكن لم يعطوهـ قريش
فكان شيخها انذالك من المهاديه فقال لقريش الاخري اننا نسكن منى وكذلك البقاقير فكيف نتركها ونحن نتاجر فيها لن نعطيهم شي و اتفقت قريش عل ذلك ولكن ما كل ما يتمني المرء يدركه .. فقد أستطاع رحمه الله ان يخذها من قريش و لذلك بمصلحه الحجاج واني أتفق معه في ذلك
ولم تسجل ارضيهم في هذا الوقت مما جعل قريش تتفرق اما بالحمراء او المغمس الذي اصبح كثير قريش موجودون فيه وكذلك ذهب المهاديه الي العزيزيه وسكنوا فيها الي الان
هناك احد ابناء العمومه ( بقاري) انه قابل شخصا وقال لهم البقاقير من ذريه سالم بن عبدالله بن عمر بن الخطاب القرشي و لكن ابن العم لم يذهب و يتاكد من الكتاب الذي قال انه يوجد في مصر.
وكذلك أحد ابناء العمومه قابله شخص من سكان المدينه المنورهـ يعرفه واخذ يقول لهم عندي كتاب يتثبت انكم من ذريه عمر بن الخطاب ولكن لن اعطيك الكتاب حتي تزورني بالمدينه المنورهـ وفقال لهم ابن العم سآتي إليك ولكن الموت حال دونهم. فمات ابن عمنا ولم نعرف مكان الرجل ولاندري الي الان حي ام ماذا
سيدي الشريف في موضوع بقايا قريش في مكه فهو ملخبط وغير صحيح بتاتا حتي بالأسماء بعض الفخوذ ان كنت تعرف اكثر عن قريش مكه والي من يرجعون او لديك كتاب جامع دلنا عليه واعتذر لطول كلامي
لكم شكري
أخوك أحمد القرشي


العشائر القرشية المتحالفة في قبائل الحجاز الآن

فقد دخلت عدة عشائر قرشية في بعض التجمعات الكبيرة بغية الحماية على عادة العرب منذ القدم , فنذكر منهم الآتي:

قريش ثقيف , في غرب الطائف و جنوبها و هم حضر كبني صخر و القصران و بادية كالهيافين و آل علي. و قريش بالحارث من بني شهر , في شعاف تنومة . و قريش بني عمر من زهران , و هم ثمانية آلاف نسمة يسكنون ثمانية عشر قرية في بلاد زهران.
و قريش بني مالك من بجيلة , يسكنون سراة بجيلة.
و قريش الجحادلة من كنانة , و كنانة أبناء عمومة قريش و يجمعهم جدهم كنانة بن خزيمة , ويسكنون بين مكة و عرفات , و من عشائرهم آل سهم و آل زحين .
و قريش في سبيع في غرب نجد. و قريش قبيلة حبش من سليم , يسكنون مهايع , و من فروعهم الفهايدة و العكالية و ذوو عواض.
و قريش الأعاضيد اسفل وادي شرب و منهم المدنة و المسافرة و الوعلة.
و قريش المجايشة من ناصرة.

(للتوسع انظر معجم قبائل الحجاز لعاتق غيث للبلادي , و موسوعة القبائل العربية لمحمد سليمان للطيب , و كنز الأنساب و مجمع الآداب لحمد للحقيل)

توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-01-2013, 06:33 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

بارك الله بك اخي المكرم م.ايمن زغروت

هل هناك تفاصيل عن ال العوض في اسيوط والسودان من بني طلحة؟

اقتباس:
بنو تيم بن مرة:

و من بني تيم بن مرة , نجد البكريين أبناء أبي بكر الصديق و منهم بمصر بنو طلحة و من فروعهم آل العوض في أسيوط و السودان , بالإضافة إلى البيت الصديقي الشريف بيت السادة البكرية و قد تقدم الحديث عنهم, و كان لهم بيوتات في بلاد قريش الاشمونيين بصعيد مصر.
(انظر صبح الأعشى للقلقشندي , الخطط التوفيقية لعلي مبارك)
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-01-2013, 12:36 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله ماشاء الله لا قوة الا بالله ... رائع .. كالعادة

كنا نسأل عن بقية "بني عبد شمس بفروعها" واخوانهم "بني نوفل" وابنا عمهم "بنو جمح" و "بني عامر بن لؤي" ؟ .. ولعلك تذكر باقي القرشيين للفائدة مثل : "عائذة قريش/شيبان , بنو خزيمة بن لؤي" و "بنانة/شيبان , بنو سعد بن لؤي" و "جشم/همدان , بنو الحارث بن لؤي" و "مرة /ذبيان, بنو عوف بن لؤي" .

من بني عامر بن لؤي ثم من بني خزيمة احد فروعهم توجد اسرة بصعيد مصر .. بالقرب من قريتي .. ذكرهم النسابة مرتضي الزبيدي , وهم حاليا يدعون النسبة الي الاشراف الحسينية اليافعية .

ثم نؤكد على قول العم حازم .. فهل هم من بني تيم عامة ام من ال الصديق خاصة ؟ .. ثم هل هم ( ال محمد بن عوض البكري ) جد بيت السادة البكرية ؟

وشكرا جزيييييييييييييييييييلا
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-01-2013, 12:55 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل بني امية
 
الصورة الرمزية مجدي الكريدمي الأموي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

شكرا لك اخي ايمن لمشاركتنا هذه الأسطر . . .
توقيع : مجدي الكريدمي الأموي
ابوجواد مجدي بن مبارك بن عباس الكريدمي آل دعسين آل رزام آل خالد الأموي العبشمي القرشي
مجدي الكريدمي الأموي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-01-2013, 05:18 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

موضوع رائع باسلوب علمي متأدب من نسابة مشهود له
توقيع : ايلاف
بسم الله الرحمن الرحيم
لإِيلافِ قُرَيْشٍ(1) إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاء وَالصَّيْفِ(2) فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ(3) الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ(4)
صدق الله العظيم
ايلاف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-11-2014, 02:29 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة السماعنة السلمية الهوارية
 
الصورة الرمزية حسام سباق
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اريد نسب مره بن كعب فى قريش
حسام سباق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-05-2015, 05:08 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

شكرا لك ع ماتقدمه من معلومات
القرشي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-09-2017, 06:42 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الزبيريون بقرية مهايع في وادي ساية لازالوا مقيمون هناك .
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-09-2017, 09:52 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البراهيم مشاهدة المشاركة
الزبيريون بقرية مهايع في وادي ساية لازالوا مقيمون هناك .
وادي ساية هو احد اشهر وديان بني سليم و اسمه نفس الاسم منذ الجاهلية لم يتغير الى اليوم و تحيط به الى اليوم عشائر سلمية , و هو ينبع من شمال حرة بني سليم.
اما عن وجود الزبيريين هناك فهي معلومة طيبة بارك الله فيك يا دكتور البراهيم و اثابك عليها , فان كنت تعرف منهم أحدا فهل يمكنهم اخبارنا من أي بطون الزبيريين هم ؟
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-10-2017, 01:28 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

معلومات جميلة
كل يوم ماشاء الله نتعلم شي جديد من هذا المنتدى
الجارود likes this.
ابويحي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-10-2017, 12:40 AM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

{ لايزالُ هذا الأمرُ في قريشٍ ما بقيَ منهم اثنانِ }

بودي أن افهم هذا الحديث ، فكلما مررت به ازدحمت عدة اسئلة في ذهني حول مقصوده ، منها :

ما القصد بـ (اثنان) ؟
هل قريش هنا هي زمن النبوة ؟ أم أن الحديث يريد قريش كل زمن بعد عهد النبوة ؟
و هل يعني الحديث التالي أن قريشا أصبح حظها من الامارة كحظ غيرها من القبائل الأخرى ؟

{لايزالُ هذا الأمرُ عزيزا إلى اثنَيْ عشرَ خليفةً . قال : ثم تكلّمَ بشيء لم أفهمهُ . فقلتُ لأبي : ما قال ؟ فقال : كلُّهُم من قُرَيشٍ}


الراوي:جابر بن سمرة

المحدث:مسلم

المصدر:صحيح مسلم

الجزء أو الصفحة:1821

حكم المحدث:صحيح


* إني لأنتظر إلتفاتة من إخواننا الذين فتح الله عليهم في هذه المسألة ، و أجرهم على الله.

التعديل الأخير تم بواسطة أبو مروان ; 27-10-2017 الساعة 01:21 PM
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-06-2019, 02:25 AM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدني أن أهنئكم بعيد الفطر امبارك
كل عام وأنتم بخير
تنويه:
أولاً/ الزبيريون القرشيون غير موجودين في العصر الحاضرفي سايه، بل باعوا أملاكهم في قريتي الخدد،والرميضة بساية وانتقلوا إلى مكة، ولكن بقيت آثارهم مثل الحصون وبعض الأسماء التي تحملها الحجج والوثائق في ساية.
ثانياً/ قريش في قرية مهايع بساية بعضهم يعود أصله لـ موسى بن جعفر بن محمد بن علي ... بن أبي طالب رضي الله عنه وهؤلاء القرشيين موجودين في العصر الحاضر ومعظمهم بمكة المكرمة.


ومن معهم من قريش حلفاء بني سليم
القرشي نيوز غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-07-2019, 02:24 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الزبيريين موجودين بالملايين في مصر وصعيدها الطيب أكثر من اليمن فكيف تنسى يا دكتور أيمن الأكثرية والذين هم بجوارك وتذكر الأقلية البعيدين عن محيطك الجغرافي ؟ (عتاب أخوي)
وأيضا الزبيريين المتواجدين بالحجاز ومصر والسودان وغيرها لديهم وثائق مختومه منذ القدم أما الزبيريين في اليمن فقد تواصلت مع أحدهم ولم أجد عندهم وثائق وإنما كلام متواتر !!
صقرمكة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مختصر أصول العشائر العراقية مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 73 19-05-2019 01:22 PM
كتاب يتحدث عن أخطاء المؤرخ ابن خلدون المختار لخنيشي مجلس قبائل موريتانيا 11 04-04-2019 09:06 PM
قبائل العرب في الكويت مرتبة عدديا ابن حزم مجلس قبائل الخليج العام 53 10-01-2012 03:06 AM
نقد كتاب"الحزب الهاشمى" محمد محمود فكرى الدراوى فضائل القبائل العربية و ايامها 0 14-11-2010 08:11 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:56 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه