قريش الكرام في الجزيرة والشام.. - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
دورة في التحذير من الجماعات المخالفة وزارة الشؤون الإسلامية
بقلم : نهد بن زيد
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: دراسة حديثة2019 عن السلالة: J1-Z640 (آخر رد :ابورضا الكنعاني)       :: هام:موقع جديد لتحليل وتشجير ملفات البام مجانا (آخر رد :ابورضا الكنعاني)       :: دورة في التحذير من الجماعات المخالفة وزارة الشؤون الإسلامية (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: غنيمة عظيمة صباح الجمعة (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: صدور كتاب الصحيح في أنساب آل الصديق رضي الله عنه (الختم بالرصاص في نسب عُربان قصاص) حازم البكري (آخر رد :د حازم زكي البكري)       :: عمان الاردن (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: اريد معرفة نسب عائلتى (آخر رد :وسيم احمد)       :: نسب عوائل حائل ~ (آخر رد :البراهيم)       :: يا مرحبا بالسادة (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: قطوف من كتاب الصحيح في أنساب آل الصديق رضي الله عنه (آخر رد :د حازم زكي البكري)      



مجلس قبيلة قريش العام ذرية فهر بن مالك بن النضر بن كنانة


إضافة رد
قديم 25-01-2013, 06:36 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي قريش الكرام في الجزيرة والشام..

قريش الكرام في الجزيرة والشام..


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في بادئ الامر أهنئ أبناء العمومة القرشيين في جميع انحاء المعمورة والامة الاسلامية بقرب حلول عيد الاضحى المبارك أعاده الله علينا وعلكيم باليمن

والبركة والامن والامان..



وأطرح موضوعي هذا بعد فترة انقطاع لظروف العمل وايضا ً البحث في قبائل قريش

متمنيا ً ان ينال اعجابكم ويفتح بابا ً للباحثين المختصين للبحث فيه..ويضم مواضيع كثيرة منقولة بتصرف مني فإن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي وما توفيقي وتوكلي إلى عليه والله من وراء القصد وأعلم ..





وسوف يكون موضوعي حلقات متتابعة أبدأ فيه بشرح وطرح قبائل قريش المتواجدة

حلياً في ارض الواقع في انحاء الجزيرة العربية ونتجاوز الجزيرة في ما بعد ..





1- أولا ً الحجاز ..المملكة العربية السعودية..مسقط رأس القبيلة ومنشأها مكّة المكرمة ...وأترك طرح قبائل قريش المتواجدة في المملكة لشهرتها مقارنة

بالاقطار الاخرى وايضا ً اتركه لتطرق بحوث كثيرة حولها..



2- ثانيا ً سلطنة عُمان...قبائل قريش في السلطنة كالتالي:



3-ثالثا ً دولة الامارات العربية المتحدة...



4-رابعا ً دولة قطر..





5-خامسا ً دولة الكويت..



6-سادسا ً مملكة البحرين..



7-سابعا ً اليمن...





وفيما بعد انتقل إلى بلاد المملكة الاردنية الهاشمية والشام...








وأبدأ من عُمان..


ثانيا ً ...سلطنة عمان....


إن من اقدم الاقطار التي هاجرت اليها قبيلة قريش العظيمة ارض عمان وذلك قبل ظهور الاسلام بفترة و اول قرشي هاجر اليها هو سامة بن لؤي وتم بعون الله وتوفيقيه أصدار اول كتاب يتحدث عن نسب سامة ابن لؤي في عمان مع ذكر القبائل الرئيسية التي أنحدرت من سامة وذكر بنيه وتراجم رجالهم وقبائلهم وهذا الكتاب هو :

{ المرجان في نسب بني سامة ابن لؤي وقبائلهم في عمان – أعداد الباحث العماني محمد بن عبدالله بن صالح الشعباني }

وهذه تعتبر بادرة طيبة من هذا الباحث العماني ويعتير مؤلفه هذا أول كتاب عماني يتحدث عن نسب بني سامة مع التفصيل .

وقد أشار الباحث { الشعباني } في مقدمة كتابه إلى ان هناك من ألف عن قبيلة بني سامة بن لؤي منذ القدم فقال :

{ وقد قرأت في بعض الكتب انه ألف في أنساب بني سامة بن لؤي كتابان تقريبا أحدهما { لأبي فراس محمد بن فراس } اخذ عن { أبن الكلبي } الذي روى عنه أبن اخيه { أحمد بن الهيثم } إلا ان كتابه لم يصل إلينا ، ثم ألف { شبل بن تكين } في نسب سامة بن لؤي الذي قال عته النسابة العمري : هذا كتاب شبل ابن تكين بخطه وهو غاية في المعرفة بالأنساب }

( المرجان / صفحة 13 – 14 )

ونحن بعون الله سوف نستعين ببعض نصوص هذا الكتاب في تعريفنا عن بني سامة في عمان ، و أسال الله تعالى ان يجعل هذا العمل خالصا لوجه الله تعالى إنه على كل شيئ قدير .

نســـــــــــب ســـــــامــة ابن لـــــؤي

هو سامة ابن لؤي بن غالب بن فهر وهو قريش بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بم مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ( المرجان ، صفحة 15 )

و امه ماوية بنت القين بن جسر بن شيع اللات بن أسد بن السيد بن الذئب بن ثعلب بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة .

وكانت امه تزفنه { أي ترقصه}وتقول له Sad المرجان ، 15 )


إن ظني ببني خير ظني == أن يشتري الحمد ويغلي في الثمن
ويهزم الجيش إذا الجيش أرجحن == ويدوي الهيمان من محض اللبن
ويملأ الشيزى من الوادي الكرن == أنا به القوم إذا ما لليل جن

مــــنزل ســــــــامــة بن لــــــؤي بـــمكة

كان منزله بمكة عند جبل يقلب له { كبكب } وهذا الجبل الان يعتبر من جبال قبيلة { هذيل }، وكبكب علم مرتجل لأسم جبل خلف عرفات مشرف عليها فقيل هم الجبل الأحمر الذي تجعله خلف ظهرك إذا وقفت بعرفة وهم كبكبان ، فكبكب من ناحية الصفراء نقب يطلعك على بدر والكبكب الاخر يطلعك على العرج وهو نقب لبني هذيل . ( المرجان ، 16 )

ســبب خـــــــروج ســــامــة بن لــؤي إلى عمان

قيل في خروج سامة بن لؤي على عمان عدة اقوال ونحن نختار بعض الروايات ، وندع الباقي وذلك منعا للتطويل ، فمن هذه الروايات المشهورة والتي ذكرت في كتب المؤرخين القدامى :

أن سبب خروج سامة بن لؤي من تهامة إلى عمان انه فقا عين اخيه عامر بن لؤي وذلك انه ظلم جار له فغضب عامر وكان شرسا فخاف سامة ان يقع بمكة شر فيقال كان سببه سامة . ( التذكره الحمدونية ، الأنساب للعوتبي الصحاري )

ثانيا :



قيل في ذلك عن ابن الكلبي في كتاب نواقل بني نزار :

وقعت حرب بين بني كنانة فافترقوا فرقتين بنو النضر بن كنانة وعليهم يعمر بن عوف بن كعب بن عامر بن ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة ، ويعمر هو { الشدّاخ }وقيل الشداخ لشدخه الدماء بتحمله لها .

قال ابن الكلبي : ثم أصطلح الفريقين فوضع عامر بن لؤي أبنه سعدا عند يعمر بن عوف وسعد وهو الذين يقال لهم بنو { بنانة } بحاضنة لهم ، ووضع يعمر بن عوف أبنا له عند سامة ابن لؤي . فشرب سامة فسكر فمر بالغلام جفر { نوق } لسامة ، فرمى الغلام نوق سامة فوقذه فغضب سامة فضربه بالسيف فقتله ، وخرج هاربا من عامر اخيه ، وقتل أبن عامر به بقتل ولده فاقتتلت في ذلك الفئتان . ( المرجان ، 17 )

وكتب سامة ابن لؤي إلى قومه :

رب كأس شربتها ثم اخرى == لم تكن مرة ولا مهراقة
وخروس السرى تركت دريا == بعد جد وجدة ورشاقة
وفتاة سبيت يابن لؤي == ذات دل كريمة براقة
أبلغا عامرا وكعبا رسولا == عن نفسي إليهما مشتاقة
إن تكن في عمان داري فإني == غالبي خرجت من غير فاقة
( المرجان 18 )

البــــــــلاد التي توفي فيها سامة ابن لؤي في عمان :

توفي سامة ابن لؤي بالجو وتعرف بجو { جواده } وقيل { جوف الخميلة }ويقال { تؤام }بارض عمان . وقال نصر : تؤام قرية بعمان بها منبر لبني سامة بن لؤي وبها قرى كثيرة .

وهي التي كانت سابقا من { محضه } و { البريمي } و { حفيت } و { السنينه } و { العين } إلى { أبوظبي } و { ليوا }وما جاورها . ( المرجان 22 ) .


أما ما قيل في سبب وفاته :

فبينما سامة يسير على ناقته إذا مر بواد مخصب بجوف الحميلة وهي الجو أو تؤام بعمان ، إذ وضعت ناقته رأسها لترتع ، فتناولت ناقته من حشيشة فعلقت بمشفرها أفعى فاحتكت بالفرز فنفضتها الناقة فوقعت الأفعى على ساق سامة ، فنهشت الأفعى ساق سامة فخر سامة والأفعى والناقة ميتين معا .( المرجان 22 – 23 )

وقد قيل شعرا فيه :

عين بكى لسامة ابن لؤي == حملت حتفه إليه الناقة
لا أرى مثل سامة بن لؤي == علقت ساق سامة العلاقه
رب كأس هرقتها ابن لؤي == حذر الموت لم تكن مهراقة

وهناك عدة روايات تصف موته شعرا ولكننا أقتصرنا على هذه الرواية للأختصار .



منقول :

صاحب المقال الأخ : محمد القرشي منشور هنا...بتصرف






ذكر الشيخ المؤرخ سالم بن حمود السيابي ـ رحمه الله تعالى ـ في كتابه ( إسعاف الأعيان في أنساب أهل عمان " ، بعض القبائل العمانية التي تنتسب لقريش ، وقد بدأ كتابه بذكرها ، حيث قال : " ... وقد آن لتا الشروع فيما نحن بصدده، والبدء بقريش، لقول صلى الله عليه وسلم: " قدموا قريشاً ولا تتقدموها " . فقد وجب أن نقدم نسب رسول الله صلى الله عليه وسلم، تبركاً به، وتشريفاً الطاهر الأزهر فنقول: هو رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم بن عبد الله بن عبدالمطلب أبن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر وهو قريش أي والنضر لقب قريش، وأليه تنسب هذه القبيلة، وبقية النسب نوصول إلى عدنان، معروف عند أهل هذا الشأن ... وهنا نحن نضع أمام القارىء الكريم من ينتسب إلى قريش بعمان " .


ثم بدأ بسرد هذه القبائل ، وهي :


بني غافر بن سامة في عمان


ومن سامة بعمان بنو غافر، وأليهم يشير شاعر العرب أبو مسلم حيث يقول:
ويا بني غافر عليا قريش لكم .... أصل وأنتم لذاك الأصل أغصان
فهم من سامة بن لؤي بن غالب، وغافر لقب جدهم الذي تفرع من شجرة سامة بن لؤي، ومنازلهم معروفة ، وفي الظاهرة لهم اليد الطولى، ومقامانهم لم تنكر، وهم ألان رهط من أوفر قبائل عمان عدداً وعدة، ولهم في التاريخ ذكر حافل. ومن بلدانهم وادي بني غافر، وهو أسم يشمل قرى متعددة، وأشهرها خفدى لكونها مركز زعامتهم، ومرجع أمارتهم.
ورؤساؤهم الان: آل ناصر بن راشد بن حسين بن سعيد، والمقدم فيهم الآن: ناصر بن محمد بن ناصر بن راشد بن حسين وهو ولد جديد السن قريب العهد. ولهم الآن أمارة العينين والدريز من الظاهرة، وهما الآن بيد علي بن سعيد بن محمد بن سليمان، ....... وفي هذه الطائفة أعيان وأبطال، لهم ميزان بين قبائل الظاهرة، وفيهم أخيار؛ وناهيك بالشيخ الفقيه العالم خلف بن سنان، أحد علماء دولة اليعاربة، وأبلغ أدبائها، وله شعر جميل، له في البلاغة قدر جليل، وله مدائح في أئمة آل يعرب واسعة، وفي الجيش الذي خرج لفتح بته من بلاد الهند، وله مكتبة مهمة، تجمع آلافاًمن الكتب القيمة .

وتعد قبيلة بني غافر اشهر واكبر قبيلة قرشية في عُمان ولها دور كبير في تاريخ عمان والامارات من
خلال الحلف الغافري المشهور الذي ضم القبائل العدنانية بمواجهة الحلف الهنائي القحطاني ..

نسب آل عزرة في سامة بن لؤي


وممن ينتسب إلى قريش بعمان بنو عزرة، ويتصل نسبهم إلى سامة بن لؤي بن غالب، وكانت لهم زعامات، لعبت دورها بعمان زماناً، وكانوا ينتسبون إلى الأصل ولا ينتسب أليه غيرهم بعمان، فيقال فلان بن فلان السامي وهكذا.ثم أنتسبوا بعد ذلك، أي بعد ما زال الأمر عنهم، وزالت نخوتهم إلى عزرة، وألى ولده علي بن عزرة وهم رهط عريق في الشرف لاينكر أمارة وزعامة وعلماً. ومدينة أزكى هي عرش زعامتهم، وهم القدماء بها والزعماء فيها، ومنهم جملة من أجلة العلماء الأعلام، الذين لهم القدح المعلى بعمان، علماً وعملاً ورئاسة، كموسى بن أبي جابر، وموسى بن موسى، واضرابهم، وتاريخهم حافل بأحوال الفضل والشرف وحسن الأحدوثة، وليس المقام معداً لذكر تاريخ القبائل، أنما هو عنوان عن أحوالهم، وبيان صالح في أنسابهم، وأن لم يعم أصولاً وفروعاً ولكنه جاء ببلة في هذا المنهج.

نسب بني زياد أهل عقر نزوى

وبنو زياد رهط مشهور بعقر نزوى، وهم أيضاًمن سامة بن لؤي بن غالب، فهم أيضاً من قريش، وفيهم جملة من علماء المسلمين، المعدودين في طبقات العلماء العاملين، لا يسع المقام ذكرهم فرداً فرداً، فهم في سير المسلمين مذكورون، وفي مواقع العلماء منظورون، وفي الزوايا خبايا، وفي الرجال بقايا وأهل عمان أبطال، وفي قبائلهم عباقرة الرجال.


نسب آل أمبو سعيد أهل العقر

وبنو امبو سعيد قوم من بني نافع من أهل العقر وهم وبنو زياد نسب واحد، ولهم رئاسة العقر قديماً، وزعامة السفالة بنزوى، وهم حجة لاتنكر، فهم على صحيح النسب من سامة ابن لؤي بن غالب، فهم من قريش، والله أعلم، ومنهم العلامة الكبير الشيخ الضرير حبيب بن سالم امبو سعيد رحمه الله.

قبيلة آل الرحيل‏

قبيلة عدنانية ، يتصل نسبها إلى الرحيل بن سيف بن هبيرة بن أبن أبي وهب بن عمرو بن عائذ ‏بن عمران بن مخزوم بن يقظة بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر (وهو ‏قريش) ابن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر نزار بن معد بن عدنان . والرحيل هذا ‏هو والد الشيخ العلاّمة أبي سفيان محبوب بن الرحيل ، آل الرحيل سلسلة على وفقه وأدب .. ‏والمفرد : الرحيلي‏

نسب المصالحة من قريش في عمان


ومن النزار بعمان بنو مصلح، وهم المعروفون بعمان بالمصالحة، الذين هم في المساكرة، وفي الحرث، وفي وادي بني خالد، ولهم في هذا الوادي الصوت العالي، وبنو مصلح رجال امجاد، فهم بطن من بني عبد الله بن الزبير بن العوام، وعليه فهم من قريش أيضاً، من أشراف العرب وأمجادها، والله أعلم.


نسب بني رمضان في النزار بعمان

ومن النزار بعمان بنو رمضان، بطن من بني الزبير بن العوام، وبعمان موجودون في بلدة سرور من وادي سمائل، وهم أقدم من بها، وأذا صح هذا النسب فهم قريش بلا مدافع.


قبيلة العلويون‏

نبذة مختصرة عن القبيلة

قبيلة عدنانية ، يتصل نسبها إلى علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب بن عبدا لمطلب بن هاشم ‏بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر ‏‏(وهو قريش) ابن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .. ‏المفرد: العلوي‏

قبيلة الحواتم

هم بنو حاتم من كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن الـنظـر بن كـنانـه بـن خـزيـمـة بـن مـدركـة بـن إلـيـاس بـن مـضـر بـن نـزار بن معد بن عدنان. ومفردها: الحاتمي .




يتبع/...

أبو هاشم الاسحاقي الهاشمي القرشي ..

توقيع : ايلاف
بسم الله الرحمن الرحيم
لإِيلافِ قُرَيْشٍ(1) إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاء وَالصَّيْفِ(2) فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ(3) الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ(4)
صدق الله العظيم
ايلاف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-08-2018, 07:58 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

اليست تميم من احلاف قريش ؟
جعفر المعايطة متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبيلة قريش في الوقت الحاضر درع الجزيرة مجلس قبيلة قريش العام 36 15-07-2019 03:08 PM
كتاب عمدة الطالب في انساب ال ابي طالب . ابن عنبة د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 6 10-07-2019 05:48 AM
البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب المؤلف : المقريزي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 5 20-06-2019 03:17 AM
فضل قبيلة قريش ابو عمر مجلس قبيلة قريش العام 1 15-02-2014 04:55 PM
در اسه تاريخيه لفخذ المهادية من قريش المغمس سرد تاريخي ايلاف مجلس قبيلة قريش العام 0 25-01-2013 06:33 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 12:59 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه